المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبار يوم الخميس الموافق 22/ 3


السيــ عمهوج ـف
19-03-2009, 10:07 PM
على خلفية التأخر في العثور على جثة متوفى

الداخلية تتابع شكوى "إهمال" ضد منسوبي مخفر شرطة ظلم
http://www.sabq.org/newspic/thumb200/1237472442362.jpg

فهد العتيبي (سبق) ظلم: تتابع وزارة الداخلية الشكوى الرسمية التي رفعها مواطن يوم السبت الماضي ضد منسوبي مخفر شرطة ظلم إثر اكتشافه اهمالاً وتلاعباً في قضية الحادث المروري الذي توفي فيه شقيق المواطن. وأكد المواطن أن إهمال دوريات الشرطة للحادث تسبب في تأخير العثور على سيارة وجثة شقيقه الذي لم يعثر عليه الا بعد أكثر من 11 ساعة رغم أن الحادث يعتبر في داخل مدينة ظلم والسيارة لم تبعد عن موقع الحادث أكثر من 1100 متر فقط.
ويقول المواطن أن الشرطة اكتفت بسحب الجمل السائب عن الطريق قبل أن تغادر الموقع الذي كان زجاج السيارة متناثراً فيه بالاضافة الى سقوط لوحة السيارة بالموقع.
وتركزت شكوى المواطن على التلاعب الذي تلى العثور على الجثة بعد 11 ساعة ,حيث اكتشف أن الشرطة اصدرت تقريرين مختلفين ومتناقضين عن الحادث الأول تم توجيهه لمستشفى عفيف العام وجاء فيه بان الحادث وقع الساعة العاشرة صباحاً والثاني تم توجيهه لشرطة عفيف وجاء فيه بان الحادث وقع الساعة الواحدة منتصف الليل.
وطالب المواطن في شكواه التي رفعها لمساعد وزير الداخلية للشؤون الأمنية الأمير محمد بن نايف بالنظر في هذا الاهمال والتلاعب, مؤكداً أن شقيقه ظل في سيارته لأكثر من 11 ساعة متواصلة ,حيث اصطدمت سيارته بالجمل الساعة الثانية عشرة ليلاً وعثر عليه متوفياً في الساعة الواحدة ظهراً عن طريق بلاغ مواطن رغم أن الحادث يعتبر داخل مدينة ظلم ولايبعد عن مخفر الشرطة باكثر من 4 كيلومترات.
الجدير بالذكر أن وزارة الداخلية تلقت مؤخراً شكوى آخرى ضد مخفر شرطة ظلم على خلفية قضية مضاربة داخل التوقيف بين طرفين متخاصمين تلاها اطلاق النار بجوار بوابة الشرطة.

السيــ عمهوج ـف
19-03-2009, 10:07 PM
المحكمة أجلت النظر في قضيته لأسبوعين

دولة أوروبية توافق على منح حق اللجوء للأسير العطوي
http://www.sabq.org/newspic/thumb200/1237472061342.jpg
الأسير السعودي عبد الرحمن العطوي
خالد علي (سبق) جدة: رفضت المحكمة المركزية في تل أبيب أمس الإفراج عن الأسير السعودي عبد الرحمن العطوي ( 36 عاماً ) القابع في سجن الرملة، وقررت تمديد فترة توقيفه إلى أسبوعين مقبلين .
وحضر الجلسة ممثل من الأمم المتحدة وأبلغ المحكمة بأن هناك دولة أوروبية ( غرب أوروبا) وافقت على منح الأسير السعودي حق اللجوء للإقامة فيها ، مشيراً الى أن البلد الأوروبي سيرسل ممثل له سيقوم بزيارة لتل أبيب بهذا الخصوص يوم 30 مارس الجاري وسيتناقش مع العطوي مسألة منحه حق اللجوء .
وأوضحت المحامية بثينة دقماق رئيسة مؤسسة مانديلا أن المحكمة التي انعقدت بحضور ممثل المؤسسة المحامي سني خوري وممثل عن هيئة الأمم المتحدة قررت تمديد توقيفه لمدة أسبوعين للنطق بالحكم ، مشيرة إلى أن ممثل الأمم المتحدة كشف عن موافقة دولة أوروبية منحه حق اللجوء إلا أنها تكتمت على اسم الدولة .
وأكدت دقماق أن العطوي تعرّض إلى حالات اعتداء داخل السجون الإسرائيلية من الشرطة العسكرية في يناير الماضي، وربما يكون السبب مطالبة الشرطة من السجناء الوقوف على أقدامهم لفترة طويلة حينما يستيقظون من النوم كل يوم، مشيرة إلى أن ذلك يؤدي إلى إرهاق الإنسان ويسبب دواراً في بعض الأحيان بسبب قلة الأكل والإضراب عن الطعام.
وكان الأسير السعودي الوحيد في سجون إسرائيل قد اعتقل بتاريخ 5/3/2005 عند الحدود المصرية أثناء عملية تسلل عبر الحدود وأصدرت محكمة ايرز بحقه حكماً بالسجن لمدة 3 شهور وبعد قضاء محكوميته رفضت محكمة تل أبيب الإفراج عنه ثم صدر بحقه أمر إبعاد وأمر توقيف خاض الأسير بعدها عدة اضرابات تجاوز كل اضراب منها اكثر من شهرين احتجاجا على احتجازه وعدم الإفراج عنه.

السيــ عمهوج ـف
19-03-2009, 10:08 PM
رئيس محاكم الشرقية يشيد بالملتقى

الشيخ الكلباني ينقل روحانية الحرم إلى كورنيش الخبر
http://www.sabq.org/newspic/thumb200/1237472256937.jpg

(سبق) الخبر: أدى أكثر من 17 ألف من الحضور مساء يوم أمس الأول صلاة العشاء خلف إمام الحرم المكي الشيخ عادل بن سالم الكلباني الذي نقل روحانية المسجد الحرام إلى قلب الواجهة البحرية بكورنيش الخبر من خلال إمامته لصلاة العشاء في ملتقى شباب الخبر 3 .
وألقى فضيلة الشيخ محاضرة معبرة بكلمات موجزة وجميلة ومواعظ حكيمة، حيث تطرق الشيخ الكلباني إلى معاني حروف الجر في آيات القرآن الكريم واستشهد ببعض الآيات، كما حث الشباب إلى التقرب إلى الله أكثر بالذكر والعبادات لتطمئن القلوب بقوله تعالي (آلا بذكر الله تطمئن القلوب ) وذكر عدة أمثلة.
وأشاد الشيخ الكلباني بفعاليات ملتقى شباب الخبر وذكر أنه عمل ضحم مبني على خطط واستراتيجيات مسبقة من قبل المنظمين من المكتب التعاوني للدعوة والإرشاد وتوعية الجاليات بالخبر كما سره مارآه من برامج متنوعة ومفيدة حيث إنها شملت جميع الفئات العمرية (شباب وفتيات)، وتطلع استمرارية هذه المناشط على مدار السنة.
بعد ذلك استضافت خيمة الفعاليات كلا من الشاعر محمد بن نغموش والشاعر علي بن طراد والشاعر إبراهيم بن مريع والشاعر عيسى الشاطري الذين امتعوا الحضور بأمسياتهم الشعرية , فيما قدمت دورة تدريبية من قبل الأستاذ عبدالمحسن بن عبدالعزيز المجحم (مستشار التنمية الأسرية) ومدرب بمركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني دورة تدريبية بعنوان (فن الحوار) حيث شهدت حضوراً متميزاً من قبل الخيمة النسائية, حيث بلغ عدد النساء قرابة 114 .
وتناول المجحم فنون الحوار مع عدة أطراف مثل (الرجل والمرأة، المدرس والطالب، حوارات المنزل ... ) كما ذكر مفهوم الحوار الذي يعتبر من المفاهيم الأكثر رقياً في التعامل بين البشر ، والحوار البناء الذي غرسه الإسلام في المسلمين وجعله جزءاً من بنائهم العقلي والنفسي، كما تطرق إلى وظائف الحوار (تعليمية ، اجتماعية ، تربوية ، ترفيهية ، خدمية وإنسانية ) وكذلك أنواع الحوار (الحوار الإيجابي ، والحوار السلبي ).
وتفاعلت الحاضرات من الخيمة النسائية مع مهارات الحوار التي ذكرها الأستاذ عبدالمحسن الذي أنهى الدورة ببيان أن الحوار فن ، من حيث بناء العلاقات الإنسانية المتميزة ، وفن التأثير وكذلك فن النجاح إذ أنه أسرع وسيلة للتواصل والتعايش مع بني البشر .
وكانت للخيمة الشبابية تميزاً مختلفاً لهذا اليوم ,حيث قدمت فرقة روائع الشرق مجموعة من المسابقات والعروض التي أبهرت الحضور، كذلك تم عرض مسرحية شبابية بعنوان (خاطب ضاع في الطوشة ) .
وزار ملتقى شباب الخبر يوم أمس الأول رئيس محاكم المنطقة الشرقية الشيخ عبدالرحمن آل رقيب الذي أثنى على ماشاهده من فعاليات في ملتقى شباب الخبر وبرامجه المتعددة وكذلك أثنى على العاملين والمنظمين من قبل المكتب التعاوني بالخبر , كما قدم شكره للدكتور صالح اليوسف رئيس محكمة الخبر على مايقدمه من دعم لمثل هذه المناشط واهتمامه بالشباب وتوعيتهم ومايحصل فيها من الأخذ بأيدي الشباب إلى منهج الوسطية والاعتدال وتأهيلهم ليكونوا أعضاء صالحين في مجتمعهم يقدرون هذا الوطن وقيادته ومواطنيه .
كما زار الملتقى الشيخ محمد المختار الشنقيطي (المعهد العالي للأئمة والخطباء في جامعة طبية) وأخذ جولة في بعض خيام الفعاليات التي أسرت ناظريه وأمتعته , حيث أنها تخاطب جميع الأسرة من الوالدين والشباب والشابات كذلك تحث الشاب على الطاعات وتوعيته دائماً على فعل الخير. وشكر القائمين على الملتقى وخصوصاً رئيس مجلس الإدارة الدكتور صالح اليوسف .

السيــ عمهوج ـف
19-03-2009, 10:09 PM
القبض على سعوديين اختطفا واغتصبا طالبة بمكة
سهام النهدي (سبق) مكة المكرمة: بإشراف ميداني من قائد الدوريات الأمنية بالعاصمة المقدسة الرائد مرزوق الزايدي تمكنت فرق بحث الدوريات السرية من تحديد موقع سيارة قام قائدها باختطاف واغتصاب طالبة سعودية( 16 عاماً) من أمام دار تحفيظ القرآن الكريم بشارع الستين.
ومن خلال المعلومات والأوصاف التي ذكرتها المجني عليها من رقم لوحة السيارة الألتيما 2006 م، جرى البحث في جهاز الشركة التي تم شراء السيارة منها , حيث اتضح منها الرقم الصحيح وليس كما ذكرت الفتاة.
وبعد تحديد الموقع في حي الخالدية داهمت فرق الدوريات منزل أحد الجناة والذي أنكر في بداية الأمر صلته بالقضية ومن خلال دليل قوي جداً وجد في السيارة انفردت صحيفة "سبق" بالتنويه عنه والإشارة لكشفه حالما يتم القبض على الجناة، فإن الفتاة عندما تم إرغامها على صعود السيارة وقت الحادث سقط جهاز جوالها تحت المقعد الأمامي للسائق مما شكل دليل إدانة.
وقد تم القبض على الشابين مرتكبي الجريمة (سعوديا الجنسية 28‎ - ‎29 سنة ) وهما من مدمني المخدرات وعرضهما على الضحية التي مازالت منومة بمستشفى النساء والولادة بجرول.

السيــ عمهوج ـف
19-03-2009, 10:10 PM
عمدوا إلى عمل تجهيزات خاصة وتركيب أنوار خافتة

12 شاباً و4 فتيات يحيون سهرة ماجنة باستراحة في الثمامة
http://www.sabq.org/newspic/thumb200/1237412896622.jpg

أحمد البراهيم (سبق) الرياض: تمكن رجال هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمركز هيئة الثمامة نهاية الأسبوع الماضي من ضبط 12شاباً و4 فتيات أعمارهن بين (22و29عاماً) كانوا قد جهزوا لإحياء سهرة ماجنة داخل خيمة استراحة خاصة بحي الثمامة , حيث عمدوا إلى عمل تجهيزات خاصة وتركيب أنوار خافتة.
وكان رجال الهيئة تلقوا إخبارية حول تجمع شباب وفتيات في إحدى الاستراحات الخاصة لممارسة الفاحشة وأن النساء يقمن بتنظيم سهرات حمراء آثمة, إضافة إلى القوادة على أنفسهن مقابل الحصول على مبالغ مالية بشكل أسبوعي.
وبعد عمل الإجراءت الرسمية من طرف الهيئة تمت مداهمة الاستراحة وضبط جميع من فيها, فيما عثر داخلها على كمية من الخمور المهربة ، كما ضبطت كمية من حبوب الكبتاجون المخدر وحبوب هلوسة مخدرة من نوعية نادرة مع قطع كبيرة من الحشيش وسجائر حشيش ملفوفة وجاهزة للتعاطي وكمية كبيرة من العوازل والواقيات الطبية . وتحفظ رجال الهيئة على جميع المضبوطات.
وتم عمل محضر بالواقعة وأحيلت القضية والشباب إلى الجهات الأمنية بمركز شرطة الثمامة, فيما أحيلت الفتيات لمؤسسة رعاية الفتيات وذلك لاستكمال التحقيقات بهيئة التحقيق والادعاء العام بحكم الاختصاص.

السيــ عمهوج ـف
19-03-2009, 10:10 PM
الهيئة تتهم صاحب المركز باعاقة عمل رجالها

إحالة قضية مداهمة "المركز النسائي" بالمدينة لـ"هيئة التحقيق"
خالد علي (سبق) جدة: أحالت شرطة العيون بالمدينة المنورة يوم امس ملف القضية المرفوعة ضد هيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر من قبل مركز عالمي للحاسب الآلي للسيدات (تحتفظ سبق باسمه) يقع في حي سلطانة بالمدينة ، إلى هيئة التحقيق والادعاء العام .
وفي المقابل رفعت الهيئة دعوى مماثلة ضد المركز تضمنت بعض الملاحظات حول المركز ,كما ضمت الدعوى شكوى ضد مالك المركز واتهمته بالتهجم على رجال الهيئة ومحاولة إعاقة عملهم .
وأوضح مصدر أمني لـ " سبق " أن رجال الهيئة المتهمين في القضية لم يتم إيقافهم إلا أنه سيتم استدعائهم للتحقيق لمعرفة ملابسات القضية المرفوعة ضدهم .
وتعود تفاصيل القضية إلى يوم أمس الأول حين داهمت فرقة من هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالمدينة مركزا نسائيا للقبض على فتاة يشتبه أنها كانت في خلوة غير شرعية .
ووفقاً لشهود عيان فان ثلاثة من أعضاء الهيئة احتجزوا في وقت سابق شاباً قبل أن يتوجهوا للمركز النسائي لإلقاء القبض على الفتاة .
من جهته اوضح مالك المركز الذي تواجد في الموقع اثناء الحادثة أن رجال الهيئة دخلوا للمركز وهو ممتلئ بالسيدات دون استئذان وقاموا بسحب الفتاة المطلوبة من شعرها واقتادوها الى خارج المركز ، مؤكداً ان فعل افرد الهيئة غير مبرر وكان عليهم إبلاغ احدى المسؤولات في المركز لتسليم الفتاة لهم دون ان يتهجموا على المركز وهو يعج بالعديد من السيدات .

السيــ عمهوج ـف
19-03-2009, 10:11 PM
ترعاه وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات

معرض جيتكس السعودية 2009م يقام في أبريل المقبل
http://www.sabq.org/newspic/thumb200/1237350270905.jpg

واس (سبق) الرياض: يعقد في الرياض في التاسع عشر من شهر أبريل المقبل معرض جيتكس السعودية 2009م الذي ترعاه وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات وتنظمه شركة معارض المحدودة بالتعاون مع مركز دبي التجاري العالمي .
وأوضح نائب المدير العام بشركة معارض الرياض المحدودة محمد بن حمد الحسيني أن معرض جيتكس السعودية يعد أكبر معرض في مجال الاتصالات وتقنية المعلومات في المملكة العربية السعودية, متوقعاً أن يحقق المعرض في دورته لهذا العام رقما قياسياً في عدد المشاركين من كبار المصنعين بهدف اللقاء بكبار الموردين والمستخدمين والمختصين في تقنية المعلومات من القطاعين العام والخاص في المملكة العربية السعودية .
وقال الحسيني إن اكثر من 400 شركة من 15 دولة سوف تشارك في معرض جيتكس هذا العام في مقدمتها شركة الاتصالات السعودية الراعي الماسي للمعرض كما تمثل المشاركة المصرية اكبر مشاركة دولية وينظم مشاركتها في المعرض ( هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات ـ ITIDA ) التي هي الراعي الذهبي للمعرض .
وأشار الحسيني إلى أن قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات في المملكة يعد قطاعاً مهما لجميع الشركات العاملة في هذا المجال التي تبدي حرصا كبيراً لحضور هذا المعرض لتطرح الجديد لديها ,مبيناً إن إيرادات قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات في المملكة عام 2007م تجاوزت 43 مليار ريال استحوذ قطاع الهاتف والانترنت على تسعة مليارات منها مشيراً إلى أن سوق الاتصالات السعودي يحقق نموا ملحوظاً بخاصة في مجال الاتصالات المتنقلة ذات النطاق العريض الأمر الذي يوجد فرصا استثمارية كبرى للشركات العاملة في هذا المجال .
واضاف أن المملكة تعد دولة فتية تتجاوز نسبة فئاتها العمرية الشابة 60 في المائة وهذه الفئات تقبل على التقنية الحديثة والاتصالات المتنقلة بشكل كبير ومن المتوقع أن يؤدي ذلك إلى نمو سوق الانترنت خلال السنوات الأربع المقبلة بنسبة قد تصل إلى 33 في المائة وفق تقديرات عالمية .
وأكد محمد الحسيني أن المناخ الاستثماري المفتوح لجميع الفرص التجارية في المملكة العربية السعودية سيجعل من معرض جيتكس السعودية 2009 المزمع عقده في 19 أبريل المقبل محطة مهمة ليس على مستوى المملكة فحسب بل والمنطقة بشكل عام للصناع والتجار في قطاعي الاتصالات وتقنية المعلومات ولكل المهتمين بهذين القطاعين .

محمد القسامي
19-03-2009, 11:15 PM
القحطاني: سحبوني ومزقوا ملابسي وتلفظوا علي.. الهيئة تعتدي بالضرب على مواطن أوصل زوجته لمجمع تجاري في الرياض
http://www.alweeam.com/news/newsm/8492.jpgطالب المواطن (م.س القحطاني) الجهات المختصة فتح تحقيق مع أفراد جهاز هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر (فرع البديعة) بالرياض متهماً اياهم بالاعتداء عليه بالضرب و تقطيع ملابسه فور إنزاله زوجته من السيارة أمام أحد المجمعات التجارية.

وقال المواطن القحطاني لصحيفة الرياض إن زوجته قررت الذهاب الى أحد المجمعات التجارية غرب الرياض لتلتقي أهلها وعندما أنزلتها أمام السوق توجهت إلى محل تموينات قريب وعند دخول للمحل تفاجأت بعدد من الأشخاص ينهلون علي بالضرب وقاموا بسحبي أمام الناس بالشارع وأركبوني السيارة بالقوة والتي عرفت من شعارها أنها تابعة لجهاز هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.

وأشار المواطن القحطاني إلى أن أفراد الهيئة تلفظوا علي بألفاظ جارحة لا تخرج من إنسان مسلم يدعي الالتزام بعد ذلك ارجعوني للسوق مرة أخرى وقاموا بإخراج زوجتي وأهلها من السوق بطريقة و سلوك غير حضاري وأمام جميع الناس وقاموا بالتحقيق مع زوجتي داخل السوق وقادوها الى خارجه وسط تجمهر كبير من المتسوقين وسط صراخ زوجتي.

وقال المواطن القحطاني إن أفراد الهيئة أخذوني الى مركز هيئة البديعة ولم يكتفوا ذلك بل أخذوا سيارتي وكذلك جهازي الجوال الذي تمت مصادرته بالقوة واطلعوا على كل محتوياته وصادروا محفظتي الخاصة وقاموا بتفتيشها.

وأكد المواطن ان افراد الهيئة عندما عرفوا أنهم مخطئون حذروني من نشر الموضوع في الصحف وقد ذكر لي أحد المعتدين عليه من الهيئة انه انهى مؤخرا دورة في كيفية التعامل مع الجمهور.

واطلب المواطن الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الشيخ عبدالعزيز الحمين التحقيق في الموضوع ومحاسبة افراد الهيئة الذين قاموا بالاعتداء عليه هو وزوجته فهي الآن تعاني من آثار نفسية للحادثة.

الجدير بالذكر ان المواطن قدم شكوى رسمية في قسم شرطة منفوحة ضد أفراد الهيئة الذين قاموا بالاعتداء عليه وبدورها قامت صحيفة (الرياض) بالاتصال بجهاز هيئة الأمر بالمعروف فرع البديعة ولم تجد أي تجاوب على حد قولها.

محمد القسامي
19-03-2009, 11:18 PM
مسلسل جرائم الحدود لايزال مستمراً...يمنيان يخطفان سعودية ويهربان بها إلى اليمن ، وسعوديتان فرتا مع يمني في قبضة الأمن

قام شخصان يمنيان مطلع الأسبوع الماضي باختطاف فتاة سعودية وتهريبها إلى داخل اليمن .
وأسفرت الجهود التي بذلها أقارب الفتاة بالتنسيق مع السلطات السعودية عن معرفة مكان الفتاة ، وخاطفيها ، حيث بادرت الجهات الأمنية السعودية بالاتصال بنظيرتها اليمنية التي تجاوبت فوراً وألقت القبض على الخاطفين وبحوزتهم الفتاة ، وتم إيداعهما السجن ، وقام محافظ صعدة باستضافة الفتاة في بيته لحين وصول أهلها من السعودية .
ولا تزال التحقيقات جارية لمعرفة دوافع الخاطفين ، فيما يطالب ذويها بتسليمهما للسلطات السعودية بحكم أن جريمة الخطف وقعت داخل الحدود السعودية .
على صعيد آخر ذكرت صحيفة يمنية أن امرأة سعودية وامها فرتا مع احد المواطنين اليمنيين قبل سبع سنوات ضبطتهم الاجهزة الامنية اليمنية بمحافظة الحديدة يوم الاثنين الماضى .
ونقلت الصحيفة عما وصفته بمصادر امنية أن اهالى المرأة السعودية ابلغوا شرطة الانتربول الدولى بفرار ابنتهما وابنائها الى اليمن مع شاب كان يعمل معهما برعى الأغنام ، مشيرة الى ان الاجهزة الامنية جمعت معلوماتها وتحرياتها حتى تمكنت من الوصول الى مكان تواجدهم .
جدير بالذكر أن الحدود السعودية اليمنية لاتزال مسرحاً لكثير من جرائم التهريب والدخول غير المشروع من وإلى البلدين ، وتبذل الحكومتين السعودية واليمنية جهوداً كبيرة لتحصين الحدود والسيطرة عليها ، بعد إتفاق الجانبين على ترسيمها .

محمد القسامي
19-03-2009, 11:21 PM
بن لادن يدعو الصوماليين لإسقاط حكومة شيخ شريف احمد

في تسجيل صوتي ظهر قبل قليل منسوب لزعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن يدعو فيه الصوماليين لإسقاط حكومة الرئيس الصومالي شيخ شريف أحمد .

وكان البرلمان الصومالي قد انتخب شيخ شريف ( رئيس اتحاد المحاكم الإسلامية ) رئيسا للصومال وقد حصل شريف أحمد على أغلبية تزيد على 280 صوتا مقابل نحو 120 لمنافسه، بعد أن انسحب رئيس الوزراء الصومالي نور حسن حسين من الانتخابات الرئاسية التي جرت في جيبوتي ..
وكان شيخ شريف قد قال إن السلام سيكون أول أولوياته. كما حظي بهتافات من أنصاره في البرلمان الذين رددوا شعارات تؤكد ضرورة أن يكون الإسلام أساس الحكم، وعدم ارتكاب جرائم القتل باسم الدين.

إلا أن إعلانه عن تحييد حركة شباب المجاهدين التي انشقت عن المحاكم الإسلامية والتي تعهدت بمواصلة الصراع مع أثيوبيا رغم انسحاب الأخيرة وهذا الخطاب المنسوب لأسامة بن لادن كذلك قد يعيد الصومال لدوامة الصراعات الداخلية من جديد

محمد القسامي
19-03-2009, 11:24 PM
بعد فشل الهلال الأحمر .. الدفاع المدني يستعين بـ 12 رجل لنقل مريض بدين

نجحت فرق من الدفاع المدني بالمدينة المنورة في مساعدة مريض "بدين" لأجل اسعافه وقامت بعد محاولات عدة بانزاله من شقته في الطابق الخامس لتلقي العلاج بعد ان عجز ذووه عن حمله.

وفي التفاصيل ان أن مريضاً يزن 290 ك ويبلغ من العمر 80 عاماً, ابلغ ذووه الهلال الأحمر بحاجته لتلقي العلاج, وفشلت محاولات رجال الهلال الأحمر الذي حضر للمكان في حمله للمستشفى, لكبر وزنه, ما اضطر ابنته الى ابلاغ الدفاع المدني, والذي حضر للموقع وقام بتحطيم الجدار المحيط بباب الغرفة التي كان بها, والدخول اليه ومحاولة نقله, لكن محاولتهم بائت بالفشل ايضاً, ليتم الإستعانة بـ 12 رجل دفاع مدني من اقوى الأفراد في البنية الجسمية واللذين نجحوا اخيراً في حمل المريض البدين وانزاله لسيارة الإسعاف من الدور الخامس, ليتم نقله للمستشفى على الفور لتلقي العلاج.

محمد القسامي
19-03-2009, 11:26 PM
قال إن بعضها تسمعه عن بعد 5 كيلو مترات .. آل الشيخ: «مكبرات الصوت» في المساجد أصبحت "مزعجة"

أكد وزير الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد الشيخ صالح بن عبدالعزيز آل الشيخ أن الانضباط العام في المساجد ظاهر ولله الحمد إذا ما قورن قبل 10 سنوات من الآن، مبرزاً أن وعي الأئمة والخطباء لواجبهم ودورهم وعدم الدخول فيما لا يحسن الدخول فيه وأشباه من ذلك ارتفع مستواه، مشدداً في الوقت ذاته على أن الوزارة تحرص دائما على رفع مستوى الأئمة والخطباء من حيث مستوى الأداء، ومستوى المدارك.

من جهة أخرى انتقد الشيخ صالح آل الشيخ وزير الشؤون الإسلامية، ظاهرة الأصوات العالية التي تصدر من بعض المساجد، وجاء هذا الانتقاد في وقت رعى فيه اللقاء الأول لمديري فروع وزارته، والذي عقد تحت عنوان «المسجد ودور الأئمة والخطباء».

وقال آل الشيخ في سياق انتقاده لهذه الظاهرة «إن مكبرات الصوت أصبحت مزعجة في المساجد، لأن بعض الأئمة يرفع الصوت أكثر من الحاجة مما يترتب عليه ألا يسمع حتى الذين في داخل المسجد أو خارجه صوت القرآن بوضوح، حتى في بعض البيوت».

وأكد وزير الشؤون الإسلامية، على ضرورة مراجعة أوضاع مكبرات الصوت داخل المساجد، وخصوصا أن بعض العلماء أفتى بضرورة إغلاقها وقت الشروع بالصلاة، وقصر استخدامها فقط عند الأذان والإقامة.

وطبقا للوزير آل الشيخ، فإن العلماء استندوا في موضوع إقفال المكبرات عند الصلاة، إلى قول النبي صلى الله عليه وسلم «إن كلكم يناجي ربه فلا يجهر بعضكم على بعض بالقراءة»، مضيفا أنه «إذا كان هناك تداخلات، من في البيوت يتأذى من علو الصوت جداً. هذا لا يصلح البتة فيجب ملاحظة ذلك».

ونتيجة لظاهرة التعالي بأصوات مكبرات المساجد، يقول آل الشيخ إن القرآن تحول بسببها إلى أصوات متداخلة. ولفت إلى أنه «تم التأكيد على وجوب أن تكون الأجهزة على درجة تسمع من في المسجد، ومن حوله القريبين لأن المساجد متقاربة. أما أن يسمع الصوت على بعد اثنين أو ثلاثة وخمسة كيلومترات ليس هذا هو الأصل في القراءة».