![]() |
|
فرسان القلطه .. مرســى الـمحاورات الـمباشره واللـغير مباشره.. |
![]() |
انشر الموضوع |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
![]() |
#1 |
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |
![]() الـــمـــطـــلـــع فــــــــــــي شــــــعـــــــر الــــمــــحـــــاورة .( الــــبــــدعـــــة )
بــــــــــــــســــــــــــــم الله الـــــــــرحـــــــــمــــــــــن الـــــــــرحـــــــــيــــــــــم الـــمـــطـــلـــع فــــــــــــي شــــــعـــــــر الــــمــــحـــــاورة .( الــــبــــدعـــــة ) لا يـخـفـى عـلــى الـجـمـيـع أن لــكــل قـصـيــدة مـطـلـعـا ً ، يــكــون كالتـمـهـيـد لـمــا بـعــده ،وكمـقـدمـة الـكـتـاب الـتــي تـدخــل مــــن خـلالـهــا إلــــى الـكـتــاب نـفـسـه ، ولـــم يُـعــرَف عـلــى مـــر الـعـصـور قـصـيـدة دون مـطـلـع إلا الـنــزر اليسـيـر مــن الأبـيـات الـتـي تـقــال ولـيــدة اللـحـظـة ، وقـــد تـنـوعـت المـطـالـع، بـدءا ًبالغـزل والوقـوف علـى الأطـلال ومــرورا ً بـوصـف المسـيـر بالراحـلـة وانتهـاء ً بالدخـول فــي غــرض القصـيـدة مبـاشـرة ً . وأدبـنـا العـربـي مـلـيءٌ بالأمثـلـة عـلـى ذلــك ، ولـعــل أشـهـرهـا مـــا بـــدأ بـــه ( كـعــب بـــن زهـيــر ) قصـيـدتـه ( الـبــردة ) الـتــي اعـتــذر فـيـهـا أمـــام الـرســول صــلــى الله عـلـيــه وســــــــلـــــــــم ، إذ بــــــــدأهـــــــــا بــــــقــــــولــــــه مــــــتــــــغــــــزلا ً : بـانــت سـعــاد ٌ فقـلـبـي الـيــوم مـتـبـول= ُمـتــيّــمٌ إثــرهـــا لـــــم يُـــفْـــدَ مــكــبــول ُ وفــي شـعـر المـحـاورة نـجـد المطـلـع شيـئـا ً مهـمـا ً يولـيـه الـشـعـراء غـايــة اهتمـامـهـم ،ويـبـذلـون لـــه قـصــارى جـهـدهـم ، بـــل إنّ بعـضـهـم قـــد يـضـنـيـه الـبـيـت الأول أكثـرمـمـا تضـنـيـه بـقـيـة الأبـيــات ، وربـمــا بـــدع المـطـلـع قـبــل بـــدء الـمـحـاورة بـسـاعـات إن لــــم تــكــن أيــامــا ً !!فـالـبـيـت الأول عــنــوان مـا خلفـه مــن أبيات.ولـكـن .. هــل ســار شـعـراء المـحـاورة عـلـى مــا عرفـنـاه فـي أدبنـا العـربـي مــن وقــوف الأطــلال والـغـزل و.... الــخ ؟ . بالطـبـع لا فـقـد تغـيـرت المطـالـع تغـيـرا ً جـذريــا ً أستـطـيـع مـــن خـلالــه تقـسـيـم المـطـالـع فـــــــــــــــي فــــــــــــــــن الـــــمـــــحــــــاورة كــــــــمــــــــا يــــــــلــــــــي : 1 ـمطلـعٌ يبـدأ بالغـزل علـى طريقـة القـدمـاء ولكـنـه قلـيـل ـإن لــم يـكـن نــادرا ً ـيــــــــقــــــــول عــــــــبـــــــــد الله الــــمــــســــعـــــودي ـرحــــــــمـــــــــه الله فـــــــــي مــــحـــــاورة مـــشـــهـــورة مـــــــــع جـــــــــار الله الـــــســـــواط : ـ عيني تخيل أصحابها اللي حيث ما حلّوا تحيل = لـدّوا لهـا يـا سـواط وإلا مــا بـعـد لــدّوا لـهـا إن مات مفتون الهوى في ربًّة الطرف الكحيلمـا عـاد يسمـع كلمـة المعـروف لـيـن تقولـهـا فــيــرد الــســواط بـمـطـلـع لا يـخـلــو مــــن الـنـصــح لـلـعـاشــق وتـحــذيــره : ـ إن خيّلـت عينـك جميـع أصحابهـا خلّـك ثقـيـل = والأرض متّرهـا وقيّـس عرضهـا مـن طولهـا 2 ـمـطـلـع يـبــدأ الـشـاعـر فـيــه بـالـســلام إن كــــان ضـيـفــا ً والـتـرحـيـب إن كـــــان مـضـيـوفــا ً ، وهـــــذا هـــــو الـغــالــب والـســائــد هـــــذه الأيــــــام . فـــــــمـــــــن أمــــثـــــلـــــة الــتـــســـلـــيـــم وهـــــــــــــــي كـــــثـــــيـــــرة : ـ قــــــــــــــــــول صـــــــــيـــــــــاف الــــــحــــــربــــــي رحـــــــــمـــــــــه الله : سلام الله عليكـم واسمعـوا يـا حضـرة العتبـان = واشــوف الملعـبـة صــارت بدايتـهـا نهايـتـهـا وقـــــــــــــــــــــــــــول فـــــــــيـــــــــصــــــــــل الـــــــــريـــــــــاحــــــــــي :ـ يـــا سـلامــي ســـلام فـيــه حـيـلــة وحــيــل = فـــي حـــلال عـلــى وضـــح الـنـقـا جـيـتـهـا ومـــــــــن أمـــثـــلـــة الــتــرحــيـــب وهـــــــــي أيـــــضـــــا ً كـــثـــيــــرة : ـ قـــــــــــــول الــــشــــاعـــــر الـــكـــبـــيــــر أحـــــــمـــــــد الــــنـــــاصـــــر :ـ هـــلا مـرحـبـا ترحـيـبـة تـــروي العـطـشـان = وفـي حـلـة ابــن سـعـود لاحــي يــا ليحـانـي والـغـالـب ـأيـضــا ً ـأن الـشـاعـر إذا بــــدأ بـالـســلام رحّــــب بــــه الآخــــر ، وإذا بــــــدأ بـالـتـرحـيــب ردّ الآخــــــر بـ( دام الــبــقـــا ) ومـــــــا شـابــهــهــا . 3 ـمطـلـع كالمطـلـع السـابـق ، ولـكـن الـســلام والتـرحـيـب ظاهـرهـمـا الـرحـمـة وباطنـهـمـا الـعــذاب ، فـقــد يــكــون هـنـالــك ســــوء تـفـاهــم بــيــن الـشـاعـريـن المتحـاوريـن مـــن مـوقــف سـابــق ،ومـثــل هـــذا الـســلام والتـرحـيـب لا يـفـهـم مغـزاه إلا الشاعـران نفسهـمـا أو مــن لــه درايــة ببـواطـن الأمــور ، أمــا البقـيـة فــيــمــر ذلــــــك عـلـيــهــم مــــــرور الـــكـــرام .ومــــــن أمــثــلــة ذلـــــــك :ـ قــــــــــــــــــــــــــول الــــــجــــــبـــــــرتـــــــي لـــــلـــــمـــــســــــعــــــودي :ـ ســلام الله بـرديـة لـهـا بـيـن الـرجـال رجــال = وأنـا مانـي مسمّـي والعـرب تعـرف بساميـهـا فـــــــــــــيــــــــــــــرد الــــــمـــــــســـــــعـــــــودي بـــــــــقـــــــــولــــــــــه : ـ هـلا يـا مرحبـا بـيّـه وبالـلـي يـوفـي المكـيـال = ومــن لا يـوفـي المكـيـال يقـعـد لـيـن يوفـيـهـا 4 ـمـطـلــع حــــر ، لا ســــلام فــيــه ولا تـرحـيــب ، ولا غــــزل ولا نـسـيــب ، وغالـبـا مـــا يـكــون هـــذا بـعــد ( الـقــاف ) الأول وخـاصــة إذا لـــم يـكــن فـــي الحـفـلـة إلا شـاعــران ؛فـمــن غـيــر المـعـقـول أن تـسـتـمـر الـمـحــاورة ســــلام وترحـيـب وترحـيـب وســلام .بــل يـدخـل الشـاعـران فـــي غرضـهـمـا مـبـاشـرة. وفــي مـثـل هــذا المطـلـع يتـضـح الشـاعـر المجـيـد مـــن غـيــره ، فـــإن أحـســن المطلع فقـد أجـاد وأحسـن والعكس.وتتضـح أيضـا ثقافـة الشاعـر ومـدى اطلاعـه ، تـلـك الثقـافـة الـتـي قــد لا يسـاعـده المعـنـى والــوزن والقـافـيـة عـلــى إظـهـارهـا في منتصف أو نهاية ( القاف ) .وإذا تتبعنا كبار الشعراء نجد أن ( حبيب العازمي ) يتربـع علـى قمـة الـهـرم فــي حـسـن الاستـهـلال ، وروعــة المطـلـع إذ كثـيـرا ً ما أمتعنا بمطلع لم نكـن نتوقعـه ، وآخـر كنـا نتوقعـه ولكنـه حـوره بطريقـة إبداعيـة أضـــــــفـــــــت عــــلـــــيـــــه جـــــــمـــــــالا ً لـــــــــــــــم نـــــعـــــهـــــده . يــــقــــول فــــــــي مــــحــــاورة مــــــــع عــــايـــــض أبـــــــــو رجـــيـــلـــة : مـــا فـيــه مــرســول ٍ ســــوات الـتـلـفـون = ألـــوه يـــا عــايــض تــــرى لــــك مـكـالـمـة ويـــــــــــــقــــــــــــــول لــــــفـــــــيـــــــصـــــــل الـــــــــريـــــــــاحـــــــــي رحمه الله :ـ على راس الرياحي واحدة تمشـي مـن الثنتيـن = عــلاه يـسـرّح الـلـي تـاصـلـه وإلا يضـويـهـا 5 ـمطلع هجومي يحدد الشاعـر فيـه هدفـه وخصمـه بسرعـة كسرعـة الصـاروخ ، وقـد يكـون ( مطلـق الثبيتـي رحمـه الله و رشيـد الزلامـي ) متسيّـديْ هـذا المطلـع . ويكفيك أن تسمع ( مطلق ) وهو يخاطب ( صياف الحربي ) رحمهمـا الله لتحكـم : ـ الحريبـي ينفـض اللحيـة ويطـوي فــي معـمّـهراغ قلبـه مـن شليويـح المطـيـري والـزلامـي كــانـــت تــلـــك نــمـــاذج مـــــن الـمـطـالــع ، وغـيــرهــا كـثــيــر وكـثــيــر .... ويـبـقــى لـشـعــر الـمـحــاورة خصـوصـيـتـه الــتــي لا يـفـهـمـهـا إلا أربــابـــه... منقوووول للفائده... |
![]() |
![]() |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
قوانين قسم المحاوره (مهم للأطلاع ) ؟؟؟ | غازي العتيبي | فرسان القلطه | 0 | 01-05-2009 12:07 AM |
ردود ومداخلات المحاوره | الحرالأشقر | نبض الوريــد | 5 | 12-04-2009 10:18 AM |
محاورة صوتيه بين حبيب ملك المحاوره والمرحم اشاء الله شاعر الخلج صياف الحربي ؟؟؟ | غازي العتيبي | فرسان القلطه | 2 | 22-03-2009 09:57 PM |
المحاوره المباشره للشعراء النخبه ؟؟؟ | غازي العتيبي | فرسان القلطه | 82 | 17-03-2009 08:16 PM |
المحاوره المباشره وقرب يالحجيري ؟؟؟ | غازي العتيبي | فرسان القلطه | 21 | 10-03-2009 08:32 PM |