المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبار يوم الخميس 17/2


السيــ عمهوج ـف
12-02-2009, 11:09 AM
برقية شكر جوابية لخادم الحرمين من الرئيس الأمريكي
أوباما: أتطلع للعمل معكم بروح السلام والصداقة لبناء عالم أكثر أمانا


http://www.alriyadh.com/2009/02/12/img/110832.jpg
الرياض - واس:
تلقى خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله برقية شكر جوابية من فخامة الرئيس باراك اوباما رئيس الولايات المتحدة الأمريكية فيما يلي نصها:

خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود
ملك المملكة العربية السعودية
الرياض
عزيزي الملك عبدالله
أشكركم على تهنئكم لي بانتخابي رئيسا للولايات المتحدة الأمريكية. إنني ممتن لما ورد في رسالتكم الكريمة.
وانني واثق من أننا سنعمل سويا بروح السلام والصداقة لبناء عالم أكثر أمنا خلال السنوات الأربع القادمة. أتطلع للعمل معكم لتحقيق ذلك ولتعزيز العلاقات الطيبة بين بلدينا.
المخلص باراك أوباما

السيــ عمهوج ـف
12-02-2009, 11:10 AM
سعود الفيصل استقبل وزيري خارجية الإمارات والصين.. ومسؤولاً أوكرانياً


http://www.alriyadh.com/2009/02/12/img/142834.jpg

الرياض - و.أ.س:
استقبل صاحب السمو الملكي الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية أمس نائب المجلس الأعلى الأوكراني رئيس لجنة المجلس الأعلى للشؤون الخارجية اوليغ بيلوروس والوفد المرافق له.
وجرى خلال اللقاء بحث المسائل ذات الاهتمام المشترك .
حضر اللقاء وكيل الوزارة للعلاقات الثنائية السفير الدكتور خالد الجندان والقائم بالأعمال بسفارة اوكرانيا بالرياض .
كما استقبل سموه معالي وزير خارجية الصين الشعبية يانغ جيتش الذي يزور المملكة ضمن الوفد المرافق لفخامة رئيس جمهورية الصين الشعبية هوجينتاو خلال زيارته للمملكة .
وجرى خلال اللقاء بحث المسائل ذات الاهتمام المشترك .
حضر اللقاء وكيل الوزارة للعلاقات الثنائية السفير الدكتور خالد الجندان ومدير الإدارة الآسيوية بالوزارة مصطفى كوثر .

http://www.alriyadh.com/2009/02/12/img/142833.jpg

من جانب آخر استقبل سمو وزير الخارجية صاحب السمو الشيخ عبدالله بن زايد وزير الخارجية بدولة الإمارات العربية المتحدة والوفد المرافق له .
وجرى خلال اللقاء بحث المسائل ذات الاهتمام المشترك . حضر اللقاء معالي وزير الدولة للشؤون الخارجية نزار بن عبيد مدني ووكيل الوزارة للعلاقات الثنائية السفير الدكتور خالد الجندان وسفير دولة الإمارات العربية المتحدة لدى المملكة العصري سعيد احمد الظاهري.

السيــ عمهوج ـف
12-02-2009, 11:10 AM
العطية: بعض الإيرانيين ما زال يعيش خارج التاريخ
تنديد خليجي بتصريحات مسؤول إيراني تمس سيادة واستقلال البحرين



الرياض - أيمن الحماد:
ندد مجلس التعاون الخليجي أمس بتصريحات مسؤول إيراني بشأن سيادة البحرين. وقال عبدالرحمن العطية الأمين العام للمجلس إن تصريحات ناطق نوري المفتش العام الإيراني في مشهد أول من أمس تعد «استهتاراً بمبادئ حسن الجوار وعدم احترام سيادة الدول واستقلالها». وتساءل العطية: كيف يعقل أن تكون دولة عضو في الأمم المتحدة والجامعة العربية ومجلس التعاون الخليجي جزءاً من أراضي الغير؟ وقال «يبدو أن الساسة الإيرانيين أمثال السيد نوري ما زالوا يعيشون خارج التاريخ ومسكونين بأحلام التوسع»..

السيــ عمهوج ـف
12-02-2009, 11:11 AM
زار مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية.. وأثنى على تطورها وأبحاثها القيمة
الرئيس جينتاو يستقبل أعضاء السفارة ومندوبي الشركات الصينية وتناول مع العطية العلاقات الاقتصادية مع دول التعاون الخليجي


http://www.alriyadh.com/2009/02/12/img/110379.jpg الرئيس الصيني يصافح عددا من مواطنيه أعضاء الفريق العلمي المشترك

الرياض أيمن الحماد، و.أ.س:
استقبل فخامة الرئيس هو جينتاو رئيس جمهورية الصين الشعبية أمس أعضاء السفارة والجالية الصينية ومندوبي الشركات الصينية في المملكة، وذلك بمقر إقامته بقصر الضيافة.
كما استقبل فخامة الرئيس هو جينتاو أمس معالي الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية عبدالرحمن بن حمد العطية، وذلك بمقر إقامته بقصر الضيافة.
وجرى خلال اللقاء تناول العلاقات الاقتصادية بين المجلس وجمهورية الصين الشعبية وخاصة في مجال التجارة والاستثمار والطاقة.
من جانب آخر أعرب فخامة رئيس جمهورية الصين الشعبية هوجينتاو لدى زيارته أمس مقر مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية عن إعجابه بمشاهدة مدينة علمية متطورة تحوي مراكز بحثية متقدمة تنفذ مشاريع بحثية لها منتجات قابلة للتطبيق الصناعي والتجاري، مشيراً إلى تطلعه لتطوير التعاون العلمي بين الحكومة الصينية وحكومة المملكة العربية السعودية في مجالات عدة من أهمها المشروع البحثي الذي يشكل خطوة استراتيجية لتطوير المملكة لعلوم الحياة وصناعة التكنولوجيا الحيوية.
وكان في استقبال فخامته لدى وصوله مقر المدينة الدكتور محمد بن إبراهيم السويل رئيس المدينة، وسمو نائب رئيس المدينة لمعاهد البحوث الأمير الدكتور تركي بن سعود بن محمد آل سعود، ونائب الرئيس لدعم البحث العلمي الدكتور عبدالله بن أحمد الرشيد، وعدد من المسؤولين والباحثين في المدينة.
وشاهد الرئيس الصيني فيلماً وثائقياً عن المدينة استعرض كافة المهام

http://www.alriyadh.com/2009/02/12/img/142813.jpg

والأنشطة التي تنفذها، فضلاً عن أبرز المنجزات التي حققتها في مجال العلوم والتقنية، كما استمع إلى شرح عن مركز أبحاث التقنية الحيوية في المدينة، الذي يعكف على القيام بأبحاث ترتكز على ثلاثة محاور رئيسة هي الطبية والزراعية والبيئية، حيث تم ربطها بمنظومة الخطة الاستراتيجية للعلوم والتقينة.
واستمع لعرض عن المشروع العلمي البحثي السعودي الصيني قدمه الباحث الصيني البروفيسور جون يو أحد أعضاء فريق العمل السعودي الصيني في هذا المشروع تطرق فيه إلى مشروع جينوم نخيل التمر بالمملكة الذي يعتمد على تتبع وفك شفرة تسلسل الحامض النووي في الأنواع المختلفة من النخيل، وإعداد الخريطة الجينية لجينوم نخيل التمر، فضلاً عن إعداد أول بنك معلوماتي لجينوم النخيل؛ وذلك من أجل التحكم في آفة سوسة النخيل الحمراء، إضافة إلى تغطية النقص المعلوماتي في مجال التنوع الوراثي للنخيل في المملكة، واكتشاف وتعريف الجينات المحددة للصفات الوراثية للنخيل، والمساعدة على تحسين وانتخاب سلالات من النخيل مقاومة للعديد من الأمراض.
وذكر الباحث الصيني أن المشروع يرتكز على ترسيخ البنية الأساسية لتحديد تتالي الموروث، وتحليل المعلومات الناتجة، بالإضافة إلى استكمال بناء مختبرات التغذية والاستقلاب، ومختبرات التهجين الوراثي والتقنية الحيوية؛ حيث تم إنشاء مكتبة لمورثات النخيل باستخدام نواقل الفوزميد، إضافة إلى قاعدة موروثية ومعلوماتية حيوية. وقال الرئيس هوجينتاو: لقد شاهدت مدينة علمية متطورة مزودة بأجهزة حديثة؛ وسرني وجود بحوث علمية تنتهي بمنتجات صناعية، مشيداً بالمشروع البحثي السعودي الصيني المشترك.
وأضاف: إن للعلوم والتقنية أهمية كبيرة وخاصة في هذا العصر، وتحرص حكومة المملكة العربية السعودية والحكومة الصينية على التعاون في هذا المجال، مؤكداً اهتمامه بتعزيز التعاون العلمي والتقني بين البلدين.
من جهته أعرب معالي رئيس المدينة الدكتور محمد السويل عن أمله في أن تسهم هذه الزيارة في فتح المجال واسعاً أمام الجهات العلمية في المملكة العربية السعودية وجمهورية الصين الشعبية نحو تعزيز التعاون العلمي والتقني، وتبادل الخبرات والزيارات العلمية بين هذه الجهات، بما يعزز تطلعات قيادة البلدين، ويخدم أهداف التنمية الشاملة. وقدم سمو نائب رئيس المدينة لمعاهد البحوث الأمير الدكتور تركي بن سعود هدية للرئيس الصيني عبارة عن صورة تجمع خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، مع فخامته تم حفرها على شريحة من السليكون باستخدام تقنية النانو عن طريق المجهر الالكتروني الماسح، كمثال حي على التطبيقات المتعددة لتقنية النانو التي يعمل عليها الباحثون في المركز الوطني للتقنية متناهية الصغر، وأبدى الرئيس الصيني تقديره بوصول الباحثين السعوديين إلى هذه التقنية المتقدمة التي تشهد اهتماما عالمياً متزايداً.

السيــ عمهوج ـف
12-02-2009, 11:12 AM
الأمير سطام ترأس اجتماع اللجنة العليا لحماية البيئة بالرياض
برنامج تنفيذي شامل لضبط جودة الهواء والتحكم بمسببات التلوث وحماية مصادر المياه


http://www.alriyadh.com/2009/02/12/img/110348.jpg الأمير سطام مترئساً اجتماع اللجنة العليا لحماية البيئة

تغطية-محمدالغنيم:تصوير-عبداللطيف الحمدان
رأس صاحب السمو الملكي الأمير سطام بن عبدالعزيزأمير منطقة الرياض بالنيابة رئيس اللجنة العليا لحماية البيئة بمدينة الرياض أول من أمس اجتماع اللجنة العليا لحماية البيئة بمدينة الرياض الرابع وذلك بمقر الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض بحي السفارات.
وأوضح المهندس عبداللطيف بن عبدالملك آل الشيخ عضو الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض ورئيس مركز المشاريع والتخطيط بالهيئة، أن الاجتماع ناقش نتائج الدراسة التي أجرتها الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض حول جودة الهواء بمدينة الرياض، وهدفت إلى تقويم الوضع الحالي لجودة الهواء في المدينة وتقويم الآثار المختلفة لتلوث الهواء على صحة الإنسان، والآثار الاقتصادية، وتقويم طرق التحكم بالتلوث مع تطوير خطة استراتيجية لتحسين جودة الهواء بمدينة الرياض، حيث تم تقسيم الدراسة إلى ثلاث مراحل شملت المرحلة الأولى مراجعة وجمع المعلومات من الجهات المختلفة، فيما شملت المرحلة الثانية تحليل المعلومات ووضع النماذج الرياضية، بينما شملت المرحلة الثالثة تحليل الآثار الصحية والاقتصادية وتطوير خطة استراتيجية لإدارة جودة الهواء. وقد غطت الدراسة منطقة يصل نصف قطرها 100 كيلومتر من مركز المدينة شملت حدود حماية التنمية، حيث تم رصد مصادر الانبعاثات الرئيسة، ودرست الآثار الناجمة ضمن المنطقة الحضرية.
وبناءً على نتائج الدراسة تم الخروج باستراتيجية لإدارة جودة الهواء في المدينة ترتكز على الحد من التلوث ومراقبة جودة الهواء بشكلٍ مستمر وتطوير وتشغيل النماذج الرياضية لمحاكاة حركة الملوثات وتقويم التعرض لهذه العوامل والآثار الصحية وتحليل التكلفة والعائد. وقد تم التأكيد على فاعلية منع حدوث التلوث من المصدر بدلاً من تقليل التلوث بالتحكم الذي يتعامل معه في المرحلة الأخيرة. وتتضمن الاستراتيجية سلسلة من الإجراءات التي يتوقع البدء بها خلال هذا العام 1430 ه وتشمل:
٭ تحديد مقاييس وأهداف برنامج إدارة جودة الهواء مثل مقاييس الانبعاثات ومعايير جودة الهواء.
٭ تصميم وتنفيذ استراتيجيات الحد من التلوث، وتشمل الضوابط التقنية للمصادر الثابتة والمتحركة ومنع التلوث وبرامج فعالية الطاقة (سواءً الإلزامية أو التطوعية) والحد من مصادر الانبعاثات العالية، كما تشمل أيضاً ضمان التوافق مع المقاييس طوال الوقت.
٭ تقويم حالة جودة الهواء وقياس مدى تقدمها نحو الأهداف الموضوعة لها، وتتطلب هذه الخطوة مراقبة واسعة النطاق ومستمرة للهواء المحيط بالمدينة ومراقبة الانبعاثات من المرافق وتحليل حالة جودة الهواء وتشغيل النماذج الرياضية لمحاكاة حركة الملوثات وآثارها على الصحة العامة.
كما شملت الاستراتيجية خمسة محاور هي:
تطوير البنية التحتية لتنفيذ استراتيجية إدارة جودة الهواء، تطوير الخطط التنفيذية طويلة المدى وقصيرة المدى، تطوير إجراءات لضمان التوافق مع المقاييس، وضع برنامج مراقبة ومراجعة للخطط التنفيذية، التنسيق والتواصل التام بين الجهات المعنية.
وأقرت اللجنة عدداً من التوصيات التي توصلت إليها الدراسة على أن يجري تحويلها إلى برنامج تنفيذي مفصل تشارك فيه جميع الجهات المعنية، وذلك بهدف التحكم في مصادر تلوث الهواء بمدينة الرياض، ركزت هذه التوصيات على الحد من تلوث الهواء الصادر من المصادر المختلفة وخاصة ما يتعلق بالوقود المستخدم، والأنشطة الصناعية، والمواصفات السعودية للمركبات والسيارات.
وأشار المهندس آل الشيخ إلى أن اللجنة اطلعت عقب ذلك على سير العمل في الخطة التنفيذية لحماية البيئة بمدينة الرياض، التي تشتمل على 46 برنامجاً بيئياً موزعة على خمسة محاور تشمل التلوث، والنفايات، وموارد المياه، والموارد الطبيعية والمناطق المفتوحة والحياة الفطرية، والإدارة البيئية، حيث تقوم الجهات المشاركة بتنفيذ تلك البرامج.
أولاً: محور التلوث
ويتضمن هذا المحور 7 برامج هي:
٭ برنامج دراسة الآثار الناجمة عن التلوث: تم تحديد مصادر التلوث الثابتة والمتحركة وتقدير مستويات الانبعاث وتقويم الآثار الصحية والاقتصادية للملوثات، ووضع سبل التحكم فيه ومنعه. كما تم وضع خطة استراتيجية للتعامل مع تلوث الهواء.

http://www.alriyadh.com/2009/02/12/img/132175.jpg

٭ برنامج مراقبة جودة الهواء: يجري العمل من قبل الهيئة على تشغيل 5 محطات لمراقبة جودة الهواء في مناطق مختلفة من مدينة الرياض ومن المقرر إقامة 10 محطات إضافية في أجزاء أخرى من المدينة.
٭ برنامج إدارة جودة الهواء: ويشمل بناء نموذج رياضي لمحاكاة حركة الملوثات وارتباطها بالمصادر، وتطوير مؤشرات جودة الهواء في المدينة. واستخدام نظم المعلومات الجغرافية للاستفادة من قواعد المعلومات البيئية.
٭ دراسة شاملة للتقييم البيئي لمحطة توليد الطاقة الكهربائية الثامنة بمدينة الرياض: وقد انتهت هذه الدراسة التي قامت عليها الشركة السعودية للكهرباء بالتعاون مع معهد الملك عبدالله للبحوث بجامعة الملك سعود حيث يجري النظر في نتائج الدراسة وتوصياتها والإجراءات اللازمة لتنفيذها.
٭ معالجة التلوث البصري وتحسين الطابع البصري للمدينة: حيث أنهت أمانة منطقة الرياض وضع التنظيمات النهائية للوحات الإعلانية في الشوارع وعلى المباني والميادين، وتقوم بأعمال التنسيق والتشجير من خلال برنامج شامل يؤدي إلى تحسين الطابع البصري لشوارع المدينة وميادينها.
٭ تطبيق إجراءات للحد من التأثيرات السلبية للموجات الكهرومغناطيسية: بدأ العمل في هذا البرنامج مؤخراً من خلال جمع كافة المعلومات اللازمة للبدء بالتطبيق الفعلي لكافة الأنظمة واللوائح المتعلقة بهذا الشأن.
٭ الحد من آثار الضوضاء والتحكم في مصادرها: يجري الإعداد على برنامج مراقبة مستمر للضوضاء في المدينة، ليكون مصدر معلومات مستمرة تبنى عليها الإجراءات اللازمة للحد من الآثار السلبية للضوضاء.
ثانياً: محور النفايات

http://www.alriyadh.com/2009/02/12/img/132176.jpg

يشتمل هذا المحور على عشرة برامج من أهمها:
٭ وضع نظام إدارة متكامل للنفايات على مستوى المدينة: ويجري إعداد نطاق عمل لهذا البرنامج ليتم طرحه لاحقاً للتنفيذ.
٭ البرنامج التجريبي لفرز وإعادة تدوير النفايات: وقد تم إنشاء محطة للفرز التجريبي بطاقة تشغيل قدرها 300 طن / يوم، ويتوقع أن يتم التوسع في ذلك من خلال تحليل المعلومات التي يتم الحصول عليها من تلك المحطة.
٭ إيجاد مرافق للتخلص من الزيوت والمشتقات البترولية العادمة: حيث تم تخصيص موقعين لمعالجة وتكرير الزيوت على طريق الدمام وفي جنوب الرياض، وسيتم طرحها في مزايدة عامة، فيما تحتاج النفايات الأخرى السائلة إلى معالجة خاصة من خلال مرافق ذات تصميم هندسي خاص.
٭ برنامج معالجة النفايات الطبية: يجري التنسيق بين وزارة الصحة والجهات ذات العلاقة لتطبيق هذا البرنامج، وكذلك بحث التخلص النهائي من هذه النفايات بطريقة آمنة. كما قامت وزارة التربية والتعليم بالتعاقد مع متعهد للتخلص الآمن من النفايات الطبية الناتجة من الوحدات الصحية التابعة لها.
٭ برنامج عين النظافة: يتم توزيع الكتيبات والمواد الخاصة بالبرنامج على المواطنين، كما تم البدء ببرنامج للزيارات المدرسية لتثقيف الطلاب بموضوع النظافة بشكل عام.
٭ برنامج إنشاء مدافن حديثة للنفايات: تم تخصيص مدفن نفايات رئيسي شرق مدينة الرياض بحوالي 60 كلم، ويتوقع أن يتم البدء بالعمل في هذا الموقع خلال الخمس سنوات القادمة، كما يجري التنسيق بين الجهات المعنية لإيجاد مواقع لتوجيه مخلفات الهدم والبناء الصالحة للردم وذلك في عدد من المواقع حول المدينة.
٭ برنامج نظافة البيئة البرية: وهو برنامج مستمر تم تطبيقه خلال الثلاث سنوات الماضية من خلال إنشاء مراكز توعية ثابتة ومتحركة ومعسكرات أعمال النظافة مع التركيز خلال موسم الربيع.
ثالثاً: محور موارد المياه
ويضم هذا المحور ثمانية برامج من أبرزها:
٭ حماية مصادر المياه من التلوث: وتتضمن حماية المتكونات الجوفية العميقة للمياه من أي إحداث ضمن مناطق محددة لخدمة المدينة، فيما يتم العمل على مشاريع الصرف الصحي ومشاريع أخرى للحد من تلوث المياه التي قد تصل إلى المياه الجوفية ضمن الطبقات السطحية للمدينة، ويجري العمل على تفادي وصول التطوير الحضري إلى مواقع مصادر المياه ومنها صلبوخ والبويب ونساح وغيرها من المواقع القريبة للتطوير الحضري أو الأنشطة المساندة له.
٭ ترشيد المياه: تم فحص 39000 من الشبكات العامة وتحديد الانكسارات وإصلاحها بأحياء مدينة الرياض. ويجري العمل على برامج وأنظمة تهدف إلى ترشيد استهلاك المياه ومنها برامج إعادة التدوير.
٭ برنامج مراقبة جودة مياه الشرب: حيث يتم أخذ عينات دورية من مواقع مختلفة من شبكة إمداد مياه الشرب العامة للتأكد من جودتها ومطابقتها للمواصفات، بالإضافة إلى عمل زيارات لمصانع المياه المعبأة ومستودعات التخزين للتأكد من مطابقتها للاشتراطات والمواصفات، ويجري حالياً إعادة النظر في المواصفات الموضوعة لتلك المصانع بغرض زيادة وتأكيد جودة المياه المصنعة.

http://www.alriyadh.com/2009/02/12/img/132177.jpg

٭ إعادة استعمال مياه الصرف المعالجة: بدأ في محرم هذا العام العمل في برنامج الخطة الشاملة لإعادة استخدام مياه الصرف المعالجة، وهو عبارة عن مخطط شامل سيكون مظلة لكافة مشاريع إعادة استعمال مياه الصرف للأغراض المختلفة.
٭ الحد من ارتفاع منسوب المياه الأرضية: يجري حالياً تنفيذ عدد من مشاريع خفض المنسوب بواسطة الشبكات في كل من حي الصحافة والنفل والفلاح والتعاون والازدهار والربيع والغدير والواحة والفواز وأجزاء من أحياء طويق والعريجاء بمجموع أطوال تبلغ حوالي 127كلم، ومن المتوقع طرح عدد من المشاريع خلال هذا العام تشمل أجزاء من أحياء التعاون والغدير والندى والصحافة والربوة وبدر وطويق بمجموع أطوال تبلغ 37 كلم، حيث تساهم تلك المشاريع بالإضافة إلى مشاريع الصرف الصحي في خفض منسوب المياه الأرضية في تلك الأحياء إلى مستويات آمنة.
٭ تجميع ونقل ومعالجة مياه الصرف الصحي بمدينة الرياض: تم تنفيذ مشاريع متعددة في مجال الصرف الصحي من أبرزها محطة المعالجة في الحاير (مرحلة أولى بسعة 400 ألف م3) وتنفيذ المرحلة الثانية من محطة طريق الخرج بسعة 100 ألف م3 لتصبح سعتها 200 ألف متر مكعب يومياً، ويجري العمل على مشاريع شبكات وخطوط نقل رئيسية تشمل كافة أحياء الرياض الجديدة لتغطي مساحة تصل إلى 375 كلم2، وسيتم توقيع عقود شبكات تصل مساحة تغطيتها إلى حوالي 200 كلم2. ومن المخطط تغطية 80 % من المناطق المطورة خلال الخمس سنوات القادمة.
رابعا: محور برامج الموارد الطبيعية والمناطق المفتوحة والحياة الفطرية:
يتضمن هذا المحور تسعة برامج من أهمها:
٭ حماية وتطوير مناطق الحياة الفطرية: تم إعداد خطة التأهيل البيئي لمنطقة بحيرات الحاير التي تعنى بوضع تصور شامل لتطوير منطقة بحيرات الحاير يشمل وضع التصور المستقبلي للمنطقة، ومخطط هيكلي للمنطقة ووضع برنامج تنفيذي وضوابط لتطوير وتأهيل المنطقة وسيتم البدء بتنفيذ بعض عناصر البرنامج التنفيذي خلال العام الحالي 1430 ه ومنها حماية محمية الحاير وتنظيم منطقة البحيرات التي تقع ضمنها، بينما يتم في الوقت الحالي بحث في آلية حماية وتنمية المحميات الأخرى في وادي حنيفة وهي محمية وادي لبن ومحمية الحيسية، كما يجري العمل على تحديد مناطق أخرى مؤهلة للحماية والنظر في تنمية الحياة الفطرية ضمن تلك المواقع بناءً على برنامج طويل المدى يخص كل موقع حسب طبيعته والجهة المسؤولة عنه.
٭ حماية وتنظيف واستغلال الأودية والشعاب: يتم في هذا البرنامج العمل على حماية الأودية والشعاب المتبقية ضمن أعمال التخطيط العمراني، ووضع خطة لحماية الأودية الرئيسية وتحديد مجاري السيول فيها، والعمل لإعداد وطرح مشروع خاص بأعمال تنظيف الأودية والشعاب، كما يجري العمل على تنفيذ إجراءات لحماية ما تبقى من الشعاب الغربية لوادي حنيفة، كذلك يجري الإعداد للاستفادة من تجربة تأهيل وادي حنيفة وذلك لوضع برنامج لإعادة تأهيل وادي السلي شرق الرياض.
٭ حماية وتنظيم استغلال الأراضي الزراعية ذات التربة الجيدة: تم مؤخراً تعديل بعض ضوابط تجزئة الحيازات في وادي حنيفة وروافده، كما يجري العمل على متابعة المناطق الزراعية والمحافظة عليها من الزحف العمراني، وكذلك الحد من التعديات على الأراضي ومجاري السيول والأودية.
٭ برنامج تطوير وادي حنيفة: يجري العمل حالياً في المرحلة الأخيرة من مشروع التأهيل البيئي لوادي حنيفة من طريق العمارية شمالاً إلى منطقة البحيرات جنوب الحاير بطول حوالي 80 كم، واشتمل مشروع التأهيل البيئي على عدَّة أعمال منها تنظيف الوادي وإزالة المخلَّفات، وتهذيب مجاري السُّيول وإعادتها لوضعها الطبيعي لضمان انسيابية جريان مياه الأمطار والسُّيول درءاً لمخاطرها على الممتلكات والأرواح، وإنشاء طرق محلية لخدمة أصحاب المزارع ومرتادي الوادي تم تصميمها لتكون أكثر أمناً وتؤدي إلى تحسين حركة المرور، إضافة إلى حماية الجسور القائمة وتحويل خطوط الخدمات التي تعترض مسار قنوات المياه، كما تمّ إنشاء ممرات للمشاة وزراعة وتشجير بطن الوادي بالنباتات الطبيعية في أجزاء من الوادي وتوفير المرافق العامة في الوادي من مصليات ومواقف للسيارات ودورات مياه عامة وتأهيل المناطق البيئية الواقعة في الأراضي الحكومية وتجهيزها للاستثمار من قِبل القطاع الخاص، كما جرى تنفيذ عدد من مواقع التنزه على امتداد الوادي مع التركيز على خمس مناطق لتكون متنزهات رئيسية، وتم وضع شبكة متكاملة للإنارة ونظام إرشادي شامل، ومن المتوقع أن يتم بمشيئة الله إنهاء الأعمال الرئيسة في الوادي خلال هذا العام1430 ه.
٭ برنامج الساحات البلدية (100 ساحة بلدية في مدينة الرياض): أنجزت أمانة منطقة الرياض 25 ساحة بلدية موزعة في أرجاء المدينة حتى الآن، ويجري طرح عدد من الساحات خلال هذه الفترة فيما يستمر تطوير تصميم تلك الساحات من خلال استطلاع التجربة السابقة في الساحات التي تم تنفيذها بهدف تعزيز الايجابيات التي أحدثتها تلك الساحات في الحياة الاجتماعية داخل الأحياء.
٭ برنامج تشجير الرياض: تم في هذا البرنامج الانتهاء من المرحلة الأولى لتشجير الشوارع الرئيسية للمدينة، فيما يجري تنفيذ المرحلة الثانية لتشمل الميادين الرئيسية، بالإضافة إلى العمل على توسيع مشاريع هذا البرنامج لتشمل الأحياء السكنية والمناطق الطبيعية والبرية المحيطة بالرياض. ٭ إنشاء حديقة نباتية بمدينة الرياض: يجري تنفيذ هذه الحديقة على أرض مساحتها مليونا متر مربع جنوب غرب المدينة وذلك ضمن مشروع حدائق الملك عبدالله العالمية، حيث يشمل المشروع الحديقة النباتية الخارجية والمسرح المفتوح وبعض مواقف السيارات وساحة العروض والمداخل وبعض الطرق الداخلية وبعض الحدائق المتخصصة ومناطق للجلوس والتنزه. خامسا: محور الإدارة البيئية
يشتمل هذا المحور على سبعة برامج من أهمها: ٭ تطوير وتحسين آلية وإدارة حماية البيئة في مدينة الرياض: من خلال وضع الآلية المناسبة وفق النظام العام للبيئة لضبط وتطبيق اللوائح الخاصة بحماية البيئة وتطبيق المخالفات.
٭ برنامج الإعلام والتوعية البيئية: سيتم البدء في هذا البرنامج لغرض توحيد جهود التوعية على مختلف المستويات وفي كافة الوسائل، لبناء استراتيجية موحدة تحدد دور الجهات المختلفة. ٭ خطة تحسين الوضع البيئي والحضري لمنطقة جنوب المدينة: سيتم البدء في إعداد هذه الخطة خلال العام الحالي 1430ه إن شاء الله، وتهدف إلى وقف التدهور البيئي وإيجاد بيئة حضرية مناسبة ومراجعة وتحسين مخطط استعمالات الأراضي والخطط القطاعية لجنوب الرياض.

السيــ عمهوج ـف
12-02-2009, 11:12 AM
عقب توقيع الاتفاقية بين الجمعية والمؤسسة السعودية للتعليم والتدريب:
القحطاني: 45 إلى60 في المائة من السعوديين غير قادرين على امتلاك سكن و35 ألف مستفيد من المتقاعدين رواتبهم أقل من 2000ريال


http://www.alriyadh.com/2009/02/12/img/142816.jpg الأمير عبدالله بن فيصل ومفلح القحطاني خلال توقيع الاتفاقية

الرياض- سعيد المبارك: تصوير - بندر بخش:
كشف رئيس الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان الدكتور مفلح بن ربيعان القحطاني أن ما نسبتة 45ألى60 من السعوديين غير قادرين على امتلاك سكن من مختلف الشرائح وأن 35 ألف مستفيد من خدمات التقاعد في التأمينات الاجتماعية رواتبهم اقل من 2000ريال.
وأشار القحطاني عقب توقيعه أمس والأمير عبدالله بن فيصل بن تركي العبدالله آل سعود رئيس المؤسسة السعودية للتعليم والتدريب مذكرة تفاهم بين الجانبين تهدف لتقديم المساعدة للشباب والفتيات من أبناء الأسر السعودية المحتاجة في مجال التعليم والتدريب أن الجمعية الآن بدأت محاولة التعرف مستويات الدخل عند بعض الأسر السعودية.
وأبان القحطاني إلى أن الجمعية تتلقى شكاوى وتظلمات بعض المواطنين بسبب عدم حصولهم على العمل أو رفض جهات معينة قبولهم رغم توافر المؤهلات العلمية وأنه في حال البحث عن سبب هذا الرفض وجد بأن مستوى التدريب لديه منخفض أو لتدني مؤهلاتهم العلمية، حيث قال «في تلك الحالة لا بد من التعويض من خلال دورات تدريبية تمكنهم المنافسة في السوق العام، وأن الجمعية بالتالي تحيل تلك المطالبات للمؤسسة لتدريبهم وتأهيلهم وهذا ركن أساس من بنود الاتفاقية».
وأردف القحطاني «مازلنا نعاني في المملكة من عدم وجود نظام يسمح للمبادرات الفردية والمبادرات المؤسسية ومجموعات الأشخاص في تقديم الخدمات الاجتماعية بشكل جيد ومحمي، وان من يريد أن يبادر بعمل خيري تطوعي يواجه كثيرا من العراقيل لتفعيل العمل» ، مؤكداً بأن المساعدة المالية المباشرة لا تحقق الغرض بينما تدريب الشخص على القدرة على ممارسة عمل معين يضمن له الاستمرارية.

http://www.alriyadh.com/2009/02/12/img/142817.jpg

من جانبه أوضح الأمير عبدالله بن فيصل بن تركي العبدالله آل سعود رئيس المؤسسة السعودية للتعليم والتدريب أن التدريب ضروري في الوقت الحالي على كل المستويات للتعويض عن النقص في التربية والتعليم والمؤهلات وأن أزمة المناهج والتوسع في التعليم ونوعية الإدارة من الأمور التي تحصل في أي مجتمع وفي أي نظام تعليمي، مشيراً إلى أنه لا يوجد مانع للسعي لإيجاد فرص العمل لفئات المجتمع والمؤسسة هدفها غير ربحي.
وأضاف سموه «يجب ألا يوجد تأخير في موضوع تسهيل حصول الأفراد على السكن للأسف هناك تأخر كثير في الأنظمة حيال ذلك فأهم الأمور في كرامة المعيشة اليومية هو السكن كما أن هناك حالات في المجتمع تحتاج لمعالجة من ناحية إدارية ونظامية فالمؤسسة تحاول بخبرتها وأفكارها دعم مشاريع الإسكان على سبيل المثال اقتراح إنشاء مراكز للتدريب في مشاريع الإسكان للنساء والرجال».

http://www.alriyadh.com/2009/02/12/img/142818.jpg

في حين أكد سموه أن المؤسسة لا تواجه صعوبات كثيرة في مجال التدريب والتوظيف إنما في بعض الإجراءات الإدارية الديمقراطية كعدم وجود أنظمة، مبيناً ل «الرياض» بأن المؤسسة قد واجهت حالات رفض من جهات تقدم لها متدربون ممن دربتهم المؤسسة ، متمنياً سموه عمل تحقيق صحفي عميق عن تأخر الأنظمة والبحث عن المشكلة.
من جانبه أفاد نائب رئيس الوطنية لحقوق الإنسان الدكتور صالح الخثلان أنه لوحظ في السنوات الأخير في ظل ارتفاع التكاليف المعيشية أن أحد أهم حقوق الإنسان هو حق العيش الكريم الذي بدأ يتحسن بشكل واضح، ونحن في السنوات الأخيرة بدأنا نلحظ زيادة كبيرة جدا في طلبات المساعدة التي لدينا من اسر سعودية من مختلف مدن المملكة، وهذه قضية بحاجة للاهتمام على كافة قطاعات الدولة فالمجتمع والدولة يمكن أن يتأثر بشكل غير مباشر بعدم قدرة الإنسان على العيش الكريم.
وتابع الخثلان «هناك دراسات عملت وطرحت في إحدى الندوات قد أشارات إلى وجود فئات متوسطة وفئات من ذات الدخل المرتفع لا تمتلك سكنا وهي مشكلة حقيقية والجمعية الآن واحد نتائج تلك الندوة سترفع توصيات بهذا الخصوص للبحث في آليات لتيسر المواطن على مسكن».
ومضى الخثلان: ان الطلب على المؤسسة السعودية للتعليم والتدريب سيتضاعف خلال السنوات القادمة على الخدمة التي تقدمها المؤسسة في مجال التدريب والتأهيل بسبب ارتفاع تكاليف المعيشة وزيادة حجم الأسر المحتاجة في المجتمع السعودي أكثر من يتضرر ويتحمل هذه المشكلة هم أبناء الأسر المحتاجة لسببين هما التشدد في سياسات القبول في الجامعات ووجود المؤسسات التعليمية الخاصة المرتفعة التكاليف.
وطالب الخثلان بدعوة جهات حكومية كالصندوق الوطني وصندوق الموارد البشرية اللذين لم يصل عملهما للمستوى المتوقع ومن مهامها مساعدة المحتاجين للحصول على التعليم الذي يحقق الحياة المعيشية الكريمة أن تخرج عن أطرها التقليدية والبيروقراطية التي تقيد عملها رغم امتلاكها رؤوس أموال كبيرة.
هذا وحضر توقيع الاتفاقية من جانب المؤسسة السعودية للتعليم والتدريب الأستاذ خالد الخثلان والدكتور عبد الرحمن الفت ومن جانب الجمعية الدكتور صالح بن محمد الخثلان نائب رئيس الجمعية والدكتور عبد الخالق آل عبد الحي عضو الجمعية والأستاذ خالد بن عبد الرحمن الفاخري المشرف على الشؤون المالية والإدارية، حيث تهدف تلك الاتفاقية تقديم المساعدة للشباب والفتيات من أبناء الأسر السعودية المحتاجة في مجال التعليم والتدريب وذلك من خلال برامج ومنح تتبناها المؤسسة بالتنسيق مع الجهات التعليمية والتدريبية و لداعمين والمستفيدين، والاستعانة بجهات تدريبية وتعليمية معتمدة ومرخص لها من الجهات المعنية لتنفيذ البرامج المتفق عليها، والتنسيق والإشراف والمتابعة على البرامج،وأن يحصل المتدربون على شهادات معتمدة بعد انتهاء البرنامج، حيث تكون مدة هذه المذكرة خمس سنوات من تاريخ توقيعها.
وتأتي هذه الخطوة بمبادرة من المؤسسة السعودية للتعليم والتدريب وتتلاقى مع جهود الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان للمساهمة في دعم الحق في العمل من خلال تحويل من يتم رصد حاجتهم للتدريب والتأهيل إلى المؤسسة بغرض تدريبهم وتأهيلهم بما يمكنهم من الحصول على فرص وظيفية تضمن لهم دخلاً ثابتاً ومستوى معيشيا كريما. تجدر الإشارة إلى المؤسسة السعودية للتعليم والتدريب قد أنفقت قرابة13مليون ريال لتأهيل أكثر من11ألف مستفيد لسوق العمل54 في المائة منهم من النساء كما أنشأت المركز المهني الذي استفاد منه حتى الآن قرابة1253مستفيدا.

السيــ عمهوج ـف
12-02-2009, 11:13 AM
وزارة الداخلية تعلن القبض على الجناة
استشهاد رجل أمن في مواجهة مع مهربي مخدرات جنوب الرياض



الرياض - و.أ.س:
صرح مصدر مسؤول بوزارة الداخلية أنه أثناء قيام رجال الأمن من مكافحة المخدرات ظهر أمس الأربعاء 1430/2/16ه بمتابعة عملية نقل كمية من المخدرات إلى مدينة الرياض وتوجهها إلى منزل بحي الخالدية جنوب مدينة الرياض، وعند شروع إحدى السيارات بالدخول إلى أحد المنازل بادر من فيها بإطلاق النار من سلاح رشاش باتجاه رجال الأمن وساندهم في ذلك عدد من الأشخاص المتواجدين داخل المنزل، وقد تم الرد عليهم بالمثل والسيطرة على الموقف والقبض على الجناة وعددهم خمسة أشخاص ثلاثة سعوديين واثنان مجهولي الهوية، وذلك بعد إصابة ثلاثة منهم، حيث تم نقلهم للمستشفى. كما تم ضبط السيارة التي اتضح أنها تنقل كميات كبيرة من مادة القات المخدر، وقد نتج عن هذا الحادث استشهاد أحد رجال المكافحة وإصابة آخر، وجرى نقل المصاب للمستشفى وحالته مستقرة ولله الحمد، كما تعرض عدد من السيارات الموجودة بالموقع لأضرار مختلفة، وقد عثر بداخل المنزل على كميات من حبوب الكبتاجون المخدر وشراب المسكر، وقد باشرت الجهات الأمنية المختصة التحقيق في الحادث.

السيــ عمهوج ـف
12-02-2009, 11:13 AM
في إطار بحثها عن الشركات ذات العوائد السنوية وقليلة المخاطر
" التقاعد" تعزز استثماراتها في سوق الأسهم بشراء 43.5 مليون سهم في "سامبا" بقيمة 1.6 مليار ريال



الرياض-خالد العويد:
رفعت المؤسسة العامة للتقاعد حصتها في مجموعة سامبا المالية إلى 15.1%، بعد شرائها نحو 43.5 مليون سهم، تمثل حصة احد المستثمرين ، بقيمة تزيد عن 1.6 مليار ريال وبسعر 38 ريالا للسهم. وتم تنفيذ الصفقة على ثلاث مراحل الأولى في الدقائق الأخيرة من تداولات يوم الثلاثاء، وبلغ حجمها 6.6 ملايين سهم بقيمة تجاوزت ربع مليار ريال ، والمرحلتان الأخيرتان يوم أمس وتم خلالهما تنفيذ 36.9 مليون سهم بسعر 38 ريالا للسهم وهو سعر يختلف عن السعر السوقي الذي تم التداول عليه بين 40.90 وسعر 41.5 ريال.
وتضم قائمة كبار الملاك الحاليين في مجموعة سامبا إضافة الى المؤسسة العامة للتقاعد كلا صندوق الاستثمارات العامة ويمتلك (22.9 %) و المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية وتمتلك (11.4 %) ،ورجل الأعمال معن عبد المجيد الصانع ويمتلك 7.7% ، علما أن رأسمال المجموعة يبلغ تسعة مليارات ريال موزع على 900 مليون سهم.
وكثفت مؤسسة التقاعد مؤخرا مشترياتها في سوق الأسهم رغبة منها في تنويع أنشطتها الاستثمارية، وثقتها في المستقبل الاستثماري لسوق الأسهم السعودية في إطار أهدافها لتحسين وتطوير استثماراتها، وتعظيم حقوق المتقاعدين والمشتركين في أنظمة التقاعد، وبحثها عن الاستثمارات الآمنة وقليلة المخاطر والشركات ذات التوزيعات السنوية. وتسعى المؤسسة العامة للتقاعد في الفترة الأخيرة إلى التركيز على الاستثمارات الداخلية التي تشكل نسبة تزيد عن 70% من إجمالي استثماراتها، وساعدتها الاستثمارات المحلية على الاستمرار في صرف معاشات التقاعد، مع الإشارة أن إجمالي معاشات المتقاعدين الشهرية وصل إلى أكثر من مليارين وثلاثمائة ألف ريال.

السيــ عمهوج ـف
12-02-2009, 11:14 AM
استكشفت 6 مواقع متقدمة تبلغ كميات الذهب فيها نحو 10ملايين أونصة.
معادن تطوّر منجم السوق للذهب ( غرب المملكة ) في الربع الأخير من العام الجاري



جدة عمر إدريس :
تنوي شركة معادن للذهب ومعادن الأساس ( احدى شركات معادن ) البدء بأعمال التطوير والإنشاء في منجم السوق ( غرب المملكة ) في الربع الأخير من العام الجاري ، وأشار تقرير حديث صادر عن شركة التعدين العربية السعودية ( معادن )إلى أن شركة معادن للذهب تقوم بإنتاج الذهب في الوقت الراهن من خمسة مواقع هي : الأمار ويقع في منطقة الرياض وبلغ إنتاجه من الذهب في عام 2008م حوالي 30000أونصة ذهب و45633أونصة فضة و524طنا من النحاس و3179طنا من الزنك و185طنا من الرصاص ، ومنجم الحجار الذي يقع في جنوب المملكة وبلغ إنتاج الذهب من المنجم في العام الماضي حوالي 10936أونصة ذهب و97899اونصة فضة ، ومنجم بلغة الذي يقع ضمن منطقة المدينة المنورة حيث بلغ إنتاجه من الذهب في عام 2008م حوالي 22300اونصة ذهب و3933اونصة فضة ، ومنجم الصخيبرات الواقع في منطقة القصيم وبلغ إنتاجه من الذهب في العام الماضي حوالي 23000اونصة ذهب و3931اونصة فضة ، ومنجم مهد الذهب الواقع في منطقة المدينة المنورة وبلغ إنتاجه من الذهب في العام الماضي حوالي 60.464اونصة ذهب و154.467اونصة فضة و922طنا من النحاس و937طنا من الزنك و252طنا من الرصاص ،وقامت معادن باستكشاف ستة مواقع متقدمة تبلغ كميات الذهب فيها نحو 10ملايين اونصة.
ومن جهة أخرى تقوم شركة معادن في الوقت الحاضر بتوسيع نشاطاتها التعدينية خارج نطاق أعمال الذهب ، وذلك بتطوير مشروعين عملاقين هما مشروع الفوسفات ومشروع الألمنيوم بالإضافة إلى مشاريع أخرى، ويهدف مشروع الفوسفات إلى استغلال احتياطيات الفوسفات الموجودة في موقع الجلاميد شمال المملكة لإنتاج سماد الفوسفات أحادي الأمونيوم وسماد فوسفات الأمونيوم الثنائي في موقع رأس الزور وفقاً للجدوى الاقتصادية. وسوف يتم تسويق الأسمدة الفوسفاتية التي ينتجها المشروع في الأسواق الدولية ، ومن المتوقع أن ينتج المشروع أيضاً كميات فائضة من الأمونيا وحامض الفوسفوريك سوف تسوق محلياً ، ويتم حالياً تطوير مشروع الفوسفات بشراكة مع شركة سابك من خلال شركة ذات مسؤولية محدودة هي شركة معادن للفوسفات، ويشمل مشروع الفوسفات تطوير وتصميم وبناء وتشغيل موقعين رئيسيين هما : موقع الجلاميد وموقع رأس الزور ، ومن المقرر أن ينتج مشروع الفوسفات حوالي 3ملايين طن سنوياً من حبيبات فوسفات الأمونيوم الثنائي لتسويقها في الأسواق العالمية ، بالإضافة إلى ما يقرب من 440.000طن سنوياً من الأمونيا وحوالي 200.000طن سنوياً من حامض الفوسفوريك ليتم تسويقهما في الأسواق المحلية. ويتضمن مشروع الألمنيوم تطوير وتصميم وإنشاء وتشغيل موقعين متكاملين وهما : الزبيرة ويتألف من منجم لخام البوكسايت ومرافق لمناولة الخام ، ويقع المنجم بين منطقتي حائل والقصيم ، ويهدف المنجم إلى إنتاج 4ملايين طن سنوياً من البوكسايت لمدة تزيد على 30عاماً ، وتقع مدينة رأس الزور التعدينية على الساحل الشرقي للخليج العربي ومن المقرر إنتاج ما يقرب من 1.8مليون طن سنوياً من الألومينا و740.000 طن سنوياً من الألمنيوم وتشمل منطقة رأس الزور على بنية تحتية تشمل مرفقاً للطاقة والبخار والمياه، ويقوم صندوق الاستثمارات العامة بتنفيذ خط سكة حديد الشمال الجنوب لنقل خامات الفوسفات والبوكسايت ويبلغ طول الخط حوالي 1500كيلومتر. وتعتزم شركة معادن تشييد مصنع مشترك مع شركة الصحراء للبتروكيماويات لإنتاج الصودا الكاوية والإيثلين دايكلورايد للتصدير عبر خط أنابيب حيث تعد الصودا الكاوية عنصراً أساسياً من المواد الأولية لتكرير البوكسايت إلى الألومينا ، ويتم إنتاجها كهربائياً من الماء المالح مع الكلور، وتقوم معادن بإنشاء منجم ضرغط في منطقة حائل الذي يحتوي على المعنزايت عالي التركيز حيث يهدف المشروع إلى نقل الخام إلى مصنع التكرير في المنطقة الصناعية بالمدينة المنورة لإنتاج منتجات أكسيد المغنسيوم عالية الجودة والتي يمكن استخدامها في صناعة المواد المقاومة للحرارة وفي التطبيقات البيئية والزراعية ومواد البناء وغيرها من التطبيقات ذات القيمة المضافة ، وتقوم شركة معادن بإنتاج مادتي الكاولين والبوكسايت منخفض التركيز بهدف إمداد صناعة الاسمنت وصناعة السيراميك في المملكة بمواد أولية عالية أكسيد الألمنيوم ، ويقع منجم الكاولين والبوكسايت في المنطقة الوسطى من خام الزبيرة .

السيــ عمهوج ـف
12-02-2009, 11:14 AM
واشنطن: اتفاق في الكونغرس حول خطة الانعاش الاقتصادي



واشنطن - (أ.ف.ب):
توصل مجلسا الكونغرس الأميركي إلى نص تسوية حول خطة الانعاش الاقتصادي التي وضعتها الإدارة الأميركية على ما أعلن الأربعاء زعيم الغالبية الديموقراطية في مجلس الشيوخ هاري ريد. وقال ريد في ختام اجتماع لمجلسي الكونغرس اللذين صوتا على صيغتين مختلفتين، لتوحيد النص، إن كلفة الخطة باتت تصل بصيغتها النهائية 789 مليار دولار. وأوضح ريد أن التخفيضات الضريبية تشكل أكثر من ثلث الخطة على ما أوضح ريد. وينبغي أن يقر المجلسان هذه الصيغة الجديدة قبل رفعها إلى الرئيس الأميركي باراك أوباما للمصادقة عليها. وأوضح ريد أن الخطة التي تهدف إلى مواجهة الأزمة الاقتصادية يتوقع أن توفر 3.5 ملايين وظيفة.

السيــ عمهوج ـف
12-02-2009, 11:15 AM
وزير الداخلية يمنع استخدام مسميات وصور الأماكن المقدسة لتسويق المنتجات

http://www.alriyadh.com/2009/02/12/img/110363.jpg الأمير نايف بن عبد العزيز


كتب - محمد بن حراص:
وجه وزير الداخلية صاحب السمو الملكي الأمير نائف بن عبدالعزيز الجهات المعنية بعدم استخدام مسميات وصور الأماكن المقدسة لأغراض تسويقية لمنتجات البنوك وذلك بعدما نشر أحد البنوك الخليجية دعاية تحمل اسم (بطاقة مكة الائتمانية) . وقد جاء توجيه سموه الكريم حفاظا على مكانة المشاعر المقدسة واحتراما لخصوصيتها عند عامة المسلمين وحتى تكون بعيدا عن اغراض المرابحة والدعايات التجارية.

السيــ عمهوج ـف
12-02-2009, 11:15 AM
خادم الحرمين يوجه بعلاج سياميين مصريين في مدينة «الحرس» الطبية بالرياض


http://www.alriyadh.com/2009/02/12/img/132192.jpg د. القناوي في استقبال السياميين المصريين

الرياض - محمد الحيدر
وصل إلى مطار الملك خالد الدولي أمس الأول التوأمان السياميان المصريان (محمود وحسن) قادمين من جمهورية مصر العربية بناءً على توجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز حفظه الله والذي أمر باستضافتهما ووالديهما وإجراء الفحوصات اللازمة لهما وبحث إمكانية إجراء عملية فصل لهما في مدينة الملك عبد العزيز الطبية بالحرس الوطني بالرياض .
ولدى وصول التوأمين صالة المطار كانت سيارة الإسعاف باستقبالهما وتوجهت بهما إلى المستشفى، واستقبلهما هناك الدكتور بندر بن عبدالمحسن القناوي مدير عام الشؤون الطبية بالشؤون الصحية بالحرس الوطني وعدد من أفراد الفريق الطبي المشرف على حالة التوأمين .
وخضع التوأمان عند وصولهما إلى جناح الأطفال إلى الفحوصات السريرية اللازمة للاطمئنان على حالتهما الصحية ومعرفة مكان الاشتراك، كما سيخضعان خلال الأيام القادمة للعديد من الفحوصات الطبية من قبل استشاريي الأطفال وبعدها سيجتمع الفريق الطبي والجراحي لتحديد درجة الالتصاق ومدى إمكانية إجراء عملية الفصل .
وثمن الدكتور القناوي هذه اللفتة الأبوية الحانية لخادم الحرمين الشريفين وتوجيهه الكريم بنقل التوأمين وإجراء كل ما يلزم بما في ذلك بحث إمكانية إجراء عملية الفصل لهما وتأتى هذه العملية في سياق مواقف خادم الحرمين الشريفين الإنسانية والتي اعتدنا عليها منه أيده الله .
http://www.alriyadh.com/2009/02/12/img/110362.jpg

السيــ عمهوج ـف
12-02-2009, 11:16 AM
في مشاركتها الأولى..
وحدة تصوير العيون في «التخصصي» تحقق المرتبة الثانية في مسابقة عالمية

http://www.alriyadh.com/2009/02/12/img/110374.jpg د. سلوى الهزاع


الرياض - «الرياض»:
فازت وحدة تصوير العيون بقسم جراحة العيون بمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بالرياض بالمرتبة الثانية في المسابقة العالمية التي أجريت ضمن فعاليات مؤتمر طب العيون الأكاديمي السنوي الذي عقد مؤخراً في أتلانتا بولاية جورجيا في الولايات المتحدة الأمريكية. ويعتبر هذا المؤتمر الذي يعقد كل عام، من أهم مؤتمرات طب وجراحة العيون على مستوى العالم، حيث شارك فيه المئات من اختصاصيي طب وجراحة العيون من مختلف أنحاء العالم. وأوضحت الدكتورة سلوى الهزاع، استشارية ورئيسة قسم جراحة العيون بمستشفى الملك فيصل التخصصي، ان ما يدعو الى الفخر هو أن وحدة تصوير العيون بقسم جراحة العيون، التي تعتبر من الأميز والأفضل في المنطقة، تشارك للمرة الأولى في هذه المسابقة واستطاعت أن تفوز بالمرتبة الثانية وسط مشاركة كبيرة من اختصاصيين من مختلف أنحاء العالم، حيث تمكن فني تصوير العيون الأستاذ حسن عميرة من قسم العيون بالمستشفى من اثبات قدرات المواطن السعودي في هذا المجال. وكانت الصورة الفائزة عبارة عن تشخيص حالة لورم دموي وعائي نادر في الجفن الأسفل الأيسر.

http://www.alriyadh.com/2009/02/12/img/110372.jpg

السيــ عمهوج ـف
12-02-2009, 11:16 AM
القبض على سعودية هربت مع سائقها الهندي إلى بلده



كتب - أحمد المغلوث:
استطاعت فتاة سعودية وتدعى (حياة) ع - ر - عمرها 25 سنة الهروب إلى الهند برفقة سائق العائلة (عبد الرحمن) بجواز هندي مزور حصلت عليه من احد مكاتب الخدمات بالرياض والفتاة حياة متزوجة من رجل كبير في السن لكنها وكما اخبرت المحققين الهنود تحب سائقها لذلك قدمت إلى الهند لتتزوجه ..؟!! وفي اتصال ل«الرياض» بمدير البوليس بمدينة (كوشي) مستر اليكس والذي اكد ل«الرياض» حقيقة قدوم الفتاة حياة عن طريق مطار كوشي وتم القبض عليها بعد اكتشاف جوازها المزور واضاف مدير البوليس انه وبعد استكمال الاجراءات النظامية سوف تحال الفتاة إلى المحكمة يوم غد لاتخاذ الاجراء المناسب حيال ذلك.

السيــ عمهوج ـف
12-02-2009, 11:17 AM
حول العالم
شوارع عالمية مشهورة



فهد عامر الأحمدي
قرأتُ قبل أيام نتائج دراسة (نشرتها مؤسسة كوشمان ويكفيلد العقارية) تفيد بأن شارع «فيفث أفينيو» في نيويورك تصدر في عام 2008 شوارع العالم من حيث غلاء الإيجارات.. وجاء في المركز الثاني شارع «كوزواي بآي» في هونج كونج، وفي المركز الثالث «الشانزليزيه» في باريس، وفي المركز الرابع «مونتينابوليوني» في ميلانو.. ووصلت كلفة الايجارات في الفيفث أفينيو (أو الجادة الخامسة) إلى 12612 يورو لكل متر مربع - في حين بلغت 12161 في هونج كونج و7732 في باريس و6700 في ميلانو ....
وما يهمني شخصيا ليس قيمة الإيجارات في هذه الشوارع - التي سبق وزرتها شخصيا - بل حقيقة أن مجرد التجول فيها يعد متعة حقيقية لا تكلف السائح قرشا واحدا (طبعا؛ مالم ترافقه امرأة مصابة بهوس الشراء)..
وحين تتأمل واقع العالم - بوجه عام - ستكتشف أن في كل مدينة عالمية شارعا مميزا ومشهورا يختصر تاريخ البلد وثقافة الناس وجمال المدينة (وبالتالي يفترض السؤال عنه قبل اقلاع الطائرة).. ومجرد المشي في شارع كهذا يعد متعة حقيقية تجبرك على العودة إليه مرة بعد أخرى دون تكبد عناء الوقوف في الطابور أو دفع تذكرة الدخول.. وهو بالاضافة الى امتلائه بالمقاهي والمطاعم والمتاجر، يمتلئ بزوار وسياح من مختلف الدول والجنسيات بحيث تكسب ميزة اضافية (تتمثل في رؤية العالم مختصرا باتجاهين)..
ويمكن القول إن هناك نوعين رئيسيين من هذه الشوارع : الأول خاص بالمشاة فقط ويوجد غالبا في القسم القديم من المدينة؛ ومثال ذلك شارع (بيتالينج) في كوالالمبور و(سترجيت) في كوبنهاجن و( كارنتز) في فيينا و(استقلال) في اسطنبول و(لارامبيلا) في برشلونة و(نيوهاوسر) في ميونخ و(جيتريد) في سالزبورج بالنمسا.
أما النوع الثاني فشوارع تجمع بين المشاة ووسائل المواصلات - ومع هذا تظل محتفظه بجاذبيتها الخاصة وشخصيتها الممتعة.. ومثال ذلك شارع (الشانزليزيه) في باريس (ومونتينابوليوني) في ميلانو (وغروفي) في دبلن (ونيوبوند) في لندن (والجادة الخامسة) في نيويورك (وهامنغاتان) في ستوكهولم (وطريق النجوم) في هوليود (وفيا كونديتي) في روما (وماركتجاس) في بيرن عاصمة سويسرا!
أما إن سألتني عن رأيي الشخصي حول أكثر الشوارع تميزا؛ فلن تجد أجمل من شارع (سترجت) في كوبنهاجن، وأكثر متعة من (ماركتجاس) في بيرن، وأكثر غرابة من (بيتالينج) في كوالالمبور، وأكثر ازدحاما بالبشر من (كوزواي بآي) في هونج كونج!!
- والآلآلآن.. كأني بأحدهم يقول :
«يا أخي إحنا قادرين نروح شارع التحلية في الرياض حتى نروح الشانزلزيه في باريس أو أكسفورد في لندن»!!؟؟
... في الحقيقة هذا ما قصدته تماما.. فإن كنت تملك المال ولم تستطع التجول في «التحلية» فما عليك سوى شد الرحال لرؤية ماتيسر من الأسماء السابقة (ففي السفر سبع فوائد)..
وإن لم تملك المال - ولم تملك أيضا حرية التجول في التحلية - فأقله علمت بوجودها من خلال هذا المقال (ففي القراءة أيضا سبع فوائد) ... أما إن كنت تاجرا يبحث عن فرصه عالمية - ولا أظنك كذلك - فاعلم أن الإيجارات ارتفعت العام الماضي في 236 شارعا مشهورا حول العالم (... ويقولون ... كساد عالمي)!!

محمد القسامي
12-02-2009, 12:55 PM
أكثر من 300 نزيل ونزيلة من ناقهي الأمراض النفسية
صحة الطائف: مستشفى شهار امتلأ .. والسبب "الشؤون الاجتماعية"

رمت صحة الطائف تهمة امتلاء مستشفى الصحة النفسية (شهار) وعدم توفر شوارغ في الاسرة على وزارة الشؤون الاجتماعية التي رفضت استقبال "ناقهي" الامراض النفسية,حيث اعترف الناطق الإعلامي بصحة الطائف سعيد الزهراني بوجود أزمة أسره لتنويم الرجال في مستشفى الصحة النفسية , مشيرا الى ان نسبة الأشغال بلغت 100% بالإضافة إلى وجود حالات انتظار , معتذرا في الوقت نفسه للمحتاجين إلى أسرة في الوقت الحالي لعدم توفر أسرة للتنويم في كافة أقسام الرجال . واوضح الزهراني ان المستشفى يقوم بإعطاء العلاج اللازم للمراجعين حتى شغور أسره والاتصال بذويهم لإحضارهم.

وقال الزهراني إن جميع أقسام التنويم الرجالي بالمستشفى مشغولة بالكامل بما في ذلك أسرة النزلاء الموجودين في إجازات عند ذويهم , لافتا الى أن سبب أزمة الأسرة الشؤون الاجتماعية لان المستشفى لديه أكثر من 300 نزيل ونزيلة من ناقهي الأمراض النفسية بعضهم تجاوز بقاءه في المستشفى أكثر من 40 سنة كمرفوضين من الأهل أو أنهم من سنوات لم يسأل عنهم احد ولا يوجد أقارب للبعض الآخر ولا يحتاجون إلى العلاج أو البقاء على أسرة النفسية .

واضاف:" من المفترض وجودهم في مراكز التأهيل الشامل أو في الدور الخاصة بناقهي الأمراض النفسية التي تخص وزارة الشؤون الاجتماعية حيث نصت لائحة نظام دور الرعاية الاجتماعية على أن من أهداف الدور رعاية المرضى والمسنين الذين لا عائل لهم ويحالون إليها من مستشفيات وزارة الصحة بشرط خلوهم من الأمراض المعدية والأمراض العقلية التي تمثل خطرا على النزلاء" .

وأكد الزهراني أن الوضع ينطبق على المرفوضين من النزلاء والنزيلات , حيث سبق مخاطبة مراكز التأهيل الشامل والشؤون الاجتماعية من اجل استلام المرفوضين والمرفوضات لتقديم الخدمة الإيوائية والخدمية لهذه الفئة ولازالت المحاولات مستمرة ,خصوصا انه صدر أمر سامي قبل 10 سنوات بإنشاء دار لناقهي الأمراض النفسية بمنطقة مكة المكرمة من قبل الشؤون الاجتماعية لهذه الفئة .

وبين الزهراني أن وزارة الصحة حاولت جاهدة لإيجاد الحلول اللازمة من خلال زيادة السعة السريرية قبل سنوات بإضافة مباني رفعت الأسرة من 500 سرير إلى 690 سريرا ودعم المستشفى بالكثير من الوظائف بالرغم من عدم وجود ملاكات وظيفية من اجل مواجهة الضغط على المستشفى , خصوصا انه المستشفى المرجعي لكافة مستشفيات الصحة النفسية بالمملكة.

وبين الناطق الإعلامي بصحة الطائف أن تحويل النزلاء والنزيلات المرفوضين إلى دور ناقهي الأمراض النفسية من شأنه إيجاد أسره لمن هم بحاجة إلى التنويم وتلقي العلاج, كما سيخفف الضغط على أقسام التنويم المختلفة .

ودعا في الوقت عائلات النزلاء والنزيلات إلى ضرورة التعاون مع إدارة المستشفى في استلام أقاربهم واحتساب الأجر والثواب من الله عز وجل كون المسلم عليه واجبات تجاه أقاربه والإحسان إليهم في التواصل معهم والعطف على مثل هؤلاء الذين هم في أمس الحاجة إلى الاندماج مع المجتمع والأسرة والتخفيف عنهم بالتواصل واحتضانهم.

محمد القسامي
12-02-2009, 01:05 PM
أطلعت على ابراج الصفوة وعمارة الكعكي
صحة مكة تبحث عن بديل لمستشفى جياد

تعتزم الشؤون الصحية بمنطقة مكة المكرمة ايجاد مبنى بديل عن مستشفى جياد العام والذي تم اخلاءه الاسبوع الماضي, حيث شكلت لجنة للبحث عن المبنى بديل يكون في المنطقة المركزية لحدود الحرم من الجهة الجنوبية.
ويشرف على اللجنة مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة مكة المكرمة الدكتور خالد عبيد ظفر , حيث تم الكشف على ابراج الصفوة وعمارة الكعكي. ولاتزال اللجنة حائرة في الاختيار بينهما,خصوصآ ان المبلغ المطلوب مبالغ فيه (20 مليون لابراج الصفوة أيجار سنوي و 18 مليون لعمارة الكعكي). ولم يتم توجيه أكثر من 40 ممرض و 40 ممرضة بالإضافة للأطباء مثل بقية موظفي المستشفى والذين تم توزيعهم على كافة مستشفيات مكة في انتظار ايجاد بديل للمستشفى يكون استقبال طوارئ فقط دون تنويم.
على صعيد اخر شكلت لجنة عاجلة من الشؤوون الصحية والامانة بمكة لبحث سبل مكافحة انتشار بعوض (ادس اجبتاء) والتي تسبب مرض حمي الضنك ,حيث كانت مستشفيات مكة المتخصصة للأقسام الوبائية بالحميات سجلت أكثر من 65 حالة اشتباة اصابة بحمي الضنك بين سكان العاصمة المقدسة.
ويعود ذلك الى انتشار البعوض في المستنقعات والخزانات المكشوفة , رغم قيام الامانة بالرش في محاولة لتقليص تكاثر البعوض.

محمد القسامي
12-02-2009, 01:08 PM
مقيم من "القبائل النازحة" يسدد عدة لكمات لطبيب

سدد مقيم من القبائل النازحة في العقد الثالث من عمره عدة لكمات لطبيب مصري بمستشفى الملك خالد العام بحفر الباطن ظهر اليوم على خلفية رفض دخوله لقسم النساء اثناء الكشف على شقيقته .
وكانت طالبة ثانوية تعرضت لحادث سير , حيث تم نقلها بواسطة شقيقيها في العقد الثالث من العمر للمستشفى, وفي قسم طوارئ النساء هم الطبيب ( جراحة عامة ) بالكشف على الفتاة, فيما طلب المرافقان الدخول لغرفة الكشف الا ان الطبيب رفض ذلك بحجة ان القسم يخص النساء .
وبعد ملاسنة ومشاجرة عنيفة , سدد أحدهما عدة لكمات جاءت إحداها بعين الطبيب.

وقال المتحدث بقسم الشؤون الصحية بمستشفى حفر الباطن جوهر الرضيمان انه تم تحويل اطراف المشاجرة للجهة الأمنية بالمستشفى للتحقيق معهما ومن ثم تحويلهما مباشرة لشرطة حفر الباطن, مؤكد أن الاعتداء على الأطباء والممرضين أمر لا يقبله المجتمع فهم يؤدون واجبهم وفق بما تقتضيه الأمانة المهنية .
وأكد الناطق الإعلامي بشرطة المنطقة الشرقية العميد يوسف القحطاني صحة الحادثة , مشيرا الى أنه تم إيقاف المقيم المعتدي ولازالت التحقيقات مستمرة.

محمد القسامي
12-02-2009, 01:11 PM
قرار مناقض لما عمل به في الشهر الماضي
إخطار المبتعثين السعوديين بإلغاء زيادة مكافأة المرافقين!

قال مبتعثون سعوديون أن الملحقيات الثقافية في دول الابتعاث أرسلت للمبتعثين التابعين لبرنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث رسالة عبر البريد الالكتروني تخطرهم بأنه سوف يتم إلغاء الزيادة على مكافأة المرافقين اعتبراً من مكافأة شهر صفر الحالي.
وطالب مبتعثون بالرجوع إلى قرار مجلس الوزراء الصادر عن جلسته المنعقدة بتاريخ 10/3/1421هـ , حيث يشير القرار الى انه "يمنح المبتعث الذي تقيم معه زوجته في مقر دراسته علاوة تعادل مكافأته الشهرية الأساسية في حالة عدم إلحاقها بالبعثة". وقال مبتعثون في استراليا ان القرار جاء نقضاً لما عمل به في الشهر الماضي , حيث شملت الزيادة كلاً من المبتعث والمرافق مما يدل على أن القرار جاء بعد ذلك وأن قرار الزيادة جاء بناء على دراسة أوضاع المرافقين والمبتعثين على حد سواء .
وطالب المبتعثون بتوضيح الوضع , حيث أن تذبذب المكافأة تعرضهم للمشاكل المالية و الاجتماعية . ورفع الطلاب شكرهم إلى مقام خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز الذي رفع مكافأة المبتعث السعودي لتكون مقاربة للمبتعثين الخليجيين . كما استغربوا الصمت المطبق من الإعلام قائلين:" خبر الزيادة 50% للمبتعثين والمرافقين تصدر الصحف و الأخبار لكن ماذا عن إلغاء الزيادة ألا يستحق إن يتصدر أيضاً؟!