المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : جوله تراثيه في الجزائر


مهرة يام
20-07-2016, 07:45 PM
رحلتنا الثانية الى :
التراث الجزائري

ذات التراث الثقافي والتاريخي ..
واتمنى من الجميع مشاركتنا في جلب كل ما يخص الجزائر من تراثها العريق
ولكم الف شكر بانتظار مشاركتكم
http://www.janubaba.com/uploads/MISSSCORPIO/2009-3-7_15422_GL34.gif

مهرة يام
20-07-2016, 07:46 PM
هي أكبر بلد أفريقي وعربي من حيث المساحة، والعاشر عالميا.
تقع الجزائر


في شمال غرب القارة الأفريقية، تطل شمالا على البحر الأبيض المتوسط

ويحدها من الشّرق تونسوليبيا ومن الجنوب ماليوالنيجر ومن الغرب

المغرب و الجمهورية العربية الصحراويةوموريتانيا.

الجزائر عضو مؤسس في اتحاد المغرب العربي ، وعضو في جامعة الدول

العربية و الاتحاد الإفريقي و منظمة الأمم المتحدة منذاستقلالها، والأوبك
والعديد من المؤسسات العالمية والإقليمية.

تلقب بـبلد المليون ونصف المليون شهيد نسبة لعدد شهداء ثورة التحرير
الوطني التي دامت 7 سنوات ونصف.

سب ما جاء في المصادر التاريخية فإن بلكين بن زيري مؤسس الدولة

الزيرية ، حين أسس عاصمته عام 960 على أنقاض المدينة الفينيقية

إيكوزيم والتي سماها الرومان إكوزيوم أطلق عليها اسم جزائر بني مزغنة
[14] نظرا لوجود 4 جزر صغيرة غير بعيد عن ساحل البحر قبالة المدينة.

وهو ما أكده الجغرافيون المسلمون مثل ياقوت الحموي [15] والإدريسي.

فالإسم في البداية كان يشمل فقط مدينة الجزائر لكن العثمانيون هم من أطلق
اسم الجزائر على كافة البلاد باشتقاقه من اسم العاصمة.[1

رمز من رموز الثقافة الجزائرية وجزء من مورثونا الشعبي الذي تفتخر به المرأة الجزائرية عبر الزمن، فلطالما أضفى
وهي من كنز في التراث والاصالة والجمال ..
هيا فـلـ نضع اجمل الصور والمعلمات التراثية عن الجزائر هنا
http://www.janubaba.com/uploads/MISSSCORPIO/2009-3-7_15422_GL34.gif

مهرة يام
20-07-2016, 07:47 PM
http://www.7-jo.com/up/2015/41927-7-jo.jpg

حرفة صناعة الفخار في الجزائر



إنها أقدم صناعة ارتبطت بوجود الإنسان منذ الأمد البعيد، فأصبحت اليوم حرفة وتراثا شعبيا يعبر عن الأصالة والتاريخ المرتبط بالحضارة، ليجسده الفخار في أشكال وألوان.

مهرة يام
20-07-2016, 07:48 PM
http://www.7-jo.com/up/2015/41928-7-jo.jpg
عرف الإنسان كيف يحول الطين إلى مادة صلبة بالاستعانة بالنار واستعمال الدولاب، الذي أحدث ثورة في كمية الإنتاج بوسائل بسيطة ورسومات معبرة، هي الوصفة السحرية التي جعلت من الفخار سفيرا بدون تأشيرة، فمادته الأساسية هي الطينة الحمراء الطوبية اللون.

مهرة يام
20-07-2016, 07:50 PM
http://www.7-jo.com/up/2015/41929-7-jo.jpg

صناعة الحلي في الجزائر

يقوم الأمازيغ في مناطق القبايل وشيشاوة والطوارق بالحفاظ على تقليد صناعة الحلي بالمزج بين تقنيات قديمة وأساليب عصرية.
تشكل صناعة الحلي معلما من معالم الثقافة الأمازيغية الجزائرية المميزة. ورغم المغامرات الاحتلالية المتواصلة من الأجانب، فإن الناس المحليين حافظوا على التقليد حيا. وينحو أصحاب الحلي الأمازيغ التقليديون تجاه تلبية الأذواق العصرية مع الحفاظ على أصالة جدورهم.

مهرة يام
20-07-2016, 07:51 PM
تسعى نساء ينتجن السجاد (الزرابي) يدويا من خيوط الصوف في الجزائر إلى إعادة الحياة إلى حرفتهن التقليدية القديمة ونقل مهاراتهن إلى الأجيال التالية.

وتشتهر قرية بابار التي تبعد نحو 570 كيلومترا شرقي العاصمة الجزائر بإنتاج أعلى الزرابي سعرا في الجزائر.

وظلت صناعة الزرابي زمنا طويلا مصدرا للدخل لهذه المنطقة حيث يزور السائحون الأجانب القرية لشراء السجاد التقليدي.
http://www.7-jo.com/up/2015/41930-7-jo.jpg

تسعى صانعات الزرابي في بابار لتعليم حرفتهن لفتيات من الجيل الجديد خلال ورشة عمل على هامش معرض للزرابي في القرية.
https://encrypted-tbn0.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcQMrKUJWXsl4X4MgPkcCBPUFCAdZqtYn eKQOjR22IUwtQIMILa9
https://encrypted-tbn2.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcRwsLhwq6PDLAMYeTEmqqPyW63yITlCJ O-yW2fz1BctN3JM_KeTiA
https://encrypted-tbn3.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcRQ_NnH9TzBQbmO4Il18qEEP6oqund7N UW0ZJXv1UKSoKVVUj0Jqg

مهرة يام
20-07-2016, 07:52 PM
الجزائر العاصمة (باللهجة المحلية: دْزَايرْ[4])؛(باللغة الأمازيغية:لزاير تامنايت (Lezzayer Tamanaɣt) [5] هي عاصمة الجمهورية الجزائرية وأكبر مُدنها من حيث عدد السكان .
كانت مدينة الجزائر تُدعى إكوزيوم في زمن الإمبراطورية الرومانية، ومن مُسمّياتها الحالية البهجة، المحروسة والجزائر البيضاء، وذلك لبياض ولمعان عماراتها ومبانيها والتي يُخيّل للناظر على أنها ترتفع عن سطح البحر، وهي أيضا عاصمة ولاية الجزائر.
تقع المدينة في شمال وسط البلاد مُطلّة على الجانب الغربي لخليج البحر الأبيض المتوسط وتتركب المدينة من جزأين: جزء قديم والذي يتمثل في القصبة والتي توجد على حافة تلة شديدة الانحدار (122 متر فوق سطح البحر) خلف المدينة الحديثة، وجزء حديث يتواجد على مستوى الساحل القريب من البحر.
وفقًا لمعجم العالم الجغرافي فلقد بلغ عدد سكان المدينة 3.335.418 نسمة،[6] في حين أن التجمعات الحضرية تبلغ حوالي 6727806 نسمة في عام 2010 وفقًا لتصنيف أكبر 100 مدينة في العالم،[7] وبذلك تصبح مدينة الجزائر العاصمة أكبر مدينة في المغرب العربي من حيث عدد السكان،[7][8] كما تعتبر مدينة الجزائر المركز الاقتصادي والاجتماعي الرئيسي في البلاد.


العصور القديمة

في عام 202 قبل الميلاد، خضعت المدينة للهيمنة الرومانية، وذلك بعد حلفٍ تم بين سكيبيو الإفريقي وماسينيسا ضد قرطاج، وغير اسمها من ايكوسيم بالفينيقية إلى اللاتينية ليصبح إكوزيوم[12] ( جزيرة النورس ) تحت حكم يوبا الأول وبطليموس.
وقد حاول بطليموس الموريطني أن يُسيطر على قبائل مغراوة الأمازيغية، المُتواجدة بكثرة في محيط إكوسيوم فقام بنقل جزء منهم إلى الشلف،[20] وحارب المُقاومين البربر الذين أثارهم تاكفاريناس في نفس الوقت،[21] وبعد تيبريوس أرسل فسبازيان مستعمرة لوقف أعمال الشغب في إكوسيوم.[22]
وبعد وفاة تاكفاريناس قام فيرموس بتحطيم إكوزيوم بمُساعدة جميع القبائل البربرية التي تعيش في الجبال المحيطة وذلك في القرن الرابع الميلادي،[23] وفي بداية القرن الخامس الميلادي تم إدخال المسيحية إلى إكوزيوم. وفي عام 429 سقطت المدينة تحت سيطرة الوندال أثناء غزوهم لشمال أفريقيا وضلوا فيها حتى عام 442 حيث ثم عقد مُعاهدة سمحت لروما باسترجاع اِيكوسيوم.
وفي سنة 533 حاول البيزنطيون السيطرة عليها لكنهم هوجموا من قِبَل قبائل البربر.

مهرة يام
20-07-2016, 07:54 PM
بعض الصور للجزائر القديمه

http://www.7-jo.com/up/2015/41934-7-jo.jpg

http://www.7-jo.com/up/2015/41935-7-jo.jpg

مهرة يام
20-07-2016, 07:56 PM
التراش الشاوي الجزائري



اولا الشكوة

https://encrypted-tbn3.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcRcSDb9DHMcjFs2KTDYqccgrJCPaDMC0 uF12cMy1MhgQNQf53_4

https://encrypted-tbn0.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcTSFYAzIOdvLzwAht-Wr3Hc-C4DFIpCuqkYFGtTgVGjGyfsHFXrag

وهي الة خض اللبن وهي مصنوعه من جلود الاغنام حيث يتم استخدام الجلد بعد دباغته وتجفيفه وقصه بالطريقه المناسبه ويتم خياطته من نهايته بواسطة خيط من الجلد يسمى السير واما مقدمته فيتم ربطها بعد وضع اللبن بها بواسطة سير اخر...
توضع ثلاثة أعمدة بطريقة عمودية وتتقاطع وتربط باحكام من الاعلى –إنسمدا-
تعلق الشكوة بخيوط شديدة الى اعلى في التقاطع –ثلاثة خيوط اثنان اماميان و الثالث خلفي لتتوازن تحت الاعمدة ويسهل التحكم فيها-
تملا لبنا طازجا وتنفخ بالهواء ثم يغلق فم الشكوة باحكام
تمسك من الجهة المقابلة لفمها وتمخض بالشكل التالي
من الامام الى الوراء والعكس هكذا حتى يتشكل الزبد –الدهان- داخلها
توقف عملية الخض و يفتح فم الشكوة لاخراج الهواء منها يعاد غلقها وتحرك بهدوء لجمع الزبد بالداخل
في الاخير ينزع الزبد باليد ويبقى اللبن في الداخل جاهزا للشرب والزبد كذلك جاهز للاكل...
الناتج لذيذ جدا اتمنى انكم تذوقتموه

اريد ان اقول لكم انه اضافة الى الذوق فانا تعجبني طريقة الخض لها نغم مويسيقي رائع كان يشد انتباه الصغار حين يبكون وكانت الجدة او الام حين تمخض اللبن تردد لهم اغنية تعجبني كثيرا تقول -سروكل باعي ... اغي ذغزران ... . سروكل = امخض

مهرة يام
20-07-2016, 07:57 PM
ثانيا القربه والسقاء
https://encrypted-tbn0.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcRrHCg6zWJOxBxjECoJjk02WwEKqiDFI xaXhqTXmDcwgR9MXysG

https://encrypted-tbn3.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcQBrvLpyS_PRAGCWfwlKZn64xrU2YAGF wei74QXudDO-B1PqG-GWw

وهي شبيهه بالشكوه في صناعتها الا انها تستخدم لنقل الماء من البئر الى المنزل والاحتفاظ به لفتره وهي الوسيله المتعبه في حملها كما تصفها النساء في ذلك الوقت واما السقاء فهو يعتمد في صناعته على الجلد ولكنه اصغر حجما ويكون ذو فوهه كبيره من الاعلا حتى يدخل الهواء الى داخله فهو يستخدم لتبريد الماء حيث يعلق في صدر البيت او الدار ويوضع داخله القطران فهو يعطيه نكهة مميزة اضافة الى فائدته الصحية

مهرة يام
20-07-2016, 07:58 PM
http://www.7-jo.com/up/2015/41940-7-jo


( المطحنة )

ومن الاشياء التراثية " المطحنة "وممكن تختلف تسميتها من منطقة لأخرى

كان الانسان الجزائري يصنعها من الحجارة البازلتية و يستخدمها في طحن القمح يدويا
تتكون المطحنة من حجرين مصممين على شكل دائري ، الحجلر العلوي متحرك و به ثقب أين يمكن ادخال القمح أو
البقوليات كالعدس و الحمص من خلاله وبه يد خشبية تستخدم لتدوير الحجر ، أما الحجر السفلي فهو ثابت ويبرز من
وسطه عمود قصير و ثابت دوره تثبيت الحجر العلوي .

مهرة يام
20-07-2016, 07:59 PM
http://www.7-jo.com/up/2015/41941-7-jo

http://www.7-jo.com/up/2015/41942-7-jo

طاجين الطين





الطاجين هكذا يطلق عليه في كل ربوع الجزائر
استخدم منذ القدم في تحضير الخبز التقليدي
كما يطلق عليه بالعامية الكسرة او المطلوع ، يصنع الطاجين من الطين.

مهرة يام
20-07-2016, 08:01 PM
البرنوس

http://t2.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcRrUUtuOMFOvMCNrWVPBSPcUb6mcU8tR CrKWj9ZVJLoRbYgTN27

تمثل العباءة كما البرنوس والقشابية والعمامة إحدى أبرز معالم الزي الجزائري الأصيل، وتمتاز كل منها بعراقة ماضيها وتفردها الضارب في التاريخ، إلاّ أنّ العباءة وأخواتها باتت مهددة بالتراجع بشكل كبير تبعا لجزم سكان محليون بشبح فقدان هذه الأزياء/المعالم لجاذبيتها، سيما مع عدم مبالاة طلائع الجيل الجديد بسحر تمظهرات تقليدية جعل منها الجزائريون الأوائل عنوانا للتجذر والالتصاق بينابيع التراث.

تنتشر العباءة الشهيرة المعروفة محليا بلفظ "لعباية"، كما القشابية والبرنوس في غرب الجزائر كما شرقها، ومناطق أخرى في البلاد، وهي تتميز باختلافها عن عباءات مختلف الدول العربية، حتى وإن التقت معها في التسمية، فالعباءة الجزائرية تنفرد بتمايزها في الشكل واللون وطريقة صنعها وارتدائها من منطقة إلى أخرى.



القشابية المصنوعة من الوبر والصوف، والبرانيس القبائلية والشاوية الصحراوية والتلمسانية والأغواطية المزدهية، وكذا العباءتين الوهرانية والقسنطينية بلونيها الأبيض الناصع والأصفر، والمرفقة بعنصر مكمل لها وهي "العمامة"، لم يعد لها وجود بارز في الحياة الاجتماعية الجزائرية الحالية، وصار بالإمكان مشاهدة العباءة إلا عند قلة قليلة من المسنين الذين لم تتعصرن أذواقهم وما يزالون يحافظون على هذه الأزياء التي توارثوها عن الأجيال السالفة وبقوا مخلصين لها، بالرغم من ندرة العباءات وتوابعها في الأسواق الشعبية، وتلك سمة يلاحظها كثير من زوار "سوق المدينة الجديدة " بوهران الذي يلتقي فيها باعة وسائر خياطي الأزياء التقليدية.

وكانت هذه الأزياء التقليدية تحظى باهتمام كبير من قبل الأسرة الجزائرية، وكانت الأخيرة تعتبرها شيئا ثمينا يؤول إلى الابن الأكبر بعد وفاة الوالد لينتقل بعدها إلى الأحفاد، في صورة تبيّن أهمية العباءة والقشابية والبرنوس في الوسط الاجتماعي الجزائري في المن الجميل، إذ كانت العباءة الجزائرية على سبيل المثال لا الحصر تعتبر مظهرا فارقا في الحياة الاجتماعية، يرتديها المصلون بشغف وسعادة، ويحرصون على ارتدائها أيضا في سائر المجالس والمناسبات الاجتماعية العامة والخاصة كالأعراس والمآتم، وكانت العباءة تمنح مرتديها الحشمة والوقار.

وعلى الرغم مما طرأ على العباءة تماما مثل البرنوس والقشابة من تغيرات طفيفة في ألوانها وأنماطها، إلاّ أنّها لم تعد تستهوي الشباب الذي يفضل عنها الألبسة العصرية المستوردة بحجة أنها لا تناسب إلا المسنين، ولم تعد تت مع اللباس العادي اليومي على الرغم من أنها تشغل حيزا كبيرا في التراث الجزائري، واللافت أنّه رغم الغياب النسبي لهذه الأزياء من الأسواق الجزائرية فإنها ما تزال موجودة بين أدراج الخزائن، في وقت يطالب عشاق العباءات بإعادة إحياء هذا الزي التقليدي، ويتحججون بمقدرته على منافسة الأزياء التقليدية الأخرى من خلال تشجيع الحرفيين، سيما بعدما أقدم قطاع من هؤلاء على التخلي عن مهنتهم والتحول مضطرين إلى بيع العباءات المستوردة .

ويروي جزائريون مخضرمون، حكايات شائقة عن معارض العباءات والبرانيس والقشاشيب التي كانت تنظم في الساحات والأسواق خلال ستينيات وسبعينيات وثمانينيات القرن الماضي، على غرار ساحة الطحطاحة بمدينة وهران الغربية التي تحتضن الباعة من مختلف مناطق البلاد، وتستعرض تشكيلات متنوعة من تلك الأزياء ذات نوعية وجودة،

غير أنّ هؤلاء الباعة وزملائهم الخياطين، أصيبوا بفتور مزمن جراء إحجام مواطنيهم عن اقتناء العباءات، وتفضيلهم كل ما يتم جلبه من وراء البحر.

وقد اتخذ الكثير من الرسامين التشكيليين والسينمائيين الجزائريين العباءة والبرنوس والقشابية التي لازمت الجزائري العتيق في حله وترحاله في زمن غير بعيد، كدلالة سيميولوجية لتصوير عمق الحياة الشعبية في أعمالهم الفنية، وهو ما جعل هذه الأزياء تتموقع كمصدر إلهام لكل من أحب ملامح الحياة الاجتماعية الجزائرية الأصيلة، تبعا لتمظهر العباءة كسمة عريقة وقاسم مشترك بين كل الجزائريين.



في جزائر 2008، لم يستطع هذا الزي الشعبي المُثقل بمعاني الأصالة أن يصمد أمام رياح العصرنة وانفتاح السوق على الأزياء القادمة من مختلف الأسواق العربية و الأسيوية، فحلت محل العباءة الجزائرية عباءات مشرقية مستوردة، وأصبح الجزائري يرتدي العباءات المغربية والسورية والسعودية، كما أنّ بعض الجزائريين يفضّلون ارتداء أزياء تقليدية آسيوية قادمة من باكستان والهند، في مختلف المناسبات الاجتماعية والدينية في الجزائر .



وهكذا أصبح حضور العباءة والبرنوس والقشابية الجزائرية الصنع مقصورا على القرى والأرياف وبعض المدن هنا وهناك، ناهيك عن بعض اللوحات الفنية والأفلام الجزائرية التي تدور أحداثها في أماكن جزائرية بعيدة، وكذا في عروض مسرحية محلية وكذا في بعض المتاحف الجزائرية التي خصصت قاعات للزي التقليدي، أو في معارض الصناعة التقليدية التي تشرف على تنظيمها جمعيات تراثية وفرق فلكلورية، هذه الأخيرة تنزع إلى إبراز عراقة اللباس التقليدي الجزائري من خلال لوحات استعراضية مبهرة

مهرة يام
20-07-2016, 08:02 PM
http://www.7-jo.com/up/2015/41944-7-jo

http://www.7-jo.com/up/2015/41945-7-jo

http://www.7-jo.com/up/2015/41946-7-jo

النحاس و اصحاب الحرفة

النحاس مهنة لها عراقة ومكانة خاصة لدى الجزائريين، وظلت صناعته ركيزة أساسية للحياة اليومية، ونشاطًا تجاريًا يدخل كل بيت عبر الأواني المستخدمة في مختلف الأنشطة والاحتياجات المنزلية.. . ويعتبر الهاشمي بن ميرة الذي يمارس مهنة صناعة التحف النحاسية منذ 49 عامًا.. كانت كل الأسر تستعمل الأواني النحاسية، حيث بلغ عدد الحرفيين في حي القصبة بالعاصمة الجزائر وحده حسب قوله 15 حرفيًا.

مهرة يام
20-07-2016, 08:02 PM
http://www.7-jo.com/up/2015/41947-7-jo


الملاية

الملاية هي لباس للمرأة ومن أبرز معالم الزي الجزائري الأصيل(الشرق الجزائري)


الملاية كانت رمز الأنوثة والحشمة يتميزو بيها النساء

مي ضكا كل شي تبدل ونادرا وين نلقاو واحدة لابسة الملاية وعادت شيء من التراث.

وكانت الملاية وسيلة باه يلبسوها المجاهدين وتخفاو من المتعمر ويبينو ارواحهم بلي راهم نساء.ويجاهدو في سبيل الله.

وكانوا يقومون بالعمليات الجهادية.

مهرة يام
20-07-2016, 08:05 PM
http://www.7-jo.com/up/2015/41948-7-jo

http://www.7-jo.com/up/2015/41949-7-jo

http://www.7-jo.com/up/2015/41950-7-jo

مدينة القليعة

واحدة من المدن الرائدة في مجال الحرف التقليدية والصناعات الحرفية الموروثة أبا عن جد في الجزائر، تتميز

بتنوع نشاطاتها الحرفية الفنية التي توارثتها عن أصول الفنون الحرفية الأندلسية، كصناعة الأثاث المنزلي بالخيزران او

مايسمى بالبامبوو، صناعة جذبت الزبائن من كل الولايات، وحتى السياح والمغتربين. وساهمت كثيرا في الحفاظ على الطابع

الثقافي والتراثي للمدينة.




انتهت رحلتنا التراثية في ربوع الجزائروتراثها العريق ..

وانتظروني مع رحلتنا القادمه ..

عايض العتيبي
20-07-2016, 08:16 PM
موضوع رائع جداً
يعطيك العافيه يالمهره
تفبلي مروري وتحياتي

خيال مطير
20-07-2016, 08:44 PM
ي ســـلا’م
طَــرررررررحَ رائععَ
اهنئكِ على ذوقك المتألق
لا عدمنا تميزكِ وحضورك الراقي
لي عوووودهـ أميرههَ .

خيال مطير
20-07-2016, 09:40 PM
دوافع بحث الفرنسيين في تاريخ الجزائر
دوبوا ، تانفيل، بوتان وكيرسي كانوا جواسيس فرنسا في الجزائر

رغم جهل الفرنسيين قي أول الأمر بواقع الجزائر وتاريخها، ورغم انشغالهم بعمليات الحملة والاحتلال وافتقارهم في البداية الى الذوق الثقافي، فإنهم اتجهوا في نفس الوقت في البحث في ثلاثة مجالات وهي نشر الآثار القديمة عن الجزائر ، إنشاء اللجان العلمية ومنح الرخص للأفراد للقيام بعلميات البحث والجمع والتعريف بالآثار التاريخية في البلاد ، تكوين الجمعيات المختصة، والصحف والدوريات التي تحفظ المكتشفات التاريخية وتعتني وتعرف بها المهتمين.
وفي نطال المجال الأول نشروا منذ عام 1830 كتب الرحالات والانطباعات التي كتبها الأوروبيون عن الجزائر خلال العهد العثماني، مثل شيلروشو وبانانتي ورونودو وهايدو وفانتوردي بارادي، كما نشروا غزوات عروج وخير الدين مترجمة عن النسخة العربية وإهتموا (بالزهرة النيرة) وبالوثائق العربية لحملة شارل الخامس على الجزائر، وعادوا الى كتب المؤرخين والرحالة العرب وشرعوا أيضا في نشرها، جزئيا أو كليا كإبن خلدون، والبكري والعياشي وحسن الوزان (ليون الأفريقي)، وغيرهم، ومن جهة أخرى نشرا مراسلات دايات الجزائر مع حكام فرنسا، ومذكرات وتقارير القناصل والجواسيس الفرنسيين أمثال دوبوا ،تانفيل، وبوتان وكيرسي. وإهتموا بأرشيف الغرفة التجارية بمرسيليا وبتقارير الشركات الفرنسية التي توالت على ما كان يسمى (بحصن فرنسا). وبالإضافة الى ذلك أبدوا عناية بالوثائق العثمانية التي وجدوها في الجزائر والتي ضاع كثير منها ساعة الفوضى التي سادت دخولهم الجزائر .
وبخصوص المجال الثاني الخاص إنشاء اللجان العلمية ، نجد أن اللجنة الأفريقية ، التي زارت الجزائر سنة 1833 بقصد التحقيق في مصير الجزائر، تنهي أعمالها بتقارير ومحاضر غنية عن الجزائر في مختلف المجالات ، ولاسيما الاقتصادية والاجتماعية، وفي سنة 1837 أنشأت وزارة الحربية لجنة باسم اكتشاف الجزائر العلمي، التى قامت بنشر دراسات هامة في عدة أجزاء عن الآثار والعلوم الطبيعية والفنون الجميلة والتاريخ وعلم السلالات ، وكذلك قام العديد من الأفراد بالبحث ونشر أعمالهم في التاريخ المحلي، عن اللهجات، والطرق والنظم، وطبائع السكان، والزوايات، والحياة القبلية والمدن الخ. وقد ظهرت من ذلك مجموعة من الدراسات والإنطباعات التي كتبها عسكريون فرنسيون .
أما المجال الثالث المتعلق بالجمعيات والصحف فقد ظهر هو الآخر منذ بداية الإحتلال أي يوم 26 جوان 1830 ، ففي سيدي فرج ولدت الصحافة الفرنسية بالجزائر ، الى لم تكن صحافة بالمعنى الدقيق للكلمة، لأن أول جريدة حقيقية أسسها الفرنسيون في الجزائر كانت المرشد الجزائري اهتمت بالإضافة الى القرارات والإعلانات الرسمية، بالتاريخ المحلي وأخبار المسلمين وحركات الأهالي، وكان على رأسها بيربروجر الذي لعب دور في إدخال كثير من عوامل الحضارة الأوروبية الى الجزائر. وفي سنة 1839 صدرت جريدة الأخبار ، التى اهتمت هي الأخرى بالابحاث التاريخية الى جانب كونها جريدة سياسية إخبارية ، و اهتمت أيضا جريدة المبشر التي ظهرت سنة 1847 بالأخبار المحلية وأن كانت قليلة، ولاسيما في عهدها الأول من الاحتلال الفرنسي للجزائر غير أن تأسيس جمعية قسنطينة للآثار سنة 1852 أدى الى ظهور الدوريات المتخصصة في الدراسات التاريخية والأثرية.
والى جانب هذه الدوريات والجمعيات ظهرت مكتبة ومتحف الجزائر،وفد شهدت سنة 1835 ظهور أول نواة لمكتبة مدينة الجزائر التى بدات في العمل خلال سنة 1838. وبوحي من بريسون المتصرف المدني، أضيف الى المكتبة متحف أثري . وأصبحت المكتبة والمتحف منطلقا للباحثين في تاريخ الجزائر يجدون فيهما المخطوطات العربيةوالمطبوعات والآثار التي هي عدّة المؤرخ، والملاحظ أن أول مقر للمكتبة والمتحف هو دار الحاج عمر صهر الداي حسين باشا وكانت هذه الدار على الطراز الأندلسي الجزائري الجميل. وكانت تتكون من طابقين خصص الطابق الثاني للمكتبة، وكان يضم أربعة قاعات ثلاث منها للكتب والرابعة للمطالعة. والقاعة الأخيرة مقسم الى جناحين واحد للمطالعين الأوروبين والثاني للمطالعين الجزائريين.
والملاحظ أن الجناح الأول كان يحتوي على الكتب المتعلقة بالجزائر والتي كانت مطلوبة أكثر من غيرها.
أما المتحف فكان في الطابق الأول من الدار وكان يضم أيضا أربعة قاعات، خصصت ثلاث منها لعرض وحفظ التحف والأشياء الثمينة والخطوط والآلات، والآثار والأسلحة والحيوانات الخ... أما القاعة الرابعة منه فقد خصصت لدرس اللغة العربية الذي كان يقوم به بريسني. وبالإضافة الى مكتبة ومتحف مدينة الجزائر توسعت المكتبات العسكرية التي كانت تتبع الحاميات في المدن التي وقع إحتلالها، كما تكونت متاحف أخرى مثل متحف شرشال الذي تكون في الشهور الأولى للإحتلال والذي تخصص تقريبا في حفظ الآثار الرومانية التي أولاها الفرنسيون إهتماما خاصا .
إنطلق الفرنسيون في كتابتهم تاريخ الجزائر من عدة معطيات أهمها ، كونهم تغلبوا على الجزائريين بالقوة، وكونهم شعبا متحضرا حكموا شعبا متخلفا، وكونهم مسيحيين قبضوا على زمام شعب مسلم. وهذه المعطيات، متفرقة ومجتمعة، هي التي قررت نوعا من الحتمية التاريخية عندهم، وهي التي حددت منهجهم الذي تطور مع الزمن كلما إزدادوا صلة بالجزائريين. ولعل تلك المعطيات هي التي مازالت تتحكم في الكتابات الفرنسية عن الجزائر حتي اليوم. وكانت هناك دوافع كثيرة دفعت الفرنسيين الى الإهتمام بالتاريخ الجزائري. فهناك أولا الرغبة في التعرف على شعب وقع في قبضة الحضارة الأوروبية ، وكانت هذه الحضارة تحمل معها الى الجزائر كل أدوات العز الفكري ، فقد جاءت بالمطبعة والصحيفة، والمستشرفين الذين يدعون معرفة الإسلام وتاريحه، وبالتراجمة الذين تخرجوا من مدارس اللغات الشرقية الأوروبية أو من الذين جاءوا من الشام ومصر بعد أن إرتبطوا بالحضارة الأوروبية عقب حملة نابليون.
وهناك دافع السيطرة والاحتلال ، ولا يمكن أن يتحقق ذلك إلا بجمع الآثار المكتوبة وغير الكتوبة وتمحيصها وتقييمها واستخلاص النتائج منها. ومن أجل ذلك استغل الفرنسيون أيضا ما كتبه الكتاب الجزائريين ونذكر على سبيل المثال ما كتبه العنتري وإبن المبارك عن تاريخ قسنطينة بوحي من بواسوني، وما كتبه محمد بن علي التلمساني عن علماء وهران وتلمسان بوحي من عامل وهران الفرنسي، وما ترجمه ونشره إبن أبي شنب والحفناوي وغيرهما بتحريض من الحاكم العام جونار وجملة من الباحثين الفرنسيين.
وهناك دافع الدين، فقد احتلت الجزائر بعد صراع شديد بينها وبين أوروبا المسيحية دام ثلاثة قرون ، والأوروبيون يطلقون على ذلك عهد القرصنة ، وهو في الواقع كان الفصل الثاني من عهد الحروب الصليبية ، ولذلك اهتموا بتاريخ الجزائر أولا لمعرفة أسرار العهد المشار اليه، وثانيا لتحطيم المعنويات التي قد تحدث تغييرات جذرية بعد نجاح الإحتلال. كما اهتموا بالدراسات الإسلامية والطرق الصوفية ورجال الدين ذوي النفوذ الروحي، تمشيا مع هذا الاتجاه ، كما شاركت الكنيسة، بواسطة رجال التبشير ووسائلها المعنوية والمادية في تبني هذا الاتجاه .
في عهد المؤرخين العسكريين الممتد بين عام 1830 الى غاية عام 1880 ،وهو العهد الذي أطلق عليه المؤخ ستيفان غزال إسم الدمرسة الجزائرية القديمة في كتابة التاريخ، لان الذين تولوا كتابة تاريخ
الجزائر، الاقتصادي والسياسي والإداري خلال هذا العهد ،هم كتاب عكسريون بالمهنة أو تراجمة عسكريون وقد ظلت الإدارة الفرنسية في الجزائر عسكرية من 1830 إلى 1871 باستثناء سنتي 1858 ـ 1860 ، وإن هناك مناطق من الجزائر ظلت عسكرية الى قيام الثورة التحريرية .
أن الإدارة الفرنسية قد اعتمدت في تسيير الشؤون الأهلية على ضباط كانوا يتكونون تكوينا خاصا تسند اليهم وظيفة محلية محددة كان يطلق عليها إسم المكتب العربي ، وشيئا فشيئا أصبحت المكاتب العربية هي حكومة محلية تسيير شؤون الجزائريين ، وقد اختلفت إدارة شؤون الأوروبيين من عهد الى عهد ولكن بالنسبة للجزائريين ظلت تعتمد على المكاتب العربية حتى 1871عام ، و عندما تحولت الإدارة العليا الى إدارة مدنية في عهد الجمهورية الثالثة أصبح الجزائريون خاضعين لإجراءات لاتختلف عن مزيج من الإدارة العسكرية والبوليسية.
خلال العشر سنوات الأولى من الإحتلال ظهر كتاب عسكريون أمثال كاريت، وبيليسي وهانوتو، وديلامار، وغيرهم. وقد شارك هؤلاء في اللجنة العلمية التي انشات خلال عام 1837 ، والتي كونتها وزارة الحربية لاكتشاف الجزائر ومعرفة أحوال أهلها السابقين . وهكذا كتب كاريت عن القبائل الجزائرية وعن العلاقات الإقتصاية بينها، وكتب بيليسي دي رينو كتابه أخبار الجزائر الذي أرخ فيه للثماني عشرة سنة الأولى من الإحتلال ، كما كتب هانوتو عن لهجات ونظم الجزائريين، وجمع دي سلان الذي ترجم تاريخ إبن خلدون وجغرافية البكري وغيرهما، وأختص الضابط بروسلار بالخط العربي ، وقام فورنيل بكتابة تاريخ شمال إفريقيا في العصور الوسطى، أما لاكروا فقد نشر دراسات عن الاستعمار والإدارة الرومانية في إفريقيا ،ومن كتاب هذا العهد كان أيضا بيربوجر الذي ملأ المجلة الأفريقية بمقالاته عن أخبار الجزائر سواء التي جمعها مباشرة أو التي ترجمها عن كتاب مسلمين مثلما فعل مع رحلة العياشي.
وإذا كان هؤلاء قد إلتفوا حول اللجنة العلمية فإن هناك جماعة أخرى من الباحثين العسكريين، قد التفوا حول مشروع اللوحة الدي يتحدث عن وضع المنشآت الفرنسية في الجزائر ، وقد ظهر من هذا المشروع الضخم سبعة عشر مجلدا، بين سنوات 1843 ـ 1964 ، يحتوي على دراسات إحصائية والغوص في حياة السكان، ورغم قدم العهد فإن هذه المجلدات ماتزال مرجعا للباحثين ، ومن كتاب هذا العهد شارل فيرو، والإسكندر بيلامار، وارنو، وولسن إسيترهازي، وروبان، وترملي ولويس رين، وغيرهم، وبالإضافة الى مشروع اللوحة تجمع هؤلاء حول جمعية قسنطينة للآثار و الجمعية التاريخية الجزائرية ومجلتيهما ، وقد أمدوا هذه المنشآت بالدراسات والمذكرات عن القبائل وزعمائها والطرق والآثار والتواريخ المحلية، واللهجات والنظم والشخصيات السياسية التي لعبت دورا في تاريخ الجزائر كالأمير عبد القادر، والحاج أحمد وبومعزة، وبوبغلة، والحوادث الهامة كالمعارك والثورات، ودور بعض العائلات والطرق الصوفية، ولا نكاد نجد تاريخا لحروب الأمير، ونزاع الحاج أحمد مع خصومه في الزيبان وحوداث جرجرة، وثورات أولاد سيدي الشيخ وثورة 1871 ونحوها إلا بالعودة إلى كتابات بيلامار، وزيروكا، وروبان، ورين، وتروميل، دوماس، دونوفو .
وقد إعتمد هؤلاء في كتاباتهم على المصادر الأهلية في غالب الأحيان، وهذه المصادر على نوعين مكتوبة وشفوية ،ومن المصادر المكتوبة وثائق العائلات الكبيرة، وعقود الملكية، ومذكرات رجال العلم الجزائريين. أما المصادر الشفوية التي إعتمدوا عليها أكثر من الأولى، فقد جعلتهم يسجلون قصصا وأحداثا من مختلف المشارب والأنواع ، وقد ساعدت الإدارة هؤلاء الباحثين بجمع ما تفرق من الوثائق العربية والتركية التي وجدها الفرنسيون ساعة دخولهم الجزائر، وفي هذه الوثائق معاهدات، ودفاتر حساب، وسجلات عسكرية، و عقود وأوراق إدارية، فقد أنشئت (إدارته الدومين) ووضعت تلك الوثائق في قسمها العربي الذي أسندت إدارته الى ديفو الذي ظل 25 سنة كمحافظ للأرشيف العربي، ونشر خلال ذلك وثائق هامة عن تاريخ الجزائر الديني، والعسكري، والبحري ، ورغم أن أعمال هؤلاء الباحثين العسكريين كانت تعتمد الجمع، ولاسيما من المصادر الشفوية والمشاهدات الشخصية، فإنها قد تركت للمؤرخين اللاحقين أرضية يبدأون منها ومنافذ يطلون منها على أحوال الجزائريين الذين لم يكونوا يعرفون عنهم إلا القليل.
كما تميز عهد المؤرخين الاختصاصين الممتد بين من عام 1880 الى غاية عام 1954 بتأسيس جامعة الجزائر ، ومن هنا بدا عهد جديد في كتابة تاريخ الجزائر عند الفرنسيين ، حيث صدر في سنة 1880 قانون إنشاء المدارس العليا في الجزائر، و التي أصبحت سنة 1909 تعرف باسم جامعة الجزائر، وكانت المدارس العليا تضم مدرسة الآداب، ومدرسة الطب، ومدرسة الحقوق، ومدرسة العلوم، إلا أن ميلاد المدارس العليا تصادف مع موجة الاستعمار العنيفة التي بلغت دورتها بمناسبة الاحتفال بمرور مائة سنة على الاحتلال الفرنسي للجزائر ، مما جعل كتاب الدراسات التاريخية الدين ظهروا خلال هذا العهد ،يتحولون إلى أتباع الاستعمار ، وهو ما يكشف مدى ذاتية المؤرخ عندما يرتبط بمصلحة وطنه ويضحى في سيبل ذلك بقيم البحث وأخلاق العلم، ذلك أن كتابات هذا العهد كانت تعمل على تبرير الاستعمار والتاريخ له ، وتعمل كذلك على إنجاحه واستمراره .
وقد تصادف ميلاد جامعة الجزائر أيضا مع إحلال فرنسا لتونس، واهتمامها بقضية المغرب الأقصى، وبذلك اتسعت رقعة البحث لدى مؤرخي هذا العهد ، فأصبحوا يتناولون في كثير من الأحيان تاريخ شمال أفريقيا بصفة عامة ويربطون بين مصالح فرنسا في الأقطار الثلاثة، ويضاف إلى ذلك منطقة الصحراء التي دخلت اهتمامات الأبحاث الفرنسية خلال هذا العهد أيضا، حيث نجد بعض التراجمة والباحثين الذين تدربوا في الجزائر قد أصبحوا عاملين في تونس والمغرب ، في هدا الشأن تكونت سنة 1935 إتحادية الجمعيات العلمية لشمال إفريقيا التى أصبحت تجتمع كل سنة في إحدى مدن المغرب العربي لتنسيق جهودها وتتذاكر في خططها وتتبادل الخبرات والمعلومات وتلقى خلال ذلك الأبحاث والدراسات .
خلال هذا العهد ولد أيضا خلال عام 1933 معهد الدراسات الشرقية بالجزائر ،الذي أخذ على عاتقه الاهتمام خاصة بالحياة العربية الإسلامية الماضية للجزائر ، الدي تولى رئاسته جورج مارسي ثم هنري بيريس المعروف بتعصبه ضد الجزائريين، كما ولد خلال سنة 1940 معهد الأبحاث الصحراوية .
عندما فتحت مدرسة الآداب العليا التي تحولت فيما بعد الى كلية الآداب مجال التدريس والبحث في تاريخ المغرب العربي وإفريقيا، ولما كانت الأبحاث تهدف الى خدمة الإدارة الاستعمارية سواء في الجزائر أو في غيرها من أجزاء أفريقيا، قدمت تسهيلات وتشجعيات مادية ومعنوية للأساتذة سواء أثناء تواجودهم على كرسي التدريس أو أثناء تنقلاتهم بحثا عن المعارف والمصادر ، وتذكر المصادر أن هؤلاء الأساتذة قد تنقلوا كثيرا وركبوا في سبيل هدفهم الأحصنة والبغال وحتى الجمال ، ومن الأساتذة الجامعيين الذين برزوا خلال هذه العهد ماسكري، الذي لم يختص بموضوع بعينه، وريني باسي الذي أختص بالدراسات اللغوية واللهجات المحلية، ودوتي الذي كرس جهوده للأبحاث الاجتماعية، وجورج إيفير الذي أهتم بتاريخ الاحتلال، وستيفان عزال الذي تخصص في تاريخ شمال إفريقية القديم، ومارسيل إيمريت الذي إهتم بالنواحي الإجتماعية والإقتصادية للأهالي خلال العهد الفرنسي، وياكونو الذي تناول قضايا الاستعمار والمكاتب العربية، ويضاف الى هؤلاء عدد من المهتمين بتاريخ شمال أفريقيا في فرنسا نفسها أمثال شارل أندري جوليان ( تاريخ شمال أفريقيا) ومانصو (التاريخ الأدبي لأفريقيا المسيحية)، وكانيا (الجيش الروماني الأفريقي) وديل (أفريقية البيزنطية).
خلال هذا العهد أنشئت عدة مصالح ساعدت هؤلاء المؤرخين الاختصاصيين ،على أداء مهنهم ففي سنة1880 تأسست مصلحة الآثار التاريخية بالجزائر، وهي التي قامت ببعث مدينتي جميلة وتيمقاد الرومانتين، وفي باريس تأسست سنة 1883 لجنة أفريقيا الشمالية التي كانت مهمتها بعث الوثائق والخطوط والنقوش الأثرية ، وفي عهد جونار تأسست سنة 1910 لجنة بالجزائر عهد اليها نشر مراسلات ومذكرات رجال العهد الفرنسي في الجزائر وعلاقات الأهالي معهم، وضمن هذا المشروع صدرت مراسلات كولزيل وروفيقو وفوارول وديرلون وآثار بوتان، كما صدر كتاب لايمريت (الجزائر في عهد الأمير عبد القادر) ، وفي عهد جونار أيضا أعطيت الإشارة لتشجيع الدراسات الإسلامية فقام محمد بن أبي شنب بنشر رحلتي إبن عمار والورتلاني، وتحقيق كتب قديمة كعنوان الدراية للغربيني، والبستان لإبن مريم، وبغية الرواد ليحي بن خلدون، وقام الحفناوي بوضع قاموس ترجمة(تعريف الخلف برجال السلف) وتولى لوساني (الذي كان مسؤول الشؤون الأهلية في نفس الفترة) ، التعريف بآثار رجال الدين المسلمين كالسنوسي وعبد الرحمن الأخضري..
وعندما حان الإحتفال بمرور مائة سنة على الإحتلال تجنذ هؤلاء المؤرخون في اللجان التي كونتها الحكومة العامة عندئذ، لوضع دراسات تركيبية عن تاريخ الاستعمار في الجزائر وعن جهود فرنسا الحضارية فيها، ومع نظرة نقدية شاملة لما تحقق في ميدان الكتابة التاريخية حتى ذلك العهد، وقد خرجت من هذا الجهد مجموعة من الأبحاث أصبحت تعرف (بمجموعة المائة سنة) وهي تشمل ميادين التاريخ، والآثار والجغرافية، والفنون، وغيرها، وهذا اللقاء بين المؤرخين الفرنسيين في جامعة الجزائر وبين الحكومة العامة يبرهن من جديد على مدى تواطؤ هؤلاء المؤرخين مع الإدارة الاستعمارية وخدمتهم لأغراضها.
وبحلول سنة 1956 إحتلفت الجمعية التاريخية الجزائرية ومجلتها المجلة الإفريقية بمرور مائة سنة على ميلادها، وقد قدم عدد من المؤرخين الجامعيين والباحثين دراسات هامة عن تقدم الكتابة التاريخية خلال سنوات 1930 ـ 1956، ونذكر من بين هذه الدراسات مقالة ياكونو التي تناول فيها تقييم ما كتب منذ الإحتلال، وجزءا من مقالة روجي لوتورنو عن (العصور الوسطى والعهود الحديثة)، وهما بحثان غنيان بالآراء والملاحظات والمراجع، وفي نفس الوقت بيرهنان على مدى ما وصلت آلية الكتابة التاريخية الفرنسية عن الجزائر، ومن جهة أخرى نلاحظ أن الباحثين كتبا في بداية أحداث الثورة الجزائرية حيث انتهى لوتورنو إلى القول بأن "البحث التاريخي عن الجزائر المسلح مايزال بعيدا عن الانتهاء " و انتهي زميله ياكونو إلى القول بأن" لاتوجد دراسة شاملة عن سياسة فرنسا الإسلامية في الجزائر ولا عن التحول الذي أصاب الأهالي بتأثير الاستعمار " والواقع أن المؤرخين الفرنسيين في الجزائر قد درسوا تاريخ الحملة والاحتلال والاستعمار، ولكنهم لم يدرسوا تطور المجتمع الجزائري ولا سياسة بلادهم نحو الجزائريين.

خيال مطير
20-07-2016, 09:42 PM
كتاب تطور لباس المرأة الجزائرية للإعلامية "نفيسة لحرش" تنقيب في تاريخ عريق

http://2.bp.blogspot.com/-oBhIUgb2pJE/Uu0c49ywzrI/AAAAAAAAALw/BJuYKPzw4uY/s1600/1010480_598655500216691_465093179_n.jpg


إعداد :لمياء قاسمي

"تطور لباس المرأة الجزائرية " هو الكتاب الوحيد من نوعه الذي تناول بشكل من التفصيل والتدقيق لباس المرأة الجزائرية عبر العصور. مؤلفة الكتاب هي الإعلامية والكاتبة "نفيسة لحرش" والتي حاولت من خلال تقديمها لهذا المؤلف نقل لتاريخ وتراث عريق. الكتابة عن لباس المرأة الجزائرية تمثل بحد ذاتها حدثا إعلاميا ذلك أن الملابس التقليدية تمثل مجالا بحثيا بكرا لم يستغل بعد. وحسب الأستاذ "عبد الحميد بورايو "الذي قدم للكتاب فإنه ليس من السهل أبدا التعريف بملابس المرأة الجزائرية وخاصة منها ما يتعلق بالأصناف التقليدية الموروثة عن الأسلاف والخاضعة باستمرار لقانوني الثبات والتحول عبر قرون من الزمن". وفي مساحات جغرافية شديدة الاتساع والمتعلقة بجماعات سكانية شديدة التنوع والثراء قدمت نفيسة العديد من أنواع الألبسة للمرأة الجزائرية ولعل أشهرها على الإطلاق الحايك فتقول نفيسة عن هذا اللباس: الحايك :كلمة "الحايك" اسم مشتق من فعل الحياكة وهي كلمة عربية فصيحة وتعتبر الأنسب للتعريف بالغطاء أو الرداء والأكثر شمولية فلبس "الحايك" لم يتغير كثيرا عند عامة الناس منذ بداية تارخ ارتدائه سواء من حيث شكل العام أو من حيث مهامه السوسيولوجية في العاصمة كانت المرأة تترك عينان فقط لترى بهما المحيط من حولها. أما في الغرب وفي بعض مناطق الجنوب الجزائري فكانت تترك عينا واحدة وتسمى تلحيفة "بوعوينة" وفي بعض الولايات تترك المرأة الوجه كله عاريا وقد يغطي الحايك في جهات أخرى الجزء الأعلى فقط من جسم المرأة وقول المؤرخون بأن المرأة الجزائرية في القرن الثامن عشر كانت ترتدي الحايك مثل الرجل تماما وتلبس فوقه البرنوس. كما عرفت وقدمت للحايك قدمت الإعلامية والكاتبة نفيسة لحرش لبقية الملابس الأخرى ك العجار والبرنوس والمنصورية والجلابة واللباس القبائلي والنائلي كما وضعت فصلا خاصا بلباس المرأة الجزائرية المنزلي وكذلك فصل خاص بالحلي. من خلال هذا العمل التوثيقي أو التأريخي والذي يحمل سمات بحث تاريخي قدمت الكاتبة مجموعة من الصور المتعلقة بتطور لباس المرأة الجزائرية سواء عبر صور من الأرشيف أو من المتاحف أو حتى لرسومات فنية أٍخت للباس المرأة الجزائرية . ألبوم الصور زاد من جمالية الكتاب وأضاف نوعا من السحر وذلك عبر غوص في زمان بعيد للكشف عن مواطن الجمال في لبس الجزائرية منذ قديم الزمان. أهمية الكتاب تكمن أيضا في صعوبة الحصول على أرشيف خاص بلباس المرأة الجزائرية خاصة مع هروب الأتراك بعد سقوط الجزائر وسرقة الاحتلال الفرنسي للأرشيف الجزائري.

خيال مطير
21-07-2016, 07:18 AM
نقود جزائرية ورقية قديمة

http://soukleblede.com/journal/images/5_centimes_1917_small.png (http://soukleblede.com/journal/algerian_money.php?id=2)
5 سنتيمات - 1917

http://soukleblede.com/journal/images/10_centimes_1917_small.png (http://soukleblede.com/journal/algerian_money.php?id=3)
10 سنتيمات - 1917

http://soukleblede.com/journal/images/100_francs_1939_small.png (http://soukleblede.com/journal/algerian_money.php?id=4)
100 فرنك - 1939

http://soukleblede.com/journal/images/500_francs_1924_small.png (http://soukleblede.com/journal/algerian_money.php?id=5)
500 فرنك - 1924

http://soukleblede.com/journal/images/50_francs_1928_small.png (http://soukleblede.com/journal/algerian_money.php?id=6)
50 فرنك - 1928

http://soukleblede.com/journal/images/20_francs_1929_small.png (http://soukleblede.com/journal/algerian_money.php?id=7)
20 فرنك - 1929

http://soukleblede.com/journal/images/50_francs_1940_small.png (http://soukleblede.com/journal/algerian_money.php?id=8)
50 فرنك - 1940

http://soukleblede.com/journal/images/5_francs_1941_small.png (http://soukleblede.com/journal/algerian_money.php?id=9)
5 فرنكات - 1941

http://soukleblede.com/journal/images/100_francs_1941_small.png (http://soukleblede.com/journal/algerian_money.php?id=10)
100 فرنك - 1941

http://soukleblede.com/journal/images/100_francs_1942_small.png (http://soukleblede.com/journal/algerian_money.php?id=11)
100 فرنك - 1942

http://soukleblede.com/journal/images/20_francs_1943_small.png (http://soukleblede.com/journal/algerian_money.php?id=12)
20 فرنك - 1943

http://soukleblede.com/journal/images/100_francs_1944_small.png (http://soukleblede.com/journal/algerian_money.php?id=13)
100 فرنك - 1944

http://soukleblede.com/journal/images/500_francs_1944_small.png (http://soukleblede.com/journal/algerian_money.php?id=14)
500 فرنك - 1944

http://soukleblede.com/journal/images/20_francs_1948_small.png (http://soukleblede.com/journal/algerian_money.php?id=15)
20 فرنك - 1948

http://soukleblede.com/journal/images/5000_francs_1955_small.png (http://soukleblede.com/journal/algerian_money.php?id=16)
5000 فرنك - 1955

http://soukleblede.com/journal/images/10000_francs_1956_small.png (http://soukleblede.com/journal/algerian_money.php?id=17)
10000 فرنك - 1956

http://soukleblede.com/journal/images/500_francs_1958_small.png (http://soukleblede.com/journal/algerian_money.php?id=18)
500 فرنك - 1958

http://soukleblede.com/journal/images/100_francs_1959_small.png (http://soukleblede.com/journal/algerian_money.php?id=19)
100 فرنك - 1959

http://soukleblede.com/journal/images/5_dinars_1959_small.png (http://soukleblede.com/journal/algerian_money.php?id=20)
5 دنانير - 1959

http://soukleblede.com/journal/images/50_dinars_1964_small.png (http://soukleblede.com/journal/algerian_money.php?id=21)
50 دينار - 1964

http://soukleblede.com/journal/images/100_dinars_1964_small.png (http://soukleblede.com/journal/algerian_money.php?id=22)
100 دينار - 1964

http://soukleblede.com/journal/images/5_dinars_1970_small.png (http://soukleblede.com/journal/algerian_money.php?id=23)
5 دينار - 1970

http://soukleblede.com/journal/images/100_dinars_1970_small.png (http://soukleblede.com/journal/algerian_money.php?id=24)
100 دينار - 1970

http://soukleblede.com/journal/images/500_dinars_1970_small.png (http://soukleblede.com/journal/algerian_money.php?id=25)
500 دينار - 1970

http://soukleblede.com/journal/images/100_dinars_1981_small.png (http://soukleblede.com/journal/algerian_money.php?id=26)
100 دينار - 1981

http://soukleblede.com/journal/images/10_dinars_XXXX_small.png (http://soukleblede.com/journal/algerian_money.php?id=27)
10 دنانير - XXXX

http://soukleblede.com/journal/images/50_dinars_1977_small.png (http://soukleblede.com/journal/algerian_money.php?id=28)
50 دينار - 1977

http://soukleblede.com/journal/images/20_dinars_1983_small.png (http://soukleblede.com/journal/algerian_money.php?id=33)
20 دينار - 1983

http://soukleblede.com/journal/images/10_dinars_1983_small.png (http://soukleblede.com/journal/algerian_money.php?id=34)
10 دنانير- 1983

http://soukleblede.com/journal/images/1000_francs_1946_small.png (http://soukleblede.com/journal/algerian_money.php?id=35)
1000 فرنك- 1946

http://soukleblede.com/journal/images/10_dinars_1970_small.png (http://soukleblede.com/journal/algerian_money.php?id=36)
10 دنانير- 1970





لدخول الى المجله اضغط على اي صوره لتكبير

خيال مطير
21-07-2016, 07:31 AM
استقلت الجزائر عام 1962 من الاحتلال الفرنسي الذي دام لأكثر من 100 عام الذي احتل الجزائر عام 1830 ميلادية والديانة الرسمية في الجزائر هي الديانية الإسلامية وتعتبر اللغة العربية والامازيغيه هي اللغات الرسمية هناك ويستوطن اغلب سكان الجزائر في الجزء الشمالي في البلاد بالقرب من ساحل البحر المتوسط حيث الجو المعتدل وتترامي الصحراء في الجزائر بشكل كبير ومرة على الجزائر فترات عصيبة مثل التي يطلق عليها العشرية السوداء فقد قتل وحبس في هذه الفترة الالاف من ابناء الشعب الجزائري فيما يشبه حرب اهلية هناك

https://www.mostamd.com/wp-content/uploads/2014/11/natural-scenery-algeria-1-300x225.jpghttps://www.mostamd.com/wp-content/uploads/2014/11/natural-scenery-algeria-2-300x225.jpghttps://www.mostamd.com/wp-content/uploads/2014/11/natural-scenery-algeria-3-300x225.jpghttps://www.mostamd.com/wp-content/uploads/2014/11/natural-scenery-algeria-4-300x186.jpghttps://www.mostamd.com/wp-content/uploads/2014/11/natural-scenery-algeria-5-300x225.jpghttps://www.mostamd.com/wp-content/uploads/2014/11/natural-scenery-algeria-6-300x199.jpghttps://www.mostamd.com/wp-content/uploads/2014/11/natural-scenery-algeria-7-300x200.jpghttps://www.mostamd.com/wp-content/uploads/2014/11/natural-scenery-algeria-8-300x176.jpghttps://www.mostamd.com/wp-content/uploads/2014/11/natural-scenery-algeria-9-300x200.jpghttps://www.mostamd.com/wp-content/uploads/2014/11/natural-scenery-algeria-10-300x200.jpghttps://www.mostamd.com/wp-content/uploads/2014/11/natural-scenery-algeria-11-300x200.jpghttps://www.mostamd.com/wp-content/uploads/2014/11/natural-scenery-algeria-12-300x203.jpghttps://www.mostamd.com/wp-content/uploads/2014/11/natural-scenery-algeria-13-300x199.jpghttps://www.mostamd.com/wp-content/uploads/2014/11/natural-scenery-algeria-14-300x192.jpg

خيال مطير
21-07-2016, 07:40 AM
إكسسوارات فضية جزائرية قبائلية

http://forum.mn66.com/imgcache/2/95649alsh3er.jpg (http://www.images7.com/fashion-accessories-jewelry-and-footwear/إكسسوارات-فضية-جزائرية-قبائلية-أكسسورات-من.html)
http://forum.mn66.com/imgcache/2/95655alsh3er.jpg (http://www.images7.com/fashion-accessories-jewelry-and-footwear/إكسسوارات-فضية-جزائرية-قبائلية-أكسسورات-من.html)
http://forum.mn66.com/imgcache/2/95656alsh3er.jpg (http://www.images7.com/fashion-accessories-jewelry-and-footwear/إكسسوارات-فضية-جزائرية-قبائلية-أكسسورات-من.html)
http://forum.mn66.com/imgcache/2/95657alsh3er.jpg (http://www.images7.com/fashion-accessories-jewelry-and-footwear/إكسسوارات-فضية-جزائرية-قبائلية-أكسسورات-من.html)
http://forum.mn66.com/imgcache/2/95658alsh3er.jpg (http://www.images7.com/fashion-accessories-jewelry-and-footwear/إكسسوارات-فضية-جزائرية-قبائلية-أكسسورات-من.html)
http://forum.mn66.com/imgcache/2/95659alsh3er.jpg (http://www.images7.com/fashion-accessories-jewelry-and-footwear/إكسسوارات-فضية-جزائرية-قبائلية-أكسسورات-من.html)
http://forum.mn66.com/imgcache/2/95650alsh3er.jpg (http://www.images7.com/fashion-accessories-jewelry-and-footwear/إكسسوارات-فضية-جزائرية-قبائلية-أكسسورات-من.html)
http://forum.mn66.com/imgcache/2/95651alsh3er.jpg (http://www.images7.com/fashion-accessories-jewelry-and-footwear/إكسسوارات-فضية-جزائرية-قبائلية-أكسسورات-من.html)
http://forum.mn66.com/imgcache/2/95652alsh3er.jpg (http://www.images7.com/fashion-accessories-jewelry-and-footwear/إكسسوارات-فضية-جزائرية-قبائلية-أكسسورات-من.html)
http://forum.mn66.com/imgcache/2/95653alsh3er.jpg (http://www.images7.com/fashion-accessories-jewelry-and-footwear/إكسسوارات-فضية-جزائرية-قبائلية-أكسسورات-من.html)
http://forum.mn66.com/imgcache/2/95646alsh3er.jpg (http://www.images7.com/fashion-accessories-jewelry-and-footwear/إكسسوارات-فضية-جزائرية-قبائلية-أكسسورات-من.html)
http://imworld.aufeminin.com/profil/D20090703/14656206_4375_bijoux_kabyles_H164032_L.jpg (http://www.images7.com/fashion-accessories-jewelry-and-footwear/إكسسوارات-فضية-جزائرية-قبائلية-أكسسورات-من.html)
http://static.flickr.com/3127/2737053426_b01a96853a.jpg (http://www.images7.com/fashion-accessories-jewelry-and-footwear/إكسسوارات-فضية-جزائرية-قبائلية-أكسسورات-من.html)
http://r111n.com/ (http://www.images7.com/fashion-accessories-jewelry-and-footwear/إكسسوارات-فضية-جزائرية-قبائلية-أكسسورات-من.html)
http://www.aljazeera.net/mritems/images/2007/8/20/1_712286_1_34.jpg (http://www.images7.com/fashion-accessories-jewelry-and-footwear/إكسسوارات-فضية-جزائرية-قبائلية-أكسسورات-من.html)
http://www.ibtesama.com/vb/imgcache2/23613.gif (http://www.images7.com/fashion-accessories-jewelry-and-footwear/إكسسوارات-فضية-جزائرية-قبائلية-أكسسورات-من.html)

محمد الغنامي
21-07-2016, 11:07 AM
المهره الاصيله
تقرير وافي وكافي
سلمت يداك ودام عطاك
والشكر للاخ خيال مطير
على الاضافات الجيله
موضوع جميل
دمتو بخير

حمد اليامي
21-07-2016, 01:35 PM
شكرا لاناملك التي خطت
هذا الابداع وهذا الجمال
بإنتظار ابداعاتك القادمة..
لك مني كل الود والاحترام

مهرة يام
01-08-2016, 07:37 PM
تسلمون على المرور العطر
ربي يسعدكم
ويعطيك العافيه خيال على المشاركه الجميله
تقديري لك