المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبار يوم الجمعه الموافق 6/5/1430هـ


السيــ عمهوج ـف
01-05-2009, 04:17 PM
خادم الحرمين يصل إلى الأحساء ويستقبل الأمراء والعلماء وكبار المسؤولين وجموعاً من المواطنين

http://www.alriyadh.com/2009/05/01/img/025825.jpg

الأحساء - أحمد المغلوث، (و.أ.س):
استقبل خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - في قصر هجر بالأحساء مساء أمس أصحاب السمو الملكي الأمراء وأصحاب الفضيلة العلماء والمشايخ وكبار المسؤولين من مدنيين وعسكريين وجموعاً من المواطنين الذين قدموا للسلام عليه رعاه الله وتهنئته بسلامة الوصول إلى محافظة الأحساء.
وفي بداية الاستقبال انصت الجميع الى تلاوة آيات من القرآن الكريم مع شرحها وتفسيرها.

http://www.alriyadh.com/2009/05/01/img/340836.jpg

بعد ذلك تشرف الجميع بالسلام على خادم الحرمين الشريفين.
حضر الاستقبال صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية وصاحب السمو الملكي الأمير عبدالإله بن عبدالعزيز مستشار خادم الحرمين الشريفين وصاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز رئيس الاستخبارات العامة وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية وصاحب السمو الأمير جلوي بن عبدالعزيز بن مساعد نائب أمير المنطقة الشرقية وصاحب السمو الأمير بدر بن محمد بن عبدالله بن جلوي محافظ الأحساء وأصحاب السمو الملكي الأمراء وأصحاب المعالي الوزراء.

http://www.alriyadh.com/2009/05/01/img/340835.jpg

وقد تناول الجميع طعام العشاء على مائدة خادم الحرمين الشريفين.
وكان خادم الحرمين الشريفين قد وصل بحفظ الله ورعايته إلى محافظة الأحساء بعد عصر أمس قادماً من الخبر.


http://www.alriyadh.com/2009/05/01/img/025829.jpg

وكان في استقباله أيده الله فور وصوله قصر هجر بالأحساء صاحب السمو الأمير جلوي بن عبدالعزيز بن مساعد نائب أمير المنطقة الشرقية وصاحب السمو الأمير بدر بن محمد بن عبدالله بن جلوي محافظ الأحساء وصاحب السمو الأمير عبدالعزيز بن محمد بن فهد بن جلوي وصاحب السمو الأمير فيصل بن بدر بن جلوي ووزير الزراعة الدكتور فهد بالغنيم ومعالي رئيس شؤون المواطنين بالديوان الملكي الأستاذ محمد بن عبدالله السويلم وعدد من المسؤولين.


http://www.alriyadh.com/2009/05/01/img/340838.jpg

وقد وصل في معية خادم الحرمين الشريفين صاحب السمو الملكي الأمير عبدالإله بن عبدالعزيز مستشار خادم الحرمين الشريفين وصاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز رئيس الاستخبارات العامة وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية وصاحب السمو الأمير فيصل بن عبدالله بن محمد آل سعود وزير التربية والتعليم وصاحب السمو الملكي الأمير سعود بن فهد بن عبدالعزيز وصاحب


http://www.alriyadh.com/2009/05/01/img/025834.jpg

السمو الأمير تركي بن عبدالله بن محمد آل سعود مستشار خادم الحرمين الشريفين وصاحب السمو الملكي الأمير مشاري بن سعود بن عبدالعزيز وكيل الحرس الوطني للقطاع الشرقي وصاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز وكيل الحرس الوطني المساعد للقطاع الشرقي وصاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن عبدالله بن عبدالعزيز مستشار خادم الحرمين الشريفين وصاحب السمو الملكي الأمير منصور بن ناصر بن عبدالعزيز مستشار خادم الحرمين الشريفين وصاحب السمو الأمير الدكتور بندر بن سلمان بن محمد آل سعود مستشار خادم الحرمين الشريفين وصاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن فهد بن عبدالعزيز وزير الدولة عضو مجلس الوزراء رئيس ديوان رئاسة مجلس الوزراء وصاحب السمو الملكي الأمير سعود بن عبدالله بن عبدالعزيز وصاحب السمو الملكي الأمير منصور بن عبدالله بن عبدالعزيز وصاحب السمو الملكي الأمير ماجد بن عبدالله بن عبدالعزيز.


http://www.alriyadh.com/2009/05/01/img/025835.jpg

كما وصل في معية خادم الحرمين الشريفين حفظه الله معالي وزير الدولة عضو مجلس الوزراء الدكتور عبدالعزيز بن عبدالله الخويطر ومعالي وزير العمل الدكتور غازي بن عبدالرحمن القصيبي ومعالي وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة والشيخ مشعل العبدالله الرشيد ومعالي مستشار خادم الحرمين الشريفين الأستاذ عبدالمحسن بن عبدالعزيز التويجري ومعالي رئيس الديوان الملكي الأستاذ خالد بن عبدالعزيز التويجري ومعالي رئيس المراسم الملكية الأستاذ محمد بن عبدالرحمن الطبيشي ومعالي رئيس الشؤون الخاصة لخادم الحرمين الشريفين الأستاذ إبراهيم بن عبدالرحمن الطاسان ومعالي مستشار خادم الحرمين الشريفين المشرف على العيادات الملكية الدكتور فهد بن عبدالله العبدالجبار ومعالي قائد الحرس الملكي الفريق أول حمد بن محمد العوهلي.

http://www.alriyadh.com/2009/05/01/img/025832.jpg

وكان خادم الحرمين الشريفين قد غادر بحفظ الله ورعايته محافظة الخبر في وقت سابق أمس حيث كان في وداعه عدد من المسؤولين.
حفظ الله خادم الحرمين الشريفين في سفره وإقامته.

السيــ عمهوج ـف
01-05-2009, 04:18 PM
متحدث الخارجية الأمريكية ينفي اجتماعاً ثنائياً بينهما

مصدر مسؤول: المزاعم عن لقاء بين الملك عبدالله وبيريز «مختلقة»

الرياض ،واشنطن - و.ا.س:
نفى مصدر مسؤول صحة ما تناقلته بعض وكالات الأنباء عن وكيل الخارجية الأميركية ويليام بيرنز زعمه بأن خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز تحدث مع رئيس الكيان الإسرائيلي شمعون بيريز على هامش مؤتمر حوار الأديان.
وقال المصدر إن ما صرح به بيرنز "قول عار من الصحة جملة وتفصيلاً وهو أمر مختلق". وطالب الخارجية الأميركية بتكذيب هذا الخبر وتقديم تفسير وتوضيح لمبررات هذا الافتراء الذي لا يخدم العلاقات بين البلدين الصديقين.
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الامريكية روبرت وود خلال الايجاز الصحفي اليومي: «ان الشيء الوحيد الذي يمكنني أن اقوله هو أن خلال ذلك المؤتمر كان هناك عدد من قادة دول العالم بما في ذلك الملك عبدالله بن عبدالعزيز والرئيس الامريكي السابق جورج دبليو بوش والرئيس الإسرائيلي شمعون بيريز وأنهم جميعاً شاركوا في جلسة المؤتمر كما انهما حضرا العشاء الذي أقامه الامين العام للامم المتحدة والاجتماع».
وأضاف «إن ما فهمته هو أنه لم يكن هناك اجتماع ثنائي بينهما».

السيــ عمهوج ـف
01-05-2009, 04:19 PM
د. الربيعة يرأس وفد المملكة إلى قطر

وزراء صحة الخليج يبحثون «الوقاية» من أنفلونزا الخنازير.. غداً

http://www.alriyadh.com/2009/05/01/img/015857.eps.jpg
د. عبدلله الربيعة
الرياض - محمد الحيدر:
يرأس معالي وزير الصحة الدكتور عبدالله الربيعة وفد المملكة المشارك في الاجتماع الطارئ لمعالي وزراء الصحة بدول مجلس التعاون والذي تستضيفه دولة قطر غداً لبحث وتنسيق وتكاتف الجهود ضد انفلونزا الخنازير ووضع الخطط الوقائية والاحترازية على مستوى دول مجلس التعاون لمواجهة هذه الجائحة.
وقال ل «الرياض» الدكتور توفيق بن أحمد خوجة المدير العام للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون ان المدير الاقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط الدكتور حسين الجزائري سوف يستعرض الوضع الوبائي العالمي لانفلونزا الخنازير والتوجهات الاستراتيجية للاجراءات الاحترازية لدى منظمة الصحة العالمية.
وأضاف: «يتضمن جدول الأعمال عرضا موجزا حول ترتيبات مؤتمر وزراء الصحة العرب المزمع عقده بالرياض في ٢٤/٥/١٤٣٠ه الموافق ٩/٥/٢٠٠٩م يلقيه معالي الدكتور عبدالله الربيعة وزير الصحة السعودي.
وأشار الدكتور خوجة إلى أن جدول أعمال الوزراء يستعرض خطة مملكة البحرين في مكافحة انفلونزا الخنازير إضافة إلى مناقشة مدى جاهزية المختبرات الخليجية المركزية لتشخيص وعزل فيروس انفلونزا الخنازير ودور منظمة الصحة العالمية في ذلك، وعرض محاور بيان قطر للإجراءات الاحترازية للوقاية من هذا الوباء، وبين الدكتور خوجة إلى أنه سيتم مناقشة التصور الخاص بإعداد خطة استراتيجية خليجية للوقاية من مكافحة انفلونزا الخنازير والمخزون الاستراتيجي للأدوية واللقاحات، وتفعيل دور ضباط الاتصال وتحديد الوصف الوظيفي لهم وتعزيز مبدأ التشبيك وفي الختام سيتم عرض البيان الختامي والتوصيات الخاصة بهذا الاجتماع.

السيــ عمهوج ـف
01-05-2009, 04:20 PM
احتمال إصابة عضو في وفد أوباما للمكسيك بالمرض

«الصحة العالمية»: لا مؤشر على تباطؤ إنفلونزا الخنازير.. إنه ينتشر

http://www.alriyadh.com/2009/05/01/img/015852.jpg

جنيف، واشنطن - أ.ف.ب:
قررت منظمة الصحة العالمية رفع مستوى الانذار بشأن انفلونزا الخنازير الى الدرجة الخامسة، محذرة من ان «الجائحة باتت وشيكة» بينما توفي طفل في الولايات المتحدة وسجلت إصابات جديدة في اوروبا.
وبعدما اكدت ان «الفيروس ينتشر (...) من دون اي مؤشر على تباطئه»، قالت المديرة العامة للمنظمة ماغريت تشان «قررت رفع مستوى الانذار الى الدرجة الخامسة» المرحلة قبل الاخيرة من اعلان وباء عالمي ترى انه «وشيك».
واضافت ان «كل الدول يجب ان تفعل فورا خططها للاستعداد للجائحة».
وكانت الدرجة الرابعة تشير الى زيادة الخطر بشكل كبير، تعني الدرجة الخامسة وجود «مؤشر قوي جدي على جائحة وشيكة» وانه لم يعد هناك وقت طويل للاستعداد لمواجهتها.
وقال كيجي فوكودا نائب مديرة منظمة الصحة العالمية التي احصت 148 اصابة مؤكدة في العالم بينها ثماني وفيات انه «تغيير كبير»، مؤكدا انه «ليس هناك اي مؤشر على تباطؤ» بل بالعكس «المرض ينتشر».


http://www.alriyadh.com/2009/05/01/img/340832.jpg

وجاء قرار رفع مستوى الانذار بعد ثلاثة ايام من قرار مماثل اتخذ بناء على توصيات لجنة الطوارىء في المنظمة التي تضم حوالى 15 خبيرا دوليا.
وبررت المنظمة القرار بوجود بؤر للمرض خارج الدوائر العائلية او التعليمية، في اكثر من بلدين في منطقة واحدة. وقالت تشان إن الخبراء لاحظوا في الواقع حالات لانتقال فيروس انفلونزا الخنازير بين البشر في المكسيك وكذلك في الولايات المتحدة. واكدت تشان ان المنظمة «من واجبها تقديم المعلومات الكاملة» لكن «يجب عدم الاستسلام للذعر».
من جانب آخر اعلن روبرت غيبس المتحدث باسم الرئيس الاميركي باراك اوباما الخميس انه يحتمل اصابة احد اعضاء الوفد الذي رافق الرئيس الى المكسيك في نيسان/ابريل بإنفلونزا الخنازير.
واغلقت حوالى 300 مدرسة ابوابها في امريكا امس من اصل حوالى مئة الف في البلاد، خشية انتشار الانفلونزا، على ما اعلنت وزارة التعليم الاميركية.
وافاد ناطق باسم الوزارة ان حوالى 300 مدرسة اغلقت ابوابها، ولا سيما في نيويورك (شمال شرق) وتكساس (جنوب)، يرتادها 169 الف تلميذ، وهو عدد غير كبير نظرا لوجود مئة الف مدرسة في البلاد يرتادها 55 مليون تلميذ.
وتوفي طفل مكسيكي في شهره الثالث والعشرين اثر اصابته بالفيروس المتحول «ايه/اتش1ان1» في تكساس حيث نقل للعلاج.
وقالت مراكز مراقبة الامراض والوقاية الاميركية إنها اول وفاة مؤكدة بالمرض في الولايات المتحدة.
واصبحت تكساس (جنوب) الاربعاء ثاني ولاية اميركية تعلن حالة الطوارىء في مواجهة الوباء بعد كاليفورنيا (غرب) حيث وضع حوالى ثلاثين جنديا في الحجر الصحي.
وفي المكسيك حيث بدأ هذا الفيروس انتشاره ارتفعت حصيلة الوباء من سبع الى «ثماني وفيات» مؤكدة. لكن عدد الاصابات المحتملة بالمرض انخفض من 159 الى 84. وتم تشخيص 99 حالة من انفلونزا الخنازير في هذا البلد.
ومساء الاربعاء، اصبحت النمسا الدولة العاشرة التي تؤكد وجود اصابة بالمرض على اراضيها. كما اضيفت الى لائحة الدول التي انتقل اليها الفيروس والتي تطول كل يوم المانيا (ثلاث حالات) وسويسرا (حالة واحدة) والبيرو (حالة واحدة).
واعلنت بريطانيا عن ثلاثة مرضى جدد ليرتفع عددهم الى خمسة بينما سجل في اسبانيا عشر اصابات احدها لمريض لم يزر المكسيك.
والى جانب المكسيك، الدول التي سجلت اصابات هي الولايات المتحدة التي احصت 91 حالة فيها حسب السلطات المحلية وكندا (19) ونيوزيلاندا (ثلاث اصابات مؤكدة من اصل 14 محتملة جدا). كما وصل المرض الى اسرائيل (حالتان) وكوستاريكا (حالتان).
وقال نائب مديرة منظمة الصحة العالمية إن المنظمة «لا علم لها باي حالة انتقلت من خنازير». واضاف «يبدو انه فيروس ينتقل من شخص الى آخر».
وفي افريقيا التي لم يصلها المرض حتى الآن، سجلت اصابتان في جنوب افريقيا. واعلنت البرازيل للمرة الاولى الاربعاء عن وجود حالتين «محتملتين» بينما وضع 59 شخصا تحت اشراف طبي في كولومبيا.
ولا توصي منظمة الصحة حاليا بالحد من السفر. الا ان فرنسا طلبت من الاتحاد الاوروبي تعليق الرحلات المتوجهة الى المكسيك. وقد نصحت باريس ولاهاي وروما واوتاوا ولندن بتجنب السفر الى هذا البلد.
وسيناقش الاقتراح الفرنسي في بروكسل بعد اجتماع لوزراء النقل في الاتحاد الاربعاء في الجمهورية التشيكية.
وقد علقت وكالات سفر بريطانية وفرنسية وكندية وبرتغالية رحلاتها الى المكسيك كما الغت شركات لرحلات الترفيه البحرية متمركزة في ميامي توقف رحلاتها في المكسيك.
وينتقل الفيروس الذي قالت منظمة الصحة العالمية انه يصيب خصوصا «البالغين الشباب الذين يتمتعون بصحة جيدة»، عن طريق التنفس من شخص الى آخر. وتشبه اعراضه (حمى وصداع...) عوارض الانفلونزا الموسمية التي تؤدي الى وفاة ما بين 250 و500 الف شخص سنويا.
ومع ان الفيروس لا ينتقل باستهلاك لحوم الخنازير، علقت دول عدة بينها روسيا والصين استيراد الخنازير.

السيــ عمهوج ـف
01-05-2009, 04:21 PM
الحادث رقم ٢١ الذي داهم المنزل والحلول معلقة

ناقلة كبيرة تقتحم منزلاً في عرعر وترعب ساكنيه

http://www.alriyadh.com/2009/05/01/img/015054.jpg
القلاب وهو داخل في المنزل
عرعر - جاسر الصقري تصوير - مفرح العنزي
تسبب قائد مركبة كبيرة (قلاب) بإدخال الرعب إلى قلوب أفراد إحدى الأسر في حي الفيصلية بمدينة عرعر مساء أمس الأول، حيث فوجئوا بمداهمة السيارة الضخمة لسور منزلهم، بعد أن انفصلت المركبة عن بعضها، وكان ذلك خلال استعدادها لطلوع جزء مرتفع من الطريق لكنها لم تتمكن من صعوده، مما جعلها تنفصل وترجع القهقهرى إلى أن التحمت بالمنزل، ودخل جزء منها إلى داخله.
صاحب المنزل طويرش السويلمي تحدث ل«الرياض» قائلاً: منذ عشرين عاماً ونحن نعاني من خطر هذا الطريق الخطير، وأضاف: هذا ليس الحادث الأول بل حصل أكثر من (٢١) حادثاً بسبب هذا الطريق وتقدمت للجهات المختصة أكثر من مرة ولكن لم أجد استجابة ولا حلول، لحمايتنا وحماية أطفالنا، وبعد ذلك اضطررت إلى منع أولادي من الخروج أو الجلوس أمام الباب الخارجي، وطالب السويلمي الجهات المختصة بحلول عاجلة.
ومن جهة أخرى أكد السويلمي بأن قائد المركبة يحمل إقامة عامل نظافة..

السيــ عمهوج ـف
01-05-2009, 04:22 PM
جناح في مخيم الولاء عن الأمير سلطان بن عبدالعزيز بمناسبة شفائه

http://www.alriyadh.com/2009/05/01/img/015061.eps.jpg

الرياض - منصورالحسين:
افتتح رئيس النشاط الكشفي بالإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة الرياض للبنين الدكتور أنور بن عبدالله أبو عباة معرض مخيم المحبة والولاء والمشتمل على عدد من الأجنحة للفرق المشاركة في المخيم من مختلف إدارات التربية والتعليم بالمملكة حيث خصص لكل إدارة جناح يتم فيه عرض ابرز ما تتميز به المنطقة او المحافظة كما تم تخصيص جناح يحمل عبارات ورسومات ودعوات بمناسبة شفاء صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام.وفي ختام فعاليات المخيم والذي استمر لمدة ثلاثة أيام قام رئيس قسم النشاط الكشفي بالادارة الدكتور أنور أبو عباة بتكريم الفرق المشاركة في الفترة الأولى للمخيم والذي اشتمل على العديد من الفعاليات المميزة ومنها دورات في تطوير الذات وإدارة الوقت والتفوق الدراسي ودورة كيف تدير عقلك وغيرها، كما اشتمل على زيارات الى عدد من معالم مدينة الرياض مثل مركز الملك عبدالعزيز التاريخي والمتحف واستاد الملك فهد ومدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية وغيرها من المعالم.

السيــ عمهوج ـف
01-05-2009, 04:22 PM
«الأهلي» و»الرياض» أكثر المستفيدين

ودائع العملاء في البنوك السعودية ترتفع في الربع الأول إلى 960.3 مليار ريال وسط توقعات بانحسار وتيرة النمو

http://www.alriyadh.com/2009/05/01/img/340815.jpg

الرياض- خالد العويد:
رفعت البنوك السعودية إجمالي ودائعها في الربع الأول من 2009م بنسبة 4.2% وصولا إلى 960.3 مليار ريال، مقابل 921.6 مليار ريال خلال الربع الرابع من العام الماضي ، أي ما يعادل 38.7 مليار ريال.
وتعتبر هذه النسبة محدودة عند مقارنتها بنسب النمو الشهرية التي سجلتها البنوك في العام الماضي ووصلت إلى 22% في منتصف العام الماضي.
وأوضحت الأرقام الصادرة من البنوك السعودية أن معظم الودائع في الربع الاول من 2009م ،جاءت من مصرفين؛ الأول البنك الاهلي وارتفعت ودائعه بنحو 32.2 مليار ريال وصولا إلى 204 مليارات ريال ، وبنك الرياض الذي زادت ودائعه 14.2 مليار ريال وصولا إلى 119.2 مليار ريال.
وفي المقابل سجلت أربعة بنوك انخفاضا في ودائع العملاء أبرزها مجموعة سامبا المالية بنحو عشرة مليارات ريال، والبنك السعودي للاستثمار بنحو 2.7 مليار ريال، والبنك العربي 8.2 مليارات ريال، والبنك السعودي الفرنسي بنحو 1.2 مليار ريال.
ويعزو التقرير الشهري لمجموعة سامبا المالية السبب في توقعاته لهدوء وتيرة النمو في ودائع البنوك السعودية، وحركة الإقراض في مطلع العام الحالي إلى التطورات الحاصلة في قطاع الشركات، حيث تراجعت توقعات الإيرادات في مواجهة فتور الطلب المحلي والعالمي. وأثر ضعف أرباح الشركات بشكل حاسم على النمو العام للودائع، مما حيد من تأثير الارتفاع في ودائع المستهلكين.
ويتوقع التقرير أن يستمر الفتور في نمو حجم الودائع والإقراض هذا العام. وسيواصل نمو الودائع تباطؤه بالنظر إلى التوقعات المتواضعة بصدد أرباح الشركات، أما الإقراض الذي يميل إلى أن يفوق نمو الودائع في حالتي الصعود والهبوط؛ فسوف يتراجع في ضوء انخفاض طلب الشركات، وضعف أسعار النفط الذي أصبح مرتبطا بها ارتباطا وثيقا، ورغبة البنوك في التحرك نحو مستوى يقل كثيرا عن حد النسبة الإلزامية للقروض مقابل الودائع البالغ حاليا % 85 ، كما يتوقع حدوث انتعاش متواضع في نمو الإقراض في عام 2010 ، اعتمادا على تحسن التوقعات بالنسبة للشركات، وعودة البنوك الدولية جزئيا إلى سوق دين الشركات السعودية.

السيــ عمهوج ـف
01-05-2009, 04:23 PM
تنسيق مع الجهات المختصة في تعزيز الإجراءات الوقائية

هيئة الطيران المدني: لم يتم إيقاف الرحلات القادمة من الدول التي ظهر فيها «انفلونزا الخنازير»

الرياض - واس:
أوضحت الهيئة العامة للطيران المدني أنه لم يتم إيقاف أي من الرحلات القادمة من الدول التي ظهرت فيها انفلونزا الخنازير مشيرة إلى أنها تنسق مع الجهات المعنية لتعزيز الإجراءات الوقائية.
وقال معالي رئيس الهيئة العامة للطيران المدني المهندس عبدالله بن محمد نور رحيمي أمس «إنه لم يتم إيقاف أي من الرحلات الجوية لأن اللوائح الصحية الدولية ( 2005) الصادرة من منظمة الصحة العالمية والمنظمة العالمية للطيران المدني (الأيكاو) لا تنص على إغلاق المطارات في مثل هذه الظروف ولكنها تشدد في وضع التدابير الوقائية في المنافذ الجوية».
وأفاد إن حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وجهت الجهات المعنية بالتنسيق لتعزيز الإجراءات الوقائية في جميع المنافذ لمواجهة أي تداعيات محتملة لدخول مسافرين مصابين بمرض «انفلونزا الخنازير» وأن المطارات الدولية الأربعة في المملكة تشدد الرقابة وأوجدت فيها مراكز للمراقبة الصحية تابعة لوزارة الصحة مزودة بكافة الأجهزة والمعدات الطبية الحديثة لإجراء الفحوصات اللازمة لمراقبة وفحص كل من يشتبه بإصابته بالمرض.
وشرح معالي رئيس الهيئة العامة للطيران المدني أنه بتنسيق بين الجهات ذات العلاقة يتم حاليا فحص كل المسافرين القادمين من المناطق الموبوءة التي يتوطن بها مرض انفلونزا الخنازير بالكاميرات الحرارية عند وصولهم للمنافذ الجوية وإذا أظهرت الكاميرات أي اشتباه يتم الفحص بمعدات طبية خاصة للتأكد من خلوهم من أعراض الفيروس مفيدا أنه لم يتم تسجيل أي حالة بهذا المرض ولله الحمد.
وأكد معاليه حرص المملكة بتوجيهات من خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز حفظه الله على سلامة المواطنين والمقيمين ووقايتهم من هذا المرض مشيرا إلى أنه تتم في هذا الصدد اجتماعات تنسيقية بين المسئولين في المطارات وفي وزارة الصحة لتوحيد الجهود وتنسيق وضع آلية عمل مشتركة للوقاية من هذا الفيروس.

أميرة رواسي
01-05-2009, 04:29 PM
يعطيك اااااااااااااااااااالف عافيه عالتغطيه

تقبل مروري