المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : السعودية تدق أبواب عصر الترفيه


خيال مطير
26-10-2017, 02:05 AM
السعودية تدق أبواب عصر الترفيه




https://www.youtube.com/watch?v=EsB3vGiuSM4




قد يجد السعوديون أنفسهم يوماً زاهدين في تمضية إجازتهم السنوية في الخارج، إن تمكنت الحكومة من السير قدماً في تنفيذ المشاريع الترفيهية، التي تصفها بالأكثر ضخامة في منطقة الشرق الأوسط، تنفيذاً لأحد بنود الرؤية السعودية الجديدة لعام 2030. هذه الرؤية تناولت ضرورة إحياء قطاع الترفيه في السعودية، قطاع تم اختصاره خلال السنوات السابقة، بمهرجانات صيفية، يصفها الجمهور بالمملة. إذ اعتادت تلك المهرجانات تقديم فقرات ترفيهية كانت محل سخرية في مواقع التواصل الاجتماعي.

وبرغم الضائقة الاقتصادية التي تلقي بظلالها على المجتمع السعودي، فإن الحكومة تنوي اللحاق بركب دول الخليج، التي سبقتها في تأسيس وتطوير ما يُسمى بصناعة الترفيه. حتى بات الترفيه في المدن الخليجية محط اهتمام وسائل الإعلام في العالم أجمع. ويأتي ذلك غداة إعلان السعودية نيتها إنشاء أول حديقة ترفيهية، تنافس كبرى حدائق الترفيه في العالم، على لسان رئيس الهيئة العامة للترفيه، أحمد الخطيب، الذي أكد إتمام معاينة المواقع لإنشاء تلك الحدائق الترفيهية، إذ سيسمح للشركات الصغيرة والمتوسطة بالمشاركة فيها.


https://cdn.raseef22.com/wp-content/uploads/2016/10/ClWWqubWYAAAsNp.jpg



وقبيل الإعلان الأخير، عكست السعودية اهتمامها بإحياء مناشط الترفيه في البلاد، واستقطاب الشركات الرائدة في إطلاق مدن ترفيهية، عبر الزيارة الأخيرة التي قام بها ولي العهد السعودي ووزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان، للولايات المتحدة. التقى الأمير الشاب بمسؤولي مجموعة "Six flags"، أكبر مجموعة منتزهات ترفيهية في العالم، لإدخالها في شراكة للاستثمار في السعودية. ويشار إلى أن الشركة تضمّ 18 مَرفقاً في مختلف أنحاء أمريكا الشمالية، تشمل حدائق ترفيهية ومائية ومراكز ترفيهية للعائلات. وأثمر ذلك الاجتماع تصريحاً جاء على لسان الرئيس التنفيذي لمجموعة Six Flags جون دافي، أكد فيه سعادته في الحصول على فرصة للدخول في شراكة مع السعودية، لتنفيذ الإستراتيجية التي تتخذها الحكومة لتوفير المزيد من خيارات الترفيه لمواطنيها، تتلاءم مع متطلبات الترفيه التي تتمتع بها المجموعة الأمريكية.

وكانت السعودية أعلنت أيضاً في وقت سابق من العام الجاري، تأسيس أول جهة حكومية من نوعها تعنى بأنشطة الترفيه، أطلق عليها الهيئة العامة للترفيه، عيّن على رأسها أحمد الخطيب، المستشار في الديوان الملكي. وكانت الهيئة مثار دهشة السعوديين، حول الأهداف المتأتية من إنشاء تلك الهيئة، وما هي الوسائل التي ستلجأ إليها لترفيه الشعب السعودي.



سباق محموم نحو الترفيه

ومع إعلان السعودية دخولها عصر الترفيه، ستكون منطقة الخليج على موعد مع سباق محموم للمنافسة، لإطلاق شتى المناسبات الترفيهية والمشاريع والبرامج غير المسبوقة. ففي دبي، على سبيل المثال، تم افتتاح مدينة "آي إم جي" للمغامرات، التي تشكل أكبر وجهة ترفيهية مغلقة ومكيفة في العالم، بكلفة استثمارية بلغت 3,7 مليارات درهم، سبقتها الحديقة المائية "وايلد وادي" بمنزلقاتها الكثيرة، المصممة للصغار والكبار، و"سيغا ريبابليك" في دبي مول، التي تحوي خمس مناطق من الترفيه لجميع الأعمار، وحلبة دبي للتزلج على الجليد في دبي مول، التي يفوق حجمها حجم الحلبات الأولمبية، والقائمة تطول عند سرد مراكز الترفيه في دبي.


أبو ظبي هي الأخرى قطعت شوطاً في تطوير قطاع الترفيه، فقامت بتدشين عالم فيراري، وهو أول مدينة ترفيهية مستوحاة من سيارات فيراري الشهيرة، إضافة إلى حديقة ياس المائية التي تضم 43 زلاقة مائية. وفي البحرين، تم تدشين مركز غرافيتي، الذي يحوي أطول نفق هوائي زجاجي في العالم، إذ يبلغ طوله 12 متراً وسرعة تصل إلى 290 كلم في الساعة وعرضه 4.3 أمتارات، إذ يمكن من خلاله ممارسة رياضة القفز الهوائي.


وفي هذا السياق، يؤكد معتز الدين عرفان، المشرف على وكالة "رحلتي" للسفر والسياحة بجدة، أن المدن الخليجية قطعت شوطاً كبيراً في تنمية قطاع الترفيه جنباً إلى جنب مع قطاع السياحة. إلا أن كلمة السر التي ساعدت على المضي قدماً في تلك المشاريع الترفيهية، هو متانة البنية التحتية وقطاع الخدمات المتطور، وهو الأمر الذي لا بد أن تفطن له الهيئة العامة للترفيه في السعودية. وأضاف لرصيف22: "السعودية في حاجة إلى إحداث ثورة في تحسين قطاع السياحة وتعزيز البنية التحتية للخدمات. فمشاريع الترفيه جزء مكمل للسياحة، ومن دون خدمات سياحية لا يمكن أن تجد الترفيه مذاقاً".


https://cdn.raseef22.com/wp-content/uploads/2016/10/shutterstock_437393683.jpg





السعودية والترفيه في الماضي

قبل أن تلتمس دبي وأبو ظبي والبحرين سبلها إلى عوالم التسلية والمغامرات، احتوت السعودية في الثمانينيات ومطلع التسعينيات سيلاً من المدن الترفيهية التي اصطفت الواحدة تلو الأخرى على طول الكورنيش في مدينة جدة، ابتداءً من مدينة سندباد الترفيهية، وهي مدينة ألعاب ذاع صيتها في ذلك الوقت، وصولاً إلى بحيرة القطار (شمال كورنيش جدة). فقد كانت مدن الألعاب تتنافس في ما بينها لاستقطاب العوائل. ومع مرور الوقت، بدأت تلك المدن بالانسحاب الواحدة تلو الأخرى من المشهد، حتى كادت أن تخلو مدينة جدة من معظم المدن الترفيهية، فلم يتبقَ سوى مدينة الشلال، وهي مدينة ألعاب لم تحظَ بتلك الشعبية، التي كانت لمدينة سندباد، ومدينة عطا الله، وهي المدينة الترفيهية الوحيدة التي صمدت في موقعها من دون أي تطوير أو إضافة أخرى تعيد لها بريقها مع مرور الزمن.


وفي هذا السياق، يؤكد عبد الله المغربي، العضو السابق في لجنة السياحة في غرفة جدة للتجارة والصناعة، أن اختفاء مدن الألعاب الترفيهية في مدينة جدة، صبّ في مصلحة الأسواق التجارية والمولات، التي اختزلت أو احتكرت الترفيه داخل جدرانها. فالجميع لا يعرف مكاناً آخر يذهب إليه في عطلة الأسبوع سوى المولات التجارية.


وأضاف المغربي لرصيف22: "سرقت المنتجعات أو الكبائن في مدينة جدة الاهتمام من مرتادي المدن الترفيهية، إذ اندفع الجميع نحو البحر، ونسي ذلك الشريط الطويل من مدن الألعاب على كورنيش المدينة. وبالتالي انصرف المستثمرون إلى الاستثمار في تلك المنتجعات حتى باتت الكبائن تصطف هي الأخرى بمحاذاة البحر في شمال جدة، كما كان الحال مع مدن الألعاب، واليوم جاءت المدن الخليجية الأخرى لتحل محل جدة".




السعودية تعلن عن مشروع "نيوم"... منطقة ضخمة ستكون "الأفضل للعيش في العالم"



أعلن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان عن إطلاق مشروع "نيوم"، وهو مشروع طموح يندرج في إطار رؤية 2030 وستكون نتيجته منطقة خاصة ضخمة لها تشريعاتها الخاصة وأنظمتها الخاصة وتحاكي مستقبل البشرية على مختلف المستويات.

وفي هذا الموضوع نستعرض 10 معلومات تقدّم لك كل ما تحتاج إلى معرفته عن هذا المشروع.

1ـ المكان

يهدف المشروع إلى تأسيس منطقة خاصة جديدة تقع شمال غرب السعودية، وتطل من الشمال والغرب على البحر الأحمر وخليج العقبة بطول 468 كيلومتراً.

ستشكّل المنطقة المدخل الرئيسي لجسر الملك سلمان الذي سيربط بين آسيا وإفريقيا (السعودية ومصر)، وستضمّ أراضٍ داخل مصر والأردن لتكون "أول منطقة خاصة ممتدة بين ثلاث دول"، وذلك بمساحة إجمالية تصل إلى 26,500 كيلومتر مربع.

وسيكون ممكناً لـ70% من سكان العالم الوصول إليها خلال ثماني ساعات أو أقل.

https://cdn.raseef22.com/wp-content/uploads/2017/10/INSIDE_Neom4.jpg


2ـ ما هو هدفها؟

الهدف هو بناء منطقة استثمارية تركز على تسعة قطاعات "تستهدف مستقبل الحضارة الإنسانية"، وهي: مستقبل الطاقة والمياه، ومستقبل التنقل، ومستقبل التقنيات الحيوية، ومستقبل الغذاء، ومستقبل العلوم التقنية والرقمية، ومستقبل التصنيع المتطور، ومستقبل الإعلام والإنتاج الإعلامي، ومستقبل الترفيه، ومستقبل المعيشة "الذي يمثل الركيزة الأساسية لباقي القطاعات".

وتهدف المنطقة إلى أن تكون إحدى "أهم العواصم الاقتصادية والعلمية العالمية" وإلى "جمع أفضل ما تزخر به مناطق العالم الرئيسية على صعيد المعرفة، والتقنية، والأبحاث، والتعليم، والمعيشة، والعمل".


https://cdn.raseef22.com/wp-content/uploads/2017/10/INSIDE_Neom3.jpg


3ـ بناء المنطقة من الصفر

سيتم بناء منطقة "نيوم" من الصفر على أرض خام، ما يسمح بالأخذ بالاعتبار تهيئتها لتكون مكاناً تنشأ فيه "طريقة جديدة للحياة تأخذ بعين الاعتبار طموحات الإنسان وتطلعاته، وتطبيق أحدث ما توصلت إليه أفضل التقنيات العالمية"، و"ستخضع لأعلى معايير الاستدامة العالمية، وستكون جميع المعاملات والإجراءات والمرافعات فيها إلكترونية بدون ورق".



4ـ تصميم تنافسي

تصميم هذه المنطقة الخاصة سيأخذ بالاعتبار أن "تتفوق على المدن العالمية الكبرى من حيث القدرة التنافسية ونمط المعيشة إلى جانب الفرص الاقتصادية المتميزة، إذ من المتوقع أن تصبح مركزاً رائداً للعالم بأسره".

وسيؤخذ بالاعتبار إيجاد حلول ذكية للتنقل بدءاً من القيادة الذاتية وحتى الطائرات ذاتية القيادة، الأساليب الحديثة للزراعة وإنتاج الغذاء، الرعاية الصحية، الشبكات المجانية للإنترنت الفائق السرعة أو ما يُسمى بـ"الهواء الرقمي"، التعليم المجاني المستمر على الإنترنت بأعلى المعايير العالمية، الخدمات الحكومية الرقمية المتكاملة التي تتيح كافة الخدمات للجميع بمجرد اللمس، منازل خالية من الكربون، وتصميم يحفز على المشي واستخدام الدراجات الهوائية.

ويتطلع المشروع إلى أن تكون المنطقة من الأكثر أمناً في العالم، "وذلك عبر توظيف أحدث التقنيات العالمية في مجال الأمن والسلامة".


https://cdn.raseef22.com/wp-content/uploads/2017/10/INSIDE_Neom1.jpg



5ـ سكان المدينة

تسعى المنطقة إلى أن تكون "الوجهة الأكثر ملاءمة للعيش في العالم لتليق بمواهب المستقبل"، وإلى استقطاب الكفاءات والمهارات البشرية العالية "للتفرغ للابتكار وإدارة القرارات وقيادة المنشآت"، وذلك "لتصبح مكاناً يجمع أفضل العقول والشركات معاً".

وتسعى إلى استقطاب أفضل المواهب من السعودية وخارجها، وبذلك سيعيش فيها السعوديون والوافدون على حد سواء، كما هو حال جميع المناطق الخاصة العالمية الأخرى.

وسينمو عدد سكانها متأثراً بالتطورات المستقبلية، كالأتمتة والروبوتات التي ستحد من عمل البشر في الأعمال الشاقة، وذلك سيزيد من وجود قوى عاملة عالية المهارة لشغل الوظائف ذات الطابع الاستراتيجي والإبداعي.

فالمهام المتكررة والشاقة، سيتولاها عدد هائل من الروبوتات، قد يتجاوز عدد السكان، ما قد يجعل إجمالي الناتج المحلي للفرد في المنطقة هو الأعلى عالمياً.

6ـ تشريعات خاصة

سيكون المشروع منطقة خاصة مستثناة من أنظمة وقوانين الدولة الاعتيادية، كالضرائب والجمارك وقوانين العمل والقيود القانونية الأخرى على الأعمال التجارية، فيما عدا الأنظمة السيادية، أي كل ما يتعلق بالقطاعات العسكرية والسياسة الخارجية والقرارات السيادية.

وستكون لهذه المنطقة الخاصة هيئتها التنظيمية الخاصة، وستكون هناك أيضاً هيئة قضائية خاصة لحل النزاعات، كما ستخضع إلى أنظمة وتشريعات مستقلة "تُصاغ من قِبل المستثمرين ومن أجل المستثمرين".

https://cdn.raseef22.com/wp-content/uploads/2017/10/INSIDE_Neom2.jpg



7ـ نمط العيش

ستحكم مشروع "نيوم" أفضل المعايير العالمية لنمط العيش في جوانب الثقافة، والفنون، والتعليم.

وستكون هذه المنطقة الخاصة مثالاً يُحتذى به عالمياً في المستقبل، للارتقاء بجودة الحياة بكافة جوانبها، من التعليم والصحة والغذاء والنقل والترفيه والصناعة التقنية الحديثة.

وسيتيح المشروع لسكانه الوصول إلى المواقع والمرافق داخل المشروع مشياً على الأقدام أو باستخدام الدراجات الهوائية، بالإضافة إلى توفير أفضل البنى التحتية للنقل التي تتبنى تقنيات المستقبل.

8ـ مَن سيطور المشروع؟

أنشأت السعودية هيئة خاصة للإشراف على مشروع "نيوم" برئاسة محمد بن سلمان، وعيّنت كلاوس كلينفيلد رئيساً تنفيذياً له، وهو ألماني كان رئيساً ورئيساً لمجلس إدارة شركة سيمنز
وستدعم المملكة المشروع باستثمارات يضخها "صندوق الاستثمارات العامة"، بالإضافة إلى أموال سيضخها مستثمرون محليون ودوليون، لتبلغ قيمتها الإجمالية 500 مليار دولار أمريكي.


9ـ الجدول الزمني للمشروع

مع إعلان انطلاقة مشروع "نيوم"، ستبدأ المفاوضات والمباحثات مع المستثمرين المحتملين والشركاء المستقبليين على الفور. وسيتم الانتهاء من المرحلة الأولى بحلول عام 2025.


10ـ فائدتها للسعودية

ترى المملكة أن تطوير وبناء مشروع "نيوم" يوفّر فرصة استثنائية للحد من تسرب الناتج المحلي الإجمالي، وذلك عبر إتاحة فرص الاستثمار داخلها لكل مَن يستثمر أمواله في الخارج.
وسيوفّر المشروع فرصاً جديدة للاستثمار في قطاعات سيتم إنشاؤها من الصفر، بالإضافة إلى استفادة المستثمرين فيه من الموارد الطبيعية، كطاقة الرياح والطاقة الشمسية.
ملاحظة: هذه المعلومات تعتمد على كلمة محمد بن سلمان خلال الإعلان عن المشروع وعلى المعلومات الرسمية عنه.


https://www.youtube.com/watch?v=1wk6paQqtaU




https://www.youtube.com/watch?v=cThAURblYYA









رواسي نجد ألادبيــــــــــــةة

انتقاء وتلوين ويوتيوب

خيال

رصيف 22

هزاع محمدالعاصمي
26-10-2017, 06:42 AM
يعطيك العافية اخي الكريم
والله يكتب مافية صالح للاسلام والمسلمين
اجمل تحية

صـدووودٓ
26-10-2017, 07:02 AM
خيال مطير
كل الشكر والتقدير
موضوع متكامل وجميييل
تسلم لنا جهودك
لك تقيمي + ختم الموضوع

ملكة الرواسي
26-10-2017, 10:27 AM
مشروع متكامل ماشاء الله
دوم مملكتنا في رقي يارب
يعطيك العافية خيال على نقلك المتميز

محمد الغنامي
26-10-2017, 07:55 PM
خيال مطير
نقل جميل ورائع
لمشروع جبار وقوي
لاهنت على النقل

الجووهره
28-10-2017, 07:14 AM
مشرووع رائع جداا
الله يحفظ مملكتنا
وولاة امورنا.
ويديم علينا الامن والامان

ويعطيك العافيه خيال

على المتابعه

النجلاء
29-10-2017, 12:40 AM
مشروع فخم ورائع
الله يوفق مملكتنا الغاليه لما فيه الخير في نهضة وتطوير بلادنا الحبيبه
خيال
لاهنت ع الموضوع الرائع
تقديري لك
النجلاء

مهرة يام
29-10-2017, 01:49 PM
موضوع في قمه الروعه والابداع
يعطيك العافيه
مبدع بما تطرح
تقديري لك

خيال مطير
03-11-2017, 04:24 AM
يعطيكم العافيه مشكورين ع المرور

ومشكورهه أختي صدود ع التقيييم