المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبار الاثنين 2 جماد الأولى 1430 هـ الموافق 27 أبريل 2009 م


عناوين الشموخ
27-04-2009, 05:17 PM
خلال استقباله وفد قافلة الإعلام السياحي

الأمير عبدالعزيز بن فهد : نسعى لأن تكون الشرقية وجهة سياحية رائدة

محمد القحطاني (سبق) الدمام :
استقبل صاحب السمو الأمير عبدالعزيز بن فهد بن عبدالله رئيس مجلس التنمية السياحية بالمنطقة الشرقية يوم أمس الأول وفد قافلة الإعلام السياحي التي تنظمها الهيئة العامة للسياحة والآثار خلال زيارتهم للمنطقة الشرقية والذي يتكون من (32) إعلامياً من مختلف وسائل الإعلام المرئي والمسموع والمقروء في المملكة.
ورحب سموه بالوفد وتمنى لهم قضاء أوقات جميلة في المنطقة الشرقية، وقال "إننا نعلم ما للإعلام من دور كبير وما له من تأثير في كل المناسبات سواء كان إيجابياً أو سلبياً أو نقداً هادفاً، فالإعلام له مهمة كبيرة جداً"، مشيداً بفكرة مشروع قافلة الإعلام السعودي الذي أطلقته الهيئة العامة للسياحة والآثار , ومشيراً سموه إلى أن مجلس التنمية السياحية بالمنطقة يسعى لأن تكون المنطقة الشرقية وجهة سياحية رائدة في المملكة .
بعد ذلك استمع الأمير عبدالعزيز بن فهد إلى الهدف من تنظيم قافلة السياحة من قبل الهيئة العامة للسياحة والآثار من مدير مشروع قافلة الإعلام السياحي الأستاذ محمد الرشيد والمتمثل في دعم وتشجيع وترسيخ مفهوم السياحة الداخلية ، بعد ذلك قدم المدير التنفيذي لجهاز السياحة والآثار بالمنطقة الشرقية عبداللطيف البنيان عرضاً استعرض من خلاله المقومات السياحية للمنطقة .
وفي اليوم التالي قام وفد قافلة الإعلام السياحي بزيارة المتحف الإقليمي بالدمام وقدم مدير المتحف عبدالحميد الحشاش شرحاً عن الآثار الموجودة في المتحف وعن أهم المواقع الأثرية في المنطقة بعد ذلك قام الوفد بزيارة القرية الشعبية وجزيرة دارين وشاهد الوفد مركز صيد السمك بعد ذلك قام الوفد بزيارة قلعة تاروت ثم توجه الوفد إلي منتزه خادم الحرمين بالواجهة البحرية بالدمام .

عناوين الشموخ
27-04-2009, 05:19 PM
عقب غروب شمس الأفق الغربي
الليلة .. الدبران والثريا وعطارد والهلال يرصعون السماء
http://www.sabq.org/newspic/thumb200/1240834202440.jpg

(سبق) جده: أفادت الجمعية الفلكية بجدة أنه وبمشيئة الله تعالى سيجتمع مساء اليوم الاثنين 2 جمادى الأولى ، وعقب غروب الشمس بالأفق الغربي عطارد والهلال والثريا ونجم الدبران .
وأضافت الجمعية أنه سوف يشاهد كوكب عطارد على ارتفاع 19 درجة أسفل التجمع النجمي (الثريا) ويفصل بينهما مسافة تقل من 2 درجة سماوية، وسوف يستمر على هذا الوضع حتى مساء يوم الجمعة القادم، وسيقع الهلال شمال نجوم الثريا، ويكون على ارتفاع 32 درجة وزاوية سمت 288 درجة ومقدار الوجه المضاء منه 8.2 في المائة.
وفي يسار الهلال سينضم إليهم أحد أشهر النجوم في كوكبة الثور وهو النجم العملاق (الدبران) وهو ألمع نجم الكوكبة وهو نجم ذو لون أحمر يرصد بالعين المجردة ويقع في منطقة رأس الثور وهو من المرتبة الثانية. وتقع كوكبة الثور بين كوكبتي (ممسك الأعنة) و (الجبار) وتتألف من 10 نجوم أحدها مشترك مع كوكبة ممسك الأعنة. وتنتظم نجومه في زاوية حادة، ويمثل ضلعا الزاوية النجمين القائمين في نهايتهما قرني الثور. أقرب نجم فيه إلى نجم القطب يبعد عنه حوالي 62 درجة عرض سماوية، وأهم نجوم الكوكبة بعد الدبران نجم يسمى الناطح.

عناوين الشموخ
27-04-2009, 05:20 PM
رداً على كلام العيسى لـ"إضاءات".. العجلان :

هل يجوز لمدير جامعة سعودية الدعوة إلى إقصاء حفظ القرآن الكريم من المناهج التعليمية ؟

إبراهيم العتيبي (سبق) الرياض:
رد الدكتور عبد الحكيم بن محمد العجلان "الداعية وأستاذ الفقه بكلية الشريعة" على الدعاوى التي أطلقها مدير جامعة اليمامة الدكتور أحمد العيسى الذي طالب فيه بإقصاء تحفيظ القرآن الكريم من المناهج , بل وطالب بهدم المناهج التعليمية لا ترميمها على حد قول العيسى في برنامج "إضاءات" للإعلامي تركي الدخيل, وقال العجلان : لا يمكن أن يصدر هذا الكلام من تربوي يتربع على هرم كلية تربوية وتعليمية.
وقال الدكتور العجلان: إن مدير جامعة اليمامة الدكتور أحمد العيسى وجه انتقادات حادة لتحفيظ القرآن الكريم لطلاب المدارس، معتبراً أن القراءة يجب ألا تكون بدافع الحفظ، وإنما يجب أن تكون بدافع التعبد. ورأى "أن التركيز على الحفظ والتلقين للقرآن الكريم كوسيلة للتعليم ليس فضيلة، بل هو مطلوب للمتخصصين في العلوم الشرعية وليس واجباً على بنات وصبيان المسلمين". وقال: "من وجهة نظري فإن حفظ القرآن ليس فرضاً وإلا كان جميع المسلمين يحفظونه الآن". ورأى أن "ظاهرة الحفظ نشأت بعد عصر الرسول - صلى الله عليه وسلم - والخلفاء الراشدين عندما دخل الإسلام بعض الشعوب التي لا تتحدث العربية، فكان الحفظ والتحفيظ وسيلة لتعليم اللغة"
وأضاف العجلان قائلاً: إنه ليستغرب المتأمل من صدور مثل هذا الكلام عن شخص تربوي، يجلس على قمة هرم إحدى جامعات المملكة العربية السعودية، والتي نصت المادة (1) من النظام الأساسي للحكم الصادر بالأمر الملكي رقم (أ/90) بتاريخ 27/8/1412هـ ، ونشر بجريدة أم القرى في عددها رقم (3397) بتاريخ 2/9/1412هـ على أن "المملكة العربية السعودية دولة عربية إسلامية، ذات سيادة تامة، دينها الإسلام، ودستورها كتاب الله وسنة رسوله - صلى الله عليه وسلم -"، ونصت المادة (7) منه على أنه "يستمد الحكم في المملكة العربية السعودية سلطته من كتاب الله وسنة رسوله ، وهما الحاكمان على هذا النظام وجميع أنظمة الدولة".
وقال : إذا كان القرآن الكريم والسنة النبوية هما الدستور الحاكم على جميع أنظمة الدولة، فالواجب - شرعاً ونظاماً - العناية بهما من جميع الوجوه حفظاً وتحفيظاً وفهماً واستنباطاً ، وكذلك فعل ولاة أمر هذه البلاد - وفقهم الله لكل خير-، فهذه مسابقة الملك عبدالعزيز الدولية لحفظ القرآن الكريم وتجويده وتفسيره والتي ترعاها مشكورة وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد منذ ثلاثين عاماً، وهذه مسابقة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز لقطاع الحرس الوطني، وهذه مسابقة سمو ولي العهد الأمير سلطان بن عبدالعزيز الدولية للعسكريين، وهذه مسابقة سمو النائب الثاني صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية لمنسوبي وزارة الداخلية، وهذه مسابقة صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض المحلية، وهذه مسابقة صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز للمعاقين.
وأضاف الدكتور العجلان قائلا: " نصت وثيقة سياسة التعليم في المملكة العربية السعودية الصادرة في عام 1390هـ عن اللجنة العليا لسياسة التعليم كإعلان رسمي من الدولة يفصل الأسس والمبادئ التي يقوم عليها التعليم في المادة (11)على أن "العلوم الدينية أساس في جميع سنوات التعليم الابتدائي والمتوسط والثانوي بفروعه، والثقافة الإسلامية مادة أساسية في جميع سنوات التعليم العالي" كما تضمنت الوثيقة أيضاً في المادتين (173) و (174) بخصوص مدارس تحفيظ القرآن الكريم أنه: " تعمل الدولة على إشاعة حفظ القرآن الكريم ودراسة علومه قياماً بالواجب الإسلامي في الحفاظ على الوحي وصيانته، ويفتح لهذا الغرض نوعان من المدارس:
أ‌- مدارس مسائية للراغبين في حفظ القرآن الكريم من السعوديين وغيرهم وتخصص لهم جوائز تشجيعية وفق لائحة تنظم ذلك.
ب‌- معاهد نهارية لإعداد حفظة القرآن الكريم ومدرسين له وللعلوم الدينية وإعداد أئمة مساجد."
فإذا كان النظام الأساسي للحكم ووثيقة سياسة التعليم قد نصا على الاهتمام بالقرآن الكريم وجاءت جهود ولاة الأمر وفقهم الله تتويجاً عملياً لما نص عليه النظام الأساسي للحكم فهل يجوز لمدير جامعة سعودية الدعوة إلى إقصاء حفظ القرآن الكريم من المناهج التعليمية مع ماله من أثر إيجابي في حفظ هوية الأمة وغرس البعد الإيماني في نفوس الناشئة؟! إن هذا تطاول على دستور المملكة وسياساتها، وكل دول العالم تلزم رعاياها باحترام الدستور والقانون، فهل نعي ذلك؟

عناوين الشموخ
27-04-2009, 05:22 PM
رفضت تسليمها وشيخ خليجي عرض 7 ملايين ريال لمعرفة اسمها

"عشبة أم سالم" تضعها تحت الحصار بعد علاج الربو والحصوة
فارس المشعل (سبق) الرياض: رغم ما قيل عن انه لم يحدث للعشبة التي اشتهرت بها مسنة تدعى بـ(أم سالم) أي أضرار على المتعالجين بها بل تجاوزت ذلك إلى شفاء بعض الحالات من الربو وحصوة الكلى بفضل من الله ثم تناول العشبة التي تتحفظ أم سالم على مكوناتها, إلا أن العشبة جلبت المشاكل والمضايقات للمسنة التي تحدثت لـ(سبق) وبكائها يحجب بعض كلماتها موجهة نداء استغاثة للمسؤولين بعدما داهمت بعض الجهات منزلها مغرب أمس الأحد للحصول على العشبة التي تتحفظ عليها , مؤكدة بأنها لن تسلمها بهذه السهولة حفاظاً على حقوقها في امتلاك العشبة وطريقة العلاج بها.
أم سالم قالت لـ(سبق) إنها لن تتنازل عن العشبة الا للمسؤولين في إمارة منطقة الرياض الذين عرف عنهم اهتمامهم بالمواطنين وحقوقهم, مشيرة إلى أنها سبق وان راجعت عدة جهات لفحص العشبة وتسجيلها باسمها قبل أشهر ولكن دون جدوى.
وتقول ام سالم بأن هناك بعض الخليجيين الذين شافاهم المولى عز وجل بعد تناول العشبة عرضوا عليها مبلغ 7 ملايين ريال للتنازل عن العشبة وشرح مكوناتها وطريقة العلاج بها.
وعن تفاصيل اكتشاف العشبة وطريقة العلاج تقول أم سالم : كان عندي ابنة صغيرة السن مصابة بمرض الربو وبحثت عند جميع الأطباء واستخدمت جميع أنواع الأدوية ولم تتحسن حتى من الله علي باكتشاف هذه العشبة وقمت بغليها وإعطاءها والحمد لله من الله عليها بالشفاء ولم يعاودها المرض حتى تاريخه.
وأضافت : قمت بمعالجة الكثير من أبناء المنطقة في نجران وتم شفاؤهم ولله الحمد ويستمر العلاج من 4 إلى 5 أيام .
وتقول أم سالم :" قبل حوالي شهر حضر إلى أحد الشيوخ من دول الخليج وطلب مني التنازل عن العلاج والعشبة واسمها مقابل مبلغ من المال تجاوز 7 ملايين ريال وقد رفضت ذلك عندما شعرت أن وطني وأبناء وطني هم أولى بالعلاج" .
وأوضحت أم سالم انه بعد ظهور نتائج العلاج عند كثير من المرضى وشفاؤهم وبعد التأكد من شفاؤهم من قبل الأطباء حضر إلى منزلي عدد من أفراد الشرطة وهيئة الأمر بالمعروف لسحب العشبة مني لتحليلها ومن شدة خوفي على تسريب العشبة التي من الله علي بها وأساعد بها الناس أخشى أن تسرب وتسجل باسم غيري وتضيع حقوقي, مشيرة إلى أنها رفضت تسليمهم العشبة أو الكشف عنها.
وختمت بالقول:"سوف أتوجه إلى إمارة منطقة الرياض واسلم العشبة ليتم تحليلها فان كانت نافعة تسجل باسمي وان كانت غير ذلك أتوقف عن استعمالها ."

عناوين الشموخ
27-04-2009, 05:23 PM
الحمين يجري تعديلات إدارية في جهاز الهيئة
http://www.sabq.org/newspic/thumb200/1240832514779.jpg

أحمد البراهيم (سبق) الرياض: أصدر معالي الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكرالشيخ عبدالعزيز بن حميّن الحمّين تعديلات إدارية هامة في القيادات العاملة في ديوان الرئاسة العامة للهيئة طالت إدارات رئيسة واستهدفت توظيف خبرات المديرين في أعمال الإدارات المنوط بها النهوض بخطط التطوير التي تسعى لها الرئاسة ويرعاها معاليه شخصياً وبشكل مباشر.
وأوضح المشرف على إدارة العلاقات العامة والإعلام والمتحدث الرسمي للرئاسة الدكتور عبدالمحسن بن عبد الرحمن القفاري أن التعديل شمل تأسيس مركز المعلومات وإسناد إدارته للشيخ إبراهيم بن عبد العزيز العلي مدير عام التطوير الإداري سابقاً ويساعده الشيخ عبدالمجيد الوعلان مدير إدارة الحاسب الآلي سابقاً والمشرف على موقع الرئاسة الجديد على الانترنت ,بينما أسندت الإدارة العامة للتطوير الإداري للدكتور عبدالمجيد بن محمد الجلال، كما أسندت الإدارة العامة للتخطيط للأستاذ عادل بن حسن الحسن وإدارة الميزانية للأستاذ أحمد بن محمد الجردان وكلف الشيخ عبدالرحمن بن صالح المحمود مديراً لإدارة مراقبة المخزون .
وكلف في الإدارة القانونية سمو الأمير سلطان بن فهد الفرحان وكلف الأستاذ عبد الله بن محمد العمر مديرا لإدارة الخدمات.
وشملت قرارات الرئيس العام إنشاء إدارة عامة للمستشارين حيث كلف الدكتور عبدالرحمن بن عبد الله الحسين مديراً عاماً لها ويسانده فيها عدد من أصحاب الفضيلة المستشارين وهم الدكتور عبدالعزيز السعيد والشيخ إبراهيم اليحيى والشيخ محمد الغماس والشيخ سعد المطرفي.
وأبان المتحدث الرسمي باسم الرئاسة أن جميع تلك القيادات الإدارية أدت أعمالاً متميزة في الفترة السالفة وأن هذه التعديلات الإدارية جزء من منظومة تطويرية شاملة تسعى لإيجاد نقله نوعيه في اتجاه تطوير أعمال الرئاسة وتطبيقاتها الادارية والميدانية وهي متممة للإجراءات التي تمت في الفترة السابقة وصاحبها عدد مهم من الإجراءات والخطوات التي تصب في المسار التطويري على الصعيد الإداري والميداني الذي سيشهد قريباً قرارات متخصصة تزيد جودة العمل سيعلن عنها في حينها.
وختم المتحدث بيانه بالإشادة والشكر الذي يرفعه ومعالي الرئيس العام ومسئولي الجهاز لما تلقاه الرئاسة من دعم ومؤازرة من ولاة الأمر وحرص على تطويره وتميزه مع المحافظة على الثوابت الشرعية التي أسس عليها.

عناوين الشموخ
27-04-2009, 05:25 PM
"مداخلات" تكشف محاولات اختطاف فتيات من أمام منازلهن
زياد عبدالله (سبق) الدمام: خصص برنامج "المدار" الذي يبث على قناة "الإخبارية السعودية " حلقة السبت عن قضية (ابتزاز الفتيات). حيث استضاف البرنامج نخبة من الأكاديميين والمتخصصين , وتحدث العقيد الدكتور محمد السيف (أستاذ مناهج البحث والدراسات الاجتماعية بكلية الملك فهد الأمنية) عن الحرمان العاطفي في الأسرة السعودية وعلاقتها بجرائم الإناث, واستعرض نتائج دراسته البحثية حول هذه القضية, أما الدكتور سعد المشوح ( استشاري العلاج النفسي بكلية الملك خالد) , فتناول البعد النفسي لقضية الابتزاز حلل فيه أبرز معالم شخصية الفتاة الانهزامية, وشخصية المبتز السيادية .
وعرض البرنامج مداخلات جريئة من فتيات تعرضن للابتزاز عن طريق خطفهن من أمام منازلهن, ومحاولة ابتزازهن بالصور , وتشويه السمعة.
ووجه الأستاذ أحمد المحيميد نداءً عاجلاً لرئيس هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر لنشر نظام الهيئة عبر الموقع الالكتروني للهيئة، وإعادة تطويره وصياغته من جديد ليتوافق مع الشريعة الإسلامية والقوانين المحلية والاتفاقيات الدولية، كما برر المحامي أحمد المحيميد أسلوب الكمين الذي تعتمده الهيئة للقبض على المبتزين وهو لصعوبة إثبات تلك الجرائم عند الاكتفاء بالإبلاغ الرسمي والتي ربما يستغلها الجاني للمطالبة برد الاعتبار والتعويض عن تشويه السمعة.
يذكر أن البرنامج من إعداد الكاتبة فوزيه الخليوي عضو الجمعية العلمية السعودية للسنة النبوية ويعاد البرنامج الأحد الرابعة عصراً والاثنين 10 صباحاً, والثلاثاء 6 مساءً .

عناوين الشموخ
27-04-2009, 05:25 PM
المستشفى منع خروج المواليد الذكور وفتح تحقيقاً في القضية

سيدة تتهم مستشفى في الطائف باعطائها مولود سيدة اخرى
(سبق) الطائف: رفضت سيدة وضعت مولوداً في مستشفى بالطائف الأسبوع الماضي من أخذ مولود ذكر بعد خروجها من المستشفى بحجة أنه ليس طفلها وأن المستشفى اخطأ باعطاء طفلها لسيدة أخرى .
وأوضحت السيدة للمسؤولين في المستشفى بأنها تعرف طفلها جيداً خاصة وأنها زارته لمدة خمسة أيام أثناء تواجده في الحضانة ، مؤكدة أنها تعرف أوصافه جيداً ولا يمكنها أن تخطئ في معرفة مولودها .
من جهتها أوقفت ادارة المستشفى خروج المواليد الذكور من المستشفى حتى استكمال التحقيقات التي فتحتها في هذه القضية ، كما دعت إلى إعادة عدداً من المواليد الذكور الذين ولدوا في ذات الفترة لعرضهم على السيدة للتعرف على ابنها .

عناوين الشموخ
27-04-2009, 05:27 PM
كتابات تحوي اتهامات بـ(اللصوصية) ومقارنة القضاء بـ(الشين بيت) .. ويبقى السؤال أين البلدية ؟

متطرفون صغار يستهزؤن بآيات قرآنية ويحرضون على قتل القضاة عبر جدارية في حي الملز بالرياض
http://www.sabq.org/newspic/thumb200/1240781117605.jpg


ناصر المرشدي (سبق) الرياض:
مجموعة من المراهقين من ذوي الفكر المتطرف اتخذوا من جدار يزيد طوله عن 300 م ، ويطل على شارع زيد بن الخطاب بحي الملز ، مكاناً للتعبير عن آرائهم وأفكارهم المنحرفة .
فمن الاستهزاء بالآيات القرآنية ، إلى توجيه النقد الجارح للقضاء ، إلى اتهام أحد ما باللصوصية .
على أول الجدار كتب أحدهم وبخط كبير الآية القرآنية "يا أيها النبي حرض المؤمنين على القتال" ، مذيلاً الآية بتعليق يصف ما ورد في الآية بـ"الإرهاب".
وبجانبه "أسهب" أحدهم في نقد جهاز القضاء مشبهاً إياه بـ"الشين بيت" ، مبدياً اعتراضه على آلية تأديب القضاة ، ليختم بتوجيه دعوة غريبة "اقتل قاضياً تدخل الجنة" !
وفي مكان آخر من الجدار وجه "أحد الكتبة" رسالة لم يحدد من المعنيّ بها ، قائلاً : "أقل مايقال أنتم لصوص بيت مال المسلمين" !
"سبق" تواجدت في الموقع والتقطت صوراً للجدار ، وكان ملاحظاً أن الشارع التجاري يعج بالحركة معظم الأوقات ، مما يرسم علامات الاستفهام عن جرأة هؤلاء "المنحرفين" ، وكيف أقدموا على فعلتهم دون خوف أو وجل .
أحد المارة توقف متسائلاً من أي جهة أنتم ؟ ، ليردف "ليست المرة الأولى ، فهذا الجدار منذ مدة وهو سبورة كبيرة لهؤلاء ، وسبق أن أزيلت بعض كتاباتهم ، ثم عادوا مرة أخرى"! وقال إن هذه الكتابات الموجودة الآن مضى عليها فترة طويلة ، لكنه لا يتذكر عمرها بالضبط.
وإذا كانت الجهات المعنية بالتعامل مع مثل من يحملون هذه الأفكار معذورة لجهة عدم قدرتها على القبض عليهم متلبسين بجرمهم ، أو تعقبهم ، فإن بلدية الحي ليس لها عذر البتة في بقاء هذه الكتابات المشوهة فكراً وشكلاً كل هذا الوقت .
http://www.sabq.org/images/SDC10052_0.jpg


http://www.sabq.org/images/SDC10056_1.jpg


http://www.sabq.org/images/SDC10055_2.jpg




http://www.sabq.org/images/SDC10054_3.jpg

عناوين الشموخ
27-04-2009, 05:30 PM
أثناء افتتاحه المؤتمر السنوي لأمراض وزراعة الكلى

الأمير سطام يوقع بطاقة التبرع بأعضاءه
http://www.sabq.org/newspic/thumb200/1240780162484.jpg

بندر محسن (سبق) الرياض: تبرع صاحب السمو الملكي الأمير سطام بن عبد العزيز أمير منطقة الرياض بالنيابة الليلة باعضاءه ، جاء ذلك بعد أن وقع على بطاقة التبرع التي تتضمن التبرع بأعضاءه ، خلال افتتاحه المؤتمر السنوي الرابع للجمعية السعودية لأمراض وزراعة الكلى و المعرض المصاحب له الذي تنظمه الجمعية السعودية لأمراض وزراعة الكلى، بالتعاون مع جمعية الأمير فهد بن سلمان الخيرية لرعاية مرضى الفشل الكلوي وذلك في مركز الملك فهد الثقافي في الرياض .
و كان سموه قد قام فور وصوله بجولة في المعرض المصاحب لفعاليات المؤتمر، واستمع إلى شرح عن محتوياته.
بعد ذلك، بدأ الحفل الخطابي المعد بهذه المناسبة، ثم ألقى رئيس الجمعية السعودية لأمراض وزراعة الكلى نائب المشرف العام على المؤتمر الدكتور جمال بن صالح الوكيل كلمة ثمن فيها افتتاح سمو أمير منطقة الرياض للمؤتمر.
وبين أن المؤتمر يعنى بدراسة أحدث المستجدات لأمراض الكلى وعلاجها واكتشافها المبكر وسيطرح خلال فعالياته أحدث الأبحاث والعلوم وذلك بحضور 11 متحدثا عالميا من أمريكا الشمالية وأوروبا إلى جانب رؤساء جمعيات الكلى العربية والعالمية مشيرا إلى أن المؤتمر يحتضن أكثر من 54 بحثا في مجال الكلى.
عقب ذلك ألقى رئيس الجمعية العالمية لزراعة الأعضاء الدكتور جيري تشابمان كلمة عبر فيها عن سعادته بالمشاركة في فعاليات المؤتمر السنوي الرابع للجمعية السعودية لأمراض وزراعة الكلى، عادا المؤتمر ساحة لتبادل الاراء والتجارب حول مستجدات أمراض وزراعة الكلى .
بعد ذلك ألقى صاحب السمو الملكي الأمير عبد العزيز بن سلمان بن عبد العزيز كلمة أكد فيها أنه منذ تبنى خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود تكريس السمة الإنسانية لهذا الوطن لتكون هي عنوانه الأبرز كان لا بد أن تتناغم كل الجهود الوطنية لتصب في هذا الإطار بحيث تنسجم جهود الدولة إلى جانب جهود القطاع الخاص ومؤسسات المجتمع المدني مع هذا التوجه الخلاق الذي يأخذ على عاتقه مسئولية تحويل "مملكة الإنسانية" من عنوان ضخم إلى تفاصيل متعددة تعمل كمنظومة متكاملة ومتجانسة لا همّ لها سوى خدمة هذا الهدف ، الذي لم يعد مستحيلاً ، منذ أن سخرت المملكة كل طاقاتها لهذه الغاية النبيلة.
وأشار سموه إلى أن قدرة جمعية الأمير فهد بن سلمان الخيرية لأمراض وزراعة الكلى على تحقيق أهدافها مستمدة من رؤية صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز أمير منطقة الرياض رئيس مجلس إدارة الجمعية ، بوصفه الرجل الذي استطاع ببصيرته النافذة أن يضعها في إطار أوسع للعمل الخيري لا تنتهي مفاعيله بعلاج المريض ، وإنما بتكريسه كبرنامج يغطي بمظلته الوقائية والعلاجية والإنسانية كل من يحتاج إلى الرعاية الطبية والاجتماعية، واستهداف دعم الأبحاث والمؤتمرات العلمية من خلال التحالف مع جمعية مرموقة وهي الجمعية السعودية لأمراض وزراعة الكلى.
واستعرض سموه مسيرة جمعية الأمير فهد بن سلمان الخيرية لرعاية مرضى الفشل الكُلوي وما تبذله من جهود في سبيل مواجهة أمراض الكُلى وتبعاتها .
عقب ذلك ألقى صاحب السمو الملكي الأمير سطام بن عبد العزيز كلمة قال فيها .
يسرني أن افتتح هذا المؤتمر الذي تنظمه الجمعية السعودية لأمراض وزراعة الكلى بالتعاون مع جمعية الأمير فهد بن سلمان الخيرية لرعاية مرضى الفشل الكلوي وبدعم ومساندة من القطاعات الحكومية والخاصة ويأتي هذا المؤتمر تأكيدا على اهتمام حكومتنا الرشيدة بكل مايعود بالخير والازدهار على الوطن والمواطن.
كما يأتي هذا المؤتمر ليتوج الجهود الكبيرة والمشكورة التي تقوم بها جمعية الأمير فهد بن سلمان الخيرية لرعاية مرضى الفشل الكلوي لتشجيع ودعم البحث العلمي وبرامج الوقاية والتوعية الخاصة بأمراض الكلى وزراعتها.
وفي الختام أرحب بضيوف المؤتمر وكافة المشاركين فيه متمنيا للجميع طيب الإقامة وللمؤتمر التوفيق والنجاح.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
إثر ذلك، كرم سمو أمير منطقة الرياض الرعاة والمشاركين في المؤتمر والمتبرعين بالأعضاء.
وفي الختام، وقع سموه على بطاقة التبرع بالأعضاء.
حضر الحفل صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار وصاحب السمو الأمير الدكتور عبدالعزيز بن محمد بن عياف أمين منطقة الرياض وصاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن سلمان بن عبد العزيز رئيس مجلس إدارة المجموعة السعودية للأبحاث والتسويق وصاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن فهد بن سلمان بن عبد العزيز وصاحب السمو الملكي الأمير أحمد بن فهد بن سلمان بن عبد العزيز و معالي وزير الصحة الدكتور عبد الله الربيعة ومعالي وزير الشؤون الاجتماعية الدكتور يوسف العثيمين، وعدد من أصحاب المعالي والفضيلة وعدد المسؤولين .

أميرة رواسي
27-04-2009, 07:27 PM
الله يعطيك الف عافيه عالتغطيه

محمد الروقي
28-04-2009, 12:48 PM
تسلمين عناوين الشموخ

عى الاخبار تقبلي تقديري

أميرة رواسي
28-04-2009, 03:03 PM
يطيك الف عافيه عالتغطيه

دمتي بود

السيــ عمهوج ـف
29-04-2009, 05:10 AM
يعطيك الف عافيه ولاهنتي ومشكوره