المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الأخبار المتفرقه ليوم الأربعاء الموافق 4 /3 من جريدة الرياض


السيــ عمهوج ـف
29-04-2009, 05:13 AM
خادم الحرمين تسلم رسالتين من عاهل البحرين وأمير الكويت ويستقبل عبدالله الثاني في الظهران اليوم
الملك رعى عرس الصناعة الوطنية الكبير في الجبيل


http://www.alriyadh.com/2009/04/29/img/294108.jpg الملك عبدالله يضغط على الزر إيذاناً بتدشين محطة إنتاج المياه والكهرباء العملاقة.. (و. أ. س)

الجبيل - ابراهيم الغامدي:
شمل خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز برعايته عصر أمس الحفل الكبير الذي أقامته الهيئة الملكية للجبيل وينبع وشركة (سابك) وشركة (مرافق) وشركات القطاع الخاص وتفضل أيده الله بتدشين عدد من المشروعات التنموية والصناعية في مدينة الجبيل الصناعية يبلغ الحجم الإجمالي لاستثماراتها أكثر من 54 مليار ريال.
وضغط الملك المفدى على الزر بعد الحفل الخطابي إيذاناً بافتتاح محطة إنتاج المياه والكهرباء التي تعد أكبر مشروع مزدوج في العالم لإنتاج المياه والكهرباء وقامت بتنفيذه شركة مرافق قائلاً «بسم الله الرحمن الرحيم وعلى بركة الله».
بعد ذلك شاهد عرضاً مرئياً للمشروع، بعده تفضل خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله بضغط الزر إيذاناً بافتتاح مشروعات الصناعات الأساسية التابعة لشركة سابك وعدد من شركات القطاع الخاص قائلاً «بسم الله الرحمن الرحيم وعلى بركة الله».
وتم الاعلان عن قيمة المشاريع المنفذة في الجبيل بقيمة 174 مليار ريال وعن تنفيذ أكبر المجمعات الصناعية في ينبع. من ناحية ثانية تسلم الملك عبدالله أمس رسالة من الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البحرين، كما تسلم رسالة من سمو الشيخ صباح الأحمد أمير دولة الكويت. ويستقبل - حفظه الله - اليوم الملك عبدالله الثاني عاهل الأردن.

السيــ عمهوج ـف
29-04-2009, 05:13 AM
الأمير فهد بن سلطان: ولي العهد في أتم الصحة والعافية وسيعود إلى أرض الوطن في الأسابيع المقبلة


http://www.alriyadh.com/2009/04/29/img/294105.jpg الأمير فهد خلال اجتماعه بمديري الإدارات الخدمية بتبوك (و. أ. س)

تبوك - عودة العطوي:
طمأن صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن سلطان بن عبدالعزيز أمير منطقة تبوك الجميع في منطقة تبوك على صحة صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام.
وقال إن سمو ولي العهد - حفظه الله - حالياً في أتم الصحة والعافية وهو في طريقه إلى أن يقضي فترة النقاهة قبل العودة إلى أرض الوطن في الأسابيع المقبلة ليعاود خدمة دينه ووطنه.
وأعرب سموه عن شكره وتقديره للجميع على ما أبدوه من مشاعر فياضة بالسؤال عن سموه خلال فترة علاجه مؤكداً بأن هذه المشاعر تعكس بصدق لحمة أبناء الوطن وترابطهم مع قيادتهم.
جاء ذلك خلال استقبال سموه في مكتبه أمس الثلاثاء المهنئين بسلامة الوصول بعد أن باشر سموه عمله بعد مرافقته لسمو ولي العهد خلال فترة علاجه يتقدمهم وكلاء الإمارة وموظفوها وقائد المنطقة الشمالية الغربية وكبار الضباط في القوات المسلحة بالشمالية الغربية وقادة أفرع الأجهزة الأمنية بالمنطقة وقضاة محاكم المنطقة. كما التقى سموه بمدراء الإدارات الحكومية الخدمية واطلع سموه على سير أعمال الإدارات والمشروعات التي تحت التنفيذ.

السيــ عمهوج ـف
29-04-2009, 05:14 AM
شركات الملاحة العالمية تفرض ١٠٠ دولار على كل حاوية
تفاقم أزمة التكدس في ميناء جدة يؤثر سلباً على الاقتصاد الوطني



جدة - معيض الحسيني:
أكد عضو مجلس إدارة غرفة جدة صالح علي التركي أن شركات الملاحة العالمية أضافت ١٠٠ دولار على كل حاوية «كونتينر» تتجه إلى ميناء جدة كتعويض لها عن الفترة الطويلة التي تقضيها في الميناء لحين السماح لها بتفريغ حمولتها.
وقال ل «الرياض»: لقد اطلعنا صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء على قضية التكدس الحاصل في ميناء جدة ونتائجه السلبية التي أضرت بالاقتصاد الوطني. وقال إن غرفة جدة على اتصال دائم مع رئيس المؤسسة العامة للموانئ الدكتور خالد بن أحمد بن عبدالرحمن بوبشيت ومدير ميناء جدة ساهر طحلاوي اللذين أظهرا تعاوناً كبيراً معنا خلال الاجتماعات واللقاءات» لكن دون أن نلمس حلولا على أرض الواقع.

السيــ عمهوج ـف
29-04-2009, 05:14 AM
«نظرية المؤامرة» تطغى على المناقشات النسائية في أول منتدى ثقافي لسيدات الأعمال بالرياض



الرياض - سحر الرملاوي:
غلبت «نظرية المؤامرة» على أوراق العمل النسائية في مناقشات أول منتدى ثقافي لسيدات الأعمال في مقر الغرفة التجارية الصناعية بالرياض مساء أول من أمس تمحور حول دور الإعلام المحلي وتأثيره في توعية وتثقيف سيدة الأعمال السعودية.
ورأت الدكتورة نورة العدوان في ورقتها أن الإعلام العربي لا يختلف عن الإعلام الغربي في منهجيته فهو يعلي القيم المادية والدعوة إلى المساواة ويتبنى مظاهر العولمة. وأوصت بوضع استراتيجية إعلامية لقضايا المرأة تنطلق من مرجعية إسلامية. وأكدت الدكتورة أميمة الجهني على أهمية الإعلام الوطني الذي يقوم بدور كبير ومباشر يتسم بالمعاصرة والأصالة.. وقالت ان الإعلام العالمي ينظر بترقب للإعلام الوطني وأنه يعظم كل المظاهر السلبية في الداخل.

السيــ عمهوج ـف
29-04-2009, 05:15 AM
خصصت هاتفاً مجانياً للرد على الاستفسارات حول المرض
الصحة: لم تسجل أي حالات إصابة بأنفلونزا الخنازير في المملكة



الرياض - واس:
طمأنت وزارة الصحة المواطنين بأنه لم تسجل أي حالة من حالات الاصابة بأنفلونزا الخنازير في المملكة.
جاء ذلك خلال المؤتمر الصحافي الذي عقدته اللجنة الوطنية العلمية للأمراض المعدية امس بمقر الوزارة في الرياض موضحة أن وزارة الصحة وبتوجيه من معالي وزير الصحة الدكتور عبدالله الربيعة كثفت استعداداتها وجهودها الاحترازية في جميع مناطق المملكة للوقاية من فيروس انفلونزا الخنازير كما قامت بتطبيق الخطة الوطنية المعدة من قبل الوكالة المساعدة للطب الوقائي وعضوية كافة القطاعات الصحية الحكومية بالمملكة حيث قامت على الفور بعقد اجتماع طارئ للجنة الوطنية وتم مراجعة وتحديث محتويات الخطة كما زودت مديريات ومكاتب وكافة القطاعات الصحية بالمناطق والمحافظات والمنافذ بالمادة العلمية الكاملة عن المرض خاصة فيما يختص بتشخيص المرض والعلاج والوقاية العامة والخاصة.
وأوضحت أن المرض هو عبارة عن فيروس حاد يصيب الجهاز التنفسي وتكتسب الأنفلونزا أهمية بسبب انتشارها السريع بشكل وبائي إضافة إلى المضاعفات الخطيرة التي تحدثها التي قد تؤدي إلى حدوث وفيات بعكس الزكام العادي الذي لا تصحبه تلك المضاعفات مؤكدة أن الوزارة على اتصال مباشر ومتابعة مستمرة للوضع الوبائي للمرض مع منظمة الصحة العالمية وفي حالة انعقاد واتصال مع الجهات المختصة ومراكز العدوى العالمية. وبينت اللجنة أن الحالة المشتبه بإصابتها بالفيروس تبدأ فجأة بأعراض حمى وصداع وآلام عضلية ووهن وألم في الحلق وزكام مصحوب بكحة شديدة، مشيرة إلى طرق الوقاية من هذا الفيروس للشخص المخالط لاحد المصابين بعد الله هي لبس الكمامة وكذلك وضع المناديل على الانف والفم خلال عملية العطاس بالإضافة إلى غسل اليدين للتخلص من المكروبات والفيروسات العالقة بها.
وأشارت اللجنة الى أن طرق انتقال الفيروس بالنسبة للاشخاص تأتي عن طريق الرذاذ والالتصاق بالشخص المصاب مبينة أن مدة العدوى بالفيروس تكون من 3 إلى 5 ايام من بدء الأعراض السريرية لدى البالغين وحتى 7 أيام لدى الأطفال .
وأفادت اللجنة أن من خلال تقارير منظمة الصحة العالمية التي تؤكد أن المرض في بدايته ولا يزال تحت الدراسة وأن هناك كثيرا من المختبرات تجري أبحاثها حول هذا الفيروس. ودعت اللجنة الشخص القادم من احدى البلدان الموبوءة في حالة إصابته بأعراض المرض أن يراجع الطبيب كما أوصت المصاب بالفيروس عدم الخروج من المنزل واستخدام الادوية المضادة له. وأوضحت اللجنة أن وزارة الصحة اتخذت عددا من الإجراءات لمكافحة الفيروس ومنها متابعة المتغيرات العالمية بالنسبة للمرض والتواصل مع المنظمات الصحية العالمية فيما تصدره من توصيات، والتنسيق مع المختبرات لتكون على أهبة الاستعداد للفحص المختبري، وتوفير العقار العلاجي والوقائي للمرض على مستوى الوزارة والمناطق، بالإضافة إلى عقد مؤتمر خليجي للتباحث عن فاشيات الأنفلونزا يدعى له الخبراء والمختصون من منظمة الصحة العالمية ودول مجلس التعاون مشيرة إلى أن الوزارة حددت الهاتف المجاني 8002494444 للرد على أي استفسارات بخصوص التوعية والتثقيف حول مرض انفلونزا الخنازير.

السيــ عمهوج ـف
29-04-2009, 05:16 AM
بان يحذر من إثارة الميليشيات لأجواء من التخويف قبل الانتخابات
لبنان : جلسة الحوار القادم أول يونيو


http://www.alriyadh.com/2009/04/29/img/1240918196291513200.jpg جلسة الحوار الوطني في القصر الجمهوري في بعبدا (رويترز)

بيروت ،نيويورك(أ.ف.ب)
توافق المشاركون في جلسة الحوار الوطني اللبناني التي انعقدت الثلاثاء على عقد جلستهم المقبلة في الاول من حزيران/يونيو، قبل اسبوع من الانتخابات النيابية، كما افاد احد المشاركين.
وقال المصدر الذي طلب عدم كشف اسمه لوكالة فرانس برس "تقرر عقد الجلسة المقبلة في 1 حزيران/يونيو".
وانطلقت الجلسة امس في القصر الجمهوري في بعبدا (شرق بيروت) برعاية رئيس الجمهورية ميشال سليمان ومشاركة الشخصيات ال14 جميعهم وهم يمثلون قوى 14 اذار (الاكثرية) وقوى 8 اذار (الاقلية) التي يعتبر حزب الله ابرز اركانها .
وتوقعت مصادر قريبة من المشاركين ان يطغى الهاجس الامني المرتبط بحماوة الحملات الانتخابية على الجلسة لتجديد ميثاق شرف التهدئة بين الاطراف الذي تقرر في الجلسة الماضية التي انعقدت في الثاني من اذار/مارس.
اما بالنسبة لموضوع الاستراتيجية الدفاعية، العنوان الاساسي للحوار، فما زالت مناقشته بانتظار استكمال تصور كل فريق لها وتشكيل فريق من الخبراء للعمل على ايجاد قواسم مشتركة لتحضير مسودة نص واحد.
من ناحية اخرى اعتبر الامين العام للامم المتحدة بان كي مون في تقرير الى مجلس الامن ان حزب الله والميليشيات الاخرى تبث اجواء من التخويف في لبنان وتزعزع استقرار البلد مع اقتراب موعد الانتخابات التشريعية.
كذلك ندد بان في التقرير الذي نشر الاثنين بتوسيع حزب الله نشاطاته خارج لبنان في قطاع غزة ومصر.
وكتب بان "لسنا نبالغ في تقديرنا لحجم الخطر الذي تطرحه المجموعات المسلحة والميليشيات على سيادة لبنان واستقراره".
وتابع ان ذلك "يبث اجواء من التخويف مع اقتراب موعد الانتخابات التشريعية، كما يهدد استقرار المنطقة ويتعارض مع اهداف القرار 1559".
ودعا قرار مجلس الامن الصادر عام 2004 الى "حل كل الميليشيات اللبنانية وغير اللبنانية ونزع سلاحها".
وتابع الامين العام ان ترسانة حزب الله التي تضم ايضا شبكة مستقلة للاتصالات اللاسلكية "يشكل تحديا مباشرا لسيادة الدولة اللبنانية وعقبة في وجه المسار الديموقراطي الطبيعي في البلد"، محذرا من ان الحزب يحتفظ بقدرة شبه عسكرية "مهمة".
واعرب بان عن قلقه من تصريحات قادة حزب الله خلال الهجوم الاسرائيلي على قطاع غزة الذي انتهى في كانون الثاني/يناير، والتي "حضوا فيها الجيش المصري على الوقوف في وجه السلطة السياسية ودعم ناشطي حماس".
وتسيطر حركة حماس منذ حزيران/يونيو 2007 على قطاع غزة بعدما طردت منه القوات الموالية لرئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس.
واعرب بان في التقرير عن "قلقه حيال اقرار حزب الله علنا بتقديم دعم للناشطين في غزة انطلاقا من الاراضي المصرية"، محذرا من ان هذه التصريحات "تثبت ان حزب الله ينشط خارج الاراضي اللبنانية ويتخطى حدود هدفه الوطني الرسمي".
وندد "بمثل هذا التدخل غير المبرر في الشؤون الداخلية لدولة ذات سيادة".
كذلك اعرب الامين العام عن قلقه حيال نشاطات الميليشيات الفلسطينية في لبنان سواء داخل مخيمات اللاجئين الفلسطينيين او خارجها، مشيرا الى "تزايد" التوتر في المخيمات في اعقاب الحرب على غزة.
واشار بصورة خاصة الى خمس "قواعد فلسطينية"، اربع منها على الحدود السورية اللبنانية والخامسة جنوب العاصمة بيروت.
و اشار بان الى ان مسؤولية تطبيق مقررات الحوار الوطني اللبناني عام 2006 لجهة نزع سلاح الميليشيات يقع اولا على عاتق الحكومة اللبنانية. وجاء في التقرير "اطلب من الحكومة السورية مساعدة لبنان في هذه الآلية وحض هاتين المجموعتين على الالتزام بقرارات الحكومة اللبنانية".

السيــ عمهوج ـف
29-04-2009, 05:16 AM
سورية تنفي لقاء الأسد مع البرادعي



دمشق - عماد سارة
نفت مصادر رسمية سورية ما تناقلته بعض وسائل الإعلام حول لقاء غير معلن جري بين الرئيس بشار الأسد ورئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي في فيينا.
وقالت مصادر رسمية في تصريحات إعلامية إن «الخبر عار عن الصحة ولا يوجد في جدول أعمال الرئيس الأسد أي لقاء مع البرادعي». وكانت وكالة آكي الإيطالية نقلت عن مصادر دبلوماسية غربية، لم تسمها، قولها: «إن لقاءً غير معلن سيجري بين الرئيس الأسد والبرادعي في فيينا.

السيــ عمهوج ـف
29-04-2009, 05:17 AM
30 ألف نازح جراء هجوم الجيش على المتمردين
باكستان: مقتل 70 من طالبان في إقليم الحدود الشمالية الغربية


http://www.alriyadh.com/2009/04/29/img/1240917662741460300.jpg فارون من مناطق القتال في دير السفلى (أ ف ب)

اسلام اباد - ي ب ا، ا ف ب:
قال وزير الداخلية الباكستاني رحمن مالك امس ان القوات الباكستانية قتلت 70 مقاتلاً من طالبان في العمليات التي تشنها في منطقة دير السفلى في إقليم الحدود الشمالية الغربية، في حين ما زال هناك 450 منهم مختبئين في منطقة بوتر بالإقليم نفسها.
ونقلت محطة "جيو" التلفزيونية الباكستانية عن مالك قوله للصحافيين خارج مبنى البرلمان ان الحكومة ستتخذ إجراءات حاسمة ضد الخارجين عن القانون.
وأعلن عن مقتل 70 مقاتلاً من طالبان على الأقل حتى الآن في العمليات المتواصلة منذ الأحد الماضي في دير السفلى بمقاطعة ملكاند في إقليم الحدود الشمالية الغربية.
وأشار أيضاً إلى ان 450 آخرين ما زالوا موجودين في بونر التي أعلنت طالبان باكستان مؤخراً انسحابها منها.
ورداً على سؤال عن احتمال وقوع الأسلحة النووية الباكستانية بين أيدي طالبان، أجاب ان هذه الأسلحة في أيدٍ آمنة.
وواصلت القوات الأمنية الباكستانية لليوم الثالث على التوالي عملياتها ضد معاقل حركة "طالبان" في أنحاء متفرّقة من منطقة دير السفلى بمقاطعة ملكاند في إقليم الحدود الشمالية الغربية.
ونزح حوالى ثلاثين الف شخص اثر الهجوم الذي شنه الجيش على ما افاد مسؤول باكستاني.
وقال معان افتخار حسين وزير الاعلام في حكومة الولاية الحدودية الشمالية الغربية خلال مؤتمر صحافي "غادر عدد يصل الى ثلاثين الف شخص في الايام الاخيرة ميدان في منطقة دير السفلى ونعد لاستقبالهم في مناطق بيشاور ونوشيرا وتيمارقاره".
ونقلت محطة "جيو" الاخبارية الباكستانية عن مصادر أن القوات الأمنية الباكستانية هاجمت امس الثلاثاء مخابئ لمقاتلي "طالبان" في لال كيلا وكامبار وشيناركوت وكالا داكا وغيرها من المناطق المجاورة.
وتم تدمير العديد من مخابئ المقاتلين في قصف جوي وبري مع توقعات عن سقوط ضحايا.
وشلّت الحركة الاقتصادية تماماً في المنطقة وأقفلت المدارس والمكاتب الحكومية لليوم الثالث على التوالي.
وكانت العملية الأمنية بدأت يوم الأحد الماضي وأدت حتى الاول من أمس الاثنين إلى سقوط أكثر من 40 قتيلاً في صفوف مقاتلي "طالبان".
http://www.alriyadh.com/2009/04/29/img/1240920538091760500.jpg

السيــ عمهوج ـف
29-04-2009, 05:17 AM
الإفراج عن طبيبين مختطفين من منظمة أطباء بلا حدود
الصومال: إطلاق سراح ثلاثة صحافيين أوقفهم المتمردون



مقديشو - أ ف ب:
افرج الثلاثاء عن ثلاثة صحافيين يعملون في اذاعة صومالية خاصة مقرها في بيداوة (250 كلم الى شمال غرب مقديشو) بعد ان اعتقلهم الاحد المتمردون في حركة الشباب الاسلامية كما علم من الشباب واحد الصحافيين. وقال مدير اذاعة جوبا مختار محمد آتوش "اطلقوا سراحنا بدون اعطائنا اي سبب معين لاحتجازنا، لكننا سعداء بان نكون احرارا وبامكاننا ان نعيد اطلاق برامجنا". وكان الشباب المدججون بالسلاح اقتحموا الاحد مقر الاذاعة وامروا الصحافيين بوقف بث البرامج. وقاموا ايضا باعتقال ثلاثة اشخاص هم المدير ورئيس التحرير محمد عدوي آدن والمراسل محمد نور محمد.
واوضح احد مسؤولي الامن في مقديشو في حركة الشباب انه افرج عن الصحافيين بعد ان وافقوا على وقف "دعايتهم".
وقال الشيخ حسن درو "آمل الا يبثوا بعد الان مزيدا من المعلومات المسيئة التي يمكن ان تؤدي الى اعتقال (جديد)".
ويسيطر الشباب على مدينة بيداوة وهم يقاتلون القوات التابعة للحكومة الصومالية الانتقالية.
وفي نيسان/ابريل احتجز الشباب خلال اربعة ايام مراسل اذاعة شابيل الخاصة في بيداوة بتهمة بث دعاية لمعلومات خاطئة. وكان قد افرج عن محيي الدين حسن محمد المحتجز في منزله بعد ان اضطر للاعتراف مسبقا بانه قام بتضليل اعلامي.
وتعتبر الصومال التي تشهد حربا اهلية منذ 1991، من اخطر البلدان في العالم بالنسبة للصحافيين بحسب المنظمات المدافعة عن هذه المهنة.
كما افرج مسلحون عن طبيبين من منظمة اطباء بلا حدود، احدهما بلجيكي والاخر هولندي، خطفا في 19 نيسان/ابريل في الصومال، كما اعلن احد الوجهاء شارك في المفاوضات لتحريرهما لوكالة فرانس برس.
وقال حسن محمد احد الوجهاء الذين شاركوا في المفاوضات في اتصال هاتفي اجري معه من مقديشو "نجحنا في نهاية المطاف وبعد ايام من المحادثات الشاقة في اطلاق سراح الرهينتين وهما الان بايدي الوجهاء. وقد نقلهما" الخاطفون.
واكد موظف صومالي في منظمة اطباء بلا حدود رفض الكشف عن اسمه الافراج عن الطبيبين.
وقال "لقد افرج عنهما وسيعودان قريبا الى حدر مع وجهاء القبائل والسلطات الاسلامية المحلية".
وكان مسلحون خطفوا الطبيبين في 19 نيسان/ابريل في منطقة حدر قرب الحدود الاثيوبية (250 كلم الى شمال غرب مقديشو) فيما كانا عائدين من مهمة ميدانية.
وقد طالب الخاطفون الذين افرجوا عن السائق الصومالي بفدية.
وغالبا ما يستهدف صحافيون وعاملون في منظمات انسانية بعمليات احتجاز رهائن لا سيما في منطقة بونتلاند (شمال)، قاعدة مجموعات القراصنة الذين يهاجمون السفن قبالة سواحل الصومال.
ولا تزال الصحافية الكندية اماندا ليندهوت والمصور الاسترالي نيجل جيفري برينان اللذان خطفا في 23 اب/اغسطس على الطريق الذي يربط مقديشو بافغوي على بعد 25 كلم غرب العاصمة قيد الاعتقال لدى خاطفيهما.
ولا يزال اربعة موظفين اوروبيين في منظمة العمل لمكافحة المجاعة وهي منظمة فرنسية غير حكومية ومرشديهما الكينيين خطفوا في مطلع تشرين الثاني/نوفمبر قيد الاحتجاز ايضا.
لكن منظمات المساعدة لا تزال تحتفظ بوجود في الصومال الذي يشهد وضعا انسانيا كارثيا بسبب اثار الجفاف وارتفاع اسعار المواد الغذائية واعمال العنف. وهناك حوالى 3,2 ملايين صومالي يتطلبون مساعدة انسانية ويشكلون اكثر من 40% من عدد سكان البلاد.

السيــ عمهوج ـف
29-04-2009, 05:18 AM
الإفراج عن طبيبين مختطفين من منظمة أطباء بلا حدود
الصومال: إطلاق سراح ثلاثة صحافيين أوقفهم المتمردون



مقديشو - أ ف ب:
افرج الثلاثاء عن ثلاثة صحافيين يعملون في اذاعة صومالية خاصة مقرها في بيداوة (250 كلم الى شمال غرب مقديشو) بعد ان اعتقلهم الاحد المتمردون في حركة الشباب الاسلامية كما علم من الشباب واحد الصحافيين. وقال مدير اذاعة جوبا مختار محمد آتوش "اطلقوا سراحنا بدون اعطائنا اي سبب معين لاحتجازنا، لكننا سعداء بان نكون احرارا وبامكاننا ان نعيد اطلاق برامجنا". وكان الشباب المدججون بالسلاح اقتحموا الاحد مقر الاذاعة وامروا الصحافيين بوقف بث البرامج. وقاموا ايضا باعتقال ثلاثة اشخاص هم المدير ورئيس التحرير محمد عدوي آدن والمراسل محمد نور محمد.
واوضح احد مسؤولي الامن في مقديشو في حركة الشباب انه افرج عن الصحافيين بعد ان وافقوا على وقف "دعايتهم".
وقال الشيخ حسن درو "آمل الا يبثوا بعد الان مزيدا من المعلومات المسيئة التي يمكن ان تؤدي الى اعتقال (جديد)".
ويسيطر الشباب على مدينة بيداوة وهم يقاتلون القوات التابعة للحكومة الصومالية الانتقالية.
وفي نيسان/ابريل احتجز الشباب خلال اربعة ايام مراسل اذاعة شابيل الخاصة في بيداوة بتهمة بث دعاية لمعلومات خاطئة. وكان قد افرج عن محيي الدين حسن محمد المحتجز في منزله بعد ان اضطر للاعتراف مسبقا بانه قام بتضليل اعلامي.
وتعتبر الصومال التي تشهد حربا اهلية منذ 1991، من اخطر البلدان في العالم بالنسبة للصحافيين بحسب المنظمات المدافعة عن هذه المهنة.
كما افرج مسلحون عن طبيبين من منظمة اطباء بلا حدود، احدهما بلجيكي والاخر هولندي، خطفا في 19 نيسان/ابريل في الصومال، كما اعلن احد الوجهاء شارك في المفاوضات لتحريرهما لوكالة فرانس برس.
وقال حسن محمد احد الوجهاء الذين شاركوا في المفاوضات في اتصال هاتفي اجري معه من مقديشو "نجحنا في نهاية المطاف وبعد ايام من المحادثات الشاقة في اطلاق سراح الرهينتين وهما الان بايدي الوجهاء. وقد نقلهما" الخاطفون.
واكد موظف صومالي في منظمة اطباء بلا حدود رفض الكشف عن اسمه الافراج عن الطبيبين.
وقال "لقد افرج عنهما وسيعودان قريبا الى حدر مع وجهاء القبائل والسلطات الاسلامية المحلية".
وكان مسلحون خطفوا الطبيبين في 19 نيسان/ابريل في منطقة حدر قرب الحدود الاثيوبية (250 كلم الى شمال غرب مقديشو) فيما كانا عائدين من مهمة ميدانية.
وقد طالب الخاطفون الذين افرجوا عن السائق الصومالي بفدية.
وغالبا ما يستهدف صحافيون وعاملون في منظمات انسانية بعمليات احتجاز رهائن لا سيما في منطقة بونتلاند (شمال)، قاعدة مجموعات القراصنة الذين يهاجمون السفن قبالة سواحل الصومال.
ولا تزال الصحافية الكندية اماندا ليندهوت والمصور الاسترالي نيجل جيفري برينان اللذان خطفا في 23 اب/اغسطس على الطريق الذي يربط مقديشو بافغوي على بعد 25 كلم غرب العاصمة قيد الاعتقال لدى خاطفيهما.
ولا يزال اربعة موظفين اوروبيين في منظمة العمل لمكافحة المجاعة وهي منظمة فرنسية غير حكومية ومرشديهما الكينيين خطفوا في مطلع تشرين الثاني/نوفمبر قيد الاحتجاز ايضا.
لكن منظمات المساعدة لا تزال تحتفظ بوجود في الصومال الذي يشهد وضعا انسانيا كارثيا بسبب اثار الجفاف وارتفاع اسعار المواد الغذائية واعمال العنف. وهناك حوالى 3,2 ملايين صومالي يتطلبون مساعدة انسانية ويشكلون اكثر من 40% من عدد سكان البلاد.

السيــ عمهوج ـف
29-04-2009, 05:19 AM
الأسهم السعودية تتأهب اليوم لتسجيل إغلاق شهري بمكاسب تبلغ 770 نقطة
صندوق تنمية الموارد البشرية يختفي من قائمة كبار الملاك في "أنابيب" بعد تراجع حصته دون مستوى 5%



الرياض- خالد العويد:
خفض صندوق تنمية الموارد البشرية ملكيته دون مستوى 5% بعد يوم واحد من ظهوره في قائمة كبار الملاك لأسهم الشركة العربية للأنابيب، وهي إشارة أن هدف الصندوق لم يكن للاستثمار بل للمضاربة.
وكانت بيانات تداول للتغيرات في قائمة كبار الملاك، قد أوضحت يوم الأحد الماضي أن صندوق تنمية الموارد البشرية، اشترى 7.3% من أسهم الشركة العربية للأنابيب، واختفت الملكية مساء الاثنين الماضي مما يعني أن الحصة تراجعت دون مستوى 5 %. وتقوم تداول عند الساعة التاسعة والنصف من مساء كل يوم بتحديث قائمة كبار الملاك في الشركات، ويتم استبعاد الحصص التي تنخفض عن مستوى 5% من القائمة.
ورغم اختفاء اسم الصندوق من القائمة إلا أن ظهوره في اليوم السابق، يعطي مؤشرا على دخول بعض الصناديق الحكومية في سوق الأسهم لرغبتها في تنمية فوائضها المالية.
من جهة أخرى استأنف سوق الأسهم صعوده، وزحف مؤشره من جديد صوب مستوى 5500 نقطة متجاهلا انخفاض غالبية الأسواق العالمية وأسعار النفط. ويخشى المتعاملون في الأسواق العالمية من تأثير انتشار أنفلونزا الخنازير على الاقتصاد العالمي المتدهور، وعانت أسعار النفط من هبوط كبير، وسط مخاوف من أن يؤثر الوباء على قطاع السفر الجوي، ويتسبب في انخفاض الطلب.
وفي الاتجاه الآخر يشهد السوق السعودي في هذه الأيام حركة ايجابية، ويتمسك المتعاملون بأسهمهم على أمل إعطاء السوق المزيد من الإشارات الايجابية لارتفاعه خاصة انه اليوم سيكون أمام إغلاق شهري، ومؤهل لمواصلة التحسن، عطفا على مقاومته الانخفاض في الأيام الماضية، وتسجيل أكثر الشركات القيادية طلبات شراء لافتة. علما أن مكاسبه وصلت في شهر ابريل الحالي إلى 770 نقطة، تعادل نسبة 16.3%. وسجل السوق السعودي خلال شهر مارس الماضي ارتفاعا بواقع 300 نقطة تعادل نسبة 7.3%، في حين هبط في فبراير بنحو 400 نقطة، بنسبة تبلغ 8.8 %، و أنهى شهر يناير الماضي مرتفعا بنحو ست نقاط، مقارنة بمستوى ديسمبر 2008م، وصولا إلى مستوى 4809 نقاط.

السيــ عمهوج ـف
29-04-2009, 05:19 AM
التأمينات: زيادة معاشات المتقاعدين تمت دراستها.. ورفعت للجهات المعنية

http://www.alriyadh.com/2009/04/29/img/294877.jpg د. غازي القصيبي


الرياض - محمد الحسيني:
اكد محافظ المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية الأستاذ سليمان بن سعد الحميد تعليقاً على توصية مجلس الشورى في جلسته الحادية عشرة المنعقدة يوم الأحد ٩ ربيع الثاني ١٤٣٠ه الخاصة بزيادة معاشات المتقاعدين والمستفيدين من نظام التأمينات الاجتماعية لمواجهة التضخم وارتفاع تكاليف المعيشة أسوة بالزيادة التي تمت لمتقاعدي الدولة والتي نشرت في الصحف، ولكثرة الاستفسارات الواردة للمؤسسة. ان هذا الموضوع تمت دراسته ورفعه للجهات المختصة. والمؤسسة في انتظار ما يصدر حول ذلك مع العلم ان معالي وزير العمل رئيس مجلس إدارة المؤسسة الدكتور غازي بن عبدالرحمن القصيبي سبق وأن أشار الى ذلك ضمناً في احد لقاءاته الصحفية.

السيــ عمهوج ـف
29-04-2009, 05:20 AM
٣٠ يتيماً يعبرون عن مشاعرهم في مرسم جامعة الأمير سلطان


http://www.alriyadh.com/2009/04/29/img/294054.jpg

الرياض - منصور الحسين:
جسدت اللوحات الفنية التي حاكتها أنامل أكثر من ٣٠ يتيماً من دار الحضانة الاجتماعية شاركوا في مرسم جامعة الأمير سلطان.. المرسم حمل لوحات معبرة توقف عندها الكثير من المهتمين بالرسم والفنون التشكيلية. المناسبة جاءت بمناسبة يوم اليتيم والذي تفاعل معه عدد من طالبات الجامعة اللاتي تفاعلن مع هذه المناسبة بتحضير مبكر واهتمام مضاعف.. كما قالت عن ذلك عضو مجلس الطالبات بالجامعة أثير البنعلي.

السيــ عمهوج ـف
29-04-2009, 05:20 AM
حول العالم
بصرك حين يرتطم بالجدار



فهد عامر الأحمدي
لا أذكر يوماً لم أفتح فيه كتاباً، وكأنها هوس ولدت به .. وكنت في طفولتي أمر على مكتبة تعرض في واجهتها كتباً شتى . وقد لفت انتباهي حينها كتابان مازلت أذكر طريقة عرضهما وصورة غلافيهما .. الأول بعنوان "القابضون على الجمر" والثاني "كيف تتخلص من النظارات"..
الكتاب الأول ظننته بعقلية الطفل الصغير يعلمنا طريقة سحرية للإمساك بالجمر دون أن نشعر بالألم أو نصاب بالاحتراق، (فيما نعرف اليوم أن عنوانه مقتبس من حديث المصطفى صلى الله عليه وسلم: القابض على دينه كالقابض على الجمر).
... أما الكتاب الثاني فكان جذاباً بالنسبة لي لأنه كما يشير العنوان سيتيح لي التخلص من النظارات التي ابتليت بلبسها في عمر سبق عمليات الليزك بثلاثة عقود.
.. على أي حال لم يسمح مصروفي حينها بشراء الكتابين وشعرت بالحزن حين اختفيا لاحقا من واجهة المكتبة . وحين أصبحت كبيراً (وهو مايطمح إليه كل طفل) نفذا من الأسواق وبقيا غصة في حلقي …
ومرت أعواما كثيرة قبل أن أصادف الكتاب الثاني (كيف تتخلص من النظارات) في معرض القاهرة للكتاب فكدت أطير من الفرح فاشتريت منه ثلاث نسخ رغم أن النظارات لم تعد تشكل عقدة بالنسبة لي ... ولا أخفي عليكم أنني صدمت منذ البداية بالتاريخ القديم للكتاب ؛ فأول طبعة له كانت عام 1943 وترجمة الدكتور أمين رويحة في أواخر الستينات.. غير أنني سرعان ما اكتشف القيمة الحقيقية للكتاب وكيف أن مؤلفه الطبيب الأمريكي وليم بيتس طرح من خلاله نظرية فريدة ومختلفة عن مشاكل الإبصار .. فالتفسير الحالي لعيوب الإبصار يرتكز على ادعاء أن تعديل العين (بغرض الرؤية) يعتمد على تمدد وانقباض العدسة نتيجة عمل العضلة الهدبية . بينما يدعي الدكتور بيتس أن شكل العين بأكمله يتأقلم للرؤيا نتيجة عمل (العضلات الخارجية ككل) …
.. وكي نفهم الفرق دعونا نشبه العين بالكاميرا .. ففي الكاميرا العادية يتم الحصول على التركيز الصحيح للمنظر من خلال تعديل "العدسة" في المقدمة (وهو مايتبناه أطباء اليوم) . أما نظرية بيتس فتشبه كاميرا أكثر تطورا لاتعتمد فقط على العدسة لتركيز المنظر بل وأيضا على (تقريب وتبعيد) مؤخرة الفيلم وإمالته إلى اليمين واليسار وإلى الأعلى والأسفل وكل اتجاه تذهب إليه العين وهي ساكنة في محجرها.
ومن هذا المنطلق يُرجع بيتس مشاكل الإبصار إلى ضعف وتوتر عضلات العين الخارجية ويعتمد في علاجه على (تمارين) تعيد للعين قوتها بالتدريج .. بل إن بيتس يطالب بالتخلص من النظارات تدريجيا بحجة أنها تضعف عضلات العين وتحشرها في قالب محدد تتعود عليه مع الأيام .. فالنظارات من وجهة نظره كالعكاز الذي تستعين به العين في لحظة ضعف ثم تعتمد عليه طوال العمر.. فحين تعتمد العين على النظارات لفترة طويلة تتكيف معها وتضعف لمستواها مما يستدعي زيادة حجم العدسة عاما بعد عام (وكل من لبس النظارات يعرف هذه الحقيقة).
… وسواء صدقت فرضية الدكتور بيتس أم لا من الواضح أن الزمن تجاوزها هذه الأيام (خصوصا بعد ظهور عمليات الليزر والليزك) .. غير أن ما يهمنا فيها قضيتان لا يؤثر في صلاحيتهما الزمن:
الأولى : أن التمارين التي قدمها لتعديل البصر (والتي لم يتسع المقال لسردها) مازالت صالحة لمقاومة الاجهاد والتوتر الناجم عن العمل المكتبي والجلوس أمام الكمبيوتر لوقت طويل.
والثانية : التذكير بأن انتشار عيوب الإبصار هذه الأيام ليس مرضا أو عيبا وراثيا بقدر ما هو محاولة من العين البشرية للتأقلم مع مساحات الرؤية المحدودة والمحصورة التي تميز بيئات العمل والسكن هذه الأيام ... فأبصارنا أيها السادة دائما ما ترتطم بحوائط وأجسام لا تبتعد عنها أكثر من مترين الأمر الذي "يجمد" عضلاتها على وضعية الرؤية القصيرة.

أميرة رواسي
29-04-2009, 05:14 PM
يعطيك اااااااااااالف عافيه عالتغطيه

تقبل مروري