المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الأخبار ليوم الأربعاء 21/3


السيــ عمهوج ـف
18-03-2009, 05:27 PM
الخطاب الملكي يتناول الثوابت السعودية داخلياً وخارجياً

خادم الحرمين يفتتح أعمال"الشورى" الثلاثاء المقبل
http://www.sabq.org/newspic/thumb200/1237367236529.jpg
خادم الحرمين الشريفين
(سبق) الرياض: يفتتح خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز - حفظه الله - يوم الثلاثاء المقبل أعمال السنة الأولى من الدورة الخامسة لمجلس الشورى بخطاب ملكي يتضمن بياناً لسياسة الدولة الداخلية والخارجية وأهم القضايا السياسية والاقتصادية والاجتماعية التي تحظى بأولوية من الحكومة الرشيدة.
ووفقا لخبر أعده الزميل محمد الشيباني في صحيفة " الرياض" اليوم تحظى الجلسة السنوية للمجلس باهتمام محلي وخارجي نظراً لأهمية الخطاب الملكي الذي تُفتتح به أعمال تلك الجلسة والذي يتضمن ثوابت السياسة السعودية الداخلية والخارجية تجاه العديد من القضايا والشؤون الداخلية والدولية، بالإضافة إلى هموم الأمة .

السيــ عمهوج ـف
18-03-2009, 05:27 PM
"العدل" تشدد على خصوصية القضايا الزوجية
(سبق) الرياض: شددت وزارة العدل على القضاة في مختلف محاكم مناطق المملكة ومحافظاتها على ضرورة اعتماد السرية التامة في دراسة القضايا الخلافية الزوجية والتعرف على جوانبها ومراعاة خصوصية أطرافها.
ووفقا لخبر اعده الزميل وهيب الوهيبي في صحيفة " الجزيرة " اليوم لم تمانع الوزارة من استعانة المحاكم بالاكاديمين والمتخصصين في الشان الاسري للمساهمة في تقديم الحلول المناسبة في علاج المشكلات الاسرية وتقريب وجهات النظر بين الزوجين لتسريع القضايا وإنجازها في أقل وقت ممكن.
وكانت الوزارة قد اعدت خطة متكاملة للتوسع في افتتاح اقسام جديدة للصلح في المحاكم العامة تختص بدراسة القضايا الزوجية.

السيــ عمهوج ـف
18-03-2009, 05:28 PM
"متعاون" أوهمهن برغبته في جلسة خاصة لزملاءه

أمن مكة الوقائي يطيح بـ"قوادة" و4 نساء قبل بدء "سهرة وناسة"
سهام النهدي (سبق) مكة المكرمة: تحقق هيئة التحقيق والادعاء العام بمكة المكرمة اليوم الاربعاء مع 5 نساء من جنسيات مختلفة ( من السعودية ومصر وأثيوبيا ) عقب القبض عليهن في استراحة خاصة بمخطط بطحاء قريش من قبل شعبة الامن الوقائي بالشرطة وبمشاركة البحث الجنائي ومندوب من هيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر.
وكشفت مصادر أن شعبة الامن الوقائي بشرطة العاصمة المقدسة وردها معلومات من قبل مصدر متعاون عن وجود مقيمة مصرية الجنسية ( 33 سنة ) درجت علي القوادة علي النساء وخصوصآ المطلقات والأرامل، وتم التنسيق معها عن طريق متعاون مع الشرطة لإعداد سهرة خاصة في استراحة بمخطط بطحاء قريش وبمقابل 6 ألف ريال حيث أوهمها عن قدوم شباب من مدينة الرياض ويرغبون في قضاء "سهرة وناسة" مع نساء.
وبعد حضور "السمسارة" مع صديقاتها للاستراحة والشروع في أعداد السهرة داهمت قوي الامن الموقع وتسلم مركز شرطة الكعكية ملف القضية وتم ايداع النساء السجن العام في انتظار عرضهن اليوم على هيئة التحقيق والادعاء العام .
وكشفت مصادر "سبق" أن إحدي النساء المقبوض عليهن يشتبه في إصابتها بمرض نقص المناعة ( الايدز ) ، وأكدت المصادر اخضاع الجميع للتحاليل الطبية في مستشفي النساء والولادة بجرول، لمعرفة ما اذا كن مصابات بأمراض.

السيــ عمهوج ـف
18-03-2009, 05:28 PM
طيار سعودي يكتشف خطأ في طائرة "إمباير"
http://www.sabq.org/newspic/thumb200/1237351981757.jpg

(سبق) جده: أجرت الشركة المصنعة لطائرات إمبراير البرازيلية تعديلات على الأنظمة الملاحية للطائرة، بعد أن اكتشف الطيار السعودي عبد العزيز حيدر خطأ في هذه الأنظمة. وقال الطيار بعد أن كرمته الشركة المصنعة، إنه اكتشف الخطأ في الطائرة عند وصولها إلى المملكة عام 2005م، ويتمثل في أنه «عندما تتم برمجة كمبيوتر الملاحة بالتوجه إلى محطة الوصول مباشرة، فإن الكمبيوتر يمسح خط الرحلة ويتجه إلى المطار الاحتياطي، ويتغير ضغط الكابينة، ومن ثم تبدأ الطائرة في تغيير حالة الصعود إلى الهبوط، مما يتسبب في كارثة جوية إما بالاصطدام بالجبال أو بطائرة أخرى في الاتجاه المعاكس.
ووفقاً لخبر أعده الزميل معتوق الشريف في صحيفة" عكاظ" اليوم أشار إلى أنه بعد مداولات بين الشركة المصنعة وشركة الأنظمة الملاحية، تفهم الجانبان الخطأ في عدة حلقات نقاش بين المملكة والبرازيل، وتم تصحيحه في جميع طائرات إمبراير في العالم.

السيــ عمهوج ـف
18-03-2009, 05:29 PM
مواطنون يطالبون بتعويضات لأراض نزعت منذ ربع قرن

ديوان المظالم ينظر اليوم قضية ضد هيئة الطيران المدني
خالد علي (سبق) جدة : تنظر المحكمة الإدارية ( ديوان المظالم ) بجدة صباح اليوم الأربعاء ، قضية ضد هيئة الطيران المدني والتي يطالب فيها عدد من الورثة بتعويضهم مادياً عن أرضهم التي انتزعت لصالح مطار الملك عبدالعزيز الدولي منذ اكثر من ربع قرن .
وتأتي الدعوى من ضمن عشرات القضايا التي تقدم بها عدد كبير من المواطنين للمحكمة الإدارية يطالبون فيها بتعويضهم مادياً بعد ان انتزعت اراضيهم منهم لصالح مشروع المطار ، كما قدم المشتكون صكوكاً شرعية للاراضي المنزوعة تعود تواريخ صدورها إلى قبل بناء المطار بسنوات طويلة .
وعوضت أمانة مدينة جدةأاصحاب الصكوك أراضي بديلة ، الا انهم رفضوا استلامها بحجة بعدها عن النطاق العمراني وعدم توافق قيمتها المادية مقارنة بأراضيهم المنزوعة .
ويطالب ممثل هيئة الطيران المدني برد الدعوى لعدم وجود صفة لدى الهيئة ويطلب توجيه الدعوى إلى أمانة جدة باعتبارها الجهة التي حددت الموقع و قامت بنزع الملكيات حينها وسلمتها للهيئة لإنشاء مطار الملك عبدالعزيز الدولي .
وكانت المحكمة الإدارية قد أصدرت منتصف العام الماضي عشرات الاحكام التي تقضي بإلزام هيئة الطيران المدني بتعويض مواطنين نزعت أراضيهم منذ اكثر من ربع قرن وتضمنت الأحكام الابتدائية الصادرة على الهيئة تطبيق نظا نزع ملكية العقارات للمنفعة العامة ووضع اليد المؤقت على العقار واتخاذ إجراءات النزع المنصوص عليها في نظام نزع ملكية العقارات للمنفعة العامة ووضع اليد المؤقت على العقار الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/15) وتاريخ 11/3/1424هـ وهو ما يعني إلزام الطيران المدني بإتخاذ سلسلة من الإجراءات قبيل تعويض أصحاب العقارات المنزوعة وفق النظام المنصوص عليه .
وقررت هيئة الطيران الاعتراض على جميع هذه الأحكام والرفع بلائحة استئناف أمام محكمة الاستئناف الإداري (هيئة التدقيق( .
وبالتزامن مع صدور الأحكام بدأ عدد آخر من المواطنون ممن انتزعت أراضيهم لمشروع مطار الملك عبدالعزيز الدولي رفع دعاوى قضائية جديدة أمام ديوان المظالم ضد هيئة الطيران المدني قدرت باكثر من 30 قضية , فيما ينتظر آخرون تأييد الأحكام من محكمة الاستئناف الادارية لتنفيذها بما ينهي معاناة انتظارهم لتعويضهم عن أراض بصكوك شرعية نزعت قبل 30 عاماً تفريباً ولم يتم تعويضهم .
واشارت الدائرة التي نظرت القضية في ديوان المظالم العام الماضي ، في نهاية مسببات الحكم ، إلى ان المدعى عليها (هيئة الطيران المدني) وضعت يدها على أراض مملوكة بصكوك شرعية معتمدة من الجهات الرسمية دون اتخاذ الإجراءات المنصوص عليها في نظام نزع ملكية العقارات للمنفعة العامة يعد مخالفة لأحكام الشريعة الإسلامية العامة التي أوجبت احترام حق الملكية وعدم التعدي عليها أو التصرف فيها إلا برضا صاحبها أو تعويضه بمقابل قيمتها الفعلية للمصلحة العامة, كما أنه مخالفة للمبادئ الثابتة المستقرة لدى الجهات الإدارية بحسب الأنظمة المرعية في الدولة .
واضافت الدائرة إن إلحاق الضرر بالأفراد بأفعال أو أخطاء جهة الإدارة دون إزالة هذا الضرر يعد ظلماً تنهي عنه الشريعة الإسلامية انطلاقا من مبدأ العدالة في الشريعة إذ يتعين على جهة الإدارة مع ابتغائها الصالح العام أن تتجنب المساس بالملكية الخاصة التي حماها الشرع وكفلها النظام، لذلك حكمت الدائرة بإلزام المدعى عليها " الهيئة العامة للطيران المدني" باتخاذ إجراءات النزع المنصوص عليها في نظام ملكية العقارات للمنفعة العامة ووضع اليد المؤقت على العقار الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/15) وتاريخ 11/3/1424هــ .

السيــ عمهوج ـف
18-03-2009, 05:30 PM
التحقيقات تتواصل للقبض على مختطفي "طالبة التحفيظ"
سهام النهدي (سبق) مكة المكرمة: تأكيداً لما نشرتة ( سبق ) عن قضية إغتصاب طالبة (16 عاماً) بعد خطفها من قبل شابين بشارع الستين من أمام دار لتحفيظ القرآن الكريم, و تولى مركز شرطة المنصور التحقيق بالقضية تؤكد المصادر أن رجال الأمن وضعو أيديهم على بداية الخيوط للقبض على مرتكبي الجريمة وهم شابين سعوديين .
و قامت الشرطة يوم امس بإحضار سيارتين من نوع ( التيما ) الى الفتاة التي مازالت منومة بمستشفي النساء والولادة بجرول عقب اغتصابها ليتم التعرف عليها في سرية تامة .وذكرت الفتاة ان السيارتين ليس من بينهما سيارة الجريمة .
وكشفت المعلومات أن الجناة يسكنان في حي غرب مكة وهناك دليل قوي جداً سوف يكون بأذن الله خير معين للقبض عليهما. وحرصاً من "سبق "على سرية التحقيقات تم التكتم على اسم الحي والدليل الذي سوف يتم كشفه إلى ان يتم القبض على الجناة وتقديمهم للعدالة

السيــ عمهوج ـف
18-03-2009, 05:32 PM
دخلت في غيبوبة بسبب تأخر إجراء عملية المرارة

مستشفى الدمام المركزي يتسبب في تدهور صحة سبعينية
زياد عبدالله (سبق) الدمام: تسبب مستشفى الدمام المركزي بالمنطقة الشرقية في إدخال امرأة في السبعينيات من عمرها في حالة إغماء وغيبوبة متكررة بسبب التهاب المرارة ، وتوجيهها بالحضور بعد 6 أشهر.وقال ذوو المريضة لـ "سبق" إن حالة العجوز ازدادت سوءً فاضطررنا إلى نقلها لمستشفى أهلي ليجري لها عملية التهاب المرارة فوراً ودون أي تأخير .وأضافوا : المستشفى أكد أن ما أصيبت به العجوز من إغماءات كان بسبب تأخير إجراء العملية مما سبب لها أمراض أخرى في الكبد والبنكرياس.
وطالب أبنا المريضة وزير الصحة ومدير الشؤون الصحية بالمنطقة الشرقية الدكتور طارق السالم بالتدخل ومحاسبة المقصرين في المستشفى. من جهتها حاولت "سبق" الاتصال بالمديرية العامة للشؤون الصحية, إلا أنها لم تجد أي تجاوب .
وتعتبر حالة العجوز التي تصارع الآلام الثانية خلال اقل من شهر في مستشفيات المنطقة الشرقية وذلك بعد وفاة الطفل تركي والتي نشرت "سبق" قصته ,حيث توفي بسبب الإهمال من مستشفى الولادة والأطفال في الدمام ولعدم وجود سرير في غرفة العناية المركزة ليصاب الطفل قبل وفاته بتلف في خلايا المخ .والى هذه اللحظة لم تحرك وزارة الصحة والشؤون الصحية بالشرقية ساكناً رغم متابعة النشر عنه .

طيف المشاعر
18-03-2009, 11:12 PM
تسلم أياديك


الله يعطيك الف عافيه