المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : جوله تراثيه اسبوعيه في دوله الامارات العربيه


مهرة يام
20-12-2015, 10:45 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
صباحكم شهد \ ومساكم عسل صافي
اليوم جولتي راح تكون عن تراث دوله الامارات العربيه واتمنى الكل يشاركني
في هالموضوع
طبعاَ بنشارك بكل ما يخص تراث الامارات العربية المتحدة من امثال وحكم وقصائد ومقتنيات تراثية واماكن تراثية واناشيد شعبية واهازيج وكل ما يخص تراث دولة الامارات
المهره الاصيله

مهرة يام
20-12-2015, 10:48 PM
أول بصمة راح تكون ابيات شعرية لشيخ زايد بن سلطان رحمه الله وطيب الله ثراه



دنيا مَحْلاَ وطِرْهـا



دنيا محلا وطرهـا فيها زهـت لنـوار



كِثَر الخير وْشجَرها وتوفّـرت لثـمـار



ياها السعد وْ غمرها من والـي الاقـدار



عمّ البر وْبَحرْهـا وفاضَت بها لنهَار



تِتوافـدْ لْقطِـرْهـا عالم مـن الـزوّار



تتفسّح في شجَرهـا واوْرودها وْ لزْهار



فيها المها مكثَرهـا و ارْيومها وْ لمْهار



يا سعْد اللي نظرْها وِاتحِفّ به الاسْرار



نحمِد لِذي صَوَّرْهـا و اوْهب لَها لخْيَـار



وعَظّمْها في قدرْها إِبجـاه ٍ وِاعْتـبَـار

مهرة يام
20-12-2015, 10:49 PM
http://cdn.top4top.net/i_6ecadba4811.jpg

البرقع الاماراتي

عباره عن قناع يخبي الوجه ومايظهر منه الا العيون وحاليا هو الشائع استخداماً في كل الخليج …. وقديماً كانت أمهاتنا يلبسن البرقع لتغطية الوجه و ستره من الغريب .. أو إذا جاهمـ ضيوف فالبيت .. وكانت أيضا تلبسه أثناء خروجها للسوق ..

.. فكانت تلبسه كل الأوقات .. ولا تخلعه إلا وقت النـومـ

مهرة يام
20-12-2015, 10:53 PM
http://cdn.top4top.net/i_94b3ded7651.jpg



http://cdn.top4top.net/i_0f5de78a561.jpg



http://cdn.top4top.net/i_9d1dfd903c1.png


مدافن جبل حفيت

جبل حفيت، الطالع من باب السماء العالي، المتطلع إلى تاريخ العين الفايضة، المزخرفة بأحلام الطيبة، وبلل الرضاب الشافي..
محتدماً في سموه، معانقاً السحب، في لون الأشواق، ورجفة العشاق، وتباشير الشهب الوضيئة..
هنا عند العلو الشاهق، عند رعشة الفضاء الوسيع، يزحف الهوى بالثوب الأبيض وعباءة الحضور المنعمة بالفرح،
الناعمة إلى حد الشفافية، يخطو القلب كما يخفق وتستدرج الروح لواعجها بخفة المشية الرشيقة لطائر الخضرة اليانعة..
يتدفق المخيال كشلال، حط من علٍ، وتستفيق العيون على مشهد أقدم من العصور،
وقبل البدء صنع الجبل لوحته التشكيلية بمهارة الأصابع الأنيقة، ثم اقتعد المكان محتسياً نشوته بالغة الروعة،
ناظراً، منتظراً الناس من كل الأجناس، منتصراً لهذا التنوع في الاحتفاء، مختصراً جل النظريات الوضعية في جملة الوعي،
بأن المكان يصنع زمانه، بعد حركة العشاق، على التربة وعند الترائب.

مهرة يام
25-12-2015, 06:52 PM
http://cdn.top4top.net/i_9613a2347b1.jpg


وهذه صورة للمصحف الكريم قديما
http://cdn.top4top.net/i_f7752c67a11.jpg



من العادات والتقاليد التي انتشرت في دولة الإمارات العربية المتحدة قديمًا الاحتفال بختم حفظ القرآن الكريم؛

فختم كتاب الله يعدّ إنجازًا عظيمًا تفتخر به كلّ العائلة، وتحتفل في هذه المناسبة بالصبيّ ،
ويُكرَّم المطوع أحسن تكريم؛ فتتفق العائلة مع المطوع على تعيين يوم يطاف فيه بولدهم في الفريج ؛
لإشهار ختمه للقرآن الكريم، فيجمع المطوع الطلبة ويختار أقواهم ذاكرة وأعذبهم صوتًا فيردد الأناشيد،
ويردد الأطفال وراءه بعض الأناشيد الدينية التي تسمّى " التحميدة " .

كان الأطفال يستعدّون لهذا الاحتفال البهيج بارتداء أجمل الثياب، وتتزيّن الفتيات بحلي أمهاتهنّ،
وتستعير الفقيرات منهنّ حلي الجارات الموسرات، ويخضبنّ أيديهنّ بالحناء، ويتعطرن بماء الزعفران.
ويلبس الأولاد ثيابًا بيضاء نظيفة، ويعصبون رؤوسهم بالشالات أو الغتر، ويعلقون في أخصرتهم خناجر ذهبية أو فضيّة منقوشة.
تفتح البيوت أبوابها لاستقبال موكب المطوع والأطفال، ويجودون عليهم بالعطايا كلّ قدر استطاعته، وقد يستمرّ طواف هذا الموكب بالبيوت ثلاثة أيام أو أكثر.

مهرة يام
25-12-2015, 07:00 PM
http://cdn.top4top.net/i_41aeb129251.jpg



الكتاتيب :

هي عبارة عن عريش يتم تدريس الصبية والبنات

وهم جالسين على الأرض .








http://cdn.top4top.net/i_c95974cab61.jpg


اللوح :

التي يجهزه كل ولي الأمر لابنة وهي قطعة من الخشب مدهون بنوع من الطين اللزج

لكي يكتب علية حروف الهجاء و إذا حفظ الولد الدرس

يتم غسلها من قبل الصبي لكي يتم كتابة الدرس التالي على اللوح

وفي الكتاتيب يتم تحفيظ الدراسيين قراءة القرآن الكريم وقلة

من الدراسيين من يستطيع تلاوة القرآن لوحدة بدون مساعدة المطوع

وكان المطوع يكرر على الصبية الآية القرائية والصبية يكرروا من ورائه إلي أن يتم حفظها.


http://cdn.top4top.net/i_670937ea431.jpg



والمدرسة أنذاك هي عبارة عن منزل صغير قديم يملكه المطوع أو يستأجره بأبخس الاثمان

ويجهزه بأنواع بدائية من الاثاث واللوازم مثل الحصر للجلوس عليها والحِب لمياه

الشرب وبعض الألواح الخشبية السوداء للكتابة عليها

وبعض الأثاث البسيط ككرسي المطوع مثلا .

وكان الناس يأتون بأولادهم الى تلك المدارس فيتساومون

مع المطوع عن نوعية الأجور فمنهم

من يدفع راتبا شهريا عن ابنه يسمى ( مشاهرة ) ومنهم من يتفق معه على أجر مقطوع

يسمى ( قطوعه ) يدفع له بعد ختم القرآن .



أجرة المطوع

من حق المطوع أن يجمع من طلابه المبالغ

والهدايا والصدقات طبقا لمناسباتها مثل :

الخميسية : مبلغ يدفع كل خميس

العيدية : مبلغ يقدم في الأعياد

النافلة : صدقة للمناسبات الدينية

الفطرة : صدقة رمضان

الختمة : الهدايا التي تقدم بعد ختم الطالب للقرآن

وغير هذا كأجور المياه والإعانات الطارئة .

وفي يوم الأربعاء من كل أسبوع ينادي المطوع

على تلاميذه ويذكرهم بإحضار ( الخميسية ) وهي الأجرة الإسبوعية

التي يتقاضاها المطوع ويقول: باجر الخميس اللي يغيب يخيس )

وفي يوم الخميس يجري المطوع إختبارا للتلاميذ يستمع فيه

إلى حفظ الدروس السابقة فإذا أجتاز التلميذ هذا الأختبار يقولون

( افلان غيب) وهي كلمة تطلق على الأبن أو الولد الذي

نجح في حفظ القرآن الكريم أو جزء أو جزئين.

فعندما يجتاز التلميذ حفظ الآيات من الحمد إلى الفجر

أو جزء عم يقولون ( افلان غيب) وهذا يعني على هذا الولد

( هدة ) وهي سماح المطوع للصبيان بالخروج على أن يدفع هذا الولد

أجرة المطوع وهي روبية او ربيتين.

وعند العصر يسمح المطوع للتلاميذ بالذهاب إلى

منازلهم قبل موعد الدوام العادي الذي عادة مايكون قبل المغرب.

ويحدد المطوع مواعيد الدراسة عن طريق ( ظل الشمس )

فاذا وصلت الظلال عند الخط المرسوم في الأرض

أو عند حدود المنزل يعرف المطوع بأن الوقت للانصراف قد حان،

فيطرق بعصا على أداة من الصفيح معلنا انتهاء الدرس.

كما استعمل ( المنحاز ) وهو أداة تستعمل لدق البهارات

في الاعلان عن بداية ونهاية الدراسة في الكتاتيب .

وعند سماع الأولاد لقرعات المطوع معلنا نهاية فترة الدراسة

يندفعون خارج منزل المطوع مسرعين حاملين معهم أدواتهم

ومصاحفهم وأثناء خروجهم يرددون بعض الأناشيد أو الكلمات

وهي أناشيد جميلة تعبر عن فرحتهم بإتتهاء الدرس.

هــدونا .... هــدة غــدا
هــدونا ... هــدة غــدا

بندر الكوس ... الله هدانا
بندر الكوس ... سكر غدانا

وإذا تغيب أحد الاولاد عن الدرس دون عذر معروف

يختار المطوع ثلاثة من الأولاد أكبرهم سنا ...

ويرسلهم في البحث عن الولد لإحضاره إلى منزل المطوع

ويذهبون للبحث على البحر أو في أماكن صيد الطيور في البر.

وعندما يشاهدونه ينقضون عليه ويحملونه من يديه

ورجليه ويذهبون به إلى المطوع وأثناء ذلك ترتفع أصوات الاولاد

ويقولون ( يبناه يبناه ) أي أحضرنا الولد الهارب ثم يدخلون به على المطوع ..

ويقوم المطوع بضربه بالعصا ( المطرق ) وربطه بالفلقة وحبسه في السدرة حتى يعلن توبته.

مهرة يام
25-12-2015, 07:27 PM
http://asset1.skynewsarabia.com/web/images/2012/04/10/14733/598/337/1-139065487.jpg


سباق الهجن أو الهجانة، رياضة عربية أصيلة. مشهورة في الشرق الأوسط بين العرب وخاصة في منطقة الجزيرة العربية، وكذلك في أفريقيا وأستراليا. والهجن نوع من الإبل، تستخدم للرياضة والركوب. وتحرص بعض الدول وبخاصة المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة وقطر والأردن على إقامة هذا السباق بانتظام وعلى تنظيم المهرجانات والاحتفالات الشعبية الكبيرة خلال فترات إقامته. فهي رياضة عربية أصيلة مارسها العرب في الجاهلية والإسلام، وتوارثتها الأجيال على مرِّ العصور والأزمان. وهي تراث عريق قيِّم تقدره الأجيال الحاضرة، وتضعه في المكانة اللائقة به، ويصفه الكثيرون بأنها الرياضة القديمة الحديثة، أو رياضة الأجداد التي تثير الحماس والتنافس بين شباب الأبناء في العصر الحديث.
تتسابق الهجن في هذه الرياضة بسرعة تصل إلى 64 كم/س في مضامير مخصصة لهذا السباق. تشبه هذه الرياضة إلى حد كبير سباق الخيل، إلا أن الاختلاف بين سباق الهجن وسباق الخيول هو الركبي الالي الي يوضع على الجمل أو الهجن بنما في الخيول يركبه فارس قد يخسر الكثير من وزنه مقابل الحفاظ على لياقته لكي يتحملة الحصان في السباق بنما في سباقات الهجن يستخدم الرجل الالي الذي يصل وزنه 2 أو 3 كيلو جرامات فقط

مهرة يام
25-12-2015, 07:30 PM
الزواج في الإمارات




من العادات والتقاليد الموروثة في العالم العربي والمنطقة الخليجية مراسيم الزواج ؛ فهي وإن اختلفت في بعض التفاصيل إلّا أنّها في النهاية تمثّل نمطًا عامًا عند الجميع. الإمارات العربية المتحدة جزء من تركيبة المجتمع العربي، وعاداتها في الزواج مستمدة من تعليمات الدين الإسلامي السمحة، والأخلاق العربية الأصيلة، فحين يعزم الشاب على الزواج فإنه يتخيّر فتاة ذات دين وخلق، ويتحرّى أن يناسب أسرة كريمة تحظى بسمعة طيبة وأصل نبيل، ومكانة اجتماعية لائقة.

كان الإماراتيون قديمًا يحرصون على مصاهرة الأقارب؛ لقناعتهم بأنّ ذلك يزيد في الترابط الأسري والتلاحم العائلي، وعندها لم يكونوا بحاجة إلى خاطبة أو رسول يساعدهم في البحث عن العروس المنشودة.

في حالة الاستعانة بالخاطبة كانت تقوم بدورها خير قيام؛ حيث تزور بيت الفتاة وتشاهدها على حين غفلة من أهلها؛ فتقاليد المجتمع لم تكن تسمح بالمجاهرة في هذا الأمر، وعند عودتها إلى أهل العريس تكون أمينة في نقل ما شاهدته عند العروس وأهلها.

يتفق أهل العروسين بعد ذلك على المهر ، ويتحمّل العريس مسؤولية تأثيث منزل الزوجية وتكاليف العرس كلّها( المهر- الزهبة – حفل الزواج – الولائم )

مهرة يام
25-12-2015, 07:44 PM
العصامة او الحمدانية
تعد "العصامة" من أقدم ما لبس الرجال في دولة الإمارات وسلطنة عمان على حد سواء وهي الأصل قبل ارتداء الرجل الإماراتي " الغترة والعقال "
البشت
هو العباءة الرجالية التي يرتديها الرجل فوق ملابسه " الدشداشة" أو كما يطلق عليها الإماراتيون " الكندورة"، والبشت من الأردية المهمة بالنسبة للخليجي خصوصا فيما سبق، ويبدأ البشت من الأكتاف وحتى الرجلين وليس له أكمام ولكن له فتحتان من أجل إخراج اليدين من خلالهما، ويكون البشت مفتوحا من الأمام ولايحتوي على أي نوع من أنواع الأزرة ولكن يضاف إليه التطريز " التخوير" على جانبيه من النصف العلوي وحول الرقبة بطرق مختلفة كما أنه يوجد " زري" يبدأ من الكتف إلى فتحة اليدين، ولكن هناك نوع آخر لايحتوي على تطريز " الزري" ويستعاض عنها بوجود خيوط أخرى من الإبريسم تكون مثل لون البشت، يطلق عليها "بخية"، بل حتى هذا النوع قد يضاف إليه الزري.

مهرة يام
25-12-2015, 07:48 PM
•»|[• القلب دكان وكل من له مكان • ]|«•




يُذكر المثل عند محاباة شخص دون الموجودين في الجلسة حيث
لا يمكن للقلب أن يميل ويحب جميع الأشخاص بدرجة واحدة فلكل
شخص منهم مكانته .

وهذا المثل قريب في معناه
من مثل أخر يقول: " فديت من أمه في البيت " أي أن الشخص
الذي تكون أمه معه في البيت دائماً يحظى بالمحاباة والتودد أما
معناه الضمني فأن الشخص الذي يكون قريب من قلب صاحب
النفوذ يحظى دائماً بنصيب الأسد ويتم التغاضي عن أخطاءه .

مهرة يام
25-12-2015, 07:49 PM
ا حمـآرهْ آڷقـآيڷهْ |ا


آگيد آڷگڷ سمع عنهْآ..
ۈآڷڷي مآسمع عنهْآ.. يسرني إني آخبرهْ عنهْآ…
حمآرة آڷقآيڷهْ…هْي خرآفهْ قديمهْ گأنت تقآڷ.. ڷڷأطفآڷ… ۈذڷگ حتى ڷآ يخرجۈآ فترة آڷظهْيرهْ..( آڷقآيڷهْ..) ۈهْي فترهْ تگۈن آڷڜمس فيهْآ عمۈديهْ.. ۈدرجة آڷحرآرهْ مرتفعهْ جدآً… ۈڷخۈف آڷآبآء عڷى آبنآئهْم… گآنۈآ يخۈفۈنهْم.. من آڷخرۈج..في ذڷگ آڷۈقت.. بآڷخرآفهْ هْذهْ…
ۈآڷحين…عرفنآ سبب هْذهْ آڷخرآفهْ…
ڜرآيگم.. نتعرف عڷى هْذهْ آڷخرآفهْ…
حمآرة آڷقآيڷهْ…هْي ڜخڝيهْ خيآڷيهْ…مرعبهْ… هْي خڷيط بين ڜگڷ آڷمرأة آڷعجۈز.. ۈأرجڷ آڷحمآر ۈگآنت تڝۈر بأبڜع آڷڝۈر…ڷأضفآء نگهْة آڷرعب.. عڷى آڷخرآفهْ…
ۈگآن يقآڷ آنهْآ تمڜي في ۈقت آڷقآيڷهْ.. ۈعندمآ ترى آڷآطفآڷ يڷعبۈن.. تدۈسهْم. ثم تأگڷهْم( ڷتخۈيف آڷآطفآڷ..)

مهرة يام
25-12-2015, 07:51 PM
شهر رمضان المبارك في الامارات

اتخذ أهل الإمارات من المناسبات الدينية مظهرًا اجتماعيًّا إيجابيًّا يدل على التماسك والتكافل الاجتماعي،
وكان الموسرون من التجار يستعدّون لشهر رمضان في منتصف شهر شعبان؛
فيجلبون حب البُر الذي يصنع منه ( الهريس ) وهي الأكلة الرمضانية المفضلة في المجتمع الإماراتي ،
فينقّى ثم يدق بالهاون الخشبيّ الكبير استعدادًا لطبخه يوميًّا في أفران أرضيّة خاصة.

بدخول شهر رمضان المبارك تتغير الحياة العادية للناس ؛
فقبل أن يؤذَّن للمغرب تفرش الشوارع أمام البيوت أو في ساحات المساجد ويشارك الناس جميعهم في إحضار العديد من أصناف الأطعمة والحلويات،
فيجتمع عليها رجال الحي، والغريب عن أهله، ومن انقطعت به السبل، وكلّ من يمر في ذلك الطريق يثق تمامًا أنّه سيجد إفطاره دون دعوة؛
فالدعوة عامة ولا حرج.

يستمر هذا الكرم والتآلف طوال شهر رمضان المبارك ، وتعمر المساجد بالمصلين في صلاة التراويح ،
ويتسابق الأهالي المحيطون بالمسجد فيرسلون الأطعمة والمياه إلى المصلين.

من العادات الرمضانية الأصيلة تبادل وجبات الإفطار بين البيوت قبيل أذان المغرب،
وخروج النساء لأداء صلاة التراويح في المساجد، واصطحاب الأهل أطفالهم لتعويدهم على الصلاة.

كانت بعض البيوت الإماراتية تحرص على تنظيم مجالس ليلية للذكر طوال شهر رمضان المبارك،
وتقام تلك المجالس عادة فوق أسطح المباني . ولم يقتصر هذا الأمر على مجالس الرجال وحدها،
بل كانت بعض النساء يجتمعن لسماع تلاوة القرآن الكريم ورواية الحديث الشريف داخل بيوتهن.

مهرة يام
25-12-2015, 08:00 PM
من الأغـــــــــاني الشعبية الإماراتية




حمامه نودي نودي .. سلمي على سعودي
سعودي ساير مكه .. بيب ثياب بو العكه
بحطه في صندوقي .. صندوقي ماله مفتاح
والمفتاح عند الحداد .. والحداد يبغي فلوس
والفلوس عند العروس .. والعروس تبغي عيال
والعيال يبغون حليب ... والحليب عند البقر
والبقر يبغون حشيش .. والحشيش فوق اليبل
واليبل يبغي مطر ... والمطر عند الله

مهرة يام
25-12-2015, 08:02 PM
http://cdn.top4top.net/i_ba1d4048121.jpg


المهفة

إحدى الأدوات المنزلية المصنوعة من سعف النخيل،
على شكل مربع أو مستطيل،
وتثبت بحبال من ليف النخيل،
وتستعمل المهفة لزيادة اشتعال النار، أو تحريك الهواء في فصل الصيف>

مهرة يام
25-12-2015, 08:08 PM
http://cdn.top4top.net/i_5aaa83de651.jpg


السعف

مهنة يدوية شعبية مهمة، تعود إلى حضارة وادي الرافدين، وشبه الجزيرة العربية، وأماكن أخرى ازدهرت فيها زراعة النخيل،
لذا فقد دخلت في معظم مفردات الإنسان البيئية، بيت السعف، وأقفاص الدواجن، والرطب والتمور،
وهي حرفة تناقلها الأجداد، لتسد بعض احتياجاتهم اليومية.

ويطلق على الشخص الذي يسف النخل اسم السعاف، وهو الذي يقطع السعف من أطرافه، وقد ثابر عليه بعض العجزة المحتاجين،
واشتهرت في صناعته يدوياً النساء ، فأنتجن وأفدن.



http://cdn.top4top.net/i_b740b510e91.jpg

مهرة يام
25-12-2015, 08:12 PM
الأعياد في الامارات

الأعياد مناسبات مفرحة تعمّ البلاد بأسرها؛ فيها تظهر الأخلاق الفاضلة والممارسات الخيّرة؛ الغني يهتمّ بالفقير، والكبير يحنو على الصغير،
ويجتمع الأهل والأقارب والجيران يتقاسمون الفرحة ويتبادلون التهاني وزينات العيد، ويتبادلون أيضًا الأطعمة والهدايا.

وأهم ما يميز العيد الفرحة التي تزدان بها نفوس المُهنئين، نتيجة اهتمامهم بالعلاقات الاجتماعيّة والروابط الأُسريّة بين الأفراد والأُسَر والمجتمع بأكمله.

يفرح الأطفال بقدوم العيد وبالعيدية، ويجهزون ملابسهم الجديدة منذ الليل، وفي الصباح الباكر يذهبون لتأدية صلاة العيد مع آبائهم،
ثم يعودون بعد الصلاة ليطوفوا ببيوت الحي؛ ويجمعوا العيدية من الأقارب، ثم يتجهون إلى ساحة العيد يلعبون ويشترون الحلويات والبيض الملون،
ويلعبون بالمراجيح التي تُنصب يوم العيد..

وكانت البنات يخرجنّ لتحصيل العيدية من أعمامهنّ وأخوالهنّ.

من الأناشيد والأهازيج الشعبية التي يرددها الأطفال وهم يلهون:

"أمي يامي يامايه راعي البحر ماباه
أبا وليد عمـي بخنجره وارداه
قابض خطام الصفرا وملوِّح بعصاه"

يصلي أهل الإمارات صلاة العيد في الأماكن المفتوحة...
ثم يعودون إلى منازلهم؛ لاستقبال المهنئين. في الصباح يتزاور الأهل والأقارب والجيران في الحيّ الواحد، وتبدأ زيارة الأقارب والأرحام بعد الظهر إذا كانوا يقيمون بعيداً أو في أماكن http://cdn.top4top.net/i_fe43ad53f41.jpg

مهرة يام
25-12-2015, 08:19 PM
من التراث الاماراتي


https://encrypted-tbn3.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcRVY66EUiE6gFZzo09FPlXyiExu06TsE b7eAE3Z3CjX5Y7RE2cF



https://encrypted-tbn0.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcRhSZlUl64caqA1tSh7C_MvAv40HuNYc oOy3631hH95ZZDVuItJ



https://encrypted-tbn0.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcQQgMq5Ss79n4fnQNTzVkT1iUMixo4OS wDemzI4HV9U0vEPrERq

مهرة يام
25-12-2015, 08:27 PM
من المسميات الشعبية

الشرهة أو ( الجاهة )

هذه الكلمة تدلّ على العطية أو المنحة التي يقدمها حاكم الإمارة أو أغنياء البلد لمن يرتبط معهم بصداقة أو قرابة،
والشرهة عبارة عن مبلغ من المال يتحدد حسب المانح والممنوح، وتقدّم سنويًّا.








الفروخ أو الفريخات



هذه الكلمة تعني الصبية أو الأطفال الصغار ،
ومفردها : الفرخ أو الفرخة أو الفريخ،
وربما أصبح الطفل لوالديه كالفرخ بالنسبة للطائر؛ فهو يحتاج الرعاية والحماية



من المسميات الشعبية

الخراريف

مفردها: الخروفة، وأصلها خرافة وهذه الكلمة تدلّ على الحكاية الشعبية أو هي القصة البسيطة التي تتميز بلغتها السهلة ....
والخيال يمثل العنصر البارز فيها، وجاءت هذه التسمية لكون هذه القصة خرافية فلا يمكن أن تحدث في الواقع،
وهي تركز على أحداث الجن والعفاريت والغيلان

مهرة يام
25-12-2015, 08:31 PM
http://uaepedia.ae/images/1/11/Craft20.jpg


http://www7.0zz0.com/2010/06/09/07/863360956.jpg




حرفة (القلافة) أو (الجلافة):

حرفة شعبية قديمة يرجع تاريخها إلى زمن بعيد، أو منذ أن عرف الإنسان البحر فركبه سعيًا وراء رزقه، وتحقيقًا لحياة حرّة كريمة،
كانت القوارب قديمًا " مصنوعة من الجريد (سعف النخيل) وكانت تسمى البسط وكانوا يثبتون سعف النخيل (بالخيط الحيطي)، وهو خيط سميك من القطن ، فتصبح مركبًا صغيرًا يتسع لشخصين أو ثلاثة أو أربعة حسب الحاجة ، ثم بدؤوا بعد ذلك بصناعة المراكب من الخشب؛ وذلك عن طريق حفر جذع الشجرة ، وتحويله إلى مركب صغير يسمى (البانوش) ، ثم استعملوا ألواح الخشب لصناعة السفن التقليدية الكبيرة" .

شجرة النخيل كانت الرفيق الوفيّ لصنّاع السفن؛ فقد صنعوا من ليفها الحبال بطريقة يدوية، حتى صارت من الصناعات الأساسية التي يتوارثها الخلف عن السلف، واستطاع أبناء الإمارات لف أخشاب السفينة بهذه الحبال، ولذلك لم يجدوا صعوبة في إصلاح سفنهم، واستطاعوا التنقل بها عبر المحيط الهندي والبحر الأحمر. " كانت بعض السفن عند إصلاحها تحتاج إلى فك جميع ألواحها، وإعادة تثبيتها بخيوط جديدة، وكانت هذه الخيوط -أشبه بما نسميه في الوقت الحالي (قطع غيار الآلات) - متوفرة في كل مكان على امتداد الطرق البحرية التي يرتادها بحارة الخليج ، وتساعد على إصلاح السفن بسرعة وتهيئتها لاستئناف الملاحة دون إبطاء قد يضر باقتصاد الربّان نتيجة انتهاء مواسم هبوب الرياح" .

ارتبطت بصناعة خيوط لف السفن صناعة أخرى هامة لاستكمال شد الألواح الخشبية بعضها إلى بعض؛ إذ إن صناعة السفينة تتطلب إحداث ثقوب في أطراف الألواح لإدخال خيوط اللف وشد الألواح ، هذه الأطراف أو الثقوب تحتاج إلى طلاء لسد ثغراتها بعد غرز الخيوط فيما بينها. وكان طلاء الشحم المستخلص من حيتان المحيط (الصل) أو من أسماك القرش (الجراجير) هو الذي يستخدمه الجلافون في طلاء سفنهم . كان صناع الحبال المستخدمة في السفن يرون أنه من الضروري غمسها في الزيت من حين لآخر؛ حتى تبقى السفينة سليمة لمدة طويلة.

مهرة يام
25-12-2015, 08:32 PM
http://www.alittihad.ae/assets/images/2006/09/11403/world_01_b_240906.JPG

http://www.alnahaam.com/4images/data/media/10/world_9_b.jpg

http://www.alittihad.ae/assets/images/Dunia/2013/10/23/320x240/2a-na-127399.jpg


حرفة التلّي:

التلّي حررفة منتشرة في دولة الإمارات العربية المتحدة، وقد كانت تمارسها النساء عادة ،
وتسمّى هذه الحرفة" تلّي بوادل" أو " تلّي بتول" ،
نسبة إلى كلمة التلّي وهو: شريط مزركش بخيوط ملونة أبيض وأحمر، وخيوط فضيّة متداخلة.

تستخدم (الكوجة) في عمل التلّي، والكوجة هي الأداة الرئيسة للتطريز وتتكون من قاعدة معدنية على شكل قمعين ملتصقين من الرأس،
وبهما حلقتان على إحدى القواعد لتثبيت وسادة دائرية تلف عليها خيوط الذهب والفضة للقيام بعملية التطريز .

مهرة يام
25-12-2015, 08:33 PM
http://media.albayan.ae/images/Fayez/Page16-2014-02-15-02.jpg


http://www.chatal3nabi.com/vb/imgcache/2/95392chatal3nabi.jpg




صناعة السفن:

تتميز دولة الإمارات العربية المتحدة بشريط ساحلي طويل؛ وعليه فقد غدا الخليج موردًا أساسيًا للرزق: صيدًا ، وتجارةً، وغوصًا على اللؤلؤ.

وارتباط أبناء الإمارات بالبحر أكسبهم معرفةً بالجغرافيا والفلك والتجارة والصناعة؛ فكانت صناعة السفن ناتجًا طبيعيًا لحياتهم البحرية، فكرّسوا كل طاقاتهم لصناعة سفنهم وتطويرها باستمرار حتى امتازت بمزايا تندر أن توجد في سفن من سواهم. عناية الله أعانت أبناء الإمارات إذ توفرت لهم المواد الأولية اللازمة لصناعة السفن؛ وهي الأخشاب التي كانوا يحصلون عليها من جذوع الأشجار، كما ظهرت لديهم الخبرات الفنية؛ فأبدعوا في صناعة السفن التقليدية فاحترفوا (القلافة).

السيد زيني
01-01-2016, 01:35 PM
بصراحة تقرير مفصل وصور توضيحية رائعة
اعجبني شعب الامارات كيف بدأت حياتهم من تحت خط الفقر
والآن بفضل الله اسبغ عليهم النعم حتى اصبحوا من اكثر الشعوب رفاهية
ولكن اتمنى ان تقابل تلك النعم بالشكر لله والجهد على الخير بدل من نشر المعاصي والمنكرات
فإن الله قادر على ان يغير حال امة بأكلها في لمح البصر (( وإنما أمره إذا أراد شيئاً أن يقول له كن فيكون ))

تشكري يا مهرة المنتدى على جمال الموضوع


تسلم ايدك