المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبار يوم الأثنين الموافق 5/3


السيــ عمهوج ـف
02-03-2009, 01:38 PM
خادم الحرمين تسلم رسالتين من أمير الكويت واستقبل الأمراء والمواطنين
الملك عبدالله لأعضــاء مجــلس الشــورى: لا تبخلوا عليَّ بالمشورة


http://www.alriyadh.com/2009/03/02/img/400512.jpg خادم الحرمين خلال استقباله رئيس وأعضاء مجلس الشورى.. (و.أ.س)

الرياض - (و.ا.س)
دعا خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز ال سعود حفظه الله رئيس وأعضاء مجلس الشورى ألا يبخلوا عليه بالمشورة .
وقال الملك عبد الله خلال استقباله في قصر اليمامة امس وفد الشورى الذي تشرف بأداء القسم بين يديه رعاه الله "أخواني ..ان هذا القسم عظيم . قسمكم ان شاء الله توفون به بإخلاص وأمانة فى خدمة دينكم ووطنكم.
أشكركم وأتمنى لكم التوفيق في مسيرتكم "
إلى ذلك تسلم خادم الحرمين رسالتين من أخيه صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر أمير دولة الكويت الشقيقة وقام بتسليم الرسالتين لخادم الحرمين معالي نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية بدولة الكويت الشيخ محمد صباح السالم الصباح خلال استقبال الملك المفدى له ولمرافقيه في قصر اليمامة امس.
كما استقبل خادم الحرمين حفظه الله في الديوان الملكي بقصر اليمامة امس أصحاب السمو الملكى الامراء وكبار المسؤولين وقادة وضباط الحرس الملكي. كما استقبل أيده الله جمعا من المواطنين الذين قدموا للسلام عليه وتهنئته بسلامة الوصول الى الرياض.

السيــ عمهوج ـف
02-03-2009, 01:39 PM
رئيس وأعضاء الشورى يؤدون القسم بين يدي الملك عبدالله
خادم الحرمين:أتمنى لكم التوفيق في مسيرتكم وأطلب منكم ألا تبخلوا علي بالمشورة


http://www.alriyadh.com/2009/03/02/img/400503.jpg خادم الحرمين يصافح أعضاء مجلس الشورى

الرياض - (و. ا. س):
تشرف بأداء القسم بين يدي خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله في الديوان الملكي بقصر اليمامة امس معالي رئيس مجلس الشورى الدكتور عبدالله بن محمد بن إبراهيم آل الشيخ وأعضاء المجلس.
وقد بدأت مراسم القسم بتلاوة آيات من القرآن الكريم.
ثم تشرف رئيس مجلس الشورى وأعضاء المجلس بأداء القسم قائلين:-
(أقسم بالله العظيم أن أكون مخلصاً لديني ثم لمليكي وبلادي وألا أبوح بسر من أسرار الدولة وأن أحافظ على مصالحها وأنظمتها وأن أؤدي أعمالي بالصدق والأمانة والإخلاص والعدل).


http://www.alriyadh.com/2009/03/02/img/400504.jpg

عقب ذلك ألقى خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود أيده الله الكلمة التالية:-
بسم الله الرحمن الرحيم
إخواني.. إن هذا القسم عظيم. قسمكم إن شاء الله توفون به بإخلاص وأمانة في خدمة دينكم ووطنكم.
أشكركم وأتمنى لكم التوفيق في مسيرتكم وأطلب منكم أن لا تبخلوا علي بالمشورة. وشكراً لكم.
بعد ذلك تشرف رئيس وأعضاء مجلس الشورى بالسلام على خادم الحرمين الشريفين.


http://www.alriyadh.com/2009/03/02/img/400505.jpg

حضر مراسم القسم صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز رئيس الاستخبارات العامة وصاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن عبدالله بن عبدالعزيز مستشار خادم الحرمين الشريفين وصاحب السمو الملكي الأمير


http://www.alriyadh.com/2009/03/02/img/400506.jpg

منصور بن ناصر بن عبدالعزيز مستشار خادم الحرمين الشريفين ومعالي رئيس المجلس الأعلى للقضاء الدكتور صالح بن حميد ومعالي وزير الدولة عضو مجلس الوزراء لشئون مجلس الشورى الدكتور سعود بن سعيد المتحمي ومعالي


http://www.alriyadh.com/2009/03/02/img/400508.jpg

المستشار في الديوان الملكي الشيخ ناصر الشثري ومعالي مستشار خادم الحرمين الشريفين الأستاذ عبدالمحسن بن عبدالعزيز التويجري ومعالي المستشار في الديوان الملكي الشيخ عبدالمحسن العبيكان وعدد من المسؤولين.

السيــ عمهوج ـف
02-03-2009, 01:39 PM
خادم الحرمين يشيد ببرنامج الأمان الأسري في افتتاح مؤتمر «حماية الطفل»
الملك عبد الله:يؤلمنا ما يلقاه الطفل العربي من معاناة وأذى بما يتعارض مع تعاليم الدين والأخلاق


http://www.alriyadh.com/2009/03/02/img/400513.jpg الأمير طلال يتوسط وزير الصحة ود. القناوي

تغطية - محمد الحيدر منيرة السليمان - تصوير - ماجد الدليمي:
أكد خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز «حفظه الله» إن المملكة تولي اهتماما كبيرا بكافة البرامج والأنظمة والمشاريع التي تعنى برعاية الطفل وتؤكدها تعاليم ديننا الحنيف،
وقال في كلمة أمس بمناسبة افتتاح فعاليات المؤتمر الإقليمي الثالث لحماية الطفل تحت شعار (نعمل معا من أجل طفولة آمنة) ألقاها نيابة عنه وزير الصحة الدكتور عبد الله الربيعة أن رعاية الطفل تمليها علينا القيم الراسخة لهذا الوطن وأبنائه الكرام.


http://www.alriyadh.com/2009/03/02/img/400514.jpg

وأضاف الملك عبد الله «لقد ركزت خطط التنمية على هذه البرامج وخصصت الميزانيات المناسبة لها، وكم يؤلمنا ويؤلمكم ما يلقاه الطفل العربي من معاناة وأذى من بعض فئات المجتمع مما يتعارض مع تعاليم الدين الإسلامي والأخلاق العربية النبيلة. وأشار خادم الحرمين الشريفين إلى أن المملكة من أوائل الدول التي صادقت على اتفاقية حقوق الطفل وأعطت برامج حماية ورعاية الطفل أهمية قصوى، حيث أنشأت البرامج لتطوير موهبة الطفل وحمايته وتطوير قدراته ورعاية صحته. ونوه خادم الحرمين الشريفين إلى أن المملكة تعلم أن هذه التجاوزات تؤدي إلى أخطار جسيمة على مستقبل الأمة، وتفقدها مقومات الاستثمار في أجيال النمو والتطوير والبناء، مضيفا» ونحن على يقين أن هذا المؤتمر سوف يناقش الهموم والمخاطر ونتطلع معكم للخروج بنتائج وتوصيات تعود بالفائدة والنفع على الأمة العربية والإسلامية.


http://www.alriyadh.com/2009/03/02/img/033016.jpg

وأشاد خادم الحرمين الشريفين بهذا الخصوص ببرنامج الأمان الأسري والبرامج الأخرى التي تخدم هموم الطفولة في وطننا الغالي والأمة العربية الإسلامية والعالم كافة. وكان وزير الصحة الدكتور عبد الله الربيعة افتتح أمس في الرياض فعاليات المؤتمر الإقليمي الثالث لحماية الطفل تحت شعار (نعمل معا من أجل طفولة آمنة) والذي يستمر أربعة أيام في الفترة من 4 إلى 7 ربيع الأول 1430 ه في فندق الإنتركونتننتال، وذلك نيابة عن خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز، وبحضور أكثر من 1000 مشارك يمثلون 22 وفداً عربياً ودولياً، وبحضور كل من وزير التربية والتعليم الأمير فيصل بن عبد الله بن محمد، ووزير الثقافة والإعلام الدكتور عبد العزيز خوجة. وشكل الأطفال لوحة لافتة عبر تقديم 6 أطفال لفقرات الحفل، كما شارك 117 طفلاً في أداء أوبريت غنائي مميز. وألقى صاحب السمو الملكي الأمير طلال بن عبد العزيز رئيس برنامج الخليج العربي لدعم منظمات الأمم المتحدة الإنمائية (أجفند) كلمة خلال افتتاح فعاليات المؤتمر العربي الإقليمي الثالث لحماية الطفل، قال فيها «لمن المثير أن تنمو ظاهرة الإساءة للأطفال وتنتشر في بلداننا العربية رغم توقيعها على الاتفاقيتين الدولية والعربية لحقوق الطفل.
وأشار إلى أنه مهما تعددت مواد الاتفاقيات فلن تصل إلى كمال تعاليم ديننا الإسلامي الحنيف و الأديان السماوية الأخرى، التي تهذب النفوس فتفيض القلوب رحمة تجاه الإنسانية عامة، والأطفال على وجه الخصوص.
وأضاف الأمير طلال «الأمر يحتاج إلى وقفة نحكم بها ضمائرنا، ونراجع الخطط والسياسات والاستراتيجيات نحو الطفولة، بعيداً عن التفاعل الوقتي مع القصص المحزنة عن المعاناة التي يتعرض لها بعض أطفالنا»، قائلا: وإن كان التجاوب مع تلك القصص تطوراً نراه محموداً لفهم بواعث هذه الظاهرة ، إلا أن ذلك لا يغني عن تأسيس آلية عملية للقضاء على أسبابه». وأوضح سموه «ليس من الصحيح أن نتصدى لظاهرة الإساءة للأطفال بمعزل عن مسبباتها ودوافعها، المستمدة من ظاهرة المعاناة العامة التي تشهدها مجتمعاتنا العربية، تلك المعاناة التي تنعكس آثارها السلبية بلا جدال على الأطفال». وشدد الأمير طلال على ضرورة أن لا يكون الاهتمام بظاهرة الإساءة للأطفال استجابة لضغوط الإحصاءات عن تنامي العنف الأسري، ولا تماشياً مع التصعيد العالمي الذي لا يكون في معظم الأحيان منزهاً عن الهوى، ولكن ينبغي أن يكون اهتماماً نابعاً من إيماننا بحقوق المحرومين والأقل حظاً في التنمية. وأكد على أنه إذا أرادت المجتمعات العربية استباق التأثيرات السلبية في الفكر والسلوك جراء الممارسات التي تؤثر على الأطفال - ، فعليها إتباع ثلاثة مسارات متلازمة، «فإلى جانب البعد التنموي، يجب العمل لصياغة ما يمكن أن يكون (خارطة طريق عربية) ملزمة تتحد فيها جهود الحكومات والمجتمع المدني وكل الخبرات والتخصصات».
وقالت الدكتورة مها المنيف المدير التنفيذي لبرنامج الأمان الأسري في كلمة ألقتها نيابة عن رئيس برنامج الأمان الأسري الوطني صاحبة السمو الملكي الأميرة صيته بنت عبد العزيز أن عمر برنامج الأمان الأسري ثلاثة أعوام، وأبرزت المنيف طرق التصدي للعنف الأسري وإساءة معاملة الأطفال بالتوعية والتوجيه وتعزيز الشراكة والتضامن على المستوى الرسمي والأهلي وإيجاد البرامج والحلول الهادفة لتخفيف المعاناة ورعاية المتضررين، واستطردت قائلة : حماية الطفل أصبحت أولوية وطنية في العديد من الدول العربية بما يحمل صانعي القرار من قيادات وخبراء ومهنيين إضافة لكونها مسئولية الشراكة لوضع إستراتيجية وطنية تعنى بحماية الطفل من خلال الحشد العربي في مؤتمر اليوم.
إلى ذلك أكد المدير العام التنفيذي للشؤون الصحية بالحرس الوطني ورئيس اللجنة الإشرافية للمؤتمر إن حماية الطفل خاصة والأسرة بشكل أشمل هو مسئولية مشتركة بين قطاعات ومؤسسات متعددة فالطفل هو نواة هذا البناء ويعول عليه خدمة الدين والوطن. وأشاد الدكتور القناوي بالدور الكبير والهام الذي تبذله وزارة الصحة ووزارة الشئون الاجتماعية ووزارة التربية والتعليم والمنظمات والهيئات المعنية من جهود لإنفاذ الاتفاقات الدولية المتعلقة بحقوق الطفل ومنها برنامج الخليج العربي لدعم منظمات الخليج العربي الإنمائية (أجفند)، واللجنة الوطنية للطفولة وهيئة حقوق الإنسان والجمعية الوطنية لحقوق الإنسان ومنظمة الصحة العالمية ومنظمة اليونسيف والمنظمة الدولية للوقاية من إساءة الطفل وإهمال الأطفال(ispcan). وأضاف الدكتور القناوي إن ازدياد ظاهرة العنف في الوقت الحاضر يوجب تكاتف الجميع من أجل إيجاد الحلول الناجحة للقضاء على هذه الظاهرة وجوانبها السلبية. ودشن وزير الصحة خلال حفل الافتتاح حملة مناهضة العنف ضد الاطفال وقدم عدد من الاطفال لوحة تشكيلية هدايا لخادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز تسلمها بالنيابة وزير الصحة كما وزع مجموعة من الاطفال هدايا لكل من الأمير طلال بن عبد العزيز وللأميرة صيته بنت عبد العزيز رئيسة برنامج الأمان الأسري تسلمتها بالنيابة عنها الأميرة عادلة بنت عبد الله، وهدية لسمو وزير التربية والتعليم الأمير فيصل بن عبد الله، وهدية للأميرة عادلة بنت عبد الله وهدية لوزير الشئون الاجتماعية الدكتور يوسف العثيمين وهدية لوزير الثقافة والإعلام الدكتور عبد العزيز خوجه وهدية لوزير الصحة الدكتور عبد الله الربيعة وهدية للمدير العام التنفيذي للشئون الصحية للحرس الوطني الدكتور بندر القناوي. وفي ختام الحفل افتتح معالي وزير الصحة الدكتور عبد الله الربيعة معرض رسوم الأطفال.

السيــ عمهوج ـف
02-03-2009, 01:40 PM
استقبل المهنئين بسلامة الوصول
خادم الحرمين يتسلم رسالتين من سمو أمير الكويت


http://www.alriyadh.com/2009/03/02/img/300570.jpg خادم الحرمين مستقبلاً نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الكويتي

الرياض - (و. أ. س):
تسلم خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله رسالتين من أخيه صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت الشقيقة.
وقام بتسليم الرسالتين لخادم الحرمين الشريفين معالي نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية بدولة الكويت الشيخ محمد صباح السالم الصباح خلال استقبال الملك المفدى له ولمرافقيه في مكتبه بالديوان الملكي في قصر اليمامة أمس.


http://www.alriyadh.com/2009/03/02/img/300571.jpg

ونقل معاليه لخادم الحرمين الشريفين تحيات وتقدير أخيه سمو أمير دولة الكويت فيما حمله الملك المفدى تحياته وتقديره لسموه.
حضر الاستقبال صاحب السمو الملكي الأمير مقرن ابن عبدالعزيز رئيس الاستخبارات العامة وصاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن عبدالله بن عبدالعزيز مستشار خادم الحرمين الشريفين وصاحب السمو الملكي الأمير منصور ابن ناصر بن عبدالعزيز مستشار خادم الحرمين الشريفين ومعالي مستشار خادم الحرمين الشريفين الأستاذ عبدالمحسن ابن عبدالعزيز التويجري وسفير دولة الكويت لدى المملكة الشيخ حمد بن جابر العلي الصباح.
واستقبل خادم الحرمين الشريفين حفظه الله في الديوان الملكي بقصر اليمامة أمس أصحاب السمو الملكي الأمراء وكبار المسؤولين وقادة وضباط الحرس الملكي.


http://www.alriyadh.com/2009/03/02/img/400502.jpg

كما استقبل أيده الله جمعاً من المواطنين الذين قدموا للسلام عليه وتهنئته بسلامة الوصول إلى الرياض.
وفي بداية الاستقبال أنصت الجميع إلى تلاوة آيات من الذكر الحكيم.
ثم تشرف الجميع بالسلام على خادم الحرمين الشريفين. حضر الاستقبال صاحب السمو الملكي الأمير مقرن ابن عبدالعزيز رئيس الاستخبارات العامة وصاحب السمو الملكي الأمير سعود بن سعد بن عبدالعزيز وصاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن عبدالله بن عبدالعزيز مستشار خادم الحرمين الشريفين وصاحب السمو الملكي الأمير منصور ابن ناصر بن عبدالعزيز مستشار خادم الحرمين الشريفين وفضيلة رئيس المجلس الأعلى للقضاء الشيخ الدكتور صالح بن حميد ومعالي المستشار في الديوان الملكي الشيخ ناصر الشثري ومعالي مستشار خادم الحرمين الشريفين الأستاذ عبدالمحسن ابن عبدالعزيز التويجري.

السيــ عمهوج ـف
02-03-2009, 01:41 PM
وجه بفتح فروع للإمارة في جميع المراكز
الأمير سلمان يصدر قراراً بتنفيذ خمسة عشر مركزاً إدارياً في الرياض


http://www.alriyadh.com/2009/03/02/img/023897.jpg أمين الرياض خلال افتتاحه فعاليات اليوم العالمي للدفاع المدني

تغطية - متعب ابوظهير: تصوير- بدر الحرابي:
اصدر صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض قرارا ببدء تنفيذ المراكز الإدارية في مدينة الرياض والتي تقسم مدينة الرياض إلى خمسة عشر قسما على النطاق الجغرافي بحيث يشمل كل مركز إداري مبنى للبلدية ومبنى لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ومبنى للدفاع المدني وكذلك مبنى للهلال الأحمر والشرطة وكتابة العدل وجميع الجهات الخدمية.
أعلن ذلك سمو أمين منطقة الرياض الأمير الدكتور عبدالعزيز بن عياف آل مقرن في تصريح صحفي عقب افتتاحه نيابة عن صاحب السمو الملكي الأمير سطام بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض بالنيابة فعاليات اليوم العالمي للدفاع المدني بالرياض تحت شعار «الدفاع المدني والإعلام الوقائي».

http://www.alriyadh.com/2009/03/02/img/023898.jpg

وبين أن سمو أمير منطقة الرياض وجه بان يكون في كل مركز إداري فرع لامارة منطقة الرياض لتصبح خمسة عشر فرعا للامارة موزعة على المراكز الإدارية في العاصمة،وموضحاً أن نطاق البلدية الفرعية سيعامل كمدينة صغير مستقلة داخل مدينة الرياض.
وكشف سمو أمين منطقة الرياض عن بدء الأمانة بإنشاء مركزين إداريين في الرياض من ميزانية هذا العام، لافتا إلى أن المراكز الأخرى ستستكمل من الميزانيات القادمة.
وأضاف سموه أن هذا الإجراء الذي أمر به الأمير سلمان بن عبدالعزيز والذي يطبق لأول مرة على مستوى المملكة وكذلك على مستوى الخليج العربي سيزيل العناء عن المواطنين والمقيمين على حد سواء من الازدحام ويسهل التنسيق بين إدارات المدينة مما يسهم في رفاهية أبناء الرياض.
وفيما يتعلق بفعاليات اليوم العالمي للدفاع المدني تحت شعار اليوم العالمي للإعلام الوقائي أوضح الأمير عبدالعزيز بن عياف أن الوقاية لها برنامج متكامل في جميع الأجهزة الحكومية، لافتا إلى أن منطقة الرياض تتميز بالعمل تحت مظلة سمو أمير المنطقة وسمو نائبه من خلال تكامل العمل والتنسيق مابين جميع الأجهزة، مستشهدا بعمل الأمانة مع الدفاع المدني والعكس وقت الحوادث والمشاكل الطارئة.


http://www.alriyadh.com/2009/03/02/img/023899.jpg

من جانبه كشف مدير عام الدفاع المدني الفريق سعد بن عبدالله التويجري في تصريح صحافي عقب افتتاح فعاليات اليوم العالمي للدفاع المدني عن بناء اثنين وثمانين مركزا للدفاع المدني على مستوى مناطق المملكة والتي اعتمدت من ميزانية هذا العام، إضافة إلى بناء ثلاثة أبراج لخدمة القطاع في العاصمة المقدسة.
وعن ابرز المنجزات للدفاع المدني خلال هذا العام أوضح أنها متواصلة من خلال ما يخصص من ميزانية ودعم من سمو وزير الداخلية وسمو نائبه والذي يتمثل في تامين عدد كبير من الآليات الحديثة المتطورة التي تخص الإنقاذ والإطفاء والإسعاف وأضاف الفريق التويجري أن من منجزات هذا العام اكبر مشروع للطيران الأمني والذي أعلن عنه صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز بوجود أربعين طائرة للطيران الأمني والتي ستخدم القطاعات الأمنية جميعا.
وزاد التويجري أن الدفاع المدني وقع اتفاقيات مع بعض الشركات المتخصصة في الولايات المتحدة الأمريكية وألمانيا وعدد من الدول الأوربية بمبلغ 45 مليون ريال لتطوير التدريب في الدفاع المدني.
وبين أن الدفاع المدني في المملكة يشارك جميع دول العالم عبر المنظمة الدولية للحماية المدنية في هذا اليوم تحت شعار الدفاع المدني والإعلام الوقائي.
مضيفا أن المجلس التنفيذي للمنظمة الدولية للحماية المدنية أدرك أن الإعلام له دور كبير في توعية أي إنسان على أرضه في شتى مناحي المعمورة بما يدور حوله من أخطار ليوضح كيفية التعامل معها.
وأضاف إن المخاطر في وقتنا الحالي تنوعت سواء كانت صناعية أو قدرية الأمر الذي يستدعي أن يصبح الجميع رجال دفاع مدني والذي سيتم من خلال التفاعل مع وسائل الإعلام لإيصال الرسالة السامية التي هدفها الحفاظ على الأرواح.
وكان الحفل الخطابي قد بدىء بآيات من الذكر الحكيم تلاه كلمة لمدير الدفاع المدني بمنطقة الرياض اللواء عابد الصخيري شدد فيها على أهمية الاحتفال بهذه المناسبة لما لها من دور هادف في توعية وتثقيف المواطنين بأمور الدفاع المدني لتصبح لديهم مفاهيم الوقاية من الأخطار والحوادث وكيفية التصرف السليم عند وقوعها.
مؤكدا أن الدفاع المدني تطور تطورا واسعا وقطع شوطا كبيرا في مواجهة الظواهر الطبيعية والحد من آثارها التدميرية واتخاذ التدابير اللازمة لمواجهة الكوارث والحوادث الصناعية. عقب ذلك افتتح سمو أمين منطقة الرياض معرض اليوم العالمي للدفاع المدني واستعرض بعض الآليات والمعدات الفنية المؤمنة حديثا للدفاع المدني.

السيــ عمهوج ـف
02-03-2009, 01:41 PM
عده إحدى صور الرعاية المتكاملة للمعوقين في مملكة الإنسانية
الأمير سلطان بن سلمان ينوه بافتتاح أول مركز ترفيهي لذوي الاحتياجات الخاصة بالرياض

http://www.alriyadh.com/2009/03/02/img/023912.jpg الأمير سلطان بن سلمان


الرياض - محمد الحيدر:
وصف صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس مجلس ادارة جمعية الاطفال المعوقين افتتاح أول مركز ترفيهي لذوي الاحتياجات الخاصة في الرياض بأنه احدى صور الرعاية المتكاملة التي تحظى بها فئة المعوقين في مملكة الانسانية.
وقال سموه في تصريح صحافي بمناسبة افتتاح المركز «يسعدني ويشرفني بالانابة عن المهتمين بقضية الاعاقة وكذلك الآلاف من أولياء أمور الاطفال المشمولين بخدمات جمعية الاطفال المعوقين أن أتقدم لصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض بأسمي ايات الشكر والتقدير على هذا الانجاز الجديد الذي يضاف لمنظومة الصروح الحضارية والخدمية في العاصمة ولسمو الأمير الدكتور عبدالعزيز بن محمد بن عياف أمين منطقة الرياض خالص التهنئة على ريادة الأمانة في تبني مثل هذه المشروعات الحضارية التي تجسد رقي وتكامل الخدمات في عاصمة المملكة».
وأكد سموه أن المراكز الترفيهية الخاصة بالمعوقين تعد احدى أهم تطلعات هذه الفئة الغالية التي تضمنتها توصيات المؤتمر الدولي الثاني للاعاقة والتأهيل كوسيلة حيوية لدمج المعوقين في المجتمع وإتاحة الفرصة لهم للتعبير عن قدراتهم وتنمية مهاراتهم وأيضا للتواصل فيما بينهم.
وأشار سمو رئيس مجلس ادارة جمعية الأطفال المعوقين الى أهمية تعميم هذه التجربة الرائدة في باقي مناطق المدن تلبية لحاجة متزايدة لابناء هذه الفئة من المجتمع وتتويجا لما يحظون به من رعاية تأهيلية وتعليمية واجتماعية. وأكد سموه في ختام تصريحه أن هذه المراكز بما تضمه من خدمات ثقافية ورياضية وترفيهية التي تتناسب مع قدرات المعوقين ستكون وسيلة قناة متميزة لقضاء الوقت وتخفيف العبء عن كاهل الأسر وأيضا لتنمية وعي وثقافة أبناء هذه الفئة الغالية.

السيــ عمهوج ـف
02-03-2009, 02:23 PM
أشاد بدعوة خادم الحرمين لتنقية الأجواء العربية في ختام أعماله بالرياض
الوزاري الخليجي يؤكد وقوف مجلس التعاون مع مملكة البحرين ضد كل ما يمس استقلالها وسيادتها


http://www.alriyadh.com/2009/03/02/img/033019.jpg جانب من اجتماع وزراء خارجية دول مجلس التعاون (واس)

الرياض - أيمن الحماد، «واس»:
اختتم أصحاب السمو والمعالي وزراء خارجية دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية أمس أعمال الاجتماع الوزاري في دورته العادية (110) بمقر الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية بالرياض الذي رأسه معالي الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية بسلطنة عمان يوسف بن علوي بن عبدالله.
ورأس وفد المملكة في الاجتماع صاحب السمو الملكي الأمير سعود الفيصل.
وقد صدر في ختام الاجتماع البيان الصحفي التالي..
عقد المجلس الوزاري لمجلس التعاون لدول الخليج العربية دورته العاشرة بعد المئة يوم الأحد 4 ربيع الأول 1430ه الموافق 1 مارس 2009م في مدينة الرياض برئاسة معالي يوسف بن علوي بن عبدالله الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية في سلطنة عمان رئيس الدورة الحالية للمجلس الوزاري ومشاركة معالي عبدالرحمن بن حمد العطية الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية.
وأشاد المجلس الوزاري بدعوة خادم الحرمين الشريفين - حفظه الله - خلال قمة الكويت الاقتصادية لطي صفحة الماضي وفتح آفاق جديدة أمام مصالحة عربية شاملة أسهمت في تنقية الأجواء لتعود اللحمة والتضامن إلى الصف العربي في وقت تمر به الأمة العربية بظروف عصيبة تحتم مواجهتها بإرادة عربية قوية قادرة على مواجهة التحديات والمخاطر وتحقيق استعادة الوحدة الوطنية الفلسطينية وتهيئة الأجواء لتجاوز الخلافات والتباينات العربية.
ورحب المجلس الوزاري بتبرع دول المجلس بمبلغ «مليار وستمائة وستة أربعين مليون دولار» لإعادة إعمار قطاع غزة وان دول مجلس التعاون سوف تنشئ برنامج إعمار من خلال صناديق التنمية العربية والبنك الإسلامي للتنمية وبالتنسيق مع مؤسسات السلطة الشرعية الفلسطينية.
ورفع المجلس الوزاري إلى مقام خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز ملك المملكة العربية السعودية «حفظه الله» اسمى آيات التهاني والتبريكات بمناسبة نجاح العملية الجراحية التي أجريت لصاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام متمنياً لسموه دوام الصحة والعودة إلى أرض الوطن سالماً معافى إن شاء الله.
ورفع المجلس الوزاري اسمى آيات التهاني لحضرة صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت «حفظه الله» على النجاح الذي حققته قمة الكويت الاقتصادية والتنموية والاجتماعية والقرارات والتوصيات التي توصلت إليها والتي تشكل لبنة رئيسة في البنيان الاقتصادي وفي الصرح التنموي للدول العربية.
كما رفع المجلس الوزاري إلى مقام صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت «حفظه الله» أصدق التهاني وأطيب التمنيات بمناسبة ذكرى اليوم الوطني ويوم الاستقلال لدولة الكويت متمنياً لشعب الكويت الشقيق دوام الاستقرار والمزيد من التقدم والازدهار تحت قيادة سموه الرشيدة.
وأشاد المجلس الوزاري بالجهود الكبيرة التي بذلتها قطر لتوصل الحكومة السودانية وحركة العدل والمساواة إلى التوقيع على اتفاق حسن النوايا وبناء الثقة بتاريخ 17 فبراير 2009م في الدوحة وذلك بمتابعة ورعاية كريمة من صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير دولة قطر «حفظه الله» وحكومته الرشيدة.
كما أشاد المجلس الوزاري بالحكمة التي انتهجها حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين في التعامل مع التصريحات الإيرانية التي مست سيادة واستقلال مملكة البحرين ما أدى إلى سرعة احتواء آثار هذه التصريحات وتداعياتها.
ورحب المجلس الوزاري بعقد القمة العربية القادمة في الدوحة برئاسة حضرة السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير دولة قطر «حفظه الله» ويتطلع المجلس إلى أن تخرج القمة بقرارات تسهم في تعزيز مسيرة العمل العربي المشترك وتحقيق التضامن ورأب الصدع.
وفي هذا السياق بارك المجلس الوزاري الزيارة التي قام بها معالي الشيخ محمد صباح السالم الصباح نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية بدولة الكويت إلى العراق بتاريخ 26 فبراير 2009ك والهادفة إلى دعم وتعزيز العلاقات بين البلدين الجارين الشقيقين.
واستعرض المجلس الوزاري تطورات مسيرة التعاون المشترك منذ انتهاء أعمال الدورة الماضية للمجلس الوزاري في كافلة المجالات ومستجدات ابرز واهم القضايا السياسية الاقليمية والدولية وعلى رأسها تطورات القضية الفلسطينية في ضوء المتغيرات الدولية والوضع في العراق والعلاقات مع ايران وازمة الملف النووي الايراني وغيرها من القضايا المهمة.
اطلع المجلس الوزاري لوزراء خارجية دول مجلس التعاون على التصريحات والمزاعم الصادرة من بعض المسؤولين الايرانيين التي تمس سيادة واستقلال مملكة البحرين واستمع الى التقرير المقدم من معالي وزير خارجية مملكة البحرين حول زيارته الاخيرة ومباحثاته مع كبار المسؤولين بالجمهورية الاسلامية الايرانية.
وعبر معالي وزير خارجية مملكة البحرين عن بالغ شكره وتقديره لمواقف الدول العربية الشقيقة والدول الصديقة لمساندتها مملكة البحرين في أزمتها ووقوفها ضد اي ادعاءات تمس سيادتها واستقلالها وسلامة اراضيها، مشيرا في هذا الصدد الى انتهاء آِثار تلك التصريحات بناء على التأكيدات الواضحة والصريحة من كبار المسؤولين الايرانيين باحترام الجمهورية الاسلامية الايرانية لاستقلال وسيادة مملكة البحرين وعدم التدخل في شؤؤنها الداخلية، وبأنهم لن يسمحوا لأي طرف بأن يمس بهذه العلاقات التي تربط البلدين.
وفي هذ الصدد، اكد مجلس التعاون لدول الخليج العربية على وقوف دوله الاعضاء الى جانب مملكة البحرين ضد كل ما يمس استقلالها وسيادتها وانتمائها العربي.
وفي الشأن الفلسطيني، عبر المجلس بداية عن الترحم على أرواح الشهداء الفلسطينيين، الأبطال والأبرياء، الذين سقطوا في غزة الباسلة، وحيا المجلس نضال وصمود الشعب الفلسطيني، دفاعاً عن كرامته الإنسانية، ومواجهته عدواناً إسرائىلياً بشعاً، بلغ في حجمه وضراوته استخدام الأسلحة والقذائف المحرمة دولياً، ما يعتبر بحق جريمة من جرائم الحرب ضد الإنسانية يستوجب محاسبة المسؤولين عنه.
وطالب المجلس إسرائيل بالكف عن تكرار اعتداءاتها، وتحدي قرارات الشرعية الدولية، والقيم الإنسانية. وأكد مطالبته للمجتمع الدولي بالضغط على إسرائيل لإعادة الحقوق العربية المسلوبة، في فسلطين، وفي مرتفعات الجولان، وفي جنوب لبنان.
وفي هذا الإطار، أشاد المجلس بالجهود الكبيرة التي بذلتها دول المجلس، مع شقيقاتها الدول العربية، لوقف الاعتداءات الإسرائىلية الغاشمة على قطاع عزة. كما أشاد بالجهود الكبيرة، والاتصالات المكثفة، الجارية، لتعزيز التضامن العربي، ورأب الصدع، والسعي لتجسيد المصالحة العربية، وتحقيق أهدافها الخيرة، التي تعود بالنفع على دول وشعوب المنطقة وقضاياها، وخاصة القضية الفلسطينية، التي هي بأمس الحاجة إلى تحقيق الوحدة الوطنية، والمصالحة بين مختلف فصائلها، لأن ذلك هو الخيار الأوحد لصون وحفظ حقوق الشعب الفلسطيني، وفي مقدمتها إقامة دولته المستقلة على ترابه الوطني.
وفي هذا الصدد رحب المجلس الوزاري بالاتفاق الذي تم التوصل إليه، بين الفصائل الفلسطينية، وفي مؤتمر الحوار الذي عقد مؤخراً في القاهرة، لتحقيق المصالحة الوطنية، وإنشاء حكومة وحدة وطنية مثمناً في هذا الصدد الجهود العربية المخلصة التي بذلت لتحقيق هذا الهدف وخاصة جهود جمهورية مصر العربية، وأكد المجلس أن المصالحة الوطنية الفلسطينية من شأنها دعم وتعزيز الجهود العربية، الكبيرة، التي تبذل لتحقيق ما يتطلع إليه الشعب الفلسطيني، في إقامة دولته المستقلة.
وفي الشأن اللبناني، رحب المجلس الوزاري بسير لبنان قدماً في تنفيذ بنود «إتفاق الدوحة»، والاستعداد لإجراء الانتخابات البرلمانية اللبنانية العامة، والمقرر إجراؤها خلال شهر يونيه، من هذا العام، متطلعاً إلى أن يحقق ذلك ما يصبو إليه الشعب اللبناني الشقيق، ومن أمن واستقرار ورخاء.وفي الشأن السوداني، ورحب المجلس «باتفاق حسن النوايا» وبناء الثقة، الذي وقعته الحكومة السودانية، وحركة العدل والمساواة بتاريخ 17 فبراير 2009م في الدوحة بدولة قطر، مثمناً الجهود الحثيثة المكثفة التي بذلها المسؤولون في دولة قطر برعاية صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير دولة قطر حفظه الله لتحقيق بداية عملية لإنهاء الصراع في إقليم دارفور. وأكد المجلس الوزاري على أهمية تنفيذ اتفاق الدوحة، داعياً كافة الأطراف السودانية إلى بدء محادثات سلام بشأن الإقليم، وبما يحقق الأمن والاستقرار لأبناء شعب السودان الشقيق.
وفي الشأن الصومالي، إذ يعبر المجلس عن قلقه من استمرار تدهور الأوضاع في الصومال، يرحب بما شهدته الساحة الصومالية من تطورات سياسية هامة، وانتخاب شيخ شريف شيخ أحمد، رئيس حركة المحاكم الإسلامية، رئيساً للصومال، ومنح ثقة البرلمان الصومالي لرئيس الوزراء الصومالي الجديد شارماركي. كما دعا المجلس كافة الأطراف الصومالية إلى التعاون، ورأب الصدع لإنهاء المعاناة الإنسانية والعمل على تغليب المصالح العليا للشعب الصومالي، وبما يوفر الأمن والاستقرار والسلام في ربوع الصومال الشقيق.
صدر في مدينة الرياض
الأحد 4 ربيع الأول 1430ه الموافق 1 مارس 2009م

السيــ عمهوج ـف
02-03-2009, 02:23 PM
باحث أمريكي في شؤون الشرق الأوسط:
المبادرة العربية مرتكز أساسي في أي حل نهائي للقضية الفلسطينية

http://www.alriyadh.com/2009/03/02/img/300560.jpg البروفيسور كوانت


كتب - هاني وفا:
اكد أكاديمي أمريكي مرموق يزور المملكة حاليا أن مبادرة السلام العربية يجب أن تكون ركيزة أساسية في أي حل نهائي لقضية الشرق الأوسط وان على الإسرائيليين اتخاذ قرارات صعبة إذا كانوا جادين في السلام، مشدداً على أنه يجب عدم التخلي عن المبادرة في الوقت الذي نحتاجها فيها فعلاً.
وقال البروفيسور ويليام كوانت أستاذ العلوم السياسية بجامعة فرجينيا والمتخصص في شؤون الشرق الأوسط ان الشأن الفلسطيني سيكون من أولويات الادارة الأمريكية الجديدة رغم الأصوات المعارضة كون القضية بالغة التعقيد داعين إلى التركيز على الملف السوري، مضيفاً أنه رغم أن أحداث غزة استقبلت أوباما في بداية ولايته إلا أن هناك العديد من الأسباب التي تدعو إلى إيجاد حل للقضية رغم الصعوبات الجمة التي تواجه الحل، مشيراً الى أن اختيار جورج ميتشيل كمبعوث خاص للشرق الأوسط هو اختيار جيد فهو متمرس سياسياً وليس منحازاً بل يعمل بحرفية عالية.
ولفت البروفيسور كوانت الى أن هناك اتجاهاً في ادارة أوباما لايجاد حكومة وحدة وطنية فلسطينية قادرة على اتخاذ القرار بعكس ادارة بوش التي كانت ترفض مشاركة (حماس) في أي حكومة تشارك في المفاوضات مع الجانب الإسرائيلي.
وقال كوانت ان رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو ليس بالسياسي الجيد فهو محسوب على اليمين وسيضع العراقيل أمام المفاوضات مع الجانب الفلسطيني رغم جهود الادارة الأمريكية بإقناعه بالتفاوض، ولكنه متجه إلى التركيز على السلام مع سوريا وهناك مصادر مطلقة تؤكد أن سوريا و(إسرائيل) أصبحا على مسافة أقرب من أي وقت مضى، موضحاً أن على (إسرائيل) عدم إغفال الجانب الفلسطيني على حساب العلاقات مع سوريا.
ونوه كوانت بالجهود السعودية المصرية الواضحة في ايجاد حكومة وحدة فلسطينية، مؤكداً أن الفلسطينيين لا يستطيعون التفاوض إلا إذا كانوا متحدين.
وفي الشأن العراقي قال كوانت ان تعامل ادارة بوش مع العراق لم يكن صحيحا على الرغم من سوء صدام حسين حيث قامت بإضعاف العراق وتقوية إيران نتيجة للسياسات الخاصة مشدداً على أن مستقبل العراقيين بأيديهم وليس بأيدي الأمريكيين ولا الإيرانيين، متوقعاً أن يكون للمؤسسة العسكرية العراقية دور في صياغة مستقبل العراق.
وحول العلاقات الأمريكية - الإيرانية قال كوانت ان ادارة أوباما تريد اتخاذ خطوات جديدة تعتمد على التعامل المتبادل وهو احد أهدافها لتغيير صورة أمريكا في العالم الإسلامي والتي تصورها بأنها تريد إضعاف العالم الإسلامي، وإيران ستكون الاختبار الأول والأصعب بسبب الملف النووي وموقف إيران من العراق وأفغانستان، ولا توجد ثقة بين البلدين منذ قيام الثورة في إيران وما صاحبها من أحداث، وستكون مهمة صعبة لادارة أوباما رغم أنها ليست مستحيلة فهي تشبه التحدي الذي واجهته ادارة نيكسون بقيادة كيسنجر عندما حاولا تغيير السياسة الأمريكية تجاه الصين في بداية السبعينات، ولم تتغير السياسة ولكن تغيرت بعض المعطيات التي قادت إلى قيام علاقات بين البلدين، والصين الآن شريك مهم للولايات المتحدة، مشيراً ان ايران ليست بحجم الصين ولكن تحسين العلاقات مهم معها، مضيفاً اننا لم نسمع عن مبادرة تجاه ايران في الوقت الراهن ولكن حيث يتم اطلاقها سنشاهد تحسناً في المنطقة خاصة في العراق. وقال كوانت ان ايران جيدة في اعطاء الاشارات المتضادة، وان لها تطلعات في المنطقة، والادارة الأمريكية مطالبة بالتشاور مع الدول الصديقة وأخذ وجهات نظرها في الاعتبار، مع وجود تصريحات لمسؤولين إيرانيين تردد انه من الجيد اقامة علاقات مع أمريكا التي يعيش بها أكثر من 2 مليون إيراني لازالوا على علاقة بوطنهم الأم.

السيــ عمهوج ـف
02-03-2009, 02:24 PM
عداد الأيام توقف عند الرقم 1477 .. والورود البيضاء زينت الضريح
محكمة الحريري بعيدة عن السياسة والانتقام قريبة من العدالة


http://www.alriyadh.com/2009/03/02/img/300554.jpg مقر المحكمة في لاهاي (رويترز)

لاهاي، بيروت - وكالات الأنباء:
تعهد مدعي عام المحكمة الدولية الخاصة بمحاكمة قتلة رئيس الحكومة اللبنانية الاسبق رفيق الحريري الذي اغتيل بانفجار في 14 شباط/ فبراير 2005 في بيروت دانييل بلمار ان لا تسعى المحكمة للانتقام بل الى العدالة .
وقال بلمار أمس خلال حفل انطلاق المحكمة في لاهاي «نعيش لحظة تاريخية ليست لشعب لبنان فحسب بل للمجتمع الدولي ايضا»، مضيفا «لا بد ان نركز على البحث عن الحقيقة مهما كانت وحيثما وجدت».
ويوجد اربعة جنرالات قيد التوقيف لدى القضاء اللبناني للاشتباه بتورطهم باغتيال الحريري .كما ستنظر المحكمة ايضا بعدة قضايا اغتيال ومحاولة اغتيال اخرى جرت في لبنان .
ولفت بلمار الى ان انشاء المحكمة جاء نتيجة مأساة اغتيال الحريري و22 كانوا معه ، وأنها الهيئة الاولى في المنطقة «المناهضة للارهاب»، لكنه قال ان عمل المحكمة يجب ان يبقى بعيدا عن السياسة ، مشيرا الى ان التحقيق والادعاء «لن يتأثر بالسياسة».


http://www.alriyadh.com/2009/03/02/img/1235915289221946900.jpg

وأضاف أن «المحكمة لا تسعى الى الانتقام بل الى العدالة .. الشعب اللبناني سيحصل على هذه العدالة».
وقال بلمار انه مستقل ويعمل وفق القانون و«مصداقية المحكمة يجب ان تكون بعيدة عن كل الشكوك».
وتابع ان الجميع بانتظار الحقيقة لكن «لا يمكني ان اجيب على الاسئلة .. متى ستصدر الاحكام والوقت الذي تستمر فيه المحكمة» مضيفا «لن يكون هناك قرار غير مستقل ، سوف تصدر الاحكام عندما تكون هناك ادلة تتطابق مع الادعاء».
وأعلن انه سوف يضمن ان يستمر التحقيق «بموجب العدالة الدولية».
من جهتها قالت مستشارة الامم المتحدة القانونية باتريسيا اوبرين ان وجود المحكمة خارج لبنان لن يمنعها ان تكون قريبة من الشعب اللبناني . وتعهدت بوصول المحكمة الى اهدافها «بفعالية».
وأضافت ان المحكمة ستبذل جهدها لمحاكمة مرتكبي هذه الاغتيالات .
واعلن السفير اللبناني في لاهاي سجعان الصغير انه اذا استطاعت المحكمة الدولية «ان تعيد للشعب اللبناني شعوره بالأمان .. سيكون لبنان عاد بلدا يسوده القانون»، معلنا استعداد الحكومة اللبنانية لاستمرار التعاون مع المحكمة الدولية و«لا نسأل المحكمة الا العدل».
وتعهد السفير الهولندي لدى المنظمات الدولية روب راغمان بأن بلاده «ستضمن امن المحكمة وتسهل دخول المتهمين».


http://www.alriyadh.com/2009/03/02/img/300555.jpg

وكانت المحكمة الخاصة بلبنان المكلفة بمحاكمة المتهمين في اغتيال رئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري افتتحت أمس في لاهاي.وقال كاتب المحكمة روبن فينست «ارحب بكم في مراسم الافتتاح» كاشفا عن شعار المحكمة المؤلف من اكليل الغار الازرق الخاص بالامم المتحدة يتوسطه ميزان العدالة والارزة رمز لبنان.
ويشارك في المراسم المدعي العام للمحكمة الكندي دانيال بلمار الذي رأس لجنة التحقيق الدولية في اغتيال الحريري الذي قتل في عملية تفجير ضخمة في 14 شباط - فبراير 2005.
وتجرى مراسم الافتتاح في قاعة رياضية سابقة ستتحول بحلول تشرين الثاني - نوفمبر المقبل إلى قاعة لجلسات المحاكمة.
وتتخذ المحكمة الخاصة بلبنان مقرا لها في المقر السابق لاجهزة الاستخبارات الهولندية.
وتطبق المحكمة التي انشئت عام 2007 بقرار من مجلس الامن الدولي، احكام قانون العقوبات اللبناني ولم تكشف بعد هوية قضاتها ال11 وبينهم اربعة لبنانيين لاسباب امنية. وهي تعمل بموجب تفويض لثلاث سنوات قابل للتجديد.
وقال الامين العام للامم المتحدة بان كي مون في بيان صدر في نيويورك «ان افتتاح اعمال المحكمة حدث حاسم في الجهود الحثيثة التي يبذلها جميع اللبنانيين والاسرة الدولية من اجل كشف الحقيقة ومحاكمة المسؤولين عن الاغتيال وعن الجرائم المرتبطة به ووضع حد للافلات من القانون».وخلصت لجنة التحقيق الدولية التي انشئت بعد شهرين من اغتيال الحريري مع 22 شخصا اخر في عملية تفجير بواسطة شاحنة مفخخة، في تقريريها الاولين إلى وجود «ادلة متقاطعة» تفيد عن ضلوع اجهزة الاستخبارات السورية واللبنانية.
غير ان سوريا تنفي ان تكون ضالعة في الاغتيال.


http://www.alriyadh.com/2009/03/02/img/1235915158461939400.jpg

ووعد بلمار في رسالة وجهها إلى اللبنانيين الجمعة «اود ان اطمئن الجميع بأنني وفريقي سنبذل كل جهد ممكن انسانيا وقانونيا لجلاء الحقيقة وجلب المسؤولين عن الجرائم التي تقع في نطاق اختصاصنا إلى العدالة».
ويعتقل اربعة قادة امنيين لبنانيين في لبنان في اطار التحقيق في اغتيال الحريري وامر القضاء اللبناني الاربعاء بالافراج بكفالة عن ثلاثة موقوفين اخرين يشتبه بانهم اخفوا معلومات وضللوا المحققين.
والضباط الاربعة هم القائد السابق للحرس الجمهوري العميد مصطفى حمدان والمدير العام السابق للامن العام اللواء جميل السيد والمدير العام السابق لقوى الامن الداخلي اللواء علي الحاج والمدير السابق لمخابرات الجيش العميد ريمون عازار.
واعتبر حزب الله في بيان السبت ان استمرار توقيف الضباط الاربعة «تعسفي» و«يخضع للمعايير السياسية غير القانونية وغير القضائية».وامام المدعي العام ستون يوما اعتبارا من الاحد لتقديم طلب باحالة الملف والمعتقلين من القضاء اللبناني إلى المحكمة.
وسيعمل نحو 350 شخصا في المحكمة الخاصة بلبنان خلال سنتها الاولى وتصل ميزانيتها إلى 51.4 مليون دولار (44 مليون يورو) خلال العام 2009، يؤمن لبنان 49% منها فيما تتولى الدول الاعضاء في الامم المتحدة توفير 51% منها.
ووصف زعيم الاكثرية النيابية سعد الحريري نجل رئيس الحكومة الاسبق الراحل رفيق الحريري انطلاق المحكمة الدولية في لاهاي أمس والتي ستنظر بمحاكمة قتلة والده ب«اليوم الاستثنائي».
وقال الحريري في كلمة له «اليوم، يرتفع علم العدالة لأجل لبنان في لاهاي، وتدق ساعة الأمم المتحدة لتعلن بدء العمل في المحكمة الدولية الخاصة بمحاكمة المتهمين والمتورطين في جريمة اغتيال الرئيس الشهيد رفيق الحريري.. انه يوم استثنائي، بكل المعايير القانونية والدولية والعربية واللبنانية».
وأضاف «الأول من آذار - مارس هو ثمرة جهود كل اللبنانيين الذين تضامنوا على قيام المحكمة الدولية، ورفضوا الخضوع لكل أشكال التهديد والترهيب، وثابروا على المطالبة بالحقيقة، سنة إثر سنة، واغتيالا بعد اغتيال».
ووجه الحريري «التحية إلى كل لبناني، شارك بصوته وقلمه وفكره وجهده في المطالبة بقيام المحكمة الدولية» وقال «أتطلع مع إخوتي اللبنانيين إلى أن تكون هذه المناسبة منطلقا حقيقيا لعدالة راسخة، لا تقتص من المجرمين والقتلة فحسب، وإنما تؤسس لحماية لبنان وقياداته ومفكريه وشعبه ونظامه الديموقراطي من الجريمة المنظمة وأدواتها».
وقال «المحكمة ليست طريقنا إلى الثأر أو الانتقام. وهي لن تكون، بإقرار وتأكيد كل المسؤولين عن قيامها، مجالا للابتزاز السياسي أو للمساومة على كرامة لبنان وحريته وسيادته».
وجدد الحريري التزامه بقبول أي أحكام أو نتائج تصدر عن المحكمة، «وثقتنا الكاملة بعملها».
إلى ذلك تزور منذ صباح أمس وفود شعبية وشخصيات ضريح رئيس الحكومة اللبناني السابق رفيق الحريري في وسط بيروت حيث بدأ عند الساعة الثانية عشرة ظهرا احتفال لمواكبة انطلاق المحكمة الخاصة بلبنان في لايدسندام قرب لاهاي في هولندا.
وزين الضريح بورود بيضاء، بينما توزع الورود على الداخلين ليضعوها بدورهم قرب صورة رفيق الحريري وعلى اضرحة رفاق رئيس الحكومة الراحل الذين قضوا معه في عملية التفجير الضخمة التي وقعت في 14 شباط - فبراير 2005،
ونصب تيار المستقبل الذي يرأسه النائب سعد الحريري، نجل رفيق الحريري، شاشتين ضخمتين في المكان تنقلان مباشرة بث تلفزيون المستقبل الذي اعلن عن يوم كامل من البرامج الخاصة ببدء عمل المحكمة الدولية. وسيبث مباشرة اعتبارا من الساعة 12.30 بالتوقيت المحلي (10.30 ت غ) و11.30 بتوقيت لاهاي وقائع اطلاق المحكمة.
وبدأ ظهرا احتفال قرب الضريح حيث تجمع حشد من الزوار الذين قصدوا الضريح في طقس بارد جدا، وعدد من النواب والشخصيات من قوى 14 آذار (الممثلة بالاكثرية النيابية الوزارية) لمواكبة المراسم في لاهاي.
وبين هؤلاء النائب مروان حماده والاعلامية مي شدياق اللذان تعرضا لمحاولتي اغتيال نجيا منهما.
وكانت قيادات من قوى 14 آذار عمدت منذ الصباح إلى وضع اكاليل من الزهر على اضرحة شخصيات اعلامية وسياسية وامنية ومدنيين قتلوا في اعتداءات بعد اغتيال الحريري.
واضيء ليلا في مكان وقوع الانفجار الذي اودى بحياة الحريري و22 شخصا آخرين قبالة فندق سان جورج في غرب بيروت، ضوء ليزر موجه إلى السماء يمكن رؤيته عن مسافة بعيدة. وافاد ناشطون في تيار المستقبل وكالة فرانس برس ان هذا الضوء الازرق سيظل مضاء حتى انتهاء المحاكمة.واطفئ منتصف الليلة قبل الماضية عداد اضيء قبل اربع سنوات قبالة مقر تلفزيون المستقبل في غرب بيروت وكان يحصي الايام منذ اغتيال الحريري وحتى الوصول إلى «العدالة»، وقد بلغت 1477 يوما.واعتبر الناشطون ان «يوم المحكمة الدولية» هو يوم بدء تطبيق العدالة. وقال رئيس الجمهورية ميشال سليمان الموجود في مسقط، بحسب ما نقل عنه بيان صادر عن الرئاسة السبت، «لا بد ان نأمل عشية افتتاح المحكمة الدولية، ان نقفل فصلا مظلما من تاريخ لبنان في مناخ من العدالة، بعيدا عن التسييس بعدما اعلن الجميع قبولهم المسبق بأحكام المحكمة».

السيــ عمهوج ـف
02-03-2009, 02:24 PM
الأمير سعود الفيصل يصل إلى القاهرة


http://www.alriyadh.com/2009/03/02/img/033020.jpg الامير سعود الفيصل خلال الاجتماع (واس)

القاهرة - «واس»:
وصل صاحب السمو الملكي الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية مساء أمس إلى مدينة شرم الشيخ بجمهورية مصر العربية ليرأس وفد المملكة العربية السعودية إلى اجتماعات المؤتمر الدولي لدعم الاقتصاد الفلسطيني لإعادة إعمار غزة والذي ستبدأ أعماله اليوم الاثنين.
يأتي ذلك تلبية للدعوة التي تلقتها المملكة العربية السعودية إلى اجتماعات المؤتمر الدولي لدعم الاقتصاد الفلسطيني لإعادة إعمار غزة والذي ستبدأ أعماله ليوم الاثنين.
يأتي ذلك تلبية للدعوة التي تلقتها المملكة العربية السعودية للمشاركة في المؤتمر الدولي لدعم الاقتصاد الفلسطيني لإعادة إعمار غزة والذي تستضيفه جمهورية مصر العربية بمدينة شرم الشيخ المصرية في الفترة من 2 إلى 5 مارس من العام الجاري.
ويشارك في الوفد وزير المالية الدكتور إبراهيم بن عبدالعزيز العساف ونائب رئيس الصندوق السعودي للتنمية والعضو المنتدب المهندس يوسف بن إبراهيم البسام. وكان في استقبالهم بمطار القاهرة الدولي سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية مصر العربية الأستاذ هشام بن محيي الدين ناظر ونائب مساعد وزير الخارجية المصري لشؤون المراسم الوزير المفوض عمرو معوض وعدد من أعضاء السفارة السعودية بالقاهرة.

السيــ عمهوج ـف
02-03-2009, 02:24 PM
سمو أمين الرياض افتتح أول مركز ترفيهي مخصص لذوي الاحتياجات الخاصة


http://www.alriyadh.com/2009/03/02/img/400511.jpg الأمير عبدالعزيز بن عياف يتابع نشاطاً لعدد من ذوي الاحتياجات الخاصة

تغطية - علي الحضان:عدسة - حاتم عمر:
أكد سمو أمين منطقة الرياض الأمير الدكتور عبدالعزيز بن محمد بن عياف ان افتتاح المركز الترفيهي الأول لذوي الاحتياجات الخاصة بحي المروة يعتبر نواة أولى وتجربة أولى، مشيرا الى أنه سيكون هناك موقع على نطاق كل بلدية فرعية بحيث يصبح لدينا خمسة عشر مركزاً ترفيهياً في مدينة الرياض ونأمل أن نصل الى خمسة مواقع في الشمال والجنوب والشرق والوسط والغرب، وبعد ذلك ننتشر على نطاق البلديات الفرعية. وقال سموه أننا نأمل أن تكون هذه نواة لبرنامج الساحات البلدية ولديها اعتبار لذوي الاحتياجات الخاصة. وقال سموه سندرس امكانية فتح المركز أياماً للنساء وأياماً للرجال، وستقوم الوحدة النسائية بأمانة مدينة الرياض بالتنسيق مع الأخوة في الحدائق والبلدية الفرعية لتشغيل المركز لمدة يوم أو يومين للنساء، وسيعاد تقويمه قبل استئناف التجربة الثانية من خلال المساحات والأجهزه والإقبال.
جاء ذلك خلال افتتاح سموه ساحة البلدية بحي المروة، مؤكداً على حرص أمانة منطقة الرياض على تطوير خدماتها المقدمة للمواطن والمقيم بكافة شرائح وفئات المجتمع، وخاصة تلك الفئة الغالية على قلوبنا جميعاً من ذوي الاحتياجات الخاصة، حيث تسعى الأمانة إلى إقامة مراكز ترفيهية لذوي الاحتياجات الخاصة (إعاقة حركية). ويقع المركز الترفيهي الأول لذوي الاحتياجات الخاصة بحي المروة جنوب الرياض على شارع آل إسماعيل و شارع دار القضاء. حيث تبلغ المساحة الإجمالية للموقع 14.453م2 وتبلغ مساحة المركز 4664م2.

السيــ عمهوج ـف
02-03-2009, 02:25 PM
للأقساط السنوية والمتأخرة والمعجلة
الصنـدوق العقــاري يدشن خـدمـة نظـــام سداد

http://www.alriyadh.com/2009/03/02/img/023900.jpg م. محمد الحربي


الرياض - فهد الدوس:
أعلن مدير عام صندوق التنمية العقارية المهندس محمد بن وصل الله الحربي عن تدشين الصندوق لخدمة (نظام سداد) والتي تأتي حرصاً من الصندوق على راحة المواطنين وتسهيل إجراءاتهم وتوفير أفضل السبل أمامهم للوفاء بما عليهم من قروص وقال إن الصندوق أكمل كافة الترتيبات اللازمة مع وكالة وزارة المالية للإيرادات لانضمام الصندوق لنظام (سداد) المرتبط بالبنوك المحلية عبر الوسائل الإلكترونية (الصراف الآلي- الإنترنت - الهاتف المصرفي - الدفع النقدي لدى جميع فروع البنك بالمملكة وذلك باختيار الرقم المفوتر للصندوق في نظام سداد «040».
وقال إن هذا الإجراء سوف يسهل على المقترضين عملية السداد حسب الطريقة المناسبة لهم ومن أي موقع في المملكة وبين المهندس الحربي أن أي مقترض بإمكانه أن يختار نوعية السداد التي يرغبها سواء كان ذلك للأقساط التي ستحل سنوياً أو للأقساط المتأخرة أو للأقساط المعجلة أو لسداد كامل القرض حيث سيوفر النظام جميع الخيارات أمام أي مقترض ويتم تحديث هذه المعلومات بشكل يومي. وبين م. الحربي أن الصندوق يسعى باستمرار لدراسة وعمل كل ما من شأنه خدمة المواطن وراحته وتوفير جهده ووقته وطالب الجميع بأن يستفيدوا من هذا النظام ويبادروا بالوفاء بما عليهم من مستحقات مالية ابراء لذممهم ووفاء بدينهم.

السيــ عمهوج ـف
02-03-2009, 02:25 PM
يفتتحها الحميّن بقصر طويق بحضور مديري الفروع
هيئة الأمر بالمعروف تبحث مراجعة إجراءاتها وتطوير عملها في اجتماعات «مغلقة» بالرياض.. غداً

http://www.alriyadh.com/2009/03/02/img/300566.jpg عبدالعزيز الحميّن


الرياض - محمد الغنيم:
يفتتح الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الشيخ عبدالعزيز بن حميّن الحميّن غداً الثلاثاء بقصر طويق بحي السفارات بالرياض الاجتماع الثاني لمديري عموم فروع الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وسيناقش الاجتماع الذي يستمر لمدة يومين في جلسات صباحية ومسائية «مغلقة» موضوعات عدة حيث سيلقي في اليوم الأول بعد حفل الافتتاح في الفترة الصباحية مدير عام فرع الرئاسة بالمنطقة الشرقية الدكتور محمد بن مرشود المرشود ورقة عمل بعنوان (تقييم العمل الميداني)، كما يلقي بعد صلاة الظهر مدير عام فرع الرئاسة بمنطقة الرياض الدكتور عبدالله بن محمد الشثري ورقة عمل بعنوان (المتابعة الميدانية وأثرها في أداء العمل) أما في الفترة المسائية فسيطرح مدير عام الإدارة العامة للتوعية والتوجيه الدكتور محمد بن عبدالله العيدي ورقة عمل بعنوان (المنكرات الظاهرة: خطرها وآلية معالجتها) أما اليوم الثاني فقد تم تخصيصه لدورة تدريبية لمديري الفروع تختص ب (التخطيط وأثره في تطوير العمل الميداني من خلال إعداد خطط العمل، والتطوير والتحسين عبر تبسيط إجراءات العمل وتفويض المهام، وقياس النتائج بالأهداف) يقدمها الدكتور محمد البيشي.
وأوضح ذلك المتحدث الرسمي للرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر أحمد الجردان أن هذا الاجتماع يأتي في إطار توجيهات الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الشيخ عبدالعزيز الحميّن ومتابعة وكيله الدكتور إبراهيم بن سليمان الهويمل والتي تهدف إلى تحقيق أداء ميداني أفضل لرجال هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر سعياً من الرئاسة إلى مزيد من التفاهم والتعاون بين رجال الهيئة من جهة وبين المواطن والمقيم من جهة أخرى إيمانا منها بأن المواطن والمقيم شركاء لها وفق الضوابط الشرعية والأنظمة المرعية في إقامة وإشاعة شعيرة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر مؤكداً أن الرئاسة وكافة منسوبيها جزء من هذا المجتمع الذي يعتز بهذه الشعيرة.
وأضاف الجردان أن هذا الاجتماع يأتي استمراراً للتواصل والتشاور بين الرئاسة وكافة فروعها وذلك لمراجعة الإجراءات المتبعة واستمراراً في تطوير العمل ومراجعة آلياته مما يضمن - بإذن الله - المزيد من الرقي في الأداء ليستكمل هذا الجهاز مسيرة تطوره بتأن وتؤدة وفق خطوات راسخة مشيراً إلى أن اختيار موضوعات أوراق العمل جاء وفق رؤية مبنية على أسس علمية ودراسات ميدانية مستمرة لواقع العمل الميداني وتحقيقاً لأهداف في مجملها تمثل تسلسلاً واضحاً لموضوعات في غاية الأهمية والاختصاص.
واختتم الجردان تصريحه بالتأكيد أن جلسات هذا الاجتماع ستكون مغلقة حرصاً على مزيد من الطرح والشفافية وسعياً للوصول إلى النتائج المرجوة مؤكداً أنه سيتم التواصل مع وسائل الإعلام أولاً بأول بالأخبار والتصريحات.
من جانب آخر استقبل الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الشيخ عبدالعزيز بن حميّن الحميّن مستشار وزير الداخلية الشيخ سليمان الفالح وذلك بمكتبه بديوان الرئاسة.
كما استقبل الأمين العام للندوة العالمية للشباب الإسلامي الدكتور صالح الوهيبي يرافقه الأمين العام المساعد للشؤون التنفيذية الدكتور صالح بابعير. وقد قدم الشيخ الفالح ود. الوهيبي ود. بابعير للشيخ الحميّن التهنئة بمناسبة نيله الثقة الملكية وتعيينه رئيساً عاماً لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.

السيــ عمهوج ـف
02-03-2009, 02:25 PM
الأمير عبدالعزيز بن أحمد ترأس الندوة الدولية لمكافحة العمى
اجتماع طب العيون السعودي 2009 يناقش في جلساته أبحاثاًً مهمة عن ضعف نظر الأطفال والشبكية و«الساد»

http://www.alriyadh.com/2009/03/02/img/033803.jpg الأمير عبدالعزيز بن أحمد


الرياض - «الرياض»:
برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن أحمد بن عبدالعزيز رئيس الجمعية السعودية لطب العيون عقدت الندوة الدولية لمكافحة العمى ظهر أمس بمركز الملك فهد الثقافي بالرياض بقاعة المؤتمرات الكبرى ضمن فعاليات طب العيون السعودي 2009 الذي بدأ أعماله صباح الأحد.
شاركت بالندوة نخبة متميزة من رواد وأساتذة مكافحة العمى بالمملكة وبدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية وبالعالم، منهم أطباء من منظمة الصحة العالمية والوكالة الدولية لمكافحة العمى وجمعيات طب العيون المشاركة في مجلس الشرق الأوسط الافريقي لطب العيون «مياكو»، وغيرها من الهيئات والمنظمات والجامعات.
واختارت المتحدث الرئيسي لندوة هذا العام البروفيسور هيو تايلور وهو أستاذ طب العيون بكلية صحة السكان بجامعة ملبورن باستراليا وله إسهامات قيمة في دعم وابتكار برامج لمكافحة أسباب الإعاقات البصرية. وكانت الجلسة الأولى من الندوة برئاسة سمو الأمير عبدالعزيز بن أحمد ويديرها كل من: د. عادل الرشود ود. عبدالعزيز الرجحي، ببحث عن «مسببات ضعف النظر لدى الأطفال» قدمته الدكتورة سارات سياميللي، بعدها تقديم من د. عبدالعزيز الراجحي للبروفيسور هيو تايلور، ثم قدم د. تايلور المحاضرة الذهبية لدرع مكافحة العمى لهذا العام بعنوان «من الذي يستحق أن يرى؟» مستعرضاً ما قدمته مبادرة الرؤية 2020 لخدمة مكافحة الإعاقة البصرية بالعالم.
وتناول خبير مكافحة العمى بمنظمة الصحة العالمية الدكتور عبدالحنان شودري بحثاً مشتركاً مع د. عبدالعزيز الراجحي حول «إنجازات مكافحة العمى في اقليم شرق المتوسط بالفترة من 2003 - 2008م».
وبعنوان «معالجة مشكلات وأمراض القرنية في الدول النامية» جاءت المحاضرة الثانية للبروفيسور تايلور، ثم يقدم الدكتور طيب أفغاني بحثاً عن «برنامج 3 سنوات من المتابعة والعلاج للأطفال المصابين بمرض التراكوما في باكستان»، بينما استعرض البروفيسور تايلور بعد ذلك جوانب موضوع «ما هو تاريخ مرض التراكوما؟» ثم دارت مناقشات علمية حول أبحاث الندوة بين الحضور من أطباء ومتحدثين. حتى الساعة الثالثة والنصف. وعقدت الجلسة الثانية من ندوة مكافحة العمى مجدداً في الرابعة عصراً حتى السادسة مساء، وانصبت حول موضوع «مرض اعتلال الشبكية بسبب داء السكري» برئاسة د. خالد الربيعان وأدارها د. سعد الحجر حيث تناول فيها د. سامر الشربيني بحثا عنوانه «استعراض تحليلي حول مرض اعتلال الشبكية السكري: ودروس مستفادة من برنامج بالمملكة المتحدة». ثم قدم د. إينار ستيفينسون بحثاً عن «مدخل للصحة العامة لمعالجة مرض اعتلال الشبكية السكري من واقع الخبرات في دولة أيسلندا».
بعد ذلك تحدث البروفيسور تايلور عن «الاعتلال الشبكي السكري ومدى ارتباطه بالصحة العامة».
واختتم د. خالد الربيعان الندوة ببحثه عن «نظرة إلى مرض الاعتلال الشبكي لدى المصابين بداء السكري في المملكة العربية السعودية». وكانت فعاليات اجتماع طب العيون السعودي 2009، ليوم الأحد قد بدأت كالتالي:
الجلسة الأولى برئاسة الدكتور صالح العبيدان في تخصص الجلوكوما «الماء الأزرق» وأدارها الدكتور ناصر اليوسف، واشتملت على أربعة محاور الأول عن «فحص زاوية العين.. تصوير الزاوية في عام 2009» للدكتور ريشارد لويس، الثانية «جراحة العيون الانكسارية لمرضى الجلوكوما» للطبيب نفسه . ثم «الجلوكوما لدى الأطفال بالمملكة العربية السعودية» للدكتور أسامة باديب. الرابعة عن «قياس حساسية الشبكية وسماكة الليفية الطبقية لعصب الشبكية عن طريق جهاز التصوير الطبقي للعصب البصري والبقعة الصفراء في حالات ارتفاع ضغط العين» قدمته الدكتورة راكشندة ألبياناهي. وترأس الجلسة الثانية الدكتور صالح المسفر حول تخصص «علم الأورام» وأدارها الدكتور عصام الحارثي. أولى المحاضرات عن «التشخيص التفضيلي لورم الشبكية» قدمها الدكتور جيري شيلدز - والثانية عن «ملاحظات مهمة عن السيطرة على أورام الشبكية» للدكتورة كارول شيلدز - ثم عن «استئصال العنبية الرقائقي الجزئي لأورام المشيمية.. محصلة 9 أعوام من التجربة» للدكتور إيهاب عثمان - ثم قدم الدكتور جيري شيلدز محاضرة عن «التشخيص الفضيلي لأورام قاع العين الصبغي».
وخصصت الجلسة الثالثة لحلقة دراسية حول الجديد في علاج أمراض القرنية نسقها الدكتور معن البري دارت حول استخدامات القرنية البلاستيكية.
الجلس الرابعة كانت حول مرض الساد برئاسة الدكتور عثمان العمر وأدارها الدكتور عبدالله عسيري ودارت محاورها حول «جرح عملية إزالة الساد بتفتيت العدسة وشفطها» (الفيكو)، قدمها أباهاي فاسافادا - كما قدم محاضرة أخرى عن «نموذج عن إزالة الساد الكثيف بتفتيت العدسة وشفطها» - «إزالة الساد المتصلب بتفتيت العدسة وشفطها باستخدام الطريقة متحدة المحور عبر جرح أصغر» للدكتور علي الراجحي - «السيطرة على انخلاع العدسة السليمة أو المصابة بالساد» للدكتور أباهاي.
دارت بعد ذلك حلقة دراسية في تخصص الجلوكوما نسقها الدكتور صالح الغامدي - والمحور دار حول جراجة الجلوكوما غير النافذة» للدكتور صالح العبيدان والدكتور إبراهيم الجدعان.
ورأس جلسة الشبكية الدكتور أحمد أبو الأسرار والمنسق د. يورجن لارسون، أول محور كان «فسيولوجية تورم البقع الصفراء الناتج عن الإصابة بمرض السكري» للدكتور إينار سيتفانسون - الطريقة الحالية في السيطرة على تورم البقعة الصفراء الناتج عن الإصابة بمرض السكري» للدكتور أندرو ساشات - «تواجد انزيم سيكلو أوكسيجينيز 2 وتوابعه في الأغشية الليفية الوعائية فوق الشبكية الناتج عن الإصابة بمرض السكري» للدكتور أحمد أبو الأسرار. وقدمت الدكتورة سوسن نويلاتي محاضرة عن «النتاذج بعيدة المدى لحقن الجسم الزجاجي في حالات تورم البقعة الصفراء الناتج عن الاصابة بمرض السكري».
الفترة المسائية بدأت بحلقة دراسية في علم الوراثة قدمها الدكتور عارف خان دارت حول «علم الوراثة في طب العيون» للدكتور بارت لوري.
وخصصت جلسة للجديد في علم الأورام برئاسة الدكتور امتياز شودري والمنسق الدكتور ياسر الفقي، أول محاضرة كانت عن «أورام الملتحمة الميلانينية المتقدمة والمتشعبة إلى الحجاج» تقديم الدكتور ياسر المزروعي - «طرق حديثة لعلاج أمراض الحجاج» للدكتور ديفيد تسي - «السيطرة على الأورام الخبيثة في الملتحمة» د. كارول شيلدز - «النموذج الإكلينيكي التكويني لأورام الخلايا القاعدية الصبغة في الجفن بالمملكة العربية السعودية» للدكتور ياسر المزروعي - الأورام السرطانية العينية الخطيرة التي تبدو كورم حميد شائع» للدكتور جيري شيلدز - «حالات مذهلة وصعبة» للدكتورة كارول شيلدز - (9 نصائح ثمينة للسيطرة على الأورام الميلانينية في العنبية» قدمها الدكتور د. كارول شيلدز. اختتمت الجلسات بحلقة دراسية عن «الساد» للدكتور حاتم الكلنتان - «أساسيات إزالة الساد بتفتيت العدسة وشفطها» «الفيكو» قدمها الدكتور أبهاي فاسافادا.

السيــ عمهوج ـف
02-03-2009, 02:26 PM
وسط صعوبات تواجه إقامة الاتحاد في موعده السابق
الخليجيون يستبعدون تأثير الأزمة العالمية على مشروع الوحدة النقدية

http://www.alriyadh.com/2009/03/02/img/300549.jpg د. رجاء المرزوقي


جدة – أحمد بن حمدان:
تواجه دول الخليج بعض المعوقات التي تجعل من الصعوبة إقامة الاتحاد النقدي في موعده المحدد سلفاً بعام ,2010 رغم عدم تأثر هذا المشروع بالأزمة المالية العالمية.
ووفقاً لرئيس وحدة الاتحاد النقدي بأمانة مجلس التعاون الخليجي سابقاً, فإن الاتحاد النقدي لن يقوم قبل نحو ثلاثة أعوام, بالنظر إلى عدم إقامة مجلس نقدي أو بنك مركزي خليجي حتى الآن, وعدم توقيع اتفاقيات مهمة في هذا الجانب أو تفعيلها. وأوضح الدكتور رجا مناحي المرزوقي في تصريح خاص ل"الرياض", أن إقامة المجلس النقدي يجب أن يسبق إطلاق الاتحاد بعامين, فيما لا بد من إنشاء البنك المركزي الخليجي قبل تداول العملة الموحدة بستة أشهر. وأضاف: " في السابق تم تحديد موعد إقامة الاتحاد النقدي بعام 2010 , إلا أنه بحسب المعلومات المتوفرة التي تظهر عدم وجود بناء مؤسسي, وعدم توقيع اتفاقيات معينة تعجل بإطلاقه, تجعل من الصعوبة إقامته في الموعد المعلن, يضاف إلى ذلك فك الكويت ارتباط عملتها بالدولار". وفي 30 ديسمبر الماضي, اعتمد قادة دول مجلس التعاون الخليجي في ختام قمتهم التاسعة والعشرين في مسقط, اتفاقية الاتحاد النقدي والنظام الأساسي للمجلس النقدي المنبثق عنه والذي سيتولى تأسيس البنك المركزي وإصدار العملة الموحدة. ودعا بيان القمة إلى استكمال مراحل المشروع وتنفيذه وفق البرنامج الزمني المحدد لإصدار العملة الموحدة والمقر من المجلس الأعلى في قمة مسقط في ديسمبر 2001م, واعتمد المجلس اتفاقية الاتحاد النقدي المتضمنة الأطر التشريعية والمؤسسية له كما اعتمد النظام الأساسي للمجلس النقدي, معتبراً ذلك تعزيزاً للتكامل الاقتصادي بين دول المجلس. ولفت المرزوقي إلى أن الأزمة المالية العالمية لم تؤثر على مشروع الوحدة النقدية الخليجية, وقال: " الأزمة العالمية قد تكون ذات أثر إيجابي على مشروع الاتحاد النقدي لدول المنطقة, لأنها قد تحفز الحكومات على الإسراع في إقامة هذا الاتحاد, لأن وجود وحدة نقدية في مجموعة دول الخليج سيحد من أي تأثيرات سلبية للأزمة العالمية على اقتصادات هذه الدول". وتابع: " نرى أثر ذلك في تجربة الاتحاد الأوروبي, فنجد أن الدول التي ضمها اتحاد اليورو أصبحت أكثر قدرة على التعامل والتفاعل مع تطورات الأزمة المالية من غيرها من الدول". وذكر المرزوقي الذي يشرف حالياً على مركز الدراسات الآسيوية بمعهد الدراسات الدبلوماسية التابع لوزارة الخارجية, أن الاتحاد النقدي يحمل أهمية بالغة ويعد حلاً سريعاً لتفادي تأثيرات الأزمات الاقتصادية سواء كانت الحاضرة أم المستقبلية. وزاد: " إذا كانت بعض الدول الخليجية تعاني فعلاً من تأثيرات بسبب الأزمة وخسارة كبيرة جداً أدت إلى تآكل الدخل الحكومي بشكل كبير, وجعلت تلك الدول تتحمل ديوناً بالغة وضخمة تجعل من الصعب عليها الوفاء بمتطلبات التقارب الاقتصادي, فإن هذا الأمر يعد عائقاً أمام إقامة الاتحاد, ويفترض على هذه الدول أن تعدل وضعها, غير أن المتوقع هو أن الخسائر التي حدثت لدول خليجية كانت في فوائض, وليست خسائر توصلها إلى مرحلة تحمل مديونيات ضخمة, فأثرها فقط في تخفيض فوائض هذه الدول ومدخراتها عما كانت عليه". وأشار المرزوقي الذي كان يتحدث ل"الرياض" على هامش ندوة اقتصادية عقدت في الجوف مؤخراً, أن الخليجيين لازالوا قادرين على الوفاء والالتزام بمتطلبات الاتحاد النقدي ومعايير التقارب والتكامل الاقتصادي. وأضاف: "حتى الآن وبحسب المعلومات المتوفرة والمعلنة فإن دول الخليج لازالت مقتدرة على تلبية متطلبات الاتحاد النقدي, وأتوقع أن تكون الأزمة العالمية التي تسببت في انكماش للاقتصادات القوية, أتوقع أنها ستكون عاملاً محفزاً يدعو دول الخليج للإسراع في إقامة الوحدة النقدية والعمل بجدية في سبيل تحقيق ذلك, والإسراع بخطواتها في هذا الجانب".

السيــ عمهوج ـف
02-03-2009, 02:26 PM
في دراسة ألقت الضوء على معدلات الرواتب في المنطقة
7% من العاملين في المملكة فقط يشعرون بالرضا عن رواتبهم

http://www.alriyadh.com/2009/03/02/img/300550.jpg الدكتور محمد البدر


الرياض: فيصل العبدالكريم
أكدت دراسة حديثة تدني معدلات رضا الموظفين تجاه الرواتب في منطقة الشرق الاوسط, حيث إن 7% فقط من الموظفين في المملكة يشعرون بالرضا تجاه رواتبهم.
وحسب الدراسة التي اجراها "بيت.كوم" أكبر موقع للتوظيف في الشرق الأوسط، بالتعاون مع خبراء YouGov فإن هذه الصورة تتكرر في باقي دول مجلس التعاون الخليجي التي سجلت معدلات منخفضة مماثلة.
وأكد الخبير الإداري الدكتور محمد البدر رئيس لجنة التدريب بغرفة تجارة الرياض والرئيس التنفيذي لشركة الاتصالات المتكاملة ل (الرياض) وجود فجوة كبيرة بين سلمي الرواتب للموظفين التنفيذيين والتقليديين, مشيرا إلى أن الأرقام في هذه الاحصائية ليست مستغربة ومشابهة إلى حد كبير أرقاماً سبق وأن صدرت عن احصائيات أخرى, مضيفا "أصحاب الوظائف التقليدية في المملكة يعانون من ضعف في الرواتب على عكس الموظفين التنفيذيين والذين يتقاضون مرتبات عالية وهو ما شكل "فجوة" في سلم الرواتب في السوق السعودي".
وأشار البدر لمسألة العرض والطلب في تحديد المرتبات الشهرية ملقيا باللوم على التأهيل العلمي والتدريب المهني والذي لا زال يعاني نقاط ضعف كبيرة "على حد وصفه"، ولا يتماشى مع متطلبات سوق العمل, موضحا أن الشهادات التي يحصل عليها السعوديون سواء من الجامعات أو مراكز التدريب أقل بكثير من متطلبات الأعمال التي من المفترض أن يشغلونها, كما أن الجامعات السعودية لم تهتم على سبيل المثال في تعليم اللغة الانجليزية إلا في الآونة الأخيرة ولذلك يواجه خريجوها مشاكل في إيجاد وظائف, وبالمقابل لو نظرنا لجامعة الملك فهد للبترول والمعادن فنلاحظ أن خريجيها لا يجدون أزمة في عملية التوظيف بل ولهم رواج كبير لدى الشركات والقطاعات المختلفة".
وأوضح البدر أن العديد من الشركات الخاصة في قطاع الأعمال وتحديدا المنشآت المتوسطة والصغيرة هي التي يعاني موظفوها من ضعف الرواتب وعدم الاستقرار الوظيفي على عكس الشركات الكبرى والتي يشغل أغلب وظائفها سعوديون حيث توفر لهم رواتب جيدة وتدريبا تأهيليا مستمرا, مؤكدا أن الشباب أنفسهم بحاجة للبحث عن التطوير الشخصي وتأهيل أنفسهم وخاصة للطلاب المبتعثين. وأضاف "أعتقد أن الشباب أمامهم الفرصة لتطوير أنفسهم والارتقاء في مناصب وظيفية أفضل عبر الالتحاق بدورات جيدة, وكذلك الطلاب المبتعثين والذين من الافضل لهم الالتحاق بشركات أجنبية سنتين على الاقل حتى يهيئون أنفسهم عند عودتهم لسوق العمل وأعتقد حينها سيجدون عروضاً كبيرة وبميزات مغرية تتماشى مع خبراتهم".
وألقت الدراسة الضوء على معدلات الرواتب في المنطقة والتي تتفاوت بين دولة واخرى، وسجلت الامارات العربية المتحدة أعلى نسبة، في حين سجلت كل من البحرين وقطر نسباً مماثلة ثم المملكة، وقد سجلت دول شمال افريقيا أدنى معدلات للرواتب. وتهدف دراسة الرواتب في الشرق الاوسط إلى تسليط الضوء على معدلات الرواتب في المنطقة، ونسبة رضا الموظفين تجاه الرواتب التي يتلقونها في ظل الارتفاع الملحوظ لتكاليف المعيشة. ويتم جمع المعلومات جزئيا بالنظر في ما إذا كان متوسط زيادة الرواتب في الدول يتناسب مع ارتفاع متوسط في تكاليف المعيشة، هذا ما لم تظهره الارقام المسجلة في الدراسة في جميع الدول، ففي المملكة أكد المشاركون في البحث أن التكاليف المعيشية زادت بنسبة 32% مقابل زيادة في الرواتب لم تتعدى 11%.

68 تعليق

السيــ عمهوج ـف
02-03-2009, 02:27 PM
القصيبي يتوقع فشل السعودة في ورش السيارات
وزيرة العمل المصرية ترفض عمل المصريات في منازل السعوديين


http://www.alriyadh.com/2009/03/02/img/1235911070251644400.jpg القصيبي والعبد الهادي اثناء المؤتمر الصحافي

الرياض- عبد العزيز القراري - تصوير عبد اللطيف الحمدان
رفضت وزيرة القوى العاملة المصرية عائشة عبد الهادي منح تأشيرات لعاملات مصريات من أجل العمل في المنازل السعودية، مؤكدة ان قرار المنع هو قرار سيادي لا تقبل المضي فيه، مضيفة ان هذا القرار لا نقاش فيه.
وأكدت في مؤتمر صحافي عقد أمس في مقر وزارة العمل السعودية عقب اجتماعها مع وزير العمل غازي القصيبي. بأنها تقف ضد هذا التوجه، بيد انها مع منح تأشيرات وفتح فرص عمل للمصريات في المصانع والمؤسسات والشركات والمنشآت شرط وجود عقود عمل واضحة، وزادت ان قرار المنع ليست له اي علاقة بأي تفسيرات أخرى وانه تم الالتفاف عليه من الجانب المصري وليس من الجانب السعودي.
وعن القرارات التي تزامنت مع قضية الطبيب المصري الذي تم سجنه على خلفية مخالفة أخلاقيات المهنة قالت العبد الهادي ان تلك القرارات لم تكن تشنجية، مؤكدة انها وقتية بهدف المراجعة وبهدف وضع ضوابط جديدة تحفظ حقوق الطبيب المصري وحقوق صاحب العمل السعودي.
من جهة أخرى قال وزير العمل الدكتور غازي القصيبي ان العمالة المصرية وصلت إلى نحو 1،2مليون عامل وهي من أكبر الجاليات التي تعمل في السعودية في مختلف المهن، مؤكداً ان عدد العاملين من هؤلاء يصل عددهم إلى 800 الف موظف.
وأشار القصيبي الى أن الاجتماع الذي عقده مع الوزيرة المصرية يهدف إلى تنمية العلاقات بين البلدين في مجال التدريب والتأهيل من الجانبين وتبادل الخبرات في مختلف المهن، لافتاً إلى عمق العلاقات التي تجمع البلدين.
وعن سعودة الورش في السعودية قال القصيبي ان سعودتها تعتبر مستحيلة في هذا الوقت بالذات ، لافتاً إلى ان عدد العاملين في هذا القطاع من الأجانب نحو 140 ألف عامل مقابل 140 سعوديا.
واضاف القصيبي أن الذي يعوق السعوديين في العمل في هذا القطاع هو مشقة العمل مقابل مرتبات في أفضل مستوياتها لا تتجاوز 4 آلاف ريال والسائد هو 900 ريال، إلا ان هناك تجربة بدأت في المدينة المنورة وهي قيام مجموعة من الشباب السعوديين بإنشاء ورش لصيانة السيارات بعد الاقتراض من بنك التسليف.
وتوقع أن يكون المستقبل بالنسبة للسعوديين في هذه الورش لكنه لم يتوقع ذلك في الورش المنتشرة في المناطق السعودية وهي الورش التقليدية. وكان وزير العمل الدكتور غازي بن عبد الرحمن القصيبي قد اجتمع مع وزيرة القوى العاملة والهجرة بجمهورية مصر العربية عائشة عبد الهادي والوفد المرافق لها.
وجرى خلال الاجتماع بحث أوجه التعاون الثنائي بين البلدين الشقيقين في مجالي العمل والعمال.
وحضر الاجتماع من الجانب السعودي نائب الوزير الدكتور عبد الواحد بن خالد الحميد ووكلاء الوزارة، كما حضره نائب محافظ المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني الدكتور حمد العقلا ومساعد محافظ المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية للشؤون التأمينية فهد الهويمل، ومن الجانب المصري سفير جمهورية مصر العربية في المملكة محمود عوف والقنصل العام بالسفارة والوفد المرافق لمعالي الوزيرة. وعقب الاجتماع تم التوقيع على اتفاقية لتبادل الخبرات في مجال التدريب التقني والمهني بين البلدين، وقعها عن الجانب السعودي وزير العمل رئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني الدكتور غازي القصيبي، وعن الجانب المصري وزيرة القوى العاملة والهجرة عائشة عبد الهادي.

السيــ عمهوج ـف
02-03-2009, 02:27 PM
درجة الحرارة تتدنى في معظم المناطق والثلوج تكسو تبوك


http://www.alriyadh.com/2009/03/02/img/300556.jpg

الرياض - بندر الناصر: تبوك - عطا الله العمراني، نواف العتيبي:
شهدت معظم مناطق المملكة انخفاضاً تدريجياً تدنى إلى درجتين تحت الصفر في منطقة تبوك خلال اليومين الماضيين كما عاشت معظم مناطق المملكة خاصة الوسطى والشرقية مع موجة غبار تسببت في حجب الرؤية.
ومن المتوقع ان تواصل درجات الحرارة انخفاضها في عدد من المناطق خاصة منها الشمالية التي توقعت الارصاد ان تكون تحت الصفر اليوم.. وقد شهدت منطقة تبوك يوم أمس تساقط كم كبير من الثلوج الذي كسا الأرض واحالها إلى بقعة بيضاء.
المنطقة الوسطى.. خاصة «الرياض» عاشت أمس يوماً ماطراً ابتلت فيه الأرض بشكل خفيف.
وبحسب التوقعات الفلكية لمصلحة الأرصاد وحماية البيئة أنه سوف تتوالى درجات الحرارة انخفاضها الملموس على معظم المناطق بصحبة رياح شمالية غربية نشطة السرعة تؤدي إلى تدني في مدى الرؤية الأفقية بسبب الأتربة المثارة أو العواصف الترابية خاصة على مناطق غرب ووسط وجنوب المملكة. وتتهيأ الفرصة وبمشيئة الله تعالى لهطول امطار من خفيفة إلى متوسطة وذلك على أجزاء من مناطق شمال المملكة ومناطق جنوب غرب المملكة بما فيها المرتفعات تمتد شرقا إلى جنوب منطقة الرياض والمنطقة الشرقية مرورا بمنطقة وادي الدواسر وسوف تشهد تبوك التي اكتست بالثلوج منذ فجر أمس مصاحبة بهطول أمطار غزيرة على الظهر وجبل اللوز والطفحة التابعة لمحافظة حقل والاطيفيح التابعة لحالة عمار بشكل متواصل وسوف تشهد انخفاضاً ملحوظاً في درجة الحرارة يصل إلى ما دون الصفر. ودعت إدارة الدفاع المدني بمنطقة تبوك المواطنين والمقيمين إلى اخذ الحيطة والحذر أثناء استخدام المواقد وأجهزة التدفئة وعدم التغلغل في المناطق الصحراوية وصعود الجبال والأماكن الخطرة التي تتساقط عليها الثلوج.

السيــ عمهوج ـف
02-03-2009, 02:27 PM
تشتمل على جوائز وعروض للطيران الشراعي
حملة المليون الثانية لنظافة منتزهات الرياض تبدأ الخميس


http://www.alriyadh.com/2009/03/02/img/300535.jpg جانب من الحملات السابقة التي أقامتها الأمانة

كتب - عبدالله الشهري:
تبدأ يوم الخميس القادم حملة المليون الثانية لنظافة المنتزهات البرية التي تنظمها أمانة مدينة الرياض بالتعاون مع مرور الرياض والشرطة والهلال الأحمر.. وطلبة المدارس.
تغطي الحملة التي سيدشنها كبار المسئولين في الأمانة والقطاعات التعليمية أربعة مواقع هامة في منطقة الثمامة إلى جانب عدد من المواقع الأخرى قرب منتزه خزام وشعيب الواشلة.
وستركز الحملات على جمع النفايات المتناثرة في مواقع التنزه المحددة بالإضافة إلى توزيع مواد التوعية وأكياس النفايات الكبيرة والصغيرة على المخيمات والمتنزهين وتقديم عروض للطيران الشراعي تحمل شعارات توعوية للحملة.
ويشتمل «برنامج التوعية البرية» على إنشاء عدد من المعسكرات التي اعدت لإقامة طويلة تستمر من 3- 4 أشهر من كل عام بالقرب من مواقع التنزه المحيطة بمدينة الرياض، في روضة خريم والتنهات وروضة نورة والخفس والثمامة وغيرها.
كما سيشتمل البرنامج على إقامة مركز توعية بري ثابت ونقاط توزيع متحركة ولفترة أربعة أشهر متتالية. وتقدم هذه المراكز عدداً من الخدمات المجانية مثل الماء والحطب وأكياس النفايات الكبيرة والصغيرة، هذا بالإضافة إلى تنظيم مسابقات وتقديم جوائز قيمة مناسبة لعشاق الرحلات البرية. المهندس احمد البسام مدير الإدارة العامة للنظافة قال: إن برنامج هذا العام سيتم تنفيذه على شكل رحلات برية كل يوم خميس لمدة شهر واحد. مبينا: «ستكون الرحلات البرية على فترتين الأولى صباحية والأخرى مسائية». كما سيكون هنالك فعاليات مصاحبة للحملة تتضمن جوائز وهدايا وعروضا للطيران الشراعي الذي سيحلق في سماء الثمامة ووجه البسام شكره لكافة الجهات الحكومية والأهلية المشاركة في هذه الحملة.

~ روؤوح الـ س’ ـــديم ~
02-03-2009, 03:04 PM
يعطيك ألف عافية


دمتـ