المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الســـــــــــــياحه في جورجيا


خيال مطير
22-06-2019, 06:11 PM
التنقل بالقطار بين مدن جورجيا.. احجز مسبقاً بالسعر الذي يناسبك

https://mz-mz.net/wp-content/up/maxresdefault-862-750x430.jpg



تغطي محطات القطار في جورجيا معظم أجزاء الدولة، كما يوصل جميع المدن في العاصمة تبلسي، ومع جميع الوجهات الرئيسية المحتملة بما في ذلك بتوميي على شواطئ البحر الأسود، تقدم خطوط السكك الحديدية في جورجيا خيارات واسعة لأنواع القطارات التي يمكن استخدامها مع اختلافات واضحة في الأسعار.

فهناك قطارشتادلر ذو الطابقين، القطار السريع، القطار الليلي، والقطار الإقليمي، وعلاوة على وصول القطارات الجورجيا إلى كافة انحاء جورجيا، فهي تصل أيضاً إلى أذربيجان وأرمينيا.


الوجهات الأساسية للقطارات في جورجيا:
من تبلسي – زوغديدي
تبلسي – باتومي
من تبلسي – باكو
من تبلسي – يرفان

أنواع القطارات في جورجيا:

قطارات شتادلير:
من أحدث وأسرع القطارات في جورجيا، مكون من طابقين للركاب، ينطلق بشكل يومي من محطة تبلسي إلى باتومي ويعود إلى تبلسي.

يمنع التدخين في جميع مرافق القطار، ويقدم القطار العديد من المميزات للركاب، كما أنه مصمم لسهولة الاستخدام لدى المعاقين.
يقدم خدمة الوايف اي المجانية، ومياه موجودة بشكل دائم على الطاولات، المقطورات والعربات مكيفة، الكراسي ناعمة ومريحة، هناك طاولة صغيرة وتلفاز وكثير من وسائل الراحة في المكان.
سرعة القطار: أكثر من 120 كيلو متر في الساعة.

يتكون شتادلر من:
عربات خاصة بالمسافرين درجة أولى، توفر 76 مكان
عربات للمسافرين العاديين، 116و 95 مكان في العربة الواحدة.
https://mz-mz.net/wp-content/up/1.1.jpg



قطار تبليسي-زوغديدي السريع
قطار عالي السرعة يصل بين مدينتي تبليسي وزوغديدي بشكل دائم، يقف في عدد من المحطات، يوفر القطار نوعين من المقطورات، مقطورة خاصة بالركاب درجة أولى، ومقطورة للركاب من الدرجة الثانية.
تم تجهيز العربات بلوحات تحكم في المناخ، كراسي ناعمة ومريحة، طاولات وتلفاز، وجميع عربات القطار يمنع التدخين فيها.
سرعة القطار: أكثر من 100 كيلو متر في الساعة

ويوجد في القطار مكان مخصص للركاب من الدرجة الرابعة، حيث تحتوي المقصورة الواحدة على 76 مكان، إضافة إلى الدرجتين الأولى ووالثانية.
https://mz-mz.net/wp-content/up/2-824-1320x743.jpg




القطار الدولي:

ينتقل القطار الدولي بين محطات أساسية بشكل دائم، وهي تبلسي – باكو، و تبلسي يرفان، تبلسي باكو، ويعمل قطار باكو حتى الوصول إلى السكك الحديدية في أزربيجان.
يعمل القطار الدولي بانتظام على طريق تبليسي-باكو وتبيليسي-يريفان، وتسير قطارات تبليسي-باكو أيضاً على السكك الحديدية الأذربيجانية، كما تسير قطارات تبليسي-يريفان على سكة حديد جنوب القوقاز.
ومع اختلاف ملكية القطارات والسكك الحديدية إلا أنها كلها تشترك بنفس الخامات والمميزات المشتركة، فالعربات كلها مزودة بنظام تحكم في درجة الحرارة، ويمنع التدخين بها، تحتوي على مقصورات مريحة للنوم يتوفر داخلها سريرين، وهناك مقصورات بأربع أسرة.
هناك ملاحظة هامة تأكد من معاد رحلتك قبل حجز البطاقة فالبطاقات التي تباع لا تستبدل ولا يتم إعادتها أبداً، لذا لا تتأخر وقرر بحكمة معاد انطلاقك.
السرعة: أكثر من 90 كيلومتر في الساعة.


قطار تبليسي – زوغديدي الليلي
يوفر القطار الليلي سرعة متوسطة، يتوقف في كثير من المحطات، لكن المسافرين عبر هذا القطار يمكنهم النوم خلال الرحلة.
يحتوي القطار على عربات للنوم بسريرين وهي مريحة جداً، وعربات أخرى بأربع أسرة للدرجات المتوسطة، جميع العربات تحتوي على مكيفات للهواء، ويمنع التدخين في مرافق القطار جميعها.
السرعة: أكثر من 90 كيلومتر في الساعة.

https://mz-mz.net/wp-content/up/3-559.jpg


جميع محطات القطار وأنواع القطارات في مدينة جورجيا تنصح الركاب والمسافرين بالتواجد قبل 15 دقيقة من معاد انطلاق الرحلة، حتى لا تفوتهم الرحلة، لذا اذا سافرت إلى جورجيا حاول أن لا تهمل هذه النصيحة، كما أن أسعار تذاكر القطار في جورجيا تتراوح بين 57 دولار الحد الأعلى وحتى 10 دولار الحد الأدنى.

https://mz-mz.net/wp-content/up/4-425-1320x990.jpg




حديقة حيوانات تبلسي.. حيث العديد من الحيوانات النادرة



https://mz-mz.net/wp-content/up/2-822-750x430.jpg



تقع حديقة حيوانات تبلسي على ضفاف نهر فير الذي يقطع مدينة تبلسي، وهي واحدة من أقدم وأكبر حدائق الحيوانات في أوروبا، تم تأسيسها عام 1927.

تحتوي الحديقة على مجموعة من الحيوانات النادرة والتي تم جمعها من منطقة القوقاز ومناطق حول العالم، حيث هناك أكثر من 300 نوع بين حيوانات أليفة ومفترسة.

وتعتبر حديقة حيوان تبلسي من أهم الأماكن السياحية في جورجيا، على الرغم من أنها تأثرت من الفيضان الذي اجتاح المدينة عام 2015 وفقدت وقتها الحديقة عدداً من الحيوانات.

https://mz-mz.net/wp-content/up/Zoo-de-Tbilissi1.jpg



تتميز حديقة حيوان تبلسي بوجود الحيوانات النادرة والمهددة بالانقراض، ما يضفي عليها قيمة سياحية ووجهة تعليمية رائعة للأطفال.
يوجد داخل الحديقة عدداً من المحال التجارية والمقاهي والأكشاك التي تبيع الهداية التذكارية، وأكشاك بيع الهداية التذكارية، كما أنه يتبعها حديقة ألعاب تناسب كل أفراد العائلة.
كما أن الحديقة تتميز عن غيرها من حدائق الحيوان بوجود سيرك تابع لها، يقدم العروض البهلوانية والعاب الخفة، إضافة إلى عروض الإثارة والتشويق مع الحيوانات.
لا تفوتوا على أطفالكم فرصة زيارة الحديقة للتعرف على الحيوانات النادرة والتي يعتبر بعضها مهدد بالانقراض، وتعتبر الحديقة أحد الأماكن التعليمية والترفيهية المميزة.


https://mz-mz.net/wp-content/up/0011-1.jpg


تعمل الحديقة كافة أيام الأسبوع بداية من الساعة العاشرةة صباحاً حتى الساعة السادسة مساءً، للمزيد من المعلومات يمكنكم زيارة موقع الحديقة الرسمي ..
يجب عليك أن تمر عبر بوابة خضراء كبيرة قبل الوصول إلى حديقة الحيوانات في تبلسي، والتي تم بناءها على 48 هكتاراً من الأراضي التي تطل على البحر.

https://mz-mz.net/wp-content/up/3-557.jpg


الحديقة بحاجة إلى عدد من المرافق والمنشآت الجديدة للحيوانات، كما أن البنية التحتية فيها بحاجة لبعض الإصلاحات وهو ما يتطلب استثمارات باهظة.




أفضل الشقق الفندقية في مدينة تبلسي في جورجيا.. إقامة ممتعة ومريحة



https://mz-mz.net/wp-content/up/44254506-750x430.jpg



تضم مدينة تبلسي عدداً من مناطق الجذب السياحي الحديثة والقديمة، إضافة إلى طبيعتها الخلابة ما جعلها واحدة من أكثر المناطق الحيوية في جورجيا بالنسبة لسكان البلد وللسياح أيضاً الذين يأتون من مختلف بقاع العالم للاستمتاع بهذا المزيج الرائع من الجمال بين الماضي والحاضر.

وأول ما يفكر به السياح عند قدومهم إلى هذه المدينة التي ترحب بالسياح دائماً هو مكان إقامة مريح، لذا ستجد عدداً من أماكن الإقامة والخيارات المتنوعة والملائمة للجميع.
في هذا المقال نعرض لكم الشقق الفندقية المتوفرة في مدينة تبلسي، ومميزاتها، والخدمات التي وتوفرها، إضافة إلى أقرب المناطق الحيوية من كل واحدة منها.

شقق بروبير اينغوروكفا
واحدة من أفضل الشقق الفندقية في مدينة تبلسي في جورجيا هي بروبير اينغوروكفا، والتي تبعد 650 متر عن ميدان الحرية، ومسرح روستافيلي على بعد 600 متر.
تقدم الشقق العديد من الخدمات منها الواي فاي مجاناً، تكييف هواء،
تابع لمرافق الشقة منطقة جلوس خاصة بتناول الطعام، يحتوي المطبخ على جميع الأجهزة الكهربائية اللازمة، ومجفف شعر وغيارات الأسرة داخل الشقة.
تقع الشقق على بعد 1 كم من مطار تبليسي الدولي، وهناك خدمة إضافية لمن يرغب باستئجار سيارة مقابل رسوم إضافية.
قيم النزلاء الشقق على أنها مريحة وممتازة، خصوصاً لإقامة شخص أو مجموعة صغيرة من الأشخاص.

https://mz-mz.net/wp-content/up/1.1-1.jpg



أم تو-تمارشفيلي تبليسي
مكان إقامة مريح جداً في عاصمة جورجيا تبلسي، وقريب من حديقة حيوان تبلسي حيث يبعد 5 كم، وقريب من عدد من الأماكن المميزة والسياحية الأخرى في تبلسي كمسرح رستاففلي وأوبرا تبليسي.
تتوفر خدمة الوايف اي المجانية في الشقق، وتتكون الشقة من غرفتي نوم، وتحتوي الشقة الواحدة على تلفزيون السي دي، والمطبخ مزود بغسالة صحون وفرن.
هناك حديقة تابعة للشقق، ومكان مخصص للمشي قريب من المكان، وتطل المنطقة المجاورة للشقق على بحيرة السلاحف لكن عليك المشي لمسافة 24 كم بعيداً عن النزل.
https://mz-mz.net/wp-content/up/2-825.jpg

شقق سيتي كور
شقق فندقية بأسلوب تقليدي، تقع في قلب المدينة العتيقة في تبلسي، صممت بطابع تقليدي دافئ، مجهزة بكافة الأجهزة ا لكهربائية الضرورية، إضافة إلى مجانية الواي فاي.
تطل الشقق على منظر رائع لتبلسي القديمة، تبعد عن شارع رستافيل 5 دقائق على الأقدام، وهي قريبة كذلك من كثير من المعالم السياحية في مدينة تبلسي كالمقاهي والمطاعم المميزة، وجسر السلام الحديث الذي لا تحتاج للوصول إليه سوى دقيقتين على الأقدام.
تتوفر في الشقق خدمات النقل للمطار، مواقف سيارات مجانية، غرف عائلية، خدمات غرف، تدفئة، كما أنها تبعد عن المطار حوالي 20 دقيقة بالسيارة.

https://mz-mz.net/wp-content/up/3-560.jpg



شقق تبليسي كور
تتميز الشقق بوجود تراس خاص للتشمس، وتضمن إطلالات مميزة رائعة للمدينة، المطبخ الخاص بالشقق يتوفر به ثلاجة وفرن، وموقد مسطح وغلاية، هناك أيضاً تلفاز بشاشة مسطحة.
يتم توفير عدد من الأشياء الضرورية للنزلاء، كالمفارش وأغطية الأسرة، وخدمة الواي فاي المجانية، قريبة من عدد من مناطق الجذب السياحي كمسرح رستافلي ومسرح تبلسي للأوبرا والباليه، وأقرب تلك الأماكن هو مطار تبسي الدولي حيث يبعد 16 كم عنها فقط.
حصل المكان على أفضل التصنيفات على مستوى الشقق الفندقية، حيث أن الزوار هنا يحصلون على امتيازات أكثر من ما يدفعون مقارنة بباقي الأماكن في المدينة

https://mz-mz.net/wp-content/up/4-426.jpg

فابريكا تبليسي
تم إنشاء شقق فابريكا تبليسي داخل مصنع خياطة قديم تابع للاتحاد السوفيتي سابقاً، والتي تقع في عاصمة جورجيا تبليسي، تصميمها الفني مميز وفريد، توفر إقامة مريحة للنزلاء.
تناسب هذه الشقق الرحلات السياحية الخاصة بالشباب، حيث أن الغرف تأتي بعدد أسرة كبير أحياناً، لذا يجب التنويه عند الحجز لتلك الغرف
تابع للشقق فناء به مجموعة من المقاهي والمرافق الفنية، والمحلات التجارية، والورش التي تصنع الهداية التذكارية، كما أن هناك مساحة خاصة بالنزلاء ومدرسة ، وتقام داخل المبنى عدد من الأنشطة المتنوعة.
تبعد محطة قطار مارجانيشفيلي 600 متر عن فابريكا تبليسي، أعطى النزلاء تقيمات ممتازة للنزل خاصة المخصص لشخص واحد.
يوفر النزل خدمة الواي فاي مجاناً، خدمة النقل للمطار، غرف عائلية، وغرف خاصة بغير المدخنين، يسمح باصطحاب الحيوانات الأليفة.
الدفع للمكان نقدي، في حال كنت لا تحمل النقود هناك آلة خاصة بسحب النقود في المكان.

https://mz-mz.net/wp-content/up/1-1585.jpg




14 مطعم حلال في مدينة تبلسي جورجيا.. مذاقات آسيوية وعربية وأوروبية

https://mz-mz.net/wp-content/up/14-174-750x430.jpg


تشتهر مدينة تبلسي عاصمة جورجيا بتنوع الخيارات بالنسبة للطعام فيها، فهناك أماكن مختصة بالأكلات الغربية وأخرى بالأكلات العربية والهندية وغيرها.

من الجيد أن تعرف قبل رحلتك إلى تلك المدينة الساحرة أين تذهب عندما تريد تناول الطعام الشهي وانت متأكد من أنه حلال، لذا جمعنا لكم قائمة تحتوي على المطاعم الحلال المنتشرة في جميع أرجاء تبلسي، وإذا كنت من الأشخاص النباتين أيضاً ستجد طلبك هنا.

مطعم حلال إن إن
يقع مطعم حلال إن إن في مدينة تبليسي عاصمة جورجيا، وهو أحد المطاعم الرائدة بتقديم الوجبات الحلال، أسعار الوجبات داخل المطعم معقولة، ويقدم طعاماً شهياً بحسب آراء الجمهور.
https://mz-mz.net/wp-content/up/1-1589.jpg



مطعم أنقرة
واحد من المطاعم التي تهتم بتقديم أطباق الطعام الحلال في مدينة تبلسي، كما أنه يقدم المأكولات النباتية للنباتيين، يتميز المطعم بالوجبات التركية التقليدية، يقع المطعم في شارع التسوق الرئيسي في المدينة.

المطعام يقدم خدمة التيك أوي للزبائن، إضافة إلى وجود مكان مناسب ومريح للعائلات والأشخاص، كما أن خدمة الزبائن في المكان مميزة بحسب آراء الزوار.

https://mz-mz.net/wp-content/up/2-829.jpg



مطعم تاج محل
يقدم المطعم الآكلات الهندية والآسيوية والباكستانية الحلال، إضافة إلى تقديمه وجبات خاصة بالأشخاص النباتيين، المكان مخصص لوجبتين أساسيتين الغداء والعشاء، لكن بحسب الزائرين للمكان سعر الطعام مرتفع قليلاً عن باقي الأماكن.
يتوفر في المكان خدمة التيك أوي إضافة لتقديم الطعام في نفس المكان، يرحب العاملون في المطعم بجميع أفراد الأسرة بشكل ودود.
على الرغم من حصول المطعم على تقييمات جيدة على كافة الأصعدة إلا أن هناك البعض ممن اشتكى من عدم معرفة العاملون في المطعم الكثير عن الطعام الهندي على الرغم من أن المطعم مختص بالأكلات الهندية، مع ذلك حصل الطعام على إعجابهم، كما أنهم اعتبروا أن العاملين ودودين.
https://mz-mz.net/wp-content/up/3-562.jpg



مطعم ماشالله
مطعم حلال في مدينة تبليسي في جورجيا يختص بالأكلات الهندية، إضافة إلى تقديمة طعام خاص بالنباتيين، يعتبر المكان أنيقاً، وحصل المكان على تقييمات ممتازة من حيث الطعام، الخدمة المقدمة، والشعور بالراحة داخل المكان.
الخدمة داخل المطعم جيدة جداً، والطعام المقدم رائع ولا تقلق بشأن تقديم الأطباق الهندية الأصيلة فكافة العاملين في المكان هنديون بامتياز لذا نضمن لك أن تتذوق الطعام الهندي كما يجب.
https://mz-mz.net/wp-content/up/4-428.jpg



مطعم مهراجا
مطعم مختص بالأكلات الشرق أوسطية والهندية إضافة للمأكولات العربية، يقدم المطعام خيارات متنوعة من الطعام الحلال والطعام الخاص بالنباتيين.
يشتهر المطعم بتقديم مجموعة متنوعة من الاطباق الحلال وخاصة التي تحتوي على المأكولات البحرية، وقيم الزوار الخدمة بالمكان على أنها جيدة جداً، كما أن الطعم رائع ولذيذ.
اعتبر الزوار الأسعار مرتفعة مقارنة بالأماكن الأخرى التي تقدم الطعام الحلال، كما أنهم أشادوا بنظافة المكان الي يعتبر صغير نسبياً.
لكن إذا كنت ترغب في زيارة المكان دعنا ننصحك بطلب تقليل الفلفل على الطعام وإلا لن تستطيع أن تكمل وجبتك بسلام إلا إذا كنت هندياً، ستجد المكان مزدحماً بسبب شعبيته الواسعة لكنه يرحب بالجميع.
سيجعلك الطاقم المميز تحب الانتظار في المكان، بسبب حسن الاستقبال والضيافة، يجده الكثيرون من أفضل المطاعم التي تقدم الوجبات الحلال في مدينة تبليسي كلها.
https://mz-mz.net/wp-content/up/5-387.jpg


سبايسي جاردن ريستورنت
مطعم مختص بالأكلات الهندية والشرق أوسطية العربية، يقدم جميع وجباته حلال، يعتبر المطعم صغير نسبياً مقارنة بعدد الوافدين عليه، بسبب الطعم المميز الذي يقدمه.
يزدحم الشارع المجاور للمكان وقت الذروة، لذا يؤثر الازدحام بالمكان على الوقت الذي يتم تقديم الطلبات فيه، لكن رواد المكان يؤكدون أن الطعم يستحق الانتظار.
تعتبر أسعار المكان وفقاً للأشخاص الذين زاروا المكان مرتفعة قليلاً مقارنه بغيره من المطاعم، طاقم العمل جيد ويخبرونك عند حضورك انه سيتم التأخر عليك قليلاً، لكي تتجنب التأخير يمكنك الحجز قبل الوصول للمكان والتأكد من أنهم بدأوا بإعداد طلبك.
https://mz-mz.net/wp-content/up/6-281.jpg


فود بليس
مطعم مختص بالأكلات الهندية والباكستانية والعربية، يقدم طعام حلال إضافة إلى الخيارات النباتية، طعامه جيد جداً، المكان صغير نسبياً.
يقع المطعم في شارع دافيت أغماشينيبيلي، يناسب المكان العائلات والأشخاص، العاملون في المكان يقدمون الوجبات الهندية والباكستانية الأصلية، جميع العاملين في المكان هنديون أو باكستانيون كانوا يعيشون هناك بالأساس.

https://mz-mz.net/wp-content/up/7-188.jpg


خوشي إندين سويتس ريستورنت
ما يميز المكان تقديمه للوجبات السريعة والمشروبات الباردة، بالرغم من تقديمه الأطعمة الأخرى إلا أنه يقدم أطعمة حلال وأخرى خالية من الجلويتن والخاصة بالنباتيين.
يعتبر واحداً من المطاعم الهندية المميزة في تبيلسي جورجيا، يوصي به الزبائن وبشدة، يناسب الأفراد والعائلات، الطعام فيه جيد جداً، الموظفون ودودين جداً، يقول من زار المكان “ستعود مجدداً إذا زرت المكان مرة واحدة”.
https://mz-mz.net/wp-content/up/8-163.jpg

سايدا بادي
مطعم للوجبات لأرمينية، والجورية، والأذربيجانية، مناسب للأشخاص النباتيين كما يقدم الوجبات الحلال، يعمل المطعم بشكل أساسي لتقديم وجبتي الغذاء والعشاء.
يعتبر المكان مطعم ومقهى يقدم أطباق متنوعة، الخدمة بالمكان جيدة، لكن الأسعار مرتفعة قليلاً.
https://mz-mz.net/wp-content/up/9-135.jpg



بيتزاسبكترا
مطعم مختص بالأكل الأوروبي والشرق أوسطي، كما أنه يقدم الأكلات المصرية والبيتزا، يقدمون الأكل الحلال، الخدمة جيدة، المكان جيد، والأسعار في متناول الجميع.
https://mz-mz.net/wp-content/up/maxresdefault-864.jpg


مطعم أميرة
مطعم أميرا للأكلات اللبنانية، والشرق أوسطية، يقدم الطعام الخاص بالأشخاص النباتيين والحلال، مختص بوجبتين الغذاء والعشاء، موقع المطعم ممتاز، المكان هادئ ومرتب جداً، والأسعار مناسبة، الطعام شهي، كما يمنع التدخين في المكان.
العاملين ودودين للغاية، الموظفون مرتبون لكنهم بحاجة إلى المزيد من التدريب وفق رواد المكان، عدد العاملين قليل لكنهم سيتركون لديك انطباع جيد وستخرج من المكان بابتسامة على وجهك.
https://mz-mz.net/wp-content/up/11-235.jpg


ناي حلال ريستورنت
مطعم للوجبات السريعة الشرق أوسطية والإيرانية، كما يقدم الأطعمة الجورجية والعربية، يقدم الطعام الحلال، وجباته مميزة، والأسعار في متناول الجميع.
https://mz-mz.net/wp-content/up/12-154.jpg


مادو
يختص المطعم بالطعام التركي، والعربي إضافة لتقديم وجبات أوروبية، المكان صغير طعامه صحي بالأغلب، مناسب للأشخاص النباتين، يقدم الطعام الحلال.
المطعم يعمل في فترات الثلاث وجبات الأساسية فيقدم إلى جانب الغداء والعشاء وجبة الإفطار، يقع المكان في ميدان الحرية، يقدم الطعام الفاخر إضافة إلى وجود قسم خاص بالحلويات مميز جداً.
https://mz-mz.net/wp-content/up/13-78.jpg


إيجن كوزيين تبليسي
يقدم الوجبات الهندية والآسيوية والتايلاندية، يختص بالطعام الحلال والأطعمة النباتية، الطعام جيد جداً، على الرغم من صغر المكان إلا أن الطعام يشعرك بالحاجة للرجوع دائما وتتناسى الاكتظاظ وضيق المكان.
ينصح بالمكان إذا كنت تريد أن تجرب الطعام الأسيوي على حق في مدينة تبيلسي، يقع بجوار ساحة الحرية، الخدمة في المكان سريعة جداً، السعر مناسب.

https://mz-mz.net/wp-content/up/14-174.jpg


تحياتي ,, خيال تقييييمكمم

خيال مطير
26-06-2019, 12:39 AM
جورجيا (https://www.batuta.com/%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%AC%D9%87%D8%A7%D8%AA/%D8%AC%D9%88%D8%B1%D8%AC%D9%8A%D8%A7) هي دولة من عالم الأحلام. قد تبدو وكأنها منعزلة عن العالم، ولكن هذا هو بالذات ما يجعلها مليئة بالمناظر الطبيعية التي تفوق الخيال وتهدئ النفوس. تحصر جورجيا في مساحتها جميع المميزات التي تركب بلد السياحة المثالي؛ إبتداءً من طبيعتها الساحرة، مرورًا بموقعها على جبال القوقاز الخلّابة وحتى ثقافة شعبها التقليدية الذاخرة بالمأكولات الجورجية الشهية والملابس التراثية والإكسسوارات المدهشة وأيضاً بالرقصات الشعبية الشيقة.

لذلك، جمعنا لكم 26 صورة تشمل داخلها العديد من تلك المميزات الفريدة لجورجيا (https://www.batuta.com/%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%AC%D9%87%D8%A7%D8%AA/%D8%AC%D9%88%D8%B1%D8%AC%D9%8A%D8%A7) ونود أن نمنحكم تجربة السفر إلى جورجيا بالصور. لكي تضعوها على قائمة الوجهات المفضلة لديكم عند التفكير في الرحلة القادمة. إستمتعوا!
1. نوار الزهور البنفسجية في أعالي جبال القوقاز شمال إقليم سفانيتي
https://www.batuta.com/media/1394216/%D8%A7%D9%84%D9%86%D9%88%D8%A7%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%A8%D9%86%D9%81%D8%B3%D8%AC%D9%8A-%D9%81%D9%8A-%D8%A3%D8%B9%D8%A7%D9%84%D9%8A-%D8%AC%D8%A8%D8%A7%D9%84-%D8%A7%D9%84%D9%82%D9%88%D9%82%D8%A7%D8%B2-%D8%B4%D9%85%D8%A7%D9%84-%D8%A5%D9%82%D9%84%D9%8A%D9%85-%D8%B3%D9%81%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%AA%D9%8A-%D9%81%D9%8A-%D8%AC%D9%88%D8%B1%D8%AC%D9%8A%D8%A7-26-%D8%B5%D9%88%D8%B1%D8%A9-%D8%B3%D8%AA%D8%AC%D8%B9%D9%84%D9%83-%D8%AA%D8%B1%D8%BA%D8%A8-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%81%D8%B1-%D8%A5%D9%84%D9%89-%D8%AC%D9%88%D8%B1%D8%AC%D9%8A%D8%A7.jpg
2. دير الكهوف الصخرية في وردسية
https://www.batuta.com/media/1394217/%D8%AF%D9%8A%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%87%D9%88%D9%81-%D8%A7%D9%84%D8%B5%D8%AE%D8%B1%D9%8A%D8%A9-%D9%81%D9%8A-%D9%88%D8%B1%D8%AF%D8%B3%D9%8A%D8%A9-%D9%81%D9%8A-%D8%AC%D9%88%D8%B1%D8%AC%D9%8A%D8%A7-26-%D8%B5%D9%88%D8%B1%D8%A9-%D8%B3%D8%AA%D8%AC%D8%B9%D9%84%D9%83-%D8%AA%D8%B1%D8%BA%D8%A8-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%81%D8%B1-%D8%A5%D9%84%D9%89-%D8%AC%D9%88%D8%B1%D8%AC%D9%8A%D8%A7.jpg
3. أنواع الشوربة التقليدية في المطبخ الجورجي
https://www.batuta.com/media/1394218/%D8%A3%D9%86%D9%88%D8%A7%D8%B9-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D9%88%D8%B1%D8%A8%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%82%D9%84%D9%8A%D8%AF%D9%8A%D 8%A9-%D9%81%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B7%D8%A8%D8%AE-%D8%A7%D9%84%D8%AC%D9%88%D8%B1%D8%AC%D9%8A-26-%D8%B5%D9%88%D8%B1%D8%A9-%D8%B3%D8%AA%D8%AC%D8%B9%D9%84%D9%83-%D8%AA%D8%B1%D8%BA%D8%A8-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%81%D8%B1-%D8%A5%D9%84%D9%89-%D8%AC%D9%88%D8%B1%D8%AC%D9%8A%D8%A7.jpg
4. بلدة متسخيتا (https://www.batuta.com/%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%AC%D9%87%D8%A7%D8%AA/%D8%AC%D9%88%D8%B1%D8%AC%D9%8A%D8%A7/%D9%85%D8%AF%D9%86-%D8%AC%D9%88%D8%B1%D8%AC%D9%8A%D8%A7/%D9%85%D8%AA%D8%B3%D8%AE%D9%8A%D8%AA%D8%A7) كما تبدو من دير جوفاري أثناء الغروب
https://www.batuta.com/media/1394219/%D8%A8%D9%84%D8%AF%D8%A9-%D9%85%D8%B3%D8%AA%D9%8A%D8%A7-%D9%83%D9%85%D8%A7-%D8%AA%D8%A8%D8%AF%D9%88-%D9%85%D9%86-%D8%AF%D9%8A%D8%B1-%D8%AC%D9%88%D9%81%D8%A7%D8%B1%D9%8A-%D8%A3%D8%AB%D9%86%D8%A7%D8%A1-%D8%A7%D9%84%D8%BA%D8%B1%D9%88%D8%A8-%D9%81%D9%8A-%D8%AC%D9%88%D8%B1%D8%AC%D9%8A%D8%A7-26-%D8%B5%D9%88%D8%B1%D8%A9-%D8%B3%D8%AA%D8%AC%D8%B9%D9%84%D9%83-%D8%AA%D8%B1%D8%BA%D8%A8-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%81%D8%B1-%D8%A5%D9%84%D9%89-%D8%AC%D9%88%D8%B1%D8%AC%D9%8A%D8%A7.jpg
5. عازف آلة الفندوري في شوارع متسخيتا (https://www.batuta.com/%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%AC%D9%87%D8%A7%D8%AA/%D8%AC%D9%88%D8%B1%D8%AC%D9%8A%D8%A7/%D9%85%D8%AF%D9%86-%D8%AC%D9%88%D8%B1%D8%AC%D9%8A%D8%A7/%D9%85%D8%AA%D8%B3%D8%AE%D9%8A%D8%AA%D8%A7)
https://www.batuta.com/media/1394220/%D8%B9%D8%A7%D8%B2%D9%81-%D8%A2%D9%84%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%81%D9%86%D8%AF%D9%88%D8%B1%D9%8A-%D9%81%D9%8A-%D8%B4%D9%88%D8%A7%D8%B1%D8%B9-%D9%85%D8%B3%D8%AA%D9%8A%D8%A7-%D9%81%D9%8A-%D8%AC%D9%88%D8%B1%D8%AC%D9%8A%D8%A7-26-%D8%B5%D9%88%D8%B1%D8%A9-%D8%B3%D8%AA%D8%AC%D8%B9%D9%84%D9%83-%D8%AA%D8%B1%D8%BA%D8%A8-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%81%D8%B1-%D8%A5%D9%84%D9%89-%D8%AC%D9%88%D8%B1%D8%AC%D9%8A%D8%A7.jpg
6. عنزة في قرية أوشغولي في جبال القوقاز
https://www.batuta.com/media/1394221/%D8%B9%D9%86%D8%B2%D8%A9-%D9%81%D9%8A-%D9%82%D8%B1%D9%8A%D8%A9-%D8%A3%D9%88%D8%B4%D8%BA%D9%88%D9%84%D9%8A-%D9%81%D9%8A-%D8%AC%D8%A8%D8%A7%D9%84-%D8%AC%D9%88%D8%B1%D8%AC%D9%8A%D8%A7-26-%D8%B5%D9%88%D8%B1%D8%A9-%D8%B3%D8%AA%D8%AC%D8%B9%D9%84%D9%83-%D8%AA%D8%B1%D8%BA%D8%A8-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%81%D8%B1-%D8%A5%D9%84%D9%89-%D8%AC%D9%88%D8%B1%D8%AC%D9%8A%D8%A7.jpg
7. أكياس العجين المحشية التقليدية في المطبخ الجورجي
https://www.batuta.com/media/1394222/%D8%A3%D9%83%D9%8A%D8%A7%D8%B3-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%AC%D9%8A%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AD%D8%B4%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%82%D9%84%D9%8A%D8%AF%D9%8A%D 8%A9-%D9%81%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B7%D8%A8%D8%AE-%D8%A7%D9%84%D8%AC%D9%88%D8%B1%D8%AC%D9%8A-26-%D8%B5%D9%88%D8%B1%D8%A9-%D8%B3%D8%AA%D8%AC%D8%B9%D9%84%D9%83-%D8%AA%D8%B1%D8%BA%D8%A8-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%81%D8%B1-%D8%A5%D9%84%D9%89-%D8%AC%D9%88%D8%B1%D8%AC%D9%8A%D8%A7.jpg
8. كاتدرائية الثالوث المقدس (https://www.batuta.com/12422/%D9%83%D8%A7%D8%AA%D8%AF%D8%B1%D8%A7%D8%A6%D9%8A-%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%AB-%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%AB-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%82%D8%AF-%D8%B3) في عاصمة جورجيا (https://www.batuta.com/%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%AC%D9%87%D8%A7%D8%AA/%D8%AC%D9%88%D8%B1%D8%AC%D9%8A%D8%A7) تبلّيسي (https://www.batuta.com/%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%AC%D9%87%D8%A7%D8%AA/%D8%AC%D9%88%D8%B1%D8%AC%D9%8A%D8%A7/%D9%85%D8%AF%D9%86-%D8%AC%D9%88%D8%B1%D8%AC%D9%8A%D8%A7/%D8%AA%D8%A8%D9%84%D9%8A%D8%B3%D9%8A)
https://www.batuta.com/media/1394223/%D9%83%D8%A7%D8%AA%D8%AF%D8%B1%D8%A7%D8%A6%D9%8A%D 8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%AB%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%AB-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%82%D8%AF%D8%B3-%D9%81%D9%8A-%D8%B9%D8%A7%D8%B5%D9%85%D8%A9-%D8%AC%D9%88%D8%B1%D8%AC%D9%8A%D8%A7-%D8%AA%D8%A8%D9%84%D9%91%D9%8A%D8%B3%D9%8A-26-%D8%B5%D9%88%D8%B1%D8%A9-%D8%B3%D8%AA%D8%AC%D8%B9%D9%84%D9%83-%D8%AA%D8%B1%D8%BA%D8%A8-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%81%D8%B1-%D8%A5%D9%84%D9%89-%D8%AC%D9%88%D8%B1%D8%AC%D9%8A%D8%A7.jpg
9. رقصة جورجية تقليدية في الطبيعة
https://www.batuta.com/media/1394224/%D8%B1%D9%82%D8%B5%D8%A9-%D8%AC%D9%88%D8%B1%D8%AC%D9%8A%D8%A9-%D8%AA%D9%82%D9%84%D9%8A%D8%AF%D9%8A%D8%A9-%D9%81%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D8%B7%D8%A8%D9%8A%D8%B9%D8%A9-%D9%81%D9%8A-%D8%AC%D9%88%D8%B1%D8%AC%D9%8A%D8%A7-26-%D8%B5%D9%88%D8%B1%D8%A9-%D8%B3%D8%AA%D8%AC%D8%B9%D9%84%D9%83-%D8%AA%D8%B1%D8%BA%D8%A8-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%81%D8%B1-%D8%A5%D9%84%D9%89-%D8%AC%D9%88%D8%B1%D8%AC%D9%8A%D8%A7.jpg
10. موقع السجلات الجورجية بالقرب من تبلّيسي (https://www.batuta.com/%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%AC%D9%87%D8%A7%D8%AA/%D8%AC%D9%88%D8%B1%D8%AC%D9%8A%D8%A7/%D9%85%D8%AF%D9%86-%D8%AC%D9%88%D8%B1%D8%AC%D9%8A%D8%A7/%D8%AA%D8%A8%D9%84%D9%8A%D8%B3%D9%8A)
https://www.batuta.com/media/1394225/%D9%85%D9%88%D9%82%D8%B9-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D8%AC%D9%84%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%AC%D9%88%D8%B1%D8%AC%D9%8A%D8%A9-%D8%A8%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A8-%D9%85%D9%86-%D8%AA%D8%A8%D9%84%D9%91%D9%8A%D8%B3%D9%8A-%D9%81%D9%8A-%D8%AC%D9%88%D8%B1%D8%AC%D9%8A%D8%A7-26-%D8%B5%D9%88%D8%B1%D8%A9-%D8%B3%D8%AA%D8%AC%D8%B9%D9%84%D9%83-%D8%AA%D8%B1%D8%BA%D8%A8-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%81%D8%B1-%D8%A5%D9%84%D9%89-%D8%AC%D9%88%D8%B1%D8%AC%D9%8A%D8%A7.jpg
11. الزهور البريّة في أعالي جبال القوقاز شمال إقليم سفانيتي
https://www.batuta.com/media/1394226/%D8%A7%D9%84%D8%B2%D9%87%D9%88%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%B1%D9%8A%D9%91%D8%A9-%D9%81%D9%8A-%D8%A3%D8%B9%D8%A7%D9%84%D9%8A-%D8%AC%D8%A8%D8%A7%D9%84-%D8%A7%D9%84%D9%82%D9%88%D9%82%D8%A7%D8%B2-%D8%B4%D9%85%D8%A7%D9%84-%D8%A5%D9%82%D9%84%D9%8A%D9%85-%D8%B3%D9%81%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%AA%D9%8A-%D9%81%D9%8A-%D8%AC%D9%88%D8%B1%D8%AC%D9%8A%D8%A7-26-%D8%B5%D9%88%D8%B1%D8%A9-%D8%B3%D8%AA%D8%AC%D8%B9%D9%84%D9%83-%D8%AA%D8%B1%D8%BA%D8%A8-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%81%D8%B1-%D8%A5%D9%84%D9%89-%D8%AC%D9%88%D8%B1%D8%AC%D9%8A%D8%A7.jpg
12. جسر السلام في تبلّيسي (https://www.batuta.com/%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%AC%D9%87%D8%A7%D8%AA/%D8%AC%D9%88%D8%B1%D8%AC%D9%8A%D8%A7/%D9%85%D8%AF%D9%86-%D8%AC%D9%88%D8%B1%D8%AC%D9%8A%D8%A7/%D8%AA%D8%A8%D9%84%D9%8A%D8%B3%D9%8A)
https://www.batuta.com/media/1394227/%D8%AC%D8%B3%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%84%D8%A7%D9%85-%D9%81%D9%8A-%D8%AA%D8%A8%D9%84%D9%91%D9%8A%D8%B3%D9%8A-%D9%81%D9%8A-%D8%AC%D9%88%D8%B1%D8%AC%D9%8A%D8%A7-26-%D8%B5%D9%88%D8%B1%D8%A9-%D8%B3%D8%AA%D8%AC%D8%B9%D9%84%D9%83-%D8%AA%D8%B1%D8%BA%D8%A8-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%81%D8%B1-%D8%A5%D9%84%D9%89-%D8%AC%D9%88%D8%B1%D8%AC%D9%8A%D8%A7.jpg
13. مربّى الصنوبر الصحي والتقليدي لبلدة النقاهة برجومي
https://www.batuta.com/media/1394228/%D9%85%D8%B1%D8%A8%D9%91%D9%89-%D8%A7%D9%84%D8%B5%D9%86%D9%88%D8%A8%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%B5%D8%AD%D9%8A-%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%82%D9%84%D9%8A%D8%AF%D 9%8A-%D9%84%D8%A8%D9%84%D8%AF%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%86%D9%82%D8%A7%D9%87%D8%A9-%D8%A8%D9%88%D8%B1%D8%AC%D9%88%D9%85%D9%8A-%D9%81%D9%8A-%D8%AC%D9%88%D8%B1%D8%AC%D9%8A%D8%A7-26-%D8%B5%D9%88%D8%B1%D8%A9-%D8%B3%D8%AA%D8%AC%D8%B9%D9%84%D9%83-%D8%AA%D8%B1%D8%BA%D8%A8-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%81%D8%B1-%D8%A5%D9%84%D9%89-%D8%AC%D9%88%D8%B1%D8%AC%D9%8A%D8%A7.jpg
14. شبّان من مدينة تبليسي (https://www.batuta.com/%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%AC%D9%87%D8%A7%D8%AA/%D8%AC%D9%88%D8%B1%D8%AC%D9%8A%D8%A7/%D9%85%D8%AF%D9%86-%D8%AC%D9%88%D8%B1%D8%AC%D9%8A%D8%A7/%D8%AA%D8%A8%D9%84%D9%8A%D8%B3%D9%8A) أثناء مهرجان التراث المحلّي
https://www.batuta.com/media/1394229/%D8%B4%D8%A8%D9%91%D8%A7%D9%86-%D9%85%D9%86-%D9%85%D8%AF%D9%8A%D9%86%D8%A9-%D8%AA%D8%A8%D9%84%D9%91%D9%8A%D8%B3%D9%8A-%D8%A3%D8%AB%D9%86%D8%A7%D8%A1-%D9%85%D9%87%D8%B1%D8%AC%D8%A7%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B1%D8%A7%D8%AB-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AD%D9%84%D9%91%D9%8A-%D9%81%D9%8A-%D8%AC%D9%88%D8%B1%D8%AC%D9%8A%D8%A7-26-%D8%B5%D9%88%D8%B1%D8%A9-%D8%B3%D8%AA%D8%AC%D8%B9%D9%84%D9%83-%D8%AA%D8%B1%D8%BA%D8%A8-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%81%D8%B1-%D8%A5%D9%84%D9%89-%D8%AC%D9%88%D8%B1%D8%AC%D9%8A%D8%A7.jpg
15. حانوت الفاكهة والخضراوات في مدينة تبليسي (https://www.batuta.com/%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%AC%D9%87%D8%A7%D8%AA/%D8%AC%D9%88%D8%B1%D8%AC%D9%8A%D8%A7/%D9%85%D8%AF%D9%86-%D8%AC%D9%88%D8%B1%D8%AC%D9%8A%D8%A7/%D8%AA%D8%A8%D9%84%D9%8A%D8%B3%D9%8A)
https://www.batuta.com/media/1394230/%D8%AD%D8%A7%D9%86%D9%88%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D9%81%D8%A7%D9%83%D9%87%D8%A9-%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%AE%D8%B6%D8%B1%D8%A7%D9%88%D 8%A7%D8%AA-%D9%81%D9%8A-%D9%85%D8%AF%D9%8A%D9%86%D8%A9-%D8%AA%D8%A8%D9%84%D9%91%D9%8A%D8%B3%D9%8A-%D9%81%D9%8A-%D8%AC%D9%88%D8%B1%D8%AC%D9%8A%D8%A7-26-%D8%B5%D9%88%D8%B1%D8%A9-%D8%B3%D8%AA%D8%AC%D8%B9%D9%84%D9%83-%D8%AA%D8%B1%D8%BA%D8%A8-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%81%D8%B1-%D8%A5%D9%84%D9%89-%D8%AC%D9%88%D8%B1%D8%AC%D9%8A%D8%A7.jpg
16. سوق العتق في مدينة تبلّيسي (https://www.batuta.com/%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%AC%D9%87%D8%A7%D8%AA/%D8%AC%D9%88%D8%B1%D8%AC%D9%8A%D8%A7/%D9%85%D8%AF%D9%86-%D8%AC%D9%88%D8%B1%D8%AC%D9%8A%D8%A7/%D8%AA%D8%A8%D9%84%D9%8A%D8%B3%D9%8A)
https://www.batuta.com/media/1394231/%D8%B3%D9%88%D9%82-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%AA%D9%82-%D9%81%D9%8A-%D9%85%D8%AF%D9%8A%D9%86%D8%A9-%D8%AA%D8%A8%D9%84%D9%91%D9%8A%D8%B3%D9%8A-%D9%81%D9%8A-%D8%AC%D9%88%D8%B1%D8%AC%D9%8A%D8%A7-26-%D8%B5%D9%88%D8%B1%D8%A9-%D8%B3%D8%AA%D8%AC%D8%B9%D9%84%D9%83-%D8%AA%D8%B1%D8%BA%D8%A8-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%81%D8%B1-%D8%A5%D9%84%D9%89-%D8%AC%D9%88%D8%B1%D8%AC%D9%8A%D8%A7.jpg
17. الإكسسوارات التقليدية الجميلة تباع في سوق متسخيتا (https://www.batuta.com/%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%AC%D9%87%D8%A7%D8%AA/%D8%AC%D9%88%D8%B1%D8%AC%D9%8A%D8%A7/%D9%85%D8%AF%D9%86-%D8%AC%D9%88%D8%B1%D8%AC%D9%8A%D8%A7/%D9%85%D8%AA%D8%B3%D8%AE%D9%8A%D8%AA%D8%A7) البلدة الأكثر سياحة في جورجيا
https://www.batuta.com/media/1394232/%D8%A7%D9%84%D8%A5%D9%83%D8%B3%D8%B3%D9%88%D8%A7%D 8%B1%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%82%D9%84%D9%8A%D8%AF%D9%8A%D 8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%AC%D9%85%D9%8A%D9%84%D8%A9-%D8%AA%D8%A8%D8%A7%D8%B9-%D9%81%D9%8A-%D8%B3%D9%88%D9%82-%D9%85%D8%B3%D8%AA%D9%8A%D8%A7-%D8%A7%D9%84%D8%A8%D9%84%D8%AF%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%83%D8%AB%D8%B1-%D8%B3%D9%8A%D8%A7%D8%AD%D8%A9-%D9%81%D9%8A-%D8%AC%D9%88%D8%B1%D8%AC%D9%8A%D8%A7-26-%D8%B5%D9%88%D8%B1%D8%A9-%D8%B3%D8%AA%D8%AC%D8%B9%D9%84%D9%83-%D8%AA%D8%B1%D8%BA%D8%A8-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%81%D8%B1-%D8%A5%D9%84%D9%89-%D8%AC%D9%88%D8%B1%D8%AC%D9%8A%D8%A7.jpg
18. مدينة تبلّيسي (https://www.batuta.com/%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%AC%D9%87%D8%A7%D8%AA/%D8%AC%D9%88%D8%B1%D8%AC%D9%8A%D8%A7/%D9%85%D8%AF%D9%86-%D8%AC%D9%88%D8%B1%D8%AC%D9%8A%D8%A7/%D8%AA%D8%A8%D9%84%D9%8A%D8%B3%D9%8A) عاصمة جورجيا أثناء الغروب
https://www.batuta.com/media/1394233/%D9%85%D8%AF%D9%8A%D9%86%D8%A9-%D8%AA%D8%A8%D9%84%D9%91%D9%8A%D8%B3%D9%8A-%D8%B9%D8%A7%D8%B5%D9%85%D8%A9-%D8%AC%D9%88%D8%B1%D8%AC%D9%8A%D8%A7-%D8%A3%D8%AB%D9%86%D8%A7%D8%A1-%D8%A7%D9%84%D8%BA%D8%B1%D9%88%D8%A8-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D8%A7%D8%AD%D8%B1-26-%D8%B5%D9%88%D8%B1%D8%A9-%D8%B3%D8%AA%D8%AC%D8%B9%D9%84%D9%83-%D8%AA%D8%B1%D8%BA%D8%A8-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%81%D8%B1-%D8%A5%D9%84%D9%89-%D8%AC%D9%88%D8%B1%D8%AC%D9%8A%D8%A7.jpg
19. بحيرة جميلة في أعالي جبال القوقاز شمال إقليم سفانيتي
https://www.batuta.com/media/1394234/%D8%A8%D8%AD%D9%8A%D8%B1%D8%A9-%D8%AC%D9%85%D9%8A%D9%84%D8%A9-%D9%81%D9%8A-%D8%A3%D8%B9%D8%A7%D9%84%D9%8A-%D8%AC%D8%A8%D8%A7%D9%84-%D8%A7%D9%84%D9%82%D9%88%D9%82%D8%A7%D8%B2-%D8%B4%D9%85%D8%A7%D9%84-%D8%A5%D9%82%D9%84%D9%8A%D9%85-%D8%B3%D9%81%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%AA%D9%8A-%D9%81%D9%8A-%D8%AC%D9%88%D8%B1%D8%AC%D9%8A%D8%A7-26-%D8%B5%D9%88%D8%B1%D8%A9-%D8%B3%D8%AA%D8%AC%D8%B9%D9%84%D9%83-%D8%AA%D8%B1%D8%BA%D8%A8-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%81%D8%B1-%D8%A5%D9%84%D9%89-%D8%AC%D9%88%D8%B1%D8%AC%D9%8A%D8%A7.jpg
20. كاتدرائية باغراتي في جورجيا
https://www.batuta.com/media/1394235/%D9%83%D8%A7%D8%AA%D8%AF%D8%B1%D8%A7%D8%A6%D9%8A%D 8%A9-%D8%A8%D8%A7%D8%BA%D8%B1%D8%A7%D8%AA%D9%8A-%D9%81%D9%8A-%D8%AC%D9%88%D8%B1%D8%AC%D9%8A%D8%A7-26-%D8%B5%D9%88%D8%B1%D8%A9-%D8%B3%D8%AA%D8%AC%D8%B9%D9%84%D9%83-%D8%AA%D8%B1%D8%BA%D8%A8-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%81%D8%B1-%D8%A5%D9%84%D9%89-%D8%AC%D9%88%D8%B1%D8%AC%D9%8A%D8%A7.jpg
21. وجبة اللحوم المشويّة على الطريقة التقليدية
https://www.batuta.com/media/1394236/%D9%88%D8%AC%D8%A8%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%84%D8%AD%D9%88%D9%85-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B4%D9%88%D9%8A%D9%91%D8%A9-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D8%A7%D9%84%D8%B7%D8%B1%D9%8A%D9%82%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%82%D9%84%D9%8A%D8%AF%D9%8A%D 8%A9-%D9%81%D9%8A-%D8%AC%D9%88%D8%B1%D8%AC%D9%8A%D8%A7-26-%D8%B5%D9%88%D8%B1%D8%A9-%D8%B3%D8%AA%D8%AC%D8%B9%D9%84%D9%83-%D8%AA%D8%B1%D8%BA%D8%A8-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%81%D8%B1-%D8%A5%D9%84%D9%89-%D8%AC%D9%88%D8%B1%D8%AC%D9%8A%D8%A7.jpg
22. مدينة أبليستسيخي المحفورة بالصخر في جنوب جورجيا أثناء الغروب
https://www.batuta.com/media/1394237/%D9%85%D8%AF%D9%8A%D9%86%D8%A9-%D8%A3%D8%A8%D9%84%D9%8A%D8%B3%D8%AA%D8%B3%D9%8A%D 8%AE%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AD%D9%81%D9%88%D8%B1%D8%A9-%D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%B5%D8%AE%D8%B1-%D9%81%D9%8A-%D8%AC%D9%86%D9%88%D8%A8-%D8%AC%D9%88%D8%B1%D8%AC%D9%8A%D8%A7-%D8%A3%D8%AB%D9%86%D8%A7%D8%A1-%D8%A7%D9%84%D8%BA%D8%B1%D9%88%D8%A8-26-%D8%B5%D9%88%D8%B1%D8%A9-%D8%B3%D8%AA%D8%AC%D8%B9%D9%84%D9%83-%D8%AA%D8%B1%D8%BA%D8%A8-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%81%D8%B1-%D8%A5%D9%84%D9%89-%D8%AC%D9%88%D8%B1%D8%AC%D9%8A%D8%A7.jpg
23. النهر الجاري وسط الغابات في جورجيا
https://www.batuta.com/media/1394239/%D8%A7%D9%84%D9%86%D9%87%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%A7%D8%B1%D9%8A-%D9%88%D8%B3%D8%B7-%D8%A7%D9%84%D8%BA%D8%A7%D8%A8%D8%A7%D8%AA-%D9%81%D9%8A-%D8%AC%D9%88%D8%B1%D8%AC%D9%8A%D8%A7-26-%D8%B5%D9%88%D8%B1%D8%A9-%D8%B3%D8%AA%D8%AC%D8%B9%D9%84%D9%83-%D8%AA%D8%B1%D8%BA%D8%A8-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%81%D8%B1-%D8%A5%D9%84%D9%89-%D8%AC%D9%88%D8%B1%D8%AC%D9%8A%D8%A7.jpg
24. قطيع الغنم في جبال القوقاز
https://www.batuta.com/media/1394238/%D9%82%D8%B7%D9%8A%D8%B9-%D8%A7%D9%84%D8%BA%D9%86%D9%85-%D9%81%D9%8A-%D8%AC%D8%A8%D8%A7%D9%84-%D8%A7%D9%84%D9%82%D9%88%D9%82%D8%A7%D8%B2-%D9%81%D9%8A-%D8%AC%D9%88%D8%B1%D8%AC%D9%8A%D8%A7-26-%D8%B5%D9%88%D8%B1%D8%A9-%D8%B3%D8%AA%D8%AC%D8%B9%D9%84%D9%83-%D8%AA%D8%B1%D8%BA%D8%A8-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%81%D8%B1-%D8%A5%D9%84%D9%89-%D8%AC%D9%88%D8%B1%D8%AC%D9%8A%D8%A7.jpg
25. حلويات قوقازية في جورجيا
https://www.batuta.com/media/1394240/%D8%AD%D9%84%D9%88%D9%8A%D8%A7%D8%AA-%D9%82%D9%88%D9%82%D8%A7%D8%B2%D9%8A%D8%A9-%D9%81%D9%8A-%D8%AC%D9%88%D8%B1%D8%AC%D9%8A%D8%A7-26-%D8%B5%D9%88%D8%B1%D8%A9-%D8%B3%D8%AA%D8%AC%D8%B9%D9%84%D9%83-%D8%AA%D8%B1%D8%BA%D8%A8-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%81%D8%B1-%D8%A5%D9%84%D9%89-%D8%AC%D9%88%D8%B1%D8%AC%D9%8A%D8%A7.jpg
26. نهر وسط الجبال في إقليم سفانيتي
https://www.batuta.com/media/1394241/%D9%86%D9%87%D8%B1-%D9%88%D8%B3%D8%B7-%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%A8%D8%A7%D9%84-%D9%81%D9%8A-%D8%A5%D9%82%D9%84%D9%8A%D9%85-%D8%B3%D9%81%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%AA%D9%8A-%D9%81%D9%8A-%D8%AC%D9%88%D8%B1%D8%AC%D9%8A%D8%A7-26-%D8%B5%D9%88%D8%B1%D8%A9-%D8%B3%D8%AA%D8%AC%D8%B9%D9%84%D9%83-%D8%AA%D8%B1%D8%BA%D8%A8-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%81%D8%B1-%D8%A5%D9%84%D9%89-%D8%AC%D9%88%D8%B1%D8%AC%D9%8A%D8%A7.jpg

ملكة الرواسي
26-06-2019, 10:11 PM
روووووعه ماشاء الله
علشان كذه مديرنا مبسوووط هناك هههههههههههه

لا هنت خيال

خيال مطير
30-06-2019, 12:50 AM
لاهنتِ ملكةة ..

النجلاء
09-07-2019, 11:06 AM
روووعه
خيال
شاكره لك وجودك ومجهودك
تقديري لسموك
النجلاء

رحيل
13-07-2019, 08:18 PM
لاهنت خيال طرح جميل
نبي تقرير من محمد الحين ههههههههه

تقييمي
(:

خيال مطير
24-07-2019, 01:43 AM
مشكورين يالغوالي

^

شكراًًًًًًًًً رحيل ع التقيييممم .

لكِ > https://www.r111n.com/images/smilies/r1/7.gif

خيال مطير
30-09-2019, 08:37 PM
تنشيط

مناهل
30-09-2019, 08:44 PM
يسلمو على الطرح الرائع
تحياتي

خيال مطير
25-11-2019, 01:55 PM
تحياتي