المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبار الجمعه الموافق 18 / 2


السيــ عمهوج ـف
13-02-2009, 09:23 AM
دراسة لحقوق الإنسان شارك فيها 4500 مواطن
75% من سكان المملكة يرغبون في الدفاع عن حقوق الإنسان


http://www.alriyadh.com/2009/02/13/img/132142.jpg د. سجيني ود. الشريف خلال عرض الدراسة

جدة - جميل فلاتة:
كشفت دراسة اجريت على شريحة من سكان المملكة من مختلف المناطق استعرضت في فرع جمعية حقوق الإنسان بمنطقة مكة المكرمة عن ان 75% من السكان لهم الرغبة في المشاركة والدفاع عن حقوق الإنسان موضحة الدراسة التي استعرضها عضو الجمعية الدكتور اسماعيل سجيني بحضور المشرف العام على الفرع الدكتور حسين الشريف أن المنطقة الشرقية تمثل الجانب الأكبر الراغب في التثقيف بحقوق الإنسان حيث أكدت الدراسة على ان 50% لديهم الرغبة في اللجوء للجمعيا ت الحقوقية .
كشفت الدراسة ان 59% من السكان الذين شاركوا في الإستفتاء أنهم يعلمون عن الجمعيات الحقوقية في المملكة ولا سيما الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان والهيئة الوطنية لحقوق الإنسان مشيرة الى ان 41% لهم اطلاع ومعرفة بجهود الجمعيات الوطنية.
وعن معالجة الجهل بالجوانب الحقوقية اقترح المشاركون الإعتماد على التلفزيون كأفضل وسيلة للتوعية تليه الصحف المحلية والمجلات والتواصل المباشر مع المجتمع من خلال المناسبات الوطنية والمجتمع التعليمي.
وبينت الدراسة ان العلاقة عكسية بين العمر والرغبة في المطالبة بالحقوق حيث تخف نسبة الرغبة في المطالبة بالحقوق لدى كبار السن وكذا الحال بانسبة للتعليم حيث تضعف الرغبة وتتلاشى تقريبا كل مازاد نسبة التعليم لدى المستهدف وأشارت الدراسة ان نسبة مراجعي الجمعيات الحقوقية من اصحاب المظالم والقضايا المتعلقة بحقوق الإنسان بلغت 12 % في حين ان اكثر من 88% تراجع بقضايا علاقة لها بحقوق الإنسان.
من جهتهم أرجع المشاركون ذلك الى عدم التأكد من الفاعلية والظروف الإجتماعية والأسرية والقبلية وتنعكس العلاقة وتصبح طردية في جانب الثقة في المؤسسات الحقوقية حيث تصبح طردية تماما بإعتقاد الكبار في السن بنجاح وتميز الجمعيات في المطالبة والحقوق وتنفيذ الإجراءات بشكل مميز وكذا الحال بالنسبة للتعليم حيث يثق اصحاب المستويات العلمية في جهود الجمعيات الحقوقية .

http://www.alriyadh.com/2009/02/13/img/132143.jpg

وقد بلغت نسبة الرضا عن الجمعيات بحسب الدراسة اكثر من 50% التي تعتبر نسبة مرتفعة اذا ما تم مقارنتها ببدايات الجمعيات وجهودها المحدودة مبينة ان 95% من المجتمع السعودي لايشارك في الجمعيات الحقوقية ولايتابع انشطها حتى ولو جزئيا .
وشددت الدراسة على اهمية الإعلام في التثقيف والتوعية بالجوانب الحقوقية حيث اكد المشاركون في الإستفتاء والمشاركون في اللقاء ان على الإعلام الرسمي له وغير الرسمي الدور الأكمل والأشمل في ايصال الثقافة الحقوقية الى شرائح المجتمع. ورفض عدد من اولياء الامور مشاركة بناتهن في الدراسة بحكم الحرمة وعدم جواز الحديث في حقوق الإنسان والبعض بسبب العادات والتقاليد وشملت الدراسة التي نفذت في مناطق مختلفة من المملكة 4500 استمارة قوبل مانسبته 54منها بالرفض وبينت ان 54 % من المجتمع يدرك حقوق الانسان 30لدى % منهم معرفة تامة بينما يعتقد 47% انه يعرف وليس لديه علم بالمؤسسات.

السيــ عمهوج ـف
13-02-2009, 09:23 AM
وكيل العدل ل«الرياض»:
منع السفر للمدين يرد في حالتين ولكل دائن متضرر الحق في طلبه



الرياض - عذراء الحسيني:
كشف وكيل وزارة العدل الشيخ عبدالله بن محمد اليحيى ان لكل شخص متضرر الحق في ان يتقدم بدعوى مستعجلة إلى المحكمة المختصة لمنع خصمه من السفر خارج حدود المملكة لعدم تسديده ديناً عليه أو قرضاً حسب المادة 236 من نظام المرافعات الشرعية، وعلى القاضي أن يصدر أمراً بالمنع إلى الجهات التنفيذية إذا قامت أسباب تدعو إلى الظن أن سفر المدعى عليه أمر متوقع. وأوضح الشيخ اليحيى في تصريح ل«الرياض»: ان المنع من السفر يرد في حالتين أولهما قبل صدور الحكم في أصل الحق وهو إجراء تحفظي يطالب به المتضرر لئلا يضيع حقه وهذا يسقط في حال قررت المحكمة ذلك، أما في حال صدور حكم نهائي من المحكمة بمنع السفر للمدعى عليه فيرفع للجهات التنفيذية ذات الصلاحية ويسقط منع السفر في حال تنازل صاحب الحق أو سدد الدين أو ثبوت إعسار المدين.

السيــ عمهوج ـف
13-02-2009, 09:23 AM
حملة الفجر توقع 61متخلفاً بقبضة جوازات جدة
ضبط أصحاب مشاغل فساتين السهرة والمطاعم العشوائية


http://www.alriyadh.com/2009/02/13/img/142096.jpg أصحاب المشاغل المخالفة بعد القبض عليهم

جدة- ياسر الجاروشة:
ضبطت قيادة دوريات جوازات منطقة مكة المكرمة فجر أمس مجموعة من العمالة الوافدة والمخالفين لنظام الإقامة والعمل ومن مجهولي الهوية في العديد من البيوت في حيي الروضة والسلامة وهم من العمالة الصومالية والفلبينية والأحباش والاندنوسية وبحوزتهم كميات كبيرة من الزيوت والتوابل واللحوم والأسماك «المجففة» والتي يستخدمونها في إعداد الوجبات الشعبية المختلفة لبيعها على العاملين في الأسواق وأماكن تجمعات العمال وجد في هذه المواقع عدد كبير من القدور والحلل المعدنية المليئة بالأطعمة والادامات، بالإضافة لكميات كبيرة من الخضروات المتعفنة، علاوة على الروائح الكريهة التي كانت تنبعث من هذه البيوت والتي حولوها إلى مطاعم عشوائية.كذلك ضبط العديد من المشاغل والخياطين الذين يعملون على تجهيز فساتين السهرات والأفراح، أيضا ضبط عدد من الخادمات الهاربات من كفلائهن.

http://www.alriyadh.com/2009/02/13/img/142095.jpg

المداهمات كانت تحت إشراف مدير جوازات منطقة مكة المكرمة العميد محمد حسن الاسمري وبمتابعة العميد مسفر الطليلي قائد دوريات الجوازات بالمنطقة وقاد الحملة ميدانياً النقيب ياسر الشاعر ضابط المداهمات بالجوازات. وأسفرت الحملة عن سقوط 61متخلفا فيما تم القبض على العمالة المخالفة التي تدير هذه المطاعم «البدائية» علاوة على عدم حملهم لشهادات صحية، وتم التحقيق مع جميع المضبوطين واتضح أنهم لا يحملون اقامات نظامية والأغلبية منهم من متخلفي الحج والعمرة.

http://www.alriyadh.com/2009/02/13/img/142094.jpg
من جانب آخر تمكنت فرق الحملة من القاء القبض على أربع فلبينيين قاموا بتحويل منزلهم إلى معمل خياطة لفساتين الأفراح.

السيــ عمهوج ـف
13-02-2009, 09:24 AM
تنتشر بين المراهقين والعمالة المقيمة
(الشمة) من الرائحة الكريهة إلى الإصابة بالسرطان والبؤر الصديدية


http://www.alriyadh.com/2009/02/13/img/142837.jpg من انواع مادة الشمة القذرة

كتب - محمد البدراني:
المخدرات.. دقائق لذة موهومة.. وسنوات من الضياع تعددت الأصناف.. واختلفت التركيبات ولكن النهاية مأساة إنسان، وتشرد أسرة.. وضياع مستقبل. تجار الموت يتفنون في تركيبتها وإطلاق المسميات ويزينون للمخدوعين آثارها.. نصحبكم في سلسلة تعريفية بأكثر المخدرات شيوعاً ونعرض في كل أسبوع نوع المخدر وعلامات تعاطيه وآثاره المدمرة .
ومن ذلك الشمة وهي عبارة عن نبته تجفف وتطحن وتكون على شكل مسحوق أصفر مائل إلى الخضار يحتوي على التبغ المخلوط بمادة بلورية بيضاء وينتشر استعمالها عن طريق المضغ في بعض البلاد العربية وكذلك في أمريكا والسويد.
والشمة مشهورة بقذارتها ورائحتها النافذة الكريهة، وتستعمل بوضعها في تجويف الفم أو بين الشفة السفلي واللثة بهدف استحلاب المادة الفعالة فيها وهي النيكوتين، ويسعد على امتصاص هذه المادة من أغشية الفم وجود مادة قلوية ومسحوق وكربونات الصودا المائية، حيث إن مسحوق الشمة يستعمل بدون تدخين فقد أطلق عليها في بعض الدول اسم التدخين بدون دخان (Smokelss smoking) وتعد إصابات الفم من أخطر ما ينجم عن استعمال الشمة، حيث تسبب تغييراً في لون الأغشية المخاطية المبطنة للفم من حدوث اصابات تعتبر نذيراً للاصابة بسرطان الفم.
وقد انتشر في السنوات الأخيرة عدد من أنواع الشمة منها:
الهندية والمعروفة باسم أفضل (Afzal) وتعرف أيضاً بالتمباك الهندي، فيخلط مع الجير «الكلس» ويمزج بقليل من الماء حيث يقوم الجير مع الماء بتحرير النكوتين الذي له التأثير كمنبه ثم توضع هذه العجينة بين الشفة السفلية والأسنان حيث يمتص النيكوتين عن طريق الأغيشة المخاطية المبطنة للفم ويصل إلى الدم والدماغ ويؤثر على أجزاء الجسم المختلفة، ولكن تأثير النكيوتين أقوى من السجائر حيث إنه يمتص كاملاً من الفم. وهناك الشمة الأفغانية وتعرف باسم المسوار وهي عبارة عن مسحوق أوراق التبغ حيث يوضح كمية قليلة منه بين الشفة والأسنان ويمتص النيكوتين عن طريق الأشغية المخاطية. كما أن هناك نوعاً يسمى بالسفة السودانية وتتكون من مسحوق أوراق التبغ مخلوطة مع العطرون الذي يتكون من كربونات الصوديوم (رماد الصودا) ويدخل في الصناعات الكيميائية مثل صناعة الزجاج والصابون وصناعة الصودا الكاوية والدباغة. وتحتوي السفة السودانية أيضاً على بيكربونات الصوديوم والماء وتخلط جميعاً وتوجد على هيئة عجينة ويؤخذ جزء منها بين الشفة السفلية والأسنان وتمتص عن طريق الأغشية المخاطية ومن أنواع الشمة القذرة الشمة اليمنية والتي تتكون من

http://www.alriyadh.com/2009/02/13/img/142838.jpg

أوراق التبغ المسحوقة مع مسحوق بيكربونات الصوديوم التي تقوم بواسطة اللعاب على تحرير النيكوتين الذي يمتص عن طريق الأغشية وتعطي الشمة اليمنية نفس التأثير التي تعطية الأنواع السابقة.
وقد أكدت الدراسات التي أجريت على الشمة أنها تحتوي على مود سامة ومسرطنة وتسبب سرطان الفم، بدءاً من الشفة ومروراً باللسان والبلعوم وإنتهاء بالحنجرة، كما أنها تحتوي على الفلاتكسين الذي يعد المسبب الرئيس لسرطان الكبد.
وتحتوي مادة الشمة على مطفرات وراِثية تسبب مرض السرطان، وأن نسبة عالية جداً من مرضى سرطان الفم كانوا يتعاطون هذه المادة، ونظراً لأن أنواع الشمة تحتوي على مركب النيكوتين السام كاملاً فقد دلت الدراسات التي عملت عليها على أنها من أعداء الأسنان واللثة واللسان، حيث تشقق ميناء الأسنان مع العلم أنها أقوى شيء في جسم الإنسان، وتشقق الأسنان يكون عاملاً مساعداً على دخول الفطريات والبكتيريا والميكروبات بمختلف أنواعها مما يؤدي إلى تقرح اللثة وهذا المرض شائع بين مستعملي الشمة. وتسبب بؤراً صديدية تكون سببا في انتشار الميكروب إلى الجسم كله وبالأخص الكلى والقلب والجهاز الهضمي وتكون البؤر الصديدية سبباً رئيسياً للحمى الروماتيزمية التي تصيب القلب والكلى والمفاصل.

http://www.alriyadh.com/2009/02/13/img/142836.jpg

ولها تأثير قوي على اللسان كون الطبيعي فيه مكسو بملايين الحليمات المسؤولة عن الذوق ونتيجة لتعرض هذه الحليمات للمواد السامة الموجودة في الشمة فإنها تستطيل حتى تكون مثل الشعر الكثيف المجعد، ولا شك أن لهذا تأثيراً على تذوق الأشياء كما أنه يؤدي إلى الغثيان في بعض الأحيان. وأورام سرطانية، وابيضاض اللثة، ويؤدي استحلاب الشمة لفترات إلى ارتفاع ضغط الدم وزيادة النبض والدوخة وسرعة ضربات القلب.
وأغلب أنواع الشمة المتداولة في أوساط الشباب مغشوش، ومخلوطة بمواد ضارة مثل الزجاج، والتراب، وبعض الفضلات الحيوانية وغيرها، وهذا بحد ذاته ضرر إضافة للمواد السامة الموجودة أصلا في هذا المسحوق.
ومن المؤسف انتشار هذه الأنواع بكثرة في البقالات ومحلات العطارة.. وأكثر من يستخدمها الأطفال والمراهقون وطلاب المدارس والموظفون، وبعض العمالة المقيمة في المملكة. وللشمة أسماء عامية منها: البردقان، الباسنجة والنشوق، والسعوط، والمضغة والسفة، والغبراء، والحمراء، والصفراء ولها أدوات عند الاستخدام تسمى المبزق: وهو عبارة عن إناء أو علبة فارغة مملوء بالتراب حتى ربعه أو نصفه لكي يبزق فيه المتبردق.. وهناك مصطلح معروف لمن يتعاطون الشمة يعرف بالبزقة هي خليط اللعاب وبواقي الشمة التي لم تمصها العروق والتي يقوم المتبردق ببزقها من فمه.

السيــ عمهوج ـف
13-02-2009, 09:24 AM
الشؤون الاجتماعية سجلت 516 حالة في آخر إحصائياتها:
لجان فرعية متخصصة في العنف الأسري بالمنشآت الصحية بجازان


http://www.alriyadh.com/2009/02/13/img/152010.jpg

جازان - ماجد ضباح:
شكلت صحة جازان لجنة مركزية متخصصة لحالات العنف الأسري ولجان فرعية لها في مختلف المنشآت الصحية بالمنطقة تتكون من المدير الطبي ورئيس قسم التمريض والطبيب المعالج للحالة وأخصائي نفسي واجتماعي.
جاء ذلك خلال ورشة العمل التي نظمتها إدارة شؤون المرضى وخدماتهم النفسية والاجتماعيه بصحة جازان الثلاثاء بقاعة المحاضرات بالمركز الوطني والأبحاث التي جاءت تحت عنوان «العنف والإيذاء في المنشآت الطبية» بحضور مدير عام صحة جازان الدكتور محسن بن صديق طبيقي ومساعده يحيى السنوسي ومدير الخدمة الاجتماعية والنفسية حسين بكري ومديري الخدمات الاجتماعية والنفسية ومديري المستشفيات والمديرين الطبيبين.
وبدأت الورشة بورقة عمل قدمها الدكتور كمال محمد أبكر استشاري الطب النفسي ورئيس لجنة العنف والإيذاء في المنشآت الصحية اوضح فيها دور اللجنة المركزية والفرعية منها في العناية بحالات العنف الأسري التي تكثر هذه الأيام التي يكون فيها الأب والزوجة والأم هم المسببين الرئيسيين للإيذاء الأسري وشدد أبكر على أهمية نشر الوعي لهم ولجميع أفراد المجتمع وذلك عن طريق المحاضرات التثقيفية والدورات التدريبية وتوزيع النشرات وتوضيح حقوق كل من الأطفال والوالدين.
وقال إن العنف لا يقتصر على الأطفال بل يشمل البالغين وكبار السن وأكد خلال ورشة العمل أن الإيذاء الأسري إما أن يكون نفسيا وإما جسديا وإما إيذاءً جنسياً التي يكون سببها الرئيس تعاطي المخدرات إضافة للإيذاء بالإهمال.. مشيراً إلى آخر الإحصائيات التي سجلتها لجنة الحماية بوزارة الشؤون الاجتماعية للعنف والإيذاء الأسري على مستوى المملكة حيث بلغ عدد الحالات 516 حالة منها 56 حالة من الذكور و460 حالة من الإناث وسجلت منطقة الرياض أعلى نسبة ب 177 حالة تليها مكة المكرمة ب 149 حالة والشرقية سجلت 66 حالة بينما سجلت جازان 4 حالات وتعبر منطقة حائل اقل نسبة في حالات العنف الأسري حيث بلغ عددها 3 حالات.

http://www.alriyadh.com/2009/02/13/img/142012.jpg
وفي ختام الورشة أكد مدير صحة جازان أهمية اللجنة المركزية واللجان الفرعية للعنف والإيذاء الأسري مشيراً إلى دعم حكومة خادم الحرمين الشريفين ممثلة بوزارتي الصحة والشؤون الاجتماعية للقضاء على ظاهرة العنف الأسري ومنح الأطفال حياة سعيدة بلا إيذاء بعدها استمع الطبيقي إلى مقترحات وآراء الحاضرين في الورشة في هذا المجال.

السيــ عمهوج ـف
13-02-2009, 09:25 AM
قدمنا اعتراضنا على مسلسل (مسلمة) الأندونيسي
السفير (خياط) لـ «الرياض»: المسلسل لم يؤثر على رغبات العمالة الأندونيسية بالعمل في المملكة ودول الخليج

http://www.alriyadh.com/2009/02/13/img/132180.jpg السفير عبدالرحمن خياط


الرياض - محمد السهلي:
نفى سفير المملكة في أندونيسيا الأستاذ عبدالرحمن خياط أن يكون مسلسل (مسلمة) الأسبوعي الذي تعرضه إحدى القنوات الأندونيسية ويتناول قصة خادمة تتعرض للإهانة عند الأسرة التي تعمل لديها ويوحي بأنها في المملكة أو إحدى دول الخليج قد أثر على طلبات راغبي العمل في السعودية.
وقال ل «الرياض» طلبات العمالة بازدياد ولم يكن للمسلسل أي تأثير في التراجع عن العمل في السعودية وهناك مئات الآلاف من العمالة الأندونيسية تعمل في المملكة وتعود للعمل ولعدة مرات مما يثبت حسن تعاون الأسر السعودية مع العمالة وأما الحالات الفردية فهناك جهات مختصة في المملكة تحمي حقوق الخادمة المنزلية وتعاقب المعتدي حتى لو كان سعودياً حيث هناك خادمات يعملن لدى غير السعوديين.
وأضاف السفير خياط: لقد خاطبنا الجهات المعنية في الحكومة الأندونيسية موضحين لهم أن مثل هذا المسلسل يوحي بتعرض العمالة المنزلية في الخليج إلى الإهانة مما يسيء إلى دول الخليج وهي من تعطي الخادمة المنزلية كامل حقوقها وخصوصاً في المملكة التي تطبق الشريعة الإسلامية على الجميع ونتأمل منع عرض المسلسل حتى وإن لم يتطرق إلى العمالة في المملكة بشكل واضح إلا أنه يوحي إلى ذلك عند المتلقي. وأضاف أن مشاكل العمالة تعالج من قبل الجهات المختصة في المملكة والسفارة تتابع الشكاوى التي تردها بالطرق المتبعة والتي تحفظ حقوق الطرفين.

السيــ عمهوج ـف
13-02-2009, 09:26 AM
الأهالي توافدوا بكثرة لمشاهدتها عن قرب واصطحبوا أطفالهم
الضبعة في القريات تباع بخمسة آلاف ريال


http://www.alriyadh.com/2009/02/13/img/142089.jpg الضبعة تتغذى في قفصها الحديدي

القريات - عبدالله الرويلي:
توافد الاهالي في محافظة القريات على احد الاحواش الزراعية الذي قام صاحبه بتحويله الى موقع لبيع الطيور والحيوانات الاليفه الا ان هذه المرة قد اختلف الوضع حيث قام باحضار انثى الضبع وهو حيوان بري مفترس وتسمى (الضبعة) او العرجا وتم عرضها للبيع لاعلى سعر بقفص حديدي داخل هذا الموقع ولقد وصل مبلغ بيعها الى اكثر من خمسة آلاف ريال في حين انها مازالت تتمتع بكافة صحتها البدنية ولايظهر عليها أي جروح او خلافه. كذلك الاطفال حضروا بشكل مكثف للنظر عن قرب للضبعة والتي لم يسمعوا عنها الا بالقصص والروايات. في حين اوضح احد المواطنين ان وصولها الى هذا السعر بسبب استخدام البعض للحومها في العلاج والدواء او الوقاية من الامراض ويمكن ذبحها وبيع لحومها بالكيلو وهناك اقبال كبير على لحمها.

السيــ عمهوج ـف
13-02-2009, 09:28 AM
«نشوة» تستضيف صاحبة أول مطعم نسائي في السعودية

http://www.alriyadh.com/2009/02/13/img/152245.jpg نشوة الرويني


دبي - مكتب الرياض، عطاف الشمري:
في حلقة جديدة من برنامج «نشوة» تتناول الإعلامية نشوة الرويني هذا الأسبوع، أضرار الأطعمة السريعة والتي أثبتت الدراسات العلمية الحديثة أنها تؤدي لأمراض عديدة كالسمنة والسكري وارتفاع ضغط الدم وضعف الإبصار والعقم والسرطان من خلال مناقشة أحدث دراسة حول الأطعمة السريعة أجريت على تلاميذ المدارس في دولة الإمارات، كذلك تعرض تجربة شاب عراقي لا يستطيع مقاومة الأكلات السريعة، وحكاية شاب إماراتي نجح في طرد قائمة الأطعمة السريعة من حياته وأنقص وزنه من 130 كجم إلى 65 كجم.
كما يستضيف البرنامج تجربة أول مطعم نسائي بالمملكة العربية السعودية، يحرص على تدريب الفتيات المقبلات على الزواج والخادمات الأجنبيات ويعلمهن أساليب طهي الأطعمة التراثية والصحية. تبث الحلقة على قناة دبي، يوم الاثنين 16 فبراير الساعة 22:30 بتوقيت الإمارات، 21:30 بتوقيت السعودية، والإعادة يوم السبت 21 فبراير الساعة 17:30 بتوقيت الإمارات.

السيــ عمهوج ـف
13-02-2009, 09:28 AM
يوجد موظفات بالقطاع العسكري
«تعيين أول سيدة في المحكمة بحائل»



كتبت - منيرة السليمان:
أوضح المقدم عبد العزيز بن محمد الزنيدي «مدير شعبة العلاقات والتوجيه والناطق الإعلامي بشرطة حائل» بأنه قد تم تعيين امرأة بالمحكمة الجزئية للقيام بعمل التأكد والتفتيش للنساء اللاتي يراجعن المحكمة إلا أنها لم تباشر العمل في المحكمة حتى يتم تجهيز المكان المناسب في المستقبل القريب. وعن سؤال «الرياض» هل هناك خطط قادمة لتوظيف النساء في القطاع العسكري وخاصة الشرطة؟ أجاب المقدم عبدالعزيز مايتعلق بالخطط المستقبلية فإن ولاة الأمر حريصون كل الحرص على إيجاد وظائف للعنصر النسائي ،والاستفادة منهن في المجال العسكري بما يتوافق مع شريعتنا الاسلامية وديننا الحنيف علما أنه يوجد لدينا كثير من الموظفات في قطاع الأمن بحائل ، وعملهن المساعدة في التفتيش والمداهمات وكذلك رفع وتحرير البصمات.

السيــ عمهوج ـف
13-02-2009, 09:29 AM
مراقبون: من أحق بالاعتقال الرئيس السوداني أم مجرمو الحرب الإسرائيليون ؟
"الجنائية الدولية" تنفي إصدار مذكرة اعتقال بحق البشير

http://www.alriyadh.com/2009/02/13/img/142154.jpg الرئيس عمر البشير (أرشيفية)


نيويورك - أحمد حسين اليامي؛ لاهاي - وكالات الأنباء:
ذكرت صحيفة نيويورك تايمز أن المحكمة الجنائية الدولية قررت إصدار مذكرة توقيف بحق الرئيس السوداني عمر البشير بتهمة ارتكاب مجزرة في دارفور، فيما نفت متحدثة باسم المحكمة في لاهاي صدور مذكرة "في الوقت الحاضر".
وكتبت الصحيفة على موقعها الالكتروني الاربعاء نقلا عن محامين ودبلوماسيين ان صدور مذكرة التوقيف عن المحكمة الجنائية الدولية التي تتخذ مقرا لها في لاهاي، سيشير الى اول خطوة تقوم بها المحكمة المستقلة والدائمة المكلفة النظر في جرائم الحرب، من اجل اعتقال رئيس دولة منذ بدء عملها عام 2002.
ولفتت الصحيفة الى انه لم يتم الكشف بشكل دقيق عن التهم التي وجهها القضاة الى البشير.
غير ان متحدثة باسم محكمة الجزاء الدولية اكدت لوكالة فرانس برس أمس في لاهاي انه "ليس هناك في الوقت الحاضر مذكرة توقف بحق البشير".
وتابعت "حين سيكون لدى المحكمة ما تعلنه، فسوف تفعل. اما في الوقت الحاضر، فليس لدينا ما نعلنه".
وطلب المدعي العام لدى المحكمة الجنائية الدولية لويس مورينو اوكامبو العام الماضي من قضاة المحكمة اصدار مذكرة توقيف بحق البشير استنادا الى عشر تهم بارتكاب جرائم حرب وابادة وجرائم بحق الانسانية في دارفور.
ونقلت الصحيفة عن مسؤولين اميركيين قولهم ان قرار اصدار مذكرة التوقيف ابلغ الى الامين العام للامم المتحدة بان كي مون ومن المتوقع ان تعلنه المحكمة رسميا في الايام المقبلة.
وسئلت متحدثة باسم الامم المتحدة ماري اوكابي عن المسألة فقالت "يمكنني التأكيد ان الامين العام لم يتبلغ اي قرار. لا نتوقع تلقي مثل هذا التبليغ ولا نتلقى عادة تبليغات من هذا النوع".
وقال السفير الياباني لدى الامم المتحدة يوكيو تاكاسو الذي يرئس مجلس الامن هذا الشهر ان "المجلس لم يتبلغ بعد".
من جهته علق السفير السوداني لدى الامم المتحدة عبد المحمود عبد الحليم محمد "لم يتم ابلاغنا بذلك، لكن الامر لن يفاجئنا. هذه المسألة لا تعنينا".
واعلن الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الثلاثاء انه يتوقع من الرئيس السوداني عمر البشير "ردا مسؤولا جدا" في حال اصدرت المحكمة الجنائية الدولية مذكرة توقيف بحقه.
وقال بان كي مون في مؤتمر صحافي "ايا كان قرار المحكمة، فسيكون من الاهمية بمكان بالنسبة الى الرئيس البشير والحكومة السودانية التصرف بمسؤولية كبيرة وضمان امن وسلامة" قوات حفظ السلام الدولية وحماية حقوق الانسان بالنسبة الى جميع السكان.
وحذر ممثل الامم المتحدة في السودان اشرف قاضي الاسبوع الماضي مجلس الامن الى وجوب تقييم "الاخطار المحتملة" التي ستواجهها بعثة الامم المتحدة في السودان وقوة الامم المتحدة والاتحاد الافريقي المشتركة في دارفور نتيجة اي قرار تتخذه المحكمة الجنائية الدولية.
وقال "تلقينا ضمانات بالحماية والتعاون من جانب السلطات السودانية على اعلى مستوى، لكن هذه الضمانات اقترنت بتحذيرات من رد فعل شعبي غاضب".
واعرب بان في تقرير صدر في وقت سابق هذا الشهر عن مخاوفه جراء تصريحات ادلى بها بعض المسؤولين السودانيين توحي بان "الخرطوم قد تعيد تحديد علاقاتها مع بعثة الامم المتحدة في السودان وقوة الامم المتحدة والاتحاد الافريقي المشتركة في دارفور في حال صدور مذكرة توقيف بحق الرئيس البشير".
وفي واشنطن، اعلن ائتلاف سايف دارفور الذي يضم اكثر من 180 منظمة اميركية للدفاع عن حقوق الانسان الاربعاء ان على الدول الاعضاء في الامم المتحدة وقف "التعامل بشكل عادي مع البشير بعد ان تتم ادانته بارتكاب جرائم حرب".
وتابعت "ينبغي على الاقل ان تمنعه البلدان من دخول اراضيها وان يقتصر التعاطي الدبلوماسي معه في الخرطوم على جهود تسوية الازمة في دارفور واحلال السلام في جميع انحاء السودان".
ودعت المجموعة الى تحذير الحكومة السودانية من انها "ستعتبر مسؤولة عن اي عمل استباقي او انتقامي ضد مدنيين او عاملين انسانيين او قوات حفظ السلام الدولية والافريقية".
من جانبه سعى السودان إلى التقليل من أهمية تقارير أفادت بأن قضاة المحكمة الجنائية الدولية قرروا إصدار مذكرة اعتقال بحق الرئيس السوداني عمر حسن البشير قائلا: إنه يمضي قدما في الجهود الدبلوماسية لتأجيل هذا الامر.
وكان دبلوماسيون ومسؤولون في الامم المتحدة قالوا لرويترز في وقت متأخر من الاربعاء إن قضاة المحكمة الدولية ومقرها لاهاي قرروا توجيه اتهامات للبشير بارتكاب جرائم إبادة جماعية في إقليم دارفور.
وقالت وزارة الخارجية السودانية إنها لم تتلق أي إخطار من المحكمة التي لم تعلن بعد قرارا أو تعط تفاصيل حول الاتهامات التي قد يواجهها الرئيس السوداني.
وقال علي الصادق وهو متحدث باسم وزارة الخارجية السودانية إنه يجب الانتظار حتى إعلان المحكمة قرارها.
وأضاف أن وفدي الاتحاد الافريقي والجامعة العربية لا يزالان يعملان وأن الصين وروسيا تعملان أيضا مع السودان. وأشار إلى أنه من المبكر للغاية الحديث عن نتائج هذا الضغط وأن السودان سيرد عند صدور القرار.
وحذرت الصين والجامعة العربية والاتحاد الافريقي من أن إصدار لائحة اتهام بحق البشير قد يؤدي إلى زعزعة استقرار المنطقة ويزيد من تفاقم الصراع في دارفور ويهدد اتفاق سلام هش بين شمال السودان وجنوبه الذي يتمتع بحكم شبه ذاتي.
إلى ذلك دعا زعيم حركة العدل والمساواة المشاركة في الدوحة في محادثات سلام مع ممثلي الحكومة السودانية أمس الرئيس السوداني عمر البشير بتسليم نفسه الى المحكمة الجنائية الدولية.
وتعليقا على معلومات صحافية عن اتخاذ المحكمة الجنائية الدولية قرارا باصدار مذكرة توقيف بحق البشير والتي تم نفيها في وقت لاحق، قال خليل ابراهيم "نحن نستبشر بصدور القرار وانا انصح الاخ البشير ان يذهب عن طوع نفسه الى المحكمة الجنائية الدولية".
واضاف خليل ابراهيم في حديث مع الصحافيين عقب لقائه مع امير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني "اذا لم يسلم البشير نفسه فسنقبض عليه وسنسلمه للمحكمة الدولية بدون شك". ويشارك خليل ابراهيم في المحادثات التي تجريها الحركة مع ممثلي الحكومة السودانية من اجل التوصل الى وقف للعنف في الاقليم.

السيــ عمهوج ـف
13-02-2009, 09:29 AM
مصر وزعتها على الفصائل الفلسطينية
ورقة مبادئ جديدة للمصالحة تتضمن تشكيل حكومة لا تسمح بعودة الحصار وتفعيل منظمة التحرير وهيكلة الأجهزة الأمنية على أسس مهنية



القاهرة-الرياض ووالوكالات:
قالت فصائل ومصادر فلسطينية متطابقة إن مصر وزعت عليها ورقة مبادئ أساسية للحوارالذي يتوقع أن يبدأ في القاهرة مع الأمناء العامين للفصائل في الثاني والعشرين من شباط(فبراير) الجاري.
وقال عضو اللجنة المركزية للجبهة الديمقراطية عصام أبو دقة إن الورقة الجديدة تعتبر تطويراً للورقة الأولى (التي قدمت في تشرين الأول/نوفمبر 2008) بحيث أنها أخذت ملاحظات الفصائل فيما يتعلق ببعض الصياغات وبشكل افتتاح جلسات الحوار بحيث يتحول الافتتاح، كما أنها أضافت لجنة جديدة إلى اللجان الخمس التي من المقرر تشكيلها.
واعتبر أن من شأن هذه الورقة الجديدة أن تمهد الطريق لانطلاق الحوار على أرضية سليمة.
وأشار إلى أنه تقرر أن يكون الاحتفال ليس في بداية الجلسات إنما في ختامها.
وتخلص الورقة التي أطلق عليها اسم "المبادئ الأساسية للحوار"، إلى اتفاق على تشكيل حكومة توافق وطني محددة المهام والمدة ولا تسمح بعودة الحصار، وإجراء انتخابات رئاسية وتشريعية جديدة طبقاً لقانون الانتخابات الفلسطيني، وإعادة هيكلة الأجهزة الأمنية الفلسطينية على أسس مهنية ووطنية.
كما تشير إلى الاتفاق على تفعيل منظمة التحرير الفلسطينية طبقاً لاتفاق القاهرة (آذار 2005) ووثيقة الوفاق الوطني (أيار 2006).
وتشير ورقة المبادئ إلى أنه من أجل تنفيذ المبادئ السابقة فإنه يتم الاتفاق على تشكيل ست لجان موزعة على القضايا التي سيتم بحثها، وهي :لجنة الحكومة، ولجنة الانتخابات، ولجنة الأمن، ولجنة منظمة التحرير، ولجنة المصالحات الداخلية، واللجنة السادسة هي لجنة "التوجيه العليا" والتي تشكل مرجعية لعمل اللجان من مصر والجامعة العربية.
وقالت الورقة انه "استثماراً لقوة الدفع التي نجمت عن هذا الحوار، فقد تقرر أن تعقد اللجان أعمالها في القاهرة لبحث التفصيلات اللازمة، وتحديد أسس الحل، وبلورة آلياته، استناداً لمبدأ التوافق"، لافتة إلى أن عملية التنفيذ الفعلي تبدأ بالتنسيق بين مصر وجامعة الدول العربية التي ستتولى عملية الإشراف والمتابعة ومساعدة الأطراف على التنفيذ.
وأضافت "إن المجتمعين وهم يدركون طبيعة المتغيرات الإقليمية والدولية والمخاطر المحدقة بالوضع الفلسطيني الحالي وإيمانهم بأن المصلحة الوطنية الفلسطينية تسمو وتعلو فوق المصالح الحزبية والتنظيمية واتفاقهم على تجريم الاقتتال والعنف الداخلي".
واعتبرت أن "الحوار هو الوسيلة الوحيدة لإنهاء أي خلافات ليحدوهم الأمل في التعاون الصادق والمثمر من الجميع من أجل إنجاح هذا الاتفاق التاريخي وهم على قناعة بأن المرحلة القادمة تتطلب استثمار مناخ التهدئة وتضافر كل الجهود لإعادة وحدة الشعب ووحدة الوطن". يشار إلى أن حركة (حماس) سجلت تحفظات عن الورقة المصرية الأولى التي قدمت في تشرين الأول/أكتوبر من العام الماضي.

السيــ عمهوج ـف
13-02-2009, 09:29 AM
بعد احتجازه في مطار هيثرو
السلطات البريطانية تطرد نائباً هولندياً معادياً للإسلام



لندن - ي. ب. أ:
أفادت شبكة (سكاي نيوز) أمس الخميس أن السلطات البريطانية قررت إعادة النائب الهولندي اليميني المتطرف غيرت فيلدرز الى بلاده بعد احتجازه لدى وصوله الى مطار هيثرو القريب من لندن بسبب تحديه قرار وزارة داخليتها الذي يحظر عليه دخول المملكة المتحدة بسبب اساءته للإسلام.
وقام مسؤولون من دائرة الهجرة بالتحقيق مع فيلدرز النائب عن حزب الحرية الهولندي الذي أهان القرآن الكريم قبل اعادته الى هولندا.
وكان من المقرر ان يزور فيلدرز لندن أمس تلبية لدعوة من اللورد بيرسون من حزب الاستقلال لعرض فيلمه (فتنة) المثير الجدل الذي يربط القرآن الكريم بالإرهاب في مجلس اللوردات والذي كان أثار موجة استياء عارمة في العالم الإسلامي بعد بثه على شبكة الإنترنت العام الماضي. ورحب اللورد أحمد من حزب العمال البريطاني الحاكم بقرار وزارة الداخلية في بلاده حظر فيلدرز من دخول الأراضي البريطانية. كما أيد كريس هيون متحدث الشؤون الداخلية في حزب الديمقراطيين الأحرار المعارض قرار حظر فيلدرز من دخول المملكة المتحدة ووصف فيلمه (فتنة) بالمقزز.

السيــ عمهوج ـف
13-02-2009, 09:30 AM
حماس تتوقع إعلان التهدئة خلال (72 ساعة)



غزة - رويترز:
قالت حركة حماس أمس الخميس إن من المرجح إعلان اتفاق هدنة مع إسرائيل تقوم فيه مصر بالوساطة بشأن قطاع غزة في الأيام الثلاثة القادمة. وقال طاهر النونو وهو عضو في وفد حركة المقاومة الإسلامية (حماس) المفاوض في القاهرة أن معظم العقبات التي كانت تحول دون التوصل إلى إتفاق ذللت ومن المتوقع الإعلان عن الاتفاق خلال ثلاثة أيام. وأضاف النونو أن الاتفاق سيتضمن نهاية لكل أعمال العنف عبر الحدود بين الناشطين الفلسطينيين في حماس وبين إسرائيل بالإضافة إلى فتح المعابر الحدودية. ولم يتوفر لدى المسؤولين الإسرائيليين أي تعقيب على الفور. وقالت مصر التي تحاول الوساطة في اتفاق تهدئة بين إسرائيل وحماس في وقت سابق أمس الخميس إنه ستعلن نتائج «إيجابية» بشأن المحادثات في الساعات القادمة.

السيــ عمهوج ـف
13-02-2009, 09:30 AM
القضاء اللبناني يسلم ملف القضية إلى المحكمة الدولية الشهر المقبل
بيروت: الأكثرية تؤكد قوتها قبل الانتخابات عبر الذكرى الرابعة لاغتيال الحريري


http://www.alriyadh.com/2009/02/13/img/142153.jpg طفلات لبنانيات يحملن مشاعل خلال أداء مسرحية مناسبة الذكرى الرابعة لاغتيال الحريري (أ.ف.ب)

بيروت - أ.ف.ب:
تسعى قوى 14 اذار المناهضة لسوريا إلى جمع اكبر حشد شعبي في الذكرى الرابعة لاغتيال رئيس الحكومة اللبناني الاسبق رفيق الحريري غداً مركزة حملة التعبئة على المحكمة الدولية التي تبدأ عملها في الاول من آذار - مارس والانتخابات النيابية القادمة.
فقد دعت قيادات قوى 14 آذار التي تمثلها الاكثرية النيابية مساء الاربعاء إلى «المشاركة الشعبية الواسعة» في الذكرى التي جمعت على مدى السنين الثلاث الماضية مئات الوف الاشخاص من المناطق اللبنانية المختلفة.
وقالت في بيان «ندعوكم إلى التقاطر لاحياء يوم مناصرة العدالة والحرية»، مؤكدة ان «قضية استشهاد الحريري حية وتبقى رمزا لقوة لبنان في مواجهة الارهاب» لافتة إلى ان بدء عمل المحكمة الدولية في اول اذار - مارس المقبل «يضع المجرمين على قاب قوسين او ادنى من الاتهام».
واعلن القاضي دانيال بلمار، المدعي العام في المحكمة الدولية الخاصة بلبنان والمكلفة النظر في اغتيال الحريري الاربعاء ان الملف سينتقل بعد الاول من اذار - مارس من يد القضاء اللبناني إلى المحكمة الدولية في لاهاي، وكذلك الموقوفون وذلك في مهلة اقصاها شهرين.
وتتهم الاكثرية في لبنان دمشق بالوقوف وراء اغتيال الحريري، الامر الذي تنفيه سوريا بشدة.
وبدا واضحا ان قوى 14 اذار تسعى إلى جمع اكبر حشد شعبي ممكن يوم السبت لتؤكد مجددا قوتها قبل الانتخابات المقررة في حزيران - يونيو وذلك في مواجهة قوى 8 اذار التي تمثلها الاقلية النيابية وتتمتع بدعم دمشق وطهران.
ودعا النائب سعد الحريري، نجل رفيق الحريري واحد ابرز اقطاب الاكثرية، انصاره إلى «المشاركة بكثافة» في ذكرى 14 شباط - فبراير في ساحة الشهداء في وسط العاصمة.
وقال خلال لقاءات شعبية ان «قوى 14 آذار ستخوض الانتخابات النيابية تحت شعار مشروع الدولة ولبنان اولا، وهو الشعار الذي استشهد الرئيس رفيق الحريري من اجله، وما نزال نواجه العديد من الصعوبات لاستكمال تحقيقه».
واكد ان التنوع بين اللبنانيين «سيتجلى مرة جديدة في الرابع عشر من شباط - فبراير»، في اشارة إلى تنوع الاحزاب والطوائف داخل قوى 14 آذار.
وفي اطار التعبئة يعقد الحريري لقاءات يومية مع ممثلين لمختلف المناطق، وتتكثف الدعوات من الاحزاب والشخصيات في قوى 14 آذار للمشاركة في الذكرى السبت.
وفي اطار دعوته اهالي منطقة عكار في شمال لبنان إلى المشاركة، لفت النائب عزام دندشي (من تيار المستقبل الذي يرئسه الحريري) إلى ان «الانتخابات المقبلة هي من اخطر الانتخابات».
واعتبر ان الانتخابات «ستكون بإرادتكم نقطة تحول وسدا منيعا في وجه كل المخططات العبثية التي يحاول بعضهم في لبنان تمريرها».
واعلن الحريري في حديث نشر الخميس انه لن يشارك في الحكومة في حال فوز قوى 8 آذار في الانتخابات النيابية المقبلة.
وقال مفتي جبل لبنان للطائفة السنية الشيخ محمد علي الجوزو في تصريح ان المشاركة الشعبية السبت هي «استفتاء لمن هو إلى جانب لبنان في وقت يبيعه بعضهم إلى سوريا وايران».
في هذا الوقت، تبث محطتا تلفزيون «المستقبل» الناطقة باسم تيار المستقبل كليبات تذكر بالاغتيالات التي حصلت في لبنان بين 2005 و2008، وباحياء ذكرى 14 شباط - فبراير في السنوات السابقة.
وافاد منظمو تجمع السبت انه تم وضع مائة الف كرسي في وسط بيروت قرب ضريح الحريري.
واعلنت رئاسة مجلس الوزراء اقفالا عاما في ذكرى اغتيال الحريري كما في كل سنة، ما يفسح المجال امام مشاركة اوسع.
وانتقد النائب ميشال عون، زعيم التيار الوطني الحر (معارضة)، بشدة هذا الاقفال باعتباره «تجاوزا للبروتوكول والتقاليد اللبنانية عند كل الطوائف».
واعتبر «ان استشهاد الرئيس الحريري فقد معناه». وقال «منذ العام 2005 تم تحويله إلى مدخول انتخابي وقد قبض ثمنه»، في اشارة إلى انتخابات 2005 التي انتجت الاكثرية النيابية الحالية.
وتزامن احياء ذكرى 14 شباط - فبراير العام الماضي مع اعتصام استمر نحو عام ونصف ونفذته المعارضة في وسط بيروت في ساحة قريبة من ساحة الشهداء، ومع تشييع حزب الله عماد مغنية، احد ابرز قيادييه الذي اغتيل في دمشق في 12 شباط - فبراير 2008.
ودعا حزب الله إلى احياء ذكرى مغنية في احتفال حاشد الاثنين المقبل في الضاحية الجنوبية لبيروت.
واغتيل الحريري في 14 شباط - فبراير عام 2005 بعملية تفجير اصيب فيها النائب باسل فليحان بجروح بالغة ثم توفي بعد اشهر. وقتل في العملية ايضا 22 شخصا آخرين.وبعد الحريري تم اغتيال الاعلامي والسياسي سمير قصير، والسياسي جورج حاوي، والنائب والاعلامي جبران تويني، والنائب والوزير بيار الجميل، والنائب وليد عيدو، والنائب انطوان غانم، وكلها شخصيات مناهضة لسوريا. كما تم اغتيال رئيس غرفة العمليات في الجيش اللواء فرانسوا الحاج ورئيس الفرع الفني في شعبة المعلومات في قوى الامن الداخلي الرائد وسام عيد.

السيــ عمهوج ـف
13-02-2009, 09:31 AM
حائل على أعتاب مرحلة جديدة .. مشاريع المدينة الاقتصادية تدخل حيز التنفيذ .. ومنتدى استثماري يجمع كبار الاقتصاديين

http://www.alriyadh.com/2009/02/13/img/142158.jpg الأمير سعود بن عبد المحسن


حائل خالد العميم:
تدخل منطقة حائل مرحلة مهمة وجديدة في مسيرتها التنموية بعد أن يتم في التاسع والعشرين من شهر صفر الجاري الإيذان بمشاريع استثمارية واستراتيجية من المقرر أن تدخل حيز التنفيذ بعد التوقيع على اتفاقيات مع شركات عالمية ومحلية.
ويرعى صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن عبدالمحسن أمير منطقة حائل الاحتفال الاقتصادي الكبير بحضور من محافظ الهيئة العامة للاستثمار عمرو بن عبدالله الدباغ وعدد من الشخصيات الاقتصادية البارزة ..
ويتزامن مع هذا الحدث المهم انطلاق فعاليات منتدى حائل للاستثمار في قاعة فنيسياء للاحتفالات في اليوم نفسه والذي يشارك فيه كبار الاقتصاديين ويشهد تدشين الأجنحة العقارية والصناعية المساندة.
وقال ل "الرياض" خالد بن علي السيف رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية ونائب رئيس مجلس الغرف السعودية:إن من أبرز المتحدثين في المنتدى هم صاحب السمو الأمير عبدالله بن خالد مساعد رئيس الهيئة العليا للتطوير والسيد ادوارد بورتون رئيس مجلس الأعمال السعودي الأمريكي والدكتور فهد بن صالح السلطان أمين عام مجلس الغرف السعودية والدكتور سلطان أبو جابر أمين عام المنظمة العربية السياحية وعدد من الشخصيات الاقتصادية الهامة . وأشار إلى أن المنتدى سيعقد ليوم واحد وسيعقبه افتتاح المعرض الاستثماري المصاحب ، وزاد السيف: إن المعرض سيقام في مركز الروشن للمعارض ويمتد أربعة أيام وسيحوي أجنحة لعدد من الشركات المحلية والأجنبية الأمريكية والتركية والاذربيجانية وعدد من الدول العربية التي تعنى بالنشاط السياحي والعقاري والصناعات المساندة بالاضافة إلى وجود عدد من الهيئات الممولة للمشاريع الاستثمارية.

السيــ عمهوج ـف
13-02-2009, 09:32 AM
العبودي: منع تصدير الحديد لم يكن بسبب شح السوق لكنه يرجع لممارسات احتكارية
مصانع وطنية تخلق أزمة حديد عن طريق موزعيها.. وتكرّس للاحتكار

http://www.alriyadh.com/2009/02/13/img/110390.jpg المهندس العبودي


الرياض- عبد العزيز القراري: تصوير - حاتم عمر
ألزمت شركة حديد وطنية موزعيها بعدم الشراء من منافسين عند حدوث أزمة حديد في المناطق التي يقومون ببيع الحديد فيها، ونتج هذه الأسلوب الاحتكاري عودة أزمة الحديد في بعض مناطق المملكة ومنها القريات ونجران مع توقعات بدخول مدن ومحافظات جديدة.
وكشفت مصادر مطلعة عن قيام بعض مصانع الحديد الوطنية الكبرى بعد عقدها اتفاقات غير مكتوبة مع موزعيها بمنعهم من الشراء من أي شركة حديد أخرى ، معللة ذلك بأن الشركات الوطنية الأخرى هي في الأساس منافسة، مشيرة إلى ان هذه التعليمات المشددة يتم تنفيذها من قبل الموزعين أو يتم معاقبتهم بسحب أحقية التوزيع منهم.
تأتي هذه الممارسات الاحتكارية حتى لو أن إنتاجها لا يغطي حاجة السوق، مشيرة إلى أن هذه الاشتراطات كانت مكتوبة وموقعة بين الطرفين بيد انه تم إلغاؤها تماشياً من متطلبات منظمة التجارة العالمية، وفضلت الشركات التي تعمل بهذا المبدأ أن تكون اتفاقات شفوية.
وأكد نفس المصدر أن مثل هذه الاتفاقات هي من أسباب شح الحديد في بعض مناطق المملكة حيث يقوم بعض الموزعين ببيع ما لديهم من حديد ولا يستطيعون الشراء من المصانع الأخرى لسد حاجة السوق، وزاد أن هذه الممارسات خلقت شح الحديد في بعض مناطق المملكة.
من جهة أخرى طالب الرئيس التنفيذي لشركة محمد عبدالعزيز الراجحي وأولاده للصناعة القابضة المهندس عبد العزيز بن صالح العبودي شركات الحديد بالمملكة بفتح المجال أمام موزعيها بالسحب من غيرهم عند عدم توفر كميات لديها وعدم الاشتراط عليهم بعدم السحب من منافسين محليين، مشيراً إلى أن ذلك لا يتعارض مع مبدأ المنافسة وهو ما يسبب شح الحديد في بعض مناطق المملكة.
وقال العبودي ل"الرياض" " : في ظل مساهمات الدولة بمشاريع إعادة الإعمار بالعالم نتيجة كوارث طبيعية أو سياسية فمن مصلحة القطاع الصناعي أن تكون على شكل مواد بناء منتج محليا، مشيراً إلى أن هذا الإجراء يعد عاملا محفزا للمصانع والشركات الوطنية.
وعن قرار إيقاف تصدير الحديد والأسمنت ومواد البناء أكد العبودي انه لا يعد الحل المناسب لمنع التلاعب بالأسعار، مشيراً إلى أن تفعيل آلية المراقبة والضبط وتنفيذ الأنظمة المحددة لمثل هذه الحالات هو الحل الناجع لمعالجة وردع مثل هذا التلاعب.
وتابع : من خلال قربنا للحدث لم يكن السبب الحقيقي في شح الحديد هو نقص إنتاج المصانع الوطنية وإنما لممارسات الاحتكارية من البعض وبالتالي كان منع التصدير عقابا للمصانع الوطنية بغير ذنب لها في الموضوع، مضيفاً كما انّ تقنين التصدير له عدة أوجه بعضها قد يكون عاملا مساعدا لتوفر المادة في السوق المحلي حيث لا نرى أيّة مشكلة في هذا الأمر.
وأضاف: كما أنّ كميّات الإنتاج المحلية قادرة على سد حاجة السوق المحلي أما مسألة الأسعار فهي مرتبطة بالأسعار العالمية ، وزاد " نحن على يقين بأنّ المشكلة التي تمّ بناءً عليها تقنين التصدير ليس لها علاقة بوجود شح في السوق ولكن لأسباب أخرى اعتمد عليها البعض وهي أسباب غير مبررة ونفى وجود نية في تسريح جزء من موظفي الشركة بسبب الأزمة، مؤكداً أن شركته لا تزال تستقبل طلبات التوظيف للكوادر السعودية المؤهلة .

السيــ عمهوج ـف
13-02-2009, 09:33 AM
البسامي: قرارات الجمارك تخدم المستثمرين الأجانب وتضر السعوديين
اللجنة الوطنية للنقل البري في جدة تصف الغرامات الجديدة بالمجحفة وتطالب باجتماع عاجل إلى وزير النقل



جدة - علي الفارسي:
كشف نائب رئيس اللجنة الوطنية للنقل البري سعيد بن علي البسامي عن تذمر اللجنة الوطنية للنقل البري من قانون
العقوبات والجزاءات الصادر مؤخرا من وزارة النقل مشيرا الى أنها طالبت بعقد اجتماع عاجل لبحثها مع جميع المعوقات التي تواجه هذا القطاع مع وزير النقل الدكتور جبارة بن عيد الصريصري وأكد البسامي إنه بعد أن استعرضت اللجنة الكتيب الصادر عن وزارة النقل والذي يحدد الجزاءات والعقوبات التي تقرر أن يقوم المستثمرون في هذا المجال بتسديدها إلكترونيا عبر سداد، أبدوا تذمرهم من حجم الغرامات التي تمثل عائقا حقيقيا للمستثمرين في قطاع النقل والذين يوجهون معوقات، ووصفوا التعديلات الجديدة بأنها مجحفة بحق المستثمرين
وأضاف البسامي: أوصت اللجنة أيضا برفع خطاب إلى وزير التجارية والصناعة عبد الله بن أحمد زينل علي رضا بخصوص وكالات بيع السيارات التي تنافس المؤسسات المتخصصة لتأجير السيارات في دخول المناقصات، واستعرضت اللجنة قرار الجمارك بعدم دخول السيارات المشتراة من قبل المستثمرين في هذا القطاع والذي يزيد موديلها على 10 سنوات، حيث رأى الأعضاء أن هذا القرار يضر بمصلحة المستثمرين السعوديين في هذا المجال ويخدم المستثمرين الأجانب الذين يعملون في النقل البري من خارج المملكة. وأكد البسامي أنه تم التوصية بإصدار دليل للنقل البري على مستوى المملكة، والرفع لأمانة المجلس لإصدار مجلة للنقل البري، وكذلك الموافقة على إنشاء موقع خاص على الشبكة العنكبوتية (الانترنت) لعرض جميع قضايا ومستجدات القطاع، وتقرر عقد اجتماع اللجنة القادم في غرفة جدة في الثالث من ربيع الثاني المقبل.

السيــ عمهوج ـف
13-02-2009, 09:33 AM
تغريم مستثمر ٢٨١ مليوناً بعد تلاعبه في أسهم تهامة



الرياض - حزام العتيبي:
أصدرت لجنة الفصل في منازعات الأوراق المالية (محكمة مستقلة عن هيئة السوق المالية) حكماً يقضي بتغريم أحد كبار المضاربين والمستثمرين في سوق الأسهم السعودية بمبلغ يزيد على ٢٨٠ مليون ريال على خلفية دعوى بالتلاعب في سعر سهم إحدى الشركات المدرجة في السوق المالية.
مصادر واسعة الاطلاع أكدت ل "الرياض" أن المضارب والمستثمر مارس تلاعباً في سعر شركة تهامة أثناء التداولات.
ويعتبر هذا الحكم أولياً حيث لا زال أمام المضارب وفريق دفاعه فرصة الاستئناف. ويعتبر هذا الحكم من أقوى الأحكام التي أصدرتها محكمة الفصل في نزاعات الأوراق المالية وأعلاها قيمة في الغرامة، ويتوقع أن يسهم هذا الحكم في الحد من التلاعب من قبل بعض المضاربين.
ولجنة الفصل في منازعات الأوراق المالية محكمة مستقلة تعتبر اللجنة الأولى في المملكة للنظر في النزاعات التي تنشأ بين الهيئة وبين المستثمرين برئاسة المستشار الدكتور محمد بن عبدالله المرزوقي.
ونص قرار إنشائها على أن تكون مدة العضوية فيها ثلاث سنوات.
وقد روعي عند اختيار أعضائها تمتعهم بالتخصص والخبرة في فقه المعاملات والأسواق المالية والقضايا التجارية والأوراق المالية وذلك حسبما نص عليه نظام السوق المالية. وتنص المادة التاسعة والخمسون من نظام السوق المالية على أنه إذا تبين للهيئة أن أي شخص قد اشترك، أو يشترك، أو شرع في أعمال أو ممارسات تشكل مخالفة لأي من أحكام هذا النظام، أو اللوائح أو القواعد التي تصدرها الهيئة، أو لوائح السوق، فإنه يحق للهيئة في هذه الحالات إقامة دعوى ضده أمام اللجنة لاستصدار قرار بالعقوبة المناسبة.

السيــ عمهوج ـف
13-02-2009, 09:34 AM
توتال تقرر دمج عملياتها الإنتاجية لأعمال الستايرين في أوروبا لمواجهة التحديات الاقتصادية العالمية الراهنة



الجبيل الصناعية _ إبراهيم الغامدي:
قررت شركة توتال للبتروكيماويات دمج عملياتها الإنتاجية لأعمال الستايرين في أوروبا من خلال تدشين مشروعها الجديد في فرنسا بطاقة 210 ألف طن متري سنوياً لتصعد بذلك إجمالي طاقتها الإنتاجية إلى 600 ألف طن متري سنوياً ليصبح المشروع الأكبر من نوعه في أوروبا والذي يعتمد على استخدام تقنيات جديدة وخاصة من حيث كفاءة الطاقة. ولاحظت "الرياض" بأن هذا المشروع الجديد يمثل جزءاً من برنامج إعادة هيكلة المشاريع الصناعية التي أطلقتها توتال في فرنسا للحفاظ على قدرتها التنافسية في ظل التحديات الاقتصادية الحالية.
وتتمركز خطط توتال لدمج أعمال الستايرين في أوروبا لتحقيق خفض في الطاقة الإنتاجية بمقدار 120 ألف طن من خلال إغلاق أحد مشاريعها والتركيز على المشروع الجديد الذي وحد عملياتها في موقع واحد في فرنسا والذي قد شارك في تشييده 1600 عامل يومياً حيث استغرقت أعمال الإنشاءات عاماً ونصف وفقاً للجدول الزمني الموضوع والميدانية المعتمدة وبتكاليف بلغت 320 مليون يورو وتشمل 20 مليون يورو في تهيئة البنية التحتية للموقع وتطوير مواصفات ومعايير السلامة والبيئة.
وتابعت "الرياض" انطباعات مسئولي توتال في أوروبا حيث ارجع نائب رئيس اللجنة التنفيذية لمجموعة توتال ورئيس فرع المواد الكيميائية فرانسوا كورنيليز الفضل في إنجاز المشروع للمفاعلات الجديدة التي أسهمت في تصعيد كفاءة الطاقة بنسبة 30% مما يؤدي إلى خفض انبعاثات الكربون الناجمة عن عمليات إنتاج الستايرين بنسبة مماثلة، مشيراً إلى أن توتال قد استعدت جيداً لمواجهة تحديات الوضع الراهن والمتوقع في السنوات القادمة من خلال تعزيز القدرة على المنافسة في أسواق تشهد أكبر التحديات وذلك من خلال تحسين أداء وكفاءة الطاقة. ويأتي هذا المشروع موازياً لإستراتيجية توتال الداعية إلى ضرورة تكييف المرافق الصناعية وفقاً لاتجاهات السوق حيث تركز الشركة على أعمال البتروكيماويات كوحدة متكاملة في أوروبا والولايات المتحدة مع تطوير نمو قاعدة مشاريع الإيثان في قطر والجزائر. وتكمن أهمية الستايرين في دخوله في استخدامات صناعية لا حصر لها وهو مركب متعدد الاستعمالات ويستخدم في صناعة البولي ستايرين (المستخدم في كافة المواد المستعملة يومياً مثل مواد التغليف والعزل) والمطاط الصناعي ومنتجات بلاستيكية أخرى. وتسعى السعودية للحصول على حصة أكبر من السوق العالمية للبلاستيك والتي تقدر بأكثر من 40 مليار دولار، وذلك نظرا لما تملكه المملكة من مزايا نسبية في هذا القطاع الذي من أبرز منتجاته الستايرين والبولي ستايرين في الوقت الذي تنامت فيه القدرات الإنتاجية في السعودية بتدشين إنتاج توسعات ضخمة في عدة مصانع إضافة إلى أقرار تشييد مصانع جديدة عملاقة للستايرين وأبرزها مشروع شركة الجبيل شيفرون فيليبس المملوكة لشركة شيفرون فليبس السعودية للبتروكيماويات بالجبيل الصناعية والتي ضخت (4,5) مليارات ريال لإقامة مشروع الستايرين بطاقة (715,000) إضافة الى انتاج البروبلين بطاقة 140 ألف طن والجازولين بطاقة 300 ألف طن.

إبراهيم صبحي العضيله
13-02-2009, 11:28 AM
الله يعطيك العافيه على التغطيه

تحياتي

محمد الروقي
13-02-2009, 11:36 AM
تسلم على الاخبار المنوعه الطيبه

تقديري لك

محمد القسامي
13-02-2009, 01:53 PM
تسلم يمينك والله لايهينك يالسيــ عمهوج ـف
على التغطية المميزه
وإن كنت أرى بأن الفضيحة الثانيه للعرب قادمة وبقوه
وهي إعتقال رئيس عربي أو طلبه لمحكمة الجنايات الدوليه
فنسأل الله بأن يكون في عون العروبه