آخر 10 مشاركات
النغمه المفقوده (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 308 - الوقت: 03:01 PM - التاريخ: 30-06-2025)           »          هنا .. سجن القوافي !! (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 39383 - المشاهدات : 6865374 - الوقت: 12:19 PM - التاريخ: 21-06-2025)           »          شاطي نصف القمر (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 433 - الوقت: 11:14 AM - التاريخ: 12-06-2025)           »          مشاركه في حفل (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 1 - المشاهدات : 1097 - الوقت: 04:03 AM - التاريخ: 29-05-2025)           »          ملقحين السوالف (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 2 - المشاهدات : 1470 - الوقت: 08:23 AM - التاريخ: 18-05-2025)           »          باقة من السجن (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 1 - المشاهدات : 1283 - الوقت: 06:20 PM - التاريخ: 16-05-2025)           »          طاري (الكاتـب : - مشاركات : 3 - المشاهدات : 1517 - الوقت: 11:30 AM - التاريخ: 10-05-2025)           »          اطوال الالسن (الكاتـب : - مشاركات : 3 - المشاهدات : 1871 - الوقت: 04:47 AM - التاريخ: 04-05-2025)           »          دنياك هذي كلها.. ماهي مقر (الكاتـب : - مشاركات : 8 - المشاهدات : 13275 - الوقت: 04:15 PM - التاريخ: 31-03-2025)           »          سجل حضورك ببيت شعر على ذوقك (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 7221 - المشاهدات : 1916361 - الوقت: 07:05 PM - التاريخ: 30-01-2025)



المنبر قبضة من أثر الدين مدثرة بـ حرائر روحانية  مرســى أمور ديننا الحنيف على نهج أهل السنه والجماعه ..

إضافة رد
انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 25-08-2014, 04:57 PM   #1


نفسي اصدق غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1298
 تاريخ التسجيل :  Sep 2013
 أخر زيارة : 04-05-2016 (06:02 AM)
 المشاركات : 102 [ + ]
 التقييم :  10
 مزاجي
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي الفرق بين العام والسنه والحول



الفرق بين العام والسنه والحول
الحَمدُ للهِ رب العالميـــن ولاعـدُوانَ إلا عـَلى الظـَـالميــن والعاقبـــةُ للمـُتـَقـيـن
وأشهد ُ أنَ لا إله إلا الله وَحدَهُ لا شَريك له وأن مُحَمـَداً( الفرق العام والسنة والحول القرآن الكريمعبده ورسوله) أما بعد عباد الله إخوتى أخواتى فى الله تبارك وتعالى .......
الفرق العام والسنة والحول القرآن الكريم
لنبدأ معاً فى شرح مُبسط بين ثلاث كلنات يعتقد البعض انه فى معنى واحد الا وهى هذه الكلمات (السَنَة والعام والحَول)
القرآن الكريم كتاب أحكمت آياته ثم فصلت من لدن حكيم خبير.. وإحكام الآيات يعني إحكام الألفاظ والكلمات.. إن كل كلمة قرآنية تؤدي معناها (تماماً على الذي أحسن) في الجملة القرآنية والجملة القرآنية تؤدي معناها (تماماً على الذي أحسن) في الآية القرآنية وهكذا... ليكون القرآن الكريم كتاب محكم الآيات لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه..


وكثير من الناس لا يجدون فرقاً في استخدام كلمات السنة والعام والحول ويعتقدون أنها كلمات مترادفة.. لو استبدلت مواقعها لما تغير معناها..
غير أن القرآن الحكيم يحدد المعنى للكلمة القرآنية بكل دقة ويوحي إلينا هذا المعنى من خلال سياق الجملة القرآنية، الآية والسورة.. وكذلك من خلال ربط الآيات القرآنية ببعضها.. فما أوجز من معنى في مكان.. يفسره اللهُ سبحانه وتعالى لنا في مكان آخر..

أن هناك آيات قرآنية أو جملاً قرآنية يرد فيها لؤلؤة أو مفتاحاً لبيان معنى معين قد يكون معلقاً على الفهم العام وبتدبر هذه الآية القرآنية وبربطها مع الآيات القرآنية الأخرى ذات العلاقة يظهر المعنى واضحاً جلياً..

ولنتدبر بعض الآيات التى
تعتبر مفاتيح لمعنى السنةوالعام
والتى تربط بين السنة والعام:قال الله سبحانه وتعالى في الآية رقم 14 من سورة العنكبوت:

” وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا نُوحًا إِلَى قَوْمِهِ فَلَبِثَ فِيهِمْ أَلْفَ سَنَةٍ إِلَّا خَمْسِينَ عَامًا فَأَخَذَهُمُ الطُّوفَانُ وَهُمْ ظَالِمُونَ “ [العنكبوت: 14].

وقال سبحانه وتعالى في الآيات 47-49 من سورة يوسف:

” قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ (47) ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ (48) ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ “.

في الآيات السابقة نجد أنه حيثما ترد السنة أو السنين فذلك يعني الشدة والتعب والدأب والظلم والطول.. وعلى العكس حيثما يرد العام فذلك يعني السهولة واليسر والرخاء وقصر المدة.

ففي المثال الأول والخاص بمدة الرسالة التي قضاها نوح عليه السلام في قومه بما فيها من شدة ونصب وتكذيب واستهزاء.. ثم ما كان من يسر ورجاء لنوح عليه السلام بعد الطوفان الذي أغرق الكافرين وبعد أن عاش مع المؤمنين.. فقد ذكر القرآن الكريم أن نوحاً عليه السلام لبث في قومه ألف سنة إلا خمسين عاماً..

أي أنه لبث في الشدة 950 سنة وفي الرخاء بعد إهلاك الكافرين الطوفان خمسين عاماً.

وفي المثال الثاني من سورة يوسف فقد جاءت” سبع سنين “ مع العمل الدءوب والجهد والتعب ثم جاءت (سبع شداد) وهي صفة للسنين مع الضنك والجدب..

أما لفظ (العام) فقد جاء مع (الغيث) و(المطر) وكثرة العلة واليسر والرخاء..

” عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ


أما السنة فحينما نرجع إلى جميع آيات القرآن الكريم التي وردت فيها (سنة) و(سنين) لوجدنا صفة الشدة والطول هي الغالبة على المعنى وقد وردت في القرآن الكريم 20 مرة نذكر بعض الأمثلة منها:

” وَلَقَدْ أَخَذْنَا آَلَ فِرْعَوْنَ بِالسِّنِينَ وَنَقْصٍ مِنَ الثَّمَرَاتِ “ [الأعراف: 130].

” فَضَرَبْنَا عَلَى آَذَانِهِمْ فِي الْكَهْفِ سِنِينَ عَدَدًا “ [الكهف: 11].

” “ أَفَرَأَيْتَ إِنْ مَتَّعْنَاهُمْ سِنِينَ “ [الشعراء: 205].

” “ قَالَ أَلَمْ نُرَبِّكَ فِينَا وَلِيدًا وَلَبِثْتَ فِينَا مِنْ عُمُرِكَ سِنِينَ “ [الشعراء: 18].

” فَلَبِثْتَ سِنِينَ فِي أَهْلِ مَدْيَنَ ثُمَّ جِئْتَ عَلَى قَدَرٍ يَا مُوسَى “ [طـه: 40].

وهذه الآية فيها لفتة عظيمة حيث تدل على الأجل الذي قضاه موسى عليه السلام في مدين وأن هذا الأجل هو عشر حجج حينما خيّره والد الفتاة “ “ قَالَ إِنِّي أُرِيدُ أَنْ أُنْكِحَكَ إِحْدَى ابْنَتَيَّ هَاتَيْنِ عَلَى أَنْ تَأْجُرَنِي ثَمَانِيَ حِجَجٍ فَإِنْ أَتْمَمْتَ عَشْرًا فَمِنْ عِنْدِكَ “ [القصص: 27].

وقد جاءت الآية بأن موسى عليه السلام قد لبث سنين في أهل مدين وبالمعنى الخاص بالسنين وهو طول المدة فإن ذلك يعني أن موسى عليه السلام قد قضى أطول الأجلين أي عشرة سنوات.. وبالطبع فإن هذه خصوصية النبوة وهي إتمام الخير.. لاحظوا معى إخوانى وأخواتى فى الله هذه الدقة في القرآن
وأن أي كلمة لا تأتي عفواً.. وإنما هي الحكمة..أما العام

وردت كلمة عام وعامين في القرآن الكريم 10 مرات وهي تعني اليسر والرخاء وقلة المدة أو قصرها حسب الحالة النفسية للشخص أو الأشخاص.. ونذكر فيما يلي أمثلة من ذلك:

” أَوَلَا يَرَوْنَ أَنَّهُمْ يُفْتَنُونَ فِي كُلِّ عَامٍ مَرَّةً أَوْ مَرَّتَيْنِ “ [التوبة: 126].

وتعني: قصر المدة التي تتم خلالها الفتنة.

” ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ “ [يوسف: 49].

وهي تعني اليسر والرجاء.

” حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْنًا عَلَى وَهْنٍ وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ “ [لقمان: 14].

وهي تعني الحب والفرح بالوليد خلال فترة الرضاعة.

أما الحول

فالحول يعني العام الذي يتم فيه فعل الشيء بلا انقطاع فمعناه يختف عن معنى السنة ويختلف كذلك عن معنى العام لأن السنة والعام هي فترات زمنية يأتي خلال أي جزء منها الحدث أو الفعل وليس شرطاً أن يكون الحدث أو الفعل مستمراً خلالها، أما الحول فيكون الحدث أو الفعل فيه مستمراً بدون انقطاع.. ونذكر الآيتين اللتين ورد فيهما الحول:

” وَالَّذِينَ يُتَوَفَّوْنَ مِنْكُمْ وَيَذَرُونَ أَزْوَاجًا وَصِيَّةً لِأَزْوَاجِهِمْ مَتَاعًا إِلَى الْحَوْلِ غَيْرَ إِخْرَاجٍ “
[البقرة: 240].

وهي تعني أن يكون المتاع طوال العام مستمراً بدون انقطاع.

”وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلَادَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ “ [البقرة: 233].

وهي تعني أن الرضاعة مستمرة بلا انقطاع طوال العامين.. “ وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ “ [لقمان: 14].

من الدراسة السابقة يتبين لنا الفروق الجوهرية بين معنى السنة ومعنى العام ومعنى الحول وأنها يجب أن يتم فهمهما على النحو الصحيح حتى نتدبر آيات القرآن ونفهمها على أحسن وجه
وجَلَّ وعَز من قال
اللهُ تعالى في كتابه العزيز

{ أَفَلا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِنْدِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلافًا كَثِيرًا } [سورة النساء: 82].
والله من ورآء القصد وهو يهدى السبيل والله المستعان كما أنه سبحانـه وتعالى ولىُّ التوفيق


 
 توقيع : نفسي اصدق

سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ


رد مع اقتباس
قديم 25-08-2014, 05:21 PM   #2


النجلاء غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1204
 تاريخ التسجيل :  Oct 2012
 أخر زيارة : 24-04-2020 (10:41 AM)
 المشاركات : 40,713 [ + ]
 التقييم :  20894
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 مزاجي
 SMS ~
لوني المفضل : Darkgray
افتراضي



نفسي اصدق
جزاك الله خير الجزاء
جعله الله في موازين اعمالك ان شاء الله
تحياتي لك
النجلاء


 
 توقيع : النجلاء

سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ


رد مع اقتباس
قديم 26-08-2014, 04:23 AM   #3


أوهــام غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1019
 تاريخ التسجيل :  Sep 2011
 أخر زيارة : 01-01-1970 (03:00 AM)
 المشاركات : 8,393 [ + ]
 التقييم :  250
 مزاجي
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



بارك الله فيك وجزاك عنا خير الجزاء ،،


 
 توقيع : أوهــام

سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ


رد مع اقتباس
قديم 28-08-2014, 07:49 PM   #4
•(-• مـآسة روآسـي •-)•


جولييت غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 913
 تاريخ التسجيل :  Apr 2011
 أخر زيارة : 15-07-2017 (07:20 AM)
 المشاركات : 5,403 [ + ]
 التقييم :  260
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 مزاجي
لوني المفضل : Crimson
افتراضي



جزاك الله خير .... جعله بموازين اعمالك
دمتي بخير...


 
 توقيع : جولييت

سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ


رد مع اقتباس
قديم 29-08-2014, 01:53 AM   #5


إنتماء غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1413
 تاريخ التسجيل :  Jun 2014
 أخر زيارة : 13-10-2014 (05:35 PM)
 المشاركات : 1,031 [ + ]
 التقييم :  10
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 مزاجي
 SMS ~
انتمي اليك
لوني المفضل : Lavender
افتراضي



يجزاك المولى جناته
طبتِ ي طهر


 
 توقيع : إنتماء

سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ


رد مع اقتباس
قديم 13-09-2014, 09:48 AM   #6
http://s02.arab.sh/i/00062/irjk1h63w93v.gif


سحاب غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1374
 تاريخ التسجيل :  Mar 2014
 أخر زيارة : 19-03-2020 (11:59 AM)
 المشاركات : 6,855 [ + ]
 التقييم :  60
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



جزاك الله خير
دمتي بخير وسعاده دائمه


 
 توقيع : سحاب

سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ


رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

Forum Jump


الساعة الآن 08:46 PM بتوقيت السعودية

converter url html by fahad

 




Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

هذا الموقع يستخدم منتجات Weblanca.com

new notificatio by 9adq_ala7sas
الشركه المالكه