المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبار يوم الاثنين الموافق 19 //3


السيــ عمهوج ـف
16-03-2009, 03:08 PM
طالب بالتركيز على ما يفيد أثناء مناقشة المشاريع والتقارير

رئيس الشورى يحذر من إطلاق الاتهامات ضد الجهات الحكومية
http://www.sabq.org/newspic/thumb200/1237199075658.jpg
مجلس الشورى

(سبق) الرياض:
طالب رئيس مجلس الشورى الدكتور عبدالله آل الشيخ في تعليقه على بعض المداخلات الحادة لأعضاء المجلس على مشروع لائحة عمال الخدمة المنزلية ومن في حكمهم بعد اطلاق الاتهامات ضد وزارة العمل مقدمة المشروع او غيرها ودعا الى التركيز على ما يفيد الأنظمة والتقارير عند عرضها للمناقشة، مؤكدا ان المجلس يناقش اللوائح بعناية وليس كما أشار بعض الاعضاء ان المطلوب منه مصادقتها.
وكان المجلس قد انتهى أمس من مناقشة جزء كبير من مشروع اللائحة والمقدم من لجنة الادارة والموارد البشرية والعرائض، وفي مداخلة لنائب رئيس المجلس الدكتور بندر حجار على المادة الثانية التي حذرت صاحب العمل من تكليف عامل الخدمة المنزلية بعمل غير المتفق عليه في العقد او بالعمل لدى الغير قال: «ان صاحب العمل يقوم بابتزاز خادمه على أرض الواقع» وطالب الحجار بنقل صلاحيات العقود للدولة، محذرا من عدم العمل بها دون ذلك وتركها فقط حبراً على ورق.
ولم يخل المشروع من نقد حاد من بعض الاعضاء حينما اعتبر أحدهم ان اللائحة انشائية مطالبا بالحفاظ على وقت المجلس حيث قال: «لقد أضعنا وقتاً طويلاً في هذه اللائحة وعلينا حفظ وقت المجلس من مثل هذه اللوائح» ويرى أعضاء ان اللائحة جاءت بكثير من الثغرات في النظام. ووفقا لخبر أعده الزميل عبد السلام البلوي في صحيفة " الرياض" اليوم , كانت مناقشة اللائحة فرصة للبعض بالحديث عن مواضيع ذات صلة حيث اتهم بعض الأعضاء قنصليات بعض الدول في المساهمة بهروب الخدم بتوفير جوازات مرور دون السؤال عن جواز السفر، فيما دعا أعضاء الى تخفيض رسوم الاستقدام والتفريق وعدم المساواة في ذلك بين العمالة المنزلية وغيرهم.
أما الدكتور عبدالله بخاري استبعد ان تكون مثل هذه اللوائح الزامية وطالب بأن تكون لائحة «استشارية» للعمالة المنزلية، وقال استغرب ان تركز وزارة العمل اهتمامها على العمالة المنزلية، بينما هي حتى الآن لم تنته من بعض ملفات قضايا ساخنة اكثر اهمية واشد حساسية، وطالب أعضاء بعدم السماح لخدم المنازل من السفر مع رب العمل خارج المملكة الا بعد وضع قوانين تحمي صاحب العمل والخادم من المشاكل .

السيــ عمهوج ـف
16-03-2009, 03:09 PM
رداً على سؤال حول استضافة الجابري في معرض الكتاب

المفتي: هؤلاء جهلة يحتاجون من يبين لهم الحق
http://www.sabq.org/newspic/thumb200/1237200444660.jpg
سماحة المفتي العام

فارس المشعل (سبق) الرياض:
أبدى سماحة مفتي عام المملكة الشيخ عبد العزيز آل الشيخ إستياءه من مشاركة الكاتب والمفكر المغربي الدكتور محمد الجابري في معرض الكتاب.
إستياء سماحة المفتي جاء على إثر مداخله في برنامج مع سماحته عرض في قناة المجد الجمعة الماضية , حيث ذكر أحد المتصلين بأنه زار المعرض يوم الخميس الماضي وشاهد استضافة المفكر المغربي محمد عابد الجابري والذي جاء في سيرته الذاتية في الكتيب التعريفي للمشاركين في معرض الكتاب والذي يوزع على الزوار وفي ص ٥٨ في سيرة الدكتور محمد الجابري مانصه ( وله كتاب صدر مؤخرا بعنوان مدخل إلى القرآن،للتشكيك في كون القرآن كلام الله) وذكرالسائل في مداخلته كيف يسمح لمثل هذا المفكر من الدخول لبلاد الحرمين وكان سماحة المفتي أثناء سماعه للسؤال كرر بغضب عبارة لاحول ولاقوة إلابالله وأجاب بعد ذلك بتأييده للسائل قائلاً بأن هؤلاء جهله يحتاجون من يبين لهم الحق ووعد سماحته بأن يتم تلافي ذلك مستقبلا.
الجدير بالذكر أن برنامج ( ستون دقيقة سياسة) الذي تبثه القناة الأولى سيستضيف مساء اليوم الإثنين في الساعة الحادية عشرة مساءً وعلى الهواء مباشرة المفكر الجابري

السيــ عمهوج ـف
16-03-2009, 03:09 PM
ترشيح طبيب سعودي في إدارة تحرير مجلة أمريكية
http://www.sabq.org/newspic/thumb200/1237198922573.jpg


محمد القحطاني (سبق) الدمام :
تم مؤخراً ترشيح استشاري العناية الحرجة ومدير ادارة الجودة والتطوير في مستشفى الملك فهد التخصصي بالدمام الدكتور خالد شكري ممثلا للشرق الأوسط في مجلس إدارة تحرير مجلة Journal of Critical Care وهي إحدى أعرق المجالات الطبية المتخصصة في طب العناية الحرجة والعناية المركزة والتي تصدر من الولايات المتحدة الأمريكية.
ويعتبر الدكتور خالد شكري أول طبيب في الشرق الأوسط يشارك في مجلس إدارة تحرير هذه المجلة والتي تركز على تقديم أخر المستجدات من دراسات ومعلومات وإحصائيات في مجال طب العناية الحرجة والعناية المركزة .
ويعد الدكتور شكري أول طبيب سعودي يحصل على هذا التشريف, حيث يعتبر من الكفاءات السعودية المتميزة في الحضور الدولي وسبق أن شارك في الكثير من الندوات والمؤتمرات المحلية والدولية كان أخرها المؤتمر الدولي لطب العناية الحرجة في بروكسل- بلجيكا وهو المؤتمر الأكثر حضوراً في العالم في تخصص طب العناية الحرجة

السيــ عمهوج ـف
16-03-2009, 03:10 PM
على متنها 98 راكبا ..وكانت في طريقها إلى جوهانسبرج

إنذار حريق خاطئ يجبر طائرة سعودية على الهبوط في صنعاء
http://www.sabq.org/newspic/thumb200/1237197953899.jpg

واس (سبق) جدة:
هبطت طائرة تابعة للخطوط الجوية العربية السعودية من طراز بوينج 777 اضطرارياً في مطار صنعاء صباح اليوم الإثنين بعد مغادرتها مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة إلى جوهانسبرج بجمهورية جنوب أفريقيا في الساعة ( 04:30 ) صباحاً بالتوقيت المحلي للمملكة في رحلتها الدولية المجدولة رقم ( 477 ) .
وأوضحت الهيئة العامة للطيران المدني في بيان صحفي لها اليوم أن الطائرة أثناء تحليقها على الموقع باريم ( PARIM ) ما بين إقليم طيران اليمن وأديس أبابا قام طاقم القيادة بإبلاغ المراقبة الجوية بمطار صنعاء بوجود إنذار حريق بمخزن العفش في الطائرة وإعلان حالة الطوارئ وطلب الهبوط في مطار صنعاء وذلك في الساعة ( 05:47 ) وقام مطار صنعاء بإعلان حالة الطوارئ ، وقد هبطت الطائرة بسلام بمطار صنعاء عند الساعة ( 06:30 ) .
وأشارت الهيئة إلى أنه بعد توقف الطائرة في الموقف المخصص لها تم إنزال الركاب بالطريقة العادية إلى الصالة المعدة لهم بمطار صنعاء حيث كان على متن الطائرة ( 98 ) بمن فيهم طاقم الطائرة .
وأفادت الهيئة العامة للطيران المدني أنه حسب المعلومات الأولية فقد اتضح من فحص الطائرة بأن إنذار الحريق كان خاطئاً ، وقامت الخطوط الجوية العربية السعودية بإرسال طائرة أخرى بديلة لنقل الركاب من صنعاء إلى مدينة جوهانسبرج إجراء نظامياً احترازيا.

السيــ عمهوج ـف
16-03-2009, 03:11 PM
محاولات ستر عوراتهم يهدد استقرار العائلة

أب يقيد أبناءه الثلاثة المعاقين بالسلاسل
(سبق) جدة:
اضطر أب لتقييد ثلاثة من أبنائه المعوقين ذهنيا، بالسلاسل الحديدية لاتقاء شرورهم، وتجنب تعريض أفراد عائلته للخطر. وفيما يصر الأطفال الثلاثة على البقاء عرايا -كما ولدتهم أمهاتهم-، تصبح محاولة الأب لستر عوراتهم أمرا يهدد استقرار العائلة، إذ يكشرون عن أنيابهم، وتبدأ حالة (الهيجان والثورة والعصيان)، مما قد ينذر بعواقب وخيمة.
ويعترف الأب أنه «مضطر لتقييدهم لستر عوراتهم، خاصة أنهم يلجأون لعدة أساليب مخجلة إذ يلوثون أنفسهم ببقايا فضلاتهم، فيما يعبثون بأسلاك الكهرباء، إلى درجة قضائهم الحاجة فوقها». ولأن الأب علي هادي حمدي الذي يعمل مراسلا في مستشفى حكومي، لا يملك إمكانية علاج المعوقين الثلاثة هادي – 18سنة، عبد الله - 15 سنة، عمر - 12 سنة، عند الأطباء النفسيين، تبقى مرارة التحمل شرا لابد منه ـ حسب وصفه ـ.

ووفقاً لخبر أعده الزميل عدنان الشبراوي في صحيفة" عكاظ" اليوم يقول والدهما «كل ما أتمناه أن أجد علاجا لهؤلاء الصغار، وأبحث عمن يخلصني من عبد الله (الابن الأوسط)، الذي أصبح مصدر خطر لجميع أفراد العائلة التي تضم ثمانية أبناء».
وأوضح الأب، أنه يتسلم معونة الشؤون الاجتماعية، لكنها لا تعني شيئا في ظل حاجته الماسة لمن يرعى الصغار، فيما يرفض مركز التأهيل الشامل للمعوقين في جدة استقبال الحالات لعدم وجود شواغر، مكتفيا بإدراجهم في قوائم الانتظار.
ويضيف «أشعر أنهم يموتون يوما بعد يوم، وأعجز عن إنقاذهم، إذ يفتك بهم المرض منذ ولادتهم، حتى سرق بريق الحياة منهم ومن بقية العائلة الأصحاء، وأصبح المنزل جحيما لا يطاق، وساحة معركة يدمر خلالها المعوقون كل ما يجدونه أمامهم، ولا حل أمامي إلا بتقييدهم».
ويشير إلى أن صغاره الأصحاء يضطرون للغياب من المدارس غالبا، بسبب عدم توفر مصاريف لهم، كما أنه لا يستطيع الإيفاء بفواتير الكهرباء مما تسبب في قطع التيار عن منزله المكون من غرفتين وصالة في حي العزيزية الشعبي، مبينا أنه يعيش ظروفا معيشية صعبة، ويجد إحراجا كبيرا عندما يأتيه ضيف أو زائر، من المنظر المؤلم لأبنائه المعوقين.
في المقابل أقر مدير الشؤون الاجتماعية في منطقة مكة المكرمة الدكتور علي الحناكي، بوجود معاناة وحرج شديد بسبب النقص في الطاقة الاستيعابية لرعاية حالات الإعاقة، «إذ يتعذر حاليا قبول أي حالات إعاقة، وننتظر الانتهاء من إنشاء مركز التأهيل الشامل الجديد الذي يستوعب 1200 معاق في غضون عام، كما أن مركز التأهيل في القنفذة الذي يستوعب 300 حالة في طور الإنشاء».
ونصح والد الأطفال بالصبر والانتظار لحين الانتهاء من المشاريع الجديدة، ومراجعة الأطباء النفسيين لعلاج عدوانية الأبناء بالأدوية والمهدئات النفسية طالما يشكلون خطرا على الأسرة.

السيــ عمهوج ـف
16-03-2009, 03:11 PM
في ثاني حالة خلال شهر

انتحار نيبالي بمجمع الدمام الطبي بعد معاناته مع مرض السل
محمد القحطاني (سبق) الدمام:
وضع مقيم نيبالي يبلغ من العمر 32 سنة حدا لحياته بعد إقدامه على الانتحار شنقا مساء أمس بغرفة الحجر الصحي بالمجمع الطبي بالدمام بعد أن سئم العيش بسبب معاناته من المرض السل.
وقال العميد يوسف القحطاني الناطق الإعلامي بشرطة المنطقة الشرقية بان الوافد النيبالي أقدم مساء يوم الجمعة على ربط عنقه بخيط الستارة الموجودة بالغرفة الحجرة الصحي والطرف الأخر في قائم الستارة وقد لاحظت ذلك إحدى الممرضات وتم إسعافه وتنويمه بغرفة العناية المركزة إلا انه لفظ أنفاسه الأخيرة مساء يوم أمس.
وانتقل المختصون والجهات المعنية لموقع الحادثة بمجمع الدمام الطبي وشوهدت جثة المقيم وبها آثار حز في العنق ولم يلاحظ عليها أي أثار للعنف.
وأشار " القحطاني " انه تم عمل اللازم و حيث جرى نقل الجثمان للثلاجة والتحقيقات متواصلة في ملابسات الحادث.
وتأتي هذه الحادثة بعد مضي شهر على أقدام وافد نيبالي آخر على الانتحار داخل مستشفى الجبيل العام حيث قام بطعن نفسه في البطن بقطعة زجاجية داخل دورة المياه بغرفة التنويم.

السيــ عمهوج ـف
16-03-2009, 03:12 PM
محكمة جدة تطالب ضحية "تكافؤ النسب" بالبينة

خاص (سبق) جدة:
فشلت اليوم جهود زوج سعودي في إقناع المحكمة العامة بجدة بصرف النظر عن قضية رفعت ضده تطالبه بتطليق زوجته لعدم تكافؤ النسب.
ورفعت القضية من قبل عائلة الزوجة للمحكمة مطالبين بفسخ عقد نكاح ابنتهم من زوجها لعدم مكافأته لها بالنسب .
وقدم الزوج المغلوب على أمره اليوم في المحكمة مستندات رسمية من جهات حكومية تؤكد أن أخت زوجته هي أيضا متزوجة من شخص لا ينتمي لقبيلتهم ولم يرفع ضده أي قضية وان أخوان زوجته رفعوا الدعوى ضده فقط عقابا لأختهم بعد خلافات حدثت بينهم.
وأصر القاضي المختص بالقضية على تقديم بينه تؤكد ادعاء الزوج وحضور عديله الذي لا ينتمي لقبيلة زوجته للمحكمة والتأكد من نسبه.
ورفعت جلسة اليوم للمداولة وينتظر أن تعقد جلسة أخرى الأسبوع المقبل لإصدار الحكم في القضية .
وطالب الزوج حقوق الإنسان والمثقفين والدعاة بالوقوف معه ونصرته خصوصا وان زوجته لا ترغب في الطلاق وأن القضية رفعت للتشفي فقط وحرمان زوجته من حقها الشرعي .

السيــ عمهوج ـف
16-03-2009, 03:12 PM
بعد بلاغات عن وجود تحركات مريبة

القبض على 16 شخصاً في مستودع مهجور
(سبق) جدة :
داهمت عناصر من الشرطة والبحث الجنائي مستودعاً مهجوراً بمنطقة نائية بجدة، بعد بلاغات عن وجود تحركات مريبة لعدد من الأشخاص في ساعات متأخرة من كل ليلة، وأشارت المعلومات إلى أن جنسياتهم مختلفة وأنهم يدخلون شاحنات كبيرة إلى الموقع، كما أفادت معلومات التحري بأن أصوات بعض الآلات وأدوات الطرق تتعالى فيما تحضر السيارات وهي محملة بعدة بضائع منها أسلاك كهربائية ضخمة في لفافات كبيرة وكميات أخرى من الحديد والألمنيوم.
وراقبت الأجهزة الأمنية الموقع على مدى خمسة أيام ، حيث لاحظت أن عدد الأشخاص الذين يترددون على الموقع يتجاوزون 15 شخصا لتأتي التعليمات بضرورة التثبت من الموقع وكشف ما يدور بداخله.
وأشرف مدير التحريات والبحث الجنائي على خطة العمل التي أعدها رئيس قسم مكافحة جرائم سرقة السيارات، والذي نشر العديد من فرق البحث الجنائي حول المستودع .
وحددت ساعة المداهمة عقب منتصف الليل، وذلك بهدف الإيقاع بكامل مرتادي الحوش؛ وهو ما تحقق بعد أن طوقت الفرق الموقع , فيما تم الدخول من خلال البوابة الرئيسية وتقافز الموجودون نحو الأسوار أملا في الهرب , إلا أن الطوق الخارجي أوقعهم جميعا وبلغ عدد الموقوفين 16 شخصا.
وجرى عقب ذلك إيفاد فريق من الأدلة الجنائية بهدف تصوير الموقع ورفع كافة البصمات وتحريز عينات من المضبوطات، فيما أحيلت القضية إلى قسم شرطة النزلتين لمتابعة التحقيق وكشف كافة المتورطين.

السيــ عمهوج ـف
16-03-2009, 03:13 PM
قال أنه لا يفهم ان يهاجمنا متشرد يفترض أن ينشغل بردع تشرده

تركي السديري يتساءل: لماذا يكرهنا فلسطيني؟
http://www.sabq.org/newspic/thumb200/1237178961526.jpg
تركي السديري

محمد عسيري (سبق) الرياض:
شن رئيس تحرير صحيفة "الرياض" تركي السديري هجوما عنيفا اليوم على بعض الفلسطينيين الذين يسخرون طاقاتهم للهجوم على السعودية، متسائلا: لا أفهم لماذا يوجد فلسطيني يكرهنا.
وأكد السديري في مقال نشر بصحيفة "الرياض" تحت عنوان " لماذا يكرهنا فلسطيني؟" انه لا يفهم الهجوم الذي يشنه ناشر صحيفة في بريطانيا وآخر في الولايات المتحدة، رغم مواقف المملكة الكثيرة والتي تصب في صالح القضية الفلسطينية.
وقال السديري:" لا أعمم صحيح.. لكنني لا أتحدث عن مصري، أو سعودي، أو مغربي، أو تونسي، أو سوري شاطح في رؤيته ضد بلد آمن، ولكنني أتناول مواطناً فلسطينياً يفترض أن يكون مشرداً، ويفترض أن يعمل بموضوعية لردع هذا التشرد".
واضاف : "كنت أستغرب وجود فلسطيني في لندن يمارس الإصدار الصحفي، ويتواجد في المحطات الفضائية، ومن كل ما يَكتب أو يقول يخيل لك أن للمملكة ثقلاً سلبياً ضد الوجود الفلسطيني، وليست الوحيدة وأقوى دولة قالت.. لا.. للرئيس بوش أثناء رئاسته، وكادت تتضرر العلاقات مع واشنطن.. لا أريد أن أعدد مواقف المملكة فهي معروفة لدى الجميع ولا يستحق متاجرون يخفون حقيقة أوضاعهم أن يكونوا مثار عرض تصرف أتعفف عنه".
واضاف قائلا:" نأتي إلى آخر في أمريكا.. نفس السلوكية.. إصدار ورقي، وآخر الكتروني، ورسالته الشخصية التي يبثها للعالم هي مهمة التكريه بالسعودية، وحشر مختلف الادعاءات والافتراءات والأكاذيب ضدها، بل لايتورع عن استخدام أسماء سعودية لاتعرفه ولا يعرفها".
وتساءل السديري :" لماذا فلسطيني يفعل ذلك في لندن..؟ لماذا آخر بنفس الهوية يكرر السلوك في أمريكا، وهما الأحوج إلى مساندة أي طرف عربي لو كانا مجندين رأياً وممارسة إعلام لصالح قضية وطن مفقود".
وختم مقاله بقوله: "لا أستغرب هذا الجنوح.. ألم يفرغ ياسر عرفات - رحمه الله - جيوبه أمام العقيد القذافي، منكراً أن يكون تلقى أي دعم مادي من السعودية بالذات..؟ ألم يكن هو شخصياً - والذي تفترض حياديته في أي صراع عربي - أول من أيد صدام حسين عند دخوله إلى الكويت محتلاً..؟".

أميرة رواسي
17-03-2009, 04:02 AM
يعطيك ااااااااااااالف عافيه عالمجهود

تقبل مروري