آخر 10 مشاركات
هنا .. سجن القوافي !! (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 39383 - المشاهدات : 6790109 - الوقت: 12:19 PM - التاريخ: 21-06-2025)           »          شاطي نصف القمر (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 300 - الوقت: 11:14 AM - التاريخ: 12-06-2025)           »          مشاركه في حفل (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 1 - المشاهدات : 814 - الوقت: 04:03 AM - التاريخ: 29-05-2025)           »          ملقحين السوالف (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 2 - المشاهدات : 1319 - الوقت: 08:23 AM - التاريخ: 18-05-2025)           »          باقة من السجن (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 1 - المشاهدات : 1167 - الوقت: 06:20 PM - التاريخ: 16-05-2025)           »          طاري (الكاتـب : - مشاركات : 3 - المشاهدات : 1385 - الوقت: 11:30 AM - التاريخ: 10-05-2025)           »          اطوال الالسن (الكاتـب : - مشاركات : 3 - المشاهدات : 1714 - الوقت: 04:47 AM - التاريخ: 04-05-2025)           »          دنياك هذي كلها.. ماهي مقر (الكاتـب : - مشاركات : 8 - المشاهدات : 12928 - الوقت: 04:15 PM - التاريخ: 31-03-2025)           »          سجل حضورك ببيت شعر على ذوقك (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 7221 - المشاهدات : 1871151 - الوقت: 07:05 PM - التاريخ: 30-01-2025)           »          عزف منفرد (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 5272 - الوقت: 03:06 PM - التاريخ: 27-01-2025)


العودة   شبكة رواسي نجد الأدبية > ( راســيه عامه) > المنبر

المنبر قبضة من أثر الدين مدثرة بـ حرائر روحانية  مرســى أمور ديننا الحنيف على نهج أهل السنه والجماعه ..

إضافة رد
انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 18-09-2014, 03:20 AM   #1


نفسي اصدق غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1298
 تاريخ التسجيل :  Sep 2013
 أخر زيارة : 04-05-2016 (06:02 AM)
 المشاركات : 102 [ + ]
 التقييم :  10
 مزاجي
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي مفهوم الايه القرانيه



مفهوم الايه القرانيه
ما هو مفهوم الآية القرآنية"قَاتِلُوا الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلَا بِالْيَوْمِ الْآخِرِ وَلَا يُحَرِّمُونَ مَا حَرَّمَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَلَا يَدِينُونَ دِينَ الْحَقِّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حَتَّىٰ يُعْطُوا الْجِزْيَةَ عَنْ يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ"تم إستخدام هذه الآية بصورة خاطئة لتبرير العدوان على اتباع الديانات الأخرى. و هذا المفهوم العدوانى للآية يتعارض صراحةً مع مبد...أ القرآن المُحكَم و الذى يحرم الإعتداء على الأخرين (وَلَا تَعْتَدُوا ۚ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ) و يتعارض أيضاً بوضوح مع قوله تعال (لا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُمْ مِنْ دِيَارِكُمْ أَنْ تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ).ولفهم الآية المذكورة "قَاتِلُوا الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلَا بِالْيَوْمِ الْآخِرِ وَلَا يُحَرِّمُونَ مَا حَرَّمَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَلَا يَدِينُونَ دِينَ الْحَقِّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حَتَّىٰ يُعْطُوا الْجِزْيَةَ عَنْ يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ" علينا أن نلاحظ مايلى:أولاً:أن الآية القرآنية إستخدمت تعبير (الَّذِينَ) و كلمة "الذين" هى أداة تعريف تحددالمعنى فقط فى "طوائف محددة بعينها فى وقت نزول القرآن كانت هى البادئة بالعدون حينذاك كما ذكر القرآن (وَهُم بَدَءُوكُمْ أَوَّلَ مَرَّةٍ ۚ) و حتى في هؤلاء المعتدين يقول القرآن (فَإِنِ اعْتَزَلُوكُمْ فَلَمْ يُقَاتِلُوكُمْ وَأَلْقَوْا إِلَيْكُمُ السَّلَمَ –أى السلام- فَمَا جَعَلَ اللَّهُ لَكُمْ عَلَيْهِمْ سَبِيلًا). و لو أراد القرآن تعميم المعنى "قَاتِلُوا الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلَا بِالْيَوْمِ الْآخِرِ وَلَا يُحَرِّمُونَ مَا حَرَّمَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَلَا يَدِينُونَ دِينَ الْحَقِّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حَتَّىٰ يُعْطُوا الْجِزْيَةَ عَنْ يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ" على كل المسيحيين و اليهود و ليس فقط حصره فى تلك الطوائف فقط - لإستخدم تعبير (من) بدلاً من "الذين" أي لكان قد قال (قَاتِلُوا من لَا يُؤْمِن بِاللَّهِ وَلَا بِالْيَوْمِ الْآخِر) بدلاً من قوله (قَاتِلُوا الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلَا بِالْيَوْمِ الْآخِر).و موقف الرسول الواضح بعد الرجوع إلى مكة يؤكد ان مفهوم محاربة غير المسلمين و عرض (الإسلام أو الجزية أو القتل) عليهم ليس من القرآن فى شيء فالرسول قال لأهل مكة -و هم الذين بدأوه بالعدوان- حينما رجع إليها (إذهبوا فأنتم الطلقاء) و لم يقل لهم (الإسلام أو الجزية أو القتل).ثانياً:ان كلمة " الْجِزْيَةَ " المذكورة ف الآية تعنى "جزاء" فعل ما ولا علاقة لها بمفهوم أخذ مال من عدو و هو ما يسمى فى القرآن بالخراج. و قد اكد القرآن ان من دلائل نبوة الرسول عليه السلام هو "عدم" أخذ "خراج" من أى إنسان (أمْ تَسْأَلُهُمْ خَرْجًا فَخَرَاجُ رَبِّكَ خَيْرٌ وَهُوَ خَيْرُ الرَّازِقِينَ).وكما جاء فى "لسان العرب" فإن الجزية هى المُكافأَئة على الشيء، (جَزَاه به وعليه جَزَاءً وجازاه مُجازاة و جزية)وكما قال أَبو ذؤَيب: فإِنْ كنتَ تَشْكُو من خَليلٍ مَخانَةً، فتلك الجَوازي (جمع جزية) عُقْبُها ونَصِيرُها...بمعنى ( أَي جُزِيتَ كما فعَلْتَ)، ومنها قوله تعالى: (واتَّقُوا يوماً لا تَجْزي نفسٌ عن نفس شيئاً)؛ و قوله تعال (إِنَّمَا تُجْزَوْنَ مَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ) ؛ و قوله عز وجل (ثُمَّ يُجْزَاهُ الْجَزَاءَ الْأَوْفَى).فالآية المذكورة "قَاتِلُوا الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلَا بِالْيَوْمِ الْآخِرِ وَلَا يُحَرِّمُونَ مَا حَرَّمَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَلَا يَدِينُونَ دِينَ الْحَقِّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حَتَّىٰ يُعْطُوا الْجِزْيَةَ عَنْ يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ" تتكلم عن موقف بعينه مع طوائف محددة وقت نزول القرآن وعن جزاء فعلهم (الجزية) كما تم شرحه أعلاه.
و تُقرأ كلمة «يعطوا» (يُعْطَوْا) كما في قوله تعال «وَمِنْهُم مَّن يَلْمِزُكَ فِي الصَّدَقَاتِ فَإِنْ أُعْطُوا مِنْهَا رَضُوا وَإِن لَّمْ يُعْطَوْا مِنْهَا إِذَا هُمْ يَسْخَطُونَ».


 
 توقيع : نفسي اصدق

سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ


رد مع اقتباس
قديم 20-09-2014, 01:12 PM   #2


النجلاء غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1204
 تاريخ التسجيل :  Oct 2012
 أخر زيارة : 24-04-2020 (10:41 AM)
 المشاركات : 40,713 [ + ]
 التقييم :  20894
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 مزاجي
 SMS ~
لوني المفضل : Darkgray
افتراضي



نفوسه
جزاك الله خير الجزاء
جعله الله في موازين اعمالك ان شاء الله
تحياتي لك
النجلاء


 
 توقيع : النجلاء

سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ


رد مع اقتباس
قديم 20-09-2014, 02:00 PM   #3
•(-• مـآسة روآسـي •-)•


جولييت غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 913
 تاريخ التسجيل :  Apr 2011
 أخر زيارة : 15-07-2017 (07:20 AM)
 المشاركات : 5,403 [ + ]
 التقييم :  260
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 مزاجي
لوني المفضل : Crimson
افتراضي



جزاك الله خيرا
رِزقك الْمولَى الْجِنـــــــــــــة ونعيمها
وجعل ما كتب في موازِين حســــنَاتك


 
 توقيع : جولييت

سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ


رد مع اقتباس
قديم 20-09-2014, 03:59 PM   #4


عـشـق غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 423
 تاريخ التسجيل :  Jun 2009
 أخر زيارة : 13-11-2023 (07:35 PM)
 المشاركات : 2,636 [ + ]
 التقييم :  15
 الجنس ~
Female
 مزاجي
لوني المفضل : Dimgray
افتراضي



جزاك الله خيرا خييتي
جعله في ميزان حسناتك
..


 
 توقيع : عـشـق

سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ


رد مع اقتباس
قديم 20-09-2014, 04:02 PM   #5
حزب المدمر


صـدووودٓ غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 970
 تاريخ التسجيل :  Jul 2011
 أخر زيارة : 26-01-2025 (10:31 AM)
 المشاركات : 12,161 [ + ]
 التقييم :  6307
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 مزاجي
 SMS ~

كانت
هنا ذكرى !
ما ادري لِـ مين ؟
لكنها ..
تشبه دموعي من سنين ,
لوني المفضل : Black
افتراضي



جَزَآك الله خَيْر جَزآء..’
وأسْعَدَك الله فِي ....الدآرَيْن ..,
,’
دُمْت بِحِفْظِ البَآرئ....؛’ ♥


 
 توقيع : صـدووودٓ

سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ


رد مع اقتباس
قديم 27-09-2014, 08:53 PM   #6


إنتماء غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1413
 تاريخ التسجيل :  Jun 2014
 أخر زيارة : 13-10-2014 (05:35 PM)
 المشاركات : 1,031 [ + ]
 التقييم :  10
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 مزاجي
 SMS ~
انتمي اليك
لوني المفضل : Lavender
افتراضي



يجزاك المولى جناته
لك ف القلب ثمة دعاء
طبتِ


 
 توقيع : إنتماء

سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ


رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

Forum Jump


الساعة الآن 01:06 PM بتوقيت السعودية

converter url html by fahad

 




Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

هذا الموقع يستخدم منتجات Weblanca.com

new notificatio by 9adq_ala7sas
الشركه المالكه