المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبار الرياضه ليوم الثلاثاء الموافق 13/3


السيــ عمهوج ـف
10-03-2009, 08:45 AM
اليوم في الرياض والدوحة:
الهلال والشباب يستهلان مشوارهما الآسيوي ب «سابا والغرافة »


http://www.alriyadh.com/2009/03/10/img/103881.eps.jpg هل تتواصل الافراح الهلالية على المستوى الآسيوي ؟

عنيزة - صالح الجهني:
يلعب اليوم (الثلاثاء) سفيرا الاندية السعودية الهلال والشباب مباراتهما الافتتاحية في دوري ابطال آسيا اذ يستهل الهلال السعودي مشواره القاري عند حوالي الثامنة والنصف مساء بتوقيت المملكة بمواجهة نظيره سابا باتري الإيراني بالرياض وهما من فرق المجموعة الاولى التي تضم الى جانبهما فريقي بختاكور الاوزبكي والاهلي الاماراتي. فيما يواجه الشباب السعودي عند حوالي السادسة والربع مساء بتوقيت المملكة نظيره الغرافة القطري على ملعب الاخير في أولى مباريات المجموعة الثانية التي تضم الى جانبهما فريقي الشارقة الاماراتي وبيروزي الإيراني.
ويلعب غدا الاتحاد والاتفاق السعوديان مباراتهما الافتتاحية في البطولة ذاتها.. ولعل تواجد الرباعي الكبير يعزز حظوظ الكرة السعودية في عودة اللقب القاري بعد غيبة استمرت ثلاثة مواسم متتالية:
الهلال- سابا باتري
الهلال سفير الكرة السعودية والفريق الاكثر تميزا على الصعيدين المحلي والقاري يبدأ (اليوم) خطوة جديدة في الطريق نحو معانقة الذهب القاري وستكون البداية امام سابا باتري الإيراني خامس الدوري الإيراني وأحد الممثلين الأقوياء الذين تعول عليهم الكرة الإيرانية لتحقيق اللقب الآسيوي.
يدخل سفيرنا المباراة وهو في وضعية أكثر من جيدة تضعه في موقف القادر على كسب النقاط الثلاث سبيله الوحيد نحو الصدارة المبكرة ويعزز قدرته عاملا الارض والجمهور الذين سيقفون دون شك وبقوة خلف فريقهم لدعم مسيرته ونجزم ايضا ان بقية الجماهير ستكون معهم لان انتصار الازرق انتصار للكرة التي يمثلها، وسيكون رائعا ان ينحصر التنافس على اللقب بين الاندية السعودية وهو أمر لن يحدث الا بتوفيق الله أولا ثم بدعم الجماهير السعودية للممثلين الاربعة والهلال في مقدمتها، ولدى «الازرق» عدد من العوامل المعنوية الاخرى التي

http://www.alriyadh.com/2009/03/10/img/103882.eps.jpg

تضاعف قوته الفنية منها تفوقه المحلي ف «الازرق» حسم بطولة كأس ولي العهد لصالحه وينافس على لقب كبرى المسابقات المحلية الى جانب امتلاكه عناصر الخبرة التي تدرك تماما الدور المطلوب منها في مباراة تعني نقاطها الثلاث ان الفريق تصدر مجموعة قوية ستسهم في اقترابه من التأهل الى الدور التالي.
في المقابل فإن الفريق الايراني سيحاول تحقيق نتيجة ايجابية وهو يلعب خارج ملعبه قد تكون نقطة التعادل كافية لتحقيق ذلك مع حقه المشروع في البحث عن الفوز .. تعادل الفريق الإيراني في آخر مبارياته المحلية مع نظيره فولاذ خوزستان بهدفين لمثلهما وكان قبلها قد كسب ملوان بثلاثة أهداف دون مقابل وقد لا يكون للفريق حضور قاري يوازي حضور جاره سباهان اصفهان وصيف النسخة قبل الاخيرة من البطولة او حضور الاستقلال وبيروزي لكنه يسعى الى ان يكون له حضور مماثل يتناسب وسمعة الكرة التي يمثلها.
الشباب - الغرافة سفيرنا الآخر فريق الشباب يبدأ (اليوم) محاولة جديدة لتحقيق لقبه القاري الثاني ولا بد ان فريق بامكانات «الليث» العناصرية والفنية لديه التطلعات المستحقة نحو المنافسة على اللقب القاري وجل مانريده من سفيرنا العودة بالنقاط الثلاث لتكون بمثابة الاعلان المدوي عن هويته التنافسية وستكون المواجهة أمام الغرافة القطري على ملعب الاخير وبين انصاره، والغرافة يتصدر حاليا الدوري القطري، ويتأخر عن الريان شريكه في الصدارة بفارق الاهداف فقط. وكانت آخر نتائجه في الدوري فوزه على الخريطيات بهدفي يونس محمود وكيلمرسون وعلى أم صلال بهدفي كيلمرسون واحمد فارس، ورغم قوة خصمه الا ان الشباب اثبت في اكثر من مناسبة واخرها تعادله في دوري المحترفين السعودي مع المتصدر السابق ان لديه عناصره التي يعول عليها لتحقيق النتيجة المأمولة بإذن الله وتوفيقه.. وبالمناسبة فإن مشاركة «الابيض» هي المشاركة الرابعة منذ ان حملت البطولة مسمى دوري ابطال آسيا كانت الاولى في موسم 2005 ويومها حقق الفريق المركز ال16 وحقق المركز الثامن في الموسم التالي وال11في النسخة قبل الاخيرة وهي محصلة لا تتناسب اطلاقا مع اسمه وحضوره المحلي والقاري وستكون البطولة الحالية ساحة جديدة امامه لتقديم نفسه والكرة السعودية بصورة يرضى عنها انصاره وانصار الكرة السعودية.

السيــ عمهوج ـف
10-03-2009, 08:46 AM
مدير الكرة لنادي سابا:
جاهزون لهزيمة الهلال .. والمنتخب الإيراني سيتخطى السعودية



الرياض - سعدون العويمري:
أطلق مدير الكرة بنادي سابا باتري الإيراني كريم بيناوان تحديه لنظيره الهلال في لقاء اليوم مؤكداً بأن فريقه سيهزم الهلال دون أي صعوبة مؤكداً بالوقت ذاته أن المنتخب الإيراني هو الآخر قادر على هزيمة المنتخب السعودي وقال: "جئنا للرياض وطموحنا الأول والأخير الظفر بنقاط اللقاء على الرغم من أننا نعرف قوة الهلال، لكننا نثق في قدرات لاعبينا وهذا مايجعلنا نطمح لنتيجة طيبة من أرض الهلال الذي نعتبره من أقوى الفرق الآسيوية، ولكن في نفس القوت لدينا نفس الحظوظ وبالتالي فريقنا جاهز لتقديم كرة قدم ممتعه، على الرغم من التواجد الجماهيري الكبير الذي نتوقع حضوره".
وأضاف: "نطمح أن نعيد إنجازات الكرة الإيرانية التي تحققت بالسابق وهذا هو الهدف على الرغم من أننا نعي مدى صعوبة المهمة".
وفي ما إذا كان لنتيجة لقاء اليوم تاثير على مواجهة المنتخبين السعودي والإيراني المرتقبة في تصفيات كأس العالم 2010 أوضح: "لا لكنني متأكد بأن فريقي سيفوز اليوم على الهلال وأيضاً المنتخب الإيراني سيهزم المنتخب السعودي عندما يأتي إلى طهران وهذا ليس (هراء) إنما وعد ومستعد للمراهنة عليه".
وفيما يخص نقاط القوة والضعف التي دونها المدرب عن الهلال قال "هذه أمور فنية تخص الجهاز الفني وأنا على ثقة كاملة بأننا قد اعددنا العدة للفوز على الهلال الذي نعرف جيداً أنه يضم عددا كبيرا من لاعبي المنتخب السعودي الذي لعب أمام المنتخب الإيراني في افتتاح التصفيات". واختتم كريم حديثه قائلاً: "مانخشاه اليوم هو التحكيم الذي أتمنى أن يكون في المستوى المأمول وأن يدير اللقاء بكل حيادية، ونتمنى التوفيق للفريقين معاً".

السيــ عمهوج ـف
10-03-2009, 08:46 AM
مدربا الهلال وسابا الإيراني
كاتالين: سنلعب جميع المباريات بشعار الفوز



الرياض - سعدون العويمري:
عقد ظهر أمس الجهازان الفني والإداري لفريقي الهلال وسابا باتري مؤتمراً صحفياً يسبق لقاءهما مساء اليوم في افتتاح مباريات المجموعة الأولى من مسابقة دوري أبطال آسيا.
وتحدث في البداية مدرب سابا باتري الإيراني فيروز كريمي عن اللقاء ووصفه بأنه قمة مباريات هذه الجولة وقال: «مستوى فريقي في الدوري المحلي غير سيئ مثل ما نراه إذ إن الفريق يحتل المرتبة التاسعة في سلم الترتيب لأن الدوري الإيراني قوي والمستويات متقاربة». وزاد: «فريقي يمتلك أقوى خط دفاع بالدوري والأقل خسارة وهذا هو دافعنا الحقيقي للفوز اليوم على الهلال، والمضي في بطولة دوري أبطال آسيا الذي نعده هدفنا الوحيد في هذه المسابقة».
وعن رؤيته للفريق الهلالي قال: «أعتقد بأنه أفضل فريق سعودي وآسيوي في الوقت الراهن وأرشحه مع فريقي للوصول للدور الثاني من المسابقة، مع أنني لازلت أؤكد أن التأهل لكلا الفريقين لن يأتي بالسهولة التي يتوقعها الكثيرون».
من جانبه شدد مدرب الهلال الروماني كاتالين على صعوبة لقاء اليوم عندما قال: «اللقاء صعب على الفريقين معاً، وكما نعلم جميع الفرق الآسيوية في الوقت الحالي قوية، ومستوياتها متقاربة ولكن بالنسبة للقاء اليوم فأرى بأنه يجب علينا الظفر بنقاطه كاملة كما هو الحال بالنسبة لجميع المباريات في هذا الدور والذي أرى أنها (6) نهائيات والفوز بها مطلوب». وعن ما إذا كان لإلغاء عقد المدرب السابق كوزمين أي أثر سلبي على نفسيات اللاعبين أوضح: «لاشك بأن إقالته ستؤثر على نفسيات اللاعبين وهذا ظهر جلياً في لقاء الشباب الماضي بالدوري، ولكن لاعبي الهلال يمتلكون عقليه احترافيه كبيرة واتفقنا جميعاً على النظر للأمام ونسيان الماضي».

السيــ عمهوج ـف
10-03-2009, 08:47 AM
خالد عزيز:
لا مجال للتفريط في نقاط سابا



الرياض- "الرياض"
أكد لاعب وسط الهلال خالد عزيز أهمية لقاء فريقه أمام سابا باتري الإيراني، معتبرا أن جميع لقاءات الفريق في هذه البطولة لا تقبل التفريط، وقال: "هدفنا أمام سابا باتري الفوز و لا غير، خصوصاً وأن المباراة على أرضنا وبين جماهيرنا، والتعادل في مثل هذه اللقاءات موجع فكيف بالخسارة، ونحن مصممون على تحقيق الفوز مع كامل احترامنا للفريق الإيراني الذي نعي قوته ونقدرها وعلى استعداد لها".
وعن غموض الفريق الإيراني قال: "لم يعد هناك في كرة القدم غموض ولا ألغاز، ولدينا فكرة واضحة عن الفريق ونقاط قوته وضعفه والفريق المقابل يملك نفس الفكرة عنا، لذا فالأمور ستحسم في الملعب لمن يقدم أكثر ويستغل الفرص المهيأة له أمام المرمى ". واعتبر عزيز الجمهور الهلالي أبرز مفاتيح الفوز في اللقاء "هو سلاحنا الأبرز الذي نرجو أن يكون حاضرا بقوة لنحقق أول انتصار في طريقنا نحو الكأس التي طال انتظارها".

السيــ عمهوج ـف
10-03-2009, 08:48 AM
اجتماع شرفي مصغر يعد الهلال لمواجهة الليلة



الرياض - أسامة النعيمة:
عقد امس (الاثنين) اجتماع شرفي مصغر بمقر الهلال جمع نائب رئيس أعضاء الشرف الأمير بندر بن محمد وأعضاء الشرف الأميرعبدالله بن محمد والأمير خالد بن محمد والأمير فهد بن محمد والأمير فيصل بن فهد بن عبدالله والأمير محمد بن خالد، إلى جانب نائب الرئيس الأمير نواف بن سعد، وجاء الحضور الشرفي لمتابعة التدريب الاخير للفريق الأول قبل الدخول في غمار منافسات البطولة الآسيوية التي ينطلق بها الفريق الليلة أمام فريق سابا الإيراني، وشهد اللقاء الشرفي تبادل الآراء والمستجدات للنادي والفريق الذي تنتظره مشاركات محلية وقارية مهمة.
من جانبه اكد مدير الكرة الهلالية سامي الجابر صعوبة مواجهة سابا الذي يضم ثلاثة لاعبين من المنتخب الإيراني وقال: «فريق صعب جدا سنقابله اليوم، ولكن ما يطمئن أن الهلال يظهر إمام الفرق القوية، والاهم الدعم الجماهيري للفريق في المباراة، كما أن لقاءي النصر والشباب كانا بروفات قوية قبل مباراة اليوم». من جانب آخر اختتم الفريق الهلالي استعداداته لمواجهة اليوم بدخول كامل عناصره الدولية والأجنبية، وينتظر أن تكون قائمة مباراة الشباب الاخيره هي التي ستخوض المباراة.

السيــ عمهوج ـف
10-03-2009, 08:48 AM
أمير الكويت يستقبل الأمير نواف بن فيصل


http://www.alriyadh.com/2009/03/10/img/1236618272164684100.jpg

الكويت - الرياض:
استقبل أمير الكويت صاحب السموالشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح وبحضور نائبه سمو الشيخ نواف الأحمد بالديوان الأميري بقصر بيان بالكويت نائب الرئيس العام لرعاية الشباب الأمير نواف بن فيصل الذي يقوم بزيارة الى دولة الكويت. ونقل الأمير نواف بن فيصل لامير دولة الكويت تحيات أخيه خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وصاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام وتمنياتهم لسموه بموفور الصحة والسعادة وللشعب الكويتي الشقيق المزيد من التقدم والازدهار .. مشيراً الى أن العلاقات التي تربط بين المملكة العربية السعودية ودولة الكويت على كافة المستويات هي علاقات تاريخية بحكم القرب والترابط بين الشعبين الشقيقين.

السيــ عمهوج ـف
10-03-2009, 08:49 AM
استقالة جمال التونسي من رئاسة الوحدة

http://www.alriyadh.com/2009/03/10/img/113810.jpg


الرياض - خالد الحربي:
وافق الرئيس العام لرعاية الشباب الامير سلطان بن فهد على استقالة رئيس الوحدة جمال التونسي نظرا للظروف الصحية التي يمر بها. ووجه الرئيس العام رئيس هيئة شرف الوحدة الدكتور محمد عبده يماني بالتشاور لاختيار رئيس مجلس إدارة جديد يتم تكليفه لمدة عام من تاريخ اعتماده، والذي من أهم واجباته العمل على تطوير مهام النادي خصوصاً فيما يتعلق بتنظيم الجمعية العمومية حتى يتم انعقادها وفقا للأنظمة المعمول بها قبل نهاية عام التكليف لانتخاب مجلس إدارة في ذلك التوقيت عملا بما تقضي به اللوائح.

السيــ عمهوج ـف
10-03-2009, 08:49 AM
في مباراة مؤجلة من الجولة ال 13
النصر يجرب أوراقه أمام الوحدة قبل نهائي السبت



عنيزة - صالح الجهني:
تلعب (اليوم) مباراة واحدة في دوري المحترفين تجمع النصر والوحدة بالرياض، والمباراة مؤجلة من الجولة ال 12 وهى بالمناسبة واحدة من ثلاث مؤجلات للفريقين.. فوز النصر (اليوم) سينقله إلى المركز الرابع في خطوة يجب أن يتبعها فوز آخر لبلوغ الثالث بغض النظر عن النتائج الأخرى.
في المقابل يتطلع الوحدة إلى تسجيل فوزه السادس في الدوري للابتعاد نهائيا عن حسابات الخطر على اعتبار أن رصيده يضعه نظريا ضمن الفرق القريبة من دائرة الهبوط، وهى وضعية لا تتناسب إطلاقا مع فريق بحجم الوحدة، ورغم الأفضلية الفنية لفريق النصر ورغم كونه أيضا صاحب الملعب والجمهور إلا أن الوحدة قد يجد في ظروف خصمه العامل المساعد لخطف النقاط الثلاث، فالنصر سيلعب مباراة (اليوم) وعينه على مباراة السبت المقبل التي ستجمعه مع نظيره الشباب في نهائي كأس الأمير فيصل بن فهد وهو حريص دون شك على أن يصل إلى الجاهزية الكاملة قبل النهائي الذي يعني الفوز به بطولة جديدة «للأصفر». إجمالا نتيجة المباراة لا تتوقف أهميتها عند أنصار الفريقين بل أن فرق الشباب والأهلي والاتفاق ستكون مستفيدة أيضا في حال تعثر النصر كون خسارة «الأصفر» قد تسقط الفريق من قائمة المنافسة على الثالث.

السيــ عمهوج ـف
10-03-2009, 08:50 AM
رياح شرقية
هل يسقط الهلال حتى يستريحوا؟!



محمد الشيخ
المشكلة الكبرى التي تعانيها الممارسة النقدية في إعلامنا الرياضي هو محاولة تكريس مبدأ الرأي والرأي فقط، والسعي بكافة السبل نحو إقصاء وخنق الرأي الآخر عبر ممارسات تضليلية تصل حد تشويه الحقائق بل طمسها.
خذوا مثلا.. فهذا الهلال الذي لا يتربع على عرش الأفضلية المحلية وحسب إذ يبسط نفوذه على الصعيد الآسيوي حيث تؤكد الأرقام بأنه سيد أكبر قارات العالم بلا منازع، يواجه كل صنوف الأكاذيب والأضاليل لإيهام الآخر بأن كل تلك البطولات التي حققها والإنجازات التي تفرد بها ما كانت لتتأتى له لولا صافرة حكم هنا، ونفوذ مسؤول هناك، ويراد من المتلقي أن يؤجر لهم عقله، ويمسخ فكره كي ينسجم وتلك الإدعاءات التي لا تنطلي على كل ذي بصيرة.
مثل تلك الممارسات النقدية المستهجنة ليست وليدة اليوم، فهي قديمة بقدم فكر العاجزين عن مجاراة الألق الأزرق، بيد أن الفارق في الأمر أن عصر الفضاء المفتوح ألغى السوق السوداء التي كانوا يجدون فيها أرضا خصبة لترويج بضاعتهم "المضروبة" حيث أصبح الجيل الشاب الجديد على مستوى من الوعي بحيث يستطيع ان يفرق بين الغث والسمين وبين الصالح والطالح، بعد أن استطاعوا ردحا من الزمن من أن يمرروا فكرهم المأسور بالوهم والمتخم بالتضليل على أجيال بات بعضها يعاني من أنيميا في الفكر وكساح في الوعي.
بالأمس حاول بعض المروجين للأكاذيب ممن امتهنوا سياسة "اكذب اكذب حتى تصدق كذبتك" أن يسوقوا للشارع الرياضي أن الهلال صار يتسول الفوز تارة ويتحين سرقته تارة أخرى في ما تبقى من مبارياته سعيا للاحتفاظ بلقب الدوري، وتلك أكذوبة جوفاء لكن بقدر سخافتها إلا أن لها بُعداً مفضوحاً، وهو محاولة رسم خط رجعة أمام جماهيرهم عند عجزهم عن اختطاف اللقب.
كثرة هي الأكاذيب التي لازالت تلوكها ألسنتهم وتتقيأها أقلامهم ضد كل ما هو أزرق، إلى حد أن البعض منهم لم تعد له قيمة في بورصة النقد إلا بارتفاع أو انخفاض مؤشر حقده تجاه الكيان الهلالي، ولعل ما يؤسف له ان ثمة من غزا البياض شعرهم، وأخذت التجاعيد مأخذها من سحناتهم لا زالوا منهمكين في تشويه جمالية الرياضة السعودية بتلك الافتراءات التي تطال الهرم الأكبر فيها. لنعترف أن أولئك المفترين حصدوا عقول أجيال متعاقبة، ولازالوا يسعون لاغتيال بعضها بتربيتهم على إدمان الحقد إزاء كل ما هو أزرق، ولعل أدبياتهم منذ السبعينيات وحتى اليوم تنضح بذلك، لكنني اليوم على ثقة بأنهم يعيشون خريف فكرهم، حتى وإن علا صوت صراخهم، فالصراخ وكما يقال على قدر الألم، وعلى ثقة أكبر بأن الهلال باق وهم إلى زوال.

السيــ عمهوج ـف
10-03-2009, 08:50 AM
موبايلي توفر خدمة الانترنت اللاسلكي مجاناً



الرياض- «الرياض»:
وفرت شركة اتحاد اتصالات(موبايلي) خدمة الانترنت اللاسلكي مجاناً للمركز الإعلامي في استاد الملك فهد الدولي، الذي سيشهد افتتاح المشوار الآسيوي للهلال عندما يلتقي مساء اليوم (الثلاثاء) مع فريق سبا باتري الإيراني. وتوفر خدمة الانترنت المقدمة من موبايلي سرعات عالية في تصفح الانترنت عن طريق تقنية (الواي فاي)، وقد كلفت شركة موبايلي فريق عمل على مدار الساعة لمتابعة الشبكة وتقديم كافة الخدمات والاستشارات لمستخدمي الانترنت اللاسلكي من الإعلاميين الذين سيقومون بنقل تغطيتهم للمباراة بكل يسر وسهولة عن طريق شبكة موبايلي وبسرعات عالية سواء إلى داخل المملكة أو خارجها.

السيــ عمهوج ـف
10-03-2009, 08:51 AM
تعادل الفيصلي والفتح سلبياً



المجمعة - عبدالعزيز الصالح:
تعادل الفتح مع مستضيفه الفيصلي سلبياً بلا أهداف في اللقاء الموجل من الجولة 15 من دوري الدرجة الأولى والذي اقيم عصر أمس على ارض مدينة الأمير سلمان بن عبدالعزيز الرياضية بالمجمعة الشوط الأول من اللقاء لم يرتق الى المستوى المأمول للحذر الذي دخل به الفريقان اللقاء وفي الشوط الثاني تحسن أداء الفريقين دون ان يتمكنا من هز الشباك. ليرتفع رصيد الفيصلي الى 23 نقطة محتفظاً بوصافة الدوري ورصيد الفتح الى 27 نقطة.

السيــ عمهوج ـف
10-03-2009, 08:51 AM
الأندية السعودية الأقوى ب13 بطولة ثم اليابانية ب12 فالكورية بعشرة ألقاب
الهلال السعودي بطل الأبطال بستة ألقاب



الدمام - علي معتوق:
مرت البطولات الآسيوية للأندية بالعديد من المراحل والمتغيرات، حيث بدأت ببطولة الأندية الأبطال منذ 1967م وانقطعت منذ عام 1972 حتى أعيدت للوجود في عام 1985م، وفي عام 1990م أضيفت لها بطولة أبطال الكؤوس، ثم بدأت بطولة السوبر الآسيوي عام 1995م بحيث تجمع بطلي المسابقتين، واستمرت البطولات الآسيوية الثلاث جنباً إلى جنب حتى تم البدء بمسمى دوري أبطال آسيا منذ موسم 2003م والذي استمر إلى الآن مع إضافة بطولة كأس الاتحاد الآسيوي في عام 2004 وخصصت لأندية دول المستوى الأقل في القارة حسب تصنيف الاتحاد الآسيوي، وبنهاية بطولتي الموسم الماضي أقيم على مستوى القارة 52 بطولة بمختلف المسميات، ويحتل الهلال السعودي قمة أندية القارة بفوزه بست بطولات يليه فريق سونغ سامسونغ الكوري بأربع بطولات، وبصفة عامة لازالت الأندية السعودية صاحبة الرصيد الأعلى بواقع 13 بطولة نجح في تحقيقها 5 أندية فاز الهلال بنصفها تقريباً ثم ثلاثة ألقاب للنصر والاتحاد فلقبين للشباب ولقب يتيم للقادسية، وتأتي أندية اليابان في المركز الثاني باثني عشر لقباً ثم الأندية الكورية الجنوبية التي حققت 10 ألقاب يليها أندية إيران برصيد 4 بطولات ثم 3 بطولات للأندية الصهيونية إبان لعبها تحت مظلة الاتحاد الآسيوي في الستينيات، وحقق فريق المزارعين التايلندي لقبين لبلاده تاركاً أندية قطر والصين والإمارات في المركز الأخير بواقع لقب يتيم لكل بلد. في الجدول التالي يسرنا أن نقدم للقراء الكرام سجل البطولات الآسيوية بالتزامن مع انطلاق دوري المحترفين اليوم الثلاثاء

السيــ عمهوج ـف
10-03-2009, 08:52 AM
أحداث المنصة.. حقيقة غائبة أم تضخيم موجه؟


http://www.alriyadh.com/2009/03/10/img/1236540886100543300-1.jpg مواجهة الشباب والهلال شهدت أحداثاً داخل الملعب وفي المنصة

الرياض - فهد الروقي:
رغم أن اللقطات التلفزيونية التي أظهرت ما حدث في منصة ملعب الأمير فيصل بن فهد أثناء المباراة الدورية التي جمعت الشباب بالهلال لم تكن واضحة بالشكل القاطع للشك والريبة، وكل ما شاهده الجميع هو حالة من التدافع وأيد ترتفع تارة وتنخفض تارة أخرى وأشمغة تسقط من الأماكن المخصصة لها لتستقر بين الكفوف أو على الأكتاف وبعض الوجوه غير المعروفة تحرك أجسادها الضخمة في إندفاعة عجيبة نحو الآخر، والرئيس الشبابي بين الجموع في حالة يرثى لها ورجال أمن يحاولون فض الاشتباكات وحالة تجمهر أصبحت سمة مميزة لمجتمعنا دون بقية خلق الله يعشقون الفرجة على المصائب مهما علا أو انخفض شأنها، ورغم أن الحادثة برمتها تعتبر فردية وبغض النظر من المخطئ أو المصيب فإن ذلك مرده للجهات الأمنية التي فتحت التحقيق وخرجت بنتائج مثيرة تدين أحد مرافقي الرئيس الشبابي وهو من حرسه الخاص ولا أعلم حقيقة هذه الوظيفة الأخيرة، والتي باتت تشكل ظاهرة في الملاعب السعودية فكل شخص ثري حتى لو كان مدير كرة يحضر معه للملاعب عدته وعتاده من المرافقين، ومع أن إدارة الملعب بينت أن التذاكر المطبوعة أكبر من حجم استيعاب المنصة حتى ولو أنكرها البيت الشبابي، فالكراسي الجانبية تظهر في اللقطات التلفزيونية ولا داعي لتبرير فعل مشاهد بقصاصات تذاكر، ومع أن مثل هذه الحوادث تكررت هذا الموسم ومواسم أخرى كدليل واضح على حالة الاحتقان التي انتشرت في الشارع الرياضي ولعل آخرها ماحدث في لقاء النصر بالاتحاد في الدور الأول وفي ذات المنصة وفي مواجهة الاتفاق والنصر هناك في الساحل الشرقي وحالة الفوضى التي أصابت منصة الملز بعد راية الكابلي الشهيرة وصافرة المطلق المقررة ومع ذلك صنفت كل الحوادث السابقة، ومعها ما حدث في مباراة الهلال والاتفاق خليجياً على أنها حوادث فردية دون زيادة أو نقصان. أما في حادثة الخميس الأخيرة فالوضع أختلف تماما وحمل الهلال وزرا عظيما وبطريقة منظمة حين هبوا وبصوت واحد نشاز يدل على أن هناك أمراً طبخ بليل، والطباخ والمطبوخ يمتلكان من العفن الشيء الكثير، بحملة دفاع عظيمة عن الرئيس الشبابي رغم الحرب الضروس التي تعرض لها مسبقاً من الأشخاص انفسهم لاختلاف المصالح حينها حتى أن النجم الكبير وهداف الكرة السعودية ماجد عبد الله أقحم نفسه وتحدث بكلام لا يليق به ولا بتاريخه ولو أن لاعباً آخر قال ما قاله (جلاد الحراس) في الهلال لنصبت له المشانق ولوصف بأقذع الأوصاف. بل إن المصيبة الكبرى أن هذه الحملة التي اسقطت على الهلال حتى ولو كان كل ما حدث في المنصة من وجهة نظرهم صحيحة ولو تناسينا التقارير الرسمية الحكومية سواء من الجهات الأمنية أو من جهة رعاية الشباب فإن عملية «التضخيم» التي قاموا بها لاتدل إلا على رغبتهم في إحداث فوضى عارمة في الساحة الرياضية فهم لا يجيدون في الرياضة إلا هذه الأساليب، وحين وجدوا الفرصة سانحة هبوا من كل الجهات فلا غرابة من ذلك فهم قد أمنوا العقوبة وسيواصلون ذلك حتى وإن لم يكن لهم في الأمر ناقة ولا جمل إلا إن وقف في طريق نيلهم بالطرق الشرعية.