آخر 10 مشاركات
سجل حضورك ببيت شعر على ذوقك (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 7202 - المشاهدات : 1284724 - الوقت: 08:57 PM - التاريخ: 24-04-2024)           »          إيش أقسى درس تعلمته الفترة هذة ؟ (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 54 - المشاهدات : 246 - الوقت: 01:36 AM - التاريخ: 14-04-2024)           »          سجل اعترافك ولا؟؟؟؟؟ (الكاتـب : محمد الروقي - آخر مشاركة : - مشاركات : 2231 - المشاهدات : 10698 - الوقت: 01:34 AM - التاريخ: 14-04-2024)           »          شخبار قلبك اليووووم ؟؟ (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 561 - المشاهدات : 2775 - الوقت: 01:32 AM - التاريخ: 14-04-2024)           »          أعصـــر مخك وهات كلمة بدووون [ نقـــط ] (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 1945 - المشاهدات : 3644 - الوقت: 01:31 AM - التاريخ: 14-04-2024)           »          يـأزيــن .. يـأ شيــن ===> لعبة (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 594 - المشاهدات : 1379 - الوقت: 01:29 AM - التاريخ: 14-04-2024)           »          مين العضو اللي ببالك باللحظه دي .... (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 23 - المشاهدات : 71 - الوقت: 01:27 AM - التاريخ: 14-04-2024)           »          مين العضو الى تتمنى تشوفه وجه لوجه (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 3561 - المشاهدات : 26355 - الوقت: 01:26 AM - التاريخ: 14-04-2024)           »          آسف أنا (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 174 - المشاهدات : 474 - الوقت: 01:23 AM - التاريخ: 14-04-2024)           »          دكه اعضاء رواسي نجد الادبيه للسوالف وسعه الصدر (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 1863 - المشاهدات : 5550 - الوقت: 01:22 AM - التاريخ: 14-04-2024)


العودة   شبكة رواسي نجد الأدبية > الحضارات > حضارة المملكه العربيه السعوديه

إضافة رد
انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11-12-2017, 04:52 PM   #1


الصورة الرمزية خيال مطير
خيال مطير غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1630
 تاريخ التسجيل :  Feb 2016
 أخر زيارة : 02-05-2024 (01:37 PM)
 المشاركات : 33,528 [ + ]
 التقييم :  29542
 مزاجي
 MMS ~
MMS ~
 اوسمتي
الالفيه الثامنه الالفيه الثانية عشر الالفيه الحادي عشر الالفيه العاشره الالفيه التاسعه شكر وتقدير من الاداره قلب رواسي النابض 
لوني المفضل : Snow
Exll بالصور: كيف كانت قاعات السينما في السعودية قبل 40 عاماً.



الصور: كيف كانت قاعات السينما في السعودية قبل 40 عاماً.. ولماذا لم تعترض حينها هيئة الأمر بالمعروف!


ديسمبر 11, 2017




تداول نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي العديد من الصور التي تظهر السينما في السعودية، قبل 40 عامًا من الآن، وذلك بالتزامن مع القرار الرسمي بمنح تراخيص لافتتاح قاعات للسينما مع بداية عام 2018.


الفانوس السحري

من جانبه، قال المؤلف خالد ربيع السيد، صاحب أول كتاب سعودي عن السينما والذي صدر حديثاً بعنوان “الفانوس السحري: قراءات في السينما”: إن السينما السعودية قديما كانت أفلاماً تسجيلية تنتجها شركات النفط في المنطقة الشرقية للتوثيق، بالإضافة إلى بعض الأفلام القصيرة، مثل أفلام المخرج السعودي عبدالله المحيسن. وأوضح: السفارات الأجنبية في المملكة كانت أول من فتح أبوابها لمحبي السينما من أبناء الشعب السعودي، حيث كنت من مرتادي السفارة النيجيرية والسفارة الإيطالية لمشاهدة الأفلام السينمائية التي يقومون بعرضها بالإضافة إلى سينما “باب شريف” و”أبو صفية” في جدة، أما مدينة الطائف فقد كانت قاعاتها عبارة عن فناء واسع لأحد المنازل أو أرض فضاء يتم وضع بعض الكراسي وشاشة للعرض السينمائي فيها.

جولات تفتيشية
وأفاد خالد ربيع أن الهيئة كانت تقوم بجولات تفتيشية على دور السينما للتأكد من خلو الأفلام من المقاطع الإباحية وبمجرد تأكدهم من عدم وجود ما هو إباحي في الفيلم، كانوا يعودون أدراجهم مع الرياح بدون أي اعتراض على ما يعرض.

الحبو في السبعينات
وأضاف: بدأت السينما السعودية في الحبو في السبعينات وبمجرد ما أن أرادت الوقوف حتى أتت فترة الثمانينات والتي اغتيلت فيها أحلام السينما السعودية بفعل التغيرات الدينية والاجتماعية للسعودية والتي شهدت موجة عارمة من التدين. ومن جهته أكد مدير جمعية الثقافة والفنون في الدمام أحمد الملا، أن السينما السعودية وضعت أولى خطواتها في عام 1977، عندما تم إنتاج أول فيلم سعودي بعنوان “اغتيال مدينة” والذي قام بإخراجه عبد الله المحيسن والذي تناول فيه المحيسن قصة اغتيال مدينة بيروت والدمار الذي لحقها جراء الحرب، وتم عرض هذا الفيلم في مهرجان القاهرة السينمائي وحاز على جائزة “نيفرتيتي الذهبية” لأحسن فيلم قصير. وأشار إلى أنه تم إقفال دور العرض السينمائية في كل مدن المملكة وأقفلت السفارات أبوابها لأبناء المجتمع وأصبحت حينها فكرة تصوير فيلم في نظر العديد من المتدينين في المجتمع، “جريمة أخلاقية” لا يسامح عليها الإسلام.




















نسى سينماء الهلال والنصر ؟


يتبع



(سينما الأطفال) كيف قبلناها؟



صالات السينما بدأت قبل ثلاثين سنة في السعودية وانتهت بسبب الفيديو!

بروس لي





تحقيق - رجا ساير المطيري


لم يكن لأحد - قبل سنوات - أن يجرؤ على طرح موضوع يتناول فكرة «السينما» بطريقة جادة رصينة. وليس سبب الإحجام خوفاً وخشية، أو لأنها تمثل تابوهاً محرماً، إنما لأن الأغلبية آنذاك كانوا لا ينظرون بجدية إلى السينما ذاتها، ولم يكن هناك من يستشعر خطورتها وأهميتها في تشكيل وصياغة الأفكار والمفاهيم والتصورات، وبمعنى آخر كان السعوديون على الأغلب - المتابعون لها والرافضون - ينظرون للسينما نظرتهم للشيء الكمال ي الثانوي غير المهم، الذي يعتبر الحديث عنه من اللغو الذي لا طائل منه.. ولأن النظرة لها دونية إلى هذا الحد، فإنه استقر في لاوعي الفرد السعودي عدم الاكتراث بها، ومقابلتها دائماً بلا مبالاة شديدة، زاد من حدتها بعض الآراء الدينية التي حكمت على السينما بالحرمة، منطلقة من مشاهدتها لنوع واحد من السينما، هو النوع العربي الساقط الذي كان رائجاً منذ بدء علاقتنا مع السينما، عام 1975، وحتى ذلك الحين.. إذن فقد حسم السعوديون أمرهم وحرموا «فكرة» السينما، غير المهمة، وألقوا بها في غياهب اللاوعي، وتركوها جامدة هناك، حتى إذا ما جاء ذكر السينما - ولو عَرَضاً - استحضروا موقفهم وحكمهم الحاد وألقوا به أمام كل داع لها ومؤمن، وذلك في استمرار لما يقومون به عادة في سبيل وأد وإجهاض الفكرة الجديدة وهي لا تزال بعدُ في مهدها، قبل أن ترقى إلى مستوى الجدية المطلوب.. وكلما أدركنا حدة هذا الموقف السابق وصرامته أصابتنا الدهشة من مرور الفكرة الهادئ على السعوديين أنفسهم في عيد الفطر الماضي، حين جاءت صالات السينما بشكل واضح، ورغم ذلك لم تأت منهم أية احتجاجات.. وهنا لنا أن نسأل: ما الذي تغير فيهم وجعلهم يقبلون بالسينما ولا يعترضون عليها؟

والإجابة على سؤال كهذا تحتاج إلى جهد جماعي يقوم به المفكرون وعلماء النفس والاجتماع والمتخصصون في نمو المجتمعات وتطورها، ولا سبيل إلى طرقه في مقالة أو تقرير صحفي، لكن حسبنا الإشارة إليه وطرح السؤال محاولين بذلك اقتناص طرف أي خيط يمكن أن يؤدي للإجابة الكبيرة الشاملة والمفسرة لهذا التغير.. ومن أجل ذلك توجهنا بالسؤال إلى المواطنين أنفسهم الذين طرأ عليهم التغير وقبلوا فكرة «السينما» دون أن يشعروا بذلك.في البدء كان معنا المهندس الشاب علي محمد القرني الذي توقع منذ البداية رفضاً حاداً من الجميع لهذه الفكرة، خاصة وأنها باتت عادة لهذا المجتمع أن يجادل في حتمية التغيير، وأن يرفض أشياء هامة وضرورية تتعلق بتطوره ونمائه وملاحقته لأمم الأرض الكبرى.. يقول القرني: (لاشك أنه غريب، ورائع جداً، أن نتحلى بالحكمة وأن نقبل الجديد وأن نوظفه لما يخدم أفكارنا وتوجهاتنا.. إني ألمح تغيرات كبيرة في ذهنية الفرد السعودي، أهمها رغبته في المعرفة، وأعتقد أن قبوله للسينما يأتي ضمن هذا السياق).. إذن ف(علي) يعيد هذا القبول إلى الرغبة في المعرفة، لكن كيف جاءت هذه الرغبة من الأساس؟ وما الدافع لها؟ وقبل أن نتفرع ونتشتت من غزارة الأسئلة، دعنا نعد إلى سؤالنا الأول: كيف تم قبول فكرة السينما؟.. مبدئياً ليس هناك من تفسير.. سوى أن المجتمع يعيش حالة من الراحة والانتشاء والانطلاق غير معهودة صنعتها بعض القرارات الحكومية من مثل الزيادة في الرواتب.. أيضاً طبيعة الخطاب الرسمي أصبحت تتناول مفردات المستقبل والطموح بشكل واضح.. والمتأمل في البيانات الرسمية يلحظ غزارة استخدام عبارة (السنوات القادمة) وما شابهها.. وهذه المفردات غيرت من نفسية السعوديين ومنحتهم روحاً منطلقة إلى الأمام لا تفكر سوى بالمنافسة وبالتطلع الجاد إلى المستقبل، وبشكل جعلهم يتجاهلون الآني والحاضر وكل ما يتعلق به، فهم علموا بافتتاح صالة السينما، ولم تعد فكرة الاعتراض والاحتجاج مجدية في نظرهم، لذا قاموا - وهم ينظرون إلى الأمام - بالتفكير في كيفية تكيفهم مع هذه الفكرة ومن ثم استغلالها الاستغلال الأمثل الذي يصب في صالح مستقبلهم المنشود.

الصيدلي الشاب عبدالرحيم الشهري يكاد يتفق على أهمية تلك العوامل النفسية، التي ربما لا تكون واضحة وغير ذات أثر مباشر، لكنها كما يقول (أسباب وتفسيرات تحمل قدراً من الوجاهة).. ويزيد (الشهري) قائلاً: (إنه من الملاحظ علينا كسعوديين أننا أصبحنا مُهيأين لقبول الأفكار الجديدة أكثر من أي وقت مضى.. وأعتقد أن الإنترنت ساهم كثيراً في هذه التهيئة).. أما الدور الذي ساهمت به شبكة المعلومات الإلكترونية فيحدده الشهري ب (كشفها لنا بأن العالم أوسع مما كنا نعتقد، وأنه يحوي كثيراً من الأفكار والتصورات التي ربما كانت صادمة لنا في البداية، لكننا مع مرور الوقت، ومع توالي الصدمات الفكرية، زاد هامش القبول لدينا، وأصبحنا نقبل بأفكار كان من المستحيل أن نقبل بها قبل عشر سنوات من الآن، لا بل حتى قبل خمس سنوات.. أيضاً هناك عامل مهم.. هو عامل المحاكاة، فنحن حين نعيش في هذا العالم نتابع أخباره ونطلع على معارفه ونغرق فيه تماماً، تنشأ لدينا - مع الوقت - الرغبة في محاكاة ما نشاهد والتوق إلى صنع نسخ منه في واقعنا - ولو كان تخيلياً - ، لذا حين جاءت السينما فعلاً وواقعاً من خلال ما شاهدناه في مهرجان أمانة مدينة الرياض، فإنها جاءت موافقة لخيالاتنا السابقة، وعليه لم تبد غريبة علينا ولا صادمة، وكأن في الأمر تحضيراً وتهيئة نفسية لهذه النتيجة النهائية).. إذن فالإنترنت كانت عاملاً مهماً، فهي منذ أن انطلقت عام 1999 ساهمت في بعث روح البحث والتساؤل في داخل الفرد السعودي، وقادته لأن يخرج من عزلته القديمة وأن يدخل في صراع مع التيارات الفكرية المختلفة والصادمة، بشكل منحه الثقة والجرأة في التعامل مع الجديد، كما أنها ساهمت في إلباسه رداء الحكمة والهدوء والاتزان، إذ أن الحكيم في النهاية هو الذي رأى وشاهد الكثير والكثير من الناس والمواقف والبلدان.. والإنترنت قربت كل هؤلاء البشر وكل هذه البلدان من الأفراد السعوديين وجعلتهم يتفهمون كل ما يجري في العالم من أحداث مهما بلغت حدتها وغرابتها.. وهناك أثر آخر ساهمت به الإنترنت.. وهو أنها أتاحت الفرصة للشباب السعودي - الذي كان يخجل في السابق من التصريح بعشقه للأفلام والسينما - لأن يجتمع وأن يجادل ويناقش، وبشكل وسّع من قاعدة المهتمين بها، حتى أصبح من المعتاد والمقبول رؤية الشباب وهم يكتبون عنها في الصحافة المقروءة، ويصنعون الأفلام القصيرة، ويظهرون في الفضائيات مجادلين في أهمية السينما وضرورتها، وهذا الأمر، بالجرأة المتمثلة به، ساهم في تكسير ذهنية المجتمع الرافضة وإعادتها إلى مستوى الصفر، ومن ثم إطلاقها في الطريق المؤدي إلى نقطة القبول والمباركة النهائية للسينما.

حين نعود إلى الخلف، إلى تاريخ علاقتنا مع السينما كقيمة ومفهوم، نجد أننا كنا نتعامل معها بسطحية بالغة، حيث لم نتابع سوى الرخيص منها على المستوى الخلقي والفكري وحتى على مستوى الشكل، وهذا الأمر قادنا في النهاية إلى رفضها، ومن ثم تجاهلها والاستخفاف بها، وإلا فالتوجه نحو السينما والإقبال عليها كان موجوداً مترسخاً فينا بشكل أصيل، وهذا يؤكده حجم الحضور الذي كان يملأ صالات السينما البدائية التي كانت توفرها الأندية الرياضية ك (الهلال والنصر والشباب) في ما بين عامي 1977 وحتى عام 1983 وفي هذا يقول الأستاذ فيصل الذياب - صاحب «فيديو الذياب» وأحد المسؤولين السابقين عن هذه الصالات - : (إن الإقبال على صالات السينما كان كبيراً، وأصبح من المعتاد أن ترى الصالة وهي ممتلئة عن بكرة أبيها، حتى أنه إذا حدث وخلت الصالة من الجماهير في يوم من الأيام واجهنا سيلاً من المساءلات من إدارة النادي عن نوعية الأفلام التي جئنا بها وعما إذا كانت قد عرضت من قبل في الأندية الأخرى أو أن الجمهور قد شاهدها مسبقاً.. كانت الإدارة تشترط علينا أن نأتي بالجديد دائماً وذلك من أجل جذب الجمهور وبالتالي تحقيق المكسب المادي المأمول).. فيصل الذياب الذي كان مسؤولاً عن توفير الأفلام لنادي النصر السعودي وكذلك لنادي الطائي بحائل يطلعنا على معلومات من ذلك الماضي فيقول: (كانت قيمة التذكرة آنذاك أربعة ريالات فقط، والعرض يتواصل بشكل يومي، ففي الأيام العادية كنا نعرض فيلماً واحداً، أما أيام نهاية الأسبوع فكانت الغلة فيلمان يحضرهما المشاهد بنفس القيمة).. أما عن الأفلام الرائجة فيقول: (إنها أفلام الكاوبوي والأفلام البوليسية وبعض الأفلام العربية القديمة.. ومن الأفلام التي لازلت أذكرها.. فيلم (الخطايا) ل «عبدالحليم حافظ» وفيلم «ثلاث طرق صعبة» ل «بروس لي»).. وهذا الحضور الكثيف للشباب السعودي آنذاك يؤكده أيضاً الأستاذ محمد المهنا مدير شؤون الأعضاء في نادي الهلال حالياً وأحد من كانوا قريبين من المشهد السينمائي الذي كانت تعبق به إحدى صالات مقر نادي الهلال القديم في شارع (العصارات) في حي (الناصرية).. يقول المهنا: (كان الحضور كبيراً، ومربحاً بالنسبة لإدارة النادي وبشكل يغطي كافة تكاليف العرض.. كنا نستأجر أجهزة العرض السينمائي من سوق الأفلام في حي المربع وقد تواصلنا في ذلك لسنوات امتدت ما بين عامي 1977 وحتى عام 1983 الذي أنهينا به علاقتنا مع السينما).. أما عن الأسباب التي قادتهم إلى إغلاق صالة السينما فيقول «المهنا»: (السبب ببساطة هو انتشار أجهزة الفيديو، حيث أصبح - تقريباً - في كل بيت جهاز فيديو، وبالتالي أصبحت مشاهدة الفيلم وحيازته مسألة سهلة، ساهمت في عزوف كثير من الشباب عن الحضور لصالة السينما.. وهذا الانتشار للفيديو صاحبه خروج محلات الفيديو من دائرة سوق الأفلام في المربع.. وعليه فقد انتهى سوق الأفلام فعلاً عام 1983 ولم يعد له وجود.. وكل المحلات خرجت لتنتشر في أحياء مدينة الرياض.. ولأن سوق الأفلام كان هو مصدرنا الأوحد لاستئجار أجهزة العرض.. فإنه حين انتهى لم تعد هناك محلات تؤجر هذه الأجهزة، الأمر الذي جعل من مهمة توفير الجهاز مهمة صعبة ومكلفة على إدارة النادي.. ولذلك أنهينا المشروع).

وهكذا انتهت صالات السينما في السعودية، ليس بسبب موقف فكري، بل لأسباب تجارية بحتة، ولم تأتِ الاعتراضات على السينما إلا بسبب انتشار جهاز الفيديو، فحينذاك رافق انتشار الفيديو انتشار الأفلام الهابطة التي غزت البيوت وأصبح تناولها سهلاً بالنسبة للشباب، وبسبب ذلك نشأ الرفض الطبيعي والمفهوم من المجتمع تجاه هذه الأفلام، وهو رفض امتد ليشمل كل السينما.. هذا الرفض، ومع تقادم الوقت، أصبح بمثابة عقيدة ثابتة لا ينبغي التزحزح عنها، وأصبحت السينما مكروهة ومحتقرة من الجميع، وكل ذلك بسبب نموذج واحد سيئ، في حكمٍ - وإن كان مفهوماً - إلا أنه يبدو ظالماً ومجحفاً بشكل كبير.. وظل الأمر على ما هو عليه.. حتى العام 1412 ه حين جاء نظام المطبوعات الجديد ليرتب سوق الأفلام من الداخل، وليفرض رقابة صارمة عليها بحيث لم يعد في السوق سوى الأفلام الجميلة الهادفة، والأهم النظيفة الخالية من كل ما هو خادش وفاسد.. وقد عاش السعوديون لسنوات يتابعون هذه الأفلام بصمت حتى جاءت الإنترنت لتفتح مجالاً واسعاً لتبادل الخبرات والأفكار.. ومن ثم غرس فكرة جديدة في أذهانهم مفادها أن السينما ليست ذلك البعبع البشع الذي كانوا يخشونه، بل على العكس وجدوها نافذة فكرية هامة، تهذب النفوس وتوسع المدارك، وتحوي كثيراً من قيم الجمال التي تحويها أنواع أخرى من الفنون كالشعر والرواية.. وهذه القناعة الجديدة ساهمت في خلخلة الموقف الرافض القديم ووضعته - بهدوء - في منصة المراجعة والمحاسبة، وقد رافق هذه المراجعة، عوامل أخرى، منها الانفتاح الذي يشهده المجتمع السعودي، وتأثير الوضع الاقتصادي، وكذلك تأثير الإنترنت، وكل هذه العوامل مجتمعة غيرت من طبيعة السعوديين، وجعلتهم - بالتالي - يقبلون فكرة السينما بهدوء.



خيال ~


 
 توقيع : خيال مطير


الخط يبقى زمنا بعد كاتبه ،،، وصاحب الخط تحت الأرض مدفون


رد مع اقتباس
قديم 11-12-2017, 10:09 PM   #2


الصورة الرمزية محمد الغنامي
محمد الغنامي متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 887
 تاريخ التسجيل :  Feb 2011
 أخر زيارة : اليوم (09:56 AM)
 المشاركات : 40,829 [ + ]
 التقييم :  9630
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
 مزاجي
لوني المفضل : Darkred
افتراضي



السينما شي طبيعي ولافيه اي مشكله
الشعب الواعي واعي مهما كان والمتخلف لو تغرس في روسهم العلم غرس
السينما حنا نروح للبحرين دائماً واغلبه من شان السينما
وكثير دول نشوف فيها سينما مافيه يوم حصلنا
شي مخل بالاداب ولا شي ماهو كويس
لافي شاشات العرض ولافي الحضور
وكل من قال ان السينما فيها مفسده
فأعلم ان المفسده في تفكيره



خيال مطير
الف شكر لك على الطرح واتاحه الفرصه
للتعبير عما يدور في اذهاننا
دمت بخير وعافيه


 
 توقيع : محمد الغنامي





رد مع اقتباس
قديم 11-12-2017, 10:32 PM   #3


الصورة الرمزية هزاع محمدالعاصمي
هزاع محمدالعاصمي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 278
 تاريخ التسجيل :  Feb 2009
 أخر زيارة : 27-04-2024 (10:01 AM)
 المشاركات : 7,781 [ + ]
 التقييم :  5401
 مزاجي
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



شيء من الترفيه المباح لاضرر فيه
وهي سلاح ذو حدين من الممكن استغلالها في المفيد
ومن الممكن استغلالها فيما هو غير مفيد ولا يمنع من وجودها. وستغلالها بالمفيد
يعطيك العافية اخي الكريم ولك كل الشكر على الموضوع الجميل


 
 توقيع : هزاع محمدالعاصمي



لاصرت في صحتك والحال مستور = يغنيك عن بعض الرفاقه رفاقه
منتب على طرد المقفين مجبور = أما الوصل وإلا بلاش العلاقه

- ديواني الإلكتروني


رد مع اقتباس
قديم 12-12-2017, 12:17 AM   #4


الصورة الرمزية رحيل
رحيل غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1672
 تاريخ التسجيل :  Apr 2016
 أخر زيارة : 05-12-2022 (03:12 PM)
 المشاركات : 13,570 [ + ]
 التقييم :  12679
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 مزاجي
لوني المفضل : Aliceblue
افتراضي



لاهنت خيال على النقل


 
 توقيع : رحيل

مع احترامي وتقديري لمن هم هنا=ممنون انا واتشكر للزميله رحيل
لو صار عن شكرها بالهجس ضعف ونا=الطيب الطيب اللي مبتدي بالجميل
لفعولها الطيبه من قبل سامك بنا=بنت اصل عن ما عليه مربيه ما تميل
(ابو عبيد )


رد مع اقتباس
قديم 12-12-2017, 02:58 PM   #5


الصورة الرمزية ملكة الرواسي
ملكة الرواسي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1653
 تاريخ التسجيل :  Mar 2016
 أخر زيارة : 14-04-2024 (01:36 AM)
 المشاركات : 34,711 [ + ]
 التقييم :  10144
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 مزاجي
 SMS ~
لوني المفضل : Black
افتراضي



ايه حلوه السنما نوع من الترفيه والتغير
يعطيك العافية خيال


 
 توقيع : ملكة الرواسي


فِــيَ صَــمَــتــيَ كْــلآم ْ.. مَــآ يـَـفــهَــمَــهَ كِــلْ إنــسَــآنْ
وفـِـيَ شِــمَــوَخِــيَ مَــهَــآبــَه تِــعَــدَت كِــلْ الأوَطَــآنْ !!


رد مع اقتباس
قديم 16-12-2017, 11:53 PM   #6


الصورة الرمزية خيال مطير
خيال مطير غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1630
 تاريخ التسجيل :  Feb 2016
 أخر زيارة : 02-05-2024 (01:37 PM)
 المشاركات : 33,528 [ + ]
 التقييم :  29542
 مزاجي
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Snow
افتراضي



يعطيكم العافيه مشكورين ع المرور


 

رد مع اقتباس
قديم 17-12-2017, 01:36 AM   #7


الصورة الرمزية نور
نور غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1361
 تاريخ التسجيل :  Feb 2014
 أخر زيارة : 27-11-2022 (10:41 PM)
 المشاركات : 2,097 [ + ]
 التقييم :  319
 مزاجي
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



يعطيك العافية موضوع جدا جميل
ومعلومات جديدة اول مرة أعرفهاا
خيال مواضيعك متجددة ومتنوعة


لكن الصدق انا لا أؤيد السينما
خوفا من عرض محتوى غير لائق


 

رد مع اقتباس
قديم 29-01-2018, 10:34 PM   #8


الصورة الرمزية خيال مطير
خيال مطير غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1630
 تاريخ التسجيل :  Feb 2016
 أخر زيارة : 02-05-2024 (01:37 PM)
 المشاركات : 33,528 [ + ]
 التقييم :  29542
 مزاجي
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Snow
افتراضي



يعطيكم العااافيــــــــــــــةة مشكورين ع المرور ~


 

رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

Forum Jump


الساعة الآن 05:40 PM بتوقيت السعودية

converter url html by fahad

 




Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

هذا الموقع يستخدم منتجات Weblanca.com

new notificatio by 9adq_ala7sas
الشركه المالكه