![]() |
|
الـنـقــد البـنـاء قسم خاص بالنقد الادبي |
![]() |
انشر الموضوع |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
![]() |
#1 |
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |
![]()
والله يالناقد اذا كنت ترا ان المنكوس هو اصعب بحور الشعر فبلا شك انك مبدع في الهلالي القصير والطويل
الشي الثاني شرح بحور الشعر وامثلته موجود في قوقل واليوتيوب ولكن يكون موضوع لكل بحر يطرح فيه ابيات فقط مثله مثل موضوع سجل دخولك ببيت شعر ولكن شرط ان يكون البيت على نفس البحر وكما قلت كل بحر موضعه لحاله |
![]()
كنت اشوفك زهرةٍ عبقه يفوح
لين ماذبلت مع أول شهر . . غصنك الذاوي هلك مافيه روح مايصير اخظر ولو يشرب نهر ![]() |
![]() |
#2 |
![]()
حزب الرعد
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |
![]() اقتباس:
والله يالناقد اذا كنت ترا ان المنكوس هو اصعب بحور الشعر فبلا شك انك مبدع في الهلالي القصير والطويل
الشي الثاني شرح بحور الشعر وامثلته موجود في قوقل واليوتيوب ولكن يكون موضوع لكل بحر يطرح فيه ابيات فقط مثله مثل موضوع سجل دخولك ببيت شعر ولكن شرط ان يكون البيت على نفس البحر وكما قلت كل بحر موضعه لحاله أهلا يانهر,أي شخص سبق له دراسة النقد والعَروض والقوافي في تخصصه سيبدع في جميع البحور سواء أنا أو غيري. فصاحب التخصص لايواجه صعوبة إلا عاد ضعيف التأهيل هذا كلام ثاني. الصعوبة التي أتحدث عنها هي الصعوبة التي تواجه الشعراء غير المختصين في البحور, هناك بحورالتفريق بينها صعب جدا لغير المختصين,مثل التفريق بين البحر المنكوس والهلالي ,لأن الفرق بينهما حرف واحد فقط إن حذفته أصبح البيت على الهلالي وإن أضفته أصبح البيت على المنكوس,وهذا فيه صعوبة على من لم يدرس العروض,ولذلك الشعراء القدماء وهم فحول شعراء تجد لأحدهم قصيدة شطر على المنكوس وشطر على الهلالي وبيت على المنكوس وبيت آخر على الهلالي ويخلطون بين البحور لأنهم يعتمدون على اللحن واللحن ليس دقيقا دائما , فحرف واحد لايمكن أن يتضح باللحن فيقعون في الخلط لأن المنكوس أصعب من الهلالي والسبب أن المنكوس لايمكننا إسقاط أي حرف منه ,وكثير من الذين يكتبون على الهلالي في الغالب لايخرجون عن الهلالي,لكن الذي يكتب على المنكوس في الغالب يخلط ويخرج عن المنكوس للهلالي وهذه هي الصعوبة التي أتحدث عنها بورك فيك. وسبق وأن فصلت في هذا في لقاء كانت تديره شاعرتنا القديرة ريم الفلا في منتدى سابق رحم الله صاحبه بعنوان (وهل لقلمك مثيل)وعندي نسخة منه مشاركات وأسئلة سأطرحها إن شاء الله للفائدة. وبالنسبة لقولك أن الشرح موجود في قوقل واليوت يب ,فجميع من وقعت عيني على شروحهم في اليوت يب عندهم أخطاء,بالإضافة إلى أن جميع شروحهم كأنهم يخاطبون بها المختصين ,وأقول لك بكل صراحة لو لم يكن لدي علم مسبق في علم العَروض مافهمت منهم شيء,لأنهم لايبدؤون تعليم تقطيع الأبيات بالخطوة الأولى ثم الثانية وهلم جرا ,وإنما ينطلقون لخطوات بعيدة جدًّا عن نقطة البداية وبهذا الشكل الذي ليس لديه علم مسبق لن يفهم منهم شيء وإنما مضيعة وقت فقط. وهم لايلامون لأن مسألة تدريس العروض ليست سهلة فهذا العلم الذي يُدرس في الجامعات في فترة طويلة لايمكن أن يُشرح للناس في مقطع فيديو ربع ساعة! وحتى أنا في المواضيع التي سأطرحها لن أقف على خطوات البداية سنتكلم بشكل مختصر عن البحر ووزنه وأمثلة ونترك للشعراء المجال للمشاركة ببيت أو قصيدة على البحر المطروح ,وسنبين لكل مشارك هل بيته على نفس البحر أو لا. والله وحده هو المعين! وأشكرك على تعقيبك,,
|
التعديل الأخير تم بواسطة الناقد/عبدالله الروقي ; 11-10-2018 الساعة 05:30 PM
![]() |
![]() |
#3 |
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |
![]() اقتباس:
أهلا يانهر,أي شخص سبق له دراسة النقد والعَروض والقوافي في تخصصه سيبدع في جميع البحور سواء أنا أو غيري. فصاحب التخصص لايواجه صعوبة إلا عاد ضعيف التأهيل هذا كلام ثاني. الصعوبة التي أتحدث عنها هي الصعوبة التي تواجه الشعراء غير المختصين في البحور, هناك بحورالتفريق بينها صعب جدا لغير المختصين,مثل التفريق بين البحر المنكوس والهلالي ,لأن الفرق بينهما حرف واحد فقط إن حذفته أصبح البيت على الهلالي وإن أضفته أصبح البيت على المنكوس,وهذا فيه صعوبة على من لم يدرس العروض,ولذلك الشعراء القدماء وهم فحول شعراء تجد لأحدهم قصيدة شطر على المنكوس وشطر على الهلالي وبيت على المنكوس وبيت آخر على الهلالي ويخلطون بين البحور لأنهم يعتمدون على اللحن واللحن ليس دقيقا دائما , فحرف واحد لايمكن أن يتضح باللحن فيقعون في الخلط لأن المنكوس أصعب من الهلالي والسبب أن المنكوس لايمكننا إسقاط أي حرف منه ,وكثير من الذين يكتبون على الهلالي في الغالب لايخرجون عن الهلالي,لكن الذي يكتب على المنكوس في الغالب يخلط ويخرج عن المنكوس للهلالي وهذه هي الصعوبة التي أتحدث عنها بورك فيك. وسبق وأن فصلت في هذا في لقاء كانت تديره شاعرتنا القديرة ريم الفلا في منتدى سابق رحم الله صاحبه بعنوان (وهل لقلمك مثيل)وعندي نسخة منه مشاركات وأسئلة سأطرحها إن شاء الله للفائدة. وبالنسبة لقولك أن الشرح موجود في قوقل واليوت يب ,فجميع من وقعت عيني على شروحهم في اليوت يب عندهم أخطاء,بالإضافة إلى أن جميع شروحهم كأنهم يخاطبون بها المختصين ,وأقول لك بكل صراحة لو لم يكن لدي علم مسبق في علم العَروض مافهمت منهم شيء,لأنهم لايبدؤون تعليم تقطيع الأبيات بالخطوة الأولى ثم الثانية وهلم جرا ,وإنما ينطلقون لخطوات بعيدة جدًّا عن نقطة البداية وبهذا الشكل الذي ليس لديه علم مسبق لن يفهم منهم شيء وإنما مضيعة وقت فقط. وهم لايلامون لأن مسألة تدريس العروض ليست سهلة فهذا العلم الذي يُدرس في الجامعات في فترة طويلة لايمكن أن يُشرح للناس في مقطع فيديو ربع ساعة! وحتى أنا في المواضيع التي سأطرحها لن أقف على خطوات البداية سنتكلم بشكل مختصر عن البحر ووزنه وأمثلة ونترك للشعراء المجال للمشاركة ببيت أو قصيدة على البحر المطروح ,وسنبين لكل مشارك هل بيته على نفس البحر أو لا. والله وحده هو المعين! وأشكرك على تعقيبك,, كلام جميل استاذنا الفاضل فعلا اغلب الشروحات ماتصل الى نقطه معينه انا اشوف اسهل طريقه انك تعلم الشاعر حسب فكره يعني صعب جدا اعلمه تفعيلات البحور وهو مايعرف البحور اصلا ويكون يدخل بدوامه مالها اول ولا تالي لذا اتفق معك في شرح البحر ومثال ومشاركه فكره ممتازه فقط احتاج توضيح منك اعتقد الهلالي مسحوب زايد حرف وليس منكوس المنكوس مثال . خلي الهموم اليا بغى النوم طاح ونام وانا لابغيت ارقد حصل مايجًزيني والهلالي مثال للشاعر ابن عون الله من قلبً همومه تلامسه ف يدينها من كل ليلً تخامسه مايتركنه يوم واحد من الشهر ولهن عليه اليا انتحى الليل رامسه |
![]() |
![]() |
#4 |
![]()
حزب الرعد
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |
![]() اقتباس:
سنوضح ذلك إن شاء الله في كل بحر على حدة ،الردود هنا مختصرة وليس فيها تفصيل.
وكما ذكرت لك الفرق بين الهلالي والمنكوس حرف واحد فقط! والهلالي أيضا يزيد عن المسحوب بحرف واحد فقط! سنوضح ذلك في كل بحر على حدة إن شاء الله! |
![]() |
![]() |
#5 |
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |
![]() اقتباس:
اخونا وناقدنا الجليل حينما اخاطب صاحب علم متخصص فأنا اقف مكاني ولكن لا اعود حتى اتعلم منه مالم أعلم راس الغول اختصر علي لما ضرب الامثله على المنكوس والهلالي لكن ماتفضلت به من نقصان حرف هل تقصد به الطويل من الهلالي ام القصير وفيه اشياء انت تفضلت فيها وننتظر شرحها عساك على القوه |
![]() |
![]() |
#6 |
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |
![]() اقتباس:
|
![]() |
![]() |
#7 |
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |
![]()
وموضوع ثري وقيم وجدير بالقراءة
لاهنت راس الغول تقييمي يسبقه إعجابي |
![]()
مع احترامي وتقديري لمن هم هنا=ممنون انا واتشكر للزميله رحيل (ابو عبيد )
لو صار عن شكرها بالهجس ضعف ونا=الطيب الطيب اللي مبتدي بالجميل لفعولها الطيبه من قبل سامك بنا=بنت اصل عن ما عليه مربيه ما تميل ![]() |
![]() |
#8 |
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |
![]()
موضوع رآئع جدا
ومهم جدا للشعرآء وايضا المتذوقين مثل حالاتي ههههه نتعرف فيه على معلومات عن بحورالشعر وأنوآعه ومنكم نستفيد أسآتذتنا الكرآآم يعطيك العافيه رآس الغول على الطرح الرآئع والقيم وبالتوفيق للجمييع |
![]()
ورا صفحتك يالجوهره ما بها توقيع
انا يافتة تعليقه اليوم ابا الغيها من الروضه الغنا ابا اقطف زهر ربيع وارصع بها عذبات الابيات واهديها لبنتٍ لها التقدير وافي من الجميع لأدبها الرفيع ودمث الاخلاق نغليها صح لسآنك شآعرنا الهوآوي الله يحفظك ويسعدك ![]() |
![]() |
|
|