المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : اخبار الأحد 1 جماد الأولى 1430 هـ الموافق 26 أبريل 2009 م


عناوين الشموخ
26-04-2009, 07:09 PM
وصل عصرا في زيارة تفقدية للمنطقة الشرقية

خادم الحرمين يؤسس لمشروعات تنموية في الجبيل بـ 54 مليار ريال

http://www.sabq.org/newspic/thumb200/1240761133676.jpg
وصول خادم الحرمين (صورة خاصة بسبق)
محمد عبدالله - زياد عبدالله (سبق) الظهران : وصل خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود عصر اليوم الأحد إلى مطار قاعدة الملك عبدالعزيز الجوية بالظهران في زيارة تفقدية للمنطقة الشرقية يضع حجر الأساس ويدشن مشاريع تنموية في الجبيل وكان في استقباله لدى وصوله المطار صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية وصاحب السمو الملكي الأمير مشاري بن سعود بن عبدالعزيز وكيل الحرس الوطني للقطاع الشرقي وصاحب السمو الأمير جلوي بن عبدالعزيز بن مساعد نائب أمير المنطقة الشرقية وصاحب السمو الأمير مشاري بن عبدالله بن عبدالعزيز بن مساعد وصاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز وكيل الحرس الوطني المساعد للقطاع الشرقي وصاحب السمو الأمير بدر بن محمد بن عبدالله بن جلوي محافظ الاحساء وأصحاب السمو الملكي الأمراء وكبار المسؤولين من مدنيين وعسكريين وجمع غفير من المواطنين
هذا وقد غادر بحفظ الله ورعايته خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود الرياض اليوم متوجها إلى المنطقة الشرقية وكان في وداع الملك المفدى لدى مغادرته مطار قاعدة الرياض الجوية صاحب السمو الأمير محمد بن عبدالله بن جلوي وصاحب السمو الملكي الأمير فهد بن محمد بن عبدالعزيز وصاحب السمو الأمير بندر بن محمد بن عبدالرحمن وصاحب السمو الملكي الأمير سطام بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض بالنيابة وأصحاب السمو الملكي الأمراء وأصحاب المعالي الوزراء وكبار المسؤولين من مدنيين وعسكريين وجمعاً من المواطنين .
حفظ الله خادم الحرمين الشريفين في سفره وإقامته .

عناوين الشموخ
26-04-2009, 07:10 PM
وزارة الصحة تحذر من مكاتب تخزين دم الحبل السري
http://www.sabq.org/newspic/thumb200/1240757796743.jpg

(سبق) الرياض : أوضحت وزارة الصحة أنها لاحظت مؤخرا وجود مكاتب تقوم بالتنسيق مع بعض الشركات الأجنبية لتخزين دم الحبل السري بدعوى استخدام الخلايا الجذعية الموجودة فيه لعلاج بعض الأمراض.
وقالت الوزارة إن هذا الإجراء غير مسموح به وغير مصرح للعمل به في المملكة لذا قامت على الفور بإغلاق هذه المكاتب التي ثبت قيامها بهذا النشاط بدون الحصول على تصريح من الوزارة وذلك انطلاقا من الدور الذي تقوم به في الحفاظ على صحة وسلامة المواطنين والمقيمين وفي إطار المتابعة الدورية التي تقوم بها الجهات المعنية بالوزارة .
وبينت وزارة الصحة في بيان لها اليوم أنه سبق وأن أصدرت عدة تعاميم بهذا الخصوص لكافة مديريات الشؤون الصحية بالمملكة بناء على الدراسات التي قامت بها اللجنة الوطنية للإشراف على بنوك الخلايا الجذعية بمجلس الخدمات الصحية وقرارات المجلس الصادرة في اجتماعاته بتاريخ 29/3/1429 وتاريخ 19/10/1429 وتاريخ 20/2/1430 .
وأكدت أنه سيتم إحالة أي مؤسسة صحية خاصة تتم فيها مثل هذه الممارسة إلى لجنة مخالفات أحكام نظام المؤسسات الصحية الخاصة لإصدار أقصى العقوبات النظامية الواردة في نظام المؤسسات الصحية الخاصة الصادرة بالمرسوم الملكي رقم م/40 وتاريخ 3/11/ 1423هـ .
وأشارت الوزارة إلى أنها تلقت طلبات من بعض الشركات التي تعمل في المجال الطبي للترخيص لها بالعمل لسحب دم الحبل السري وتخزينه في بعض البنوك الخاصة بذلك خارج المملكة ولم يتم الترخيص لأي شركة للعمل في هذا العمل .
وأهابت بالجميع بضرورة توخي الحذر وعدم الانسياق خلف الإشاعات التي يتم تداولها والتي ليس لها أساس من الصحة ولا تستند على أساس علمي .

عناوين الشموخ
26-04-2009, 07:12 PM
الحمد لا ينوي مقاضاة الدويش لعدم ثقته في المحاكم السعودية

http://www.sabq.org/newspic/thumb200/1240749192747.jpg
الروائي تركي الحمد
(سبق) الرياض: قال الروائي تركي الحمد انه لا ينوي مقاضاة الشيخ سليمان الدويش لانه سيجد "نفس الفكر" في المحاكم السعودية.

وكان الدويش قال في لقاء أجرته معه قناة "دليل" الأسبوع الماضي: "لو قابلت تركي الحمد لبصقت في وجهه"، مبررا ذلك بان الحمد تطاول على الله في إحدى رواياته عندما قال ان "الله والشيطان وجهان لعملة واحدة".
وذكر الحمد في لقاء أجرته معه صحيفة "الوطن" اليوم انه لن يقاضي الدويش فـ"حين أذهب إلى المحكمة سأجد نفس الفكر ونفس الصورة الذهنية عن بعض الشخصيات، فبالتالي القضية ستصبح خاسرة، وأبسط مثال قضايا رفعت ضد أفراد من هيئة الأمر بالمعروف خرجوا منها كما تخرج الشعرة من العجينة، لكنني أقول "إن ما قاله هذا الرجل مردود عليه ويبين معدنه ومعدن الفكر الذي ينتمي إليه، عبارة سوقية يقولها بكل فجاجة، لا تخرج هذه الكلمات تجاه يهودي أو نصراني قد أختلف معه لكن لا أستخدم معه هذه العبارة التي لا تستخدم إلا في الحواري القذرة للأسف".

عناوين الشموخ
26-04-2009, 07:13 PM
على شرف الحميّن وبحضور مدير عام معهد الإدارة

الهيئة تدشن التدريب الإلكتروني لمنسوبيها
http://www.sabq.org/newspic/thumb200/1240751831990.jpg

أحمد البراهيم (سبق) الرياض : دشنت الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، بحفل خطابي يقام على شرف معالي الرئيس العام الشيخ عبد العزيز بن حميّن الحميّن وبحضور معالي مدير عام معهد الإدارة العامة الدكتور عبد الرحمن بن عبد الله الشقاوي وسعادة نائب وزير الخدمة المدنية الأستاذ عبد الرحمن بن عبدالمحسن العبد القادر، اليوم الأحد بقاعة مكارم بفندق ماريوت الرياض التدريب الإلكتروني لمنسوبيها.
وأوضح فضيلة وكيل الرئيس العام الأستاذ الدكتور إبراهيم بن سليمان الهويمل أن المشروع يهدف إلى توفير المناهج التدريبية الإلكترونية المعتمدة بجميع أشكالها الصوتية والمرئية والنصية. وتوفير أدوات التواصل الإلكتروني المختلفة مع المتابعة المستمرة من الرئاسة بهدف رفع كفاءة منسوبي الهيئة وأدائهم.
واستعرض فضيلته أقسام المشروع الرئيسة قائلاً إنها تشمل:
القسم الأول: توفير البنية التحتية اللازمة لتشغيل نظام التدريب الإلكتروني في شبكة الحاسب الرئيسة، من خوادم وأنظمة تشغيل وأنظمة حماية وربطها بالبوابة الداخلية للرئاسة.
القسم الثاني: توفير نظام لإدارة التدريب الإلكتروني، وهو نظام يتوافق مع المواصفات العالمية في التدريب الإلكتروني بمعايير (سكورم) القياسية المعتمدة عالمياً في مجال التعليم الإلكتروني. ويشمل النظام تقديم دورات تدريبية متزامنة تحقق اللقاء المباشر بالصوت والصورة بين المدربين والمتدربين رغم تباعدهم الجغرافي، ودورات غير متزامنة من خلال مناهج إلكترونية محفوظة بالنظام بمواضيع مختلفة موجهة لمنسوبي الرئاسة كل في تخصصه.
القسم الثالث: تجهيز قاعة تدريب إلكترونية افتراضية في مقر الرئاسة بما تحتاجه من مستلزمات. يستخدم القاعة مدربو الرئاسة المعتمدون، من أجل تقديم الدورات التدريبية للتواصل مع جميع المتدربين في أكثر من أربعمائة وسبعين وحدة ميدانية موزعة على جميع مناطق المملكة.
وأشار فضيلته إلى أن المشروع جاء بعد النظر في واقع الهيئة من نواحي متعددة، منها عدد الوحدات الميدانية التي يصل عددها لأكثر من أربعمائة وسبعين وحدة ميدانية موزعة على جميع مناطق المملكة. وكذلك تنوع احتياجات منسوبي الهيئة للتدريب وتجددها تبعاً لطبيعة عملهم وشرائح المتعاملين معهم وصعوبة تفريغ منسوبي الهيئة وجمعهم في أماكن محددة مع عناية الهيئة باختيار المدربين الأكفاء والمؤهلين بالرغم من قلة المتخصصين في مجال عملها الرئيس.
وأردف فضيلته أن هدف هذا المشروع المتقدم يأتي بعد دراسة الجدوى والمتطلبات لمشروع التدريب الإلكتروني دراسة وافية، واعتماد التدريب الإلكتروني كخيار استراتيجي للتدريب في الرئاسة.
من جانبه ألقى مدير عام التطوير الإداري بالرئاسة الأستاذ إبراهيم العلي كلمة أوضح فيها أن الرئاسة وضعت خطةً شاملةً للتدريب، ترتكز على العناية بالجودة العالية في العملية التدريبية، وفق أسس شرعية وعلمية تتوافق مع طبيعة العاملين واحتياجاتهم المتجددة، مع المراجعة المستمرة للاحتياجات التدريبية وتطوير مناهج وحقائب التدريب، ومن مرتكزات خطة التدريب أيضاً العناية الكبيرة باختيار البرامج والدورات والمدربين، حيث يتم اختيار أفضل المدربين تخصصاً وكفاءة وخبرة وفق معايير معتمدة.
وسعياً إلى تحقيق ذلك، فقد تم العمل على التكامل والتعاون وبناء الشراكات مع عدد من الجامعات ومراكز التدريب الحكومية والأهلية، وعلى سبيل المثال لا الحصر: جامعة أم القرى، وجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، وجامعة الملك سعود، وجامعة نايف للعلوم الأمنية، ومعهد الإدارة العامة, وكلية الملك فهد الأمنية، والمعهد الدبلوماسي التابع لوزارة الخارجية، وغير ذلك من الجهات الحكومية والأهلية.
يذكر أن التدريب لمنسوبي الرئاسة تنامي في السنوات الأخيرة وتقدم تقدماً ملحوظاً، فقد تم تدريب ما نسبته 32% من منسوبي الرئاسة خلال العام المالي 1426/1427 هـ. و 66% من منسوبي الرئاسة خلال العام المالي 1427/1428 هـ. و73% من منسوبي الرئاسة خلال العام المالي 1428/1429 هـ.وخلال العام المالي الحالي من المتوقع أن يتم تدريب ما نسبته تزيد على 90% من منسوبي الرئاسة حسب خطة التدريب المعتمدة لهذا العام إن شاء الله.

عناوين الشموخ
26-04-2009, 07:17 PM
صراخها طلبا للاستغاثة انتهى بهروب منسوبي المكافحة

إغماءه تنقذ متسولة من عنف المكافحة في الرياض
http://www.sabq.org/newspic/thumb200/1240723375688.JPG

فارس المشعل (سبق) الرياض: في طريقة أثارت دهشة واستغراب عابري طريق خديجة بنت خويلد (مخرج 30 - غرب الرياض) ظهر أمس تعامل اثنين من منسوبي مكافحة التسول مع إحدى المتسولات بعنف شديد أعقباه بفرارهما من الموقع بعدما سقطت مغماً عليها وسط الطريق.
يقول شاهد عيان لـ(سبق) بان السيارة المدنية التي كان يستقلها شخصين احدهما بزي رسمي توقفت فجأة بجوار الإشارة ونزل منها الرجلين على وجه السرعة وامسكا بالمرأة التي يتضح من لهجتها بأنه مواطنة, حيث رفضت الركوب معهما وتعالى صراخها واستغاثتها قبل أن تسقط مغماً عليها خلال محاولة الاثنين سحبها. ولدى علمهما بأنها تعرضت للإغماء لاذا بالفرار على مرأى من عابري الطريق الذين هب بعضهم لنجدة المرأة التي سقطت بشكل مؤثر على جانب الطريق.
احد المواطنين قام بنقلها على سيارته الخاصة للمستشفى ، فيما يؤكد المواطن في حديثه لـ(سبق) بأنه توقع في بادئ الأمر بان الشخصين انتحلا شخصيات رجال المكافحة من اجل اختطاف المرأة ,لكنه فوجئ لدى إبلاغه للجهات الأمنية والرفع بأرقام لوحات السيارة حيث تم إبلاغه بان السيارة تابعة لمكافحة التسول التي تقوم بعملها.
المواطن استغرب هذه الطريقة الفضة والعنف الذي قام به أفراد المكافحة وفرارهما دون إبلاغ الهلال الأحمر أو إنقاذ المرأة على أقل تقدير.
http://www.sabq.org/mimages/1240669168446.JPG



http://www.sabq.org/mimages/1240669168386.JPG

عناوين الشموخ
26-04-2009, 07:19 PM
رئيس مجلس القضاء الأعلى

لا مناطقية في اختيار القضاة .. واستقطاب لحملة الشهادات العليا
http://www.sabq.org/newspic/thumb200/1240723133386.jpg

(سبق) الرياض: أكد رئيس المجلس الأعلى للقضاء الدكتور صالح بن حميد، محاسبة قضاة لمخالفتهم الأنظمة، مشددا أن دائرة للتفتيش تراقب أعمال القضاة.
وقال بن حميد في حديث له نشره الزميلان عبد المحسن الحارثي و حازم المطيري عبر عكاظ اليوم أنه «لا توجد منطقة مستثناة دون أخرى في اختيار القضاة، وأن استيفاء الشروط والمؤهل كافيان لقبول القاضي، وتعيينه ملازما قضائيا، وأن اختيار القضاة يخضع لقواعد وآليات أهمها: اللا مناطقية، العلم، الشرف، الفلاح، والتقوى، إضافة إلى أن هناك لجانا في مناطق المملكة لاختيار القضاة».
وأوضح بن حميد الحاجة إلى دماء جديدة في السلك القضائي، مشيرا في هذا الشأن إلى وجود توجه لدى مجلس القضاء الأعلى لاستقطاب حملة الماجستير والدكتوراه وتعيينهم في المناصب القضائية. وأفاد بن حميد أن مجلس القضاء الأعلى ينتظر حاليا صدور نظام المرافعات الجديد من مجلس الشورى لتفعيله وتطبيقه في المحكمة العليا والمحاكم الأخرى في المملكة.

عناوين الشموخ
26-04-2009, 07:20 PM
علاجها في التشيك يكلف 225 ألف ريال

الشلل يحرم "ميعاد" من النطق والمشي والجلوس
http://www.sabq.org/newspic/thumb200/1240723006423.jpg

فارس المشعل (سبق) الرياض: لم يصدق المواطن فهد العتيبي خبراً لدى علمه بتوفر العلاج لطفلته ميعاد البالغة من العمر 9 سنوات ،لكنه ومع فرحته بهذا النبأ الا انه صدم من تكاليف العلاج التي وقف عاجزاً عن تأمينها رغم قرب موعد تنويم الطفلة والبدء في مراحل علاجها الشهر القادم.


الطفلة ميعاد التي تعاني من شلل دماغي وتشنج في الأطراف وعجز عن المشي والجلوس والنطق حاول والدها طوال السنوات الماضية إيجاد العلاج اللازم لها في أحد مستشفيات المملكة ولكن محاولاته باءت بالفشل وبدأ عقب ذلك بمراسلة مستشفيات خارجية الى ان عثر على مستشفى في جمهورية التشيك أعلن استعداده لعلاج الطفلة بتكاليف تصل الى 225 ألف ريال.
وحصلت (سبق) على كافة التقارير التي تثبت حالة الطفلة وتقرير المستشفى الذي أعلن استعداده لعلاجها.
المواطن فهد العتيبي يحكي تفاصيل معاناة طفلته لـ(سبق) قائلاً : رزقني الله بابنتي ميعاد ا قبل تسعة أعوام إلا أن إرادة الله جل جلاله شاءت ألا تكتمل فرحتي فقد اكتشف الأطباء أنها تعاني من( شلل دماغي وتشنج في الأطراف ) فهي لا تمشي ولا تجلس ولا تنطق إلا بكلمات محدودة وقد راجعت بها الكثير من المستشفيات الخاصة منها والعامة والطب الشعبي في بعض مدن المملكة فأجري لها أكثر من عمليه جراحيه حتى أني ذهبت بها إلى مدينة الأمير سلطان بن عبد العزيز للخدمات الإنسانية وتمت المراجعة أكثر من ثلاث سنوات ونصف وما زالت ابنتي ميعاد ملازمه للكرسي المتحرك ولله الحمد على كل حال.
ويكمل العتيبي قائلاً :بحثت لها بعد ذلك عن علاج في جمهورية التشيك وقمت بإرسال التقارير الطبية وعرضها على الأطباء في المصحات التشيكية حيث وجد لها العلاج اللازم وقد تم الرد علي وإرسال الفترة الزمنية والتكلفة العلاجية والتي تقدر بنحو (37121) ألف يورو أي ما يعادل (225000) ألف ريال سعودي تقريباً علماً أن فترة التنويم ستة اشهر من تاريخ 18/5/2009 م وينتهي 13/11/2009 م فوقفت عاجزاً أمام هذا كله بين الأمل والحزن . وأضاف :هدتني فطرتي إلى اللجوء بعد الله عز وجل إلى صحيفة (سبق) آملاً من أهل الخير وقرائها الكرام أن يساعدونني في علاج طفلتي سائلاً المولى عز وجل ان يجعل ذلك في موازين حسناتهم ويؤجرون عليه في الدنيا والآخرة .
وللراغبين في مساعدة الطفلة يرجى مراسلة المحرر على الايميل:
fares@sabq.orq (fares@sabq.orq)

عناوين الشموخ
26-04-2009, 07:21 PM
كناخبة وليس مرشحة

لقاء المجالس البلدية بالشرقية يوصي باشراك المرأة
(سبق) راس تنورة: رعى صاحب السمو الملكي الامير منصور بن متعب نائب وزير الشؤون البلدية والقروية بمحافظة راس تنورة اللقاء أمس الاول للمجالس البلدية بالشرقية. ونتج عن اللقاء الذي شمل عدة محاور قرابة 12 توصية جاء من ابرزها توصية بدخول المرأة كناخبة وليس مرشحة (أي لاتملك مقعدا في المجلس البلدي ) بالانتخابات القادمة .
واتسم اللقاء بالشفاية والوضوح وقد القي اللوم والقصور في اداء المجالس البلدية على كل من المجالس البلدية نفسها والبلديات والامانات والاعلام وذلك لعدم تبصير المواطنات بمهام المجالس وماذا قدمت وماهو الفرق بين المجالس البلدية والمحلية حتى تتضح الصورة للمواطن وحتى يتم تلافي أي سلبيات بالمرحلة القادمة .
واجمع الحضور من الاعضاء على ان ادراك ووعي المواطن بمهام المجالس البلدية وفعاليتها لها الدور الاكبر في نضج العملية الانتخابية القادمة بعيدا عن النعرات والعصبيات التي لاتخدم المصلحة الوطنية بصفة عامة والعمل البلدي بصفة خاصة.

السيــ عمهوج ـف
29-04-2009, 05:09 AM
يعطيك الف عافيه ولاهنتي ومشكوره

على التغطيه الطيبه ودمتي بود