المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبار الثلاثاء 10 / 5


محمد القسامي
05-05-2009, 07:40 PM
الشركة واصلت تجاهلها لشكاوى 400 ألف مواطن
انقطاعات الكهرباء تلهب صيف مراكز الطائف الشمالية والجنوبية
في وضع لم يعد يطاق يعيش سكان محافظات ومراكز وقرى الطائف الشمالية والجنوبية والشرقية والتي يقطنها أكثر من 400 ألف مواطن في معاناة مع الانقطاعات المتكررة للتيار الكهربائي خلال هذا الأسبوع امتداداً للانقطاعات التي شهدتها خلال الشهر الماضي والتي تدعي الشركة بأنها تأتي بشكل مبرمج لتوزيع الأحمال الكهربائية بمنطقة مكة المكرمة.
سكان محافظات ومراكز وقرى الطائف ابدوا استغرابهم من التوقيت الذي تعمد فيه الشركة لقطع التيار عنهم, مشيرين إلى انه يأتي في وقت الظهيرة وارتفاع درجات الحرارة إضافة إلى بعض الأوقات المتأخرة من الليل والتي تكثر فيها السرقات , مطالبين الشركة بالنظر في توقيف فصل التيار الذي أصبح يشكل معاناة حقيقية للسكان في ظل ارتفاع درجات الحرارة مع دخول فصل الصيف.
السكان أكدوا بأن الغالبية منهم يضطرون إلى الفرار للسيارات لاستخدام أجهزة التكييف خاصة مع تضرر كبار السن والأطفال والمرضى مع الانقطاعات التي تستمر لأكثر من ساعتين يومياً .
وكشف أصحاب المحلات التجارية ومحطات الوقود عن خسائر عديدة تكبدوها من الانقطاعات المتكررة للتيار , مطالبين بالتعويض أو تخفيض الفواتير الكهربائية وخصم مبالغ منها نتيجة الانقطاعات المتعمدة التي تقوم بها الشركة.
سكان قرى الطائف الذين شرع العديد منهم في تقديم شكاوى للجهات المختصة طالبوا بمحاسبة الشركة حيال هذا الإهمال والتلاعب بحقوق المواطنين , حيث تعمد إلى قطع التيار بشكل متكرر , فيما تستحصل مبالغ خيالية مع رداءة خدمتها.
الجدير بالذكر أن الشركة اعتادت خلال هذا الأسبوع على قطع التيار الكهربائي عن مراكز ومحافظات وقرى الطائف على فترتين في اليوم الواحد غالبيتها في وقت الظهيرة.

محمد القسامي
05-05-2009, 07:41 PM
شرطة النماص تحقق مع يمني اعترف بـ 40 سرقة
أوضح الناطق الإعلامي بشرطة منطقة عسير العقيد عبدالله القرني أن شرطة محافظة النماص تحقق مع وافد من الجنسية اليمنية مقيم بطريقة غير مشروعة تم القبض عليه أثر بلاغ أحد المواطنين عن تعرض منزله للسرقة . وأضاف القرني :"من خلال التحقيق مع المقبوض عليه ومواجهته بالدلائل والقرائن المرفوعة من مسرح الحادث ومقارنتها مع بصماته أعترف بقيامه بارتكاب عدد من السرقات تقدر بـ40 قضية سرقة من عدة منازل من القرى والهجر التابعة للمحافظة وفي أوقات مختلفة".

وأوضح القرني أن التحقيق مايزال جارياً مع المقبوض عليه تمهيداً لتقديمه للعدالة.

محمد القسامي
05-05-2009, 07:43 PM
صاحبها يشير إلى خلافات مع شخص خطب ابنته
شرطة الطائف تبحث عن محرقي سيارة مواطن
تواصل الجهات الأمنية في الطائف البحث عن جانيين أضرما النار في سيارة مواطن من نوع جيمس موديل 2004 كانت واقفة عند باب منزله ولاذا بالفرار.
وكان اثنان من المجهولين سكبا البنزين من جالون بحوزتهما أمس على السيارة مما أدى لاحتراقها ولم يتبق منها سوى هيكلها .
وتسبب الدخان الكثيف في تضجر سكان الحي والمنازل في شارع خالد بن الوليد . وتواجدت دوريات الأمن , فيما سجلت الشُرطة محضرا بالواقعة بعد بلاغ من امرأة حول أوصاف المطلوبين .
وذكرت المرأة أن أحدهما كان يرتدي بدلة ويلبس شماغا فلسطينيا. وتُشير المعلومات إلى أن صاحب السيارة ذكر أن هناك خلافاً عائلياً تمثل في أن واحد من شخصين اتهمهما كان قد تقدم لخطبة ابنته وسلم مبلغاً مالياً كمهر ثُم فسخ الخطوبة دون معرفة الأسباب , وطالب بالمبالغ التي دفعها. وأوضح أن القضية أمام المحكمة , حيث كان من المقرر أن تكون الجلسة أمس.

محمد القسامي
05-05-2009, 07:45 PM
شملت صرف بدل طبيعة عمل
توصيات بتقديم خدمات بدل سكن وسيارة ومقابلة الجمهور للقضاة
يقوم مجلس القضاء الإداري، ومجلس القضاء الأعلى، بدراسة مجموعة من المقترحات، التي تخدم الجهاز القضائي، وتسهم في تفعيل العملية القضائية، حيث يجري حاليا، استكمال آراء القضاة المختصين حيالها، ويتم بعدها الرفع بتلك المقترحات إلى خادم الحرمين الشريفين للتوجيه بشأنها.

واستندت المقترحات- طبقا لتقرير الزميل عدنان الشبراوي «عكاظ»-، على نظام القضاء الجديد، الذي نص على الاختصاصات المقررة للمجلس الأعلى للقضاء، حسب المادة السادسة ومنها ( النظر في شؤون القضاة الوظيفية) وما يندرج تحت ذلك النظر، من مميزات ومكافآت وظيفية، يحسن أن توفر للقاضي. .

وأكدت المصادر: تضمنت الاقتراحات منح بدل السكن للقضاة، حيث إنه من الأمور المعتبرة الواجب صرفها للقاضي، بما لا يقل عن ثلاثة رواتب، تصرف مع بداية السنة الهجرية إلى حين توفير مساكن خاصة للقضاة في المناطق التي يعملون فيها، خاصة أن قلة عدد القضاة يجعل من الأمر سهل التنفيذ، وتأمين السكن أو بدله للقضاة ليس بدعا في النظام، بل إن أعدادا من موظفي الدولة، تم تأمين سكن لهم كأعضاء هيئة التدريس في الجامعات، والعسكريين من أفراد وضباط والأطباء وغيرهم.

كما تضمنت المطالب صرف بدل السيارة، لأهمية توفير المركبة اللائقة بالقاضي، وقالت المصادر أن بدل السيارة من الأمور التي اهتمت بها الدولة، حيث صدر أمر ملكي رقم 19087 وتاريخ 20/8/1399هـ القاضي بأن يصرف للقاضي عند تعيينه، قيمة سيارة بمبلغ أربعين ألف ريال، إلا أن هذا الأمر بقي على حاله دون تغيير، وهذا المبلغ لا يكفي حاليا لشراء سيارة. كما تضمن المقترح، تعديل قيمة السيارة المصروفة للقاضي المعين حديثا، لتتناسب مع الوضع الحالي، إلى مائة وخمسين ألف ريال، على أن تصرف قيمة السيارة بشكل دوري للقاضي كل أربع سنوات، وتزداد قيمة السيارة إلى مائتي ألف ريال للقضاة، ممن هم على درجة (وكيل محكمة ب ) إلى درجة (رئيس محكمة أ )، وتصل إلى ثلاثمائة ألف ريال لقضاة الاستئناف.

وشملت المطالب صرف بدل طبيعة عمل للقضاة، وفق طبيعة العمل، من البدلات المقررة في نظام الخدمة المدنية، كما نصت عليه المادة (17/12) من اللائحة التنفيذية، من نظام الخدمة المدنية، حيث نصت على (يجوز منح بدل طبيعة عمل، لغير شاغلي الوظائف التعليمية، والتدريبية للأسباب التالية:ـ وذكر منها ـ صعوبة العمل الذي يقوم به الموظف، أو إذا كان الاستمرار فيه يؤدي إلى آثار مرضية ) وهذه الأسباب تتحقق في الوظيفة القضائية وفق ما أكدته المصادر.
كما تضمنت التوصية أنه (بات لزاما أن يقر بدل الحاسب للقضاة، في ظل التوجه إلى القضاء الإلكتروني، وحوسبة التحاكم، إضافة إلى أن عمل القاضي، يفرض عليه التعامل مع الحاسب في كتابة الأحكام وتعديلها، إضافة إلى البرامج البحثية والمكتبات الإلكترونية، وهذا البدل يصرف لعدد من موظفي الدولة).

واقترحت التوصيات حصول القضاة على بدل مقابلة الجمهور، وتضمنت التوصية( من الأمور التي يعانيها القضاة ما يجدونه من أثر نفسي سيئ، جراء مقابلة الناس من أطراف القضية المتخاصمين، الذين يغلب عليهم التوتر والخصومة، ورفع الصوت، وهو أمر متعارف عليه، وكون بدل مقابلة الجمهور شاملا لعدد من القطاعات الوظيفية، كالمستشفيات والجوازات وكتاب العدل فإن صرفه للقضاة بات أولى).
ويبلغ عدد القضاة في المحاكم يقارب 1200 قاضيًا، يعملون في 300 محكمة، تغطي 243 مدينة وقرية .

محمد القسامي
05-05-2009, 07:46 PM
اعتقلته شرطة ولاية كولورادو
إطلاق سراح المبتعث السعودي المتهم بالتحرش الجنسي بقاصر
أطلقت شرطة ولاية كولورادو الأمريكية سراح المبتعث السعودي المتهم بالتحرش الجنسي بقاصر بكفالة , بعد توقيفه في مركز الشرطة بتهمة التحرش الجنسي بطالبة أمريكية في المرحلة المتوسطة.

وقال مدير شؤون الرعايا بسفارة خادم الحرمين الشريفين جاسم الخالدي – طبقا لتقرير جريدة "الوطن"- أن الطالب (24 عاماً) مسجل في كلية الإدارة والأعمال بجامعة ولاية كولورادو، و قضيته تحرش جنسي بقاصر واعتقل في سجن مقاطعة بولدر , وقد تم التنسيق المباشر مع القنصلية بلوس أنجلوس حسب توجيهات وزارة الخارجية لمثل هذه الحالات.

و ذكر القنصل السعودي في لوس أنجلوس عبد الله الحارثي أن القنصلية وكلت محامياً للترافع عن المبتعث، وقد تم الإفراج عنه الآن بكفالة وسيكون بدء المحاكمة في منتصف الشهر المقبل.

وجاء في سجلات الاعتقال حسب ما تناقله الإعلام الأمريكي أن الطالب السعودي تعرف على الفتاة القاصر عن طريق موقع إلكتروني، وأصبح بعدها يتحدث معها هاتفياً واتفقا خلال مكالماتهما الهاتفية على الالتقاء وأنه تحرش بها جنسياً داخل سيارته.

محمد القسامي
05-05-2009, 07:49 PM
في أسرع حكم شرعي وخلال أول جلسة بمحكمة مكة
الحكم بالقتل تعزيراً لثلاثيني اغتصب ابنة أخته بعد دخوله لمنزلها في حالة سكر
أصدر القاضي بالمحكمة العامة بمكة المكرمة الدكتور هاني الجبير اليوم حكماً بالقتل تعزيراً ومن أول جلسة في أسرع حكم شرعي بحق شاب سعودي ( 36 عاماً) قام باغتصاب وهتك عرض ابنة شقيقته.

وتعود تفاصيل القضية والتي انفردت (سبق) بنشرها قبل 4 أشهر إلي دخول الشاب وهو في حالة سكر على ابنة شقيقته (24 عاما) بمنزل أسرتها بمكة وقد طلب منها التستر عليه حتى يفيق من سكرته خوفاً من انكشاف أمره. وقامت الفتاة بإدخاله إلى غرفتها واعدت له عصير ليمون .وفي هذه الأثناء قام بالتهجم عليها واغتصابها وهتك عرضها.

ومن خلال صراخها واستغاثتها هبت والدتها الى تخليصها من براثن الوحش البشري , فيما تم نقل الفتاة إلى مستشفى النساء والولادة بجرول.

وتم القبض على الجاني , فيما تولى مركز شرطة القرارة التحقيق بالقضية وسط تجمهر من أقارب الفتاة أمام المركز بهدف قتله.

وبعد التحقيق في دائرة العرض والأخلاق بهيئة التحقيق والادعاء العام تم إحالة القضية إلى المحكمة العامة والتي أصدرت الحكم الشرعي اليوم في انتظار التنفيذ.

محمد القسامي
05-05-2009, 07:52 PM
تحركات وقائية لتأمين سلامة أكثر من 60 ألف مواطن
مدير الدفاع المدني بالمدينة لـ"سبق": لا أضرار من هزات العيص
http://www.sabq.org/newspic/thumb200/1241466674402.jpg
نفى مدير عام الدفاع المدني بمنطقة المدينة المنورة اللواء صالح المهوس حدوث أي أضرار بالممتلكات أو إصابات ووفيات نتيجة الهزات الأرضية التي تم رصدها في الحرة المجاورة لمدينة العيص والمراكز والقرى التابعة لها.
وطمأن اللواء المهوس في تصريح خاص لـ(سبق) المواطنين ,مشيراً إلى أن الاستعدادات والإجراءات الوقائية التي ينفذها الدفاع المدني والجهات المختصة لا تعني علمنا بحدوث أي هزات أرضية قادمة , لكنها تأتي استعداداً وتحسباً وللتقليل من الخسائر في حال وقوع أي هزات لاسمح الله وحرصاً على سلامة المواطنين.
وأضاف اللواء المهوس في اتصال هاتفي مع (سبق) قائلاً :" شرعنا في بناء المخيمات ويتوفر لدينا حالياً مواقع للإخلاء ودور للإيواء مجهزة".
وأشار إلى أن منظومة الدفاع المدني على أهبة الاستعداد تحسباً لأي طارئ -لاسمح الله- والإمكانيات متوفرة بدعم حكومتنا الرشيدة حفظها الله.
وأكد اللواء المهوس بأن الدفاع المدني نفذ العديد من خطط وتجارب فرضية على الهزات الأرضية بالتعاون مع الجهات الأخرى ممثلة في الصحة والتعليم والجهات المختصة لمعرفة كيفية التعامل في حال حدوثها لاسمح الله.
وعن الهزات التي شهدتها قرى العيص خلال اليومين الماضية قال :"منازل السكان وحتى الشعبية منها لم تتضرر نتيجة هذه الهزات وقد طلب من الأهالي مغادرة بعض المواقع احترازيا ولكنهم رفضوا ذلك وتم السماح لهم بالبقاء لعدم وجود مايلزم لإجبارهم على المغادرة", كاشفاً بأن الأهالي أكدوا بأنهم لم يشعروا خلال الهزات إلا بسماع صوت مشابه لصوت الرعد.
اللواء المهوس اختتم تصريحه قائلاً بأنه لايوجد أي مؤشرات لحدوث هزات قادمة سوى الهزات التي رصدت خلال الأيام الماضية وما سيحدث مستقبلاً في علم المولى عز وجل سائلاً العلي الكريم بأن لايرينا والمواطنين أي مكروه وان يحفظ البلاد والعباد.
من جانبه طمأن مدير عام الدفاع المدني الفريق سعد التويجري الجميع بأنه لا يوجد ما يدعو للقلق والخوف بسبب الإجراءات والتجهيزات والتحركات الوقائية التي بدأتها فرق الدفاع المدني لتأمين سلامة المواطنين والمواطنات بمدينة العيص بعد سلسلة الهزات الأرضية التي شهدتها خلال الأيام الماضية بلغ أعلاها / 3.7 / على مقياس ريختر .
وأوضح في تصريح لوكالة الأنباء السعودية اليوم أن فرق الدفاع المدني بدأت أمس تحركاتها الوقائية لتأمين سلامة أكثر من 000ر60 مواطن ومواطنة بمركز العيص ,حيث حددت موقعا لإيواء أهالي قرى هدمة والقراصة والعميد التابعة للمركز على مسافة (60 ) كلم إذ سيتم البدء بنصب 2000 خيمة وصلت أمس إلى المكان .
وقال الفريق التويجري خلال زيارته للمنطقة :" لا يوجد ما يدعو للقلق والخوف بسبب تلك التجهيزات ", مؤكدا أنهم دائما ما يأخذون الأمور على محمل الجد وذلك بتوجيهات من صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الذي كلفنا بزيارة المنطقة للاطمئنان على الأهالي, مشيراً إلى أنه تم اعتماد 7 مراكز للدفاع المدني بمنطقة المدينة المنورة وسيكون للعيص نصيب منها نظرا لحاجة المنطقة ومؤكدا أنه لا توجد وفيات أو إصابات نتيجة الهزات.
وأضاف :" نحن مستعدون وبكامل تجهيزاتنا لإيواء 60 ألف نسمة وذلك بتوفير كامل الإمكانيات التي جهزتها حكومة خادم الحرمين الشريفين" .
وذكر مدير عام الدفاع المدني أن صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف مساعد وزير الداخلية للشؤون الأمنية على اتصال مباشر للاطمئنان على الأهالي وتوفير كامل الإمكانات والاستعدادات التجهيزية والتموينية مبينا أن الإجلاء الآن يتركز على الأهالي الذين يقطنون بقرية هدمة والقراصة وكذلك قرية العميد حيث طلبت فرق الدفاع المدني منهم المغادرة في احتياطات احترازية ومن مبدأ الحرص والسلامة لهم .

محمد القسامي
05-05-2009, 07:54 PM
رئيس هيئة المساحة الجيولوجية يطمئن سكان المدينة :
الحديث عن ثوران البركان أمر لايمكن التنبؤ به إطلاقا
طمأن معالي رئيس هيئة المساحة الجيولوجية السعودية الدكتور زهير عبد الحفيظ نواب المواطنين والمقيمين في قرى العيص جنوب غرب المدينة المنورة بخصوص موضوع الهزات الأرضية ، مفيدا أن الحديث عن ثوران البركان أمر لايمكن التنبؤ به إطلاقا ومايتم الحديث عنه الآن جميعها تنبؤات وتقديرات إمكانية حدوثها ضعيفة جداً ونسبة عدم حدوثها تصل إلى 90 بالمئة بمشيئة الله تعالى .
وأشار معاليه في تصريح لوكالة الأنباء السعودية إلى أن ماحدث في قرى العيص عبارة عن حشود زلزالية وهي هزات متناهية الصغر حيث سجلت حوالي 1600 هزة سجلتها المراصد في هذه المنطقة وصلت إلى 3,7 درجات بمقياس ريختر وهذه الهزة هي التي كانت محسوسة حيث أبلغ المواطنون عنها الدفاع المدني وهي بالقرب من البركان القديم الذي ثار في السابق .
وأضاف أن عملية الرصد والمراقبة مستمرة على مدار الأربع وعشرين ساعة ويتم تسجيلها وأن هناك تواصلا مباشرا مع الدفاع المدني الذي له دور فاعل في التجاوب والتفاعل مع ماتم إبلاغة به من معلومات .
وكشف معاليه عن خطة لإنشاء 100 مركز للرصد الزلزالي في جميع مناطق المملكة سيتم الوصول إليها من خلال خطة خمسية بدأت هيئة المساحة الجيولوجية بتنفيذها.

محمد القسامي
05-05-2009, 07:56 PM
ألزما بغرامة 2000 ريال تدفع لسقيا عوائل فقيرة
السجن والجلد لشخصين اعتديا على آخر قرب بئره
أصدرت محكمة المويه اليوم الاثنين حكماً على شخصين بالسجن 45 يوماً والجلد 60 جلدة وغرامة 2000 ريال تدفع لسقيا عوائل فقيرة مسجلة في جمعية البر الخيرية بالمويه نتيجة اعتدائهما وتلفظهما على آخر بجوار بئره.

قاضي محكمة المويه الشيخ محمد آل عبدالكريم أصدر الحكم على الشخصين بعد ورود القضية للمحكمة من الشرطة التي تولت التحقيقات مع المتهمين وتلقت شكوى المدعي.

من جانبهما أعلن المحكومين اعتراضهما على الحكم مطالبين برفعه لمحكمة التمييز في الوقت الذي وافق عليه المدعي.

محمد القسامي
05-05-2009, 08:16 PM
بتهمة قتل" تيسه" ..قاضي محكمة ينظر في شكوى مقدمة من رجل خمسيني ضد طفلين
http://www.alweeam.com/news/newsm/9615.jpg
تقدم أحد المواطنين بشكوى رسمية إلى قاضي محكمة القوز بمنطقة مكة المكرمة ضد طفلين ( 7 ــ 8 ) سنوات بتهمة قتل تيس !!
وكان القاضي قد نظر بالأمس في هذه الدعوى المتضمنة اتهام رجل خمسيني لطفلين بقتل تيسه بعدما وجدهما يقومان باللعب بالقرب من التيس وهو ميت ..
وحضر إلى المحكمة والد الطفلين برفقتهما في منظر مؤثر وخوف وقلق من قبل الطفلين ..وسط ذهول جميع الحضور الذين تفاجأوا بالطفلين برفقة والدهما يحضران إلى المحكمة سيما بعد ما علم الجميع سبب حضورهما.
وعبر البعض من الحضور في المحكمةأن هذا الأمر لايستدعي تخويف وترهيب أطفال في هذه السن خصوصا أن كل مافي الأمر اتهام وليس حقيقة قيامهما بالقتل وكانت هناك أكثر من طريقة لإنهاء هذه القضية دون الوصول إلى المحكمة والجلوس أمام القاضي ..
وعقدت الجلسة واستمع القاضي لدعوى الرجل على الطفلين ولكنه لم يثبت للقاضي أنهما هما من قاما بقتله واكتفى بالقول أنه شاهدهما بالقرب منه يلعبان ..الأمر الذي دعا القاضي إلى عدم الأخذ باتهامه للطفلين بقتل التيس ..وبطلان هذه الدعوى ..
وأشار القاضي بعدها إلى والد الطفلين بمغادرة المحكمة بأطفاله ..

محمد القسامي
05-05-2009, 08:19 PM
العثور على " المسنة " المفقوده في الطائف متوفية بعد عمليات بحث مكثفة استمرت اسبوع
http://www.alweeam.com/news/newsm/9614.jpg
تمكن رجال الدفاع المدني في الطائف من العثور على مسنة تبلغ 65 عاما وهي متوفية ، وكانت رحمها الله قد فقدت في منطقة الهدا ،وادي الشرقة -شمال غرب الطائف ، يوم الثلاثاء الماضي الموافق 3-5-1430 هـ،

وعند تلقي البلاغ من ذويها بدأت عمليات البحث من قبل رجال الدفاع المدني والهلال الأحمر السعودي وبعض الجهات الأمنية ، والتي تم البحث خلالها في أكثر من خمسين قرية استخدم فيها المروحيات وجميع الإمكانات المتاحة ، وقد باشرعملية البحث حينها 5 فرق إنقاذ منها فرقة إنقاذ مائي مزودة بكافة تجهيزات الغوص ، كما تم دعم الموقف بقوة بشرية مساندة من الأفراد بقيادة 5 ضباط ،

السيــ عمهوج ـف
07-05-2009, 06:20 PM
مشكوووووور والله يعطيك الف عافيه