المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبار يوم الثلاثاء الموافق 20/3


السيــ عمهوج ـف
17-03-2009, 05:03 PM
الشورى يناقش الإثنين المقبل تخفيض أسعار غاز المنازل

إلزام أرامكو بمنح السعوديين مزايا كفلها نظام العمل
http://www.sabq.org/newspic/thumb200/1237285694885.jpg

(سبق) الرياض: ألزم مجلس الشورى أمس الاثنين شركة أرامكو السعودية بإعطاء السعوديين العاملين مع المقاولين الذين يعملون لصالحها أو لصالح الشركات النفطية الأخرى العاملة في المملكة كافة الحقوق والمزايا التي يعطيها صاحب العمل الأصلي للعمالة السعوديين وتطبيق الفقرة الأولى من المادة الحادية عشرة من نظام العمل السعودي، وهي التوصية الإضافية لنائب رئيس لجنة المياه والمرافق والخدمات العامة المهندس سالم بن راشد المري على تقرير وزارة البترول والثروة المعدنية وأقرها ب(95) صوتاً.
ووفقاَ لخبر أعده الزميل عبد السلام المقاطي في صحيفة "الرياض" اليوم أوجب المجلس وزارة البترول بمراعاة مصلحة المواطنين المجاورين لمواقع التعدين بما لا يحدث لهم أضرارا صحية أو بيئية أو مضايقات بأي شكل كان، عند إصدارها رخصا تعدينية لشركات أو أفراد في أماكن قريبة من المدن والقرى أو سائر التجمعات السكانية والحيازات الزراعية ووافق على توصية عضو ه الدكتور حمد الدعيج.
إلى ذلك يناقش المجلس الاثنين المقبل دراسة إمكانية تخفيض أسعار الغاز للاستهلاك المنزلي وهي توصية للدكتور صالح البقمي، وكذلك توصية أخرى للمهندس محمد القويحص والتي طالبت بتضمين تقرير الوزارة معلومات تفصيلية كاملة عن الاستثمارات الخارجية والداخلية لشركة أرامكو أو أي من الشركات الحكومية التابعة لوزارة البترول والثروة المعدنية القائمة أو المستقبلية .

السيــ عمهوج ـف
17-03-2009, 05:03 PM
300 رجل حسبة يقاضون الهيئة بحقوق وظيفية "مسلوبة"
(سبق) الطائف: تنظر المحكمة الإدارية في الرياض في دعوى 300 عضو من مراكز هيئات الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، يطالبون فيها رئاستهم بحقوق وظيفية. وشملت الحقوق: بدلات العمل الميداني، وبدل خطر لقضايا القبض، وبدلات العمل عن يومي الخميس والجمعة، والعمل في الفترة المسائية، وبدل مقابلة الجمهور، وبدل شهادات ماجستير وبكالوريوس، وبدل مواجهة الإرهاب، إضافة إلى مقابل للعمل الإضافي تمثل في قيادة سيارات الهيئة الرسمية والسرية في ظل عدم وجود سائقين.
ووفقا لخبر أعده الزميل عبد الهادي الربيعي في صحيفة " عكاظ" اليوم , وكل المدعون المستشار القانوني خالد المطيري لمتابعة القضية، مقابل أتعاب قدرها 1500 ريال عن كل عضو في حال صدور حكم قضائي نهائي أو قرار إداري أو سام لصرف هذه الحقوق أو بعضها، على أن تسقط الأتعاب في خلاف ذلك.
يذكر أن أعضاء الهيئة يتبعون نظام الخدمة المدنية وليسوا على نظام خاص للهيئة، وتعتبر المطالبات بحقوق وظيفية الثانية على مستوى موظفي الإدارات الحكومية، وذلك بعد قضية المعلمين والمعلمات ضد وزارة التربية والتعليم، والتي حدد لها ديوان المظالم يومي 26 - 27 من الشهر الجاري موعدا للنظر فيها.

السيــ عمهوج ـف
17-03-2009, 05:04 PM
رفع تقارير بأسماء المعلمين الذين لا يتقيدون بالبرنامج

خالد الفيصل يوجه بتفعيل الاصطفاف الصباحي وتحية العلم
http://www.sabq.org/newspic/thumb200/1237284257791.jpg
الأمير خالد الفيصل
(سبق) ظلم: وجه صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة بتفعيل برنامج الاصطفاف الصباحي، وتحية العلم في جميع مدارس المنطقة، وإلزام جميع المعلمين والطلاب بذلك، وتضمن توجيه أمير منطقة مكة المكرمة «رفع تقارير بأسماء المعلمين الذين لا يتقيدون بذلك».
ووفقاً لخبر أعده الزميل عبدالله المقاطي في صحيفة "عكاظ" اليوم , أكد مدير عام التربية والتعليم للبنين في محافظة الطائف محمد أبو راس على المدارس كافة في المحافظة، تفعيل ذلك القرار ووضعه موضع التطبيق، وتكليف المشرفين التربويين بالرفع بأسماء المعلمين الذين لم يحضروا البرنامج.

السيــ عمهوج ـف
17-03-2009, 05:04 PM
بعد دراسة حذرت من تسببه بالسرطان

الصحة تنفي أي مضار لـ "نعناع المدينة" وتؤكد أنه آمن
http://www.sabq.org/newspic/thumb200/1237283771453.jpg

(سبق) الرياض: نفت وزارة الصحة ما تناقلته وسائل الإعلام عن اكتشاف مادة مسرطنة في "الحبق" المشهور باسم نعناع المدينة.
وجاء في بيان وزارة الصحة :
إشارة إلى ما تناقلته بعض وسائل الإعلام المحلية ومواقع الانترنت حول ما أسمته أضرار استخدام نعناع المدينة ( الحبق ) ومن ضمنها إشاعة أنه يؤدي إلى السرطان أو الفشل الكبدي ، ورغبة في إيضاح الحقيقة وطمأنة الجميع تود وزارة الصحة أن توضح أنها قد قامت بفحص عينات مختلفة من هذا النبات في كل من المختبر المركزي للأدوية والأغذية التابع لوزارة الصحة وكذلك مختبرات كلية الصيدلة بجامعة الملك سعود وحيث أظهرت النتائج أن نسبة ( pulegone ) المتواجدة في زيت الحبق هي ( من 60% إلى 90%) أي أنها في نبات الحبق ( من 0.6 إلى 0.9 ) وهذا لا يمثل اكتشافا علميا جديدا حسب ما تناقلته بعض وسائل الإعلام حيث تم إجراء دراسات سمية عديدة للتأكد من سلامة النعناع والجرعات المناسبة ولم يتبين وجود تسمم جيني أو صناعي أو مسرطن إيجابي لهذا المركب وليس له القدرة على إحداث طفرات أو تغيرات في الكروموسومات وذلك حسب تقرير منظمة الصحة العالمية.
كما الوزارة التأكيد بأن المادة الخام (pulegone) مسموح باستخدامها كمحسن للطعام اصطناعي ضمن جرعات محددة جدا وأنه لم تسجل أية حالات للفشل الكبدي نتيجة لاستخدام نبات النعناع وذلك طبقا لمنظمة الاتحاد الأوربي للأدوية.
وعليه فإن الوزارة إذ توضح ذلك فإنها تؤكد أن استخدام نعناع المدينة ( الحبق ) آمن تماما من الناحية الصحية وليس لاستخدامه أي آثار ضارة.
وتهيب الوزارة بالأخوة المواطنين والمقيمين بضرورة توخي الحذر وعدم الانسياق خلف الإشاعات المعلومات التي تصدر من جهات غير رسمية أو يتم تداولها عبر شبكة الانترنت والتي ليس لها أساس من الصحة ولا تستند على أساس علمي ، علما بأن الوزارة قد وفرت خدمة الهاتف المجاني (8002494444) الخاص بمركز معلومات الإعلام الصحي للرد على الاستفسارات المتعلقة بالأدوية والمشكلات الصحية والتأكد من صحة ما يتم تداوله حيث أن المركز يضم عدد من الصيدلانيات والمتخصصات في هذا المجال.
وأكد الطفيل في تصريحات لوسائل الإعلام أنه ليس للمنطقة أو التربة أي علاقة بوجود المادة المسرطنة مشيرًا إلى أن النعناع العادي ذا الورقة العريضة والمسننة ويسمى النعناع المغربي، يحتوي على مادة المنثول ويعد مكافحًا لبعض الأورام السرطانية وفي طرد الغازات.

السيــ عمهوج ـف
17-03-2009, 05:05 PM
المخدرات كانت في طريقها الى "دولة عربية"

تعاون سعودي - إماراتي يسقط عصابة بحوزتها 158 الف حبة كبتاجون
(سبق) دبي: أثمر تعاون سعودي – إماراتي عن احباط تهريب ما يقارب 158 الف حبة كبتاجون الى إحدى الدول العربية، حسبما كشفت تقارير إماراتية اليوم.
ونقلت صحيفة "غلف نيوز" الإماراتية عن مدير الإدارة العامة لمكافحة المخدرات بشرطة دبي العميد عبدالجليل مهدي قوله أنه وردت معلومات من أحد المصادر تفيد بوجود سيارة تحمل مخدرات في منطقة مهجورة، حيث تم التنسيق مع السلطات السعودية و تشكيل فريق عمل مختص، وبعد تفتيش السيارة بدقة تأكد وجود الحبوب المخدرة مخبأة في خزان الوقود.
واضاف: تمكن الفريق من القبض على شخصين من الجنسية العربية حاولا تشغيل السيارة، وعند سؤالهما عن سبب محاولة تحريك السيارة، أبرز المتهم الأول ورقة مبايعة صادرة من معرض السيارات تفيد بأنه مالك السيارة، مشيرا الى إن الشخص الثاني جاء معه ليساعده في تشغيلها.
و أنكر الاثنان علمهما بالمخدرات، غير أنهما أرشدا إلى مكان شخص طلب منهما تسجيل السيارة باسمه.
وقبضت الشرطة على الثلاثة، غير ان شخصا رابعا يملك المخدرات ما زال طليقا، فيما لم تحدد التقارير الدولة التي كانت المخدرات متوجهة اليها.

السيــ عمهوج ـف
17-03-2009, 05:07 PM
القوات الأمريكية تسقط طائرة تجسس إيرانية دخلت أجواء العراق
وكالات (سبق) بغداد: أسقطت مقاتلات أمريكية طائرة إيرانية بدون طيار دخلت المجال الجوي العراقي الشهر الماضي، حسبما قال مسؤولون عراقيون وأمريكيون اليوم.
وقال متحدث باسم الجيش الامريكي إن المقاتلات الامريكية اسقطت الطائرة الايرانية دون طيار في 25 فبراير على بعد نحو مئة كيلومتر شمال شرقي بغداد.
وأضاف "القوات الجوية للتحالف قد ظلت ترصد الطائرة لمدة ساعة وعشر دقائق تقريبا قبل الاشتباك معها واسقاطها داخل المجال الجوي العراقي بمسافة".
وقال اللواء عبد العزيز محمد جاسم مدير العمليات العسكرية في وزارة الدفاع العراقية إنه يعتقد أن دخول الطائرة للأجواء العراقية من المرجح أن يكون خطأ.
وأضاف "طائرة استطلاع ايرانية من دون طيار اخترقت الحدود من جهة المنطقة الوسطى وكانت مكشوفة من قبل رادارات متعددة الجنسيات... تقاطعت معها طائرة امريكية وأسقطتها".
وتابع جاسم "الطائرة اخترقت الحدود من جهة المنطقة الوسطى داخل العمق العراق بحدود 5-10 (كيلومترات) .. وبغداد من هذه المنطقة تبعد عن الحدود الايرانية مايقارب مئة كيلومتر .. هذا يعني ان الطائرة لم تخترق لمسافة كبيرة...تقرير المتعددة الجنسيات الذي دون الحادثة قال ان الاختراق كان عن طريق الخطأ".

السيــ عمهوج ـف
17-03-2009, 05:07 PM
قسم الآداب بشرطة المنامة تحفظ على الفتيات

الإفراج عن سعودي أُتهم بتركيب صور لبحرينيات على أجسام عارية
خالد علي (سبق) جدة: أفرج قسم الآداب في شرطة المنامة بالبحرين عن شاب سعودي اتهم بتركيب صور لثلاثة فتيات بحرينيات على أجسام عارية ونشرها على الجوالات ، بعد أن وجدت في جواله صور لفتيات عاريات.
وأتلف قسم الآداب ذاكرة الجوال التي تحتوي على الصور وأخذ تعهداً على الشاب بإتلاف أي صور أخرى إن وجدت لديه لضمان عدم وصولها إلى مواقع الانترنت .
واتضح من خلال التحقيقات عدم ضلوع الشاب السعودي في هذه القضية كما أن المتهم الرئيسي وهو شاب بحريني وموقوف لدى قسم الآداب أكد بألا علاقة للشاب السعودي بالقضية
وتعود تفاصيل القضية إلى بداية شهر مارس الجاري حين تقدمت ثلاثة فتيات بحرينيات إلى قسم شرطة الآداب وابلغن عن وجود أشخاص يتلاعبون في صورهن ويقومون بتركيبها على أجسام عارية ومن ثم توزيعها عبر الجوال ، وقدمت الفتيات أسماء بعض الأشخاص المشكوك فيهم ومن ضمنهم اسم الشاب السعودي .
وقبضت الجهات الأمنية على الجاني الرئيسي في القضية وهو شاب بحريني ،اعترف خلال التحقيقات بقيامه بالتهمة المنسوبة له ، ولازالت التحقيقات معه جارية لتحديد الأشخاص الذين قدموا له صور الفتيات . ولازال قسم الآداب يحقق مع عدد آخر من أصدقاء المتهم لجمع معلومات اكبر عن هذه القضية ومعرفة المواقع التي تم توزيع الصور فيها وتحديد الأشخاص الذين يملكون ذات الصور ، كما استدعى قسم الآداب الفتيات المدعيات وتم توقيفهن إلى حين انتهاء كافة التحقيقات .

السيــ عمهوج ـف
17-03-2009, 05:09 PM
تقليص نفقات التجهيزات الأمنية والدفاعية في روسيا

وسائل الإعلام وصناعة السيارات الأكثر تضرراً من الأزمة الاقتصادية
http://www.sabq.org/newspic/thumb200/1236261439727.jpg
العديد من شركات السيارات الكبرى تبحث عن دعم ينقذها من حالة التعثر
(سبق) أبها : طالت الأزمة الاقتصادية العالمية التي تمر بها دول العالم وشركاتها ومؤسساتها تجهيزات بعض الدول الأمنية والدفاعية, حيث اضطرت روسيا أمس إلى تقليص نفقات وزارة الدفاع في عام 2009 خلافاً للوزارات الروسية الأخرى بنسبة 8 % فقط، وليس بنسبة 15 % كما هو الحال بالنسبة لميزانيات الوزارات الأخرى.
وذكرت وكالة أنباء (نوفوستي) الروسية نقلاً عن نائبة وزير الدفاع للشؤون المالية والاقتصادية لوبوف كوديلينا في مؤتمر صحفي أن روسيا: "ستخفض اعتمادات الميزانية لأعمال البناء العام والتصليح وغيرها".
وتنص الميزانية الاتحادية الروسية على اعتمادات لوزارة الدفاع خلال السنوات الثلاث القادمة بمبلغ يزيد على أربعة تريليونات روبل (الدولار يساوي حوالي 36.2 روبل).
وتبلغ نفقات وزارة الدفاع الروسية في عام 2009 نسبة 2.7 % من إجمالي الناتج المحلي. ووصل هذا المؤشر في عام 2008 إلى 2.6 %.
وتخصص وزارة الدفاع الروسية نسبة 80 % من نفقاتها لشراء وتصليح الأسلحة والتقنيات والمعدات الحربية، والبحث العلمي وأعمال التصميم وغيرها.
انتهت مشكلة روسيا مع الأزمة وفي مرور سريع لـ"سبق" على بعض الأخبار العالمية التي نقلتها وكالات الأنباء العالمية تبين أن المؤسسات الإعلامية والبنوك وصناعة السيارات هي الأكثر تضرراً من الأزمة . ورغم أننا على الاقتراب من نهاية الربع الأول من العام الميلادي 2009 والتي تبين معها القوائم المالية للشركات العالمية تضررها من الأزمة أعلنت أمس شبكة التلفاز البريطانية المستقلة "اي تي في" أنها بصدد تسريح نحو 600 من موظفيها فى عدد من القطاعات الإعلامية في المملكة المتحدة بهدف تخفيض النفقات.
ويأتى الإعلان عن تسريح 600 وظيفة إعلامية وإعلانية فى الشبكة بعد وقت قصير من تقارير تحدثت أن الشبكة التلفزيونية قد حققت العام الماضى خسائر مالية وصلت إلى حدود 2.7 بليون جنيه إسترلينى بسبب تراجع الإعلانات ومبيعات البرامج التلفزيونية وغيرها.
وقال بيان للشبكة التجارية المستقلة أن نحو 150 وظيفة سوف تلغى فى استديوهات الشبكة فى مدينة ليدز فى وسط بريطانيا علاوة عن عدة مئات من الوظائف من مقر الشبكة فى لندن , فيما توقعت الشبكة أن تتراجع عائدات الإعلانات فى الربع الأول من العام الجاري بواقع 17 بالمائة عن مستويات العام الماضي.
وكانت شبكة التلفاز البريطانية المستقلة "اي تي في" التى تواجه صعوبات مالية وتراجع الأرباح قد استغنت قبل نحو ستة أشهر عن نحو 1000 موظف , فيما قالت تقارير صحافية بريطانية إن الشبكة بصدد الاستغناء عن عدد آخر فى الشهور المقبلة.
وفي ذات الاتجاه, أفادت تقارير إعلامية أن صحيفة (ايه بي سي) ثالث أكبر صحيفة يومية في إسبانيا تعتزم خفض عدد العاملين بها إلى النصف ليصل عددهم إلى 218 فرداً.
وقالت (فوسينتو) المجموعة الإعلامية التي تمتلك الصحيفة إن هذا الإجراء كان ضرورياً لضمان بقاء الصحيفة على قيد الحياة ولتتكيف مع أحوال السوق.
وفي عام 2008 كانت صحيفة (ايه بي سي)الصحيفة الإسبانية الوحيدة التي حققت زيادة قوية في توزيعها بلغت 10 في المئة لتصل إلى 250 ألف نسخة يومياً.
ولكن الصحيفة اليومية المحافظة ، ثالث أكبر صحفية في إسبانيا بعد (البايس) و(الموندو) ، قد تضررت من تراجع عائدات الإعلان بسبب الأزمة الاقتصادية العالمية.
وفي صناعة السيارات وسوقها أعلنت مجموعة "فولفو جروب" السويدية العملاقة لإنتاج الشاحنات الثقيلة والحافلات ومعدات البناء إلغاء خطتها لزيادة مكافآت كبار المديرين.
وكانت الخطة أثارت انتقادات واسعة النطاق لأن المجموعة - التي لا تضم شركة "فولفو كارز" لسيارات الركوب المملوكة لشركة فورد موتور الأمريكية - تعتزم الاستغناء عن آلاف العمال لمواجهة الأزمة المالية.
كما أعلنت صناعة السيارات الأمريكية ، التي تمر بأوقات عصيبة حالياً ، الثلاثاء تراجعاً حاداً في المبيعات خلال شهر شباط/فبراير مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.
وقالت شركة جنرال موتورز ، كبرى شركات تصنيع السيارات الأمريكية ، إن مبيعاتها تراجعت بنسبة 53 % الشهر الماضي في ظل حالة الركود المتسعة ، وهو أدنى مستوى لها في أكثر من ثلاثة عقود.
وسجلت شركة فورد موتور ، التي لم تسع للحصول على مساعدة حكومية على عكس شركتي جنرال متورز وكرايسلر ، تراجعاً في مبيعاتها في شهر فبراير الماضي بنسبة 48 % مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.
وأعلنت كل من جنرال موتورز وفورد أنهما ستخفضان إنتاجهما في أمريكا الشمالية، فبينما ستخفض الأولى إنتاجها بنسبة 34 % عن العام السابق ، ستقلص الثانية إنتاجها في الربع الثاني من العام الجاري بنسبة 38 % .
كما تراجعت مبيعات شركة تويوتا في أمريكا بنسبة 40 % . وهناك أخبار سيئة أيضاً بالنسبة لشركة هوندا موتور لتصنيع السيارات تشير إلى تراجع مبيعاتها بنسبة 38 % وشركة نيسان موتور التي سجلت تراجعا في مبيعاتها لشهر شباط/فبراير بنسبة 37% .
وكانت التقارير متوقعة وجاءت بعد أن قالت جنرال موتورز إنها تكبدت خسائر بقيمة 30.9 مليار دولار العام الماضي ، وهي ثاني أكبر خسارة لها في تاريخها الذي يمتد لقرن من الزمان.
وفي نفس السياق تراجعت مبيعات شركة فولكسفاجن الألمانية للسيارات في السوق الأمريكية بنسبة 17.5 % خلال شهر شباط/فبراير المنصرم.
وذكرت الشركة في مدينة هيرندون الأمريكية أن سيارتها "باسات" كانت من أكثر موديلات الشركة تراجعاً في المبيعات حيث انخفضت مبيعات الشركة من هذه العلامة بنسبة 71% إلى ألف سيارة فقط.
وأشارت الشركة إلى أن إجمالي مبيعاتها في السوق الأمريكية خلال الشهر الماضي بلغ 13660 سيارة. وبلغت نسبة التراجع في مبيعات علامة "جيتا" التي تعتبر أهم موديلات الشركة في الولايات المتحدة 12.3% حيث انخفضت مبيعات هذا الموديل إلى 6000 سيارة.

وفي البنوك قال البنك الوطني السويسري (المركزي) اليوم الأربعاء إن خسائره في العام الماضي بلغت 4.7 مليار فرنك سويسري (3.97 مليار دولار).
من ناحية أخرى ، تعرض صندوق الاستقرار الذي تم إنشاؤه لتسييل أصول من بنك "يو بي إس" لخسائر بقيمة 1.69 مليار دولار خلال العام الماضي أي بزيادة تقدر بنحو 50 مليون دولار عن مساهمة البنك العملاق المتعثر بالأسهم في الصندوق.
وعزا البنك خسائره الخاصة بشكل كبير إلى تقلب أسواق الذهب والصرف الأجنبي في العام الماضي.
وقال البنك المركزي إن الجانب الأكبر من خسائر الصرف الأجنبي قد تحملها في إطار جهوده لإحداث استقرار في الأسواق المالية ، كما أصدر سندات مالية.
وكان البنك قد حقق مكاسب بقيمة 8 مليارات فرنك في عام 2007 ويرجع ذلك بشكل كبير إلى عمليات بيع الذهب والاستثمار في العملات
وفي موضوع متصل أظهرت نتائج استطلاع رأي نشرت مساء أمس الثلاثاء تراجعاً حاداً في إنفاق الأمريكيين على الترفيه والسياحة وحتى مشترياتهم من متاجر البقالة بسبب الركود الذي يجتاح الاقتصاد الأمريكي.
وأشار الاستطلاع الذي أجرته مؤسسة زغبي للدراسات أن 70% من ذوي الدخول الثابتة الذين شملهم المسح قالوا إنهم خفضوا إنفاقهم على الترفيه وتناول الطعام خارج المنزل خلال العام الماضي. وبلغ دخل بعض ممن شملهم المسح حوالي 100 ألف دولار سنوياً.
وشمل المسح 1474 شخصاً. وقال 40% منهم إنهم ألغوا خططهم للسفر في رحلات سياحية في حين قال 40% آخرون إنهم أرجأوا شراء سيارة أو جهاز كمبيوتر.
وأشار البعض إلى خفض الإنفاق على مجالات حيوية مثل الرعاية الصحية والغذاء والتعليم.
ووفقاً للمسح فإن 40% خفضوا إنفاقهم على مشتريات البقالة بينهم 28% من الأسر التي يصل دخلها إلى 100 ألف دولار سنوياً.
وقال 16% على الأقل إنهم لم يحصلوا على أية رعاية طبية العام الماضي بسبب التكلفة. وقال 10% إنهم لن يواصلوا خططهم التعليمية أو غيروا تلك الخطط .