المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : يحمل اسم "مجالس الشيخ والشيخة" .. قرار بتوقيف صاحب موقع الكتروني ساخر


عيد الرحيمي
11-11-2008, 09:53 PM
http://www.alweeam.com/news/newsm/6256.jpg
وجهت المحكمة الجزائية في محافظة جدة قراراً للجهات المختصة بإيقاف مواطن يمتلك موقعاً إلكترونياً تحت مسمى "مجالس الشيخ والشيخة" وذلك في أعقاب إساءته للإسلام بحسب ما ورد في لائحة الإدعاء العام بحسب معلومات مصادر مطلعة .

ويأتي هذا القرار الموجه من المحكمة بعد فتحها ملف المحاكمة في إطار الدعوى التي وجهها الادعاء العام ضد مواطن اطلق على نفسه اسم الشيخ مساعد البقمي بتهمة إنشاء موقع إلكتروني ساخر يسيء للإسلام، غير أن السفر المتكرر إلى خارج السعودية للمدعي عليه أوقف الجلسات القضائية.

وكان قاضي المحكمة قرر سابقاً تأجيل الجلسة حتى حضور موكل المدعي عليه إلى المحكمة للاطلاع على الدعوى، ولم يُكشف عما دار في الجلسة.

وطالب المدعي العام خلال أولى جلسات المحاكمة لائحة الدعوى بسجن المدعي عليه خمس سنوات وغرامة قدرها ثلاثة ملايين ريال، استناداً لما جاء في نظام الجرائم المعلوماتية الذي أعلن عنه في وقت سابق.

واستخدم المدعى عليه موقعه الإلكتروني وهو عبارة عن مدونة ساخرة على موقع "blogspot" لانتقاد جهاز هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر برفقة نائبته والتي تطلق على نفسها الشيخة حصة الهاجري وما تمارسه من أعمال ضد بعض المخالفات، إضافة إلى عدد من الملفات التي أرفقت في ملف القضية، وحصل الادعاء العام على المعلومات من الموقع نفسه قبل ان تقوم الجهات المعنية بإغلاقه .

ويعتمد الموقع على انتقادات لاذعة لما تقوم به جهات كالهيئة وبعض طلاب العلم مثل الفتاوي وبعض التصرفات الخاصة والتي تكون دائماً موضع نقاش ساخر في الموقع .

ويصف صاحب الموقع نفسه باسلوب في قمة السخرية عندما يقول انا الشيخ مساعد البقمي وانا مجرد "طُوَيْلِبُ عِلْمٍ مُهْتَمٌ بالرُقْيَةِ والعِلْمُ الشَرْعٍي وتَفْسيرِ الأحْلام وإصْدَارُ الفَتَاوى الشَّرْعِيَّةِ بَيْن الفَيَّنةِ والأخْرَى ومُكَافَحَةِ المُنْكَرَاتْ الظَاهِرةِ مِنْها والبَاطِنَةِ , ودَعْمُ هَيْئَةُ الأَمْرِ بالمَعْرُوفِ والنَهْي عن المُنْكَرِ , ومُجَاَلدَةُ العِلْمَانِيَّينَ واللِّيبرَاليَّين بالقَلَمِ والسِّنّانْ".

في حين يصف نائبته الشيخة حصة الهاجري بعبارة ‍‍"وذَلِكَ كُلَّهُ بالمُشَارَكَةِ مَعْ الشَّيْخَه حصَّه الهَاجْرِي , وهي من أخواتنا الصًّالحات , الدَّاعيَات ,وهَذا لا يَعْنِي بالضَّرُورَةِ رِضَانَا عَنْ مَنْهَجْ المَذْكُورَةِ وسَلامَةَ عَقِيدَتَهَا".

واعتمدت الدعوى على المادة السادسة من نظام الجرائم المعلوماتية الذي يتضمن السجن مدة لا تزيد على خمس سنوات وغرامة لا تتجاوز ثلاثة ملايين ريال، أو بإحدى هاتين العقوبتين بحق كل شخص يرتكب جرائم معلوماتية، مثل: إنتاج ما من شأنه المـساس بالنـــظام العــام أو القيم الدينية أو الآداب العامة أو حرمة الحيــاة الخــاصة أو إعـــداده أو إرساله أو تخزينه من طريق الشبكة المعــلوماتية أو أحد أجهزة الحاسب الآلي، إضافة إلى إنــشاء مـوقع على الشبكة المعلوماتية أو أحد أجهزة الحاسب الآلي أو نشــره للاتجار في الجنس البشري أو تسهيل التعامل به.

كما تضمنت المادة العقوبة نفسها على من يقوم بإنشاء المواد أو البيانات المتعلقة بالشبكات الإباحية أو أنشطة الميسر المخلة بالآداب العامة أو نشرها أو ترويجها، إضافة إلى إنشاء موقع على الشبكة المعلوماتية أو أحد أجهزة الحاسب الآلي أو نشره، للاتجار بالمخدرات أو المؤثرات العقلية أو ترويجها أو طرق تعاطيها أو تسهيل التعامل بها.

يذكر ان هذه المدونة الساخرة لاقت انتشاراً واسعاً بين اوساط مستخدمي الانترنت في المملكة في مقابل الجدل الكبير الذي تسببت به عندما يتركز اهتمامهاً بالسخرية من مواضيع كانت دائماً محل تقدير واحترام .


--------------------------------------------------------------------------------

إبراهيم صبحي العضيله
11-11-2008, 10:28 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هذا مفسد في الارض وفيه استهزاء بالدين والعلماء

حسبنا الله ونعم الوكيل

الله يعطيك العافيه على نقل الخبر

تحيات ي

الشقـــــاوي
11-11-2008, 11:48 PM
لاحول ولاقوه الا بالله


والله انها مصيبه اذا استهزئ بالدين



لعنه الله عليه



تقبل مروري وخالص شكري

محمد القسامي
12-11-2008, 03:49 AM
حسبنا الله ونعم الوكيل فيه
يستاهل أكثر من كذا
دمت ولاهنت ياعيد على التغطيه المميزه

عيد الرحيمي
13-11-2008, 01:37 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
الله يوفقكم جميعنا على التفاعل مع الخبر
وانا سعيد على التعاون


علما اننا نخدم صرح عظيم