آخر 10 مشاركات
سجل حضورك ببيت شعر على ذوقك (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 7205 - المشاهدات : 1294087 - الوقت: 03:24 AM - التاريخ: 12-05-2024)           »          إيش أقسى درس تعلمته الفترة هذة ؟ (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 54 - المشاهدات : 248 - الوقت: 01:36 AM - التاريخ: 14-04-2024)           »          سجل اعترافك ولا؟؟؟؟؟ (الكاتـب : محمد الروقي - آخر مشاركة : - مشاركات : 2231 - المشاهدات : 10698 - الوقت: 01:34 AM - التاريخ: 14-04-2024)           »          شخبار قلبك اليووووم ؟؟ (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 561 - المشاهدات : 2775 - الوقت: 01:32 AM - التاريخ: 14-04-2024)           »          أعصـــر مخك وهات كلمة بدووون [ نقـــط ] (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 1945 - المشاهدات : 3644 - الوقت: 01:31 AM - التاريخ: 14-04-2024)           »          يـأزيــن .. يـأ شيــن ===> لعبة (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 594 - المشاهدات : 1379 - الوقت: 01:29 AM - التاريخ: 14-04-2024)           »          مين العضو اللي ببالك باللحظه دي .... (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 23 - المشاهدات : 71 - الوقت: 01:27 AM - التاريخ: 14-04-2024)           »          مين العضو الى تتمنى تشوفه وجه لوجه (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 3561 - المشاهدات : 26355 - الوقت: 01:26 AM - التاريخ: 14-04-2024)           »          آسف أنا (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 174 - المشاهدات : 474 - الوقت: 01:23 AM - التاريخ: 14-04-2024)           »          دكه اعضاء رواسي نجد الادبيه للسوالف وسعه الصدر (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 1863 - المشاهدات : 5550 - الوقت: 01:22 AM - التاريخ: 14-04-2024)



رواسي المواضيع العامه كل مايتعلق بالراي والراي الاخر

إضافة رد
انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 13-11-2016, 02:52 PM   #1


الصورة الرمزية خيال مطير
خيال مطير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1630
 تاريخ التسجيل :  Feb 2016
 أخر زيارة : اليوم (01:06 PM)
 المشاركات : 33,528 [ + ]
 التقييم :  29542
 مزاجي
 MMS ~
MMS ~
 اوسمتي
الالفيه الثامنه الالفيه الثانية عشر الالفيه الحادي عشر الالفيه العاشره الالفيه التاسعه شكر وتقدير من الاداره قلب رواسي النابض 
لوني المفضل : Snow
Bb1 نكس




نكس


النكس قلب الشيء على رأسه نكسه ينكسه نكسا فانتكس ونكس رأسه أماله ونكسته تنكيسا وفي التنزيل ناكسو رؤوسهم عند ربهم والناكس المطأطئ رأسه ونكس رأسه إذا طأطأه من ذل وجمع في الشعر على نواكس وهو شاذ على ما ذكرناه في فوارس وأنشد الفرزدق وإذا الرجال رأوا يزيد رأيتهم خضع الرقاب نواكس الأبصار قال سيبويه إذا كان لفعل لغير الآدميين جمع على فواعل لأنه لا يجوز فيه ما يجوز في الآدميين من الواو والنون في الاسم والفعل فضارع المؤنث يقال جمال بوازل وعواضه وقد اضطر الفرزدق فقال خضع الرقاب نواكس الأبصار لأنك تقول هي الرجال فشبه بالجمال قال أبو منصور وروى أحمد بن يحيى هذا البيت نواكسي الأبصار وقال أدخل الياء لأن رد النواكس

قوله لان رد النواكس إلخ هكذا بالأصل ولعل الأحسن لأنه رد النواكس إلى الرجال وإنما كان إلخ إلى الرجال إنما كان وإذا الرجال رأيتهم نواكس أبصارهم فكان النواكس للأبصار فنقلت إلى الرجال فلذلك دخلت الياء وإن كان جمع جمع كما تقول مررت بقوم حسني الوجوه وحسان وجوههم لما جعلتهم للرجال جئت بالياء وإن شئت لم تأت بها قال وأما الفراء والكسائي فإنهما رويا البيت نواكس الأبصار بالفتح أقرا نواكس على لفظ الأبصار قال والتذكير ناكسي الأبصار وقال الأخفش يجوز نواكس الأبصار بالجر لا بالياء كما قالوا جحر ضب خرب شمر النكس في الأشياء معنى يرجع إلى قلب الشيء ورده وجعل أعلاه أسفله ومقدمه مؤخره وقال الفراء في قوله عز وجل ثم نكسوا على رؤوسهم يقول رجعوا عما عرفوا من الحجة لإبراهيم على نبينا محمد وعليه الصلاة والتسليم وفي حديث أبي هريرة تعس عبد الدينار وانتكس أي انقلب على رأسه وهو دعاء عليه بالخيبة لأن من انتكس في أمره فقد خاب وخسر وفي حديث الشعبي قال في السقط إذا نكس في الخلق الرابع وكان مخلقا أي تبين خلقه عتقت به الأمة وانقضت به عدة الحرة أي إذا قلب ورد في الخلق الرابع وهو المضغة لأنه أولا تراب ثم نطفة ثم علقة ثم مضغة وقوله تعالى ومن نعمره ننكسه في الخلق قال أبو إسحق معناه من أطلنا عمره نكسنا خلقه فصار بدل القوة ضعفا وبدل الشباب هرما وقال الفراء قرأ عاصم وحمزة ننكسه في الخلق وقرأ أهل المدينة ننكسه في الخلق بالتخفيف وقال قتادة هو الهرم وقال شمر يقال نكس الرجل إذا ضعف وعجز قال وأنشدني ابن الأعرابي في الانتكاس ولم ينتكس يوما فيظلم وجهه ليمرض عجزا أو يضارع مأتما أي لم ينكس رأسه لأمر يأنف منه والنكس السهم الذي ينكس أو ينكسر فوقه فيجعل أعلاه أسفله وقيل هو الذي يجعل سنخه نصلا ونصله سنخا فلا يرجع كما كان ولا يكون فيه خير والجمع أنكاس قال الأزهري أنشدني المنذري للحطيئة قال وأنشده أبو الهيثم قد ناضلونا فسلوا من كنانتهم مجدا تليدا وعزا غير أنكاس قال الأنكاس جمع النكس من السهام وهو أضعفها قال ومعنى البيت أن العرب كانوا إذا أسروا أسيرا خيروه بين التخلية وجز الناصية والأسر فإن اختار جز الناصية جزوها وخلوا سبيله ثم جعلوا ذلك الشعر في كنانتهم فإذا افتخروا أخرجوه وأروهم مفاخرهم ابن الأعرابي الكنس والنكس مآرين بقر الوحش وهي مأواها والنكس المدرهمون من الشيوخ بعد الهرم والمنكس من الخيل الذي لا يسمو برأسه وقال أبو حنيفة النكس القصير والنكس من الرجال المقصر عن غاية النجدة والكرم والجمع الأنكاس والنكس أيضا الرجل الضعيف وفي حديث كعب زالوا فما زال أنكاس ولا كشف الأنكاس جمع نكس بالكسر وهو الرجل الضعيف والمنكس من الخيل المتأخر الذي لا يلحق بها وقد نكس إذا لم يلحقها قال الشاعر إذا نكس الكاذب المحمر وأصل ذلك كله النكس من السهام والولاد المنكوس أن تخرج رجلا المولود قبل رأسه وهو اليتن والولد المنكوس كذلك والنكس اليتن وقراءة القرآن منكوسا أن يبدأ بالمعوذتين ثم يرتفع إلى البقرة والسنة خلاف ذلك وفي الحديث أنه قيل لابن مسعود إن فلانا يقرأ القرآن منكوسا قال ذلك منكوس القلب قال أبو عبيد يتأوله كثير من الناس أنه أن يبدأ الرجل من آخر السورة فيقرأها إلى أولها قال وهذا شيء ما أحسب أحدا يطيقه ولا كان هذا في زمن عبد الله قال ولا أعرفه قال ولكن وجهه عندي أن يبدأ من آخر القرآن من المعوذتين ثم يرتفع إلى البقرة كنحو ما يتعلم الصبيان في الكتاب لأن السنة خلاف هذا يعلم ذلك بالحديث الذي يحدثه عثمان عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان إذا أنزلت عليه السورة أو الآية قال ضعوها في الموضع الذي يذكر كذا كذا ألا ترى أن التأليف الآن في هذا الحديث من رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم كتبت المصاحف على هذا قال وإنما جاءت الرخصة في تعلم الصبي والعجمي المفصل لصعوبة السور الطوال عليهم فأما من قرأ القرآن وحفظه ثم تعمد أن يقرأه من آخره إلى أوله فهذا النكس المنهي عنه وإذا كرهنا هذا فنحن للنكس من آخر السورة إلى أولها أشد كراهة إن كان ذلك يكون والنكس والنكس والنكاس كله العود في المرض وقيل عود المريض في مرضه بعد مثالته قال أمية بن أبي عائذ الهذلي خيال لزينب قد هاج لي نكاسا من الحب بعد اندمال وقد نكس في مرضه نكسا ونكس المريض معناه قد عاودته العلة بعد النقه يقال تعسا له ونكسا وقد يفتح ههنا للازدواج أو لأنه لغة قال ابن سيده وقوله إني إذا وجه الشريب نكسا قال لم يفسره ثعلب وأرى نكس بسر وعبس ونكست الخضاب إذا أعدت عليه مرة بعد مرة وأنشد كالوشم رجع في اليد المنكوس ابن شميل نكست فلانا في ذلك الأمر أي رددته فيه بعدما خرج منه نكش النكش شبه الأتي على الشيء والفراغ منه ونكش الشيء ينكشه وينكشه نكشا أتى عليه وفرغ منه يقول انتهوا إلى عشب فنكشوه يقول أتوا عليه وأفنوه وبحر لا ينكش لا ينزف وكذلك البئر ونكشت البئر أنكشها بالكسر أي نزفتها ومنه قولهم فلان بحر لا ينكش وعنده شجاعة ما تنكش وقال رجل من قريش في علي بن أبي طالب رضي الله عنه عنده شجاعة ما تنكش فاستعاره في الشجاعة أي ما تستخرج ولا تنزف لأنها بعيدة الغاية يقال هذه بئر ما تنكش أي ما تنزح وتقول حفروا بئرا فما نكشوا منها بعيدا أي ما فرغوا منها قال أبو منصور لم يجود الليث في تفسير النكش والنكش أن تستقي من البئر حتى تنزح ورجل منكش نقاب عن الأمور


 
 توقيع : خيال مطير


الخط يبقى زمنا بعد كاتبه ،،، وصاحب الخط تحت الأرض مدفون


رد مع اقتباس
قديم 13-11-2016, 06:18 PM   #2


الصورة الرمزية النجلاء
النجلاء غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1204
 تاريخ التسجيل :  Oct 2012
 أخر زيارة : 24-04-2020 (10:41 AM)
 المشاركات : 40,713 [ + ]
 التقييم :  20894
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 مزاجي
 SMS ~
لوني المفضل : Darkgray
افتراضي



نكس بالفعل كلمه مستخدمه ومتداوله في لهجتنا العاميه
خيال
يعطيك العافيه ع الموضوع الرائع
دمت ودام عطائك ووجودك الفاخر
تقديري لك
النجلاء

خيال توقيعك جميل عجبني لايق عليك


 
 توقيع : النجلاء



مصممتنا المبدعه والمتألقه رحيل
الف شكر لك ع التصميم الرائع


رد مع اقتباس
قديم 13-11-2016, 08:38 PM   #3


الصورة الرمزية محمد الغنامي
محمد الغنامي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 887
 تاريخ التسجيل :  Feb 2011
 أخر زيارة : 07-05-2024 (09:56 AM)
 المشاركات : 40,829 [ + ]
 التقييم :  9630
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
 مزاجي
لوني المفضل : Darkred
افتراضي



خيال مطير
سلمت ولاهنت
طرح جميل ومفيد
سلمت يداك ودام تواجدك
مروري وتقديري
لاهنت


 
 توقيع : محمد الغنامي





رد مع اقتباس
قديم 13-11-2016, 09:22 PM   #4


الصورة الرمزية خيال مطير
خيال مطير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1630
 تاريخ التسجيل :  Feb 2016
 أخر زيارة : اليوم (01:06 PM)
 المشاركات : 33,528 [ + ]
 التقييم :  29542
 مزاجي
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Snow
افتراضي



الله يعطيكم العافيه مشكورين
لاخلاآآآ ولاعـــــــــــــدمم ,,


 

رد مع اقتباس
قديم 14-11-2016, 10:04 AM   #5


الصورة الرمزية ملكة الرواسي
ملكة الرواسي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1653
 تاريخ التسجيل :  Mar 2016
 أخر زيارة : 14-04-2024 (01:36 AM)
 المشاركات : 34,711 [ + ]
 التقييم :  10144
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 مزاجي
 SMS ~
لوني المفضل : Black
افتراضي



كلمة معروفه
يعطيك العافية خيال ع التوضيح


 
 توقيع : ملكة الرواسي


فِــيَ صَــمَــتــيَ كْــلآم ْ.. مَــآ يـَـفــهَــمَــهَ كِــلْ إنــسَــآنْ
وفـِـيَ شِــمَــوَخِــيَ مَــهَــآبــَه تِــعَــدَت كِــلْ الأوَطَــآنْ !!


رد مع اقتباس
قديم 15-11-2016, 07:48 AM   #6
حزب الرعد


الصورة الرمزية روابي
روابي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1505
 تاريخ التسجيل :  Apr 2015
 أخر زيارة : 09-03-2024 (12:29 PM)
 المشاركات : 7,039 [ + ]
 التقييم :  398
لوني المفضل : Lavender
افتراضي



خيال
تسلم على الموضوع الرائع
وشكراً على المشاركه الجميله


 

رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

Forum Jump


الساعة الآن 03:29 PM بتوقيت السعودية

converter url html by fahad

 




Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

هذا الموقع يستخدم منتجات Weblanca.com

new notificatio by 9adq_ala7sas
الشركه المالكه