المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبار الأربعاء 14 / 3


محمد القسامي
11-03-2009, 12:51 PM
وجهوا لها النصح فبادلتهم بالصراخ والتحدي
فتاة ترفع عباءتها لإغاضة رجال الهيئة في الفيصلية!

أثارت فتاة دهشة المستوقين في أسواق برج الفيصلية بالرياض ظهر اليوم الثلاثاء بعد صراخها المتواصل على رجال الهيئة الذي اعقبته بالجلوس على أحد كراسي الانتظار لترفع العباية إلى الركبتين في تحدٍ واضح لأعضاء الهيئة الذين فضلوا تركها بالموقع وإبلاغ أمن السوق عنها.

الفتاة التي كانت متبرجة بشكل كبير وتضع مساحيق تجميلية على وجهها الكاشف لم تتقبل نصائح رجال الهيئة الذين طلبوا منها التستر ,حيث بدأت الفتاة بالصراخ عليهم قائله ان ذويها لم يطلبوا منها ذلك وزادت على ذلك قائلة : "هذا الأمر من غير اختصاص الهيئة ويعتبر أمر شخصي".

الفتاة التي كانت تنوي الخروج من السوق عادت لأحد كراسي الانتظار بهدف إغاضة رجال الهيئة قبل أن ترفع العباءة عن قدميها وهو الأمر الذي شد انتباه المتسوقين الذين استغربوا تصرفات الفتاة ودخل بعضهم معها في مشادات كلامية نتيجة تصرفاتها الخارجة عن الذوق العام.

محمد القسامي
11-03-2009, 12:53 PM
اشترطا أن يطهرمستخدمها جسمه وثيابه إذا أصابه منها شيء
الطبطبائي والكردي: استخدام الكحول كوقود للسيارات جائز

رد الدكتور محمد الطبطبائي عميد كلية الشريعة بجامعة الكويت سابقاً ، والدكتور احمد الكردي عضو لجنة الفتوى في وزارة الاوقاف وخبير الموسوعة الفقهية ، على التصريح الذي نشرته "سبق " في 18 فبراير الماضي للشيخ الدكتور محمد النجيمي وعضو مجمع الفقه الإسلامي والتي حذر فيها الطلاب المبتعثين والمسلمين في الدول الغربية من استخدام الكحول بديلاً لوقود السيارات . وقالا في ردهما إنه يجوز استخدام الكحول كبديل للوقود ويجوز استخدام أية مواد نجسة أو مسكرة في وقود السيارات .
وأضافا :"لا مانع من استخدام الكحول وغيرها من المواد النجسة للسيارة إذا احتاج الانسان اليها بشرط ان يطهر جسمه وثيابه إذا اصابه شيء منها ، ووضع ضوابط وقيود شديدة تمنع المسلمين من شربها والسكر بها في حال سمح باستخدام كحول السيارات في الدول الإسلامية".
وكان الشيخ الدكتور محمد النجيمي ، عضو مجمع الفقه الإسلامي ، قد حذر في تصريح لـ " سبق " الطلاب المبتعثين في الخارج من استخدام الكحول في سياراتهم كوقود بدلاً من البنزين بسبب رخص ثمنه ، مشيراً إلى أن الرسول صلى الله عليه وسلم لعن في الخمر عشرة : عاصرها ومعتصرها وبائعها وشاريها.. إلخ والحديث رواه الترمذي وأبو داوود .

محمد القسامي
11-03-2009, 12:54 PM
الداخلية تطالب المسافرين بالتقيد بقانون الإتحاد الأوروبي

نبهت وزارة الداخلية جميع المواطنين والمقيمين بالمملكة إلى أهمية التقيد بقانون الاتحاد الأوروبي الجديد تيسيراً لسفرهم وترحالهم من وإلى تلك الدول تجنباً لتعرضهم للمساءلة بموجب النظام.
وبينت في هذا الخصوص أن دول الاتحاد الأوروبي دعت الأشخاص ( الطبيعيين ) الراغبين دخول أو مغادرة دول الاتحاد الأوروبي ويحملون أموالاً تبلغ قيمتها عشرة ( 10000 ) آلاف يورو فأكثر إلى تقديم بيان كتابي عنها إلى دائرة الجمارك المحلية في البلد العضو بالاتحاد.
وحسب الحملة الإعلانية للتعريف بهذا القانون الجديد التي بدأتها الإدارة الأوروبية العامة للضرائب والاتحاد الجمركي بالتعاون مع إدارات الجمارك في الدول الأعضاء بالاتحاد ، فإن هذا القانون يعد جزءاً من الحملة الخاصة بمكافحة الإرهاب وغسيل الأموال.
ووفقاً للقانون المشار إليه ، فإنه في حال الإخلال بذلك أو تقديم بيانات غير دقيقة أو ناقصة فسوف تفرض غرامة مالية أو الحجز على الأموال بهدف التدقيق في مصادرها للتأكد من أنها لم تكن عائدة من نشاط غير معروف.

محمد القسامي
11-03-2009, 12:57 PM
هيئة المساحة الجيولوجية تطمئن سكان المنطقة الغربية:
الهزات الأرضية في البحر الأحمر طبيعية ولا داعي للقلق

كشفت هيئة المساحة الجيولوجية أن هناك أكثر من 1500 هزة ارضية يومياً في البحر الأحمر وهي طبيعية ولا تعتبر مقلقة أو خطرة .
وأوضحت الهيئة في أعقاب ما نشرته " سبق " يوم أمس عن توقع هزات أرضية, أن الزلزال هو أمر مستمر في البحر الأحمر وطبيعي ويحدث يومياً الا أن الناس لا تشعر به ، مشيرة إلى أن التنسيق بين الهيئة والدفاع المدني أمر طبيعي في هذه الحالات ولايوجد ما يدعو إلى القلق أو الذعر.
وينسق الدفاع المدني في منطقة مكة المكرمة بشكل مستمر مع هيئة المساحة الجيولوجية وهو تنسيق اعتيادي عن رصد الزلازل والهزات الأرضية وهناك كوادر في الدفاع المدني مدربة لمواجهة أي كوارث جاء تدريبها بعد حدوث زلزال ضرب جنوب مدينة تبوك كما ان هناك ضباط مختصون في علم الجولوجيا في جميع مدن المملكة .

محمد القسامي
11-03-2009, 12:58 PM
في ظل رفض منح ابنها تصريح دخول إلى المملكة
سفارة قطر تتدخل لإنهاء معاناة سعودية في مطار البحرين !

كشفت سيدة سعودية انجبت طفلاً في مطار البحرين الشهر الماضي ورفضت السفارة السعودية في المنامة منح ابنها تصريح الدخول الى السعودية بحجة أن والده غير سعودي ، كشفت أن السفارة القطرية في البحرين تدخلت في قضيتها ووعدتها بمنح ابنها تأشيرة دخول الى الدوحة. واضافت السيدة لـ"سبق" أن زوجها وهو من الجنسية الاثيوبية ويقيم في قطر سوف يصل الى البحرين خلال اليومين القادمين لإنهاء الإجراءات القانونية المتعلقة بابنهم في السفارة القطرية واضافة الطفل في اقامته.
واشارت الى ان جمعية حقوق الإنسان السعودية تدخلت في قضيتها وحاولت حلها مع السفارة السعودية في البحرين, الا أنها لم تتمكن من ذلك ، مضيفة إلى أن احد أعضاء الجمعية زارها وطلب جميع الوثائق القانونية للطفل ,الا انه ايضاً لم يتمكن من مساعدتها .
وكانت السيدة السعودية ( 33 عاماً ) قد انجبت طفلاً في مطار البحرين اثناء انتظارها للرحلة المغادرة الى الرياض نهاية شهر فبراير الماضي ، واثناء محاولتها للعودة الى الرياض مصطحبة ابنها رفضت السفارة السعودية منح طفلها تصريح دخول بحجة ان والده غير سعودي ,كما انه غير مقيم في السعودية .

محمد القسامي
11-03-2009, 01:00 PM
شرطة جدة تقبض على محتال سوري

ضبطت شرطة جدة وافداً سورياً يقوم بعمليات نصب واحتيال وذلك بعقد صفقات شراء سيارات ومماطلة المشترين والباعة بعد أخذ أموالهم والهرب للانتقال إلى مواقع أخرى في حراج السيارات وبعض المعارض داخل المدينة ،بعد تلقيها عدة بلاغات من مواطنين ومقيمين وقعوا ضحايا له.
وخلال التحقيقات أوضح الوافد بأنه يمر بظروف مالية صعبة للغاية أجبرته على ممارسة النصب والاحتيال ، مؤكداً أنه سيعيد للجميع سياراتهم أو أموالهم خلال فترة بسيطة، وقد رفض بعض ضحاياه التنازل عن حقوقهم.
وتحفظت الشرطة عليه لإحالته إلى الجهات المعنية لإكمال التحقيق في قضيته ومن ثم للمحاكمة فيما رفض عدد من الضحايا .

محمد القسامي
11-03-2009, 01:01 PM
وفاة عامل مصري بعد سقوطه من برج هاجر


توفي عامل مصري الجنسية (34 سنة) صباح اليوم بمستشفى بخش بالعمرة متأثراً من الإصابة التي لحقت به جراء سقوطه في ساعة متأخرة من ليلة أمس من برج ( هاجر) أحد أبراج وقف الملك عبدالعزيز جنوب المسجد الحرام، وقد سقط العامل من الدور 55 لسقالة داخلية وضرب رأسه وبقية جسده في عدد من السقالات الحديدية قبل أن يستقر على سقف الميزان للمشروع.
وباشرت فرق الأدلة الجنائية والبصمات الحادث وتم نقله في حالة حرجة لمستشفى بخش إلا أنه فارق الحياة، وتولى مركز شرطة جياد التحقيق في القضية. وكشفت مصادر "سبق" أن الحادث عرضي نتيجة اختلال قدم العامل وعدم التقيد بوسائل السلامة في مثل هذه المشاريع الضخمة.
وأكدت المصادر أن عمال شركة بن لادن القائمة على تنفيذ هذا المشروع العملاق يتوجسهم خوف وهوس عند سماعهم حوادث السقوط المميتة ,خصوصاً في ظل تزايد الحالات والتي تجاوزت أكثر من 40 حالة سقوط، ولاتزال جثة العامل بالثلاجة في مستشفى بخش.

محمد القسامي
11-03-2009, 01:03 PM
الشرطة والدفاع المدني رفضا البحث عنه
هروب تمساح من حديقة بسيهات

تمكن تمساح طوله نصف متر من الهرب عصر اليوم الثلاثاء من حديقة الحيوانات بمدينة سيهات التابعة لمحافظة القطيف واختبأ بأحد السدود القريبة من الحديقة.وأبلغ مسؤول الحديقة الشرطة التي اعتذرت واعتبرت بأن الأمر ليس من اختصاصها وإنما الدفاع المدني ،الذي اعتذر أيضا وأكد أن البحث عنه من مسؤولية حماية البيئة أو البلدية. وأبلغ أحد المواطنين بالبحث عن التمساح حتى وجده في سد قريب من الحديقة وسلمه للعاملين فيها وسط دهشة زوارها . وعلمت "سبق" أن التمساح من الفصيلة النادرة جداً ويعتبر مرغوباً ومطلوباً لحدائق الحيوانات ليس على مستوى المنطقة الشرقية بل على مستوى المملكة.

محمد القسامي
11-03-2009, 01:05 PM
سلب مبالغ مالية وهواتف محمولة من وافدين
السجن 15 عاما و1500 جلدة للص استخدم كلباً بوليسا في جرائمه

أصدرت المحكمة العامة بالرياض حكما يقضي بالسجن 15عاماً والجلد1500 جلدة على لص انتهج اسلوبا إجراميا جديداَ في جرائمه, حيث ربى كلباً بوليسياً ليكون شريكاً له في جرائم السلب والسطو والسرقة . ولم يقتصر على ذلك بل اصطحب معه في جرائمه سلاح ناري أطلق من خلاله النار على كل من يحاول الحيلولة دون الرضوخ لمطالبه. ونجح في تنفيذ بعض مأربه حينما تمكن من سلب مبالغ مالية وهواتف محمولة من وافدين اقتحم مقار سكنهم وأفزعهم بالكلب البوليسي المفترس .

وكانتشعبة التحريات والبحث الجنائي رصدت الجريمة المرتكبة من اللص المحترف وتمكنت من تحديد المواقع والأوقات التي ينشط فيها لارتكاب جرائمه, حيث نصبت له كميناً وتمكنت من القبض عليه وانتهى التحقيق معه إلى أدانته بعدد من جرائم السلب والسطو المسلح باستخدام الكلب المدرب .

محمد القسامي
11-03-2009, 01:06 PM
القاضي سيستمع للقضية لمدة 3 أيام
محاكمة الطالب السعودي "المقنع" تبدأ في 29 يونيو

حددت محكمة كندية نهاية يونيو المقبل موعدا لبدء لمحاكمة الطالب السعودي المتهم بالاعتداء على طالبة يابانية في السكن الجامعي بمدينة هالفاكس الكندية .
وكانت المحكمة قد عقدت عدة جلسات استماع لتحديد الكفالة، غير ان محامية الطالب لم تنجح في إقناع القاضي بإطلاق سراحه بكفالة.
وقال القاضي جيمي كامبيل انه سيستمع الى أطراف القضية في 29 و30 يونيو وكذلك في 2 يوليو، مشيرا الى أنه سيخلي جدولة من أي التزامات لإعطاء القضية كل الوقت الذي تحتاجه.
وكان الطالب السعودي ( 19 عاماً ) قد أكد للقاضي خلال آخر جلسة استماع إنه غير مذنب وإنه لم يهاجم الطالبة بل كان يريد إخافتها إلا أن صراخها جعل الأمر يتحول إلى قضية بعد أن تدخل زملاؤها الطلاب، وقاموا بالقبض عليه، واتهموه بأنه كان يريد الاعتداء عليها .
وكشفت محامية الدفاع اليزابيث الابزيم أن موكلها وافق على البقاء في السجن ، إلا أنها لم تعلق على رفض المحكمة الإفراج عن الطالب بكفالة مالية كما هو معمول في مثل هذه القضايا. .
وكانت الطالبة اليابانية قالت إن الطالب ارتدى قناعاً وأمسك بها ، محاولاً الاعتداء عليها ، غير أنها صرخت بصوت مرتفع ، فأنجدها أشخاص كانوا قريبين من الموقع ، وأمسكوا بالمعتدي حتى حضور الشرطة .
وقالت الشرطة إن الطالبة كانت داخل غرفة الغسيل عندما انطفأت الأنوار فجأة ، ثم سحبها شخص يرتدي قناعاً من الخلف ، غير أنها لم تؤكد هل يعرفان بعضهما أم لا.
ويواجه الطالب 3 تهم هي الاعتداء والاحتجاز القسري ولبس قناع بغرض تنفيذ اعتداء.

محمد القسامي
11-03-2009, 01:08 PM
10 آلاف مهر و5 آلاف للولي والشيخ والشهود
شاب يحاول التحايل على يتيمة بورقة زواج غير موثقة

أحالت هيئة التحقيق والادعاء العام بمكة المكرمة اليوم ملف قضية زواج غير شرعي لشاب سعودي (36 سنة) وفتاة سعودية (28 سنة) مطلقة ويتيمة الأب إلى الحكم الشرعي بالمحكمة.
وتعود تفاصيل القضية عندما تصادف الشاب مع خال الفتاة من الجنسية المصرية وعرض عليه الزواج من ابنة اخته، وبعد مشاهدة العروس في منزل والدتها بمخطط ستر اللحياني بحي العزيزية تم الاتفاق علي زواجهما (زواج مسيار) بحيث تبقى عند والدتها ويقوم العريس بزيارتها بين الحين والآخر لأنه متزوج ولديه 3 أطفال.
وقد حاول العريس عدم إتمام الزواج بالطريقة الشرعية وتصديقه بالمحكمة خوفاً من انكشاف سره، عندها تم الاتفاق مع شيخ سعودي وشاهدين من الجنسية المصرية وتوثيق الزواج في ورقة فقط والاتفاق على أن المهر 10 آلاف ريال بالإضافة إلى غرفة نوم جديدة وطقم ذهب و 5 آلاف ريال توزع بين ولي أمرها (الخال) والشيخ والشاهدين.
وأثناء جلسة عقد القران داهم رجال الحسبة من هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر (فرع العزيزية) المنزل بعد ورود
معلومات من قبل متعاون عما يدور في الداخل، وتسلم مركز شرطة العزيزية القضية وبعد التحقيق تمت إحالتهم إلى هيئة التحقيق والادعاء العام ومازال العريس والعروس والشيخ والشهود بالسجن في انتظار الحكم الشرعي بحقهم.

محمد القسامي
11-03-2009, 01:10 PM
دفعت 50 ألف ريال مقابل حصولها على الخلع
المحكمة تطلق سعودية بعد أن كرهت زوجها

حصلت سيدة سعودية على حكم قضائي"بالخلع" من زوجها بدعوى"كره الزوج" التي قبلها ناظر القضية بعد عدة جلسات قضائية أصرت خلالها على عدم رغبتها في الرجوع إلى بيت الزوجية,في حين أبدت استعدادها بإعادة المهر كاملاً لطليقها.

وكان الزوج قد قدم دعواه لدى المحكمة يطالب فيها زوجته بالرجوع إليه بعد مكوثها في بيت أهلها لأكثر من عام وفشل خلال تلك المدة من إرجاعها.

وبعد استدعاء الزوجة أكدت عدم تحملها للعيش برفقة زوجها وطالبت القاضي بفسخ عقد النكاح الذي يربط بينهما , فيما قالت الزوجة أن المدعي قام بتطليقها في إحدى المحاكم بعد سنة من زواجهما بطلقة واحد واخبرها بعد ذلك بأنه راجعها وهي رفضت ذلك.

وأمام ذلك رد الزوج بان زوجته أصيبت بـ"العين" وطلقها مرة واحدة لتذهب تلك العين على حد قوله وأكد للقاضي على حبه لزوجته وإصراره على إعادتها.

وقرر القاضي تفويض اثنين من أهل الخير للصلح بين الزوجين بـ"التي هي أحسن" ونصح كل طرف على حدة إلا أن المصلحين عادوا ليؤكدوا رفض الزوجة للعودة وأنهم يقترحون منحها حق الطلاق

واتجه القاضي اثر ذلك الى تطليق الزوجة بعد فشل جميع المحاولات في اقناعها فيما كان للحكم اثر بالغ على الزوج الذي رفض الحكم وقرر استئنافه, الا انه لم ينجح في ذلك واتهم القاضي بـ"الظلم" وعدم تحكيم الشرع

وقدمت الزوجة في اليوم التالي شيكا مصدقا بكامل المهر الذي حصلت عليه والذي بلغ 50 الف ريال مقابل حصولها على الخلع.

محمد القسامي
11-03-2009, 01:12 PM
أصابت 74 شخصاً في 60 يوماً والأمانة تؤكد: الوضع تحت السيطرة
"حمى الضنك" تعيش مع سكان جدة منذ التسعينات

قبل أن تكشف وزارة الصحة وأمانة مدينة جدة عن مدى انتشار مرض حمى الضنك، حذر عدد من المختصين في مجال الأمراض الوبائية وعدد كبير من السكان أن جدة مقبلة على كارثة وبائية تتمثل في "حمى الضنك" بسبب كثرة الأحياء العشوائية والمستنقعات وقلة النظافة في عدد كبير من الأحياء الشعبية، إضافة إلى مشكلة الصرف الصحي التي تعاني منها جدة منذ وقت طويل. وتشير تقارير المختصين إلى أن مرض حمى الضنك ظهر في مدينة جدة في منتصف التسعينات الميلادية ثم تناقصت الحالات المسجلة حتى بدأت بالتلاشي، ثم عاودت الظهور مرة أخرى في الأعوام الأخيرة.
وتم تحذير أمانة جدة عن طريق الصحف ووسائل الإعلام، من خطورة بعض المناطق الملوثة بالصرف الصحي والمستنقعات، و اعترفت وزارة الصحة وأمانة جدة بإصابة المئات من السكان بحمى الضنك، وكذلك وصوله إلى مكة المكرمة عن طريق بعض العاملين في جدة والذين يزرون مكة باستمرار أو يقيمون فيها.

انتشار المرض في جدة وانتقاله إلى مكة المكرمة
بعد انتقال المرض إلى العاصة المقدسة عن طريق بعض المواطنين والمقيمين الذين يعملون في جدة ويقيمون في مكة المكرمة، كثفت أمانة العاصمة المقدسة نشاطها وبرامجها الاحترازية والوقائية لمكافحة لتفادي ظهور مرض حمى الضنك أو أية حالات حمى فيروسية بالمنطقة، واتخذت الأمانة كافة التدابير الوقائية وتشكيل عدد من الفرق لتنفيذ خطتها في القضاء على مسببات المرض.
وقامت الأمانة ممثلة في إدارة الوقاية الصحية التابعة للإدارة العامة للنظافة بتكثيف الجهود خلال الفترة الأخيرة لمكافحة البعوض بطوريه (اليرقي والحشري) والقضاء على أماكن توالده وتكاثره وذلك من خلال تجنيد عدد من الفرق والأجهزة المتخصصة وبالتعاون مع عدد من الجهات الحكومية ذات العلاقة مثل الشؤون الصحية ووزارة الزراعة.
وتم تقسيم مكة المكرمة إلى عدة مناطق حسب التوزيع الجغرافي للبلديات الفرعية ووضع جدول زمني لكل منطقة بحيث يتم المرور على كل منطقة مرة كل أسبوع على الأقل.
و قامت الأمانة بحملات أرضية وجوية للقضاء على البعوض وإزالة بؤر توالده، حيث بلغ إجمالي ما تم استخدامه من المبيدات في الحملة الأخيرة خلال الشهر الماضي (4800) لتر من مبيد آيكون سيها لوثيرين وبلغت كمية المذيب المستهلك (4800) لتر ديزل وتمت تغطية ورش أكثر من (7500) هكتار وذلك عن طريق الرش الجوي حيث بلغ عدد ساعات الطيران في هذه الحملة حوالي (68) ساعة لأكثر من (29) طلعة جوية.

الضنك يحيل موظفين من الصحة والأمانة إلى التحقيق
وبسبب انتشار المرض وعدم التخلص منه رغم المبالغ المالية الكبيرة التي رصدت له ، حققت هيئة الرقابة والتحقيق مع موظفين في الصحة والأمانة حول مخالفات في حملة المكافحة وركّز التحقيق على كيفية صرف المبالغ المخصصة لمكافحة هذا المرض؟ وما هي الآلية التي اتبعت في صرفها لحمى الضنك ومتابعته؟
كما تطرقت التحقيقات إلى شراء بعض المستلزمات المكتبية للجنة مكافحة الضنك، وغيرها من الأمور الأخرى التي احتاجت إليها. وطالت تحقيقات حمى الضنك الكثير من الأطباء والموظفين والمسؤولين في الصحة والأمانة، بعد وصول معلومات عن مخالفات حدثت أثناء حملة حمى الضنك منها حصول موظفين على مبالغ مالية كبيرة تم تصنيفها على أنها خارج دوام.

74 إصابة بالضنك خلال 60 يوماً
أشارت آخر إحصائية أفصحت عنها الشؤون الصحية بمنطقة مكة المكرمة قبل عدة أيام أن أعداد المصابين بحمى الضنك في المنطقة، خلال شهرين بلغت نحو 74 حالة، وهو ما يثبت بأن الضنك مازال متواجداً ويحصد ضحاياه رغم الحملات المتواصلة للقضاء عليه.
وبينت الإحصائية أيضاً أن عدد حالات الإصابة بمرض حمى الضنك في عام 2004 بلغ نحو 290 حالة وارتفعت في عام 2005 إلى 325 حالة، ثم ارتفعت بشكل كبير في عام 2006 إلى 1308 حالات، وعادت في عام 2007 للانخفاض ليصل عدد الحالات إلى 243 حالة.

أمانة جدة: الوضع تحت السيطرة
من جانبها أكدت أمانة مدينة جدة بأن وضع مرض حمى الضنك تحت السيطرة، حيث أشار المهندس خالد بن فضل عقيل وكيل أمين مدينة جدة للخدمات إلى أن الأمانة اعتمدت في مكافحتها لحمى الضنك على برامج أساسية ومحاور عدة منها الاستكشاف الحشري اليومي، ومعالجة المستنقعات وردمها وتخفيض مستوى منسوبها، واستخدام أجهزة الـ GPS لرصدها، بالإضافة إلى نظم المعلومات المعروفة بالـGIS، والقيام بأعمال المكافحة المنزلية، ومواجهة مشكلة المياه الراكدة وتخزين البعض لها في جوالين غير محكمة الغلق بالمنازل العشوائية والشعبية والتي كانت ضمن أبرز العقبات التي تم التغلب عليها.
إضافة إلى توزيع ستائر معالجة بالمبيدات على الأحياء السكنية من أجل منع توالد البعوض ودخوله إلى المنازل، مع التركيز بشكل أكبر على المباني تحت الإنشاء والمنتزهات ومصانع البلوك وغيرها والتي قد تمثل بؤراً خصبة لتوالد البعوض الناقل لحمى الضنك.


100 مليون يصابون بحمى الضنك
الدكتورة سلافة طارق القطب، أخصائية طب مجتمع تشير إلى أن حمى الضنك مرض فيروسي معدٍ يصيب الإنسان (بالغين أو أطفال) ويؤدي إلى ارتفاع حاد ومفاجئ في درجة حرارة الجسم مصحوب بصداع شديد، وألم في المفاصل والظهر، وغثيان أو قيء مع ألم في العينين. وقد يؤدي في بعض الحالات إلى قابلية للنزف من بعض أجزاء الجسم مما قد يؤدي إلى الوفاة وتستمر الأعراض لمدة 5-7 أيام.
وتنتقل العدوى بحسب الدكتورة سلافة بعد التعرض للدغة أنثى بعوضة (الإيدس إيجبتياي) التي تنقل الفيروس من شخص مصاب أو حامل له إلى شخص سليم، ويصل نشاط هذه البعوضة إلى الذروة بعد شروق الشمس بساعتين وقبل غروبها بساعتين.
وأوضحت الدكتورة أن الضنك يصيب كل عام ما يقارب 100 مليون شخص في العالم وقالت: "كل فرد في هذا المجتمع له دور فاعل في الوقاية من هذا المرض، مثلاً ربة المنزل في بيتها، العاملة في المنزل، المعلمين في مدارسهم، العاملين الصحيين في أماكن عملهم، المتطوعين، المعسكرات الكشفية، الجهات المسؤولة عن صحة البيئة وإصحاحها مثل الشؤون البلدية والقروية، المحافظات وغيرها".
وتضيف: "علينا جميعاً مكافحة أماكن توالد البعوض واليرقات، علماً بأن البعوضة تتواجد في أماكن تجمع المياه العذبة المعتمة أو المظللة (إطارات السيارات القديمة و المهملة ، المطبخ إذا لم تتوفر فيه الإضاءة والتهوية الكافية، خزانات المياه المكشوفة، مياه المكيفات المتجمعة، علب المياه الغازية، قوارير المياه الفارغة، صحون تجمع مياه الزرع بعد سقايته، المستنقعات أحواض السمك في البيوت (يجب تغييرها على الأقل مرة في الأسبوع) والتأكد من سلامة شبك الناموس الذي يوضع على الشبابيك وصيانته بصورة دورية ورش المبيدات إذا دعت الحاجة مع مراعاة استخدامها بطرق آمنة ، والاستعانة برقم الهاتف (940) للمساعدة في مكافحة البعوض أو في الإبلاغ عن أماكن تجمع المياه التي تشكل بيئة خصبة لتوالد البعوض ويرقاته".





ماهو حمى الضنك ؟
هو مرض فيروسي خطر يؤدي في كثير من الأحيان إلى الوفاة ، تسببه مجموعة من الفيروسات تسمى فيروسات الضنك dengue viruses ، والتي تنتقل عن طريق البعوض المسمى aedes aegypti ، تتكاثر هذه البعوضة في المياه الراكدة أياً كان مصدرها.
وتنتشر حمى الضنك في بعض الأحيان على شكل موجات وبائية epidemics ، وتكون نسبة الإصابة السكانية في هذه الوبائيات مرتفعة، فقد تصل إلى 80 في المئة من مجموع السكان في المنطقة الموبوءة.

محمد القسامي
11-03-2009, 01:16 PM
بعد أن نهته عن رفقاء السوء.. شاب " عاق" يوسع والدته ضرباً

استنجدت أم لشاب " عاق" باالدوريات الأمنية جراء إعتداء إبنها عليها بالضرب المبرح لمنعها إياه من مصاحبة رفقاءالسوء، لكن الشاب لم يمتثل لنصائح والدته.

وانهال عليها ضربا وركلا مما دفعها باالإستنجاد بالسلطات والقبض على الشاب " العاق" وتحويله لهيئة التحقيق والإدعاء العام ونقل الأم للمستشفى وإجراء اللازم وعمل الإسعفات الأولية لها .

محمد القسامي
11-03-2009, 01:20 PM
مصادرة أحذية صينية كتب عليها لفظ الجلالة

http://www.alweeam.com/news/newsm/8318.jpgضبطت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمحافظة تربة كميّة من الاحذية صينية الصنع اشتملت على تطاول سافر على الذات الالهية حيث كُتب في أعلى الحذاء " لفظ الجلالة" .

وفي التفاصيل ان مركز هيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر بمحافظة تربة تلقى بلاغا من شخص يعمل معلم تربية اسلامية بالمحافظة ، وبعد انتقال افراد الهيئة تم العثور على الحذاء وقاموا بسحب الكمية الموجودة واكمال اللازم حيال ذلك

محمد القسامي
11-03-2009, 01:22 PM
مواطنون يهددون بمقاضاة " مصلحة الأرصاد الجوية " والمصلحة تنفي وتلقي باللوم على المرور والدفاع المدني

هدد مجموعة من المواطنين بمقاضاة "مصلحة الارصاد ا لجوية "نظير عدم متابعنها للأحداث المستقبلية من تغييرات تشهدها الأجواء تسببت في تعطل كثير من مصالحهم .

وقال المواطن صالح عبد العزيز أنه ومجموعة من زملائه قد تعطلت مصالحهم وبعض برامجهم الأسرية ، مما ادى الى خسائر معنوية ومادية كان بالإمكان تفادي 80% منها .

وعبر عدد من المواطنين عن امتعاضهم من تأخر الارصاد في التحذير من التقلبات الجوية وعدم التحذير بوقت كافٍ كي يتم تدارك بعض الأمور والمصالح التي تعطلت جراء التقلبات الجوية التي شهدتها المملكة اليوم والتي تمثلت في موجة غبار شديدة لم تشهدها المنطقة من سنوات .

من جهته نفى مصدر مسؤول بالرئاسة العامة للارصاد وحماية البيئة ما أثير أمس حول عدم تعامل الرئاسة مع تقلبات الطقس الشديدة التي شهدها عدد من مناطق المملكة كما ينبغي وعدم قيامها بتحذير المواطنين بهذه الموجة.
وقال المصدر ان الرئاسة أعلنت وحذرت من هذه التقلبات قبل (4) أيام وذكرت ان أجواء المملكة ستكون غير مستقرة، وقد تم التحذير ايضاً قبل يومين من تعرض المنطقة الوسطى لرياح نشطة والرؤية ستنعدم الى أقل من مترين وذلك عبر كافة الصحف ووكالة الانباء السعودية، حيث أوضحت الرئاسة.

في تحذيرها أن هنالك منتخفضا حركيا قادما من البحر الأبيض المتوسط وسيمتد تأثيره على أجواء المملكة ويتوقع أن تنجلي هذه الموجة من الرياح عن الرياض فيما ستتأثر المنطقة الجنوبية من المملكة بنفس هذه الحالة الخميس او صباح الجمعة.

صالح العتيبي
11-03-2009, 03:06 PM
بيض الله وجهك

اخبار مهمه وعاااااجله

السيــ عمهوج ـف
12-03-2009, 07:56 AM
مشكوووووور والله يعطيك الف عافيه