آخر 10 مشاركات
هنا .. سجن القوافي !! (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 39526 - المشاهدات : 7596356 - الوقت: 12:06 PM - التاريخ: 13-12-2025)           »          ** مقتطفــااااتـــي **(خاص) (الكاتـب : - مشاركات : 453 - المشاهدات : 231179 - الوقت: 11:46 PM - التاريخ: 14-10-2025)           »          بيوم الوطن (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 1 - المشاهدات : 41139 - الوقت: 12:03 AM - التاريخ: 06-10-2025)           »          مرسى ( هاجوس فكري ) الرواسي (الكاتـب : - مشاركات : 238 - المشاهدات : 162391 - الوقت: 04:42 PM - التاريخ: 06-09-2025)           »          طواري فقط (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 52099 - الوقت: 11:34 AM - التاريخ: 19-08-2025)           »          النغمه المفقوده (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 58975 - الوقت: 03:01 PM - التاريخ: 30-06-2025)           »          شاطي نصف القمر (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 62052 - الوقت: 11:14 AM - التاريخ: 12-06-2025)           »          مشاركه في حفل (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 1 - المشاهدات : 62203 - الوقت: 04:03 AM - التاريخ: 29-05-2025)           »          ملقحين السوالف (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 2 - المشاهدات : 62485 - الوقت: 08:23 AM - التاريخ: 18-05-2025)           »          باقة من السجن (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 1 - المشاهدات : 62029 - الوقت: 06:20 PM - التاريخ: 16-05-2025)


العودة   شبكة رواسي نجد الأدبية > ( راســيه عامه) > المنبر

المنبر قبضة من أثر الدين مدثرة بـ حرائر روحانية  مرســى أمور ديننا الحنيف على نهج أهل السنه والجماعه ..

 
انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
قديم 05-08-2017, 07:54 AM   #1


شيخـــة الغــيــد غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1531
 تاريخ التسجيل :  Jun 2015
 أخر زيارة : 13-11-2018 (08:45 AM)
 المشاركات : 14,504 [ + ]
 التقييم :  8512
 مزاجي
 اوسمتي
وسام شكر وتقدير مشرف نشيط وسام الحضور الدائم وسام مجاريات سجن رواسي قلب رواسي النابض وسام الذوق الرفيع الالفيه الأولى 
لوني المفضل : Hotpink
Arrow مــراتــب الـــحســــــــــد !!



الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد

الحسد هو تمني زوال النعمة عن صاحبها سواء كانت نعمة دين أو دنيا ، وعلى النقيض منها الغبطة
فهي أن يتمنى الشخص أن يكون عنده مثل ما عند فلان دون زوال هذه النعمة ، والفرق بينهما أن الحسد حرام
لأنه يبين كراهية الحاسد للمحسود ، والغبطة ليست بحرام لأن فيها التشجيع على المنافسة وهذا جائز شرعاً ،
ومن الأدلة على تحريم الحسد قوله تعالى

( أَمْ يَحْسُدُونَ النَّاسَ عَلَى مَاآتَاهُمُ اللّهُ مِن فَضْلِهِ فَقَدْ آتَيْنَآ آلَ إِبْرَاهِيمَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَآتَيْنَاهُم مُّلْكًا عَظِيمًا )


سورة النساء (54) ، وقوله صلى الله عليه وسلم في الحديث المتفق عليه

( لا تباغضوا ولا تحاسدوا ولا تدابروا ...) ,

وجاء في الأثر عن الفضيل بن عياض أنه قال ( إن المؤمن يغبط ، والمنافق يحسد ) ،
وبداية ظهور الحسد هو حسد إبليس لآدم وعندما رفض أن يسجد له , ثم قصة ابني آدم
عندما قتل أحدهما الآخر وراجع القصة أن شئت في سورة المائدة .
إذاً فالحسد يتمثل في تمني زوال نعمة المال ، أو الزوجة ، أو المنصب الوظيفي ، أو الوضع التجاري ،
أو محبة الناس ، أو كره الخير للآخرين .............الخ
اعلم يا أخي الكريم أن الحسد يـأكل الحسنات كما تأكل النار الحطب ، وأن عداوة الحسد لا تزول قال الشاعر :
كل الـعداوات قـد ترجى إزالتها ،،،،،،،، إلا عــداوة من عاداك عــن حسد فالحسد جرح لا يبرأ ،
والحاسد لا ينال من المجالس إلا مذمةً وذلاً ، ولا ينال من الملائكة إلا لعنةً وبغضاً ، ولا ينال عند الموقف
إلا فضيحة ونكالاً .

اعلموا أن للحسد مراتب هي :

المرتبة الأولى :
أن الحاسد يتمنى زوال النعمة عن الغير ، ويعمل ويسعى في الوسائل المحرمة الظالمة
ويسعى في اساءته بكل ما يستطيع وهذا غاية الخبث والخسة والدناءة ، وهذه الحالة هي الغالبة في الحسّاد ،
خصوصاً المتزاحمين في صفة واحدة كالمال والمنصب والجاه ونحوها .

المرتبة الثانية :
أن الحاسد يتمنى زوال النعمة ويحب ذلك وإن كانت لا تنتقل إليه ، وهذا في غاية الخبث ،
ولكنها دون الأولى .

المرتبة الثالثة :
أن يجد الحاسد من نفسه الرغبة في زوال النعمة عن المحسود سواء انتقلت إليه أو إلى غيره ،
ولكنه في جهاد مع نفسه وكفها عمّا يؤذي خوفاً من الله تعالى وكراهية في ظلم عباد الله ، ومن يفعل هذا يكون
قد كُفِيَ شر غائلة الحسد ودفع عن نفسه العقوبة الأخروية ، ولكن ينبغي له أن يعالج نفسه من هذا الوباء حتى يبرأ منه .

المرتبة الرابعة :
أن يتمنى الحاسد زوال النعمة عن الغير ، بغضاً لذلك الشخص لسبب شرعي ،
كأن يكون ظالماً يستعين على مظالمه بهذه النعمة ، فيتمنى زوالها ليرتاح الناس من شره ، أو فاسقاً يستعين بهذه
النعمة على فسقه وفجوره فيتمنى زوالها عنه ليرتاح العباد والبلاد من شره القاصر والمتعدي ،
فهذا لا يسمى حسداً مذموماً وإن كان تعريف الحسد يشمله ، ولكنه في هذه الحالة يكون ممدوحاً
لا سيما إذا كان يترتب عليه عمل يرفع هذا الظلم والعدوان ويردع هذا الظالم .

المرتبة الخامسة :
ألاّ يتمنى الحاسد زوال النعمة عن غيره ولكن يتمنى لنفسه مثلها فإن حصل له مثلها سكن واستراح ،
وإن لم يحصل له مثلها تمنى زوال النعمة عن المحسود حتى يتساويا ولا يفضله بشيء .

المرتبة السادسة :
أن يحب ويتمنى لنفسه مثلها ، فإن لم يحصل له مثلها فلا يحب زوالها عن غيره فهذا لا بأس به ،
إن كان من النعم الدنيوية كالمال الحلال ، وإن كان من النعم الدينية كالعلم والعبادة ، كأنّ يغبط من عنده مال حلال
ثم سلطه على هلكته في الحق من واجب ومستحب فإن هذا من أعظم الأدلة على الإيمان ومن أعظم أنواع الإحسان ،
وكذا من آتاه الله الحكمة والعلم فوفق لنشره كما في الحديث ( لا حسد إلا في اثنتين رجل آتاه الله مالاً فسلطه
على هلكته في الحق ، ورجل آتاه الله الحكمة فهو يقضي بها ويعلمها ) ، فهذان النوعان من الإحسان لا يعادلهما شيء ؛
إلا إذا ترتب عليه وساوس شيطانية وخواطر نفسانية تجر الإنسان إلى مواضع الخطر التي تفسد عمله كأن يقول في نفسه :
أنا أحق منه بهذا ، فهذا اعتراض على حكمة الله وقسمته ولا يجوز له ذلك .

همســــــــــــة
قَالَ النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
( مَنْ أَحَبَّ أَنْ يُزَحْزَحَ عَنِ النَّارِ وَيَدْخُلَ الْجَنَّةَ ، فَلْتُدْرِكْهُ مَنِيَّتُهُ وَهُوَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ،
وَيَأْتِي إِلَى النَّاسِ مَا يُحِبُّ أَنْ يُؤْتَى إِلَيْهِ ) ، فأحب للناسِ ما تُحبُهُ لنفسِكَ ، واكره لهم ما تكرهُ لكَ
/


 
 توقيع : شيخـــة الغــيــد

سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ


رد مع اقتباس
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

Forum Jump


الساعة الآن 08:48 AM بتوقيت السعودية

converter url html by fahad

 




Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

هذا الموقع يستخدم منتجات Weblanca.com

new notificatio by 9adq_ala7sas
الشركه المالكه