المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبار الثلاثاء الموافق 2 / 6


محمد القسامي
26-05-2009, 08:27 PM
قالوا: نبرأ إلى الله من الدعوى التي أقامها عبد الرحمن الراجحي ضد والدنا

"قضية حجر" تغضب أبناء الشيخ محمد الراجحي وتدفعهم للرد بـ"إعلان تحذيري"
http://www.sabq.org/newspic/thumb200/1243196743945.jpg
تفاعلت القضية العائلية الشائكة التي رفعها الشاب عبدالرحمن بن محمد الراجحي المدير السابق لمجموعة حديد الراجحي والتي يطالب فيها بالحجر على والده الشيخ محمد بن عبدالعزيز الراجحي رئيس مجلس إدارة مجموعة شركات محمد بن عبدالعزيز الراجحي لدى المحكمة العامة بالرياض فور حدوث جلطه أثرت علي صحته .
وكان عبدالرحمن ابن الشيخ الراجحي قد طرح إعلانا في الصحف خلال اليومين الماضيين يؤكد من خلاله إلغاء جميع الوكالات مستغلاً أمر قضائي قديم وهو الأمر الذي دفع أبناء الشيخ إلى طرح إعلان تحذيري في عدد من الصحف يوم غد للتحذير من التعامل معه باسم العائلة , مشيرين في الإعلان بأنه لا يمثل العائلة ولا القصار بأي شكل من الأشكال.
تجدر الإشارة إلى أن عائلة محمد بن عبدالعزيز الراجحي مكونة من 29 فرداً وقد رفض جميع أفراد العائلة فكرة الحجر على والدهم نظراً لأنه لا حاجة تستدعي الحجر , حيث إن جميع أعمال والدهم تدار وفق آلية نظام الشركات السعودي , وللشركة ذمة مالية مستقلة عن الشركاء ولا تؤثر أهلية الشريك على إدارة الشركة .
ويدير الشركة مديرها التنفيذي من خارج العائلة ومجلس الإدارة والجمعية العمومية.
ورأت العائلة أنه طالما كانت أمور والدهم المالية منظمة وتدار بطريقة احترافية فلا داعي لفكرة الحجر عليه وأنه يجب أن يصان والدهم عن مثل هذه الدعاوى لما فيها من الضرر بسمعته والقيل والقال, كما أنهم يريدون تقدير آبائهم ويضعونهم في المكانة التي تليق بهم حتى لو ضعفت ذاكراتهم لما في ذلك من البر بهم والإحسان إليهم.
إلا أن عبدالرحمن بن محمد الراجحي كان له رأي آخر مخالف لجميع أفراد العائلة.

وفيما يلي نص الإعلان التحذيري المنشور غدا :

إعلان تحذيري هام
لكافة البنوك والشركات والمؤسسات والأفراد

تحذر عائلة محمد بن عبدالعزيز الراجحي
العموم من التعامل باسمها
مع عبدالرحمن بن محمد بن عبدالعزيز الراجحي

ونعلن أن المذكور لا يمثل العائلة بأي شكل من الأشكال ، ولا يحق له التعامل باسمنا , ولا يحق له تمثيل القصار من العائلة ، ونبرأ إلى الله من الدعوى التي أقامها ضد والدنا

كما ننوه بأنه وبناءً على الأمر القضائي رقم ( 75272/30 ) وتاريخ 15/5/1430هـ فإن جميع الوكالات الممنوحة من والدنا للمطالبة بحقوقه وقضاياه سارية المفعول علماً بأن وكلاء الوالد هم محل اختياره وثقته ومحل ثقة العائلة .
كما نعلن أننا غير مسئولين إطلاقاً عن أي قروض أو تسهيلات بنكية أو أية مستحقات مالية .
على المدعو عبدالرحمن, حيث أنهيت خدماته في جميع الشركات التابعة لنا .
كما نؤكد للجميع أن والدنا حفظه الله علمنا أن ترابطنا في ما بيننا هو أهم علينا من الأموال والأعمال , وأن ترابطنا هو أهم ثروة لدينا , ونحمد الله تعالى أن عائلتنا متفقة ولا يوجد أي خلافات بيننا, إلا من قبل الاخ عبدالرحمن هداه الله الذي صدمنا صدمة كبرى بسوء تصرفاته وأعماله الطائشة وإعلاناته الصحفية بأسماء الأطفال فهد وفيصل ومنال ونجلا وأعمارهم لم تتجاوز 11 سنه وذلك دون صفه له.


جميع أفراد العائلة البالغين :
منصور بن محمد الراجحي صالح بن محمد الراجحي, خالد بن محمد الراجحي , عبدالكريم بن محمد الراجحي, يحيى بن محمد الراجحي, بدر بن محمد الراجحي , بندر بن محمد الراجحي , عبدالعزيز بن محمد الراجحي سلمان بن محمد الراجحي , يزيد بن محمد الراجحي, نوال بنت محمد الراجحي, مها بنت محمد الراجحي, ريم بنت محمد الراجحي, سارة بنت محمد الراجحي ,البندري بنت محمد الراجحي مضاوي بنت محمد الراجحي , نوف بنت محمد الراجحي ,عبير بنت محمد الراجحي, سلطانة بنت محمد الراجحي, عائشة بنت محمد السديس ,جواهر بنت سعد العماري, ندا بنت محمد الجماز.

محمد القسامي
26-05-2009, 08:34 PM
المملكة لم تبع استثماراتها السيادية والاتفاق على الوحدة النقدية سيخضع للمراجعة قبل إقراره
خادم الحرمين يطمئن الشعب: ولي العهد بخير ونترقب عودته خلال الأسابيع الستة المقبلة
http://www.sabq.org/newspic/thumb200/1243333818783.jpg
طمأن خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز الشعب السعودي والأمة العربية على صحة ولي العهد الأمير سلطان بن عبدالعزيز قائلا "إن صحته بخير ونترقب هنا في السعودية عودته بإذن الله خلال الأسابيع الستة المقبلة". وأضاف خادم الحرمين: "نحسبه ولا نزكيه على الله رجلاً مقداماً في فعل صالح الإعمال وأذكاها تقرباً إلى ربه وخدمة لعقيدته ووطنه ومواطنيه, فكان ولا يزال وسيبقى بعون الله وحفظه خير معين لنا وساعدنا الأيمن في رعاية أهل الدار وزواره من ضيوف الرحمن".
وأكد خادم الحرمين في حوار مع صحيفة السياسة الكويتية أن اقتصاد المملكة بألف خير والحمد لله قائلا :"تأثرنا في المملكة شأننا شأن الكثير من الدول بقليل من الذعر احسب انه زال بعد أن أدرك شعبنا أن اقتصاد بلده عفي وقادر على تجاوز تداعيات أي أزمة عالمية مالية طارئة". وأكد خادم الحرمين أن المملكة لم تبيع أي من الاستثمارات السيادية لها, مشيرا إلى أن السعودية ليست بحاجة لبيع أي من استثماراتها وإذا كان لدينا تراجع في أسعار القليل من هذه الاستثمارات, فان هذا لا يحمل في طياته أية خسارة محققة.
وحول إعلان دولة الإمارات الانسحاب من الوحدة النقدية قال خادم الحرمين:" إخواننا في الامارت هم أبناء أخونا الشيخ زايد رحمه الله الذي يعد احد أركان تأسيس مجلس التعاون الخليجي, والاتفاق على الوحدة النقدية لدول المجلس سيخضع - بلا شك - للمراجعة قبل إقراره أو دخوله حيز التنفيذ". وفيما يلي نص الحوار:
* سيدي خادم الحرمين الشريفين: بداية الكل هنا وهناك يسأل بشغف عن آخر مستجدات الفحوصات الطبية التي يجريها سمو ولي العهد الأمير سلطان بن عبدالعزيز؟
- صحة ولي العهد بخير والحمد لله, واقول هذا لطمأنة محبيه الكثر القلقين على صحته وأؤكد لهم ان سلطان شفاه المولى جل في علاه مما ذهب للعلاج من اجله, فكان الله تعالى رحيماً به عالماً بما قدمت يداه من خير لدينه ودنياه, سلطان نحسبه ولا نزكيه على الله رجلاً مقداماً في فعل صالح الاعمال واذكاها تقرباً الى ربه وخدمة لعقيدته ووطنه ومواطنيه, فكان ولا يزال وسيبقى بعون الله وحفظه خير معين لنا وساعدنا الايمن في رعاية اهل الدار وزواره من ضيوف الرحمن, ونترقب هنا في السعودية عودته باذن الله خلال الاسابيع الستة المقبلة.
لقد تابعنا ومعنا شعبنا في المملكة مسار علاجه على مدار الساعة, خصوصا اثناء العملية التي اجراها مؤخراً وتكللت بالنجاح والحمد لله والمنة.. انه الآن في حالة صحية جيدة ويقضي بعض ايام الراحة, ونسأل الله ان يعيده الى وطنه وأهله ومحبيه مسربلاً بثوب الصحة والعافية, واكرر أخ أحمد ان سلطان بخير اذا أردت ان تعلن جواب سؤالك.
* سيدي خادم الحرمين: بعد خطابكم المؤثر في قمة الكويت الاقتصادية والاجتماعية الذي استهللتموه بنقدكم لنفسكم قبل انتقادكم الاخرين, ما مدى تجاوب العالم العربي مع ما ناشدت به قادة الامة عبر ذلك الخطاب؟
- بداية, دعني اقول لك ولكل من يقرأ او يسمع بجوابي هذا ان الالم كان يعتصرني كواحد من القيمين على امر العرب والمسلمين, لقد كنت استعرض ما حولنا من احداث وهموم وقضايا, وخشيت ان »تذهب ريحنا« بفعل شتاتنا الا ما رحم ربي, فرجعت الى نفسي وكان ذاك الخطاب الذي بدأته بالاقتصاص من ذاتي مع اننا كنا نحن نتلقى الصدمات, وربما بعض العنت ممن قست قلوبهم والعياذ بالله, لقد دعوت الى مصالحة عربية حقيقية تعرف أطرافها مكامن الداء لتبدأ في تحديد سبل الدواء.. ولم لا؟ وعالمنا العربي يزخر بخيرات وفيرة والحمد لله, ويمتلك اسباب ومعطيات القوة السياسية, بيد أن ما كان ينقصه هو تعاضد قادته وربط مصالح ابنائه وايجاد تعاون جماعي بدلاً من ذاك العمل الفردي او الثنائي او الثلاثي.
لقد شعرت ان الجميع في قمة الكويت تأثر معي, وتابعت اصداء هذه الدعوة في العالم العربي, ويعلم الله انها دعوة مخلصة لوجهه الكريم, ولا نبغي من ورائها الا الخير للجميع.. لقد تابعت ما كتب حولها, وهو امر مشجع ومريح, ورغم ان هذه الدعوة اخذت مساراً ليس كل ما كنا نرتجيه وننشده, لكنه مسار مفرح ويوحي بتجاوب كبير من لدن الاخوة قادة وزعماء دولنا العربية, صحيح انه كان هناك عتب مصري على مواقف البعض, غير انه سرعان ما تسامت الشقيقة مصر ورئيسها محمد حسني مبارك على تلك المواقف, ولبت كعهدنا بها دائماً بوعي وفهم كبيرين نداء المصالحة, على أية حال الآن افضل, فقد تجاوزنا ما كان واصبحنا نسير على طريق احسن من سابقيه, ولعله يزداد تطوراً للأفضل والأفضل.
والله, كلما انظر الى عالم امة العرب أسأل نفسي لماذا نحن على هذه الحال؟.. فكل امكانات التقدم السياسي والاقتصادي والاجتماعي متوافرة لدينا, ولا نحتاج الى اكثر من نقاء وصدق النوايا..
* سيدي خادم الحرمين: الحالة الاقتصادية للعالم.. الى اين تسير؟
- في لقاء قمة العشرين الاخيرة سمعنا مداخلات ومرئيات عقول دول كبرى نحن - بكل تواضع وصدق مع النفس - نقطة في بحرها المترامي مالياً واقتصادياً, وقد تولدت لدينا قناعة بأن عقول هذه الدول ذات الحجم الضخم من الاقتصادات والتي لها ما لها وعليها ما عليها في مسار الاقتصاد العالمي برمته, لن تترك بلدانها اسيرة تدمير واهٍ ناتج عن ذعر او رياح ازمة من السهل صدها, وقد كان, فنحن نشهد الآن تشافي اقتصادات هذه الدول, وان بدت ارهاصات هذا التعافي جلية اثناء انعقاد تلك القمة, بل ونعتقد أن هذا التعافي يسير بوتيرة اسرع مما نتداوله ونتوقعه خلال الاجتماع, ونستشعر ايضا في المقابل ان الذعر الذي انتاب أوساط الاقتصاديين في معظم دول العالم إبان وقوع الازمة قد اضمحلت تأثيراته وخفت وتيرته, وهذا كان متوقعاً.
* سيدي خادم الحرمين: وماذا عن اقتصاد السعودية؟
- نحن بخير وسبق ان تحدثت بذلك, وقلت لكم في اوج حالة الذعر التي اجتاحت العالم بأسره ان اقتصادنا بألف خير والحمد لله, فقط تأثرنا في المملكة شأننا شأن الكثير من الدول بقليل من الذعر احسب انه زال بعد ان ادرك شعبنا أن اقتصاد بلده عفي وقادر على تجاوز تداعيات أي ازمة عالمية مالية طارئة.
الميزانية الجديدة المعلنة للمملكة زاد فيها حجم الانفاق عن نظيره في الميزانية السابقة بما يقارب الاربعين مليار ريال, اي ما يوازي نحو عشرة مليارات دولار, لقد رفعنا ارقام الانفاق وقرنّا القول بالفعل, فهناك مشاريع ضخمة للبنية التحتية تم التوقيع على بدء العمل فيها, وفي طليعتها شبكة طرق يصل طولها الى اكثر من ثمانية آلاف كيلومتر, اضافة الى سكك حديدية طولها يناهز الاربعة آلاف كيلومتر, وربما تكون هي الاطول في العالم, وقريباً باذن الله سنعلن عن مشاريع اخرى كبرى تشمل البنية التحتية ايضا والإعمار والصناعة في مدينة ينبع, ومشاريع مياه تبلغ كلفتها قرابة تسعة مليارات ريال في العاصمة الرياض وحدها.. ولابد أنكم سمعتم أو شاهدتم المشاريع التي أعلن عنها في المنطقة الشرقية وهي مشاريع انتاجية ورعوية.

نعم وعدنا بزيادة الانفاق, وها نحن ننفذ ما التزمنا به.
*سيدي خادم الحرمين: يقال انكم »سيّلتم« او بعتم بعض استثماراتكم السيادية, فهل انتم بحاجة الى سيولة نقدية؟
- لم يجر بيع اي من الاستثمارات السيادية للمملكة, وأريد تأكيد نقطة مهمة, وهي ان اموال وموجودات السعودية لم تتأثر جراء الازمة الاقتصادية العالمية التي تشهد الآن - كما ذكرت لك سلفاً - التعافي شيئاً فشيئاً , ولهذا لسنا بحاجة لبيع اي من استثماراتنا, واذا كان لدينا تراجع في اسعار القليل من هذه الاستثمارات, فان هذا لا يحمل في طياته اية خسارة محققة, كونه تراجعاً في القيمة الدفترية فقط أما إذا كان هناك بيع فإنه بيع لتصحيح مراكز الاستثمار من اجل أداء افضل ومردود نستفيد منه وكله يجري وفق دراسات وتحليل عالي التقدير من قبل جهاز الدولة المالي.
*سيدي خادم الحرمين: تقول اذاً انكم مستمرون في مشاريع التنمية وليس لديكم نقص في المال النقدي؟
- نعم مستمرون في تنفيذ ما وعدنا به من مشاريع تضمنتها خطط التنمية الموضوعة, وحجم الانفاق لن يتقلص, كما اننا لسنا بحاجة الى ديون داخلية أو خارجية, ولذا سننفق بما لا يعيد لنا حالة التضخم التي استطعنا السيطرة عليها, وتراجعت بشكل ممتاز, ووفق ما ينسجم مع جهودنا لاقتصاد سعودي صحي. تعليماتي لجهازنا الاقتصادي ان لاهدر, وأن تكون المشاريع منتجة وتعيد ما استثمر فيها من مال وقف سلوك اقتصادي ينمي قوة الدولة الاقتصادية ويلبي رغبتها في ميزانيات قادمة تكون رقمياً أعلى من سابقتها.
*سيدي خادم الحرمين: وماذا عن أسعار النفط التي تشهد حالة من عدم الاستقرار؟
- لانزال نرى ان السعر العادل هو خمسة وسبعون وربما ثمانون دولاراً للبرميل, لاسيما في الوقت الراهن, فالنفط مادة ستراتيجية مهمة ستزداد حاجة العالم اليه في قادم السنين اكثر من الاعوام الماضية, وسيظل هو عنصر الطاقة الاهم الذي لا بديل عنه, وليس المهم الحديث عن سنوات الحاجة اليه, بقدر اهمية البحث عن البديل, اذا نضب او تراجعت كميات مكامنه, هذا هو الاهم من وجهة نظرنا, اما مسألة تقلب السعر, فهذا امر خاضع لمستجدات وظروف الاسواق العالمية, علماً بأن هذه التقلبات مآلها الاستقرار على سعر عالٍ لا متدنٍ للنفط مستقبلاً, فتراجع الاسعار في الفترة الماضية اسبابه معروفة وقد لا تتكرر في المستقبل على الاطلاق فنحن نشهد الآن تعافياً سريعاً للاقتصاد العالمي, ونرى مؤشرات زيادة الطلب على هذه المادة, فالنفط سيظل مهما جداً لاعوام قادمة, ربما تفوق الاعوام التي مضت منذ اكتشافه.
*سيدي خادم الحرمين: عندما انفجرت الازمة الاقتصادية العالمية, ماذا كانت مخاوف دول مجلس التعاون الخليجي آنذاك؟

- كانت هناك بالفعل مخاوف, وفي لقاءات القادة الخليجيين بحثنا هذا الموضوع مراراً, واستقر الرأي على ضرورة زيادة التلاحم الاقتصادي والربط المصلحي لدولنا بشكل اسرع وافضل, وتحدثنا كذلك عن مرئيات عدة, الغاية منها حماية اقتصادات دول المنطقة, والتحرك دولياً كطرف واحد من اجل المساهمة في ايجاد او طرح الحلول, مع زيادة الانفتاح الاقتصادي البيني بما في ذلك الاتفاق على الوحدة النقدية, بعد ان تأكد لنا فوائدها, واهميتها في ايجاد قوة اقتصادية لدولنا على الصعيدين الاقليمي والعالمي, خصوصاً ان لدينا مخزونا نفطياً تشكل نسبته قرابة ثلاثين في المئة من الاحتياطي النفطي في العالم.


* سيدي خادم الحرمين: لكن دولة الامارات العربية المتحدة اعلنت قبل ايام انسحابها من الوحدة النقدية الخليجية.. ما مدى تأثير ذلك؟
- اخواننا في دولة الامارات هم ابناء اخونا الشيخ زايد رحمه الله الذي يعد احد أركان تأسيس مجلس التعاون الخليجي, والاتفاق على الوحدة النقدية لدول المجلس سيخضع - بلا شك - للمراجعة قبل اقراره او دخوله حيز التنفيذ, وبالطبع هذه المراجعة ستخرج بنتائج وقرارات من رحم القيم الخليجية التاريخية التي نحرص جميعاً على المحافظة عليها كونها تثري علاقات التعاون بيننا, والمواقف المشرفة والمشهودة للشيخ زايد رحمه الله في هذا الشأن جعلته زعيماً لتكريس الألفة والتقارب الخليجيين.
لقد ادركت زعامات دول مجلس التعاون ان الترابط بين بلدانهم هو المستقبل والقوة والمنعة لها, ونثق بأن الامارات لن تتخلف عن اي ركب ترى فيه توطيداً لأوامر الترابط وتعزيزاً لهذه القوة المرجوة لدولنا, فإرثنا التاريخي واحد وهدفنا وطن واحد ليس فيه بين الاشقاء حساب.
على كل أجواء مراجعة اتفاق الوحدة النقدية مفتوحة, وللامارات زعامة واعية يجسدها ابناء زايد رحمه الله, وهم الابخص بشؤون بلدهم, ولا نشك في حرصهم على قوة قرارات مجلسنا الخليجي.
* سيدي خادم الحرمين: هل سيؤثر انسحاب الإمارات من اتفاقية الوحدة النقدية الخليجية على العلاقات السعودية - الإماراتية؟
- قد تختلف زعامات دول مجلس التعاون على آراء او قضايا معينة, ولكن هذا الاختلاف لا يلبث ان يتبدد سواء في القمم الخليجية او اللقاءات التنائية, فالاختلاف في الرأي لن ولم يشكل خلافاً طيلة مسيرة وتاريخ مجلسنا, ولهذا فالمملكة ودولة الامارات ستبقيان اشقاء واي اختلاف في الرأي كما ذكرت لك سرعان ما يزول في المراجعات المستقبلية لاسباب ومسببات هذا الاختلاف, فالامارات دولة تحكمها عقول نيرة قادرة على تمييز الغث من السمين ما يطرح في مجلس التعاون يتم الاتفاق عليه من قبل ست دول لا دولة بعينها, اي انه اتفاق على تحقيق مصالح للجميع تعود فائدتها على المنطقة بأسرها وتصب نتائجها في ربط مصالح ابناء وشعوب الخليج كافة وعلى هذا الاساس لن يكون هناك خلاف, والمراجعة المقبلة السابقة للتطبيق ستحل ما اختلف عليه.
* سيدي خادم الحرمين: الرئيس الاميركي باراك أوباما سيوجه خطاباً من القاهرة الى العالم الاسلامي بعد ايام قلائل.. ما تعليقكم؟
- نحن بانتظار ما سيقوله الرئيس أوباما, فلسنا دعاة حرب او طلاب اشكالات او مشكلات بل دعاة سلام.. نريد ان نستثمر الوقت في تنمية اوطاننا ورقي شعوبنا, فأمامنا زمن يسرع الخطى نأمل ان نقتنصه في ما ينفع الناس, لايماننا بأن الخسارة تكمن في الزمن الذي يمضي سدى من دون انجاز, دعنا ننتظر ما سيقول الرئيس الاميركي لعل خطابه يحمل إنصافاً لقضايا العرب والمسلمين, وهو المطلب الذي ما فتئنا نردده على مسامع الادارات الاميركية المتعاقبة.
لقد عقدنا في الولايات المتحدة مؤتمراً حول حوار الاديان وتحدثنا فيه عن مطالبنا بإرساء السلام على الارض وترك الحساب للرب, ولاقينا آنذاك تجاوباً وتفاعلاً كبيرين من مختلف اوساط عواصم العالم وصناع القرار, ولا نزال ننشد المزيد من صداه على ارض الواقع.
اميركا دولة كبرى ومهمة ليس في محيطنا العربي فحسب بل في العالم اجمع, واكرر هنا اننا لا نريد منها سوى الانصاف والعدالة لقضايا العرب والاسلام الذي دعا الى التسامح والالفة والى الدعوة بالحسنى.
ديننا دين وسطية وعدالة.. دين تسامح ومحبة واخاء, دين يحض على إثراء علاقات البشر مع بعضهم البعض... انها رسالتي اجددها, فانقلها عني أخ أحمد إلى من يريد. أن يتبصر بما أمر الله.

محمد القسامي
26-05-2009, 08:36 PM
إضافة 13250 حالة ضمانية جديدة من المتعففين والمستحقين
صرف أكثر من 964 مليوناً لمستفيدي الضمان لشهر جمادى الآخرة
تم صرف معاشات ومساعدات المستفيدين والمستفيدات من الضمان الاجتماعي لشهر جمادى الآخرة لعام 1430هـ الذين بلغ عددهم 687.329 حالة ضمانية بمبلغ إجمالي قدره 964.563.676 ريالا من خلال أجهزة الصراف الآلي، قام المستفيدون والمستفيدات باستلام مخصصاتهم الشهرية بواسطتها في جميع مناطق المملكة.
وأعلن ذلك معالي وزير الشؤون الاجتماعية الدكتور يوسف بن أحمد العثيمين وزير الشؤون الاجتماعية مؤكداً أن هذا يأتي في إطار حرص خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني - حفظهم الله - على تقديم أفضل الخدمات للمستفيدين والمستفيدات من الضمان الاجتماعي .
ونوه معاليه إلى أنه نظراً لأن جل ما يصرفه الضمان الاجتماعي هو من أموال الزكاة فإن وكالة الضمان الاجتماعي تقوم شهرياً وبشكل مستمر بدراسة وتحليل بيانات المستفيدين والمستفيدات من الضمان الاجتماعي بواسطة البحث الآلي والتعاملات الإلكترونية، مفيداً بأن البحث الآلي أسقط عدداً من الحالات بلغ عددها 13.276 حالة بسبب وفاة المستفيد أو الزواج أو زيادة الدخل أو زيادة عدد العمالة التي على كفالة المستفيد أو عدم ثبوت الطلاق مما ترتب عليه وفر خلال هذا الشهر قدره 20.934.981 ريالا كما تم رفض 820 حالة من الحالات الجديدة لعدم انطباق الشروط عليها .
وأكد وزير الشؤون الاجتماعية حرص الوزارة على تحقيق الأهداف السامية للقيادة والبحث عن المحتاج المتعفف والمستحق غير القادر على الوصول إلى مكاتب الضمان، حيث تم هذا الشهر إضافة 13.250 حالة ضمانية جديدة من المتعففين والمستحقين من فئات الأيتام والعجز الكلي والأرامل والعجز المؤقت ومفقودي العائل في جميع مناطق المملكة من خلال مكاتب الضمان الاجتماعي المنتشرة في المملكة وعددها 91 مكتباً ووحدة خدمات ضمانية.

محمد القسامي
26-05-2009, 08:38 PM
دخل في غيبوبة وادخل للعناية الفائقة
صخرة تستقر على جسد مواطن لعدة ساعات في الباحة
بينما كان احد المواطنين في محافظة بلجرشي بداخل أرضه الزراعية بجوار منزله حيث يوجد لديه معدة ثقيلة تقوم بإعمال ترميم سقطت عليه صخرة كبيرة أردته أرضا . واستمرت الصخرة فوق جسده لعدة ساعات دون أن يعلم احد عنه مما تسببت في نزف الكثير من الدماء حتى تم إنقاذه وإسعافه ونقله إلى مستشفى بلجرشي العام.
وعلمت "سبق" انه تم نقله إلى إحدى المستشفيات خارج منطقة الباحة للعلاج وادخل العناية المشددة وتم إعطاءه 16 كيس دم, فيما اتضح انه أصيب بكسور مضاعفة في أنحاء متفرقة من جسده.

محمد القسامي
26-05-2009, 08:41 PM
طلب 12 ألف ريال لحل مشكلة أسرية ووجد بحوزته آيات ممتهنة
"الادعاء العام " بمكة يبدأ التحقيق مع أغلى ساحر نيجيري
باشرت هيئة التحقيق والادعاء العام بالعاصمة المقدسة التحقيق مع ساحر ومشعوذ نيجيري الجنسية في العقد الخامس من عمره عقب إحالته من قبل مركز شرطة المنصور إثر القبض عليه عن طريق هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.
وقد تمكن أعضاء مركز هيئة المنصور التابع لهيئة الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر بمكة المكرمة من القبض على ساحر يصنف بأنه من أغلى السحرة سعراً، حيث يقوم بعمل أعمال السحر من صرف وعطف بمبالغ كبيرة لا تقل عن ( 12000 ) ريال ونظراً لوجود زبائن لا يستطيعون دفع المبلغ كاملاً وفر الساحر خدمة الدفع الميسر عن طريق تقسيط المبلغ في كل جلسة لإتمام العمل السحري ليأكل أموال الناس بالباطل.
وفي التفاصيل .. وردت لمركز هيئة المنصور معلومات موثقة عن نشاط الساحر فتم إجراء اللازم وبعد التحري والمراقبة التامة تبين صحة البلاغ، وقد تم عرض مشكلة أسرية عليه وطلب مبلغ (12000) ريال على أن يكون دفعها على إقساط كل جلسة لها قسط معين، فتمت مواعدته وإلقاء القبض عليه متلبساً بممارسته للسحر، وبحوزته قارورة تحتوي على مادة سائلة معطرة بها أعشاب وثلاث قصاصات ورقية مكتوب عليها آيات قرآنية وأدعية ممتهنة متبوعة بعبارات سحرية تستعين بالجن وأربع قصاصات صغيرة مكتوب عليها عنوان شخص في دولة من دول المغرب العربي وعملة مكتوب عليها عبارة غرامية وحجب. وتمت إحالته مع ما بحوزته للجهة المختصة لإكمال اللازم تمهيداً لمحاكمته.
وقد حذر فضيلة رئيس هيئة مكة المكرمة الشيخ عبد الرحمن بن حمد الدعيلج أفراد المجتمع من الذهاب للسحرة والمشعوذين الذين يقومون بأكل أموال الناس بالباطل وعدم الانخداع بدعوى جواز حل السحر بسحر مثله عن طريق السحرة، وعلى كل مبتلى التوكل على الله وسلك الطرق الشرعية للمحافظة على سلامة عقيدته، منوهاً بسرعة وضرورة إبلاغ مراكز الهيئة أو الجهات الأمنية عن نشاطات من يتورط بمثل هذه الممارسات المشبوهة.

محمد القسامي
26-05-2009, 08:43 PM
تأكيدا لما نشرته "سبق" عن تفاصيل حادثة الأحد
شرطة القصيم تعثر اليوم على جثة جان اعترض سيارة معلمات
أكد المقدم فهد بن علي الهبدان الناطق الإعلامي بشرطة منطقة القصيم حادثة اعتراض سيارة نقل معلمات أثناء اتجاهها إلى إحدى المدارس صباح يوم الأحد الماضي من قبل شخص سعودي الجنسية في العقد الثالث من العمر ويركب سيارة صغيرة ويحتمل أن يكون بحالة غير طبيعية اثر استعماله المسكر , إلا أن قائد سيارة نقل المعلمات تعامل مع الحدث كما ينبغي . وتابع :" هرب الجاني مباشرة وبعد لحظات تلقت عمليات شرطة القصيم بلاغين الأول عن قيام شخص سعودي يحمل نفس الموصفات بإطلاق النار من سلاح ناري على عامل آسيوي وأصابه في صدره وقد توفي مباشرة من اثر الإصابة والآخر تعرض عامل من نفس الجنسية الأولى في العقد الثالث من العمر وفي مكان آخر إلى إطلاق النار من سلاح ناري أيضا وأصابه في ساقه وتم نقله إلى المستشفى مباشرة".
وأضاف : "باشر القضية مركز شرطة القوارة وخبراء الأدلة الجنائية والطبيب الشرعي وقصاص الأثر فيما قام أيضا مركز شرطة القوارة وشعبة التحريات والبحث الجنائي بعمل عدة أطواق أمنية , حيث تم العثور على سيارة الجاني على بعد عدة كيلوا مترات من الحادثة وفي صباح اليوم تم العثور على الجاني متوفيا في منطقة صحراوية وعرة جدا ويحتمل أن يكون متأثرا بالعطش الشديد , والقضية محل اهتمام سعادة مدير شرطة منطقة لقصيم اللواء عبدالقادر بن عبد الباقي طلحة".
وكانت "سبق" انفردت بنشر تفاصيل حادثة اعتراض سيارة تنقل 3 معلمات أمس الاثنين , حيث تعرض لمحاولة اختطاف من قبل شاب ثلاثيني استوقف باص يقلهن إلى هجرة الهبرية بمحافظة عيون الجوى على طريق حائل القديم, إلا إن إفلات السائق وتصرفه السريع حال دون ذلك.
تقول إحدى المعلمات التي تحتفظ "سبق" باسمها :"بدأنا الرحلة من منطقة بريده التابعة لمنطقة القصيم إلى هجرة الهبرية بمحافظة عيون الجوى على طريق حائل القديم والتي تبعد عن بريدة حوالي 160كم .. وبعد أن قطعت الباص الذي يقودها السائق برفقة زوجته نحو 30كم من الطريق مر من أمامه سيارة صغيرة بيضاء من نوع صني ".
وأضافت المعلمة :" تباطأ صاحب السيارة واخذ بالإشارة للباص بالتوقف , حيث توقف السائق معتقداً أنه يحتاج إلى مساعدة وترجل متجها نحوه ولم يدر بتفكيره أن صاحب السيارة سيشهر في وجهه المسدس ويطلق رصاصة تحذريه في الهواء ويأمره بالاتجاه نحو السيارة وانزال المعلمات".
وتضيف المعلمة :" عندما رأينا الرجل يتجه نحونا أخذنا نذكر الله وندعوه بالنجاة , فيما لم تعبر سيارة من الجهة المقابلة وكانت الساعة تمام السادسة والنصف صباحا". وتابعت:" فتح صاحب السيارة وهو شاب طويل الشعر حنطي اللون ويحتمل انه من متعاطي المخدرات أو المسكر باب المقعد الأمامي للباص .. عندها افلت السائق من الشاب وركب الباص منطلقا بنا بسرعة 200كم, فيما عمد الشاب إلى إطلاق الرصاص والتي مر بعضها من أمامي ومن خلف رأس السائق ". وأشارت المعلمة إلى أن الشاب ظل يطارد الباص حتى اختفى مع قدوم بعض السيارات .
وتابعت :" وصلنا إلى مدرستنا واتصلنا بأهالينا , فيما تم إبلاغ الشرطة والي أخذت أقوالنا وقد أمضينا اليوم الدراسي تحت اثر الصدمة والرعب مما حدث ".
وختمت المعلمة بالقول :" معاناة المعلمات مازالت مستمرة في التنقل بين الهجر والمدن او السفر إلى المدارس في المناطق النائية وما نرجوه هو تقريبنا من أماكن إقامتنا".
وعلمت "سبق" أن الجاني يبلغ من العمر (31 عاما) كان قد أطلق النار قبل محاولته اختطاف المعلمات على شخصين احدهما (36 عاماً) توفي, والآخر أصيب إلا أن حالته مستقرة.

محمد القسامي
26-05-2009, 08:45 PM
الجهات الأمنية تغلق مداخل ومخارج العيص
هزتان خلال الـ24 ساعة الماضية في حرة الشاقة
: أكدت هيئة المساحة الجيولوجية السعودية أن النشاط الزلزالي في حرة الشاقة انخفض بشكل ملحوظ من حيث العدد والقوة ، حيث سجلت محطات الشبكة الوطنية التابعة للهيئة هزتان قوتهما 3.01 و 3.3 درجة على مقياس ريختر، وعمقهما 7.37 كم ، 8.22 كم على التوالي، منذ الساعة الثانية عشر ظهر يوم الاثنين وحتى الساعة الثانية عشر من ظهر اليوم الثلاثاء بالإضافة إلى عدد قليل من الهزات ضعيفة القوى تصل قوتها أقل من 3 درجات على مقياس ريختر.
وأوضحت الهيئة أنها لم ترصد أي أبخرة بركانية، مع استمرار القياسات الحرارية في معدلها الطبيعي، مع وجود انخفاض في قيم غاز الرادون .
وتعمل الهيئة حاليا على استكمال كافة البيانات المتاحة وإيجاد علاقات بينها، حيث تقوم بدراسة البيانات الزلزالية لتحديد الصدوع المسببة لها ونوعيتها، وربطها بالخرائط المغناطيسية الجوية وخرائط الجاذبية الأرضية وما تعكسه من صدوع منتشرة بالمنطقة.
وتتابع الهيئة استنباط نموذج ثلاثي الأبعاد للتراكيب تحت السطحية، لتحديد أي تغييرات في قيم السرعات الموجية ومدلولات ذلك العلمية ، وتراقب الهيئة احتمال وجود أي اتساع في الشقوق الموجودة حالياً الناتجة عن الهزات الأرضية التي حدثت مؤخرا لمراقبة أي زيادة في هذه التشققات. . وكذلك تراقب النشاط الزلزالي، والتغير في الأشكال الموجية للهزات الأرضية المسجلة يومياً وعلى مدار الساعة، والقياسات الحرارية، وتتابع باهتمام تركيز مستوى غاز الرادون، ومدلولاته العلمية، آملين أن تعود الأوضاع قريباً بإذن الله تعالى إلى حالة الاستقرار
وفي إجراء احترازي.. أغلقت السلطات الأمنية جميع منافذ ومداخل العيص و منعت الدخول إليها منعاً باتاً إلا بعد التأكد من هوية الشخص ومتابعته حتى المغادرة . ويأتي ذلك بعد قيام بعض المواطنين بفتح المحلات التجارية قبل يومين بعد شعورهم بهدوء الهزات ,إلا إن التوجيهات كانت صريحة وواضحة بإغلاق جميع المحلات ومنع فتحها , و تم تعميد المجمع القروي بالعيص لمتابعة المحلات وعدم فتحها .
وتتواجد قوة الدفاع المدني في موقعها بمقر الإسناد بالعيص وكذلك فرق الهلال الأحمر , فيما بلغت عدد الفرق الاسعافية الميدانية والمجهزة بالكامل 30 فرقة , حيث بقيت 5 فرق ميدانية في مركز الإيواء في الفقعلي لتقدم خدماتها لمركز الإيواء والمناطق المجاورة .
من جانبه , كشف مهنا دخيل الله الجهني (احد المتطوعين ) عن انضمام مجموعة من المتطوعين لخدمة المواطنين المتواجدين بمخيم الإيواء في الفقعلي . وقال الجهني :"يبلغ عدد المجموعة أكثر من 60 متطوعا يقدمون خدماتهم للمواطنين بالمخيم ومساعدة كبار السن " , مشيرا إلى أن المتطوعين يتواجدون بالمخيم على مدار ( 24 ) ساعة . وذكر الجهني أن جميع المتطوعين من شباب منطقة الفقعلي .

محمد القسامي
26-05-2009, 08:48 PM
يشمل مقترضين من "التنمية العقارية" والبنك الزراعي و "التسليف"
أوامر ملكية بإعفاء (1930) مقترضاً تقديراً لظروفهم
http://www.sabq.org/newspic/thumb200/1243340235871.jpg
أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز – حفظه الله ورعاه – أوامره الكريمة بإعفاء (1930) مقترضاً من صندوق التنمية العقارية والبنك الزراعي العربي السعودي والبنك السعودي للتسليف والادخار أو ورثتهم وذلك بسداد ما بذممهم من قروض أو من بعض الأقساط البالغ مجموعها (360ر960ر226) ريالاً تقديراً لظروفهم وذلك انطلاقاً من حرصه – حفظه الله – على تلمس احتياجات أبنائه المواطنين في شتى مناحي الحياة .

محمد القسامي
26-05-2009, 08:51 PM
تجبرهم على النوم وقضاء حاجاتهم في الشارع
زوجة تتلذذ بتعذيب أبناء زوجها المشلول
تعرض ثلاثة أطفال في جدة لطرد من منزلهم من قِبل زوجة أبيهم، إضافة إلى تعذيب بأساليب مختلفة كضربهم بأسلاك كهربائية وإحراقهم بأسياخ حديدية وتجريدهم من ملابسهم وتقييد أرجلهم بسلاسل حديدية من أرجلهم، وعضّهم وإجبارهم على تنظيف المنزل وغسيل الملابس.
ووفقا لخبر أعده الزميل خالد الصبياني نشرته (الجزيرة) اليوم , عبر الطفل الأكبر المقيم في منزل أحد جيران والدهم، عن حزنه الشديد إثر استغلال الزوجة لمرض والده الذي يعاني من الشلل.
ويضيف الطفل أن زوجة أبيه تقوم برمي ملابسه وإخوته وكتبهم المدرسية، وطردهم من المنزل، وتحرمهم من أبسط الأشياء كدخول الحمام، وإجبارنا على قضاء حاجتنا في الشارع.
وأضاف الطفل بأنه تم القبض على أخيه الأصغر وهو يتسول في أحد الشوارع، ورفض والده استلامه من الشرطة، مشيراً إلى أن لوالده أربعة تعهدات في الشرطة جميعها حول التعذيب والهروب من المنزل.

السيــ عمهوج ـف
01-06-2009, 07:24 AM
مشكوووووور والله يعطيك الف عافيه على التغطيه الأخباريه