المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبار يوم الثلاثاء الموافق 29/2


السيــ عمهوج ـف
24-02-2009, 07:51 AM
الملك عبدالله يطمئن الجميع على صحة الأمير سلطان
مجلس الوزراء برئاسة خادم الحرمين يقر إجراءات زيادة فرص عمل المرأة


http://www.alriyadh.com/2009/02/24/img/270537.jpg

روضة خريم - و.ا.س:
رأس خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله الجلسة التي عقدها مجلس الوزراء بعد ظهر أمس الاثنين في روضة خريم.
وفي بدء الجلسة طمأن خادم الحرمين الشريفين المجلس على صحة صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام الذي يتابع الفحوصات الطبية والعلاج في الولايات المتحدة الأمريكية سائلاً الله العلي القدير أن يحفظ سموه وأن يمن عليه بدوام الصحة والعافية.
وأوضح معالي وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجه في تصريحه لوكالة الأنباء السعودية عقب الجلسة أن خادم الحرمين الشريفين أطلع المجلس على فحوى المباحثات والمشاورات التي تمت مع جلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين ملك المملكة الأردنية الهاشمية حول تطور الأحداث على الساحة العربية خاصة الوضع في الأراضي الفلسطينية المحتلة.. منوهاً بما يربط البلدين من علاقات الأخوة ومواقفهما المشتركة في دعم قضايا الوطن العربي والأمة الإسلامية.


http://www.alriyadh.com/2009/02/24/img/270538.jpg

كما أطلع المجلس بعد ذلك على مجمل المباحثات والاتصالات والمشاورات التي أجراها حفظه الله خلال الأسبوع الماضي مع عدد من قادة الدول والمسؤولين حول جملة من الموضوعات تخص العلاقات الثنائية والقضايا العربية والإسلامية والشؤون العالمية.
وبيّن معاليه أن المجلس استمع بعد ذلك لعرض من صاحب السمو الملكي الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية عن نتائج الاجتماع المشترك بين المجلس الوزاري لوزراء الخارجية ولجنة التعاون المالي والاقتصادي بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية الذي عقد في الرياض يوم أمس الأول..
ونوه بما أسفر عنه الاجتماع من حرص والتزام من دول المجلس بالوقوف مع أبناء الشعب الفلسطيني وفي جهود إعادة الإعمار في قطاع غزة وما تم خلاله من تشاور حول أفضل الآليات لتنفيذ مساهمات دول المجلس في إعمار غزة والحرص والعزم على مواصلة تقديم الدعم للأشقاء الفلسطينيين وسرعة تنفيذ مشاريع الإعمار في القطاع، واستعراض الجهود الإقليمية والدولية التي تبذل لإعادة إعمار غزة بما في ذلك المؤتمر الدولي لإعادة إعمار غزة المقرر عقده في 2 مارس 2009م في جمهورية مصر العربية بدعوة كريمة من فخامة الرئيس محمد حسني مبارك رئيس جمهورية مصر العربية.
وكذلك ما عبر عنه الاجتماع من استياء وإدانة شديدة للتصريحات العدائية الصادرة عن عدد من المسؤولين الإيرانيين وتمس سيادة واستقلال مملكة البحرين وتمثل تعدياً سافراً على هوية البحرين العربية. مؤكداً أن هذه التصريحات تقف عائقاً أمام الجهود والمبادرات الخليجية المخلصة التي تهدف إلى بناء علاقات حسن جوار بين دول المجلس وإيران يسودها الود والاحترام المتبادل وتهدف إلى تحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة.
وأضاف معالي وزير الثقافة والإعلام أن المجلس استمع كذلك إلى تقرير عن مجريات الأحداث على الساحة العربية.. وعبر في هذا الصدد عن استنكار المملكة العربية السعودية وإدانتها للانفجار الآثم الذي استهدف مدنيين أبرياء في حي الحسين بالقاهرة أمس متمنياً للجرحى الشفاء العاجل ولجمهورية مصر العربية وشعبها الشقيق دوام الأمن والاستقرار. وأشار معاليه إلى أن خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز اطمأن على صحة المصابين السعوديين ووجه حفظه الله سفارة المملكة بمتابعة حالتهم الصحية وتقديم الرعاية لهم حتى شفائهم بإذن الله.
كما رحب المجلس باتفاق حسن النوايا وبناء الثقة لتسوية مشكلة دارفور الذي تم التوقيع عليه برعاية دولة قطر الشقيقة بين الحكومة السودانية وحركة العدل والمساواة السودانية. مؤكداً أن من شأن هذا الاتفاق الذي وقع بحضور الجامعة العربية ومنظمة المؤتمر الإسلامي والوسيط المشترك للأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي يعد خطوة مهمة من شأنها أن تدفع جهود العملية السياسية في دارفور للأمام نحو التوصل لاتفاق شامل وعادل يضع حداً للنزاع ويسهم في تحسين الأوضاع الإنسانية في الإقليم ودعماً للأمن والاستقرار في السودان الشقيق.
وبين معاليه أن المجلس تابع باهتمام بالغ الأوضاع في الأراضي الفلسطينية المحتلة في ضوء الانتهاكات الإسرائيلية المتكررة ضد المدنيين الأبرياء ومواصلتها العدوان على قطاع غزة وحملة الاعتقالات في عدد من المدن والبلدات الفلسطينية ومواصلة الحفريات في محيط المسجد الأقصى المبارك.
وناشد المجلس المجتمع الدولي ضرورة اتخاذ موقف صارم إزاء الممارسات الإسرائيلية غير الإنسانية والعمل الجاد لحماية الشعب الفلسطيني والمقدسات الإسلامية وتفعيل قرارات الأمم المتحدة ذات الصلة ومطالبة السلطات الإسرائيلية بالتوقف عن تنفيذ سياسات ومخططات تهويد القدس الشريف.
وأفاد وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجه أن المجلس ناقش بعد ذلك جملة من الموضوعات في الشأن المحلي ونظر في الموضوعات المدرجة على جدول أعماله واتخذ من القرارات ما يلي:
أولاً:
بعد الاطلاع على المحضر (الواحد بعد المائة) للجنة الوزارية للتنظيم الإداري الخاص بدراسة زيادة فرص عمل المرأة في المجالات التي تناسبها في الأجهزة الحكومية أقر مجلس الوزراء عدداً من الإجراءات من بينها ما يلي:
أولاً: قيام المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني بالعمل على زيادة الطاقة الاستيعابية للتدريب التقني والمهني في المجالات التي تناسب المرأة كنشاطات الحاسب الآلي والأعمال المكتبية والنشاطات المهنية داخل دور الرعاية والسجون النسائية.
ثانياً: على الجهات المعنية القيام بتوسيع البرامج التعليمية الصحية النسائية وتكثيفها كماً ونوعاً وإيجاد برامج التوظيف الإلكترونية التي تيسر عمل المرأة عن بعد في المجالات الوظيفية المختلفة والإسراع في جعل رياض الأطفال جزءاً لا يتجزأ من مسار التعليم وقصر التوظيف فيه على العناصر النسائية.
ثالثاً: على وزارة التربية والتعليم والجهات الأخرى المعنية اتخاذ التدابير الإدارية والتنظيمية الكفيلة بتأنيث الوظائف في القطاع التعليمي الخاص بالمرأة.
ثانياً:
بعد الاطلاع على المحضر (السادس بعد المائة) للجنة الوزارية للتنظيم الإداري الخاص بدراسة إعادة هيكلة الهيئة العربية السعودية للمواصفات والمقاييس ودراسة نظامها ودورها في ظل إنشاء الهيئة العامة للغذاء والدواء. أقر مجلس الوزراء عدداً من الإجراءات من بينها ما يلي:
أولاً: تغيير اسم الهيئة العربية السعودية للمواصفات والمقاييس ليصبح «الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة» وتغيير الاسم التنظيمي لمدير عام الهيئة ليصبح «محافظ الهيئة».
ثانياً: يكون التنظيم الإداري للهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة وفقاً للخرائط المرفقة بالقرار.
ثالثاً: تكون مهمة منح علامة الجودة لجميع المواد والمنتجات بما فيها المواد والمنتجات الغذائية والدوائية من اختصاص الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة على أن تراعي عند منحها علامة الجودة لأي منتج غذائي أو دوائي الاشتراطات والمواصفات الفنية التي تضعها الهيئة العامة للغذاء والدواء في هذا الشأن.
ثالثاً:
بعد الاطلاع على توصيات اللجنة المكلفة بدراسة موضوع توفير وقود البنزين لأهالي جزيرة فرسان بأسعار مناسبة تماثل الأسعار في باقي محافظات المملكة إن لم تقل عنها أقر مجلس الوزراء عدداً من الإجراءات من بينها:
أولاً: يكون الحد الأعلى لسعر النقل البحري للمحروقات ما بين ميناء جازان وميناء جزيرة فرسان عشر هللات للتر الواحد ويترك للمتنافسين تخفيض الأسعار.
ثانياً: تطرح وزارة الشؤون البلدية والقروية الأراضي التابعة لها في جزيرة فرسان للاستثمار للقطاع الخاص.
رابعاً:
وافق مجلس الوزراء على اعتماد الحساب الختامي للهيئة الوطنية لحماية الحياة الفطرية وإنمائها للعام المالي (1426 / 1427ه).
خامساً:
بعد الاطلاع على توصية اللجنة الدائمة للمجلس الاقتصادي الأعلى رقم (62/29) وتاريخ 4/11/1429ه قرر مجلس الوزراء الموافقة على الترخيص بتأسيس شركة ينبع للمياه والكهرباء (شركة مساهمة) وفقاً لنظامها الأساسي المرفق بالقرار.
وقد أعد مرسوم ملكي بذلك. ومن أبرز أغراض الشركة إنشاء مشروع محطة ينبع للمياه والكهرباء بمدينة ينبع الصناعية في المملكة العربية السعودية وامتلاكه وتطويره وتشغيله وصيانته ونقل المياه والكهرباء وبيعها والقيام بالأعمال والأنشطة المتصلة أو المتعلقة بذلك.

السيــ عمهوج ـف
24-02-2009, 07:52 AM
الأمير سلطان أجرى عملية ناجحة في نيويورك



الرياض - واس:
صدر عن الديوان الملكي اليوم البيان التالي: (بيان من الديوان الملكي)
أجريت صباح هذا اليوم الاثنين - أمس - 28/2/1430ه الموافق 23/2/2009م في مدينة نيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية لصاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام عملية جراحية باطنية.
وقد أوضح الفريق الطبي المعالج في تصريح له أن هذه العملية هي استكمال للفحوصات الطبية والعلاج الذي تلقاه سموه الكريم مؤخراً وأنها قد تكللت بالنجاح ولله الحمد. نسأل الله العلي القدير أن يحفظ ولي العهد الأمين وأن يسبغ عليه نعمة الصحة والعافية ويمد سموه بالمزيد من العون والتوفيق.

السيــ عمهوج ـف
24-02-2009, 07:53 AM
أمر ملكي بتعيين الصقر مستشاراً بأمانة مجلس الوزراء




بسم الله الرحمن الرحيم
الرقم: أ / 48
التاريخ: 28 / 2 / 1430ه
بعون الله تعالى
نحن عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود
ملك المملكة العربية السعودية
بعد الاطلاع على المادة الثامنة والخمسين من النظام الأساسي للحكم الصادر بالأمر الملكي رقم أ / 90 وتاريخ 27 / 8 / 1412ه.
وبعد الاطلاع على نظام الوزراء ونواب الوزراء وموظفي المرتبة الممتازة الصادر بالمرسوم الملكي رقم م / 10 وتاريخ 18 / 3 / 1391ه.
وبعد الاطلاع على الأمر الملكي رقم أ / 14 وتاريخ 3 / 3 / 1414ه.
أمرنا بما هو آت:
أولاً: يُعين معالي الأستاذ محمد بن ناصر الصقر مستشاراً بالأمانة العامة لمجلس الوزراء بمرتبة وزير.
ثانياً: يبلغ أمرنا هذا للجهات المختصة لاعتماده وتنفيذه. عبدالله بن عبدالعزيز

السيــ عمهوج ـف
24-02-2009, 07:54 AM
القيادة تهنئ رئيس استونيا



الرياض - واس:
بعث خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود برقية تهنئة لفخامة الرئيس توماس هندريك ايلفس رئيس جمهورية استونيا بمناسبة ذكرى يوم الاستقلال لبلاده.
وعبّر الملك المفدى باسمه واسم شعب وحكومة المملكة العربية السعودية عن أصدق التهاني، وأطيب التمنيات بالصحة والسعادة لفخامته، ولشعب استونيا الصديق اطراد التقدم والازدهار.
كما بعث صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام برقية تهنئة لفخامة الرئيس توماس هندريك ايلفس رئيس جمهورية استونيا بمناسبة ذكرى يوم الاستقلال لبلاده. وأعرب سمو ولي العهد عن أبلغ التهاني، وأطيب التمنيات بموفور الصحة والسعادة لفخامته، ولشعب استونيا الصديق المزيد من التقدم والازدهار.

السيــ عمهوج ـف
24-02-2009, 07:54 AM
الملك عبدالله يتصل بالرئيس مبارك مستنكراً الحادث الإرهابي


http://www.alriyadh.com/2009/02/24/img/272005.jpg السفير ناظر يتحدث إلى أحد المصابين السعوديين الثلاثة في المستشفى. (عدسة: «الرياض»)

الرياض - محمد السهلي: القاهرة - «الرياض» ووكالات الأنباء:
أجرى خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود اتصالاً هاتفياً أمس بأخيه فخامة الرئيس محمد حسني مبارك رئيس جمهورية مصر العربية الشقيقة.
وأعرب الملك المفدى خلال الاتصال عن إدانته واستنكاره للحادث الإرهابي الذي وقع أول من أمس في حي الحسين بالقاهرة داعياً للمصابين بالشفاء العاجل وأن يحفظ الله مصر من كل مكروه.
إلى ذلك استنكرت المملكة بشدة أمس التفجير الآثم الذي استهدف مدنيين في حي الحسين وسط القاهرة الليلة قبل الماضية.
وقال مصدر مسؤول: إن المملكة تدين بشدة هذا العمل الإجرامي الذي استهدف الأبرياء والآمنين، متمنيا للجرحى «الشفاء العاجل ولجمهورية مصر العربية وشعبها الشقيق دوام الأمن والاستقرار».
وقد أجرى سمو الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية مساء الأحد اتصالا هاتفيا بسفير خادم الحرمين في القاهرة الأستاذ هشام ناظر الذي كان متواجدا مع المصابين السعوديين الثلاثة في مستشفى معهد ناصر اطمأن من خلاله على وضعهم الصحي ووجه بتقديم الرعاية الطبية لهم وطمأنة ذويهم . والمصابون هم مناجي علي هادي صرخي ويحيى علي موسى صرخي ومحمد بحيص صرخي صحتهم طيبة وهم بخير وليس بهم سوى جروح سطحية من آثار الشظايا المتناثرة.

السيــ عمهوج ـف
24-02-2009, 07:55 AM
المملكة تعرب عن استنكارها وشجبها للانفجار الآثم وتدين استهدافه الأبرياء والآمنين
خادم الحرمين يطمئن على صحة السعوديين المصابين في انفجار الحسين ويوجه بتقديم الرعاية والعناية اللازمتين لهم


http://www.alriyadh.com/2009/02/24/img/123538257906295.jpg سيدة مصرية تمر من أمام متجر للتذكارات في حي الحسين(أ ف ب)

الرياض، القاهرة، دمشق - مكتب «الرياض»، محمد السهلي، عماد سارة، مهدي بزكان، وكالات الأنباء:
أعربت المملكة العربية السعودية عن استنكارها وشجبها للانفجار الآثم الذي استهدف مدنيين في حي الحسين وسط القاهرة مساء اول أمس. «وقال مصدر مسؤول في تصريح إن المملكة تدين بشدة هذا العمل الإجرامي الذي استهدف الأبرياء والآمنين متمنياً للجرحى الشفاء العاجل ولجمهورية مصر العربية وشعبها الشقيق دوام الأمن والاستقرار. وبين المصدر أن خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز - حفظه الله - قد اطمأن على صحة المصابين السعوديين ووجهه سفارة خادم الحرمين الشريفين في القاهرة بتقديم كل الرعاية والعناية اللازمتين لهم حتى شفائهم.
خروج السعوديين الثلاثة المصابين في حادث الحسين
وخرج المواطنون السعوديون الثلاثة الذين اصيبوا في الانفجار بعد استقرار حالتهم الصحية.
وقال رئيس قسم الرعايا السعوديين بسفارة خادم الحرمين الشريفين في القاهرة أبراهيم الحميد أن المصابين الثلاثة يحيى على موسى صرخي ومناجي بن علي هادي صرخي ومحمد بن بحيص ناصر صرخي تقرر خروجهم امس من مستشفى معهد ناصر بعد الاطمئنان على صحتهم وأستقرار حالتهم.
وأشار الحميد في تصريح لوكالة الانباء السعودية الى أن التقرير الطبي أفاد بعد أتخاذ جميع الاجراءات الطبية والفحوصات اللازمة بأن الاصابات سطحية حيث أصيب الاول بشظايا في جلد البطن وخدوش بسيطة في الساق اليسرى والام في الاذن والثاني أصيب بشظية في الساق اليسرى والذراع الايسر أما الثالث الاقل أصابة فأصيب فقط بخدش سطحي في الساق اليسرى نافيا وجود كسور لدى أي منهم.
وثمن الحميد زيارة معالي سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية مصر العربية هشام محيي الدين ناظر للمصابين منوها باهتمام معاليه على مدار الساعة للاطمئنان على حالتهم الصحية وتوجيهاته المستمرة بتقديم الرعاية الصحية والطبية لهم والاتصال بذويهم في المملكة وطمأنتهم على أحوالهم.
من جانبهم أجمع المصابون الثلاثة على أن الجهود التي بذلتها سفارة خادم الحرمين الشريفين بالقاهرة ممثلة في معالي سفير خادم الحرمين الشريفين هشام محيي الدين ناظر لم تكن مستغربة كما أنها أظهرت الصورة الحقيقية لتعامل المملكة مع رعاياها في الخارج واهتمامها الكبير بهم ومساندتهم.
«الرياض» كانت مع المصابين لحظة بلحظة إلى أن خرجوا بسلامة الله، فقد اتصلت لحظة دخولهم مستشفى مصر الدولي بالأطباء المعالجين لهم وبالمسؤولين المرافقين من السفارة للاطمئنان عليهم، نظرا إلى أن السلطات كانت تمنع الاتصال بأحد من المصابين أو التقاط الصور، واستطاعت الحصول على بعض الصور بهدف أن تطمئن ذويهم بالمملكة.
المصابون الثلاثة خرجوا بحمد الله معافين إلى محال إقامتهم.
من جانبه أجرى صاحب السمو الأمير الملكي الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية مساء الاحد اتصالا هاتفيا بمعالي السفير السعودي في القاهرة الأستاذ هشام محيي الدين ناظر الذي كان متواجدا مع المصابين السعوديين في المستشفى أطمأن من خلاله على وضع المواطنين الذين أصيبوا في انفجار وسط القاهرة ووجه بتقديم الرعاية الطبية لهم وطمأنة ذويهم عن أوضاعهم الصحية وإبلاغ المصابين دعوات سموه لهم بالشفاء العاجل.
صرح بذلك ل «الرياض» رئيس القسم القنصلي لشؤون الرعايا بسفارة المملكة في القاهرة الأستاذ إبراهيم حمد الحميد وأضاف أنه وبتوجيهات من القيادة المصرية تم نقل جميع المصابين إلى مستشفى معهد ناصر للمعالجة بمن فيهم المصابون السعوديون وفي اتصال ل «الرياض» مع أحد المصابين السعوديين الثلاثة مناجي صرخي لوصف ماحدث لهم وقت الانفجار قال أولا نحمد الله أننا بخير مجرد جروح طفيفة وكنت وأقاربي في سياحة إلى القاهرة وتوجهنا إلى منطقة الحسين وبعد ان نزلنا من التاكسي وبعد أقل من10 دقائق من وصولنا وأثناء التقاطنا للصور التذكارية دوّى انفجار قوي لا نعلم مصدره وتطايرت الشظايا وكل منا لا يعلم اين يتجه وقت الانفجار ونحمد الله اننا بخير والسلطات المصرية قامت بواجبها ونقلتنا إلى المستشفى وزارنا السفير السعودي ورافقنا مسؤول شؤون الرعايا وموظفو السفارة حتى ظهر هذا اليوم (الاثنين) وجعلونا نتحدث مع ذوينا ونطمئنهم ونشكر السفارة السعودية التي أولتنا جلّ اهتمامها ولم يغب منسوبيها عنا لحظة واحدة.
وبلغت حصيلة ضحايا انفجار الحسين الذي وقع الليلة قبل الماضية 24 مصابا وقتيلة فرنسية. وأوضحت وزارة الصحة والسكان في بيان لها امس أن الحادث أسفر عن مقتل سائحة فرنسية واحدة وأصابة 24 شخصا من بينهم ثلاثة سعوديين و17 فرنسيا والماني واحد وثلاثة مصريين موكدا خروج 19مصابا من المستشفيات بعد تحسن حالاتهم الصحية.وقال البيان أن 5 مصابين لا يزالون تحت العلاج والملاحظة أذ يوجد 4مصابين في مستشفى معهد ناصر ومصاب واحد في مستشفى مبارك للشرطة.
وأكدت مصادر مطلعة أن سلطات الأمن المصرية تجري جهودا مكثفة لالقاء القبض علي الجناة مرتكبي حادث التفجير بميدان الحسين وسط القاهرة أمس الأول «الأحد»، مشيرة إلى أنه تم القاء القبض علي عدد من المشتبه فيهم من بين من جري اعتقالهم عقب وقوع الحادث إلى جانب البحث عما اذا كان الجناة من بين الذين كانت لهم إقامة في الايام القليلة الماضية بالفنادق الواقعة بمنطقة الحسين.
وأكدت المصادر أنه لايوجد تنظيم ارهابي كبير سواء خارجي أو داخلي وراء وقوع الحادث خاصة في ضوء ماأسفرت عنه معاينة العبوتين الناسفتين سواء التي انفجرت أو التي تم ابطال مفعولها، من أنها بدائية الصنع.
وكشفت المعاينة التي قامت بها النيابة العامة لموقع حادث الانفجار، عن وجود بؤرة خلفها الانفجار تقدر قطرها بنحو 30 سنتيمترا، وهو مكان لجلسة من الرخام تقدر طوليا بنحو 70ر1 متر والتي تبين أنها محكمة، كما يوجد آثار لبقايا رخام، وعلى يسارها من الناحية الشمالية آثار دماء بطول متر ونصف المتر تقريبا. كما أسفرت المعاينة عن وجود آثار دماء أخرى على يسار تلك الدماء على بعد متر
منها، إلى جانب العثور على قنبلة لم تنفجر أمام منطقة المقاهي من الناحية الشمالية، وتم إبطال مفعولها بمعرفة رجال الأدلة الجنائية. وأوضحت مذكرة المعلومات التي أعدتها النيابة العامة أن الحادث وقع في تمام الساعة 46ر6 دقيقة مساء أمس الأول «الأحد «إثر انفجار عبوة تفجيرية محلية الصنع، حيث انتقل على الفور أعضاء نيابتي أمن الدولة العليا وغرب القاهرة الكلية، وعاينوا وتفقدوا آثار الحادث الذي تبين أنه وقع في ميدان المشهد الحسيني الذي يحده من الناحية الغربية حديقة المشهد الحسيني، ومن الناحية الشرقية مطاعم وفندق الحسين السياحي، ومن الناحية الجنوبية مسجد الحسين والناحية الشمالية شارع جوهر القائد. واعلنت الشرطة المصرية انها اوقفت ثلاثة مشتبه فيهم وقال مسؤول في الشرطة الاثنين «تم توقيف ثلاثة اشخاص في الموقع كمشتبه بهم في الهجوم»، مضيفا انه يجري التحقيق مع نحو 15 شخصا بوصفهم شهود عيان. ولم تعلن اية جهة مسؤوليتها عن التفجير، الا ان محللين قالوا ان الهجوم ربما يكون من تنفيذ خلية اسلامية.
وصرح مصدر أمني بوزارة الداخلية المصرية ل «الرياض» أن أجهزة الأمن توصلت إلي خيوط جديدة تكشف عن الجناة، وأضاف المصدر أن الشرطة تعمل في جميع الاتجاهات منذ لحظة وقوع الحادث، فقد تم فحص 517 من رواد فندق الحسين خلال الفترة الماضية، وأنه لايوجد أي تقصير من الشرطة لان القوات الموجودة في الاماكن السياحية والأثرية كافية لتأمينها.
إلى ذلك انتقل رئيس لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس الشعب اللواء فاروق طه وأعضاء اللجنة لمنطقة الحسين لتفقد موقع الحادث واستمعوا لشرح من اللواء فاروق لاشين مدير الإدارة العامة لمباحث القاهرة عن كيفية وقوع الحادث والإجراءات الأمنية التي قامت بها وزارة الداخلية.
إجراءات أمنية مشددة في القاهرة والجيزة
شددت قوات الأمن المصرية من اجراءائها الأمنية أمس «الاثنين» في جميع الأماكن العامة والجامعات والمواصلات العامة وخاصة مترو الانفاق حيث خضع المواطنون والمارة في هذه المناطق لتفتيش ذاتي خاصة، حملة الحقائب، وذلك في اعقاب انفجار الحسين وقد انتشرت قوات الشرطة المصرية والمخبرين السريين بأعداد كبيرة وملحوظة في الميادين الكبري بالقاهرة وحول السفارات وبالأماكن المحيطة بالمناطق الأثرية والمتاحف في جميع أرجاء محافظتي القاهرة والجيزة.
وقد عادت حركة الحياة الى صورتها الطبيعية بمنطقة الحسين التي شهدت الانفجار الارهابي ولوحظ وجود حركة رواج سياحي ملحوظة، كما فتحت المحلات والبازارات السياحية ابوابها أمام السائحين وأيضا المقاهي السياحية بالمنطقة التي امتلأت كالعادة بالسائحين الأجانب والعرب وأيضا المواطنين المصريين.
ومن جانبه، توقع محامي الجماعات الاسلامية منتصر الزيات أن يكون مرتكبي الحادث شباب ليس لديه وعي وانه ارتكب جريمته تأثرا بالأحداث التي شهدتها غزة مؤخرا، ونفى أن تكون الجماعات الاسلامية او جماعة الجهاد أو غيرها وراء ارتكاب الحادث.
من جهة أخري، انتهت النيابة من الاستماع إلى اقوال 24 مصابا في الحادث باستثناء اثنين احدهما فرنسية لم تسمح ظروفها الصحية بالاستجواب، وسيدة مصرية أخرى غادرت المستشفي بعد عمل الاسعافات الاولية ولم يتم استجوابها.
وأكد المصابون وشهود العيان أنهم فوجئوا بصوت انفجار شديد اعقبه مباشرة وقوع الاصابات التي لحقت باعداد من السائحين المتواجدين بميدان الحسين، فيما أكد ثلاثة من الشهود فقط أن الانفجار وقع بعد أن شاهدوا جسما يلقي عليهم من أعلي.
وكشفت المعاينة الطبية لجثة السائحة الفرنسية التي لقيت مصرعها في الحادث ان وفاتها جاءت اثر اصابتها بجروح ارتشاقية في أماكن متفرقة في جسدها.
والشابة الفرنسية (17 عاما) التي توفيت في المستشفى متأثرة بجراحها، كانت ضمن مجموعة سياح من 54 شابا وشابة من المنطقة الباريسية كانوا يريدون شراء قطع تذكارية قبيل العودة الى فرنسا الاثنين.
وقالت رومي جانيو (28 عاما) احدى المرافقين لمجموعة السياح الشبان «سمعنا دوي انفجار قوي. ثم صراخ ودماء. بدأنا جميعا نركض».
وهذا هو اول اعتداء يستهدف سياحا ويوقع قتلى منذ التفجير الذي وقع في السوق نفسه في 2005 وادى الى مقتل سائحين وجرح 18 شخصا.
وقد وصلت إلى مطار القاهرة الدولي أمس طائرة إسعاف فرنسية طراز «بيتش 350» وعلى متنها 6 أطباء فرنسيين من مختلف التخصصات للمشاركة في علاج ونقل السائحين الفرنسيين الذين تعرضوا للاصابة في حادث الانفجار.
في غضون ذلك كشف مجلس الوزراء المصري أمس «الإثنين» أن العبوتين الناسفتين، اللتين انفجرت احداهما في حي الحسين بوسط القاهرة، تم وضعهما أسفل الكراسي الحجرية الموجودة بالمقاهي في المنطقة، وأن

http://www.alriyadh.com/2009/02/24/img/123538257911295.jpg

السائحة الفرنسية لقيت مصرعها حيث كانت تجلس على أحد تلك الكراسي. وقال الناطق الرسمي باسم المجلس الدكتور مجدي راضي، في تصريح للصحافيين، إن رئيس الوزراء الدكتور أحمد نظيف تلقي تقريرا من وزير الصحة المصري الدكتور حاتم الجبلي حول تطورات الحالة الصحية لمصابي الحادث الارهابي الذي وقع بحي الحسين بوسط القاهرة مساء أمس الأول «الأحد»، مشيرا إلى أن كثرة الإصابات نتجت بسبب الزحام الذي تشهده المنطقة خاصة وأنها منطقة سياحية، لافتا إلى أن النائب العام المصري يواصل التحقيقات المتعلقة بالحادث.

السيــ عمهوج ـف
24-02-2009, 07:55 AM
الجزائر:12 قتيلاً وجريحاً في تصعيد إرهابي قبل انتخابات الرئاسة



الجزائر - مكتب «الرياض» - فتيحة بوروينة
عادت آلة الإرهاب الدموي في الجزائر، ليلة أمس الأول، لتحصد عددا جديدا من ضحاياها، حيث سقط 12 شخصا بين قتيل وجريح، ما يرفع حصيلة أعمال العنف إلى 37 ضحية خلال أسبوعين، في تصعيد إرهابي متزامن مع اقتراب انتخابات الرئاسة، يريد غلاة المسلحين من ورائه إعطاء انطباع بقدرتهم على التعفين والتشويش وزرع البلبلة كعادتهم في مختلف المواعيد السياسية الكبرى بالجزائر.
وأوردت مصادر أمنية أنّ مجموعة مسلحة هاجمت مقر مؤسسة مكلفة بحراسة عتاد شركة سونالغاز الحكومية ببلدة زيامة منصورية بولاية جيجل (420 كلم شرق العاصمة)، وقام المسلحون بحسب روايات ناجين بإطلاق نيران كثيفة على الحراس المتواجدين بالمكان، ما أدى إلى مقتل عشرة منهم وجرح آخرين، وعُثر على جثث القتلى متفحمة، بعدما جرى حرقها من لدن الجناة.
ورغم عدم إعلان أي جهة عن مسؤوليتها، إلاّ أنّ خبراء الشأن الأمني وجهوا أصابع الاتهام على الفور إلى ما يسمى (قاعدة الجهاد في بلاد المغرب الإسلامي) بزعامة الإرهابي «عبدالمالك دروكدال» الذي دأب أتباعه على اقتراف هذه الجرائم خلال الأعوام الأربعة الأخيرة. وفيما خلّف الحادث جوا من القلق وسط السكان المحليين ، وردا على هذا التوتر في المشهد الأمني، بدأت القوات المشتركة سلسلة من حملات التمشيط الواسعة على مستوى المرتفعات الشرقية، بينما لوحظت حالة تأهب لدى أجهزة الأمن تحسبا لأعمال عنف جديدة.

السيــ عمهوج ـف
24-02-2009, 07:56 AM
بتهمة الاستيلاء على أموال الغير
الإمارات : الحبس مدة سنتين لوزير سابق واثنين من شركائه



دبي (مكتب الرياض -علي القحيص):
أصدرت المحكمة الابتدائية بدبي برئاسة القاضي حمد عبداللطيف عبدالجواد وحضور رئيس النيابة طارق يعقوب الخياط وأمين السر أحمد عبدالرحمن يحيى صباح أمس الاثنين، حكمها في القضية المتهم فيها الوزير السابق خليفة محمد بخيت الفلاسي وابنه محمد وسليم حلمي عبدالله – أمريكي – وبلايل مادهوم رامان – هندي –، بحبس المتهمين الأول والثالث والرابع لمدة سنتين اثنتين وإبعاد المتهمين الثالث والرابع عن التهمة الأولى المنسوبة إليهم وهي الاستيلاء على شركة، وإحالة الدعوى المدنية بالنسبة إليهم إلى المحكمة المدنية المختصة بنظرها، كما قضت ذات المحكمة ببراءة المتهم الثاني "محمد خليفة محمد الفلاسي" مما نسب إليه ورفض الدعوى المدنية بالنسبة إليه، وبراءة المتهمين الأول والثالث والرابع من باقي التهم وهي خيانة الأمانة للأول والاشتراك بطريق الاتفاق والمساعدة مع المتهم الأول في ارتكاب جريمة.
وتتلخص وقائع التهمة الأولى بأنهم خلال الفترة من بداية مايو 2005 وحتى نهاية مايو 2008، وحال كون المتهم الأول كفيل الرخصة والثالث المدير العام والرابع المدير المالي في الشركة الكونية لتكنولوجيا المعلومات المملوكة للمتوفى حسن فهمي جمال، توصلوا إلى الحصول على توقيع المجني عليها ميسون فهمي جمال بصفتها شقيقة صاحب الشركة ووريثته والممثلة عن الورثة على سند (اتفاقية تسوية وتنازل)، وكذلك الاستيلاء على تلك الشركة لصالح المتهم الأول بطريقة احتيالية واتخاذ صفة غير صحيحة بأن زعم لها المتهم الأول – على خلاف الحقيقة – بأن شقيقها المتوفى شريك في تلك الشركة بنسبة 49%، وتدخل المتهمين الثالث والرابع بتدعيم تلك المزاعم بصحة ما يدعيه المتهم الأول. واستكمالا لذلك عرضوا عليها اتفاقية الشراكة الصورية بين المتهم الأول وشقيقها المتوفى دون إظهار ورقة الضد التي تثبت أن المتهم الأول مجرد كفيل يتقاضى مبلغا من المال نظير الكفالة السنوية، مما أوقع في نفسها صحة تلك المزاعم وقيامها بالتوقيع على اتفاقية التسوية بوجود تلك الشركة، والتنازل عن حصة شقيقها وتسليم الشركة مقابل حصولها على توكيل شركة يابانية تدعى "توبان" لصالح الشركات الشقيقة الأخرى العائدة لشقيقها خارج الامارات وقيمة المشاريع الخارجية حول العالم.

السيــ عمهوج ـف
24-02-2009, 07:56 AM
تعرض للنهب بعد سقوط بغداد
المالكي يفتتح المتحف الوطني العراقي لأول مرة منذ الغزو الأمريكي


http://www.alriyadh.com/2009/02/24/img/1235388870993503.jpg

بغداد - د ب أ:
أعيد امس الاثنين افتتاح المتحف الوطني العراقي بعد إغلاقه على خلفية الغزو الأمريكي للعراق وتعرضه لعمليات النهب بعد سقوط بغداد عام 2003.
وقال رئيس الحكومة العراقية نوري المالكي في كلمة خلال حفل الافتتاح إن "المتحف العراقي يأتي في طليعة المتاحف العالمية وهو شيء طبيعي لأنه يحكي قصة الإنسان والحضارة المتواصلة عبر التاريخ".
وأضاف "لا يزال على الكوادر العراقية المسؤولة عن الآثار في الوزارة ورئاسة الوزراء والدولة أن يعطوا مزيدا من الاهتمام لاكتشاف المزيد من الآثار العراقية التي مازالت مطمورة تحت التراب حيث انه في كل قطعة من أرض العراق هناك أثر تاريخي يصلح لأن يكون متحفا للإنسانية وقراءة التاريخ".
وأضاف "علينا تطوير هذا المتحف وكل المتاحف العراقية في مختلف المجالات ليكون كما كان العراق قبلة لدارسي التاريخ والواقفين عند محطاته".
وذكر المالكي "بعد عام 2003 مرت موجة جاهلية رعناء على العراق ولم يسلم منها الإنسان وهو أعلى قيمة في الحياة بالقتل والتدمير والذبح والهمجية المبالغة في الحيوانية".
وأضاف أنه "من الطبيعي أنه من يقتل الإنسان يخرب الأثر الحضاري والمتاحف والساحات والجسور وكانت موجة قاسية ورياح سوداء عاتية مرت على العراق وأن أحد آثارها هو التخريب الذي أصاب هذا المعلم الحضاري وكادت أن تذهب بالبلاد إلى أقصى درجات التخريب والتدمير".
وكان وزير الدولة لشؤون السياحة والآثار قحطان الجبوري قد ألقى كلمة ذكر فيها" لقد أعدنا الحياة للمتحف الوطني الذي تعرض لهجمة شرسة من أعداء الحضارة والتراث والهوية الوطنية ".
وقال "تمت إعادة حوالي 6 آلاف قطعة أثرية من مجموع 15 ألف قطعة أثرية سرقت من المتحف العراقي وإعادة 10 آلاف قطعة أثرية من مسروقات المواقع الأثرية العراقية من خلال إسهام المواطنين العراقيين ومؤسسات الدولة والأشقاء العرب والأصدقاء الأجانب في إعادة الآثار".
وحضر مراسم افتتاح المتحف عدد كبير من الضيوف أبرزهم أكمل الدين أغلو الأمين العام لمنظمة المؤتمر الإسلامي الذي وصل بغداد أمس الاول الأحد.
ويعد المتحف الوطني العراقي واحدا من بين أهم المتاحف العالمية تأسس عام 1923 ويضم معروضات تاريخية تعود إلى أكثر من 500 ألف عام قبل الميلاد ويحتوي على مجموعات أثرية من حضارة بلاد الرافدين وتبلغ القطع الأثرية المصنفة حوالي 200 ألف قطعة موزعة بين قاعات العرض والخزانات ويتكون من طابقين.
وتم توزيع الآثار على قاعات المتحف وفق التسلسل الزمني والحضارات المختلفة والمتعاقبة على العراق ، حضارات العصور الحجرية وما قبل التاريخ والحضارة السومرية والبابلية والآشورية والكلدانية والساسانية والإسلامية بكل مراحلها. على صعيد آخر اعلن مسؤول كبير في وزارة الخارجية العراقية ان رئيس الحكومة نوري المالكي سيقوم في النصف الاول من نيسان/ابريل باول زيارة رسمية له الى روسيا.

السيــ عمهوج ـف
24-02-2009, 07:57 AM
المعتقل السابق في غوانتانامو بنيام محمد يصل الى بريطانيا




أعلن وزير الخارجية البريطاني ديفيد ميليباند وصول بنيام محمد المقيم سابقا في بريطانيا بعيد ظهر امس الاثنين الى بريطانيا بعدما اطلق سراحه من قاعدة غوانتانامو، حيث كان معتقلا منذ 4002م.وحطت الطائرة الخاصة التي تقل محمد بعيد الساعة 31.51 (توقيت محلي وتغ) في قاعدة نورثولت الجوية العسكرية شمال غرب لندن، وفق مشاهد بثتها الشبكات التلفزيونية.
وقال ميليباند في بيان بعد دقائق على هبوط الطائرة «انني سعيد بعودة بنيام محمد اليوم (الاثنين) الى بريطانيا بعد اطلاق سراحه في غوانتانامو». وتابع «هذه هي النتيجة المباشرة لطلبنا من أجل اطلاق سراحه وعودته، وقد تمت إثر مفاوضات مكثفة مع الحكومة الأمريكية».وكانت الولايات المتحدة وبريطانيا أعلنتا الجمعة عن اتفاق على نقل المعتقل الاثيوبي الجنسية البالغ من العمر ثلاثين عاما «في أسرع وقت ممكن» الى بريطانيا.وهي أول عملية نقل معتقل من قاعدة غوانتانامو منذ دخول باراك أوباما البيت الابيض.

السيــ عمهوج ـف
24-02-2009, 07:57 AM
لبحث الترابط والتكامل في خطط وبرامج المنظمات التسع
الأمير طلال بن عبدالعزيز يرأس الاجتماع الثاني للمؤسسات التنموية في القاهرة اليوم

http://www.alriyadh.com/2009/02/24/img/272004.jpg الأمير طلال بن عبدالعزيز


الرياض – محمد الحيدر:
تلتقي في القاهرة اليوم الثلاثاء تسع منظمات تنموية عربية لبحث مواجهة التحديات التنموية في ظل التغيرات الاقتصادية التي تمر بها المنطقة جراء الأزمة المالية العالمية. وهذه المنظمات التسع هي التي يرعاها صاحب السمو الملكي الأمير طلال بن عبد العزيز ، وانبثقت من برنامج الخليج العربي لدعم منظمات الأمم المتحدة الإنمائية ( أجفند)، التي أسسها سموه عام 1980 . وهي منظمات متخصصة في القطاعات التنموية الأساسية: الطفولة ، والمرأة ، والمجتمع المدني، والتعليم، ومكافحة الفقر.
ويشارك في الاجتماع الذي يرأسه الأمير طلال، كل من (أجفند)، والمجلس العربي للطفولة والتنمية، ومن مركز المرأة العربية للتدريب والبحوث، الشبكة العربية للمنظمات الأهلية، الجامعة العربية المفتوحة، بنوك الفقراء في الوطن العربي: (البنك الوطني لتمويل المشروعات الصغيرة في الأردن، بنك الأمل للإقراض الأصغر في اليمن، بنك الإبداع للتمويل متناهي الصغر في البحرين، مؤسسة الأمل للمشروعات الصغيرة في مصر). وكان الاجتماع الأول لهذه المنظمات عقد بالرياض في 25 مايو 2008 ، لاستكشاف آفاق التنمية العربية المستقبلية، ورسم استراتيجية تستجيب للمستجدات. وسيبحث الاجتماع الثاني آليات العمل التي تم التوصل إليها من خلال توحيد الجهود والموارد بين المنظمات التسع الشقيقة، الترابط والتكامل في الخطط والبرامج والمشروعات، خاصة في مجال المرأة والطفل.

السيــ عمهوج ـف
24-02-2009, 07:58 AM
الشيخ محمد بن زايد يستقبل اللواء الركن الأمير خالد بن بندر



أبوظبى - واس:
استقبل سمو الشيخ الفريق أول محمد بن زايد آل نهيان ولى عهد أبوظبى نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة بدولة الإمارات العربية المتحدة فى أبوظبى اليوم صاحب السمو الملكى اللواء الركن الأمير خالد بن بندر بن عبدالعزيز نائب قائد القوات البرية الملكية السعودية رئيس الوفد العسكرى السعودى الذى يزور حالياً دولة الإمارات لحضور معرض أيدكس 2009 المقامة بالعاصمة الامارتية أبوظبى.وجرى خلال الاستقبال تبادل الأحاديث الودية ومناقشة عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك بين البلدين الشقيقين.وأشاد سمو نائب قائد القوات البرية الملكية السعودية بمعرض أيدكس 2009 وما يحتويه من معدات وأجهزة عسكرية حديثة ومتطورة. حضر اللقاء مدير إدارة الشؤون العامة بالقوات المسلحة اللواء الدكتور ابراهيم بن محمد بن المالك.

السيــ عمهوج ـف
24-02-2009, 07:58 AM
الحصين يدشن مركز الاتصال الموحد بجدة.. اليوم
البدء بإجراءات تخصيص المياه والصرف الصحي في المدن الرئيسية

http://www.alriyadh.com/2009/02/24/img/288036.jpg م. الحصين


الرياض- عبدالعزيز القراري:
بدأت شركة المياه الوطنية بإجراءات تخصيص المياه والصرف الصحي للمدن المستهدفة بالتخصيص (الرياض وجدة) كمرحلة أولى بالإضافة إلى الاستثمار في بيع المياه المعالجة والتي تساهم في توفير مياه ذات جودة عالية وتكلفة منخفضة للاستخدامات الصناعية والتجارية.
ووفق تقرير صادر من شركة المياه الوطنية أنه يجري حالياً طرح عقد الخدمات الاستشارية لتخصيص قطاع المياه والصرف الصحي بمدن: (مكة المكرمة، الطائف، المدينة المنورة، ينبع، الدمام، الخبر).
وبينت الشركة في تقريرها أن تلك العقود في مراحل الترسية، يلي ذلك البدء في تخصيص (8) مدن إضافية خلال السنوات الثلاث القادمة، كما تقوم الشركة ضمن مهامها في التخصيص بالإشراف على عقود الشراكة التي تم توقيعها لإدارة قطاع المياه والصرف الصحي في مدينتي الرياض وجدة وذلك من خلال إدارات دعم التخصيص ووحدات العمل بالمدن وذلك لضمان تحقيق مؤشرات الأداء التي تنص عليها عقود الشراكة.
وأشارت المياه الوطنية إلى أن المدن المستهدفة بالتخصيص في المرحلة الأولى وهي كل من الرياض، جدة، المدينة المنورة، ينبع، الدمام، الخبر، مكة المكرمة، والطائف، حيث تم اختيار تلك المدن لتطبيق عقود الشراكة عليها في المرحلة الأولى مع القطاع الخاص لأهميتها الاقتصادية والحاجة الملحة بسبب الكثافة السكانية ونموها المطرد. وأفادت بأن عدد السكان في تلك المدن يبلغ ما نسبته 48.24% من إجمالي عدد سكان المملكة، كما تبلغ نسبة إمدادات المياه إلى تلك المدن ما نسبته 63% من إجمالي إمدادات المياه في المملكة.
وذكرت الشركة أنه ستبلغ نسبة إمداد المياه للمدن المستهدفة للتخصيص 77% من إجمالي.
من جهة أخرى، يدشن رئيس مجلس إدارة شركة المياه الوطنية المهندس عبدالله بن عبدالرحمن الحصين، وأعضاء مجلس الإدارة، اليوم فرع شركة المياه الوطنية في مدينة جدة والذي يقع في شارع الأمير محمد بن عبدالعزيز حيث يضم مركز الاتصال الموحد لعملاء الشركة، ومقراً لوحدة أعمال مدينة جدة. و أوضحت الشركة أن إطلاق مركز الاتصال الموحد لعملاء الشركة في مدينة جدة والذي يدار من قبل الكوادر الشابة لشركة المياه الوطنية الذين تم تأهيلهم من خلال عدد من البرامج التدريبية، تنفيذاً لإستراتيجية الشركة في تقديم خدمات متقدمة وفق المعايير العالمية التي تسعى لها الشركة من خلال هذا المركز الذي سيعمل على تسهيل تقديم الخدمة للعميل. حيث قامت الشركة بالعمل على جمع وتوحيد الخدمات التي تقدمها حالياً في مدينة جدة يتم من خلاله استقبال جميع اتصالات العملاء ومنها طلبات توصيل المياه، والفواتير وتقديم خدمات اليكترونية حديثة على مدار ال (24) ساعة طيلة أيام العام وكذلك الأعياد، كما سيتيح المركز للعملاء استقبال جميع أنواع الخدمات والشكاوي.

السيــ عمهوج ـف
24-02-2009, 07:59 AM
إحباط محاولة دخول سيدة مجهولة الهوية وأبنائها إلى المملكة



الكويت - سعد العجمي:
تمكن رجال جوازات منفذ الرقعي من القبض على خليجي حاول ادخال سيدة غير محددة الجنسية (بدون) مع ابنائها الثلاثة بطريقة غير شرعية إلى الاراضي السعودية. وكان الخليجي قد استخدم جوازات سفر مزورة وتمكن من الخروج من منفذ السالمي الكويتي دون اكتشاف أمره، لكن رجال جوزات الرقعي كانوا له بالمرصاد حيث تم القبض عليه واحالته إلى جهات التحقيق فيما تم تسليم السيدة وابنائها إلى السلطات الكويتية بعد التحقيق معها، حيث اعترفت بدورها انها اعطت المواطن الخليجي مبلغاً وقدره تسعة آلاف ريال سعودي مقابل إدخالها إلى الأراضي السعودية.

السيــ عمهوج ـف
24-02-2009, 08:00 AM
تنفيذاً للأوامر الملكية.. فيما باشر عدد ممن لم يحدد تاريخ تعيينهم على الفور في مناصبهم
المسؤولون الجدد يتسلمون مهامهم في مواقعهم الجديدة السبت والثلاثاء المقبلين

http://www.alriyadh.com/2009/02/24/img/271992.jpg د. صالح بن حميد


الرياض - محمد الغنيم:
يبدأ يومي السبت والثلاثاء من الأسبوع المقبل 3 و6 ربيع الأول الموافق 28 فبراير و3 مارس «العمل الرسمي» لعدد من أصحاب المعالي والفضيلة المشايخ والمسؤولين الجدد الذين صدرت الأوامر الملكية الكريمة السبت قبل الماضي 19 صفر بتعيينهم في عدد من القطاعات الحيوية بالدولة شملت القضاء وهيئة كبار العلماء والتربية والتعليم والصحة والثقافة والإعلام والعدل والشورى الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وذلك تنفيذاً للأوامر الملكية التي صدرت بهذا الشأن وحددت تاريخ تعيينهم في مناصبهم الجديدة بدءاً من 3 ربيع الأول الذي يصادف يوم السبت المقبل فيما نصت الأوامر الكريمة تاريخ بدء عضوية عدد من أعضاء هيئة كبار العلماء الجدد في التشكيل الجديد في 6 ربيع الأول الذي يصادف يوم الثلاثاء من الأسبوع المقبل ولمدة 4 سنوات،


http://www.alriyadh.com/2009/02/24/img/271991.jpg

في حين باشر عدد من المسؤولين الجدد الذين صدرت الأوامر بتعيينهم في عدد من تلك الأجهزة ولم تحدد قرارات تعيينهم تاريخ التعيين على الفور في مواقعهم التي عينوا فيها بدءاً من تاريخ صدور القرار الأسبوع المنصرم، كما نصت الأوامر الملكية الكريمة على أن تبلغ هذه القرارات والأوامر للجهات المختصة لاعتمادها وتنفيذها.
وكان عدد من المسؤولين الجدد ممن كانوا يتولون المسؤولية سابقاً في عدد من أجهزة الدولة قبل إعفائهم وتعيينهم في مناصب جديدة قد شرعوا هذا الأسبوع وفور صدور القرار الأسبوع الماضي في الترتيب لتسليم المهام الموكلة لهم سابقاً في أجهزتهم والاستعداد للانتقال لمواقعهم الجديدة فيما حرص عدد منهم على الالتقاء بمن سيخلفونهم في قيادة هذه القطاعات للتشاور وتوضيح عدد من الأمور المتعلقة بمهام وعمل هذه القطاعات تمهيداً لاستلام المسؤولين المعينين زمام المسؤولية فيها لمواصلة العمل على خدمة المواطنين واستقبال مراجعي تلك الجهات وتيسير مصالحهم وقضاء حاجاتهم.
ويتطلع المواطنون الأسبوع المقبل إلى اكتمال مباشرة المسؤولين الجدد في تلك القطاعات لترجمة توجيهات القيادة الرشيدة في تحقيق تطلعاتهم جميعاً والبدء في تفعيل أداء الأجهزة التي يديرونها والارتقاء بأدائها خدمة لهم وتكريساً لما وصلت إليه البلاد من مكانة اقليمياً ودولياً على كافة الأصعدة.

http://www.alriyadh.com/2009/02/24/img/271990.jpg

وكان خادم الحرمين الشريفين - رعاه الله - قد أكد للمسؤولين الجدد في مختلف القطاعات الذين تم تعيينهم ان المواطنين ينتظرون مواصلة العطاء ومضاعفة الجهود خدمة للمصلحة العامة وتيسيراً لمصالحهم، كما شدد - حفظه الله - لدى ترؤسه جلسة مجلس الوزراء الأسبوع الماضي على أن الثقة التي أوليت للوزراء والمسؤولين الجدد تؤكد عظم المسؤولية والأمانة التي يتحملونها أمام الله سبحانه وتعالى ثم أمام الدولة لخدمة الوطن والمواطن.
وثمّن مجلس الوزراء في هذه الجلسة الخطوات المباركة لخادم الحرمين والأوامر الملكية التي صدرت مؤكداً ان هذه التعديلات تجسد طموحه - حفظه الله - لمضاعفة الجهود نحو الإصلاح الداخلي والحرص على كل ما يحقق الفائدة للوطن والمواطن.


http://www.alriyadh.com/2009/02/24/img/271989.jpg

ونصت الأوامر الملكية الخاصة على إعادة تكوين هيئة كبار العلماء برئاسة سماحة مفتي عام المملكة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن محمد آل الشيخ ان تكون مدة عضوية أعضاء الهيئة (4) سنوات اعتباراً من تاريخ 6/3/1430ه الذي يوافق يوم الثلاثاء من الأسبوع المقبل - فيما عدا الرئيس - والأعضاء هم الشيخ صالح بن محمد اللحيدان والشيخ صالح بن عبدالرحمن الحصين والشيخ الدكتور صالح بن عبدالله بن حميد والشيخ الدكتور عبدالله بن عبدالمحسن التركي والشيخ عبدالله بن عبدالرحمن الغديان والشيخ عبدالله بن سليمان بن منيع والشيخ الدكتور صالح بن فوزان الفوزان والشيخ الدكتور عبدالوهاب بن ابراهيم ابوسليمان والشيخ الدكتور عبدالله بن محمد آل الشيخ والشيخ الدكتور احمد سير مباركي والشيخ الدكتور عبدالله بن محمد المطلق والشيخ الدكتور يعقوب بن عبدالوهاب الباحسين والشيخ الدكتور عبدالكريم بن عبدالله الخضير والشيخ الدكتور علي بن عباس حكمي والشيخ عبدالله بن محمد الخنين والشيخ الدكتور محمد بن محمد المختار محمد والشيخ محمد بن حسن آل الشيخ والشيخ الدكتور سعد بن ناصر الشثري والشيخ الدكتور قيس بن محمد آل الشيخ مبارك والشيخ الدكتور محمد بن عبدالكريم العيسى.
كما حدد الأمر الملكي تعيين الشيخ الدكتور صالح بن عبدالله بن حميد رئيساً للمجلس الأعلى للقضاء بمرتبة وزير اعتباراً من 3/3/1430ه، في حين تكون مدة رئيس المجلس الأعلى للقضاء والأعضاء المنصوص عليهم في الفقرتين (ب) و(ه) 4 سنوات قابلة للتجديد تبدأ أىضاً من تاريخ 3/3/1430ه ويؤلف المجلس من الشيخ الدكتور صالح بن عبداله بن حميد رئيساً والأعضاء هم رئيس المحكمة العليا عضواً ب: الشيخ القاضي عبدالرحمن الغزي - عضواً متفرغاً بدرجة رئيس محكمة استئناف والشيخ القاضي فهد بن عبدالعزيز الفارس - عضواً متفرغاً بدرجة رئيس محكمة استئناف. والشيخ القاضي احمد بن عبدالمجيد الغامدي - عضواً متفرغاً بدرجة رئيس محكمة استئناف والشيخ القاضي ظافر بن محمد القرني - عضواً متفرغاً بدرجة رئيس محكمة استئناف، وكيل وزارة العدل عضواً، رئيس هيئة التحقيق والادعاء العام عضواً والشيخ ابراهيم بن شايع الحقيل عضواً والشيخ الدكتور عبدالعزيز بن عبدالرحمن الربيعة عضواً والشيخ الدكتور علي بن عباس حكمي عضواً.
فيما لم يحدد الأمر الملكي القاضي بتعيين الشيخ الدكتور فهد بن سعد الماجد أميناً عاماً لهيئة كبار العُلماء بالمرتبة الممتارة تاريخ التعيين حيث يسري القرار فور صدوره، وجاء قرار إعفاء الشيخ الدكتور عبدالله بن محمد بن إبراهيم آل الشيخ وزير العدل من منصبه وتعيينه رئيساً لمجلس الشورى بمرتبة وزير اعتباراً من 3/3/1430ه، في حين جاء قرار تعيين الشيخ ابراهيم بن شايع الحقيل رئيساً لديوان المظالم بمرتبة وزير والشيخ علي بن عبدالرحمن الحماد نائباً لرئيس ديوان المظالم بدرجة رئيس محكمة استئناف دون تحديد تاريخ التعيين، وحددت الأوامر الكريمة تاريخ تعيين الشيخ عبدالرحمن بن عبدالعزيز الكلية رئيساً للمحكمة العليا بمرتبة وزير اعتباراً من 3/3/1430ه، وفي نفس التاريخ 3/3/1430ه تاريخ تعيين القضاة التالية أسماؤهم أعضاء في المحكمة العليا بدرجة رئيس محكمة استئناف وهم الشيخ غيهب بن محمد الغيهب والشيخ ناصر بن ابراهيم الحبيب والشيخ سلميان بن محمد الموسى والشيخ شافي بن ظافر الحقباني والشيخ عبدالعزيز بن صالح الحميد والشيخ احمد بن عبدالرحمن البعادي والشيخ حمد بن تركي المقبل والشيخ سليمان بن عبدالرحمن السمحان والشيخ صالح بن عبدالرحمن المحيميد، وجاء قرار اعفاء الشيخ الدكتور محمد بن عبدالكريم العيسى نائب رئيس ديوان المظالم من منصبه وتعيينه وزيراً للعدل اعتباراً من 3/3/1430ه، وفي نفس التاريخ قرار تعيين الشيخ محمد بن فهد الدوسري رئىساً للمحكمة الإدارية العليا بمرتبة وزير.
وجاء الأمر بتمديد خدمة شاغلي المرتبة الممتازة التالية أسماؤهم لمدة 4 سنوات وذلك اعتباراً من التاريخ الموضح أمام اسم كل منهم وهم الشيخ الدكتور صالح بن فوزان الفوزان العضو المتفرغ في اللجنة الدائمة للبحوث والفتوى المتفرعة من هيئة كبار العلماء اعتباراً من 3/3/1430ه والشيخ عبدالله بن عبدالرحمن الغديان العضو المتفرغ في اللجنة الدائمة للبحوث والفتوى المتفرعة من هيئة كبار العلماء اعتباراً من 3/3/1430ه والشيخ الدكتور عبدالوهاب بن ابراهيم أبو سليمان عضو هيئة كبار العلماء اعتباراً من تاريخ 3/3/1430ه والشيخ الدكتور احمد سير مباركي العضو المتفرغ في اللجنة الدائمة للبحوث والفتوى المتفرعة من هيئة كبار العلماء اعتباراً من 6/3/1430ه والشيخ عبدالله بن محمد بن سعد الخنين العضو المتفرغ في اللجنة الدائمة للبحوث والفتوى المتفرعة من هيئة كبار العلماء اعتباراً من 6/3/1430ه، والشيخ الدكتور سعد بن ناصر بن عبدالعزيز الشثري العضو المتفرغ في اللجنة الدائمة للبحوث والفتوى المتفرعة من هيئة كبار العلماء اعتباراً من 6/3/1430ه والشيخ محمد بن حسن بن عبدالرحمن بن عبداللطيف آل الشيخ العضو المتفرغ في اللجنة الدائمة للبحوث والفتوى المتفرعة من هيئة كبار العلماء اعتباراً من 11/7/1430ه.
وجاء قرار تعيين الأستاذ عبدالله بن عبدالعزيز بن محمد الجماز مستشاراً بالديوان الملكي بمرتبة وزير، والشيخ عبدالله بن سليمان بن منيع مستشاراً بالديوان الملكي بمرتبة وزير، والشيخ عبدالله بن محمد المطلق مستشاراً بالديوان الملكي بمرتبة وزير ويستمر بالعمل عضواً متفرغاً في اللجنة الدائمة للبحوث والفتوى المتفرعة من هيئة كبار العلماء، والشيخ عبدالمحسن بن ناصر العبيكان مستشاراً بالديوان الملكي بمرتبة وزير دون تحديد تاريخ التعيين، وكذلك قرار تعيين صاحب السمو الأمير فيصل بن عبدالله بن محمد آل سعود وزيراً للتربية والتعليم، ومثله قرار تعيين معالي الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة وزيراً للثقافة والإعلام. وكذلك تعيين الشيخ عبدالعزيز بن حميّن الحميّن رئيساً عاماً لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمرتبة وزير.
وأيضاً جاء قرار تكوين مجلس القضاء الإداري في ديوان المظالم على النحو الآتي: رئيس ديوان المظالم رئيساً - ورئيس المحكمة الإدارية العليا عضواً وأقدم نواب رئيس ديوان المظالم عضواً والشيخ القاضي مرعي بن مجدوع بن عبدالله القرني عضواً والشيخ القاضي إبراهيم بن سليمان بن عبدالله الرشيد عضواء والشيخ القاضي سلطان بن سراج بن خلف الله العمراني الحارثي عضواً والشيخ القاضي عبدالعزيز بن محمد النصار عضواً. فيما جاء قرار تعيين الدكتور محمد بن سليمان بن محمد الجاسر محافظاً لمؤسسة النقد العربي السعودي بمرتبة وزير اعتباراً من 3/3/1430ه. كما جاء قرار تعيين الأستاذ فيصل بن عبدالرحمن المعمر نائباً لوزير التربية والتعليم لشؤون البنات بالمرتبة الممتازة، وتعيين الدكتور خالد بن عبدالله بن إبراهيم السبتي نائباً لوزير التربية والتعليم لشؤون البنين بالمرتبة الممتازة، دون تحديد تاريخ التعيين، وأيضاً تعيين الدكتور محمد بن أحمد بن عبدالرحمن الكنهل رئيساً تنفيذياً للهيئة العامة للغذاء والدواء بالمرتبة الممتازة، وكذلك قرار تعيين الدكتور بندر بن محمد بن عبدالله العيبان رئيساً لهيئة حقوق الإنسان بمرتبة وزير، وأيضاً تعيين الفريق الركن حسين بن عبدالله القبيل (قائد القوات البرية) نائباً لرئيس هيئة الأركان العامة وترقية اللواء الركن عبدالرحمن بن عبدالله المرشد إلى رتبة فريق ركن، وتعيينه قائداً للقوات البرية ومثل ذلك جاء قرار تعيين الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة وزيراً للصحة مباشرة دون تحديد تاريخ التعيين. في حين نصت الأوامر الكريمة أن يتكون مجلس الشورى من الرئيس والأعضاء لمدة 4 سنوات هجرية تبدأ من تاريخ انتهاء مدة الشورى الحالي الصادر بتكوينه الأمر الملكي رقم أ/30 وتاريخ 2/3/1426ه، وتعيين الدكتور وليد بن حسين أبو الفرج مديراً لجامعة أم القرى بالمرتبة الممتازة، وكذلك تعيين الأستاذ عبدالعزيز بن علي الزبن مستشاراً بالديوان الملكي بالمرتبة الممتازة، والأستاذ فهد بن عبدالله العسكر مستشاراً بالديوان الملكي بالمرتبة الممتازة من تاريخ صدور القرار.

السيــ عمهوج ـف
24-02-2009, 08:00 AM
أمانة جدة تحدد: 50 ألف م2 الحد الأدنى لإقامة المشاريع التنموية بمنطقة شمال أبحر



جدة - (و. أ. س):
حددت أمانة محافظة جدة 50 ألف متر مربع كحد أدنى لإقامة مشاريع التنمية الخاصة بمنطقة شمال أبحر في ظل سعيها مؤخرا إلى جذب المشاريع التنموية الخاصة إلى تلك المنطقة لرفع عدد سكانها نظرا لانخفاض كثافتها السكانية بما لا يتعدى 50 نسمة في الهكتار . وأوضح مدير إدارة التخطيط المحلي بأمانة محافظة جدة المهندس عابد الجدعاني أن المشاريع التنموية التي يقوم بها مستثمرو القطاع الخاص يمكن أن تساهم بشكل كبير في زيادة عدد سكان تلك المنطقة وتعمل على زيادة الحركة التجارية في المنطقة مع مراعاة نظم البناء المعتمدة فيها . وبين أن منطقة شمال أبحر يتخللها العديد من الشوارع التجارية ذات المباني التي لا يزيد الارتفاع فيها على طابقين أما فيما يتعلق بالطرق التجارية فإن البناء على جانبيها يتم طبقا للوائح والقوانين وهو ما يسري أيضا على طريق الأمير عبد المجيد الذي يربط بين طريق المدينة وشارع أبحر العام .

السيــ عمهوج ـف
24-02-2009, 08:01 AM
فتح ملف توفر «أكسيد الألمنيوم» مبيد حشري يقتل طفلين دنمركيين



جدة - ضيف الله المطوع:
قتل مبيد حشري طفلين دنماركيين (سنتين وست سنوات) توفيا بعد تعرضهما لمبيد حشري تسرب من سكن جارهما الذي يسكن في نفس المجمع.
وكانت شرطة محافظة جدة قد فتحت التحقيق في وفاة الطفلين واصابة أب وأم الطفلين، بعد نقلهم للمستشفى متأثرين بالمبيد الحشري الذي رشه «الجار» في منزله قبل سفره خارج السعودية.
وما زال «الجار» خارج المملكة وما زالت السلطات الأمنية في انتظار عودته لاتخاذ الإجراءات اللازمة في حقه بعد ان تسبب في قتل الطفلين وتدهور الحالة الصحية للأب والأم.
وحظيت القضية بمباشرة ومتابعة من مدير شرطة محافظة جدة اللواء علي بن محمد السعدي الغامدي ورئيس التحقيقات. وأكد ل «الرياض» المتحدث الاعلامي مسفر الجعيد انه سبق وان وجه محافظ محافظة جدة الأمير مشعل بن ماجد للجهات المختصة بسحب مادة المبيد الحشري، خاصة وان مادة أكسيد الألمونيوم مادة كيميائية تستخدم للقضاء على الآفات الزراعية، مشيراً الى أن استخدام هذه المادة داخل المنازل يؤدي الى اضرار بالغة، ولا تزال التحقيقات جارية في القضية.

السيــ عمهوج ـف
24-02-2009, 08:01 AM
تشمل خدمة الاستعلام عن المأذونين والتسجيل العيني للعقار «العدل» تطلق عدداً من المواقع والخدمات الإلكترونية



الرياض - حمد الجمهور:
أطلقت وزارة العدل منذ بداية العام المنصرم العديد من المواقع والخدمات الإلكترونية على موقعها على الانترنت والتي تخدم كافة شرائح المجتمع ومن أبرزها خدمة الاستعلام عن مأذوني الأنكحة عبر الانترنت والتي تتيح للجميع معرفة أسماء مأذوني الأنكحة في كل حي في مدن المملكة اضافة لموقع التسجيل العيني للعقار على شبكة الانترنت الذي أنشئ بالتعاون مع وزارة الشؤون البلدية والقروية والذي يخدم جميع الراغبين والمستطلعين عن عمليات التسجيل العيني للعقار بالمملكة.
كما قامت الوزارة بإنشاء موقع (عدل) التابع لمشروع الخطة الاستراتيجية لتطوير مرفق القضاء والتوثيق والذي نفذ بالتعاون مع معهد البحوث التابع لمركز الدراسات والتخطيط الاستراتيجي بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن. كما أنشأت الوزارة موقع مدونة الأحكام القضائية على شبكة الانترنت والذي يتيح من خلاله الاطلاع على كافة نسخ مدونات الأحكام القضائية والتي تشمل الأحكام القضائية النهائية الصادرة من المحاكم العامة لعدد من القضايا المختلفة.

السيــ عمهوج ـف
24-02-2009, 08:02 AM
الخدمات اللوجستية تشرق على تنمية منطقة حائل
اليوم.. حائل على تقاطع خطوط النقل والخدمات المساندة في الشرق الأوسط بمشاريع استراتيجية


http://www.alriyadh.com/2009/02/24/img/123538231442.jpg اللبنة الأولى لتوطين الاستثمار في حائل التي وضعها خادم الحرمين لتأسيس مدينة الأمير عبد العزيز بن مساعد الإقتصادية في حائل

الرياض - خالد الربيش حائل - خالد العميم:
برعاية صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن عبدالمحسن بن عبدالعزيز أمير منطقة حائل رئيس الهيئة العليا لتطوير منطقة حائل، وبحضور معالي محافظ الهيئة العامة للاستثمار، تقيم هيئة الاستثمار بالتعاون مع مطوري مدينة الأمير عبدالعزيز بن مساعد الاقتصادية شركة المال للاستثمار الذراع الاستثماري لمجموعة الخرافي اليوم الثلاثاء ٢٩ صفر ١٤٣٠ه الموافق ٢٤ فبراير ٢٠٠٩م حفل الإعلان عن إطلاق مشاريع استراتيجية عديدة وتوقيع عدة اتفاقيات لمدينة الأمير عبدالعزيز بن مساعد الاقتصادية في حائل، وستسهم هذه المشاريع بجعل المنطقة منظومة متكاملة من المراكز المحورية للنقل والخدمات اللوجستية، ومركزاً استراتيجياً لعمليات النقل داخل المملكة أو بينها وبين العالم بالاستفادة من موقعها على تقاطع خطوط النقل والخدمات المساندة للشرق الأوسط.
وأكد صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن عبدالمحسن أمير منطقة حائل على أن النظرة الثاقبة والدعم السخي لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وولي عهده الأمين ستسهم بإحداث نقلة نوعية في برامج تطوير المناطق، مشيراً سموه إلى أهمية البرامج التي تنفذها الهيئة العامة للاستثمار من أجل جذب المستثمرين ودعم الاقتصاد الوطني، ومبيناً سموه أن المدن الاقتصادية محفز كبير لجذب الاستثمارات وخلق فرص عمل أمام شباب الوطن، سائلاً الله بأن يتم توفيقه وأن تصبح مدينة الأمير عبدالعزيز بن مساعد الاقتصادية عنواناً للنهضة الشاملة التي تعيشها بلادنا بإذن الله في ظل دعم القيادة للمدن الاقتصادية. من جهته تقدم محافظ الهيئة العامة للاستثمار معالي الأستاذ عمرو الدباغ باسم المستثمرين في المملكة بأسمى آيات الشكر والعرفان لمقام خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد الأمين على عنايتهما ودعمهما اللامحدود لقطاع الاستثمار المملكة، مؤكدا ان التوجيهات السامية الكريمة للهيئة العامة للاستثمار في إطلاق مشاريع المدن الاقتصادية كانت دعماً ودافعاً لبذل مزيد من الجهود الرامية لجذب الاستثمارات التي سوف تسهم بإذن الله في تحسين مستوى معيشة المواطن وتوفير فرص العمل وزيادة معدلات النمو الاقتصادي المنشود في جميع مناطق المملكة.

السيــ عمهوج ـف
24-02-2009, 08:02 AM
مؤسسة النقد تتوقع انخفاض مستويات التضخم في الشهر القادم مع تباطؤ ارتفاع إيجارات المساكن وانخفاض أسعار الحديد والمواد الغذائية




قالت مؤسسة النقد العربي السعودي (ساما) أمس إنها تتوقع انخفاضا آخر للتضخم خلال شهري فبراير ومارس 2009م بعد أن سجل في يناير أدنى مستوى منذ 12 شهرا لأسباب أهمها تباطؤ ارتفاع إيجارات المساكن وانخفاض أسعار الصلب والمواد الغذائية.
واوضحت المؤسسة في تقرير نشرته إنه على أساس البيانات الحالية فإن هناك اتجاها عاما يشير إلى استمرار تراجع الضغوط التضخمية في الاقتصاد السعودي خلال الربع الأول
وتراجع معدل التضخم خلال الربع الرابع من عام 2008 م ليبلغ نحو 9.1 في المائة مقابل 2.2 في المائة في الربع الثالث من نفس العام . وتراجع معدل التضخم السنوي من 7.10 في نهاية الربع الثالث من عام 2008 م إلى 9.9 في المائة في نهاية الربع الرابع من عام 2008 مقارنة مع الفترة المقابلة من عام 2007 م.
ووفقًا للمعطيات الحالية فإن هناك اتجاها عاما يشير إلى استمرار تراجع الضغوط التضخمية في الاقتصاد السعودي خلال الربع الأول من عام 2009 م، و يعزى ذلك إلى عدة عوامل محلية وأخرى خارجية من أبرزها تأثير الأزمة المالية العالمية الحالية.
ومن حيث العوامل المحلية ، فعلى الرغم من ازدياد إنفاق القطاعين الحكومي والخاص لتعزيز مقومات التنمية الاقتصادية حيث صدرت الميزانية العامة للدولة تحمل زيادة في الإنفاق الحكومي خلال العام المالي 2009 م بنحو 100 مليار ريال عن العام المالي 2008 م ،إلا أن هناك مؤشرات تدعم التوقعات بانخفاض حدة الضغوط التضخمية في الاقتصاد السعودي خلال الربع الأول من عام 2009 م.
وفيما يخص مجموعة السكن وتوابعه، فإنه من المتوقع أن يستمر تراجع زخم الارتفاع في الإيجارات خلال الفترة القادمة، وذلك نتيجة ً للتوسع الملحوظ في إنشاء المباني السكنية من قبل القطاعين الحكومي والأهلي، يضاف إلى ذلك توقع انخفاض وتيرة نمو معظم الأنشطة الاقتصادية متأثرة بالأزمة الاقتصادية العالمية والتي من المتوقع أن تخفض من حدة الطلب.
ويعزز ذلك التوقعات بانخفاض تكلفة البناء نتيجة لانخفاض أسعار مدخلاته كالحديد والاسمنت اللذين سجلا تراجعًا ملحوظًا في الآونة الأخيرة، حيث زادت حدة المنافسة بين المنتجين المحليين، كما شهدت أسعار الحديد تخفيضات كبيرة خلال الربع الرابع من عام2008 م ومن المتوقع أن يستمر التراجع في أسعار الحديد في الربع الأول من عام 2009 م نتيجة لتأثر أسعار كافة السلع بالأزمة المالية العالمية.
وفيما يتعلق بمجموعة الأطعمة والمشروبات من المتوقع انخفاض الضغوط التضخمية عليها نتيجة لانخفاض أسعار السلع والأغذية في السوق العالمية.
أما من حيث العوامل الخارجية المغذية للتضخم المحلي، فإن انفتاح الاقتصاد السعودي بشكل كبير على العالم يجعله عرضة ً للتأثر بالظروف الاقتصادية الدولية .ووفقًا للمؤشرات الاقتصادية "على صعيد الاقتصاد العالمي " وفي ظل الأزمة المالية الراهنة، فقد دخل الاقتصاد العالمي في حالة من الركود في الفترة الحالية ولا يتوقع بدء انتعاش الاقتصاد العالمي خلال عام 2009 م، الأمر الذي سينعكس على أسعار السلع والخدمات المستوردة إلى المملكة، ومن ثم تتعزز التوقعات باستمرار الانخفاض في مستوى الأسعار المحلية خلال الفترة القادمة نتيجة لتراجع الطلب العالمي عليها.

وتدعم أحدث الإحصاءات الصادرة عن صندوق النقد الدولي التوقعات بانخفاض الأسعار خلال الفترة القادمة، حيث يشير الرقم القياسي لأسعار السلع غير النفطية الصادر عن صندوق النقد الدولي (بيانات شهر يناير 2009 م إلى انخفاض أسعار السلع غير النفطية بنسبة 5.25 في المائة في السنة المنتهية في شهر يناير 2009 م.
ومن ضمن السلع غير النفطية انخفضت أسعار المواد الغذائية في مجملها بنسبة 8.16 في المائة، حيث انخفضت أسعار الحبوب بنسبة 7.19 في المائة، ومن ضمن منتجات الحبوب انخفضت أسعار كل من : القمح بنسبة 2.35 في المائة، والشعير بنسبة 9.40 في المائة، والقهوة بنسبة 2.11 في المائة. كما انخفضت أسعار مجموعة الزيوت النباتية بنسبة 1.27 في المائة خلال نفس الفترة، ويتوقع كذلك أن يستمر التراجع في معدل نمو سعر الأرز في عام 2009 م حيث تراجعت نسبة الارتفاع في أسعاره من زيادة نسبتها 8.155 في المائة خلال السنة المنتهية بشهر يونية من عام 2008 م إلى زيادة نسبتها حوالي 4.56 في المائة في السنة المنتهية في شهر يناير 2009 م مقارنة بالسنة المنتهية بنفس الشهر من العام السابق.

السيــ عمهوج ـف
24-02-2009, 08:03 AM
الخطوط السعودية تخفض أسعار الدرجة الأولى على MD90، وإمبراير 170

http://www.alriyadh.com/2009/02/24/img/270533.jpg الملحم


الرياض - أحمد غاوي :
قررت الخطوط الجوية العربية السعودية إعادة هيكلة أسعار الدرجة الأولى ودرجة رجال الأعمال حيث قررت تحديد سعر تذكرة الدرجة الأولى على أساس سعر درجة رجال الأعمال على متن نوعين من طائراتها وهما (MD90، إمبراير 170) على جميع رحلاتها الداخلية والخارجية . أعلن ذلك مساعد مدير عام الخطوط الجوية العربية السعودية للعلاقات العامة عبدالله بن مشبب الأجهر مؤكداً أن هذا القرار يأتي انطلاقا من حرص السعودية على خدمة مسافريها ومواكبة تطورات صناعة النقل الجوي.وأكد الأجهر "أن الأسعار الجديدة على هذين النوعين من الطائرات أصبحت وفق أسعار درجة رجال الأعمال وليست الدرجة الأولى".

السيــ عمهوج ـف
24-02-2009, 08:04 AM
هيئة السوق تفرض غرامة على "القصيم الزراعية"
سوق الأسهم تتلقى دفعة معنوية من صعود الأسواق العالمية وتخفيف حدة الاضطراب المالي




أغلق مؤشر الأسهم على ارتفاع بعد تلقي البورصات العالمية قوة دفع من تقارير صحفية تشير أن الحكومة الأمريكية قد تزيد حصتها في مجموعة "سيتي جروب" المصرفية الأمريكية العملاقة المتعثرة بهدف تخفيف حدة الاضطراب المالي، مما أدى إلى انحسار المخاوف من الاقتصاد العالمي بصورة مؤقتة وأنعش الأسهم عن أدنى مستوياتها في عدة سنوات.
وعند الإقفال ارتفع المؤشر نحو 37 نقطة بنسبة 0.80 %،ليصل الى 4751 نقطة ووصلت كميات التداول الى 256.7 مليون سهم بقيمة 4.6 مليارات ريال.
وارتفعت أمس أكثر البورصات العالمية وأسعار النفط ،وتعززت المعنويات من الحديث عن الخطوة السابقة، وفي حالة حدوثها فسينتهي الأمر بالحكومة الأمريكية لامتلاك ما يصل إلى 40 في المائة من مجموعة سيتي جروب المصرفية، علما انه تمتلك حاليا حصة بنحو 8% من الأسهم التي يطلق عليها أسهما ممتازة في مقابل ما ضخته من سيولة نقدية في البنك خلال الفترة السابقة، وتبلغ 45 مليار دولار.
وخلال التداول سجلت 76 شركة ارتفاعات متباينة وانخفضت أسعار 32 شركة أبرزها في قطاع التأمين.
وطال الارتفاع غالبية الأسواق الخليجية فقد سجل سوق دبي ارتفاعاً بنسبة 7.9% إلى 1652 نقطة، وهي أعلى نسبة ارتفاع وصل إليها المؤشر منذ بداية العام الحالي، متفاعلا مع برنامج لإصدار سندات بقيمة 20 مليار دولار، وسجل سوق الدوحة ارتفاعاً بنسبة 2.8% إلى مستوى 4867 نقطة، وسوق "أبوظبي" بنسبة 1.06% الى 2298.65 نقطة ، وخالف الاتجاه السوق الكويتي المنخفض 1.45% إلى مستوى 6517.7 نقطة، كما أنهى مؤشر سوق مسقط جلسته بتراجع طفيف بنسبة 0.02% ليغلق عند مستوى 4860.06 نقطة. من جهة أخرى فرضت هيئة السوق المالية غرامة مالية مقدارها مائتا ألف ريال على شركة القصيم الزراعية, ولعدم تقيدها بقواعد التسجيل والإدراج حيث لم تقم الشركة بإبلاغ الهيئة والجمهور بالتطورات الجوهرية المتعلقة بمشروع الدواجن اللاحمة، وإفشاء معلومات جوهرية متعلقة بذات المشروع قبل إبلاغ الهيئة بها وإعلانه.

السيــ عمهوج ـف
24-02-2009, 08:04 AM
تسريح الآلاف


http://www.alriyadh.com/2009/02/24/img/1235391475203714.jpg صورة لمئات من العمالة في سوق العمل في الإمارات


تم في منطقة الخليج تسريح آلاف العمال من وظائفهم بداعي الأزمة المالية العالمية.
وتحديداً في هذه المنطقة و الاستقرار الأمني النادر والاستقرار السياسي الذي تمتعت به على مدى عشرات السنين. ومنذ الحديث عن الازمة المالية العالمية، اخذ قطاع العقارات تحديدا يتهاوى في منطقة الخليج العربي ، مسجلا خسائر وتراجعاً كبيرين، تبعه إعلان الكثير من الشركات عن تسريح الكثير من العمال ، فعلى سبيل المثال أعلنت شركة نخيل العقارية التابعة لإمارة دبي إنها سرحت 500 موظف أي 15% من العاملين فيها بسبب الأزمة التي تهز هذا القطاع. وتلتها شركتي شعاع كابيتال وإعمار وشركات أخرى أعلنت أنها ستستنغني على جزء كبير من موظفيها،وأوضحت شركة نخيل في بيان إن قرارها يشكل "تحركا مسئولا نظرا للظروف الحالية في السوق العالمية. تقرير: على القحيص دبي

السيــ عمهوج ـف
24-02-2009, 08:05 AM
الملحق الإعلامي الأمريكي في لقاء مع رئيس التحرير


http://www.alriyadh.com/2009/02/24/img/271998.jpg


قام سعادة جون موران، الملحق الإعلامي بالسفارة الأمريكية ظهر أمس ترافقه عزاز شامي، بزيارة لجريدة الرياض حيث التقى برئيس التحرير الزميل تركي عبدالله السديري في حوار أوضح فيه الملحق الإعلامي تفاؤله بأن الإدارة الأمريكية الجديدة سوف تتمكن من تذليل مصاعب المنطقة وفتح فرص أكثر للسلام وأن العلاقة بين واشنطن والرياض هي علاقة تاريخية متعددة التعاون والتفاهم المشترك.

السيــ عمهوج ـف
24-02-2009, 08:06 AM
إنفاذاً لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين
«الوزير» الربيعة يقود عملية فصل السياميين المصريين (حسن ومحمود).. السبت

http://www.alriyadh.com/2009/02/24/img/273977.jpg د. عبد الله الربيعة


الرياض - محمد الحيدر
يقود معالي وزير الصحة الدكتور عبد الله الربيعة الفريق الطبي والجراحي لعملية فصل السياميين المصريين حسن ومحمود يوم السبت المقبل في عملية سيامية جديدة , بناء على توجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز «حفظه الله» وذلك في مدينة الملك عبد العزيز الطبية للحرس الوطني بالرياض.
وقرر أعضاء الفريق الطبي والجراحي في اجتماع عقد امس برئاسة معالي وزير الصحة رئيس الفريق الطبي والجراحي في عمليات فصل التوائم السيامية الدكتور عبد الله بن عبد العزيز الربيعة وحضور معالي المدير العام التنفيذي للشؤون الصحية بالحرس الوطني الدكتور بندر بن عبدالمحسن القناوي واعضاء الفريق الطبي والجراحي.
وقال معالي المدير العام التنفيذي للشؤون الصحية بالحرس الوطني الدكتور بندر بن عبدالمحسن القناوي في تصريح صحافي امس أن أعضاء الفريق الطبي ناقش حالة التوأمين الحالية وقدموا شرحا تفصيليا لأهل التوأمين حول العملية والمراحل التي ستمر بها حتى تتم عملية الفصل بحول الله.
واضاف: «المتوقع أن تستمر العملية قرابة 15 ساعة وبنسبة نجاح تصل إلى 70% حيث ستجرى العملية على عدة مراحل وهي مرحلة التخدير ثم التعقيم وفتح البطن وبعدها فصل الالتصاقات والأمعاء ثم فصل المسالك البولية والتناسلية والحوض ثم مرحلة فصل التوأمين وأخيرا مرحلة الترميم».
كما سيقوم الفريق الجراحي بإجراء عملية وهمية يوم غد الأربعاء الساعة الرابعة عصرا.
وكان التوأمان المصريان (حسن ومحمود) قد وصلا إلى مطار الملك خالد الدولي بالرياض يوم الثلاثاء 15 صفر 1430 الموافق 10 فبراير 2009 قادمين من جمهورية مصر العربية بناء على توجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز حفظه الله.
http://www.alriyadh.com/2009/02/24/img/273976.jpg

السيــ عمهوج ـف
24-02-2009, 08:06 AM
العمل: كفُّ يد موظفٍ تقاضى مبلغاً مالياً مقابل إنجاز معاملة




صدر قرار معالي وزير العمل الدكتور غازي بن عبدالرحمن القصيبي بكف يد موظف يعمل في أحد مكاتب العمل وإحالة أوراقه إلى هيئة الرقابة والتحقيق لتطبيق المقتضى النظامي بحقه وذلك لقيامه بإنجاز معاملات غير نظامية مقابل مبالغ مالية. وأكد وزير العمل أن الوزارة لن تتسامح مع أي سلوك منحرف من قبل منسوبيها وستستمر في مكافحة كل أشكال الفساد المالي والإداري. وشدّد معاليه على أهمية تعاون المواطنين مع الوزارة لمواجهة مثل تلك السلوكيات.

السيــ عمهوج ـف
24-02-2009, 08:07 AM
قيدوا رجلي ويدي الضحية .. ورماه أحدهم بالبحر
تنفيذ حد القتل بجانٍ وسجن زميله الأول 51 سنة والثاني أربع سنين



ينبع - و ا س :
أصدرت وزارة الداخلية اليوم بيانا حول تنفيذ حكم القتل حداً بأحد الجناة وسجن آخرين ، وفيما يلي نص البيان:
قال الله تعالى: (إنما جزاء الذين يحاربون الله ورسوله ويسعون في الأرض فسادا أن يقتلوا أو يصلبوا أو تقطع ايديهم وارجلهم من خلاف أو ينفوا من الأرض ذلك لهم خزي في الدنيا ولهم في الآخرة عذاب عظيم).
أقدم كل من محمد بن عبيد بن محمد الحبيشي الجهني و نايف بن صائل بن شليويح العتيبي والحدث/ زياد بن عبيد بن محمد الحبيشي الجهني سعوديي الجنسية باستدراج/ فؤاد بن قرنبيش بن احمد بن قرنبيش سعودي الجنسية الى منزل تحت الترميم (يعود لوالدة الأول) والتغرير به لاطلاعه على بعض التعديلات بالمنزل ومن ثم قاموا بتربيط يديه ورجليه ووضع لاصق على عينيه وفمه واخذوا نقوده وبطاقة الصراف ثم وضعوه في شنطة السيارة ليتمكنوا من سحب نقوده ببطاقة الصراف ، وفي هذه الأثناء قام الأول بالذهاب به لوحده دون علم زميليه الثاني والثالث والقاه في البحر وهو مكتوف اليدين والرجلين وتركه حتى توفي. وبفضل من الله تمكنت سلطات الأمن من القبض على الجناة المذكورين وأسفر التحقيق معهم عن توجيه الاتهام إليهم بارتكاب جريمتهم وبإحالتهم الى المحكمة العامة صدر بحقهم صك شرعي يقضي ثبوت مانسب الى الأول شرعا والحكم عليه بالقتل حدا لقتله المجني عليه غيلة ودرئ الحد عن الثاني والحكم عليه بالسجن لمدة خمس عشرة سنة وجلده (5000) خمسة آلاف جلدة مفرقة.
وصدق الحكم من محكمة التمييز ومن مجلس القضاء الأعلى بهيئته الدائمة وصدر بحق الحدث قرار شرعي بالحكم بسجنه مدة أربع سنوات وجلده سبعين جلدة تكرر عليه سبع مرات وصدر الأمر السامي رقم 3469/م ب في 8/4/1428ه يقضى بانفاذ ماتقرر شرعا بحق الجناة المذكورين. وقد تم تنفيذ حكم القتل بالجاني الأول/ محمد بن عبيد بن محمد الحبيشي الجهني سعودي الجنسية امس بمحافظة ينبع بمنطقة المدينة المنورة. ووزارة الداخلية اذ تعلن عن ذلك لتؤكد للجميع حرص حكومة خادم الحرمين الشريفين - حفظه الله - على استتباب الأمن وتحقيق العدل وتنفيذ أحكام الله في كل من يتعدى على الآمنين ويسفك دماءهم وتحذر في الوقت نفسه كل من تسول له نفسه الاقدام على مثل ذلك بأن العقاب الشرعي سيكون مصيره. والله الهادي الى سواء السبيل.

السيــ عمهوج ـف
24-02-2009, 08:07 AM
الخميس غرة شهر ربيع الأول



كتب - سعيد معيض:
أصدرت ست جهات فلكية بيانا موحدا حول موعد دخول شهر ربيع الأول حسب الحسابات الفلكية أكدت فيه ان يوم الخميس القادم ل(26 فبراير) هو غرة شهر ربيع الأول للعام 1430 ه ، وبحسب البيان الذي صادقت عليه هذه الجهات التي تطلق على نفسها مجموعة تحري وهي كل من الاتحاد العربي لعلوم الفلك والفضاء ومرصد بريدة بالقصيم.

نوف
24-02-2009, 11:20 AM
مشكور على الاخبار والله يعطيك العافيه ولاهنت

محمد القسامي
25-02-2009, 05:01 AM
السيــ عمهوج ـف
تسلم يمينك والله لايهينك
تغطيه مميزه ورائعه
دمت ولاهنت يالسيف