المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تأهل عيده الجهني للدور قبل النهائي


محمد القسامي
27-02-2009, 08:46 PM
http://www.sabq.org/newspic/thumb200/1235738079911.jpgاستطاعت الشاعرة عيدة الجهني الصوت النسائي الوحيد في مسابقة برنامج شاعر المليون انتزاع بطاقة التأهّل الثالثة للمرحلة قبل النهائيّة في الحلقة الثانية من المرحلة الثالثة ، لتقترب كثيراً من منصة التتويج واللقب في هذه النسخة، بعد أن أعلنت التحدّي وتجازوت عدداً من المراحل ونجحت في الوصول إلى المرحلة قبل النهائيّة، عاقدة العزم على تحقيق هدف واحد؛ وهو إضافة تاء التأنيث للقب "شاعر المليون" في نسخته الثالثة.
وفي الحلقة التي تمّ بثها على الهواء مباشرة عبر قناة أبوظبي الفضائية ليلة أمس، تنافس كل من: عيدة الجهني ومحمد آل فارس التميمي من السعودية، محمد بن طناف الكعبي من الإمارات، ومشاري المري من الكويت. وقد أثبت الشعراء الأربعة من خلال ما قدّموه أنّهم يمتلكون تجارب شعريّة ثريّة وكبيرة، وقدموا نصوصاً متألقة في الجزء الأوّل من المنافسات، وأبدعوا في الجزء الثاني من خلال تقديمهم لأبيات الارتجال وأبيات المجاراة، حسب آلية المنافسات في هذه المرحلة. وكانت الشاعرة السعودية عيدة الجهني أوّل المتنافسين، وشاركت بقصيدة جميلة ومتألّقة بعنوان (أحد عشر كوكباً والشمس، في عكاظ النابغة، لا مربد الفرزدق) تحدّثت من خلالها عن وضع المرأة العربيّة في المجتمع، ونالت إشادة أعضاء لجنة التحكيم. وفي تعليقه على القصيدة قال الدكتور غسان الحسن: "إنّ فكرة القصيدة ثريّة جداً وفيها من الرموز والإحالات التي تنتمي إلى مختلف الجهات، وأنّ السامع يستطيع أن يستوعب ما تريده الشاعرة بسهولة"، وأشاد حمد السعيد بالقصيدة، ورأى أنّها رسالة إلى كلّ من يتعمّد تهميش المرأة والإساءة لها، ورأى سلطان العميمي أنّ القصيدة بما حملته من ثقافة وفكر ووعي تقدّم رسالة إلى المجتمع الذي يرى المرأة جسد لا فكر، وأشار إلى تماسك أبيات القصيدة وقوّة صياغتها وسبكها، ولاحظ بدر صفوق أنّ أبيات القصيدة اتسمت بالعمق الشديد جداً، وفيها من الثقافة وانتصار المرأة المبدعة لنفسها ولأخواتها المبدعات، وتحدّث تركي المريخي عن الصور الشعريّة الجميلة في القصيدة، وأسلوبها الفنّي الراقي.
وفي الجزء الثاني من المنافسات وحسب آلية المسابقة، قام الشعراء بالسحب عن طريق القرعة على مواضيع محدّدة لارتجال بيتين في كل موضوع، ومجاراة بيتي الارتجال ببيتين من طرف كل شاعر وعلى نفس الوزن والقافية والموضوع.. وذلك ضمن وقت محدّد لكل شاعر.
واختارت عيدة الجهني موضوع (شاعر المليون) وقامت بارتجال بيتين جميلين، ثم جارى الشعراء الثلاثة أبيات الجهني ضمن الوقت المحدّد.
المتنافس الثاني محمد بن طناف الكعبي اختار موضوع (الفخر) وبعد أن ارتجل بيتين، قام الشعراء الثلاثة بمجاراته، ثم اختار محمد آل فارس التميمي موضوع (المرأة والمجتمع)، وارتجل بيتين في هذا الموضوع، ثم جارى الشعراء الثلاثة أبيات التميمي .
وأخيراً قام مشاري المري باختيار موضوع (الكرم)، وارتجل بيتين في هذا الموضوع، ثم جارى الشعراء الثلاثة أبيات المري ضمن الوقت المحدّد.
بعد ذلك علّق أعضاء لجنة التحكيم على أبيات الارتجال والمجاراة لكلّ شاعر، وأشادوا بمقدرة الشعراء على الارتجال والمجاراة، وأكدوا أنّ الشعراء الأربعة أبدعوا في المواضيع والوزن والقافية، واجتازوا هذا الاختبار الصعب بنجاح كبير، ورأوا أنّ كلّ شاعر كان متفوّقاً في موضوعه ومجاراته.
وقبل نهاية الحلقة، ونظراً إلى قوّة النصوص ونجاح الشعراء بالارتجال والمجاراة بشكل كبير، خيّمت أجواء الترقّب والقلق على مسرح شاطئ الراحة، وبعد أن هتف الجمهور باسم عيدة الجهني وطالب بتأهيلها، تمّ الإعلان عن نتائج تقييم لجنة التحكيم للقصائد الرئيسة وأبيات الارتجال والمجاراة، ومنحت اللجنة بطاقة التأهّل الثالثة للمرحلة قبل النهائيّة للشاعرة عيدة الجهني، حيث حصلت على أعلى درجات لجنة التحكيم (48 من 50 درجة) ومنحت اللجنة محمد آل فارس التميمي (45 من 50) ومشاري المري (43 من 50) ومحمد بن طناف الكعبي (42 من 50) لينتقلوا إلى مرحلة التصويت الجماهيريّ الذي يستمر أسبوعاً ويتأهّل من خلاله الشاعر الحاصل على أعلى نسبة من الأصوا، فيما يغادر اثنان من الشعراء ميدان المنافسة.

ود الغنامي
28-02-2009, 01:25 AM
عيده الجهني ان شاء الله تاخذ البيرق

شاعره شاعره شاعره وقويه باالحيل
والله انها تخوف اللى معها
في الحلقه
الله يوفقها
تحياتي لك
ايها القسامي
اخوك
ود الغنامي

الأصيلة بنت أبوها
02-03-2009, 03:55 PM
الله يوفق الشاعرة عيدة الجهنى
وشكرا لك يامحمد القسامى على هالمعلومات والاخبار السارة

نوف
03-03-2009, 01:07 PM
مشكور يا اخ محمد على الملومات والله يوفقك شاعرتنا وتنال للقب

السيــ عمهوج ـف
09-08-2009, 05:28 AM
مشكوووووور والله يعطيك الف عافيه

تغطيه جميله


دمت ولاهنت وتسلم يالغالي