المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبار يوم السبت الموافق 4/7


السيــ عمهوج ـف
27-06-2009, 11:34 AM
مدير عام صحة البيئة ل "الرياض": الكميات تستخدم مواد أولية منتهية الصلاحية منذ 4 سنوات وكافية لإصابة عشرات الآلاف من المستهلكين

إحباط تسويق 20 طناً من مصل الحليب الفاسد داخل مستودعين وسط الرياض

http://www.alriyadh.com/2009/06/27/img/11223366.jpg
20 طناً من مصل الحليب والمواد الاولية الفاسدة في طريقها الى محرقة الامانة
الرياض علي الرويلي:
أحبطت أمانة منطقة الرياض بالتعاون مع شرطة الرياض تسويق 20 طناً من مصل الحليب الفاسد ,إضافة إلى مواد أولية منتهية الصلاحية منذ 4 سنوات, كافية لإصابة عشرات الآلاف من المستهلكين.
وتمكن مراقبو "الأمانة" من ضبط الكميات داخل مستودعين وسط الرياض, وحجز الأدوات والأجهزة.
وأكد ل"الرياض" المهندس سليمان بن حمد البطحي المدير العام للإدارة العامة لصحة البيئة بأمانة الرياض إتلاف 20 طنا من مصل الحليب الحلو داخل محرقة الأمانة قبل تداولها في الأسواق المحلية, وإغلاق الموقعين وتسليم العمالة للحملة الأمنية.
وقال" وردنا بلاغ من شرطة البطحاء يفيد بضبط شاحنة محملة بمصل حليب فاسد وبالتنسيق مع دوريات الأمانة والشرطة, تم معرفة مصدر الشاحنة, وهو عبارة عن مستودعين داخل حي الفيصلية بالرياض, احدهما يستخدم كمعمل للبلاستيك والآخر مستودع للأغذية".
وقال البطحي إن وافدين يعمدون إلى تجديد تواريخ الصلاحية لكميات الحليب ويسوقون لحليب الأطفال على نطاق واسع,موضحا ان الوافدون يعمدون إلى وضع ملصقات لماركات شهيرة تحمل تواريخ صلاحية مجددة, مؤكدا في الوقت ذاته أن كميات الحليب التي أحبطت نشاطها"الأمانة" فاسدة , وغير صالحة للاتسهلاك الادمي ومخزنة في أجواء غير صحية, ويتم إعادة خلط وتعبئة المواد الاولية للحليب والمواد المضافة وهي عبارة عن بيكنج باودر منتهي الصلاحية منذ 4 سنوات ,وتجهيز الكميات داخل معمل للبلاستيك ومن ثم تنقل إلى مستودع مجاور للأغذية لنفس المالك بحيث تصبح جاهزة للتسويق على أنها حليب بودرة, جلوكوز,ومكسرات للأرز".

http://www.alriyadh.com/2009/06/27/img/1246014484641361800.jpg

وأشار المدير العام للإدارة العامة لصحة البيئة إلى وجود تعاون مع شرطة الرياض ووزارة التجارة و دوريات الأمانة وإدارة النظافة لإحباط تداول أي منتج غذائي ضار بالصحة ,لافتا إلى إن الكميات المعدة للتسويق قادرة على إصابة عشرات الآلاف من المستهلكين في حال توزيعها".
هذا وقد وثقت ادارة صحة البيئة خطوات اعادة خلط وتعبئة الاطنان الفاسدة بمقطع فيديو على موقعها الالكتروني في خطوة جديدة عمدت اليها الامانة.

السيــ عمهوج ـف
27-06-2009, 11:35 AM
إصابة مواطن سعودي بطلق ناري طائش في بيروت

http://www.alriyadh.com/2009/06/27/img/286852.jpg
السفير علي عسيري
الرياض – محمد السهلي :
أصيب المواطن نايف بن سليمان العنقري 20سنة برصاصة طائشة بينما كان وشقيقه وعدد من أقاربه يجلسون في أحد المقاهي في بيروت أول من أمس الخميس وذلك بعد إعلان فوز نبيه بري برئاسة مجلس النواب اللبناني حيث نزل مناصروه إلى الشوارع للاحتفال وأطلقوا الأعيرة النارية في جميع أنحاء بيروت وبطريقة عشوائية .
وقال سفير خادم الحرمين الشريفين لدى لبنان الأستاذ علي عسيري في اتصال هاتفي مع " الرياض" أطمئن الجميع بأن المواطن العنقري الذي تعرض للإصابة من رصاصة بندقية طائشة بخير ولله الحمد وغادر مستشفى الجامعة الأمريكية في بيروت بعد ساعة من إدخاله .
وأضاف :وقفت شخصياً على حالته بالمستشفى حتى تمت معالجته وخروجه معافى ، وأشار إلى أن الطلق الناري قادم من مسافة بعيدة مما جعل قوة الرصاصة تتلاشى لحظة اقتحامها لكتف المصاب وهذا ما ساهم في تسهيل معالجته .
واضاف : بدورنا في السفارة قمنا بتسليم الرصاصة وهي رصاصة بندقية وليس مسدساً للشرطة اللبنانية وطلبنا فتح ملف للتحقيق في القضية وتكليف محامي السفارة بمتابعتها مع الجهات الأمنية في لبنان وذلك حرصا من السفارة على رعاياها ومتابعة قضاياهم أولا بأول وذلك وفق التوجيهات السامية التي تنص على متابعة أوضاع الرعايا السعوديين من قبل السفارات.

السيــ عمهوج ـف
27-06-2009, 11:38 AM
"القلب الأخضر" يحكي قصصاً ومواقف مخجلة

معاكسات كبار السن تزعج الفتيات!

http://www.alriyadh.com/2009/06/27/img/296854.jpg

تبوك، تحقيق- نورة العطوي
لم تعد ظاهرة المعاكسات مرتبطة بعمر الشباب، بل دخل كبار السن منافسين لهم بحثا عن روح جديدة أو غائبة عن "الهوى" منذ سنوات، أو أن "قلوبهم الخضراء" لم تتلون بالمراهقة إلا متأخراً، حيث بدأت هذه الظاهرة في التنامي داخل الأسواق والميادين العامة؛ حتى "تجاوزالترقيم" إلى حد المضايقات للفتيات، مما أثار استياءهن وتذمرهن، لسببين الأول أن كبار السن لايعرفون من المعاكسات إلا اسمها، والثاني أسلوب "عيني عينك" في توزيع الابتسامات ونطق كلمات الغزل المباشرة!، فما الذي يدفع كبار السن لهذا السلوك الصبياني؟، وهل يندرج ضمن سلوكيات المراهقة المتأخرة أم أنها حالة مرضية عابرة؟.
"الرياض" التقت عددا من الفتيات والسيدات للحديث عن بعض المواقف التي تعرضن لها بسبب تلك المعاكسات وسلطت الضوء على أسبابها وطرق مواجهتها.
الصمت الحل الوحيد
في البداية تقول نوف طالبة جامعية: إن من أصعب المواقف التي واجهتني في حياتي هي سيل المعاكسات التي تعرضت لها من والد صديقتي وجارنا في الوقت ذاته، حيث يعترضني في طريقي إلى الجامعة ويسمعني كلمات الغزل بكل جرأة منه وحين اتصل على هاتف المنزل للحديث مع صديقتي يبدأ في مضايقته المستفزة لي، ولم يكتف بذلك، بل وصل إلى رقم جوالي واخذ في إرسال الرسائل الغرامية ومقاطع الأغاني العاطفية وإنه يرغب ان يتزوجني؛ حينها أيقنت بان الرجل يعاني من مشكلة ما اتضحت لي فيما بعد من مصارحة صديقتي لي بان والدها قد تغير في الفترة الأخيرة، حيث بدا هذا التغير يثير المشاكل بين والديها فقد أصبح عصبيا ومعتل المزاج وشارد الذهن دائما.
وعن مواجهتها لهذا الموقف تقول نوف :كانت مواجهتي لذلك الموقف صعبة للغاية، حيث اخترت الصمت والصد، فلم اجرؤ على مصارحة صديقتي خوفا أن اخسرها، ولأني لا ارغب تشويه صورة والدها بذهنها ولم استطع أن اخبر شخصا من عائلتي تجنبا للمشاكل التي قد تحدث خاصة وان جارنا لم يعرف عنه إلا الأخلاق الحسنة، ولكن يبدو لي أن مراهقته المتأخرة أفقدته صوابه واحترامه للآخرين.
الإغراء بالمال أحدث طرقهم
وتضيف مها قائلة :انظر إلى المعاكس الشاب على انه شخص طائش ومتهور وانه إنسان متعد على خصوصية وحقوق الآخرين، لكن ماذا اصف لكم سلوك المعاكس حين يكون رجلا كبيرا في السن من المفترض أن تصرفاته تكون متزنة، فقد تعرضت في احد الأيام إلى ملاحقة غريبة من رجل كبير في السن بينما كنت في سيارة للأجرة ولاحظ السائق بان هناك سيارة تلاحقني كان يقودها هذا الرجل الذي قال عنه السائق مستغربا (شيبه مو صاحي )، وتفاجأت بأنه يدخل معي إلى السوق ويحاول ان يعرض علي شراء كل ما ارغب به مقابل أن اخذ رقمه لكنه فر هاربا عندما شاهدني اخبر رجال الأمن عنه.
وتروي عبير موقفا آخر تعرضت له مع والدتها التي تفاجات بمراهقة كبار السن، حيث تقول:ذهبت مع والدتي إلى السوق وبدأت سيارة تحوم حولنا محاولة إزعاجنا بكلمات المعاكسين (ياحلو..ياعسل) فاعتقدنا بأنه شاب طائش، الاانه اتضح لنا بأنة رجل كبير في السن، مؤكدة على ضرورة دراسة الظاهرة ووضع الحلول لها.
وتشير سماح التي تعمل ممرضة في أحد المستوصفات الخاصة إلى ما تتعرض له من معاكسات قائلة :عندما نتعرض أنا وزميلاتي لمعاكسات من قبل الشباب لا نقول لهم إلا عبارة واحدة وهي (ترضاها لأختك)، فمنهم من يخجل من نفسه ومنهم من لا يرتدع بقوة تلك الكلمة وحين تعرضنا للمعاكسات من قبل كبار السن نغير تلك العبارة إلى (ترضاها لابنتك)، فيختفي عن الأنظار مسرعا وكما يقول المثل الشعبي لمراهقة الكبار (جهل الأربعين يارب تعين).
وتضيف نورة قائلة ارتسمت في ذهني صورة الرجل الكبير في السن بالوقار والهيبة التي تفرض على الجميع احترامه، إلا انني تعرضت لمواقف متعددة لمضايقة بعض كبار السن أجبرتني على تغير تلك النظرية، حيث تفاجات في احد الأيام بمعاكسة رجل كبير في السن أثناء تسوقي في السوبر ماركت فعندما شاهدت كبر سنه تنحيت جانبا لأعطيه الأولوية في المحاسبة إلا انه صدمني بتصرفه عندما أعطى رقمه لطفلي الصغير، كما اني تعرضت لموقف مماثل من قبل كبار السن، حيث استفزني احدهم بملاحقته المتكررة لي في احد المتنزهات العامة وانا بصحبة أطفالي الذين طلبت منهم ان يذهبوا لتاديبه على طريقتهم الخاصه.
حالات خاصة وليست ظاهرة!
من جهة أخرى تقول الأستاذة هدى العلاوي –باحثة اجتماعية –ان سلوك المعاكسات سلوك غير حضاري ينافي تعاليمنا الإسلامية وقيمنا الأخلاقية، وتعود أسباب انتشارها إلى ضعف الوازع الديني وعدم استشعار مراقبة الله سبحانه وتعالى في السر والعلن.
وتعتبر معاكسات كبار السن احد السلوكيات الناتجة عن المراهقة المتأخرة عند الرجال، أو كما يسميها البعض أزمة منتصف العمر التي يتعرض لها البعض نتيجة لتقدم السن، حيث تحدث غالبا تغيرات واضحة تختلف من شخص لآخر حسب درجات النضج الفكري وقوة الايمان بالله ومخافته، وهذه التغيرات تعود الى مرحلة المراهقة الشبابية والتربية التي تلقاها في طفولته، بالاضافة الى طبيعة العلاقات الاسرية والزوجية.
وتؤكد الدراسات أن 25%من الرجال يعانون من أزمة منتصف العمر خاصة إذا تزامنت مع عدة عوامل أهمها وجود خلل في العلاقة الزوجية أو مع الأبناء، وإحساس الرجل بأنه لم يحقق ما كان يحلم به، كذلك عدم القدرة على التعامل مع الأزمات النفسية أو الضغوط العائلية مع وجود الملل والتذمر من الحياة، ومحاولة التمرد على تقدمه بالعمر في تجديد شبابه والهروب من الشعر الأبيض وآلام المفاصل، فيبحث عن علاقة عاطفية تجدد عنده المشاعر، ولهذا يلجأ بعض منهم للزواج بفتاة صغيرة أو المعاكسات للفتيات وقد يتجه إلى أعمال صبيانية تفقده هيبته وتجعله موضع استهزاء من قبل الآخرين، وهنا يأتي دور الزوجة المعالج الأول لهذه المشكلة، إذ عليها أولا محاولة استيعابه في هذه المرحلة العمرية أكثر من السابق والاهتمام به وتوفير الأجواء الحميمة بينهما، فكثير من الزوجات يكتفين بتوفير مستلزمات حياته اليومية باعتبار انهما كبرا في السن ومن العيب ان تمارس رومانسيتها بهذا العمر وان يخرجا سويا للعشاء في احد المطاعم، كما ان للمؤسسات الاجتماعية والتربوية والاعلامية دورا في الاهتمام في دراسة المراهقة المتاخرة وتوضيح أسبابها وطرق تجاوزها بسلام.

السيــ عمهوج ـف
27-06-2009, 11:43 AM
ارتطام سيارة بنخلة يقتل آسيوياً ونقل آخر إلى مستشفى بريدة

بريدة – خالد المقيطيب:
أدى عبث أحد الوافدين من الجنسية الأفريقية مع زملائه عندما استقل سيارة زميله في احدى الشركات في مدينة بريدة ظهر أمس إلى حادث شنيع أسفر عن وفاة راكب آسيوي كان برفقته وإصابة القائد بإصابات خطيرة نقل على اثرها إلى مستشفى بريدة المركزي حيث انحرفت وارتطمت السيارة الصغيرة التي كان يقودها لأول مرة بأشجار النخيل واقتلاعها لأكثر من نخلة لمزرعة مجاورة لطريق الصباخ جنوب بريدة.
وقد باشر الحادث هيئة الهلال الأحمر السعودي ومرور منطقة القصيم والدفاع المدني وأمانة المنطقة.

السيــ عمهوج ـف
27-06-2009, 11:44 AM
الأمطار تتسبب في وفاة شخص إثر حادث مروري برجال ألمع

رجال ألمع – إبراهيم آل عامر
تسبب هطول الأمطار الغزيرة التي هطلت قبل مغرب يوم اول أمس على محافظة رجال ألمع إلى وقوع حادث مروري مروّع أدى إلى وفاة قائد سيارة من نوع كورولا (2008) ، على طريق رجال ألمع - محايل عسير .
وقد كانت السرعة العالية وهطول الأمطار السبب الرئيسي في وقوع هذا الحادث ، ويبلغ الشاب من العمر (19) سنة ، وذكر شهود عيان ل(الرياض) أن الحادث الأليم وقع بعد أن انزلقت السيارة وخرجت عن مسارها الصحيح ، مما أدى إلى انقلابها ووفاة قائدها على الفور .
وقد باشر الحادث فرق من الدفاع المدني والهلال الأحمر والدوريات الأمنية .

السيــ عمهوج ـف
27-06-2009, 11:45 AM
شرطة حائل تقبض على سارقي المراكز التجارية

حائل – خالد العميم:
تمكنت الجهات الأمنية بحائل من القبض على شباب قاموا بسرقة مبالغ مالية كبيرة من تموينات للمواد الغذائية.
واشار المقدم عبد العزيز بن محمد الزنيدي المتحدث الإعلامي بشرطة منطقة حائل إلى أن مقيما من الجنسية اليمنية تقدم ببلاغ عن تعرض المحل الذي يعمل به لسرقة مبلغ مالي بعد كسر قفل الباب الخارجي وسحبه بواسطة "واير" سلك حديدي من قبل جناة وبناء على ذلك تم تكثيف الدوريات وجمع المعلومات وتم القبض على سيارة "داتسون" غمارتين يقودها شاب يبلغ من العمر 19 سنة ويرافقه ثلاثة أشخاص تقارب أعمارهم العشرين عاما وبالتحقيق معهم اعترفوا بكسر قفل الباب الخارجي وسرقة مبلغ من المال وجرى إيقافهم ولا يزال التحقيق جاريا معهم.

السيــ عمهوج ـف
27-06-2009, 11:46 AM
الباحة : مصادرة(277) حبة دجاج مجهولة المصدر

http://www.alriyadh.com/2009/06/27/img/1246025191242338400.jpg
الدجاج الذي تم مصادرته
الباحة / عبدالرحمن الغامدي
صادر مراقبو صحة البيئة بأمانة منطقة الباحة خلال جولاتهم التفتيشية على المحلات التجارية والمطاعم والبوفيهات اكثر من (277) دجاجة مجهولة المصدر وليس عليها بيانات البطاقة الغذائية. وأوضح مدير إدارة صحة البيئة بأمانة الباحة عبدالمنعم البريدي بان الجولات مستمرة على جميع المحلات التجارية ولن يتم التهاون مع أي محل مخالف يتم رصده وسيتم تطبيق الأنظمة والتعليمات بحقه مهيباً بجميع المواطنين والمقيمين التعاون مع الأمانة في الإبلاغ عن المخالفات البلدية مؤكداً بان بلاغاتهم ستجد كل الاهتمام.

السيــ عمهوج ـف
27-06-2009, 11:55 AM
يطالبون بصرف إعانات متأخرة تزيد قيمتها عن ملياري ريال

تجار الشعير: أسعارنا ستقفز 35٪ خلال الأسابيع القادمة

http://www.alriyadh.com/2009/06/27/img/1245945605512860900.jpg
صورة التقطت من السوق ويلاحظ أحد المشترين يتحرى النوعية التي تلائم طلبه (عدسة محسن سالم)
جدة عمر إدريس:
طالب عدد من تجار الشعير وزارة المالية بسرعة صرف إعانات متأخرة تصل قيمتها إلى أكثر من ملياري ريال، وقدم التجار مطالباتهم الخاصة بهذه الإعانات منذ فترة طويلة وطلب من بعضهم استكمال بعض المستندات وتم استكمال النواقص وأصبحت جميع المطالبات متكاملة الشروط إلا أن الصرف ما يزال متوقفاً حتى الآن ، وعلى صعيد أزمة أسعار الشعير التي يشهدها السوق في الوقت الحاضر وتداعياتها قال ل "الرياض" تاجر الشعير دخيل الله الجديبي إن السعر العالمي للطن ارتفع مؤخراً إلى ما يتراوح بين 200 و220 دولارا للطن وعند خصم الإعانة الحالية وهي 200 ريال للطن للكميات التي ستصل خلال الأسابيع القادمة لن يتمكن التجار من تخفيض الأسعار لأن تكلفة الكيس للمستهلك النهائي ستكون بحدود 35 ريالا.
وأوضح أن التجار يبيعون حالياً من المخزون القديم بسعر 26 ريالاً للكيس ولكن المخزون المتبقي لديهم يقدر بنحو مليون طن فقط وهو يكفي لتلبية الاحتياج لمدة شهرين، وعن سبب إلزام وزارة التجارة والصناعة التجار للبيع بسعر 19 ريالا للكيس قال إن ذلك جاء نتيجة تقديرات خاطئة للجنة التي شكلتها الوزارة ، مشيراً إلى أن عدد من تجار الشعير الرئيسين اجتمعوا الأسبوع الماضي بوزير التجارة والصناعة عبد الله زينل وتم مناقشة العديد من القضايا المتعلقة بالأسعار ووعد الوزير بوضع خطة إستراتيجية ينفذها فريق عمل مكون من مسئولين الوزارة والتجار للتنسيق المستمر ومراقبة الأسعار بحيث يكون هناك تواصل مستمر بين الطرفين للحصول على أفضل الأسعار للمستهلك النهائي . ولكن التجار أوضحوا لوزير التجارة أن الإستراتيجية المطلوبة لضبط الأسعار ترتبط بوزارة المالية بحيث يتم رفع أو تخفيض قيمة الإعانة وفقاً للأسعار العالمية وبآليات سريعة التنفيذ وبحيث لا يتأخر قرار رفع الإعانة فترة طويلة تجعل التجار لا يتمكنوا من مواكبة الأسعار العالمية والتعرض للخسارة في حالة الاستمرار في البيع للمستهلك النهائي بسعر مناسب. وأعتبر أن سبب المشكلة الحالية في الأسعار يعود لعدم التحرك السريع والفوري لوزارة المالية لرفع الإعانة من 200 ريال إلى مبلغ يتناسب مع صعود الأسعار العالمية رغم أن عدد من التجار رفعوا للمسئولين منذ وقت مبكر بأن الكميات الجديدة ستكون تكلفتها عالية ولا تغطيها إعانة المائتين ريال ، حيث كانت الأسعار مرتفعة في بداية العام الماضي وكانت الإعانة 700ريال وصدر الأمر الأمر السامي برفعها إلى 1200 ريال نظراً للجفاف وزيادة الأسعار العالمية ووصل سعر كيس الشعير زنة 50كليو جراماً وقتها إلى 18ريالاً.
ثم عادت الأسعار العالمية للانخفاض لاحقاً فتم خفض الإعانة إلى 750 ريال ثم خفضت إلى 300ريال ثم إلى 200ريال ، ولكن في الشهور الماضية عاودت الأسعار العالمية للصعود مرة أخرى الأمر الذي كان يستوجب تحرك وزارة المالية لرفع الإعانة من جديد ، أو العودة لنظام الإعانة القديم بحيث تكون التكلفة التي تزيد عن سعر 19 ريال للكيس إعانة بدون تحديد مبلغ محدد وهذا يتناسب مع تقلبات الأسعار العالمية لأنها غير ثابتة ، وقال أن جميع التجار غير راغبين في تحمل أية خسائر مستقبلية ، إذ أن الكميات التي سوق تصل لاحقاً إلى ميناء جدة ستكون أسعارها مرتفعة وفقاً لتصاعد الأسعار في السوق العالمية ، ولكننا لم نلمس حتى الآن وجود مؤشرات لرفع الإعانة. وعن حجم استهلاك السوق السعودي من الشعير قال الجديبي أنه في العام الماضي تم استهلاك أكثر من 6.5 مليون طن وخلال الفترة من يناير الماضي وحتى نهاية مايو 2009م استهلك السوق أكثر من 2.3 مليون طن وصلت عن طريق موانئ جدة والدمام وجازان وينبع وضبا، وقال إن الاعتماد على الشعير كعلف أساسي في تربية المواشي تراجع نتيجة للاعتماد على الأعلاف المركزة والمركبة ، كذلك فإن هطول الأمطار وتوفر العشب يؤثر في مستوى تصرف المخزون ، ويبلغ حجم الثروة الحيوانية وفقاً لإحصائية وزارة الزراعة ثمانية ملايين من الأغنام ، ومليوني رأس من الماعز ، و283 ألف رأس من الجمال ، و346ألف رأس من الأبقار ، ويتم استيراد خمسة ملايين رأس من الأغنام والماعز و19 ألف رأس من الأبقار و42 ألف رأس من الجمال.

السيــ عمهوج ـف
27-06-2009, 11:56 AM
المملكة سادس دولة مستوردة للأرز ونسبة التبذير تصل إلى 25%

تجار الأرز الخليجيون قلقون من تراجع أسعاره في حالة رفعت الهند حظر التصدير

http://www.alriyadh.com/2009/06/27/img/1246015190531484500.jpg

الرياض - مندوب "الرياض":
يشعر تجار الأرز في منطقة الخليج بالقلق من انخفاض أسعار الحبوب التي تضررت بالفعل من الأزمة الاقتصادية ووفرة المعروض وقد تنخفض الأسعار بدرجة أكبر إذا رفعت الهند حظرا على الصادرات.
وقال نيشيت باتيل احد تجار الأرز الباكستاني في المنطقة "إذا شهدت الهند محصولا جيدا من الأرز هذا العام وقررت رفع الحظر على الصادرات فإن تجارة الأرز ستنخفض ربحيتها بدرجة أكبر".
وأضاف أن سعر الأرز البسمتي انخفض إلى 1600 دولار للطن في يونيو من هذا العام من 1900 دولار للطن في الشهر نفسه من العام الماضي.
وقال تاجر أرز آخر "إذا قررت الهند إغراق الأسواق بالأرز أتوقع أن ينخفض السعر بما بين 20 و30 في المائة بحلول نهاية العام".
وفي الأسبوع الماضي قال مسؤول بارز في الهند أن البلاد قد تقرر رفع الحظر على صادرات الأرز والقمح لكنها ستتخذ القرار استنادا إلى حجم الحبوب الذي ستحتاجه لتلبية الطلب المحلي. وقال باتيل "اليوم المسألة بالنسبة للتجار لم تعد تحقيق الربح من تجارة الارز بل مجرد البقاء في السوق". وأضاف "هناك منافسة ضارية وعدد كبير من التجار الجدد دخلوا سوق الخليج بأسعار تنافسية جدا وهذا نبأ طيب للمستهلكين".
وتابع "الأمر الوحيد الذي من شأنه رفع أسعار الأرز هو تراجع المعروض. وتشير دراسة أعدها شركة اتش اس بي سي السعودية التابعة للبنك السعودي لبريطاني "ساب" بان الأرز يعد احد أهم المواد الغذائية في المملكة لان حوالي 85% من المواطنين ونحو 80% من الوافدين يستهلكونه بشكل يومي ويبلغ متوسط استهلاك الفرد السنوي في المملكة نحو 45 كيلو جرام وهو من أعلى المعدلات في العالم. وتعد المملكة سادس اكبر دولة مستوردة للأرز بعد إيران وهناك دلائل تشير أن نسب تبذير الأرز تتراوح من 20- 25% من كل وجبة طعام ونما معدل واردات المملكة من الأرز في الثلاثة أعوام الماضية بمعدلات تفوق نموها السكاني وعند تبني أكثر السيناريوهات تحفظا فان معدل الاستيراد سيزداد بين 2008 و2014م بنسبة 58%
ويوجد سبعة عشر مستوردا كبيرا للأرز بالمملكة من بين ما مجموعه 180 مستوردا ويسيطر ستة مستوردين على نسبة 63% من سوق الأرز والارتفاع في الأسعار يعود إلى كون تجارة الأرز ذات طبيعة عالمية وليس لعا علاقة بالتجار في السوق السعودية.

أميرة رواسي
27-06-2009, 12:47 PM
يعطيك الف عافيه


تقبل مروري