المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبار يوم الثلاثاء الموافق 13/3


السيــ عمهوج ـف
10-03-2009, 08:34 AM
خادم الحرمين تلقى رسالة من الرئيس المصري
المملكة تعرب عن قلقها إزاء قرار «الجنائية الدولية» وتؤكد وقوفها مع السودان واستقراره ووحدة أراضيه


http://www.alriyadh.com/2009/03/10/img/100572.jpg الملك عبدالله يتحدث للوزراء خلال جلسة المجلس أمس «و.ا.س»

الرياض - (و. ا. س):
أعربت المملكة عن قلقها وانزعاجها من صدور قرار الجنائية الدولية بتوقيف الرئيس السوداني عمر البشير، مؤكدة ان هذا لن يؤدي إلى حل المشاكل في السودان بل إلى تفاقمها.
وقال بيان مجلس الوزراء في جلسته التي عقدها أمس في قصر اليمامة برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز ان المملكة تقف الى جانب السودان في مواجهة كل ما يزعزع سيادته واستقراره ووحدة اراضيه، مشدداً على مسؤولية الجميع لمواصلة الجهود المشتركة لمواجهة الآثار المترتبة على القرار.
وثمن انجاز وزارة الداخلية في الكشف عن شبكة تهريب المخدرات مشيداً بيقظة رجال المكافحة في رصد واحباط محاولات التهريب التي تستهدف الوطن في أجياله الشابة. من جهة آخر تلقى الملك عبدالله رسالة من أخيه فخامة الرئيس محمد حسني مبارك رئيس جمهورية مصر العربية الشقيقة.

السيــ عمهوج ـف
10-03-2009, 08:34 AM
مجلس الوزراء برئاسة خادم الحرمين يثمن إنجاز الداخلية.. ويشيد بيقظة رجال مكافحة المخدرات
الموافقة على ضوابط بيع الوحدات السكنية وغيرها على الخارطة


http://www.alriyadh.com/2009/03/10/img/103133.jpg

الرياض - واس:
رأس خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله الجلسة التي عقدها مجلس الوزراء بعد ظهر أمس الاثنين في قصر اليمامة بمدينة الرياض.
وفي مستهل الجلسة ثمن المجلس المضامين القيمة التي اشتملت عليها كلمات خادم الحرمين الشريفين أيده الله خلال استقباله لسماحة مفتي عام المملكة وفضيلة رئيس المجلس الأعلى للقضاء وأصحاب الفضيلة العلماء والقضاة واستقباله ضيوف الحرس الوطني المشاركين في المهرجان الوطني للتراث والثقافة وضيوف المعرض الدولي للكتاب والندوة السعودية الفرنسية لحوار الحضارات.
وأكد المجلس ما اشتملت عليه كلماته حفظه الله من وصايا قيمة تحث على تقوى الله عز وجل وخدمة العقيدة الإسلامية والتمسك بشرع الله والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والحرص على الحق إرضاء لله عز وجل.
وأوضح معالي وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجه في بيانه لوكالة الأنباء السعودية عقب الجلسة أن خادم الحرمين الشريفين أطلع المجلس على الاتصالات والمشاورات التي جرت خلال الأسبوع مع قادة الدول الشقيقة والصديقة ومبعوثيهم ومن ذلك الرسالة الجوابية التي تلقاها حفظه الله من أخيه فخامة الرئيس محمد حسني مبارك والرسالة التي تسلمها من فخامة رئيس روسيا الاتحادية.
وبين معاليه أن المجلس استمع بعد ذلك وبتوجيه كريم إلى تقرير عن مستجدات الأحداث في المنطقة والعالم ومنها تطوراتها في لبنان حيث أكد المجلس وقوف المملكة إلى جانب الأشقاء في لبنان لتحقيق المزيد من تعزيز الاستقرار والسلام والوحدة الوطنية فيه ودعمها لكل جهد من أجل وحدته وإرساء بنائه وصون سيادته واستقلاله.
ونوه في هذا السياق بالقرارات الصادرة عن أعمال الدورة 131 لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية العرب والتي شملت القضايا السياسية والاقتصادية والأمنية للأمة العربية.. واجتماع وزراء خارجية الدول العربية ودول أمريكا الجنوبية لإعداد مشروع الإعلان الذي سيصدر عن القمة المشتركة الثانية بين الجانبين التي تستضيفها قطر في 31 مارس الحالي معبراً عن تطلع المملكة العربية السعودية لمزيد من تأييد دول أمريكا الجنوبية للقضايا العربية وفي مقدمتها القضية الفلسطينية وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس.

http://www.alriyadh.com/2009/03/10/img/103134.jpg

وأشار معالي وزير الثقافة والإعلام إلى أن المجلس أعرب من جهة ثانية عن قلق المملكة وانزعاجها من صدور قرار المحكمة الجنائية الدولية بتوقيف فخامة الرئيس السوداني عمر حسن البشير وأن هذا لن يؤدي إلى حل المشاكل في السودان بل يؤدي إلى تفاقمها مؤكداً وقوف المملكة إلى جانب السودان في مواجهة كل ما يزعزع سيادته واستقراره ووحدة أراضيه ومشدداً على مسؤولية الجميع لمواصلة الجهود المشتركة لمواجهة الآثار المترتبة على القرار داعياً مجلس الأمن إلى تحمل المسؤولية تجاه حفظ السلام والاستقرار في السودان.
وفي الشأن الداخلي بين معاليه أن المجلس أعرب عن تقديره للنشاطات العلمية والثقافية والاقتصادية التي شهدتها المملكة خلال الأسبوع ومنها جائزة خادم الحرمين الشريفين للترجمة وانعقاد الاجتماع الأول للمجلس العلمي العالمي لمعهد الملك عبدالله لتقنية النانو والتوقيع على عقد تنفيذ الأعمال المدنية لمشروع قطار الحرمين السريع.
كما ثمن المجلس إنجاز وزارة الداخلية في الكشف عن شبكة لتهريب المخدرات مشيداً بيقظة رجال مكافحة المخدرات في رصد وإحباط محاولات التهريب التي تستهدف الوطن في أجياله الشابة.
وأفاد معالي وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجه أن المجلس واصل بعد ذلك مناقشة جدول أعماله وأصدر من القرارات ما يلي:
أولاً:
بعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم (90/62) وتاريخ 7/1/1430ه قرر مجلس الوزراء الموافقة على مذكرة تفاهم بين وزارة الدفاع والطيران بالمملكة العربية السعودية ووزارة الدفاع بالمملكة الأسبانية في مجال الدفاع الموقع عليها في مدينة مدريد بتاريخ 1/6/1429ه الموافق 5/6/2008م وذلك وفق الصيغة المرفقة بالقرار، وقد أعد مرسوم ملكي بذلك.
ثانياً:
قرر مجلس الوزراء الموافقة على تفويض معالي وزير العمل رئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني - أو من ينيبه - بالتباحث مع الجانب الكازاخستاني في شأن مشروع برنامج تعاون تنفيذي في مجال التدريب التقني والمهني بين المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني في المملكة العربية السعودية ومركز تنمية التعليم التقني والمهني ومنح المؤهلات في الجمهورية الكازاخستانية والتوقيع عليه في ضوء الصيغة المرفقة بالقرار.
ثالثاً:
وافق مجلس الوزراء على تفويض معالي وزير التعليم العالي - أو من ينيبه - بالتباحث مع الجانب الكازاخستاني لإعداد مشروع مذكرة تعاون علمي وتعليمي بين وزارة التعليم العالي في المملكة العربية السعودية ووزارة التعليم والثقافة في جمهورية كازاخستان والتوقيع عليه في ضوء الصيغة المرفقة بالقرار ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة لاستكمال الإجراءات النظامية.
رابعاً:
قرر مجلس الوزراء الموافقة على تفويض معالي وزير المالية - أو من ينيبه - بالتوقيع على مشروع اتفاقية بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة جمهورية كازاخستان لتجنب الازدواج الضريبي ولمنع التهرب الضريبي في شأن الضرائب على الدخل ومشروع البروتوكول المرافق له وذلك في ضوء الصيغتين المرفقتين بالقرار ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة لكل منهما لاستكمال الإجراءات النظامية.
خامساً:
قرر مجلس الوزراء الموافقة على الضوابط المتعلقة ببيع وحدات سكنية أو تجارية أو مكتبية أو خدمية أو صناعية على الخارطة وذلك بحسب الصيغة المرفقة بالقرار.
ومن بين تلك الضوابط ما يلي:
أولاً: تحظر مزاولة نشاط بيع أي وحدات عقارية على الخارطة سكنية أو تجارية أو مكتبية أو خدمية أو صناعية أو سياحية أو غيرها أو الإعلان عنها في وسائل الإعلام المحلية أو الخارجية أو تسويقها في المملكة أو العرض عنها في معارض إلا بعد الحصول على موافقة من اللجنة المنصوص عليها في البند (ثانياً) من هذه الضوابط.
ثانياً: تشكل لجنة في وزارة التجارة والصناعة من كل من وزارة الشؤون البلدية والقروية ومؤسسة النقد العربي السعودي والهيئة العامة للإسكان تكون من بين مهماتها ما يلي:
أ - النظر في الطلبات المقدمة لمزاولة نشاط التطوير العقاري.
ب - وضع شروط التأهيل الفني والمالي للمطورين العقاريين.
ج - وضع الشروط الخاصة بحقوق المستهلكين وشروط التشغيل في المنافع المشتركة في مشروع التطوير العقاري.
د - وضع الشروط الخاصة بالإفصاح عن العقارات المبيعة وآلية حماية المستهلكين من بيع المطورين أو الوسطاء للعقار الواحد على أكثر من مشتر.
سادساً:
بحث المجلس الموضوع الخاص بطلب توزيع كود البناء السعودي على الجهات ذات العلاقة من القطاعين العام والخاص للبدء في تطبيقه بصفة تجريبية لمدة سنتين، ووجه بالموافقة على ذلك.
تجدر الإشارة إلى أن كود البناء السعودي المشار إليه يهدف إلى تحقيق السلامة والصحة العامة من خلال متانة واستقرار وثبات المباني والمنشآت وسبل الوصول إليها وتوفير البيئة الصحية والإضاءة والتهوية الكافية، وترشيد المياه والطاقة وحماية الأرواح والممتلكات من المخاطر المرتبطة بالمباني.
سابعاً:
وافق مجلس الوزراء على تعيينات بالمرتبتين الخامسة عشرة والرابعة عشرة وذلك على النحو التالي:
1 - تعيين محمد بن ناصر بن عثمان العبدالله على وظيفة (مستشار أمني) بالمرتبة الخامسة عشرة بوزارة الداخلية.
2 - تعيين سعود بن علي بن عبدالله العبدالعزيز على وظيفة (وكيل الرئيس العام لشؤون الرياضة)، بالمرتبة الخامسة عشرة بالرئاسة العامة لرعاية الشباب. 3 - تعيين محمد بن علي بن صالح السحيباني على وظيفة (مستشار أمني) بالمرتبة الرابعة عشرة بوزارة الداخلية.

السيــ عمهوج ـف
10-03-2009, 08:34 AM
خادم الحرمين يتلقى رسالة من الرئيس مبارك


http://www.alriyadh.com/2009/03/10/img/110511.jpg خادم الحرمين خلال استقباله وزير الخارجية المصري ورئيس المخابرات

الرياض - واس:
تلقى خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله رسالة من أخيه فخامة الرئيس محمد حسني مبارك رئيس جمهورية مصر العربية الشقيقة.
وقام بنقل الرسالة لخادم الحرمين الشريفين معالي وزير الخارجية المصري الاستاذ أحمد ابو الغيط ومعالي رئيس المخابرات المصرية الاستاذ عمر سليمان خلال استقبال الملك المفدى لهما في قصره بالرياض أمس.
كما نقل معاليهما لخادم الحرمين الشريفين تحيات وتقدير أخيه فخامة الرئيس محمد حسني مبارك فيما حملهما الملك المفدى تحياته وتقديره لفخامته.
حضر الاستقبال صاحب السمو الملكي الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية وسفير مصر لدى المملكة محمود محمد عوف.

http://www.alriyadh.com/2009/03/10/img/110512.jpg

وكان وزير الخارجية بجمهورية مصر العربية أحمد أبوالغيط ومدير المخابرات المصرية عمر سليمان وصلا الرياض أمس.
وكان في استقبالهما بمطار قاعدة الرياض الجوية معالي وزير الدولة للشؤون الخارجية الدكتور نزار بن عبيد مدني ورئيس المراسم بوزارة الخارجية السفير علاء الدين عسكري والسفير المصري لدى المملكة محمد بن عبدالحميد قاسم وقائد قاعدة الرياض الجوية اللواء طيار ركن عبداللطيف الشريم.
وقد غادر معالي وزير الخارجية بجمهورية مصر العربية ومعالي مدير المخابرات المصرية الرياض أمس. وكان في وداعمهما بمطار قاعدة الرياض الجوية صاحب السمو الملكي الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية ورئيس المراسم بوزارة الخارجية السفير علاء الدين عسكري والسفير المصري لدى المملكة محمود محمد عوف.

السيــ عمهوج ـف
10-03-2009, 08:35 AM
وصف استراحات الطرق بالمملكة بالأسوأ عالمياً
الأمير سلطان بن سلمان: بيئة الاستثمار السياحي تحتاج إلى إصلاحات



الرياض - أحمد غاوي :
قال صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار بأن التوجس من قبول المجتمع للسياحة تم تجاوزه وحل محله طلب كبير من جميع المجتمعات ليتم شمولها بالخدمات والأنشطة السياحية، مؤكداً أن جميع برامج الهيئة وجهودها بشكل شبه كامل تنصب على تنمية السياحة للسوق المحلي، وتهيئة الخدمات للسياح المواطنين الذين يعدون السوق الأول والأهم.
وأكد سموه أن سوق السياحة المحلية هو الأكثر ربحية «وهو بحاجة لمزيد من الإصلاحات وتهيئة بيئة الاستثمار السياحي وتوفير الخدمات السياحية».
وقال خلال محاضرة ألقاها في اللقاء العاشر لجمعية خريجي جامعة إم آي تي (mit) في المملكة والذي عقد في فندق الأنتركونتينتال بالرياض أول من أمس بأن برنامج «الشراكة» الذي تنتهجه الهيئة أثمر عن توقيع عشرات مذكرات التعاون مع الجهات ذات العلاقة بالخدمات والإجراءات المرتبطة والمؤثرة في التنمية السياحية كالوزارات وإمارات المناطق والهيئات والجامعات وقال إن « الهيئة لم تتخذ قراراً واحداً يخص صناعة السياحة الوطنية إلا بعد استشارة شركائها في الشأن السياحي، وتجعل المقاصد المصالح الوطنية هي المستهدف بأي قرار».
وبين أن صدور موافقة مجلس الوزراء على الإجراءات المقترحة من الهيئة لمعالجة موضوع نزع ملكيات المواقع الأثرية ومواقع التراث العمراني التي يملكها المواطنون وحل مشكلة تعويض أصحابها، يعتبر امتداداً لما تلقاه قضايا الآثار والعناية بالتراث العمراني من دعم مستمر من قيادة المملكة، بما يمكن الهيئة من أداء مهامها الموكلة إليها في تنمية وتطوير هذه الثروات لهامة، كما أن هذا القرار يأتي ترسيخ لمفهوم العناية بالتراث العمراني .
وأعاد سموه القول إن وظيفته الأساسية في الهيئة هي إيجاد فرص العمل للمواطنين، خصوصاً وأن أهم مميزات القطاع السياحي والتي يعرف بها عالمياً قدرته على إيجاد فرص العمل لمختلف الطبقات التعليمية والمهنية منتشرة في جميع المواقع والبلدات صغيرها وكبيرها. مشيداً في هذا الجانب بالشراكة التي تجمع الهيئة بوزارة العمل في سعودة قطاع السفر والسياحة بالمملكة وقرارات وزير العمل الداعمة لجهود الطرفين في هذا الجانب، كما ثمن تعاون وزير التجارة والصناعة عضو جمعية خريجي جامعة إم آي تي (mit) عبد الله زينل مع الهيئة في دعم انتقال قطاع الإيواء (الفنادق والشقق المفروشة) سواء بالقوى البشرية المؤهلة التي أتيح للهيئة الاستفادة منها أو ما يتعلق بالقطاع من معلومات وإجراءات، مرجعاً سموه التعاون إلى مرحلة سابقة لصدور قرار نقل القطاع، وذلك إيماناً من الوزارة بأهمية الارتقاء بهذا القطاع الهام، إضافة إلى دعم وزارة التجارة لجميع التوجهات التي تخدم النهوض بقطاعات السياحة والآثار في المملكة وحث رجال الأعمال على ذلك.
مؤكداً أن القطاع السياحي بالمملكة يحتاج إلى مبادرات حكومية لتقود تنميته، كما أنه يعتمد على تحرك «القطاع الخاص» كشريك رئيس «لذا رفعت الهيئة قراراً يدرس الآن في الدولة لتأسيس الجمعيات المهنية السياحية». ووصف الأمير سلطان بن سلمان استراحات الطرق بالمملكة بأنها «من أسوأ استراحات الطرق في العالم» وأضاف بأن الهيئة تؤمن بأهمية تحسين وتطوير الخدمات في استراحات الطرق من خلال تعاون ومشاركة كافة الجهات المعنية بهذا الموضوع وفي مقدمتها وزارة الشؤون البلدية والقروية ووزارة النقل، مرحباً بموقف مجلس الشورى المؤيد لتطوير الاستراحات.

السيــ عمهوج ـف
10-03-2009, 08:35 AM
اتهم الموقع بأنه "وسيلة هدامة ويرسخ الكراهية بين المواطنين"
دبي: خـلفــان يعـلـن الحــــرب على «يـوتـيــوب» !

http://www.alriyadh.com/2009/03/10/img/1236588245212758100.jpg الفريق ضاحي خلفان


دبي-مكتب -الرياض:
أطلق القائد العام لشرطة دبي، رئيس جمعية رعاية الأحداث، الفريق ضاحي خلفان تميم حملة لمقاطعة موقع «يوتيوب» الإلكتروني الذي يتضمن أكبر مكتبة فيديو على الإنترنت، مؤكداً ضرورة مبادرة شركة "اتصالات" الإماراتية على منع المواد الإباحية المخلّة وتلك التي تثير الفتن الطائفية.

السيــ عمهوج ـف
10-03-2009, 08:36 AM
أثناء حضوره مهرجاناً انتخابياً في أضنه
إحباط محاولة لاغتيال أردوغان والقبض على خمسة بينهم امرأة



أنقرة – " خديجة موسي:
أحبطت أجهزة الأمن التركية في أضنه (جنوب) محاولة لاغتيال رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان، واعتقلت سيدة و4 رجال كانوا يخططون للجريمة أثناء حضور رئيس الوزراء مهرجانا شعبيا أول من أمس في إطار حملة حزب العدالة والتنمية الحاكم استعدادا للانتخابات المحلية المقررة في 29 مارس (آذار) الجاري.
وذكرت مسؤولو شعبة مكافحة الارهاب في مديرية أمن أضنة أنهم تلقوا معلومات يوم الجمعة الماضي عن خطة لاغتيال أردوغان أثناء القائه خطابا وسط الحشد الجماهيري الكبير، وأن عمليات التفتيش قادت الى اعتقال سيدة أدلت بمعلومات عن الخطة وعن المشاركين فيها وهم أربعة رجال تم القبض عليهم في المكان.
ورجحت مصادر الأمن وجود صلة بين هؤلاء المتهمين وقضية منظمة "أرغناكون" الارهابية المتهمة بالتخطيط للانقلاب على الحكومة واغتيال أردوغان، والتي يجري التحقيق والمحاكمة فيها حاليا. وكان أردوغان ألغى لقاء مع محافظ أضنه ايلهان أتش في مكتبه على خلفية هذه المحاولة، وأعلن المحافظ أنه لا يمكن الادلاء بأي معلومات حول المتهمين حاليا "إلا بعد انتهاء التحقيق معهم".

السيــ عمهوج ـف
10-03-2009, 08:36 AM
نجاد يكشف عن محاولة لضرب القمر الصناعي « أميد » خلال عملية الإطلاق



طهران مكتب الرياض مهدي بزكان
كشف الرئيس الايراني محمود أحمدي نجاد عن أن "العدو" حاول التشويش الكترونيا على عملية اطلاق القمر الصناعي الايراني وضرب " اميد " . ونقلت وسائل اعلام ايرانية أمس عن نجاد قوله ان عملية اطلاق الصاروخ " سفير 2 " الذي كان يحمل القمر الصناعي " أميد " تأجلت مرتين بسبب سوء الأحوال الجوية ، ولكن بعد أسبوعين من الموعد الأول للاطلاق وفي عصر اليوم الذي قررت طهران اطلاق القمر ، رُصدت طائرتا "أواكس" تابعتان ل"العدو" تحلقان على ارتفاع شاهق فوق الأجواء الايرانية وترسلان أمواجاً الكترونية تشويشية الأمر الذي أثّر سلبا على النظام الالكتروني لاطلاق القمرالصناعي الايراني .

السيــ عمهوج ـف
10-03-2009, 08:37 AM
الصين تنشر قوات إضافية على حدودها في التيبت
إلقاء عبوات ناسفة يدوية الصنع على سيارة للشرطة الصينية في منطقة تيبتية


http://www.alriyadh.com/2009/03/10/img/1236600394233689000.jpg رهبان تيبتيون ومناصرون يحضرون جلسة الدالاي لاما في معبد بدارماشالا في الهند.(أ ب أ)

بكين - أ ف ب:
اعلنت وكالة انباء الصين الجديدة الرسمية ان مجهولين القوا ليل الاحد عبوات ناسفة يدوية الصنع على آليتين بينها واحدة تابعة للشرطة في منطقة يقطنها تيبتيون غرب الصين.
ونقلت الوكالة عن السلطات المحلية قولها ان الانفجارين الضعيفين وقعا بعيد مواجهات بين الشرطة وسكان في منطقة غولوغ التيبتية التي تتمتع بحكم ذاتي في جنوب اقليم كينغهاي.
وتظاهر عشرات الاشخاص امام مركز للشرطة للاحتجاج على تدقيق في هويات تحول الى مشاجرة. ولم توضح الوكالة ما اذا كان المتظاهرون تيبتيين.
من جانب اخراعلنت الصين امس الاثنين انها نشرت قوات اضافية على طول حدودها في التيبت مع اقتراب ذكرى انتفاضتين رمزيتين في تمرد التيبت ضد الصين.
وقال المسؤول المكلف الحدود فو هونجيو في تصريحات بثتها وكالة انباء الصين الجديدة "لحماية استقرار التيبت نشرنا قوات ستعزز المراقبة على نقاط الدخول والطرق الرئيسية على طول الحدود (الدولية) للتيبت".
واضاف فو المكلف مراقبة الحدود في وزارة الامن العام (الشرطة) "سنفعل ما بوسعنا لضمان الامن والاستقرار".
وتخشى الصين تسلل تيبتيين في المنفى في الهند او النيبال الى منطقة التيبت التي تتمتع بحكم ذاتي.
ويصادف اليوم الثلاثاء الذكرى الخمسين لبدء حركة تمرد على الصين شنها سكان هذه المنطقة المعروفة ب"سطح العالم" لمدة اسبوعين العام 1959 وحملت بعد اسبوع زعيم البوذيين التيبتيين الدالاي لاما على الفرار الى الهند حيث لا يزال لاجئا.
والسبت هو الذكرى الاولى لاندلاع موجة الاضطرابات التي لم تقتصر على التيبت بل هزت ايضا بلدات غرب الصين تقطنها مجموعات تيبتية، وقد يشهد هذا النهار احياء ذكرى احداث اذار/مارس 2008 رغم حظر مثل هذه التظاهرات.
غير ان حاكم التيبت كيانغبا بونكوغ اكد انه "من غير المتوقع ان تطرأ مشكلات كبرى".
وتبدو القيادة الصينية مصممة على عدم السماح بحصول اي احداث مفاجئة مثلما حصل العام الماضي حين انطلقت تظاهرات رهبان سلمية من لاسا فتجاوزت حدود التيبت واستمرت عدة ايام وقابلتها بكين بحملة قمع ادت الى مقتل 21 شخصا بايدي "مثيري الشغب" بحسب بكين، وما لا يقل عن 203 تيبتيين بحسب التيبتيين في المنفى. وتؤكد بكين ان "التيبت مستقرة"، لكنها ايضا مغلقة امام الصحافيين الاجانب، ما يجعل من الصعب جمع معلومات مستقلة في الحرب الدعائية الجارية بين بكين ومجموعات التيبتيين في المنفى.

السيــ عمهوج ـف
10-03-2009, 08:37 AM
جناح منشق عن الجيش الايرلندي يتبنى الهجوم
براون يزور أيرلندا الشمالية بعد الهجوم على قاعدة عسكرية بريطانية

http://www.alriyadh.com/2009/03/10/img/1236601763253811700.jpg ئيس الوزراء البريطاني يغادر قاعدة ماسيرين (أ ف ب)


ولينغتون ، لندن - ا ف ب ، د ب ا :
توجه رئيس وزراء بريطانيا جوردون براون امس الاثنين إلى أيرلندا الشمالية لإجراء محادثات مع قادة الجيش وزعماء سياسيين عقب الهجوم المفاجىء الذي أدي لمقتل اثنين من الجنود البريطانيين في الإقليم.وكان من المقرر أن يزور براون قاعدة ماسيرين العسكرية الواقعة شمال بلفاست حيث أطلق المسلحون النار من سيارة كانت مارة خارج القاعدة السبت مما أدى لمقتل جنديين بريطانيين.وقد أصيب جنديان آخران وعاملان بإصابات خطيرة خلال الهجوم الذي يعد الأول من نوعه منذ عام 1997.

http://www.alriyadh.com/2009/03/10/img/1236601763283811800.jpg
الى ذلك اعلن جناح منشق عن الجيش الجمهوري الايرلندي مسؤوليته عن الهجوم في القاعدة.واتصل مجهول بالصحيفة الايرلندية "صنداي تريبيون" الاحد ليتبنى باسم سرية "الجيش الجمهوري الايرلندي-الحقيقة" الهجوم الذي استهدف قاعدة بريطانية في ايرلندا.وظهرت هذه المنظمة في اكتوبر 1997بعد انشقاق عن الجيش الجمهوري الايرلندي اكبر ميليشيا كاثوليكية في ايرلندا تخلت عن العنف وفككت ترسانتها في 2005.وهي اهم مجموعة جمهورية منشقة.

السيــ عمهوج ـف
10-03-2009, 08:37 AM
الشيخ خليفة يتسلم دعوة من أمير قطر لحضور القمة العربية والقمة العربية / اللاتينية

http://www.alriyadh.com/2009/03/10/img/1236595965163235100.jpg الشيخ خليفة بن زايد


دبي-مكتب "الرياض" :
تسلم الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الامارات رسالة خطية من الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير دولة قطر تتضمن دعوته لحضور مؤتمر القمة العربية الحادي والعشرين وقمة الدول العربية ودول أمريكا الجنوبية المقرر انعقادهما أواخر شهر مارس الجاري. جاء ذلك خلال استقبال الشيخ خليفة للشيخ محمد بن خالد آل ثاني وزير الدولة القطري الذي قام بتسليم الرسالة.وحضر اللقاء الشيخ طحنون بن محمد آل نهيان ممثل الحاكم في المنطقة الشرقية والشيخ منصور بن زايد آل نهيان وزير شؤون الرئاسة ومعالي الدكتور هادف جوعان الظاهري وزير العدل ومعالي أحمد جمعة الزعابي نائب وزير شؤون الرئاسة وعبدالله محمد العثمان سفير قطر لدى الامارات.

السيــ عمهوج ـف
10-03-2009, 08:38 AM
(الرياض) تنشر أبرز مواد التنظيم الجديد للبيع المبكر للوحدات العقارية
إمهال المطورين العقاريين 60 يوماً لتعديل أوضاعهم بما يتفق مع الضوابط الجديدة



الرياض - خالد الربيش:
تضمن التنظيم الجديد الذي صدر عن مجلس الوزراء للبيع المبكر للوحدات العقارية سبع مواد، سوف يتم العمل بها من صدور القرار (أمس) لحين وضع نظام خاص ينظم البيع المبكر تحت مسمى نظام (حساب ضمان التطوير العقاري).
ويلزم التنظيم الجديد على فتح سجل في وزارة التجارة يسمى (سجل المطورين العقاريين) يقيد فيه اسماء المطورين العقاريين المؤهلين.
كما يلزم التنظيم الشركات بفتح حساب لكل مشروع تحت مسمى (حساب الضمان)، وأمهل التنظيم شركات التطوير العقاري التي تزاول بيع وحدات عقارية على الخارطة قبل صدور هذه الضوابط 60 يوماً لتعديل أوضاعها بما يتفق مع هذه الضوابط الجديدة.
وحدد التنظيم الجديد المستندات التالية للقيد ضمن سجل المطورين العقاريين في وزارة التجارة:
1 - السجل التجاري بالنسبة الى المؤسسات الفردية او الشركات.
2 - شهادة عضوية من الغرفة التجارية الصناعية.
3 - شهادة سلامة السجل الائتماني من شركة مرخص لها بالخدمات الائتمانية.
4 - صك ملكية الأرض المراد تطويرها.
5 - نسخة من العقد المبرم بين المطور الرئيس والمطور الفرعي (إن وجد).
6 - التصاميم المعمارية والمخططات الهندسية التي اعتمدتها الجهات المختصة.
7 - نموذج عقد البيع بين المطور والمشتري، ومواعيد تسليم المبيع محددة باليوم.
8 - نسخة من العقد المبرم بين المطور والمسوق العقاري - إن وجد -.
وتضمن مشروع التنظيم كذلك: فتح حساب لكل مشروع على حدة - بعد الحصول على موافقة اللجنة المشار اليها - يسمى «حساب الضمان» في أحد المصارف المرخص لها في المملكة، ويكون هذا الحساب مخصصاً لاستقبال الدفعات التي يدفعها المشترون على الخارطة او الممولون لهذه المشاريع. وتحدد اتفاقية تبرم لهذا الغرض بين البنك والمطور العقاري شروط ادارة هذا الحساب وحقوق الأطراف المتعاقدة والتزاماتها وفقاً لما تقرره اللجنة في هذا الشأن.
ووجه التنظيم الجديد وزارة التجارة والصناعة بما يلي:
1 - توفير عدد من الموظفين لأمانة هذه اللجنة.
2 - فتح سجل في الوزارة يسمى (سجل المطورين العقاريين) تقيد فيه أسماء المطورين العقاريين المؤهلين، بعد موافقة اللجنة على قيدهم ومنحهم شهادة بذلك. ونصت المادة الخامسة من التنظيم الجديد على: (على من يزاول بيع وحدات عقارية على الخارطة في المملكة قبل صدور هذه الضوابط؛ التقدم الى اللجنة لتعديل أوضاعه بما يتفق مع هذه الضوابط. وعلى اللجنة مراعاة كل حالة على حدة وما وصل اليه مشروع التطوير العقاري بما لا يضر بحقوق المشترين والمطور العقاري، وذلك خلال مدة ستين يوماً من تاريخ صدور هذه الضوابط، ويجوز التمديد لمدة أخرى اذا كان ثمة أسباب موضوعية، بعد موافقة وزير التجارة والصناعة عليها).

السيــ عمهوج ـف
10-03-2009, 08:39 AM
أمانة الرياض تنفذ31 تقاطعاً مروحياً لتطوير بيئة المشاة والمرور



الرياض - فهد الزومان:
أكملت وحدة هندسة المرور بالإدارة العامة للدراسات والتصاميم بأمانة منطقة الرياض تصاميم ما يزيد على (31) مفروكة (تقاطع مروحي) بمدينة الرياض بهدف تطوير بيئة المشاة وتحسين مستوى السلامة المرورية وقد تم البدء في تنفيذ تلك المفروكات تتابعاً وفق الأولويات والاعتمادات المالية المتوفرة لهذا الغرض، وأدى تنفيذ تلك المفروكات إلى إيجاد بيئة مميزة على الشوارع المحيطة بالمفروكة، وتحسين البعد البصري للشارع.

السيــ عمهوج ـف
10-03-2009, 08:39 AM
في تعقيبها على كلمة «الرياض»
أمانة الرياض تؤكد تقسيم العاصمة إلى 15 نطاقاً بلدياً.. لتقليص مسافة الحركة.. وإبراز شخصية كل بلدية

http://www.alriyadh.com/2009/03/10/img/103081.jpg صورة ضوئية لكلمة «الرياض» التي تناولت «أحياء بلا مدارس وخدمات أخرى»



أكدت أمانة مدينة الرياض حرصها البالغ لاختصار الكثير من الجهد وتقليص مسافات الرحلات للقطاعات الخدمية والأمنية وتيسير تنقلات السكان إلى جانب اهتمامها بإبراز الشخصية الإدارية لنطاق عمل كل بلدية فرعية.
جاء ذلك في خطاب تعقيبي تلقاه الزميل يوسف الكويليت نائب رئيس التحرير تعقيباً على ما طرحه في كلمة «الرياض» يوم الجمعة الماضية 9/3/1426ه حول «أحياء بلا مدارس وخدمات أخرى».
التعقيب أوضح أن الأمانة قسمت الرياض إلى 15 نطاقاً بلدياً.. مع اقتراح مركز إداري لكل نطاق يشمل مباني فرعية لكل من الإمارة، البلدية، الشرطة، الأحوال المدنية، الدفاع المدني، المرور، المياه، الهلال الأحمر، كتابة العدل.


جاء نص التعقيب على النحو التالي:
سعادة الأخ/ يوسف الكويليت المحترم
جريدة الرياض
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
إشارة إلى مقالكم الوارد بالعدد 24865 ليوم الجمعة 9/3/1426ه حول أحياء بلا مدارس وخدمات أخرى وخاصة ما أشير في آخره إلى مدينة الرياض وحصر جميع المواقع الخدمية في مواقع أصبح من الصعوبة الوصول إليها بسبب الزحام.
أشكر لكم اهتمامكم وطرحكم مسائل تهم المواطن والمسؤول وتسهم في تحسين الشأن العام لخدمة المواطنين..
أما فيما يخص تركيز مواقع الجهات الخدمية في وسط الرياض فإنه يسعدنا افادتكم أن أمانة منطقة الرياض سبق وأن وضعت هذا الأمر موضع الاهتمام بناء على توجيهات صاحب السمو الملكي أمير منطقة الرياض رئيس الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض بشأن الاهتمام بالمراكز الإدارية بمدينة الرياض واتخذت بشأنه خطوات تنفيذية نلخصها فيما يلي:
٭ قامت الأمانة في عام 1420ه بتقسيم مدينة الرياض إلى (15) خمسة عشر نطاقاً بلدياً تمثل نطاقات البلديات الفرعية واقتراح مركز إداري في كل نطاق يشمل مباني فرعية لكل من «الامارة، البلدية، الشرطة، الأحوال المدنية، الدفاع المدني، المرور، المياه، الهلال الأحمر، كتابة العدل.. الخ»، وقد وافق عليه صاحب السمو الملكي أمير منطقة الرياض رئيس الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض بخطابه رقم 101/14804 في 26/12/1421ه وكذلك تم عرضه وإقراره من الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض في اجتماعها الثاني عام 1423ه وقد نشر عنه في حينه، وقد توج المشروع بعرضه على مقام خادم الحرمين الحرمين من ضمن مشاريع منطقة الرياض والتي تم عرضها على جلالته قبل سنتين.
وإنفاذاً لذلك عملت الأمانة على تخصيص أحد عشر موقعاً وجار العمل على تخصيص المواقع المتبقية، ويجري حالياً إعداد التصاميم والرسومات التنفيذية لإنشاء أول مركزين كنواة لهذا المشروع ونتوقع أن يتم طرحها للتنفيذ في النصف الثاني من العام الحالي على أن تنفذ البقية إن شاء الله ضمن برنامج يتم الاتفاق عليه بالتنسيق مع وزارة المالية.
والأمانة تتطلع إلى أن يحقق ذلك ما أشرتم إليه في خطابكم من اختصار عدد الرحلات وحركة السيارات داخل المدينة، وتقليص مسافات الرحلات للقطاعات الخدمية وتقليص مسافات الرحلات للقطاعات الأمنية، وتقليص مسافات الرحلات للسكان، وكذلك إبراز الشخصية الإدارية لنطاق عمل كل بلدية فرعية وخدمة سكان نطاق التغطية لكل قسم من الأقسام الخمسة عشر، وتوزيع الخدمات بشكل متوازن.
مع إحاطتكم أنه تم النشر عن ذلك في الصحافة المحلية ومن ذلك ما نشر في جريدة الجزيرة العدد 82179 في 2/1/1427ه وجريدة الرياض بالعدد 3736 في 2/1/1427ه وجريدة المدينة بالعدد 15624 في 2/1/1427ه وجريدة الاقتصادية بتاريخ 2/1/1427ه وجريدة الجزيرة بتاريخ 4/1/1427ه وجريدة عكاظ بالعدد 14842 في 28/3/1427ه وما نشر أخيراً في أغلب الصحف ومنها صحيفتكم الرياض بتاريخ 5/3/1430ه على هامش تصريح سمو أمين منطقة الرياض أثناء رعايته لليوم العالمي للدفاع المدني حول المراكز الإدارية وأخيراً ما نشر في جريدة الشرق الأوسط بالعدد 11053 بتاريخ 6/3/1430ه.
آمل أن يكون في ذلك توضيح كاف للأمر وأن يوفقنا الله إلى أن نرى انتهاء إنجاز هذا المشروع الحيوي الذي سيعود إن شاء الله بالفائدة على مدينة الرياض وسكانها.
هذا وتقبلوا خالص التحية والتقدير..
إدارة العلاقات العامة والإعلام أمانة منطقة الرياض

السيــ عمهوج ـف
10-03-2009, 08:40 AM
مسؤول ياباني ل«الرياض»: الاقتصاد السعودي لم يتأثر بالأزمة العالمية وقطاع البتروكيماويات أبرز أولوياتنا
شركات يابانية تعلق مفاوضاتها التجارية مع شركات أوروبية وأمريكية وتتجه إلى السوق السعودية


http://www.alriyadh.com/2009/03/10/img/103107.eps.jpg جانب من المحاضرة الاقتصادية اليابانية

الرياض – بادي البدراني: تصوير- عبد اللطيف الحمدان
علقتّ شركات يابانية كبرى متخصصة في القطاع العقاري والمالي وتقنية المعلومات، مفاوضاتها التجارية مع الشركات الأجنبية لدخول السوق الأوروبي والأمريكي على خلفية الأزمة المالية العالمية ، معربة عن رغبتها في توجيه هذه المفاوضات إلى السوق السعودي الذي وصفه مسؤول في مكتب هيئة التجارة الخارجية اليابانية بالرياض بالسوق الواعد والمتين رغم الأزمة العالمية.
وقال تويوكازو فوكوياما ، نائب المدير العام لهيئة التجارة الخارجية اليابانية بالرياض :" الشركات اليابانية كانت تخطط لدخول الأسواق الأوروبية والأمريكية من خلال إبرام عقود ضخمة مع شركات أجنبية هناك .. لقد قررت هذه الشركات عدم رغبتها في إجراء هذه المفاوضات بسبب الأزمة المالية العالمية ".
وأكد تويوكازو في مقابلة أجرتها معه "الرياض" على هامش فعاليات المحاضرة الاقتصادية اليابانية التي عقدت أمس في الرياض لمناقشة الوضع الاقتصادي الحالي في اليابان، أن الشركات اليابانية عازمة على تغيير استراتيجيتها وتحويل اهتمامها الكامل إلى السوق السعودي ، حيث تتطلع اليابان إلى احداث نقلة نوعية في العلاقات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية بين البلدين، مستشهداً بزيادة عدد الوفود اليابانية الزائرة إلى المملكة خلال الأشهر الأخيرة لتحقيق نتائج اقتصادية ملموسة.
يشار إلى أن المملكة تربطها مع اليابان علاقات تجارية واقتصادية قوية منذ ما يزيد عن خمسين عاما وتعتبر اليابان كثاني أكبر اقتصاد عالمي الشريك التجاري الثاني للمملكة حيث بلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين الصديقين في عام 2007 م حوالي 43619 مليون دولار. فيما بلغ عدد المشروعات السعودية اليابانية المشتركة في المملكة 24 مشروعا بإجمالي تمويل 11896.6 مليون دولار . وتابع تويوكازو فوكوياما ، نائب المدير العام لهيئة التجارة الخارجية اليابانية :" لحسن الحظ فإن السوق السعودي لم يتأثر بالأزمة المالية العالمية التي عصف بكثير من الدول العالمية نتيجة للسياسات المالية المتحفظة والبعد عن الاستثمارات عالية المخاطر .. إنه سوق واعد ومتين وتتوافر فيه العديد من الفرص الاستثمارية الجيدة التي تسعى الشركات اليابانية لاقتناصها في هذه المرحلة الحساسة ".
وحول أبرز القطاعات التي تخطط الشركات الأجنبية للاستثمار فيها داخل السوق السعودي ، قال تويوكازو :" الشركات الأجنبية التي تزور الرياض حالياً لإجراء مفاوضات مع الشركات السعودية تخطط لدخول قطاعات عدة أبرزها قطاع البتروكيماويات والقطاع المالي ، إلى جانب قطاع تكنولوجيا المعلومات وتوريد الأنابيب ، بالإضافة لاستقطاب المستثمرين السعوديين إلى اليابان .
وفرضت الأزمة المالية العالمية نفسها على أجندة الاجتماع ، حيث قدم الدكتور هارو شيمادا رئيس لجنة تنمية الاستثمار لليابان شرحا وافيا عن تداعيات الأزمة العالمية على الاقتصاد الياباني ، واستعراض ميزات الصناعة اليابانية ، في حين دعا رجال أعمال سعوديون شاركوا في الاجتماع نظرائهم اليابانيين للاستفادة من بيئة الاستثمار المحفزة والتسهيلات المقدمة للمستثمرين بالمملكة. ويسعى البلدان لتطوير علاقاتهما من خلال تنظيم زيارات متبادلة لوفود رجال الأعمال بين البلدين بهدف التعريف بالإمكانيات الاقتصادية والتجارية والفرص الاستثمارية إضافة لتوسيع نطاق التعاون في المجالات التقنية والفنية من خلال زيارات الخبراء والمختصين وزيادة فرص التدريب في هذه المجالات.

السيــ عمهوج ـف
10-03-2009, 08:41 AM
شركة الاتصالات السعودية لديها قدرة مالية على التوسع والاستثمار.. الدويش:
الأزمة المالية العالمية أفرزت فرصاً استثمارية بقيمة مناسبة.. وتأثيراتها على القطاع محدودة


http://www.alriyadh.com/2009/03/10/img/103099245418.jpg الخيبري خلال تسلمه الجائزة

الرياض - فهد المريخي:تصوير -حاتم عمر
قال المهندس سعود بن ماجد الدويش رئيس شركة الاتصالات السعودية إن الأزمة المالية العالمية لم تؤثر على شركة الاتصالات السعودية، مبينا أن للأزمة فوائد في خلق فرص استثمارية بقيمة مناسبة، إلا أنه عاد للقول بأن تأثيرات الأزمة لم تتجاوز فروق العملات والالتزامات الخاصة بالشركات الأخرى وليس في شركة الاتصالات السعودية.
وأوضح الدويش خلال مؤتمر صحفي عقده أمس الأول بمناسبة الإعلان عن مليون عميل في آفاق DSL أن لدى شركة الاتصالات السعودية قدرة مالية على التوسع والاستثمار.
ولفت الدويش إلى أن الكل معرض لتأثيرات الأزمة المالية العالمية، إلا أن قطاع الاتصالات سيكون الأقل تأثرا بهذه الأزمة، فضلا عن أن شركة الاتصالات السعودية لديها تغطية جيدة وستستمر في زيادة شبكتها المحلية، كما أنها ستركز دوليا على بناء شبكات في الدول التي بدأت العمل فيها مثل الكويت، إندونيسيا، البحرين، الهند.
وحول شبكة البحرين قال الدويش إن الشركة ستبدأ من الغد في بناء شبكتها في البحرين، وستقدم خدماتها مع نهاية العام، مؤكدا على أن الشركة ليس لديها صعوبة في الموارد المالية في أي عمل ترغب في تنفيذه.
أما بالنسبة للشبكة الموحدة قال الدويش إنها جزء من ابتكارات المشغلين، وهناك أفكار عديدة حولها، كما أن هيئة الاتصالات أصدرت قرارا بألا تقل قيمة استقبال المكالمة عن 50 في المائة من المكالمة الدولية.
وحول المنافسة على الهاتف الثابت بعد دخول المشغل الجديد للسوق قال الدويش إن المنافسة ستكون مع جميع الشركات في السوق وليس مع شركة بعينها، موضحا أن هناك 4 مشغلين للهاتف الثابت وثلاثة للجوال، مشيرا إلى أن المنافسة جيدة وتساهم في زيادة حجم السوق. وحول خدمات دي إس إل قال الدويش إن الشركة تعمل اليوم وتسعى إلى النقل إلى شبكة NGN وتكون شبكتها IP بحيث يكون هناك تكامل بين الثابت والجوال والبرودباند، مضيفا أن الأفكار لا نهاية لها وهناك الجديد الذي سيقدم في وقته.
وأضاف "الاتصالات السعودية شركة كبيرة ولا تعتمد على مقاول واحد، ولديها قدرة شرائية تمكنها من بناء الشبكات مما يزيد من كفاءة التشغيل وربحية الشركة".

http://www.alriyadh.com/2009/03/10/img/103091.jpg

http://www.alriyadh.com/2009/03/10/img/103098.jpg

http://www.alriyadh.com/2009/03/10/img/103092.jpg

http://www.alriyadh.com/2009/03/10/img/103097.jpg

http://www.alriyadh.com/2009/03/10/img/103096.jpg

http://www.alriyadh.com/2009/03/10/img/103095.jpg

http://www.alriyadh.com/2009/03/10/img/103094.jpg
http://www.alriyadh.com/2009/03/10/img/103093.jpg

السيــ عمهوج ـف
10-03-2009, 08:41 AM
تأثيرات الأزمة العالمية على الاقتصاد العالمي قد تستمر حتى عام 2010م
وزير الدولة البريطاني: مشاركة المملكة في قمة العشرين داعم مهم وأسعار النفط الحالية لا تساهم في إنعاش الاقتصاد العالمي



كتب - عقيل العنزي:
توقع اللورد مالوك براون وزير الدولة البريطاني لشؤون إفريقيا وآسيا والأمم المتحدة، و مفوض رئيس الوزراء البريطاني لقمة العشرين، أن يستمر تأثير الازمة العالمية على الاقتصاد العالمي حتى 2010م مشددا على أهمية تضافر الجهود الدولية لاتخاذ الخطوات العملية التي ستساهم في إنعاش الاقتصاد العالمي والحيلولة دون تعميق تبعات الأزمة المالية التي تعصف بالاقتصاد الدولي حاليا.
وأشار في مؤتمر صحافي عقده بالرياض على هامش زيارته للمملكة التي تستمر يومين الى أن قمة مجموعة العشرين التي ستنعقد يوم الجمعة القادم بلندن ستسعى الى دعم صندوق النقد الدولي من خلال المساهمة في تقديم مبالغ تصل الى 500 مليار دولار من أجل مساعدة الدول لتجاوز الأزمة المالية وتحفيز النمو الاقتصادي العالمي.
وأكد على أن مشاركة المملكة في هذا المؤتمر تعتبر داعماً مهماً لكونها تتمتع باقتصاد قوي ورؤية سياسية تسعى من خلالها الى مساعدة الدول للبحث في أنجع السبل لمعالجة الأزمة المالية والعمل على تحقق استعادة الاستقرار للاقتصاد الدولي الذي يعاني من تأثير هذه الازمة الراهنة. مشير الى أن مؤتمر لندن يهدف الى التوصل الى اتفاق دولي لاتخاذ إجراءات عملية لإصلاح وتحسين القطاعات المالية والنظم البنكية الدولية للخروج من نفق الأزمة الخانقة وإعادة نمو الناتج المحلي في جميع الدول العالمية، مبينا أن اقتصاديات العالم مترابطة مع بعضها البعض وأي تراجع في النمو في أي دولة سوف يؤثر على بقية الدول الأخرى.
وشدد على أن أسعار البترول الحالية لا تدعم إنعاش الاقتصاد العالمي حيث إن هبوطها الى هذا المستوى يؤثر على عائدات الدول المنتجة للنفط ما ينعكس سلبا على الاستثمارات النفطية وتقدم الصناعات البترولية وبالتالي الضغط على تدفق إمدادات مصادر الطاقة في المستقبل، متجنبا إعطاء سعر يعتقد بأن يكون عادلا للنفط موضحا أن السعر العادل هو ما يحقق النمو للمشاريع البترولية ولا يضر بمستهلكي الطاقة.
وأعرب عن أمله بأن ينجح مؤتمر مجموعة العشرين بالخروج بقرارات تسهم في تقوية أنظمة أسواق المال، وتصيغ تشريعات أفضل والعمل على إيجاد أحسن الوسائل لإدارة الاقتصاد العالمي وضمان المعايير المقبولة من الشفافية النزيهة وسن الخطط لتحقيق الانتعاش الاقتصادي والتحرك نحو اقتصادات منخفضة الكربون واعتماد مبدأ الحفاظ على البيئة ومساعدة الفقراء وتهيئة مناخ استثماري آمن .
وقال اللورد مالوك إن تحقيق الازدهار العالمي يتطلب وضع هياكل تنظيمية للتحذير المبكر من الفشل المالي وكذلك تجهيز المؤسسات الدولية لتكون أكثر تمثيلا وفعالية واستجابة للتحديات العالمية، إلى جانب تحديد رؤية طويلة الأجل لإدارة الاقتصاد العالمي بصورة حديثة ذات أبعاد تطلعية لآفاق المستقبل.
وطالب دول العالم بضرورة اتخاذ مزيد من الشفافية في الأسواق المالية وتحسين التعاون في النظام المالي وتوفير فرص العمل إذ أن ضياع فرص العمل سوف يساهم في هبوط الناتج المحلي وبالتالي تعميق الانكماش الاقتصاد.
كما دعا الى إصلاح المؤسسات المالية الدولية قائلا إن المؤسسات المالية الدولية غير مجهزة للتعامل مع المشاكل في الأسواق المالية العالمية. وهي تحتاج إلى إصلاح ومزيد من الموارد لتكون قادرة على مواجهة هذه التحديات في المستقبل. وأكد مجددا على اهمية اتخاذ إجراءات فورية لدعم صندوق النقد الدولي قائلا "نظرا لحجم الإمكانات الاقتصادية الراهنة والاضطرابات المالية، نحن بحاجة إلى ضمان توفير موارد كافية لهذا الصندوق كإجراء وقائي ضد زيادة في احتياجات التمويل من قبل البلدان الأعضاء. ولذلك فإننا في حاجة إلى اتفاقية تمويل جديدة ، بالاعتماد على موارد تلك البلدان الأقدر على المساهمة، على سبيل المثال تلك التي تمتلك احتياطيات كبيرة من العملات، لتعزيز الموارد المتاحة للبلدان التي تحتاج إلى دعم من صندوق النقد الدولي. لدينا جميعا مصلحة في اعادة الاستقرار الى الاقتصاد العالمي".

السيــ عمهوج ـف
10-03-2009, 08:41 AM
القاضي الأزوري يصدر أحكاماً جديدة ضد سبع مجموعات تابعين للمتهم الجهني في قضية سوا



جدة علي عبد الخالق:
أصدر قاضي المحكمة الجزئية في جدة الشيخ عابد الأزوري أمس أحكاماً جديدة ضد رؤساء مجموعات تابعين للمتهم عبدالعزيز الجهني في قضية سوا الشهيرة تتضمن السجن والتعهد وإعادة أموال تسلموها من المتهم الجهني، والتي كان أبرز تلك الأحكام سجن ضابط عسكري سنة ومطالبته بإعادة 10 ملايين تسلمها من الجهني قبل القبض عليه.
وأوضح مصدر قضائي أن قاضي المحكمة عابد الأزوري حكم ضد أربعة رؤساء مجموعات بالسجن سنة ومطالبة أحد المحكوم عليهم "ضابط عسكري" بإعادة 10 ملايين إلى جانب الحكم على 2 من رؤساء المجموعات بالسجن أربعة اشهر وإعادة 5 ملايين و6 آلاف، مع اخذ التعهد على رئيس مجموعة آخر بعدم الدخول في مساهمات مشبوهة وغير قانونية، مضيفاً إلى أن تلك الأحكام جاءت بعد أن اتهم الجهني رؤساء المجموعات المحكوم عليهم باستلام أرباح تصل قيمتها إلى 8 ملايين ريال، ولم يسلموها على المساهمين ، مطالباً في الوقت نفسه بأن يتم الكشف عن أرصدتهم وأملاكهم المنقولة وغير المنقولة. وجاءت تلك الأحكام من ضمن سلسلة من الأحكام التي نطق بها قاضي المحكمة في جلسات سابقة كُشف من خلالها عن تورط عدد كبير من رؤساء المجموعات بإخفاء أموال المساهمين وعدم إعادتها إليهم مستغلين بذلك عدم وجود أوراق رسمية تدينهم إلى جانب غياب المتهم عبدالعزيز الجهني بعد القبض عليه وتلخصت مجمل الأحكام السابقة إلى الحكم على 5 متهمين بينهم ثلاثة ضباط عسكريين بالسجن 25 عاماً و1500 جلدة، فيما شهدت الجلسة الثانية صدور أحكام متفرقة على 5 متهمين آخرين تضمنت السجن، وإعادة 9 ملايين و354 ألفا، تودع جميع المبالغ في حساب خاص في أحد البنوك المحلية، لتشهد الجلسة الثالثة إصدار القاضي حكماً بالسجن 3 سنوات على 4 رؤساء مجموعات مع أخذ التعهد عليهم بعدم الخوض في مساهمات مشبوهة أو غير قانونية.

السيــ عمهوج ـف
10-03-2009, 08:41 AM
«إيكسون موبيل» تعلن عن خطط استثمارية كيماوية عالمية بضخ 30 بليون دولار سنوياً




أعلنت شركة إيكسون موبيل للكيماويات ومقرها الرئيس نيويورك الأمريكية عن خطط وصفت بالجادة جداً لاستثمار 25- 30 بليون دولار سنوياً لفترة الخمس سنوات القادمة من أجل مقابلة النمو طويل المدى في حجم الطلب في قطاع الطاقة العالمي. وقد تابعت "الرياض" ردود الفعل في صحيفة "كميكل نيوز الأمريكية التي نشرت تلك الخطط على لسان نائب الرئيس التنفيذي الأعلى لشركة إكسون موبيل السيد مايك دولان على هامش اجتماع الشركة السنوي في نيويورك أمس الأول حيث كشف بأن قطاع أعمال الكيماويات في الشركة أظهر أداء قوياً في عام 2008م وعلى المدى القصير سيشهد الطلب على الكيماويات أداء تصاعديا مع تحسن الاقتصاديات الدولية. ولاحظت "الرياض" بأن جزءا كبيرا من تلك الخطط تشمل مشاريع لإيكسون موبيل في السعودية حيث تخطط الشركة لتوسعة استثماراتها البتروكيماوية المشتركة بالجبيل وينبع الصناعيتين حيث تستهدف إنتاج منتجات جديدة في قطاع اللدائن الحرارية والبوليمرات والمطاط الصناعي وذلك نتيجة للطلب المتنامي لتلك المواد في الأسواق المحلية والدولية. وما يدعم هذه الخطط قوة مركز الشركة في العالم وهي أكبر مستثمر أجنبي في السعودية حيث جاوز حجم استثماراتها المشتركة 14 بليون دولار أمريكي.

السيــ عمهوج ـف
10-03-2009, 08:42 AM
ضمن خدمات الفحص المجانية لزوار الجنادرية
اكتشاف (5) حالات تعاني من سمنة مرضية


http://www.alriyadh.com/2009/03/10/img/103090.jpg

الرياض - نايف آل زاحم:
واصل جناح وزارة الصحة بالمهرجان الوطني للتراث والثقافة (الجنادرية) والذي تتولى تنظيمه والإشراف عليه المديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة الرياض أنشطته وفعالياته الصحية الاستشارية والخدمية المجانية من خلال أقسامه وأركانه المتعددة حيث استقبل ركن برنامج مكافحة السمنة منذ بداية الجنادرية (132) زائراً تتراوح أعمارهم بين 10 سنوات إلى 65 سنة وأوزانهم بين 48 إلى 175 كيلو جراماً. وقد كشفت الفحوصات المجانية التي أجراها متخصصون لهؤلاء الزوار أن نسبة الدهون من أعمار المشاركين بين 5% إلى 46% حيث تم اكتشاف (5) حالات تعاني سمنة مرضية كما وجد حالتان أقل من الوزن الطبيعي.

السيــ عمهوج ـف
10-03-2009, 08:43 AM
العثور على مقبرة أثرية في كهوف جبال رنية


http://www.alriyadh.com/2009/03/10/img/100560.jpg جماجم بشرية كبيرة الحجم عثر عليها

الخرمه - فالح الشراخ:تصوير: حسن منصور
عثر أحد مربى الماشية أثناء رعيه في الجبال الشرقية لمحافظة رنية على قطع من عظام جمجمة بشرية ومالفت انتباهه هو كبر حجم الجمجمة مما دفعه لتتبع مجرى الوادى الذى انحدرت منه هذه العظام حتى وصل الى منطقة أشبه بالكهوف الصغيرة البعض منها مغلق بالحجارة وعند معاينتها وجد أنها تحوى هياكل عظمية البعض منها قد تفتت وتأكد له أنها مقابر أثرية قديمة.
كما وجد بالقرب منها بعض النقوش والرسوم لأدوات الصيد والحيونات مثل النعام والوعول.
أحد المهتمين بآثار المنطقة أشار الى أن محافظة رنية تضم عدداً من المواقع الاثرية القديمة وبها نقوش ورسوم لم تفك رموزها وقال إن جبال وشعاب

http://www.alriyadh.com/2009/03/10/img/100561.jpg
المحافظة قد سكنت قديماً ويؤكد ذلك رسوم الادوات البدائية للصيد داخل الكهوف ولكنها تحتاج إلى البحث والدراسة من قبل المختصين . وأشار الى أن بعض هذه المواقع الاثرية تتعرض للتدمير من قبل شركات التعدين التى تعمل في البحث عن الجرانيت والرخام ..