المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تاريخ المغرب _ المدن التاريخية _ مدينة مراكش_ المعالم


مهرة يام
18-05-2016, 10:02 PM
تاريخ المغرب _ المدن التاريخية _ مدينة مراكش_ المعالم



المعالم


https://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/9/91/Dar_Si_Said_museum.jpg/220px-Dar_Si_Said_museum.jpg


متحف دار السي سعيد.





متحف مراكش



https://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/b/b8/Gueliz_Marrakech_%282844893153%29.jpg/220px-Gueliz_Marrakech_%282844893153%29.jpg


المسرح الملكي.





الحمامات


بلغ عدد الحمامات في مراكش أربعة وعشرين حمامًا.

نهر واد أسيل


وقد بنيت على هذا النهر قنطرة لمرور الراجلين.

القصور


https://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/a/a9/El_Badi_Palace_5.jpg/220px-El_Badi_Palace_5.jpg


قصر البديع.




يعتبر قصر البديع من منجزات الملك السعدي أحمد المنصور الذهبي سنة 1578م تزامن بناؤه مع انتصار المغرب على الجيش البرتغالي في معركة وادي المخازن. وتشير المصادر التاريخية إلى ان السلطان قد جلب لبنائه وزخرفته أمهر الصناع والمهندسين المغاربة والأجانب حتى أن بعض المؤرخين والجغرافيين القدامى قد اعتبروه من عجائب الدنيا.

يقع قصر البديع في الجانب الشمالي الشرقي للقصبة، يتميز التصميم العام للمعلمة بتوزيع متناسق للبنايات حول ساحة مستطيلة الشكل . يتوسط هذه الآخيرة صهريج كبير طوله 90 مترا وعرضه 20 مترا وأربعة صهاريج أخرى جانبية تتخللها أربع حدائق. إن أهم ما يميز قصر البديع كثرة الزخارف وتنوع المواد المستعملة كالرخام والتيجان والأعمدة المكسوة بأوراق الذهب والزليج المتعدد الألوان والخشب المنقوش والمصبوغ والجبس. إلا أن هذه المعلمة البديعة تعرضت للهدم سنة 1696م حيث استعمل المولى إسماعيل العناصر المزينة لها لزخرفة بنايات عاصمته الجديدة مكناس. القبة المرابطية.

قصر الباهية


https://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/2/21/Bahia_Palace_Marrakech_Back_Courtyard_LL.JPG/220px-Bahia_Palace_Marrakech_Back_Courtyard_LL.JPG


الباحة الخلفية لقصر الباهية.



تقع معلمة قصر الباهية وسط المدينة العتيقة التابعة لبلدية مراكش المدينة. شيدت معلمة قصر الباهية في القرن التاسع عشر عند مدخل المدينة العتيقة لمراكش من طرف أحد أشهر وزراء السلطان مولاي الحسن المعروف بباحماد. ونظرا لشساعته وحجمه الكبير فقد استغرقت الأشغال به مدة طويلة حتى استكمل بناءه ابنه فيما بعد.

يمتد القصر على مساحة هكتارين تقريبا وقد كانت بعض مرافقه معرضة بشكل دائم للعوامل المناخية الأمر الذي أدى إلى تدهورها وتلاشيها بينما حافظ الجانب الأوسط من القصر والمفتوح للزيارة العمومية على حالة جيدة نسبياً، وتتألف مرافق القصر من رياض صغير وصحن صغير وساحة شرفية مساحتها (50م.50م) مرصفة بالرخام تحيط بها أروقة مدعمة بأعمدة خشبية ورياض كبير بناه السي موسى ثم جناح خاص( المنزه).

القبة المرابطية


https://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/7/70/Koubba_Ba%27Adiyn.JPG/220px-Koubba_Ba%27Adiyn.JPG


القبة المرابطية بقصر البديع.



تعد الشلهد الحيد بمراكش الذي يبرز جمالية الفن المعماري المرابطي . تقع القبة المرابطية بالجهة الجنوبية لساحة بن يوسف بالمدينة القديمة. كشفت الحفريات التي أجريت بقلب المدينة ابتداء من سنة 1948م على إحدى البقايا النادرة للعمارة الدينية المرابطية بمراكش تمثل ملحقة لمسجد علي بن يوسف الذي هدمه الموحدون بعد استيلائهم على المدينة حوالي 1130م. ويعزز هذا الطرح نقيشة غير واضحة تعلو القبة، كشف بعض الباحثين أن الاسم المنقوش عليها هو اسم السلطان علي بن يوسف.

يعتبر تصميم هذه المعلمة من المميزات التي أكسبتها سمة التفرد، حيث برع مشيدوها في إعطائها شكلا مستطيلا، تحمل الواجهات الخارجية للقبة نقوشا غنية تمثل أقواسا وأشكالا تحاكي نجمة سباعية يزين مدخلها من جهتي الشمال و الجنوب قوسان مزدوجان على شكل حدوة فرس، و من جهتي الشمال و الشرق قوسان مفصصان.

https://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/b/bc/Marrakech,_Saadian_Tombs.JPG/220px-Marrakech,_Saadian_Tombs.JPG


ضريح السعديين



https://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/1/12/Marrakech,_Tombe_Sadiane_02.jpg/220px-Marrakech,_Tombe_Sadiane_02.jpg


ضريح السعديين





تقع قبور السعديين بحي القصبة. انطلقت أشغال بنائها مع نهاية القرن 16 وبداية القرن 17 بتشييد قبة دفن بها أفراد العائلة الملكية السعدية خاصة لالة مسعودة، أم السلطان أحمد المنصور، وأبوه وأخوه. وقد شكلت هذه القبة النواة الأولى للمركب الذي تم توسيعه وزخرفته من طرف السلطانين عبد الله الغالب وأحمد المنصور الذهبي.

يتشكل الضريح من جناحين : يضم الأول مجموعة من الفضاءات التي تم بناؤها من طرف أحمد المنصور حيث دفن بها، وهي مكونة من ثلاث قاعات : قاعة المحراب : وهي عبارة عن مسجد صغير مشكل من ثلاث أروقة ترتكز على أعمدة من الرخام. هذا المسجد يتوفر على محراب جميل ومزخرف بالمقرنصات. قاعة الإثنا عشرة عمودا : دفن بها جثمان السلطان أحمد المنصور والسلاطين الثلاثة الذين تعاقبوا على الحكم من بعده. زينت هذه القبة بمزيج من الجبص والخشب المنقوشين والزليج والرخام، جسدت هذه الكتابات من خلال عناصر نباتية هندسية. قاعة الكوات الثلاث : وهي مكسوة بزخارف أجمل من سابقاتها، وقد استعملت فيها نفس مواد وتقنيات الزخرفة التي تميز باقي الفضاءات. سقاية المواسين

تنتمي سقاية المواسين إلى مجمع يحمل اللإسم نفسه، يتكون هذا الأخير بالإضافة إلى هذه السقاية من مسجد، حمام، خزانة ومدرسة قرآنية. تم تشييد هذا المركب بأمر من السلطان السعدي عبد الله الغالب ما بين 1562-1563 . تقع سقاية المواسين شمال قاعة الوضوء التابعة للمسجد، لها تصميم مستطيل، تحتوي على ثلاثة مداخل وثلاثة أحواض ماء وسقاية،اعتمد تصميمها نموذج سقاية علي بن يوسف المرابطي.

أضرحة الرجال السبعة


هي أضرحة لسبع رجال اشتهروا بالتقوى والإيمان، وأبرزها هو ضريح الـسيدي بالعباس.

المساجد


عدد مساجد مراكش مائة وثلاثة وعشرون مسجدا أهمها:

جامع الكتبية


https://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/2/2a/Koutoubia_mosque_%282847737638%29.jpg/220px-Koutoubia_mosque_%282847737638%29.jpg


يحيط متنزه متسع بجامع الكتبية.



يتوسط جامع الكتبية مدينة مراكش، بالقرب من ساحة جامع الفنا. وتسمية المسجد مشتقة من «الكتبيين»، وهو اسم سوق لبيع الكتب يعتقد أنه كان بمقربة من المساجد.

أمر ببناء جامع الكتبية الأول من الخليفة عبد المؤمن بن علي الكومي سنة 1147م على أنقاض قصر الحجر المرابطي الذي كشفت التنقيبات الأثرية على بناياته ومكوناته المعمارية.

أما المسجد الثاني فقد تم بنائه في سنة 1158م، وهو يشبه من حيث الحجم البناية الأولى، وينتظم في قاعة للصلاة مستطيلة الشكل تضم سبعة عشر رواقا موجهة بشكل عمودي نحو القبلة، تحملها أعمدة وأقواس متناسقة وتيجان فريدة تذكر بتلك التي نجدها بجامع القرويين بفاس. ويشكل التقاء رواق القبلة بقببه الخمسة والرواق المحوري تصميما وفيا لخاصيات العمارة الدينية الموحدية التي كان لها بالغ التأثير في مختلف أرجاء الغرب الإسلامي.

جامع الفنا


http://www.uonmsr.net/vb/images/statusicon/wol_error.gifهذه الصورة بحجم اخر انقر هنا لعرض الصورة بالشكل الصحيح ابعاد الصورة هي 1200x202.https://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/9/94/Panoramic_Marakesh_square_Djemaa_el_Fna.jpg/1200px-Panoramic_Marakesh_square_Djemaa_el_Fna.jpg
صورة لساحة جامع الفنا أشهر ساحات المدينة. جامع الكتبية يظهر في أقصى اليسار. السوق يقع في الممشى خلف الساحة



تشكل ساحة جامع الفنا فضاءً شعبياً للفرجة والترفيه، وبناء على ذلك تعتبر القلب النابض لمدينة مراكش حيث كانت وما زالت نقطة التقاء بين المدينة والقصبة المخزنية والملاح، ومحجا للزوار من كل أنحاء العالم للاستمتاع بمشاهدة عروض مشوقة لمروضي الأفاعي ورواة الأحاجي والقصص، وعازفو موسيقى الشارع إلى غير ذلك من مظاهر الفرجة الشعبية التي تختزل تراثا غنيا وفريدا كان من وراء ترتيب هذه الساحة تراثا شفويا إنسانيا على لائحة منظمة اليونيسكو سنة 1997.
اتمنى ينال اعجابكم
وارجوتقييمكم للموضوع

طير حوران
18-05-2016, 10:34 PM
رووعه يعطيك العافيه

ملكة الرواسي
18-05-2016, 11:20 PM
الله يعطيك العافية مهوره
تسلمين غلاي موضوع راقي

النجلاء
20-05-2016, 11:37 AM
مهوره
يعطيك العافيه ع الموضوع الرائع
تاريخ عريق وجميل
شاكره لك جهودك يالغلا
تقديري لك
النجلاء