آخر 10 مشاركات
هنا .. سجن القوافي !! (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 39386 - المشاهدات : 7033070 - الوقت: 10:18 AM - التاريخ: 27-07-2025)           »          النغمه المفقوده (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 954 - الوقت: 03:01 PM - التاريخ: 30-06-2025)           »          شاطي نصف القمر (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 1064 - الوقت: 11:14 AM - التاريخ: 12-06-2025)           »          مشاركه في حفل (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 1 - المشاهدات : 1614 - الوقت: 04:03 AM - التاريخ: 29-05-2025)           »          ملقحين السوالف (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 2 - المشاهدات : 2149 - الوقت: 08:23 AM - التاريخ: 18-05-2025)           »          باقة من السجن (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 1 - المشاهدات : 1922 - الوقت: 06:20 PM - التاريخ: 16-05-2025)           »          طاري (الكاتـب : - مشاركات : 3 - المشاهدات : 2160 - الوقت: 11:30 AM - التاريخ: 10-05-2025)           »          اطوال الالسن (الكاتـب : - مشاركات : 3 - المشاهدات : 2538 - الوقت: 04:47 AM - التاريخ: 04-05-2025)           »          دنياك هذي كلها.. ماهي مقر (الكاتـب : - مشاركات : 8 - المشاهدات : 14275 - الوقت: 04:15 PM - التاريخ: 31-03-2025)           »          سجل حضورك ببيت شعر على ذوقك (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 7221 - المشاهدات : 2007960 - الوقت: 07:05 PM - التاريخ: 30-01-2025)



 
انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
قديم 02-11-2015, 04:41 PM   #1
] . .


الصورة الرمزية مهرة يام
مهرة يام غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1440
 تاريخ التسجيل :  Nov 2014
 أخر زيارة : 10-03-2022 (12:38 PM)
 المشاركات : 19,679 [ + ]
 التقييم :  10406
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 مزاجي
 SMS ~
 اوسمتي
الرابع درع التميز المراقب النشيط الالفيه الثانية عشر وسام مسابقة الصندوق الالفيه الحادي عشر وسام الادارة المميزة 
لوني المفضل : Ivory
افتراضي «شبّة النار» .. دِفءُ صداقةٍ وضَوءُ نار



«شبّة النار» .. دِفءُ صداقةٍ وضَوءُ نار



الشعراء تغنوا بها منذ القدم

يستمتع سكان المنطقة العربية خاصة في هذه الأوقات بالخروج إلى الصحاري وشرب القهوة المعمولة على الحطب.

يظن كثير من أبناء الجزيرة العربية أن عادة الاستدفاء بالنار أمر يخصهم دون غيرهم من الأمم، إلا أن الثابت تاريخيا هو أن شعوب أوروبا سبقت إلى هذه العادة، وما زالت تظهر لديهم في أشكال متعددة لعل أبرز نمط هو بناء المدخنة الإنجليزية، غير أن العرب أضفوا على هذه العادة طقوسا خاصة تميزهم عن غيرهم، وتعطي معاني إضافية لقيمة الاستدفاء الجسدي لتصبح العادة حالة دفء معنوي للجماعة.

وعلى وقع أصوات تكسر أعواد الحطب المشابهة لفرقعة الأصابع المتصلبة من البرد، تبدأ عملية التجهيز لطقوس "الشبة" التي تغنى بها شعراء الأجيال الماضية والحاضرة، لتداعب النار الصغيرة أكوام القش والحطب محاولة الولادة من خلالها لتحيل ظلام الليل إلى شمس ساطعة، وبرد الشتاء القارس إلى دفء يطلق سيل الحياة المتجمد في الأبدان.

يقول عبد العزيز السدحان أحد هواة القنص والرحلات البرية إن ثلاثين عاما من تجربة تلك الأجواء المفعمة بمعانقة الطبيعة والاستمتاع بأجوائها تجعل من العسير عليك كشخص اعتاد مثل هذه الأجواء الانفصال عنها إلى حياة المدن الصاخبة والمعاصرة ، خصوصا حين يتعلق الأمر بعادة الاستدفاء بالنار بدلا من المدفأة الكهربائية حيث الطبيعة التي لا يمكن تقليدها عبر الوسائل الحديثة، لكن "أبو فهد" الذي مارس العمل في التجارة لعقود أشار إلى أن تعلق الناس بهذه العادة والطقوس ساهم في الاستغلال البشع لتجار الحطب لرغبات الناس المتزايدة، وساهم من جانب آخر في اكتساح المتاجرين به والجامعين له لرقعة واسعة من الأشجار في جهات البر المختلفة.

ويعلق أحد تجار الحطب على هذه الاتهامات بالقول: " ليست المشكلة في الأسعار بل المشكلة كيف بالإمكان توفير حاجة الناس إلى الأنواع المفضلة من الحطب لافتا بذلك إلى أن جمع الأنواع المفضلة من الحطب يمثل عملا صعبا يتم استغلاله من الحاطبين كما يؤكد - سالم الحربي - ، فيما يشير "أبو حسين" إلى أهمية أنواع محددة من الشجر لاستخراج أنواع مفضلة من وقود النار التي عرفت باستمرارها وأفضليتها عند المستخدمين، مثل "السمر"، و"الطلح" ، "السلم" و"الغضى" والرمث".

وتبقى طقوس شبة النار مرتبطة أكثر بما يقدم حولها من ضيافة، إذ يعمد كثيرون إلى تقديم القهوة والشاي عبر إعدادهما في طرف النار لإضفاء نكهة طبيعية أكبر عليها، كما يشير " أبو سلمان " صاحب مجلس يقدم لضيوفه أنواعا مختلفة من المشروبات الساخنة الترحيبية التي يبدو مشروب "الإذخر" و"الزنجبيل" من أميزها خلال هذه الفترة المتميزة ببرودتها الشديدة.

وتنوعت قصائد الأولين من شعراء النبط في امتداح طقوس "الشبة" بين واصف لوقتها في مجلس الرجال الذي يفضل من بعد صلاة العصر وحتى وقت النوم، وبين ممتدح لنتاج هذه الشبة من مشروبات ومأكولات تخرج طازجة منها.





 
 توقيع : مهرة يام



رد مع اقتباس
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

Forum Jump


الساعة الآن 05:11 PM بتوقيت السعودية

converter url html by fahad

 




Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

هذا الموقع يستخدم منتجات Weblanca.com

new notificatio by 9adq_ala7sas
الشركه المالكه