المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبار يوم السبت الموافق 26/2


السيــ عمهوج ـف
21-02-2009, 04:42 AM
رئيس وأعضاء المجلس يؤدون القسم أمام الملك.. والأمراء والوزراء والسفراء يحضرون الافتتاح
خادم الحرمين يخاطب «مجلس الشورى» في افتتاح الدورة الخامسة.. السبت المقبل


http://www.alriyadh.com/2009/02/21/img/242870.jpg

الرياض - عبدالسلام البلوي:
يلقي خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز خطابه السنوي امام مجلس الشورى يوم السبت المقبل والذي يفتتح به السنة الأولى من الدورة الخامسة للمجلس والتي تحدد السياسة السعودية الداخلية والخارجية للفترة المقبلة.
ويتطلع أعضاء مجلس الشورى لهذا الخطاب من كل عام لما يحمله من مضامين ورؤى حكيمة تنير العمل ليس فقط تحت قبة المجلس وانما لمختلف قطاعات الدولة ومؤسساتها، كما تعد وثيقة يستلهم منها الشورى مواقف المملكة تجاه كثير من القضايا والمستجدات على جميع المستويات.
وقال الدكتور عبدالله بن برجس الدوسري والدكتور طلال بكري والدكتور خليل آل ابراهيم ل «الرياض» إن اعضاء المجلس والمواطنين يتطلعون لهذه المناسبة للاستماع الى ما يوجه به «حفظه الله».
وقال الأعضاء انهم ينتظرون هذه الكلمة التوجيهية السنوية بفارغ الصبر حتى يستمدوا منها الكثير من الرؤى وهي دافع مهم نحو مزيد من العمل الوطني المخلص. الى ذلك يقوم المجلس بالترتيب مع الأعضاء الجدد لأداء القسم أمام خادم الحرمين الشريفين عند حضوره للمجلس، حيث يؤدي رئيس المجلس الدكتور عبدالله آل الشيخ و(150) عضواً القسم.

السيــ عمهوج ـف
21-02-2009, 04:42 AM
أنهى فترة النقاهة المحددة في أغادير
ولي العهد وصل إلى نيويورك لمتابعة الفحوصات الطبية والعلاج


http://www.alriyadh.com/2009/02/21/img/242823.jpg وصول سمو ولي العهد إلى نيويورك. (و.ا.س)

نيويورك، الرياض - واس:
وصل صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام إلى نيويورك مساء الخميس قادماً من المملكة المغربية لمتابعة الفحوصات الطبية اللازمة والعلاج.
وصدر بيان من الديوان الملكي عن وصول سمو الأمير سلطان إلى نيويورك وذلك لمتابعة الفحوصات الطبية اللازمة.
وكان سمو ولي العهد قد أنهى في مدينة أغادير بالمملكة المغربية فترة النقاهة المحددة بشكل مطمئن ولله الحمد. حفظ الله سمو ولي العهد الأمين في سفره وإقامته ومتعه بالصحة والعافية.

السيــ عمهوج ـف
21-02-2009, 04:43 AM
خادم الحرمين يتلقى اتصالاً من ملك البحرين



روضة خريم - واس:
تلقى خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود اتصالاً هاتفياً أمس من أخيه جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين. جرى خلال الاتصال بحث مجمل القضايا الدولية والاقليمية والعربية الراهنة بالإضافة إلى استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين.

السيــ عمهوج ـف
21-02-2009, 04:43 AM
العاهل الأردني يغادر الرياض


http://www.alriyadh.com/2009/02/21/img/242048.jpg الملك عبدالله الثاني لدى مغادرته الرياض (و.أ.س)

الرياض - و.أ.س:
غادر جلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين ملك المملكة الأردنية الهاشمية والوفد المرافق له الرياض أمس بعد زيارته للمملكة. وكان في وداع جلالته بمطار الملك خالد الدولي صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز آل سعود رئيس الاستخبارات العامة وصاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود مستشار خادم الحرمين الشريفين. كما كان في وداعه معالي رئيس المراسم الملكية الأستاذ محمد بن عبدالرحمن الطبيشي وسفير الأردن لدى المملكة قفطان شلاش المجالي ونائب مدير مطار الملك خالد الدولي المهندس عبدالله الطاسان.

السيــ عمهوج ـف
21-02-2009, 04:44 AM
الأمير سطام يقدر جهود محافظ القويعية

http://www.alriyadh.com/2009/02/21/img/242057.jpg عبدالله بن محمد الربيعة


القويعية - عبدالمجيد الجبيري:
وجّه صاحب السمو الملكي الأمير سطام بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة الرياض خطاب شكر وتقدير لسعادة محافظ القويعية الأستاذ عبدالله بن محمد الربيعة أثنى فيه سموه الكريم على الجهود الكبيرة والانجازات المتوالية التي حققها في مجال عمله خلال فترة وجيزة. ومن ناحيته عبر الربيعة عن جزيل شكره وعظيم امتنانه لسموه الكريم مؤكداً أن شكر سموه وسام فخر واعتزاز ودافع معنوي كبير وحافز لبذل المزيد من الجهد والعطاء لخدمة هذا البلد المعطاء.

السيــ عمهوج ـف
21-02-2009, 04:44 AM
الأمير محمد بن ناصر يعلن عن طرح جزيرتين للاستثمار




عرب سمو أمير منطقة جازان عن سعادته بتدشين فعاليات المهرجان الشتوي الثاني وافتتاح القرية التراثية الدائمة الخاصة بالمهرجان ومدى الإقبال السياحي الذي تجده المواقع السياحية من داخل وخارج المنطقة.
وقال سموه في تصريح صحفي «أنا سعيد بما شاهدته خلال الافتتاح واترك الحكم على المهرجان ونجاحه للجمهور وزوار المنطقة وسيشتمل المهرجان على الكثير من الفعاليات طيلة الإجازة الحالية من كرنفالات وفعاليات ومسابقات ونشاطات ثقافية واجتماعية ودعوية التي ستنفذ بالقرية التراثية وغيرها من المواقع على مستوى المنطقة وسنكون باستقبال كل نقد بناء يخدم المصلحة العامة كما يسعدني أن أقدم شكري باسم أهالي المنطقة للجنة المنظمة للمهرجان والجهود التي بذلت لإنجاح المهرجان»
وأضاف سمو الأمير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز «نحن نبذل جهود اً كبيرة لتسويق منطقة جازان خارج المنطقة ومنها هذه المهرجانات التي تعد عاملا جاذبا لزوار المنطقة ليروها ويقوموها بأنفسهم إضافة للجهود المبذولة من قبل الجهات والوسائل الإعلامية وما يتم طباعته وتسجيله من كتب ومطويات وأفلام تبرز تراث المنطقة وما تزخر به من مقومات سياحية واستثمارية وتعد رافدا قويا للاقتصاديات والأمن الغذائي على مستوى المملكة، وطموحاتنا في تطوير المنطقة وتنميتها لا حد لها بمساعدة الإخوة أبناء المنطقة والمسؤولين بأفرع الإدارات الحكومية وسنعمل بحرص وتوجيه شديدين من قبل خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الأمين حفظهما لله للقيام بكل ما يخدم الدين ثم المليك والوطن ولنا أن ننظر لما هو تحت التنفيذ والمعتمد من مشروعات وما ستسهم به من قفزات وتطورات في المنطقة».
وأكد سموه أن القرية التراثية الحالية تعد مرحلة أولى وسوف يكون هناك العديد من التوسعات في المستقبل في العديد من المجالات خاصة فيما يخص الساحات الشعبية والألعاب المائية والترفيهية الأخرى، داعيا سموه رجال الأعمال والمستثمرين إلى الاستفادة من الفرص المتاحة بالمنطقة واستغلالها فيما يعود على المستثمر والمنطقة والسائح بالخير والفائدة. وأعلن سمو أمير منطقة جازان في ختام تصريحه عن طرح جزيرتين للاستثمار السياحي عن طريق الأمانة ومجلس التنمية السياحية بالمنطقة وبرنامج الرحلات البحرية الذي سيبدأ انطلاقه من مقر القرية التراثية للمهرجان إضافة للعديد من المواقع المطروحة للاستثمار في جزيرة فرسان خاصة مع الزيادة الملحوظة في أعداد الفنادق والغرف المفروشة وتوفر النقل البحري المناسب والمريح بين جازان وفرسان.

السيــ عمهوج ـف
21-02-2009, 04:44 AM
أمير جازان يكرم «الرياض» الراعي الإعلامي الحصري


http://www.alriyadh.com/2009/02/21/img/242843.jpg الأمير محمد بن ناصر يسلم الزميل الجبيلي درع التكريم

جازان - محمد مجيري:
كرم صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز أمير منطقة جازان جريدة «الرياض» الراعي الإعلامي الرسمي لمهرجان جازان الشتوي.
وقد تسلم درع التكريم الأستاذ علي بن عبده الجبيلي مدير مكتب الجريدة بجازان، وذلك لما تميزت به من تغطية إعلامية قبل افتتاح المهرجان وبعده والتي تستمر عشرة أيام بعد الافتتاح، وذلك بتخصيص صفحة يومية تنشر بها فعاليات المهرجان التي كان لها الأثر الفاعل في استقطاب الزوار للمهرجان من داخل المنطقة وخارجها.
وقد تجول سموه الكريم في مقر المركز الإعلامي واطلع على ْعدد «الرياض» في ذلك اليوم والذي يغطي فعاليات المهرجان.
وثمن الجبيلي هذا التكريم من قبل سمو أمير المنطقة والذي يدل على حرص سموه على دعم وسائل الإعلام التي لها دور كبير في اظهار نجاح هذا المهرجان.

http://www.alriyadh.com/2009/02/21/img/242844.jpg

السيــ عمهوج ـف
21-02-2009, 04:45 AM
أمير عسير يوجه بتمشيط الأودية وإزالة المزارع التي تسقى بمياه الصرف


http://www.alriyadh.com/2009/02/21/img/203010.jpg المزارع أثناء الإزالة

عسير - سالم آل سحمان:
رصدت «الرياض» مؤخراً ازالة (23) مزرعة على وادي أبها تسقى منتجاتها بمياه آبار ملوثة بمياه الصرف الصحي ومعظم العمالة من الجنسية بالنقالية ويقومون بزراعتها بعد أن تم استئجارها من أصحابها.
وكانت اللجنة المشكلة من إمارة منطقة عسير برئاسة الأستاذ عبدالله شيعان ومن إدارات الزراعة والبلديات والشرطة قد رصدت هذه المزارع وتم اخذ اقرارات من ملاكها بعدم زراعة الخضراوات في اجراء يهدف إلى صحة وسلامة المستهلك.
من جهة أخرى أوضح مدير فرع الزراعة بوادي بن هشبل بخميس مشيط المكلف المهندس الحسن أحمد هيجان أنه تم هذا الأسبوع ازالة (10) مزارع، فيما تم الحصول على عينات من مياه الآبار الموجودة في تلك المنطقة، واتضح من خلال تحليلها مخبرياً تلوثها بقنوات الصرف الصحي القريبة منها نظراً لوجود تسرب من تلك القنوات إلى الآبار المجاورة.
من جهة أخرى أوضح مدير عام المديرية العامة للزراعة في منطقة عسير الأستاذ مبارك المطلقة أنه تم خلال الأسبوع المنصرم إزالة أكثر من (100) مزرعة تسقى بمياه الصرف الصحي على ضفاف وادي أبها.
وبين المطلقة أن أكثر من (97%) من المزارع في منطقة عسير تقوم بإدارتها عمالة وافدة تبحث عن الربح المادي بغض النظر عن المصلحة العامة، مبيناً أن العديد من الخطط الارشادية للمزارعين حول أخطار السقاية بمياه الصرف الصحي تفشل بسبب وجود العمالة الوافدة.
وقال إن هناك عقوبات يتم فرضها على المزرعة التي يتكرر سقايتها بمياه الصرف الصحي وتصل إلى (10) آلاف ريال حيث يتم التنبيه في المرة الأولى ثم يتم مضاعفة العقوبات.

http://www.alriyadh.com/2009/02/21/img/203011.jpg

من جانب آخر وجه صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد بن عبدالعزيز أمير منطقة عسير كافة الإدارات الحكومية والمحافظات والمراكز المرتبطة بتنظيم الناقلات العامة في محطة توزيع المياه المحلاة والمميزة باللون الأبيض بتعبئة ناقلاتهم من آبار غير صالحة للشرب والاستخدام وبيعها على المستفيدين بعيداً عن المحطات وعن الرقابة.
وجاء توجيه سموه بعد الاطلاع على تقرير من مدير عام المياه بمنطقة عسير بتلوث جميع آبار المياه بالمنطقة ولا يمكن استخدامها، وخوفاً على صحة المواطن وانتشار بعض الأمراض، وشدد سموه على المحافظات والمراكز ومشائخ القبائل والنواب باستدعاء أصحاب الآبار التي تزود الناقلات بالمياه وأخذ الاقرارات اللازمة عليهم بعدم تعبئة أي ناقلة لا تلتزم بدهان تانكي المياه باللون الأزرق مع كتابة (مياه غير صالحة للشرب) بخط بارز على جانبي الناقلة. كما أكد سموه على مراقبة المزروعات والمخالفات على وادي أبها ووادي بيشة التي تسقى من المياه الملوثة، وعلى المواطن والمقيم التعاون في التبليغ للجنة الإمارة لملاحظة مثل هذه الظاهرة.

السيــ عمهوج ـف
21-02-2009, 04:46 AM
أشادت بجهود الملك عبدالله لتوحيد الصف العربي وبناء موقف يتصدى لمحاولات التدخل الخارجي..الصحف الأردنية:
قمة خادم الحرمين والعاهل الأردني جسدت تطابق وجهات النظر في تنقية الأجواء العربية وتوفير المناخات لمواجهة التحديات



عمان - واس:
أكدت الصحف الأردنية الصادرة أمس أن التطابق في وجهات النظر السعودية - الأردنية التي جسدتها القمة التي جمعت خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود مع الملك عبدالله الثاني ملك المملكة الأردنية الهاشمية يوم أمس الاول عكست طبيعة وحجم الجهود المكثفة التي تبذلها المملكة العربية السعودية والمملكة الأردنية الهاشمية من أجل تنقية الاجواء العربية وبما يخدم المصالح العربية العليا ويسهم في أحياء العمل العربي المشترك وتوفير المناخات المواتية لمواجهة التحديات التي تعيشها المنطقة. وأشادت الصحف الأردنية بالجهود المباركة والمخلصة التي يبذلها خادم الحرمين الشريفين لتوحيد الصف العربي وبناء موقف عربي موحد يتصدى للتحديات ومحاولات التدخل الخارجي في شؤون المنطقة وبما يخدم المصالح المشتركة للأمة العربية وشعوبها. ورأت الصحف الأردنية أن زيارة الملك عبدالله الثاني للمملكة عكست عمق وتميز العلاقات الأردنية - السعودية وتوفر الارادة المشتركة والحرص الاكيد والرغبة الصادقة على تعزيزها وتطويرها واصفة هذه العلاقات بأنها علاقات متميزة وصادقة وممتدة عبر عقود طويلة.وبينت الصحف الأردنية أن الشكر الذي عبر عنه الملك عبدالله الثاني لخادم الحرمين الشريفين والمملكة العربية السعودية على مواقفها المشرفة والعملية في خدمة القضايا العربية يؤكد تقدير الأردن العميق لهذا الدور الذي تنهض به المملكة على الصعيد العربي وخصوصا لجهة تنقية الاجواء العربية وأيضا في الدعم الذي واصلت المملكة العربية السعودية تقديمه للأردن.

السيــ عمهوج ـف
21-02-2009, 04:46 AM
باكستان: مفجر انتحاري يقتل ٢٩ شخصاً خلال تشييع جنازة


http://www.alriyadh.com/2009/02/21/img/210229.jpg احد المصابين يتلقى العلاج في مركز طبي قرب

إسلام اباد - (د. ب. أ):
ذكر مسؤول بالشرطة الباكستانية امس الجمعة أن انفجارا وقع خلال تشييع جنازة شمال غربي البلاد مما أدى إلى مقتل 29 شخصا على الأقل وإصابة عشرات آخرين.
ووقع الانفجار في بلدة ديرا إسماعيل خان بإقليم الحدود الشمالي الغربي قرب الحدود الأفغانية بينما كان مسلمون شيعة يسيرون إلى مسجد لأداء صلاة الجنازة على شيعي قتل أمس الاول.
وعقب الانفجار الذي يعتقد أنه من تنفيذ انتحاري، وقعت اشتباكات مسلحة وقامت حشود غاضبة من المسلمين الشيعة بإحراق مركبات ونهب محال تجارية.
وقال مسؤول بالمستشفى الرئيسي بالمدينة: "نقلت 29 جثة إلى المستشفى ويخضع أكثر من 50 مصابا للعلاج هنا".
واشترط المسؤول عدم الكشف عن هويته لكونه غير مصرح له بالإدلاء بتصريحات إلى وسائل الإعلام.
بيد أن حاكم المدينة سيد محسن شاه أكد مقتل 20 شخصا وأعرب عن مخاوفه من احتمالات تزايد حصيلة الضحايا.
وقال إن التحقيقات الأولية تظهر أن الحادث ربما يكون تفجيرا انتحاريا.
وكان أكثر من 1500 شخص يشاركون في موكب التشييع. وأضاف شاه أنه تم نشر قوات من الجيش صدرت لهم أوامر بإطلاق النار دون تحذير مسبق للتصدي لأعمال الشغب.

السيــ عمهوج ـف
21-02-2009, 04:46 AM
المناجم الإيرانية قادرة على تأمين احتياجات البرنامج النووي
طهران تؤكد امتلاكها مخزوناً كافياً من اليورانيوم الخام



طهران - مكتب «الرياض» - مهدي بزكان:
أكد مندوب إيران لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية علي أصغر سلطانية أمس بأن مناجم بلاده قادرة على تأمين احتياجات البرنامج النووي المدني الإيراني من الويرانيوم.
وقال بعد أن أصدرت الوكالة الدولية للطاقة الذرية أمس الأول أحدث تقرير لها حول نشاطات إيران النووية في رده على الأنباء التي تناقلتها وسائل إعلام اقليمية ودولية بشأن مشاكل تواجهها طهران في تأمين اليورانيوم الخام الذي تحتاجه المنشآت النووية الإيرانية ليتم تخصيب اليورانيوم بأن الجمهورية الإسلامية الإيرانية لا تواجه أي مشكلة في تأمين إمدادات الوقود النووي.
وأضاف يقول: حتى لو نضبت احتياطيات إيران من الكعكة الصفراء فإن بمقدورنا استخدام الكعكة الصفراء المنتجة في إيران من خلال استغلال مناجم اليورانيوم المتوفرة في الأراضي الإيرانية. وأكد بأن مناجم اليورانيوم في إيران وفيرة ويمكن أن تغطي احتياجات البلاد لإنتاج الكعكة الصفراء وهي المادة اللازمة لتوليد غاز سادس أوكسيد اليورانيوم الذي يتم معالجته في أجهزة الطرد المركزية للحصول على اليورانيوم المخصب.

السيــ عمهوج ـف
21-02-2009, 04:47 AM
الدول العربية وأمريكا اللاتينية تتفقان على عقد اجتماع استكمالي الشهر المقبل



القاهرة - مكتب «الرياض»:
أقر الاجتماع التحضيري للقمة العربية الأمريكية الجنوبية على مستوى كبار المسؤولين في القاهرة، الليلة قبل الماضية، الجوانب الاجتماعية والاقتصادية، والثقافية والبيئية لمشروع إعلان الدوحة الذي سيصدر عن القمة المقرر عقدها يومي 31 مارس (آذار) المقبل، في حين قرر المجتمعون إرجاء مناقشة الشق السياسي في الإعلان إلى اجتماع الثالث من مارس المقبل في القاهرة بحضور ممثلي الجانبين العربي الأميركي الجنوبي.
وقال رئيس وفد فلسطين بالاجتماع، ومدير الشؤون العربية بوزارة الخارجية الفلسطينية السفير تيسير جرادات، في تصريح للصحافيين: «إن التأجيل تم بناء على طلب الجانب الأمريكي نظراً لضيق الوقت، والحاجة إلى مزيد من المشاورات فيما بينهم». وأضاف: ان الجانب الأمريكي سيعقد اجتماعاً تنسيقياً لدول أمريكا الجنوبية في برازيليا عاصمة البرازيل في السادس والعشرين من فبراير/ شباط الجاري لإعداد ورقة تحمل وجهة نظر هذه الدول، لتقديمها للدول العربية ثم مناقشتها في اجتماع القاهرة المشترك يوم الثالث من شهر مارس المقبل، تمهيداً لرفع المشروع إلى الاجتماع المشترك لوزراء خارجية الدول العربية، ودول أمريكا الجنوبية، المقرر عقده في الرابع من مارس المقبل في القاهرة.

السيــ عمهوج ـف
21-02-2009, 04:47 AM
نائب مدير إدارة الشرق الأوسط بالخارجية الروسية «أوليغ أوزيروف»:
الدبلوماسية الروسية تهدف لتطوير العلاقات مع دول مجلس التعاون الخليجي


http://www.alriyadh.com/2009/02/21/img/242055.jpg أوليغ أوزيروف

موسكو - مكتب «الرياض»، هلال الحارثي:
جاءت جولة وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف لتؤكد رغبة الجانب الروسي في تطوير حواره مع بلدان الخليج العربي، وكانت مملكة البحرين آخر محطة لجولة وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف في بلدان الشرق الأوسط والخليج العربي. بعد أن بحث في فلسطين ومصر مسائل متعلقة بالتسوية السياسية في المنطقة، وأولى في سلطنة عمان والبحرين إلى جانب هذه المسائل اهتمام كبير لموضوع تعميق الحوار بين روسيا وبلدان الخليج. وقال أوليغ أوزيروف نائب مدير إدارة الشرق الأوسط وشمال افريقيا بوزارة الخارجية الروسية: إن هدف الدبلوماسية الروسية في هذه المنطقة هو تطوير تعاونها المتعدد المجالات مع بلدان مجلس التعاون الخليجي.
ويدور الحديث من الناحية السياسية حول تحقيق اقتراحات روسيا المتعلقة بضمان الأمن في المنطقة.
وأشار إلى أن هذه المسألة جرى بحثها بكل جدية خلال المحادثات التي أجراها سرجي لافروف مع كبار مسؤولي عمان والبحرين. وقال: تستهدف هذه الاقتراحات تنشيط العمل باتجاه إقامة نظام الأمن على هذا المنوال في منطقة الخليج، من شأنه أن يقوم على أساس مبادئ التعددية ومراعاة مصالح الجميع حتى يكون بإمكان كل بلد أن يدافع عن مصالحه القومية بالتنسيق مع المصالح الجماعية الخاصة بإحلال الأمن في المنطقة.
وأضاف: في عمان استقبل السلطان قابوس الوزير سرجي لافروف ومن ثم جرت المباحثات بينه وبين نظيره يوسف بن علوي بن عبدالله. وفي البحرين جرت المباحثات على أعلى مستوى - وتحديداً مع الملك حمد بن عيسى آل خليفة ووزير خارجية البحرين خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة. ووصف وزير الخارجية الروسي جو هذه اللقاءات بأنها حوار موثوق به.. وأكد أهمية تعميقها فيما يتعلق بضمان الأمن في الشرق الأوسط.. ويهم بلدان المنطقة كثيراً موقف روسيا ازاء حل المشكلة الإيرانية.. كما أن رأي موسكو المتعلق بتعمير العراق. وتابع يقول: كما أن هناك شاكل كثيرة تهم الطرفين مثل التعاون في مجال استخراج النفط وصياغة استراتيجية عاملة في أسواق الطاقة العالمية إبان الأزمة المالية العالمية. وهناك امكانيات كبيرة للتعاون في هذا المجال، الأمر الذي تدل عليه سلسلة من الاتفاقيات الخاصة بالقطاع النفطي وقطاع الطاقة النووية والكهرباء.

السيــ عمهوج ـف
21-02-2009, 04:47 AM
النرويج تلغي مشروع السماح بارتداء الحجاب في دوائر الشرطة



أوسلو - أ. ف. ب:
قرر وزير العدل النرويجي كنوت ستوربرغت الجمعة الغاء مشروع مثير للجدل يقضي بالسماح بارتداء الحجاب في دوائر الشرطة.وذكرت وكالة الانباء النرويجية ان الوزير قال خلال مؤتمر صحافي: «قررنا اليوم الغاء هذا الاقتراح.انه ملف صعب جدا».
وفي الرابع من فبراير قررت حكومة اليسار الوسط السماح للشرطيات بارتداء الحجاب لتشجيع تجنيد مسلمات. وكان هذا القرار اثار جدلا في النرويج.وامام الانتقادات اعلنت الحكومة النروجية في 11 فبراير انها ستعيد درس الملف. وقال الوزير مبررا قراره: «لقد سألنا رأي الناس وأجرينا نقاشات جدية مع مختلف الاحزاب في البرلمان». واضاف ان الحكومة ستواصل جهودها لتجنيد مزيد من المهاجرين في صفوف الشرطة.واوضح ان «هذا الامر في غاية الاهمية».

السيــ عمهوج ـف
21-02-2009, 04:48 AM
واشنطن: بانيتا يعد بمخابرات "مستقلة" بعد توليه إدارة ال "سي آي إيه"


http://www.alriyadh.com/2009/02/21/img/210228.jpg

واشنطن - (د. ب. أ)
تعهد ليون بانيتا بأن تكون تقديرات الاستخبارات الامريكية مستقلة عن التأثير السياسي وذلك في أعقاب أداء اليمين الدستورية أمس الخميس كمدير للاستخبارات المركزية الأمريكية (سي آي إيه).
وقال بانيتا الذي كان عضوا سابقا في الكونجرس إنه أمر حيوي أن تقدم وكالة الاستخبارات المركزية تقارير "صادقة " بشأن التهديدات الأمنية التي تواجه الولايات المتحدة في إشارة ضمنية لطريقة تعامل الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش مع الاستخبارات إبان توليه منصب الرئاسة لثماني سنوات.
يشار إلى أن إدارة الرئيس السابق بوش تعرضت للنقد لمحاولتها التأثير على قرارات الوكالة خاصة أثناء الإعداد للغزو الأمريكي على العراق عام 2003.
وتقلصت المصداقية والثقة في مجتمع المخابرات نفسه بعد تعذر العثور على أسلحة دمار شامل خلال عمليات البحث في فترة ما بعد الغزو في العراق.
وأدى استحداث منصب مدير المخابرات القومية عام 2004 والذي يتولى التنسيق بين كل وكالات المخابرات في الولايات المتحدة إلى الحد من تأثير وكالة الاستخبارات المركزية.
وأعلن بانيتا الذي أدى اليمين أمام جو بايدن نائب الرئيس الأمريكي أنه ينوي التعاون مع مدير المخابرات القومية دينيس بلير كما سيحاول تجنب الصراعات السطحية التي ابتلي بها مجتمع المخابرات في الماضي. وقال بانيتا إنه سوف يضمن " أننا لا نتنافس بل نعمل كفريق لتقديم أدق المعلومات للرئيس وللاخرين".

السيــ عمهوج ـف
21-02-2009, 04:49 AM
بعد إقراره من مجلس إدارة المؤسسة ويتكون من 54 مادة.. و«الرياض» تنشر أهم ملامحه
رفع مشروع نظام التقاعد المدني والعسكري الجديد إلى ولي العهد

http://www.alriyadh.com/2009/02/21/img/242841.jpg د.ابراهيم العساف


الرياض - عبدالسلام البلوي
رفع وزير المالية الدكتور إبراهيم العساف رئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة للتقاعد مشروع نظام التقاعد المدني والعسكري الجديد مؤخراً إلى صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام ورئيس اللجنة الوزارية للتنظيم الإداري، بعد أن تم إقرارهما من مجلس إدارة المؤسسة.
ويتكون مشروع النظام من (54) مادة، وحسب مادته الأولى يسمى هذا النظام «نظام التقاعد» ويهدف إلى تأمين مورد مالي للمتقاعدين المدنيين والعسكريين والمستفيدين عنهم بعد فقد مورد الوظيفة وفقاً لمبدأ التكافل الاجتماعي ويتولى صندوق التقاعد تنفيذ هذا النظام.
وقد رفع النظام الجديد نسبة احتساب الراتب للموظف المدني في حالة الوفاة أو العجز الكلي بسبب العمل من (80%) إلى راتب كامل، كما رفع نسبة احتساب راتب الموظف المدني بمقدار (20%) لتصبح (60%) ونص على أن تلتزم المؤسسة العامة للتقاعد بالمعاشات والتعويضات التي استحقت وفقاً لأحكام هذا النظام ونظم التقاعد المدنية والعسكرية للأعوام السابقة وتنتقل الحقوق والالتزامات المترتبة عنها إلى هذا النظام وذلك بالنسبة للحالات المستجدة أو التي لم يتم تسويتها أو طرأ عليها ما يستوجب إعادة النظر فيها وتحدد اللوائح التنفيذية أسلوب وإجراءات معالجة هذه الحالات.





وتشير مواد مشروع النظام إلى أن وزارة المالية والاقتصاد الوطني أو المؤسسة العامة حسب الأحوال، تتحمل المعاشات والتعويضات التي استحقت بموجب نظام التقاعد لعام(1364) أو بموجب الأوامر أو القرارات التي تصدر بعد نفاذ هذا النظام على خلاف ماتقضي به أحكام أنظمة التقاعد، وتسري أحكام هذا النظام على الموظفين المدنيين السعوديين المعينين على مراتب ثابتة في الميزانية العامة للدولة، وموظفي المؤسسات العامة التي ينص نظامها على خضوع منسوبيها لنظام التقاعد وعلى الموظفين العسكريين.
ولم تختلف قيمة الاشتراكات عن النظام السابق حيث تحدد الاشتراكات التي تستقطع شهرياً من راتب الموظف المدني ب (9%) والعسكري ب (13%) وتحسب على أساس الراتب الأساس الشهري ويستمر دفعها حتى لو تجاوزت خدمة الموظف المدني والعسكري المدة التي تعطيه الحق في الحصول على معاش يعادل راتبه كله.
ويسوى المعاش على أساس جزء من خمسة وثلاثين جزءاً من الراتب الأساس الأخير على ألا يتجاوز المعاش مقدار هذا الراتب، وإذا توفي الموظف المدني أو العسكري أو صاحب المعاش فيقرر للمستفيدين عنه معاش بقدر المستحق له إذا كانوا أثنين فأكثر وبقدر نصفه إذا كان المستفيد واحداً ويوزع المعاش بينهم بالتساوي وفي جميع الأحوال يجب ألا يقل مجموع ما يصرف عن صاحب معاش واحد عن الحد الأدنى للمعاش التقاعدي (ويلاحظ أن النظام الحالي الأصل فيه توزيع كامل الراتب على جميع المستفيدين مهما كان عددهم، كما لم يحدد النظام المقترح الحد الأدنى للمعاش.
وتحسب في هذا النظام ولغرض التقاعد مدة الخدمة الفعلية المدنية إذا كانت محسوبة في التقاعد ومدة الإعارة والإجازة الدراسية والمرضية ومدة الاستيداع والخدمة الإضافية بموجب أنظمة الخدمة العسكرية بشرط استيفاء الاشتراكات عن هذه المدد. التقاعدي.
وحدد النظام المستفيدين من الراتب التقاعدي بالزوجة والأم والأب والابن وابن وبنت الابن الذي توفي في حياة صاحب المعاش والأخ والأخت والجد والجدة وفيما عدا الزوجة والابن والبنت فيشترط لاستحقاق الشخص أن يكون معتمداً في إعالته على صاحب المعاش عند وفاته، وتحدد مدلول الإعالة وطرق إثباتها وتاريخ بداية الصرف، ويعد الحمل (الجنين) في حكم المستفيد عن صاحب المعاش وذلك إلى أن ينفصل حياً فيصرف نصيبه من تاريخ التخصيص، وهي إضافة جديدة للنظام.
ويقطع المعاش المستحق للذكور من الأولاد وأولاد الابن والأخوة إذا بلغوا سن (24) أو توظفوا حيث يؤخذ الأقرب واستثناء مما تقدم يستمر صرف المعاش بالنسبة للمستفيد من هؤلاء إذا كان مصاباً بعجز صحي يمنعه من الكسب.
ويوقف حسب النظام المعمول به حالياً والجديد.. ومن تاريخ عقد الزوج معاش الزوجة والبنت وبنت الابن والأخت إذا تزوجن والأم إذا تزوجت من غير والد المتوفى ويعاد الاستحقاق لصاحبته إذا طلقت أو ترملت وإذا كانت المستفيدة متزوجة وقت وفاة صاحب المعاش فتستبعد عند تخصيص المعاش على أن يعاد توزيعه في حالة طلاقها أو ترملها بافتراض استحقاقها وقت الوفاة.
واستثناء من الحكم السابق يستمر صرف نصيب الزوجة والأم والبنت وبنت الابن والأخت والمستفيدات من المعاش التقاعدي عند زواجهن لأول مرة بعد وفاة صاحب المعاش لمدة (18) شهراً كمنحة زواج على أنه لا يجوز لها الجمع بين هذه المنحة ونصيبها إذا أعيد لها نتيجة طلاقها أو ترملها.
وتنص مادة في النظام على أنه إذا شغل المستفيد وظيفة خاضعة لأحكام هذا النظام وقل راتب الوظيفة عن المعاش فيكمل له من المعاش بالقدر الذي يساوي بين راتب الوظيفة والمعاش وإذا زاد راتب الوظيفة على المعاش فيوقف صرف المعاش وفي حالة كون المستفيد موظفاً وقت وفاة صاحب المعاش فإنه يستبعد عند التخصيص على أن يعاد توزيع المعاش في حالة تركه الوظيفة بافتراض استحقاق وقت الوفاة.
وتطرق مشروع النظام لحالات صرف المعاش بعد قطعه حيث أنه في حالة وقف المعاش أو قطعه يؤدي المعاش المستحق عن الشهر الذي وقع فيه سبب الوقف أو القطع على أساس شهر كامل وفي حالة زوال السبب المنشئ لوقف المعاش أو قطعه يعاد الاستحقاق اعتبارا من أول الشهر التالي لتاريخ واقعة الاستحقاق.
ولم يستثنى النظام الزوجة والزوج والابناء والبنات في حالة استحقاقهم لأكثر من معاش، فقد منع صاحب المعاش أو المستفيد من الحصول على أكثر من معاش فإذا استحق لشخص واحد أكثر من معاش بموجب هذا النظام يؤدى إليه المعاش الأكبر.
وجاء في مواد المشروع ما نصه «إذا قطع أو وقف نصيب أحد المستفيدين لأي سبب كان يرد نصيبه إلى باقي المستفيدين إذا كانوا أثنين فأكثر أما إذا بقي من المستفيدين واحد فقط فيصرف له (50%) من كامل أصل المعاش ويؤول الباقي إلى المؤسسة».
وفصلت مادة أخرى للنظام المقترح حالة الموظف المدني أو العسكري الذي سبق وأن تقاضى استحقاقه دفعة واحدة ونصت على أنه يجوز أن تحتسب له هذه المدة في تقاعده بشرط أن يبدي رغبته خلال سنتين على الأكثر من تاريخ عودته للخدمة ويتحتم عليه أن يرد المبالغ المقررة عن المدة المراد احتسابها وفي حالة انتهاء الخدمة قبل الوفاء بما سبق أن تقاضاه من مبالغ فيحق للمؤسسة الحصول عليها حسماً من المعاش التقاعدي الذي يستحق له إذا أستحق دفعة واحدة حسم منها باقي الأقساط دفعة واحدة ولا يحق مطالبة الورثة أو المستفيدين ببقية الأقساط عن المدة اللاحقة لوفاة الموظف المدني أو العسكري أو صاحب المعاش، ويجوز للموظف العدول عن ضم خدماته كما يجوز للموظف الذي له خدمة سابقة وعومل خلالها بنظام التأمينات الاجتماعية أن يطلب ضم تلك المدة إلى مدة اشتراكه في نظام التقاعد وفقاً لشروط وقواعد تبادل المنافع.
وفي حالة فقد صاحب المعاش أو تغيب فيصرف معاشه التقاعدي لورثته لمد أربع سنوات فإذا لم يظهر بعد هذه المدة يسوى معاش المستفيدين عنه وفقاً لأحكام هذا النظام، ولا يجوز لصاحب المعاش أو المستفيدين التنازل عن المعاش أو الدفعة الواحدة ولا الحجز على المعاش أو الدفعة الواحدة أو إيقاف صرفهما إلا بأمر من رئيس مجلس الوزراء إذا كان متعلقاً بديون الحكومة على ألتتجاوز نسبة الحجز (25%) من المعاش، وللمؤسسة امتياز على جميع الدائنين بتحصيل حقوقها ويتم حسمها مباشرة من مستحقات التقاعد أو المستفيدين بقرار من محافظ المؤسسة دون التقيد بنسبة الحجز المشار إليها آنفاً وذلك فيما يتعلق بتحصيل الاشتراكات أما بالنسبة للحقوق الأخرى للمؤسسة فيتم حسمها كاملة من الدفعة الواحد ة لما لايتجاوز نسبة (50%) من المعاش وفي الأحوال كلها يقدم دين النفقة على غيره من الديون.
وتعاد الاشتراكات التي تم استقطاعها من راتب صاحب المعاش في حال تجنسه بغير الجنسية السعودية أو أسقطت أو سحبت منه، على أن تحسم المعاشات التقاعدية التي سبق صرفها له بما لايتجاوز مقدار هذه الاشتراكات.
ويدخل الأقارب من الدرجة الأولى وهم الابناء والبنات والزوج أو الزوجة حسب الحال غير السعوديين ضمن المستفيدين عن صاحب المعاش.
وتعاد كذلك الاشتراكات التقاعدية التي استقطعت من راتب الموظف المدني أو العسكري الذي حكم عليه - لارتكابه جريمة من الجرائم المدنية أو العسكرية - بعدم صرف الدفعة الواحدة المستحقة له.
وأعطت المؤسسة نفسها الحق متى شاءت أن تعرض أي شخص يتلقى معاشاً بسبب العجز عن العمل على من تعينه من الأطباء لفحصه والتأكد من شفائه أو عجزه، وأجاز النظام لصاحب الصلاحية حسب أنظمة الخدمة التي يتبعها الموظف المدني أو العسكري إبقاء المحال إلى التقاعد مدة لاتتجاوز شهرين لتسليم مابعهدته وفي هذه الحالة تصرف له مكافأة عن هذه المدة تعادل راتبه الذي كان يتقاضاه قبل الإحالة بما في ذلك العلاوات والبدلات عن كل شهر، ولا تدخل هذه المدة ضمن المدة المحسوبة في المعاش أو المكافأة ويكون صرف معاشه من تاريخ إحالته إلى التقاعد.
وحدد النظام تقرير سن المتقاعد أو المستفيد بناء على شهادة الميلاد أو بطاقة الأحوال أو سجل العائلة وفي حالة عدم تحديد تاريخ الميلاد باليوم والشهر فيعتمد اليوم الأول من الشهر السابع للعام الهجري الذي ولد فيه، ويبدأ استحقاق المعاش من تاريخ ترك المتقاعد الفعلي للخدمة وللمستفيدين عنه من تاريخ وفاته.
ومع عدم الإخلال بأية عقوبة أشد ينص عليها نظام آخر يعاقب بغرامة لاتتجاوز المبالغ التي تم الحصول عليها بغير حق كل من تعمد إعطاء بيانات غير صحيحة أو امتنع عمداً عن إعطاء البيانات المنصوص عليها في هذا النظام أو اللوائح التنفيذية بقصد الاستفادة أو إفادة غيره أو حرمان غيره من الحصول على المستحقات التقاعدية أو المزايا الأخرى المنصوص عليها في هذا النظام وتضاعف حدود هذه الغرامة في حالة تكرار المخالفة دون الإخلال بحق المؤسسة في استرداد ما دفع منها بغير وجه حق وتؤول إليها مبالغ الغرامات جميعها. وتحدد اللوائح التنفيذية للنظام إجراءات تخصيص المعاشات والدفعة الواحدة وصرفها ومستندات الصرف وأوقاتها، ويحل النظام الجديد محل نظامي التقاعد المدني والعسكري ولمجلس الوزراء حق تفسيره. من ناحية أخرى أوضحت دراسة أعدها مختصون في معهد الإدارة العامة أن نظام التقاعد السعودي هو الأعلى بالحسميات (9%) من الراتب الأساسي بمقارنتها بدول مجلس التعاون وهي من أطولها في سنوات الخدمة للحصول على كامل الراتب عند التقاعد وهو الأقل فيما يخص بعض المميزات.

السيــ عمهوج ـف
21-02-2009, 04:50 AM
استغلا صفتهما الرسمية وعملهما في إحدى نقاط التفتيش
الداخلية: تنفيذ حكم القتل تعزيراً في شخصين من منسوبي المرور اعتديا على وافد وفعلا الفاحشة بابنة أخيه



الرياض - واس:
أصدرت وزارة الداخلية بيانا اليوم حول تنفيذ حكم القتل حدا بجانيين وفيما يلي نص البيان:-
قال الله تعالى (إنما جزاء الذين يحاربون الله ورسوله ويسعون في الأرض فساداً أن يقتلوا أو يصلبوا أو تقطع أيديهم وأرجلهم من خلاف أو ينفوا من الأرض ذلك لهم خزي في الدنيا ولهم في الآخرة عذاب عظيم).
أقدم كل من العريف بمرور الرياض/ شعلان بن ناصر بن مبارك القحطاني والجندي أول بمرور الرياض فهد بن حسن بن فهد السبيعي على خيانة الأمانة الموكلة لهما واستغلال صفتهما الرسمية باستيقاف سيارة أحد الوافدين الذي كانت ترافقه ابنة أخيه في وقت متأخر من الليل وذلك أثناء عمل العريف والجندي في إحدى نقاط التفتيش وضرب ذلك الشخص واحتجازه داخل سيارة الدورية ومن ثم قيامهما بفعل الفاحشة بالفتاة بالقوة تحت جنح الظلام مستغلين ظرف الزمان والمكان وقام المجني عليهما بإبلاغ أقرب مركز شرطة بمنطقة الرياض الذي قام على الفور بالقبض على الجانيين وسُلما لجهة التحقيق وأسفر التحقيق معهما عن توجيه الاتهام إليهما بارتكاب الجريمة وبإحالتهما إلى المحكمة الشرعية صدر بحقهما صك شرعي يقضى بثبوت ما نسب إليهما شرعا والحكم بقتلهما تعزيراً .
وصدق الحكم من محكمة التمييز ومن مجلس القضاء الأعلى بهيئته الدائمة وصدر أمر سام يقضى بإنفاذ ما تقرر شرعا وصدق من مرجعه .
وقد تم تنفيذ حكم القتل بالجانيين/ شعلان بن ناصر بن مبارك القحطاني وفهد بن حسن بن فهد السبيعي امس الجمعة الموافق 25/2/1430ه بمدينة الرياض في منطقة الرياض. ووزارة الداخلية إذ تعلن عن ذلك لتؤكد للجميع حرص حكومة خادم الحرمين الشريفين حفظه الله على استتباب الأمن والحفاظ على أعراض المواطنين والمقيمين والقبض على من يحاول المساس بأمن البلد واستقراره وتنفيذ أحكام الله فيهم , والله الهادي إلى سواء السبيل.

السيــ عمهوج ـف
21-02-2009, 04:50 AM
حشد من الشباب والنساء يعيقون تدفق المصلين للمسجد النبوي


http://www.alriyadh.com/2009/02/21/img/252826.jpg جانب من الاحتشاد الذي فضه رجال الأمن

المدينة المنورة - خالد الزايدي: تصوير - فايز المطيري:
أعاق تجمهر حشد كبير من الشباب والنساء مساء أمس تدفق المصلين لأداء صلاتي المغرب والعشاء في المسجد النبوي الشريف، بعد أن علت أصواتهم بأدعية وهتافات لا تتواءم وقدسية الحرم الآمن الذي لا يصح على أعتابه الطاهرة سوى الصلاة والدعاء والزيارة الشرعية التي تتسم بالخشوع والخضوع التام، لاسيما أمام قبر النبي صلى الله عليه وسلم. وقد تعاملت قوات الطوارئ والأجهزة الأمنية المختصة بما يقتضيه الموقف فأقامت حاجزا بشريا لمنع الاصطدام بينهم وبين المصلين وأعضاء هيئة البقيع حفاظا على سلامة الطرفين، ولكن الطرف الأول كان يستهدف تصعيد الموقف فقام بعض الشباب والنساء منهم برشق رجال الأمن وبعض المتواجدين بالأحذية والعلب الفارغة كأسلوب استفزازي، بعد أن قبض رجال الأمن على خمسة منهم على خلفية قيامهم بفعل مسيء في البقيع. إلى ذلك أكد الناطق الأمني العقيد محسن بن صالح الردادي الحادثة وقال في اتصال هاتفي ل «الرياض»: «في مساء يوم الجمعة 25/2 /1430 ه، وبعد انتهاء وقت الزيارة تجمع مجموعة من الزوار عند باب البقيع رغبة منهم في الزيارة وتم إفهامهم من قبل الجهات المختصة في الموقع بانتهاء وقتها إلا أنهم رفضوا التجاوب وأصروا على الدخول وقام عدد منهم بإحداث فوضى ورفع الأصوات أمام بوابة البقيع مما دعا رجال الأمن المتواجدين بالقرب من الموقع القبض على خمسة أشخاص، وتم تحويلهم إلى جهات الاختصاص للتحقيق معهم حيال ما بدر منهم، وأما الباقون فانصرفوا من الموقع في حينه».

السيــ عمهوج ـف
21-02-2009, 04:51 AM
الشهراني يكرم «الرياض» لرعايتها الإعلامية المتميزة للمهرجان


http://www.alriyadh.com/2009/02/21/img/242831.jpg الشهراني يكرم «الرياض»


ضمن فعاليات المهرجان كرم محافظ يدمه الأستاذ محمد بن علي الشهراني جريدة «الرياض» لرعايتها الإعلامية المتميزة لفعاليات مهرجان عروق بني معارض حيث تسلم درع التكريم الزميل علي عون اليامي مدير مكتب «الرياض» بنجران. الزميل اليامي أكد أن رعاية الرياض للمهرجان تأتي انطلاقاً من حرص جريدة «الرياض» على دعم وتشجيع مثل هذه الفعاليات السياحية والتراثية التي تهف لتطوير قطاع السياحة في المملكة وتسعى لخدمة الموروث الشعبي والمحافظة عليه.

السيــ عمهوج ـف
21-02-2009, 04:52 AM
على مستوى منطقة الرياض
مستشفى السليل يحقق المركز الأول في تقديم خدمات الرعاية الصحية


http://www.alriyadh.com/2009/02/21/img/210225.jpg د. ناضرة يتحدث ل «الرياض»

السليل - سعيد المرقاش:
اثناء زيارته التفقدية لمحافظة السليل أعلن مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة الرياض الدكتور هشام بن محمد ناضرة بأن مستشفى محافظة السليل حصل على المركز الأول في تقديم خدمات الرعاية الصحية كأعلى مستوى في درجة التقييم وذلك على مستوى منطقة الرياض حيث تم التقييم من قبل المديرية بمنطقة الرياض ممثلة في إدارة الرعاية الصحية الأولية كأفضل أداء للقطاعات الصحية، وأضاف مدير صحة الرياض ان حصول مركز الرعاية الأولية في السليل على القمة في تقديم الخدمات لأمر يفرحنا ويفرح الأهالي في هذه المحافظة الغالية. مؤكدا ان ما يقدم لهم هو الهدف التي تنشده الوزارة في جميع مراكزها ولكن الوصول للقمة سهل والثبات فيه هو المحك الحقيقي الذي نأمل من العاملين في هذه المراكز الصحية في محافظة السليل من أطباء وممرضين وإداريين بالثبات في هذا الموقع من حيث تقديم الخدمة الصحية للأهالي والمقيمين واذ نشكرهم على ما وصلوا له من هدف تنشده الوزارة وهذا يعطي معايير تقدم للخدمة المقدمة لهذه المحافظة. من جهته أكد مدير المستشفى الأستاذ ماجد بن محمد الحابي أن حصول محافظة السليل على أعلى نسبة في درجات التقييم كان ذلك بفضل من الله سبحانه ثم بتوجيهات من مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة الرياض ومتابعة مساعد المدير العام للرعاية الصحية الأولية بمنطقة الرياض الدكتور منصور بن على اليوسف للرقي بمستوى الأداء وتقديم أفضل الخدمات الصحية للمواطنين والمقيمين.

السيــ عمهوج ـف
21-02-2009, 04:52 AM
د. الربيعة يتفقد مستشفى الملك فهد بالمدينة ويشدد على تقديم أرقى الخدمات للمرضى و المراجعين

http://www.alriyadh.com/2009/02/21/img/242010.jpg د. عبدالله الربيعة


المدينة المنورة - خالد الزايدي
تفقد معالي وزير الصحة الدكتور عبدالله الربيعة أمس الأول أقسام مستشفى الملك فهد بالمدينة المنورة، وشدد خلال زيارته على تقديم أرقى وأفضل الخدمات للمرضى والمراجعين.
واطلع خلال زيارته على ما يشهده المستشفى من تطوير في أقسامه، وتوسعة قسم الإسعاف والطوارئ والعناية المركزة، كما اطمأن على المرضى المنومين، وتفقد مركزي القلب والسكري.
وناقش د. الربيعة خلال جولته سير العمل والمعوقات التي تواجه المستشفى في سبيل الرقي بخدماته الصحية، موجهاً الجميع العمل بما يرضي الله أولاً ثم تطلعات ولاة الأمر يحفظهم الله وما يحقق الخدمة الجيدة للمرضى والمراجعين، بروح الفريق الواحد . وتأتي زيارة د. الربيعة بعد تسلمه مهام منصبه الجديد، في إطار زيارته للمدينة المنورة حيث أدى الصلاة في المسجد النبوي الشريف.

السيــ عمهوج ـف
21-02-2009, 04:53 AM
بلدي نجران يناقش ميزانية العام الجديد وشكاوى المواطنين


http://www.alriyadh.com/2009/02/21/img/242000.jpg جانب من جلسة بلدي نجران

نجران - ناصر الربيعي
استمع المجلس البلدي بنجران خلال جلسته الاعتيادية الثلاثين برئاسة رئيس المجلس زيد بن علي بن شويل إلى شرح موجز من أمين منطقة نجران وعضو المجلس البلدي المهندس سعد بن فايز الشهري عما تحمله ميزانية العام الجديد من المشاريع وبرامج الخدمة وإحالتها إلى اللجنة المالية لدراستها وتحديد آلية متابعة التنفيذ والمراقبة وتقييم الأداء على ضوء ما تضمنته الميزانية ووفقا للدليل الإداري للمشاريع.
وقال ابن شويل إن المجلس البلدي اقر الحساب الختامي للأمانة للعام المالي 1428/1429 ه بعد إجازة لجنة المجلس المختصة له . كما استعرض المجلس عددا كبيرا من شكاوى المواطنين المجاورين لطريق الأمير نايف وسكان شرق وجنوب الخلقة وعدد من سكان دحضة حول ما يرونه محدقا بهم من مخاطر السيول إضافة إلى بعض الشكاوى حول زيادة الاختناقات المرورية هناك وأوصى المجلس بالعمل الجاد لإيجاد حلول جذرية لكل تلك المشكلات التي لا ينكرها احد مؤكدا أن مطالب المواطنين تحتاج إلى تعاون من جميع الأطراف سواء من الأمانة أو المجلس وأيضا المواطن لتحقيق المصلحة العامة للجميع.

السيــ عمهوج ـف
21-02-2009, 04:54 AM
الأزمة المالية العالمية تستمر في عرقلة استثمارات الطاقة
تأجيل تنفيذ 40 مشروعاً نفطياً بدول الأوبك وتجاوزات الأعضاء تغرق السوق البترولية


http://www.alriyadh.com/2009/02/21/img/252047.jpg

كتب - عقيل العنزي:
دفع تقلص الطلب على الطاقة بفعل التباطؤ الاقتصادي نتيجة الأزمة المالية التي تلف اقتصاديات دول العالم حاليا بعض دول الاوبك الى تأجيل تنفيذ بعض مشاريعها الطاقوية التي كانت تنوي إنجازها هذا العام أو نهاية العام القادم الى ما بعد 2013م في خطوة تهدف الى الانتظار لمعرفة قاع الأزمة المالية وتأثيرها المتوقع على النمو الاقتصادي وللحيلولة دون الدخول في أعباء مالية تثقل كاهل استثماراتها البترولية في ظل تدني أسعار النفط الى مستويات لا تمكنها من المضي قدما في تمويل هذه المشاريع التي تكلف مليارات الدولارات.
وأظهرت احصائيات جديدة غير رسمية أن 40 مشروعا نفطيا بدول الأوبك من أصل 150 مشروعا كانت الدول المنتجة تنوي تنفيذها هذا العام تم تاجيل تنفيذها الى ما بعد عام 2013م أو الغائها كليا، كما أخضعت بقية المشاريع الى مراجعة لجدواها الاقتصادية بهدف التقليل من النفقات بعد هبوط أسعار البترول الى أقل من 40 دولارا للبرميل بينما أن معظم دراسات الجدوى الاقتصادية السابقة بنيت على أساس أن النفط لن يقل عن 80 دولارا للبرميل وعلى مدى الخمس سنوات القادمة، غير أن سفن الاقتصاد العالمي سارت بما لا يشتهي مستثمرو النفط الذين يساورهم الوجل من أن الأسعار لن تعود الى هذه المستويات السعرية على مدى الثلاثة أعوام القادمة في ظل التباطؤ الموجع للاقتصاد الدولي.
وقد شجع ارتفاع أسعار النفط الى مستويات قياسية تخطت 147 دولارا للبرميل خلال عام 2007م دول الاوبك على التخطيط لتنفيذ 150 مشروعا نفطيا بتكاليف تزيد على 500 مليار دولار خلال الخمس السنوات القادمة لمواجهة الطلب العالمي على النفط الذي كان متوقعا أن يصل الى 88 مليون برميل يوميا بحلول عام 2010م وأن يواصل الارتفاع في السنوات القادمة ليتجاوز 90 مليون برميل يوميا ما حفز الشركات النفطية على مضاعفة استثماراتها في مجالات الاستكشاف والتنقيب والإنتاج وكذلك بناء مصافي التكرير ومد خطوط الانابيب والتسويق، إلا أن الاحصائيات التي عكست هبوط الاستهلاك الى 84.7 مليون برميل يوميا عام 2009م متراجعا من 85.7 مليون برميل يوميا عام 2008م كبح طموح المستثمرين النفطيين في الحصول على عائدات مجزية لاستثمارتهم وتنمية الصناعة البترولية.
وتناور دول الأوبك منذ فترة من أجل انعاش أسعار النفط التي تهاوت بسرعة كبيرة مقارنة بأسعار السلع العالمية الأخرى وذلك من خلال التقليل من التدفقات البترولية، بيد أن تجاوز بعض أعضاء الاوبك لحصصهم المقررة طمعا في دعم مصادرهم المالية للوقاية من تبعات الأزمة المالية افضى الى إغراق السوق النفطية وتعميق خسائر النفط الخام وعرقلة الاستثمارات الطاقوية التي تعتمد بصورة أساسية على مستقبل منافذ بيع مصادر الطاقة وقوة نمو الاقتصاد العالمي الذي سيساهم في تنامي الصناعة البترولية والبتروكيماوية على حد سواء.
من جهة ثانية انتعشت أسعار النفط الى 39.17 دولارا للبرميل خلال تعاملات الأسبوع المنصرم مدعومة بانخفاض غير متوقع في المخزونات النفطية التجارية الامريكية بعد ارتفاعات متكررة خلال الأشهر الماضية اوصلتها الى ارتفاع بنسبة 20% عن سبتمبر الماضي. وصعد خام برنت القياسي في الأسواق الاوروبية الى 41 دولارا للبرميل. وظل الذهب السلعة الجاذبة للمستثمرين بعد أن اقتربت أسعاره من 1000 دولار للاوقية وسط إقبال كبير من قبل المستثمرين على المعدن النفيس الذين يرون بأنه الملاذ الآمن للتقلبات السعرية لبقية السلع العالمية، كما ارتفعت أسعار الفضة الى 14.23 دولارا للاوقية.

السيــ عمهوج ـف
21-02-2009, 04:54 AM
إحباط تسويق 3000 عبوة تحمل ادعاءات طبية مضللة
4 جهات حكومية تحاصر التجاوزات الصحية في محلات العطارة بالرياض


http://www.alriyadh.com/2009/02/21/img/1235128048819793200.jpg فرق ميدانية تتابع نشاط محل عطارة في الرياض

الرياض علي الرويلي: تصوير بدر الحرابي:
انطلقت أعمال لجنة حكومية مشكلة من 4 جهات رقابية للحد من التجاوزات الصحية في 265 محل عطارة ومحمصة بالرياض.
وأحبطت اللجنة التي تقودها أمانة منطقة الرياض والمشكلة من الهيئة العامة للغذاء والدواء, وزارة الصحة, وزارة التجارة والصناعة تسويق 3000 عبوة تحمل ادعاءات طبية مضللة وعينات منتهية الصلاحية وأخرى مجهولة المصدر, ضبطت في 15 محل عطارة بالرياض.
وأكد الدكتور خالد الظفر مدير إدارة الرقابة الصحة المركزية بالإدارة العامة لصحة البيئة العمل على حصر التجاوزات الصحية في محلات العطارة ومحامص الرياض, مؤكدا في الوقت ذاته أن اللجنة التي تقودها "الأمانة" تعمل على مسح كافة محلات العطارة والمحامص لمحاصرة المخالفات الصحية التي يمارسها العاملون, مشيرا إلى أن الأنظمة الرقابية المعمول بها في البلاد تمنع التسويق للخلطات والعبوات التي تحمل ادعاءات طبية مضللة , والعبوات مجهولة المصدر.
http://www.alriyadh.com/2009/02/21/img/1235128063999793400.jpg

السيــ عمهوج ـف
21-02-2009, 04:55 AM
مصنع جديد لتويوتا في كندا بقيمة 1.1 مليار دولار كندي لتصنيع rav4




أعلنت شركة تويوتا لصناعة السيارات رسمياً عن تأسيسها لمصنع جديد في كندا وتبلغ الاستثمارات في هذا المصنع 1.1 مليار دولار كندي، وهو أول مصنع ينتج سيارات راف 4 خارج اليابان. ويعمل المصنع على نظام الوردية الواحدة، حيث ستبلغ طاقته الإنتاجية 75.000 وحدة سنوياً، ويصل عدد الموظفين العاملين فيه إلى 1200 موظف.
وقد بدأت تويوتا إنتاج سيارتها راف 4 ضمن فئة suv من المصنع الجديد التابع لشركة تويوتا لصناعة السيارات كندا والذي يعتبر ثاني مصانعها، حيث يقع في منطقة وودستوك بانتاريو في كندا، وذلك اعتباراً من 4 ديسمبر 2008م. وكان من بين الضيوف الذين حضروا احتفال افتتاح المصنع الجديد كل من وزير الصناعة الكندي السيد توني كليمينت ورئيس وزراء اونتاريو السيد دالتون ماكغوينتي، إلى جانب السيد كاتسواكي واتانابي رذيس شركة تويوتا لصناعة السيارات والسيد راي تانغواي رئيس شركة تويوتا لصناعة السيارات كندا.

السيــ عمهوج ـف
21-02-2009, 04:55 AM
محامو المملكة يشاركون في ملتقى بيروت للتشريع الإلكتروني



المدينة المنورة - خالد الزايدي:
يشارك محامو المملكة في الملتقى التشريعي الإلكتروني الأول المقام في بيروت الثلاثاء المقبل 29صفر الموافق 24 فبراير تحت شعار »نحو شرعة عربية موحدة« والذي يرعاه فخامة رئيس الجمهورية اللبنانية العماد ميشال سليمان، بالتنسيق مع لجنة تكنولوجيا المعلومات في مجلس النواب اللبناني وبتعاون أساسي مع جامعة الدول العربية (البرلمان العربي) بمشاركة وزارات العدل العربية والاتصالات العربية الإلكترونية، ويستهدف الملتقى الذي تجري ترتيباته حاليا القضاة والمحامين والمحكمين وأعضاء التحقيق والادعاء العام وأعضاء البرلمانات والمختصين بوزارات الداخلية والتجارة ومنسوبي النيابات العامة، ومسؤولي الاتصالات.
إلى ذلك أوضح نائب رئيس اللجنة الوطنية للمحامين سلطان بن زاحم في اتصال هاتفي ل«الرياض» أن الملتقى يعمل على توحيد مفاهيم وبمصطلحات التعاملات الإلكترونية لحل النزاعات عن طريق القضاء أو التحكيم، وإخضاع هذه الضوابط لتضمن حقوق كافة الأطراف المتعاملة على قدم المساواة بين البلدان العربية، وتوفير البيئة التشريعية التي تؤدي إلى الأمن بشكل عام وتتصدى لانتشار الجرائم الإلكترونية بكافة أنواعها وحصر هذه الجرائم والاحتيالات ومنها المخالفات التي تنشأ نتيجة لهذه التعاملات، والعمل أيضا على إيجاد عقوبات رادعة لها ضمانة لحقوق المتعاملين، ومنعاً للاستغلال والتهرب القانوني داخل الاقتصاد العربي.
وأضاف: إن بعض الدول العربية تفتقر بشكل كلي للتشريعات الناظمة التي تحتاجها التعاملات الإلكترونية الآمنة، علاوة على توحيد سبل الإرشاد والتوجيه القانوني الذي ينسجم مع القوانين العربية.
وأفاد أن هذا اللقاء يجمع بين المختصين من علماء الإلكترونيات والشريعة والقانون من خبراء وأصحاب اختصاص إلى جانب عرض التجارب المتقدمة وفتح باب المشاركة الفاعلة في جهد مشترك لإيجاد مظلة عربية موحدة بإعداد البنى التشريعية والأطر التنظيمية في بناء الدولة والإدارة الإلكترونية الحديثة، وتنفيذ مشروع الحكومة الإلكترونية وذلك بوضع آلية مناسبة للتنسيق بين المؤسسات التنظيمية في كافة المجالات بما يحفظ حقوقهم وواجباتهم. وأشار ابن زاحم للهوة القانونية التي تعيشها بعض الدول العربية، قائلا: رغم كافة الجهود المبذولة ما تزال هذه الهوة تمثل شكلا سيئا بين واقع الميكنة التنظيمية (التشريعية) وبين واقع التقدم القانوني الذي يعيشه العالم المتقدم

السيــ عمهوج ـف
21-02-2009, 04:56 AM
شركة التمويل العقاري تستعد لتدشين أعمالها قريباً


http://www.alriyadh.com/2009/02/21/img/1235123819929594000.jpg جانب من توقيع الاتفاقيات، ويبدو عبدالرحمن الجريسي وخالد المقيرن.


تباشر شركة التمويل العقاري، التي تأسست تحت مظلة الغرفة التجارية الصناعية بالرياض، العمل قريباً.
وتعقد اللجنة التأسيسية لشركة التمويل العقاري (تحت التأسيس) مساء الأحد 1 مارس 2009م لقاء مع مساهمي الشركة حيث يستعرض رئيس اللجنة الأستاذ عبدالرحمن الجريسي جهود وإنجازات اللجنة، كما يتضمن اللقاء عرضاً من المستشار التشغيلي شركة كلايتون والمستشار المالي للشركة «بيت الاستشارات الوطني»، يتطرق فيه إلى مراحل التأسيس وأثر الأزمة الاقتصادية على الشركة، كما يلقي المستشار القانوني للشركة «مكتب عبدالعزيز القاسم للاستشارات الشرعية والقانونية» عرضاً حول جهوده ورؤيته، فيما تقدم اللجنة التأسيسية توصياتها بشأن البدء بتشغيل الشركة وترشيح أعضاء مجلس الإدارة.
وكانت اللجنة التأسيسية لشركة التمويل العقاري قد وقعت وفي وقت سابق اتفاقية مع أحد بيوت الخبرة العالمية وهي شركة كلايتون الأمريكية والتي ستقدم بموجب الاتفاقية خدمات الاستشارات الفنية والتشغيلية للشركة، كما تم التعاقد مع شركة بيت الاستشارات الوطني للعمل كمستشار مالي وإداري لشركة التمويل العقاري، فيما تم التعاقد مع شركة القاسم كمستشار قانوني للشركة.
وبين الأستاذ خالد المقيرن نائب رئيس اللجنة التأسيسة ان هذه الاتفاقيات التي تمت مع بيوت خبرة لها باع طويل في المجالات الفنية والمالية والقانونية تأتي لتحقيق تطلعات في اطار الترتيبات النهائية لاطلاق أعمال الشركة، مشيرا الى أن اللجنة التأسيسية حرصت خلال مراحل التأسيس على عقد عدة اجتماعات مكثفة لدراسة الجوانب المتعلقة بالشركة ورؤيتها واستراتيجيتها مستعينة بأصحاب الخبرة القانونية والاستثمارية وآخذة بالاعتبار آراء كثير من المستثمرين.
وحول تأخير اطلاق أعمال الشركة بين المقيرن أن التأخير جاء في صالح الشركة وذلك لوجود الكثير من الأنظمة والتشريعات الجديدة والمتعلقة بالنشاط العقاري والتي أنهى مجلس الشورى دراستها مؤخراً، من أبرزها نظام الرهن العقاري والتمويل العقاري وهي أنظمة ذات علاقة مباشرة وهامة في نشاط الشركة والتي بين معالي وزير المالية أنه سيقر هذا العام. وقال المقيرن إن الشركة سيكون لها بعد اجتماعي ووطني هام تضطلع به في مساندة صندوق التنمية العقارية وشركات التمويل الأخرى لخدمة المواطنين في تسهيل حصولهم على المساكن المناسبة لهم في ظل الطلب المتزايد على المساكن، وستعمل على المساهمة في وضع حلول للعوائق في سوق الإسكان في المملكة والى تنظيم البيئة التمويلية، والمشاركة في تطوير المناطق السكنية وتنظيمها وزيادة الاستثمار في مواد البناء وغيرها، وتدوير رأس المال وتوفير العوائد المناسبة للمساهمين.

السيــ عمهوج ـف
21-02-2009, 04:57 AM
انسحب أكثر من 52 ألف مشترك في العام 2008
1.8% نمو صناديق الاستثمار الأسبوع الماضي.. و»الإسلامية» تكسب 200 مليون ريال

http://www.alriyadh.com/2009/02/21/img/232083.jpg


تحليل - عبداللطيف العتيبي
انسحب أكثر من 52 ألف مشترك في صناديق الاستثمار في العام 2008، وبلغت خسائر أصول الصناديق أكثر من 14 مليار ريال، خلال الربع الأخير من العام 2008.
ووفقا لتقرير مؤسسة النقد العربي السعودي، سجلت صناديق الاستثمار خسائر في أصولها ما يربو 61 مليار ريال، خاصةً بعدما كانت الصناديق تمتلك في نهاية الربع الثالث للعام الماضي أصولا تصل إلى أكثر من 75 مليار ريال.
ويرى مراقبون اقتصاديون أن ما حدث من تراجع في عدد المشتركين في صناديق الخدمات المالية يعود إلى ضعف الثقة بهذه الصناديق، خاصةً أن عدد المنسحبين من الصناديق يعتبر رقما كبيرا مما افقد إدارات الأصول رساميل ضخمة.
وقالوا إن تقرير مؤسسة النقد العربي السعودي «ساما» لم يعط معلومات كافية عن عدد الصناديق المحلية وحجم أصولها، في حين اكتفى التقرير بذكر إجمالي الأصول الصناديق التابعة لشركات الخدمات المالية على مستوى الاستثمارات العالمية ومن بينها السوق المالي السعودي.
واستبعد محللون ماليون أن تفقد الصناديق الاستثمارية في العام الجاري نسبة كبيرة من مشتركيها، معتقدين أن وضع صناديق الأسهم خاصة في السوق السعودي ستشهد ارتفاعات متواصلة، لأن حال سوق الأسهم المحلي في الوقت الراهن بالنسبة للصناديق يظل أفضل الفرص الاستثمارية من ناحية التفكير الاستثماري طويل المدى. وطالبوا إدارات الأصول في المؤسسات المالية بالتريث في اختيار الأسهم المجزية حتى تعظم الأرباح لمستثمريها، مبينين أن عدم الاختيار الأمثل للأسهم في السابق والاندفاع نحو الأسهم المتدنية، أثر بشكل مباشر على تراجع عدد المشتركين في صناديق الاستثمار، خاصةً في السوق السعودي.
إلى ذلك، حققت صناديق الاستثمار ارتفاعاً في أصولها الأسبوع الماضي بلغ 17.1 مليار ريال، قياساً باستثماراتها في 8 فبراير 2009 والتي سجلت أصولها 16.8 مليار ريال، وربحت خلال تلك المدة 300 مليون ريال، وبنسبة ارتفاع بلغت 1.8 في المائة.
وارتفع حجم الصناديق الإسلامية في الأسبوع المنصرم إلى 11.9 مليار ريال، مقارنة باستثماراتها في الأسبوع ما قبل الماضي حيث بلغت 11.7 مليار ريال، أي أنها ربحت 200 مليون ريال، وبنسبة ارتفاع في صافي أصولها بلغت 1.7 في المائة.
وأفضل خمسة صناديق استثمارية إسلامية، حسب نسبة التغير من بداية العام الحالي حتى آخر تقويمين، على النحو التالي:صندوق الأمانة للشركات الصناعية لدى شركة اتش اس بي سي العربية السعودية المحدودة 5.58%، ويليه صندوق الأسهم السعودية التابع لشركة جدوى للاستثمار 4.95%، ويليه صندوق الأسهم السعودية المدار من قِبل مجموعة كسب المالية 4.16%، ويحتل المرتبة الرابعة صندوق المتاجرة بالأسهم السعودية لدى شركة الأهلي المالية 3.99%، وأخيرا صندوق الصفاء لدى شركة كام السعودي الفرنسي 3.52%.
وبلغ حجم الصناديق التقليدية 5.1 مليار ريال في الأسبوع المنصرم، مسجلةً ارتفاعاً في استثماراتها ب 100 مليون ريال، قياساً بأدائها في 8 فبراير 2009، والتي بلغت أصولها 5 مليار ريال، وبنسبة ارتفاع في حجمها الاستثماري 1.9 في المائة. وسجلت خمسة صناديق تقليدية ارتفاعاً، حسب نسبة التغير من بداية 2009 حتى آخر تقويمين، كالأتي: أولاً صندوق أي اف جي السعودي لدى المجموعة المالية هيرميس السعودية 2.91%، ويليه صندوق المتاجرة في الأسهم السعودية التابع لشركة اتش اس بي سي العربية السعودية المحدودة2.88 %. ويحل ثالثاً صندوق الاستثمار السعودي المدار من قِبل شركة كام السعودي الفرنسيي 2.80%.، ثم صندوق الشركات السعودية لدى شركة العربي الوطني للاستثمار 2.57%، وخامسا: صندوق الأسهم السعودية التابع لشركة العربي الوطني 2.25%.

السيــ عمهوج ـف
21-02-2009, 04:57 AM
العرض الأول لمسرحية الحاسة السادسة .. اليوم بالرياض

http://www.alriyadh.com/2009/02/21/img/242873.jpg الفنان عبدالرحمن العقل


الرياض - و.أ.س:
تبدأ أمانة منطقة الرياض في عرض المسرحية الكويتية الحاسة السادسة من بطولة الفنان عبدالعزيز المسلم وعبدالرحمن العقل ومشاركة نخبة من الممثلين الكويتيين وذلك على مسرح مركز الملك فهد الثقافي في الرياض اليوم السبت. وأوضح مدير عام الخدمات الاجتماعية بالأمانة المهندس بدر بن عبيد البديوي أن المسرحية تأتي ضمن الفعاليات والبرامج الترفيهية التي تنظمها الأمانة خلال العطلات الأسبوعية والإجازات الدراسية. وأشار المهندس البديوي إلى أن الفعاليات التي تستمر حتى أواخر شهر جمادى الآخرة المقبل، أي قبل اختبارات نهاية العام الدراسي، تتضمن إقامة العديد من الفعاليات الترفيهية والمسرحيات الهادفة والأمسيات الشعرية إضافة إلى فعاليات ربيع الرياض. وقال: «إن الأمانة تأمل أن تحوز تلك الفعاليات على قبول ورضا الجميع وإدخال البهجة والفرحة عليهم، وأن يتحقق الهدف من إقامتها بحضور وتفاعل الجميع، كما ترغب الأمانة بتزويدها بالملاحظات والمقترحات التي تساعد على تطوير البرنامج وتقديمه بما يخدم مدينة الرياض وسكانها على العنوان التالي...»

السيــ عمهوج ـف
21-02-2009, 04:58 AM
20 ألف ريال تنهي معاناة فتاة علقها زوجها 10 سنوات



مهد الذهب - مالك معيض:
أنهت المحكمة الشرعية بمهد الذهب معاناة فتاة علقها زوجها منذ عشر سنوات دون أن يدخل بها أو يطلقها..
وكان الزوج - سعودي الجنسية - قد رفض أن يخلع زوجته والتي تسكن محافظة مهد الذهب حيث عقد عليها قبل حوالي عشر سنوات ولم يدخل بها منذ ذلك الحين ولم تفلح مساعي العائلتين في احتواء المشكلة وإقناعه بمخالعة الفتاة إثر نشوب خلاف بينهما بعد عقد القران مباشرة وطلب الزوج أن يتم دفع مبلغ معين له كان قد سلمه لعائلة الفتاة كمهر للزواج، وقد قوبل ذلك بالرفض وبقيت الفتاة المسكينة معلقة في منزل والدها لمدة عشر سنوات حيث لم يدخل بها الزوج ولم ينفق عليها. وقد تمكنت المحكمة من إنهاء معاناة الفتاة التي تضررت من طول المدة وبقيت حبيسة المنزل عشر سنوات، حيث كان لها الفرج بعد عدة جلسات امتدت أربعين يوماً صدر بعدها الحكم الشرعي بمخالعة الزوج الفتاة التي حكم عليها بدفع مبلغ وقدره عشرون ألف ريال.

السيــ عمهوج ـف
21-02-2009, 04:58 AM
الصيدلانية جوهرة السعدون تحذر من المضادات الحيوية وتؤكد أن 72% من مستخدميها يجهلون خطرها



الرياض - محمد الحيدر:
أكدت دراسة علمية ميدانية شملت عدداً من الصيدليات الأهلية في مدينة الرياض لمعرفة توجهات مرتادي تلك الصيدليات تجاه التداوي بالمضادات الحيوية أن حوالي 47% من رواد تلك الصيدليات يقومون بشراء مضادات حيوية من تلقاء أنفسهم بناء على معرفة أو استخدام سابق أو عن طريق استشارة الصيادلة العاملين في تلك الصيدليات. وكشفت الصيدلانية بمركز الأمير سلمان لأمراض الكلى جوهرة السعدون أن الدراسة التي أعدها عدد من الباحثين، أكدت أن التهابات الجهاز التنفسي العلوي هي السبب الأكثر لشراء المضادات الحيوية بأكثر من 75% وان مايقارب 61% من المضادات المصروفة كانت من طائفة البلنسينيات ومشتقاتها، وبعضها قد لاتصرف إلا في الحالات المرضية المتقدمة. وأضافت الصيدلانية السعدون أن الدراسة أظهرت أن أكثر من 72 % من المشاركين من زبائن تلك الصيدليات لايعتمدون اعتمادا كليا على مراكز الرعاية الصحية الأولية لعلاج مثل تلك الحالات أو لأخذ الاستشارة الطبية،في حين أن حوالي 77% منهم لايدركون مدى الآثار الجانبية التي قد تترتب على صرف المضادات الحيوية بدون استشارة طبية. وأبانت الصيدلانية السعدون أن الدراسة أظهرت نتائج تؤكد أن حوالي 43% من الزبائن لايعلمون أن النظام يمنع بيع وصرف المضادات الحيوية دون وصفة طبية.

محمد القسامي
21-02-2009, 09:27 PM
السيــ عمهوج ـف
تسلم يمينك تغطيه مميزه ورائعه
لكل جديد إخباري
دمت ولا هنت يالسيــف