المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبار الثلاثاء 15/2


محمد القسامي
10-02-2009, 08:01 PM
بعد حريق في احدى العيادات
الدفاع المدني يخلي مستوصفاً خاصاً بالمدينة

سيطرت فرق الدفاع المدني بالمدينة المنورة على حريق شب مساء امس في مستوصف خاص في حي الصهاريج نتيجة التماس كهربائي .

وقال الناطق الاعلامي لمديرية الدفاع المدني بالمدينة المنورة العقيد منصور بن بطيحان الجهني :"عند وصول فرق الدفاع المدني اتضح ان الحريق كان في احدى العيادات الطبية وقت الدوام الرسمي , مما تسبب في ادخنه كثيفه داخل المستوصف".

واشار الى القيام بعمليات الاخلاء الفورية والتأكد من عدم وجود اي شخص في منطقة الحريق , حيث اتضح فيما بعد ان الحريق بدأ من مكيف كهربائي وامتد لستاره مجاورة والسرير الطبي , فيما لم تحدث اي اصابة او خسائر في الارواح .

محمد القسامي
10-02-2009, 08:04 PM
مجهولون يقتحمون مركز هيئة حفر الباطن ويكسرون سياراتها

تبحث الجهات الامنية في المنطقة الشرقية عن أشخاص مجهولين اقتحموا فجر اليوم فجر مركز هيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر بحفر الباطن وقاموا بكسر زجاج سيارات الهيئة واحدثوا تلفيات في المركز وفروا من الموقع بعد انجاز مهمتهم خلال فترة قصيرة .
وقام الشيخ محمد المرشود رئيس هيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر ، بابلاغ الجهات الامنية التي باشرت الحادث فوراً وتحققت من التلفيات وعمليات التكسير التي تعرضت لها سيارات الهيئة ورفعت البصمات من الموقع وتم فتح تحقيق للبحث عن الجناة ومعرفة ملابسات القضية .

محمد القسامي
10-02-2009, 08:09 PM
في تحليل إعلامي ساخن لتغطية القنوات الإخبارية لأحداث غزة
القاسم: "الجزيرة" مع محور المقاومة .. والأحمد: الراشد رفض مناظرتي

مع انتهاء الحرب الإسرائيلية العداونية على قطاع غزة ظهرت أصوات إعلامية كثيرة تتحدث وتحلل التغطية الإخبارية للقنوات العربية لأحداث غزة ، وكما شهدت الدول العربية انقساما ً سياسيا ً حيال أحداث غزة تجلى في قمتين عربيتين واجتماعات برز فيها الفرز السياسي شهد كذلك الإعلام الحالة ذاتها من ناحية أخرى ، فقناة الجزيرة التي اتهمها مدير قناة العربية صراحة بالتعبوية وغير الحيادية انتهجت خطابا ً أرضى غالبية الجماهير العربية التي احتشدت في مظاهرات تستنكر الصمت العربي قبل أن تستنكر عدوان الصهاينة على غزة.
وتعتبر المكاشفة الحوارية التي أجرها الإعلامي البارز الدكتور عبدالعزيز قاسم مع مدير قناة العربية عبدالرحمن الراشد أبرز المفرزات الإعلامية للحرب ، فقد ظهر الراشد في اللقاء الحواري يوجه تهما ً لقناة الجزيرة بشكل صريح ويستشهد بكلام الشيخ ابن عثيمين في عدم تسمية القتلى بالشهداء هذا ناهيك عن اتهام بعض المشاهدين ( بالخرفان ) خصوصا ً من يتوجه لمشاهدة قناة منافسة يرى كثير من المراقبين أنها خطفت جل المشاهدين من غريماتها .
وفي مأساة غزة الإعلامية بين ( الجزيرة ) و ( العربية ) برزت جوانب عدة أظهرت الخلاف بين معسكرين في الإعلام العربي الإخباري لعل أبرزها لغة الخبر ومصطلحاته وتوصيفات الصورة التي تعتبر من أهم الوسائل التي توصل بها الجهة الإعلامية الصورة الحقيقية لما يحدث .
وفي هذا الجانب بالتحديد يقول الأكاديمي والخبير الإعلامي الدكتور مالك الأحمد في حوار مع ( سبق ) : " يضعف الحياد في جانب نقل الخبر خصوصاً في قناة العربية ويأتي الضعف الحيادي من المصطلحات المستخدمة ومن صياغة الخبر وقد يكون الخبر واحد والجميع ينقله ولكن البعض ينقله بطريقة فيها بعد فكري مثل مصطلح الشهداء حينما تتحدث الجزيرة وهذا بعد عقدي وحينما تتحدث العربية بمصطلح القتلى هذا بعد فكري أيضا ً ". ويضيف الأحمد : " الجزيرة تقف بموقف المؤيد حينما تقول الشهيد وترى أنه يستحق هذا الوصف والعربية كذلك تقف بموقف آخر حينما تقول القتيل وهذا له بعد فكري واضح ".
ويتحدث الدكتور عبدالعزيز قاسم رئيس القسم الإسلامي بصحيفة عكاظ لـ ( سبق ) فيقول : " أعتقد أن لغة الخبر من الناحية الأكاديمية البحتة كانت عالية فى المحطتين كونهما يمتلكان خبرات إعلامية عالية تدرك تماماً أن لغة الخبر يجب أن تكون لغة حيادية تتعامل مع الواقع مباشرة وبواسطة ألفاظ تحمل دلالات محددة وقطعية ولا مجال لتأويلها ومن ثم الاختلاف حول ما تتضمنه من دلالات " لكن الدكتور قاسم يؤكد أنه من خلال تحليل المضمون لعشرات التقارير الاخبارية والبرامج والحوارات نخرج بأن قناة الجزيرة مع محور ( المقاومة ) والعربية مع محور ( المفاوضة ) .
ويبرر الدكتور قاسم ذلك بقوله : " مصطلح " الشهيد " ومايحمل من دلالات فى الثقافة الإسلامية كان الأكثر تداولاً فى (الجزيرة) مقارنة بـ(العربية) ، ونفس الأمر لصفات قرنتها (الجزيرة) ببعض المفردات مثل " العدوان وبجانبها كلمة " الغاشم ".. والحصار وبجانها كلمة " الظالم " وهو ما لم يتوافر في ( العربية ) ) .
وحول تفاصيل صياغة الخبر يضيف الدكتور الأحمد ما يراها نقطة مهمة في توجيه الخبر بشكل إيجابي أو سلبي ويقول : "القنوات الاخبارية المحترفة مثل الجزيرة والعربية تضيف تفاصيل على الخبر بغرض توجيه الخبر بشكل إيجابي أو سلبي " .
وتعتبر الصورة المنقولة وشكل نقلها أبرز الملاحظات الإعلامية حيث يقول الدكتور عبدالعزيز قاسم : "في القناتين ( الجزيرة) و(العربية ) اختلفت المعالجة الإعلامية لكل منهما فى تأثير الصورة على توجية الرأى العام في الشارع الإسلامي فـ(العربية) استندت إلى مفاهيم فى الليبرالية العلمانية ترى عدم نشر الصور المرتبطة بالمذابح والمجازر باعتبار أن ذلك يؤذى مشاعر المشاهدين لكن (الجزيرة) أجادت استخدام "ثقافة الصورة " فى استنهاض الوجدان الاسلامى للتعاطف مع غزة، ودعم شعبها بكافة الوسائل المتاحة ، بدرجة أزعحت تل أبيب التى عبرت عن استيائها لنقل (الجزيرة) لحالة سكان غزة بعد القصف الإسرائيلى ، وتجاهل حالة سكان المستوطنات فى المناطق الجنوبية بالارض المحتلة " اسرائيل " ) .
ويقول الدكتور مالك الأحمد حول الصورة المنقولة : " قناة العربية لا تريد أن تنقل مستوى تعاطف إنما تريد أن تقرر حقيقة ، والعربية تنقل مآسي متضمنة فكرة أن الجزاء من جنس العمل ، فالصورة في قناة العربية كالآلة بلا مشاعر مقلدة للطريقة الغربية حينما يسقط صاروخ على عسقلان أو اسديروت تأتي العربية بتفاصيل الصور بينما حينما تقصف اسرائيل غزة فإنها تأتي بصور موجزة وسريعة وبعيدة وهذا له بعد فكري وثقافي لا يريدك أن تتعاطف ".
ويخرج الدكتور عبدالعزيز قاسم بنتيجة حول محور الصورة المنقولة فيؤكد أن قناة الجزيرة نقلت الصورة بحرفية عالية وبانحياز للحق بيد أن قناة العربية تحركت فى إطار موقف سياسى مرتبط بالتوجهات الشخصية لمدير المحطة وهو العامل الأهم الذي تحكم في السياسة التحريرية للقناة . وفي هذا السياق يتحدث الدكتور الأحمد عن تفهم قناة العربية الشديد لحاجة إسرائيل للأمن فتجد أن أي إصابة للإسرائيلين داخل فلسطين تجد النقل التفصيلي لذلك وهذا يعتبر تعاطف مع الإسرائيلي المحارب الذي تصيبه المقاومة الفلسطينية .
وفي محور أصحاب القرار اللذين تستضيفهم القنوات الإخبارية ومحللي الأخبار السياسيين يتحدث الدكتور عبدالعزيز قاسم عن تميز قناة الجزيرة باستضافة خبراء من كافة الاتجاهات الفكرية من مناطق جغرافية مترامية الاطراف وكانت درجة المصداقية أعلى في (الجزيرة) التي استضافت قادة حماس وقادة العدو الاسرائيلى ومحللين عرب فى الساعات الاولى للعدوان , بينما كشفت (العربية) منذ اليوم الاول عن توجهها الاحادى في المعالجة باستضافة شخصية فتحاوية منبوذة وعليها علامات استفهام كبيرة من كافة الفصائل وهو العقيد محمد دحلان والمسخوط عليه شعبيا، وكان منزويا عن الأحداث تماما، فأعادته (العربية) للواجهة .
ويقول الدكتور مالك الأحمد عن استضافة دحلان في أولى ساعات القصف : "القنوات التي لها بعد فكري كالعربية فهي تستضيف شخصيات خائنة ثبتت خيانتها وثبتت عمالتها ومع ذلك بعد أن انكشفت الأوراق يعاد تلميع الرجل ويستضاف في العربية وكان الأولى أن يستضاف الأشخاص الذين لهم علاقة بالقضية لا أشخاص ثبتت خيانتهم وتقف مهنية قناة العربية عند التصوير والاخراج والديكور فقط ".
ويضيف الدكتور الأحمد : "بعض القنوات عندها أجندة وأفكار كفكرة أن حماس هي السبب في مأساة غزة وهي مجرمة ....الخ والقناة لا تستطيع أن تصرح بهذا على لسانها فتأتي بضيف تكون مهمته كيل التهم لحماس وإلصاق التهم بها كما تريد القناة حتى لو كانت شخصية مغمورة ".
وعن مبدأ استضافة قادة العدو الصهيوني يقول الأحمد : " الجزيرة تحاول أن تكون حيادية وتعرضت لضغوط شديدة خصوصا أنها لا تعطي الرأي اليهودي مجال ، وأنا اتفهم لهذا والمتمعن يرى أن هذا ليس الخيار الحقيقي ولكنه خيار المضطر ويبقى الأكثر بثاً هو خيار المشاهد ".
ويرى الدكتور قاسم في مسألة استضافة قادة العدو الاسرائيلي : "بدأ الفارق بين القناتين واضحا ًخلال استضافة (الجزيرة) و(العربية ) لقادة العدو الصهيوني واتجاهات ودلالات الأسئلة الموجهه لقادة العدو ومدى تقبل المذيع للإجابة والتفسير من المسؤول الاسرائيلى فلقاءات (الجزيرة) كانت أشبة بمناظرة فكرية وخلافا بين أيدلويجتين، وتتلمس حقيقة, حيث ينقل المذيع رأيك وأسئلتك التي تدور في داخلك كمشاهد عربي محترق مما يجري في غزة، بعكس (العربية) التي تجتهد ربما عن قصد للاختلاف مع المسؤولين الاسرائيلين وإعطائهم الفرصة كاملة لنقل وجهة النظر الاسرائيلية للمشاهد العربى ) .
وفي غمرة النقاش مع الدكتور مالك الأحمد حول قراءته للمشهد الإعلامي للقناتين الإخباريتين يؤكد على أن لقناة العربية أجندة غربية ويضيف : " حدث بيني وبين عبدالرحمن الراشد حوار وكان أحد الإخوان وسيط بيننا وتحديته في حوار إعلامي على قناة العربية ومستعد للحضور وأفند وأحلل سياسة العربية في نقلها للأخبار , لكنه رفض و"السي اي ايه" تحدثت عن قدرة قناة العربية تنفيذ الأجندة الأمريكية في المنطقة في الوقت الذي لم تستطع قنوات أمريكية كالحرة تنفيذه " .
وحول البرامج التفاعلية ومدى تأثيرها على الشارع العربي يقول الدكتور عبدالعزيز قاسم : "حرصت (الجزيرة ) على التواصل والتفاعل مع الجمهور ، من خلال ( البرامج التفاعلية ) ونقل صوت الشارع وإحراج أصحاب القرار السياسي المتخاذلين فى نصرة أهالى غزة ، فتجد تغطياتها في كل عواصم العالم العربي ، فضلا ً عن الداخل الفلسطيني من الخليل والقدس وغزة في نفس الوقت عبر أربع إطارات تظهر على الشاشة، في تغطية دقيقة ومهنية عالية المستوى تعكس احترافا حقيقيا في العمل الفضائي ".
ويقول الدكتور الأحمد حينما سألناه عن قلة البرامج التي تذاع على الهواء مباشرة في قناة العربية وعدم وجود وسائل تفاعلية مع الجمهور في القناة : " قناة العربية تخاف من البرامج التفاعلية وهي بين أمرين إما أن تفبرك العملية بالكامل وإما أن تقع في حرج فيعلق الناس ويفضحون الطريقة التي تتعامل بها القناة وأفضل حل بالنسبة للعربية تقليل البرامج التي تذاع على الهواء مباشرة وهذا مبدأ موجود عند القنوات الحكومية ، خلافا لقناة الجزيرة التي تكثر فيها البرامج التفاعلية والتي تذاع على الهواء مباشرة ويستقبلون النقد بلا أي مشكلة لأن لديهم ثقة بعملهم الإعلامي وثقة بمهنيتهم وموضوعيتهم ولديهم تبني لتطلعات الشعوب ، ( الجزيرة) وفقت بدرجة امتياز في تغطية العدوان على غزة من وجهة نظري كإعلامي، وحققت أهدافًا وغاياتٍ عديدة وكسبت كثيرا من المصداقية لدى المتلقي العربي، فيما لم تنجح (العربية) أبدا ، من حتى الاقتراب منها " .
وينقل الدكتور عبدالعزيز قاسم عن المحلل الإعلامي عبدالوهاب الديب أن (الجزيرة) كانت " قناة إسلامية " في تغطية الحديث بمنهج اسلامى يدعو الى نصرة دين الله بلغة عصرية بعيدا عن المباشرة والخطابية والوعظ والارشاد الذى مارسته فضائيات تظن انها "اسلامية " . وهى تدرك ان الإعلام الإسلامي لا يقتصر دوره على المعاملات الشرعية ونواقض الوضوء، بل تكمن ايضا في ملاحقة قضايا الأمة بلغة راقية واقعية للدفاع عن حقوقها ورد الشبهات المعروضة من قبل المناوئين لصد الآخرين عن الوصول إليها و تلعب دورا رئيسيا فى للتوجيه والإرشاد، والنصح والمشورة، والتسديد والإصلاح .
ويشيد الدكتور قاسم ببعض القنوات التي وصفها بالصاعدة كقناة ( دليل ) وقناة ( المجد ) ، حيث استقطبت المشاهدين المحافظين، وكرست معظم برامجها لتغطية أحداث غزة بحسب إمكاناتها البسيطة ، بينما يلوم الدكتور مالك الأحمد بعض القنوات الدينية ويصفها بأشبه بالحكومية, كما يفسر قصر سقف الحرية في بعض القنوات الدينية بالخوف من شبح الإغلاق والقمع ويفند هذا بقوله أنهم تجاوزوا هذه المرحلة بكثير .

محمد القسامي
10-02-2009, 08:12 PM
دراسة تحسين رواتب موظفي البلديات 30 % ضد المغريات

تدرس وزارة الشؤون البلدية والقروية زيادة رواتب موظفي البلديات والأمانات 30% من الراتب الأساسي بدل مقابلة جمهور، جراء ما يلاقونه من مصادمات يومية مع المراجعين، إضافة إلى المغريات التي تحيط بهم، وما يعرض عليهم من بعض ضعاف النفوس، مع قلة العناصر البشرية وكثرة الأعمال اليومية في البلديات.

وأوضح رئيس المجلس البلدي في الطائف الدكتور هشام الزير أن صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور منصور بن متعب بن عبد العزيز نائب وزير الشؤون البلدية والقروية اطلع على مشروع زيادة رواتب موظفي البلديات الذي قدمه المجلس في جلسة استثنائية حضرها نائب الوزير إبان زيارته للمحافظة الأسبوع الماضي، حيث طلب عمل دراسة مستوفاة عن ذلك ورفعها للوزارة.

وبين د.الزير أن المجلس ناقش مع في هذه الجلسة مشكلة موظفي البلديات والأمانات في عدم وجود أية حوافز أو زيادات، أو مزايا لهم، الأمر الذي يضعهم تحت ضغط، ويقلل من جودة العمل البلدي، في ظل ما يواجهونه من خلافات يومية مع بعض المواطنين الذين يجهلون طبيعة الأنظمة، وبالتالي أصبحت نظرتهم لموظفي البلدية سلبية إلى جانب الانتقادات الدائمة من وسائل الإعلام وهذا ما لاحظه المجلس إبان الفترة الماضية، وهذا ينطبق على باقي البلديات والأمانات التي تعتبر من أهم القطاعات الخدمية.

ووفقا لخبر الزميل محمد الزهراني في صحيفة"عكاظ" اليوم قال الزير ان موظفي البلديات من أكثر موظفي الدولة الذين تحيط بهم المغريات، حتى أصبحوا يشعرون بنوع من الإحباط، في ظل تدني رواتبهم، ومحدودية وظائفهم، وغالبيتهم على بند الأجور، مؤكدا أن هذه الزيادة ستساهم في رفع مستوى الأداء وتطوير العمل البلدي.

محمد القسامي
10-02-2009, 08:14 PM
القبض على مراهقين عاكسوا فتيات بحي العتيبية بمكة
مهندس بنجلاديشي يبتز فتاة ويلصق صورها على الجدران

تحقق هيئة التحقيق والادعاء العام بمكة المكرمة مع مقيم بنجلاديشي يدعى عبدالمنعم (36 عاما) بعد القبض عليه من قبل هيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر فرع التنعيم على أثر تهديده وابتزازه لفتاة سعودية (25 عاما) عقب نقل صورها من كمبيوتر محمول خاص بها.

وتعود تفاصيل القضية الى تقدم الفتاة بشكوى لدى مركز الهيئة, حيث اشارت الى قيام مهندس اجهزة حاسب آلي بتهديدها بعد اصلاح جهازها ونقل صورها الخاصة على جواله ومن ثم الاتصال عليها مبدياً اعجابه ورغبته في التعرف عليها. وفي ظل صد الفتاة لمحاولات العامل الشهير بـ" عبودي" هدد بالصور, فيما قام بنسخها ووضعها على جدار منزلها. وبعد تاكد اعضاء الهيئة من الشكوى, تم اعداد كمين محكم , فيما قامت الفتاة بالاتفاق مع العامل على المقابلة بشرط ان يكون في مكان عام. وكان الموعد بأحد مطاعم سوق الضيافة, حيث القي القبض على العامل وعثر بجواله على عدد من صور الفتيات والمقاطع الاباحية .وتولى التحقيق بالقضية مركز شرطة التنعيم والذي احالها الى هيئة التحقيق والادعاء العام.

على صعيد اخر القت الهيئة بفرع العتيبية القبض على 3 مراهقين سعوديين إثر قيامهم بمعاكسة طالبات المدارس بحي العتيبية والتلفظ بالفاظ بذية ورشقهن بالمياه والعصيرات. وقد تم اعداد كمين عقب شكوى تلقتها الهيئة من اولياء امور الطالبات, فيما تسلم مركز شرطة جرول التحقيق بالقضية.

محمد القسامي
10-02-2009, 08:16 PM
"لجنة رباعية" تطابق المعلومات لمن سيتم تحسين مستوياتهم
الحميدي: اكثر من 200 الف وظيفة مستحدثة لغرض التحسين

أوضح الأستاذ صالح بن عبد العزيز الحميدي مدير عام الشؤون الإدارية والمالية بقطاع تعليم البنين بوزارة التربية والتعليم أن وزارة التربية والتعليم ملتزمة بما ورد في الميزانية الحالية للعام المالي 1430/1431هـ لتحسين مستويات المعلمين وفق المتاح من الوظائف الشاغرة والمستحدثة.

وأضاف الحميدي أن التوجيهات السامية إلى وزير المالية اقتضت الموافقة على اعتماد عدد من الوظائف التي تم الاتفاق على إحداثها من قبل اللجنة الوزارية المشكلة بناء على الأمر السامي رقم 6708/م ن وتاريخ1/9/1429هـ لتحسين مستويات المعلمين والمعلمات وقد تم استحداث ( 204056 ) وظيفة تعليمية بالمستويات التي حددها المحضر.

وأكد الحميدي أن هذه الوظائف تم تخصيصها لغرض تحسين المستويات، على أن يتم تشكيل لجنة من وزارات التربية والتعليم والمالية والخدمة المدنية تعمل على مراجعة ومطابقة المعلومات الوظيفية لمن سيتم تحسين مستوياتهم والاتفاق بشأنها وتوثيق محاضر بذلك، وعند الانتهاء من هذه الخطوة سيتم بإذن الله تسكين جميع المعلمين والمعلمات على مستوياتهم المستحقة.

محمد القسامي
10-02-2009, 08:19 PM
التسديد عن السجناء المعسرين إلى 50 ألفا

وافقت وزارة الشؤون الاجتماعية على مشروع سداد المستحقات المالية عن سجناء الحق الخاص غير المرتبطين بقضايا جنائية، وبدأت تطبيقه بالفعل.

ووفقا لخبر اعده الزميل فارس القحطاني بصحيفة "عكاظ" اليوم سيتم في إطار المشروع الذي تنفذه اللجنة الوطنية لرعاية السجناء والمفرج عنهم وأسرهم بالاتفاق مع رجال الأعمال، السداد شهريا عن سجناء الحق الخاص، بشرط ألا يتجاوز المبلغ خمسين ألف ريال.

وتقوم اللجان في المناطق بإخطار اللجنة المالية في لجنة رعاية السجناء التي تتولى بدورها تنسيق سداد المطالبات المالية عن السجناء الذين تنطبق عليهم الشروط.

محمد القسامي
10-02-2009, 08:21 PM
السطو على معارض الحداد للجولات في جدة

تحقق شرطة جدة في حادثة سرقة تعرضت لها عدة معارض للجولات تتبع شركة الحداد للاتصالات في نفس الوقت دون كسر ابواب المعارض الخارجية او الداخلية , مما اثار الشبهة في امكانية تورط عاملين في الشركة بعملية السرقية.

وقال مصدر أمني مسؤول ان الدوريات الامنية باشرت في الموقع ورصدت فقدان أجهزة ثمينة من موديلات حديثة غالية الثمن, فيما لم يتم العثور على أي اثار للسرقة. واشار المصدر الى ان الشبهات تدور حاليا حول موظفين في الشركة.

محمد القسامي
10-02-2009, 08:23 PM
"تعهدات" تنهي قضية ابتزاز شابين لمجموعة فتيات في عسير
تصرف أذهل الحضور .. شاب يحاول اركاب فتاة بالقوة من امام كليتها !

تمكن رجال هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمركز المنهل بهيئة منطقة عسير من القبض على شاب حاول ابتزاز فتاة عشرينية وتهديدها , فيما قام وبكل جراءة بمحاولة اختطافها واركباها بالقوة من أمام بوابة كلية تدرس بها.

وكانت الفتاة لجأت لرجال الهيئة بمركز المنهل في وقت سابق قبل تلك الحادثة , حيث تقدمت ببلاغ رسمي شرحت فيه معاناتها وتعرضها للابتزاز من شاب (25عاماً) تعرفت عليه في وقت سابق وربطتهما علاقة حب محرمة استطاع من خلالها ان يكسب ثقتها بكلامه المعسول وعبارات الحب الزائفة, واخذ صورة لهما في وضع فاضح . وما هي الا فترة بسيطة بعد اخذه الصورة حتى تحول الشاب الى ذئب , حيث بدا يساومها بنشر تلك الصور على الشبكة العنكبوتية وارسالها الى اقاربها عن طريق رسائل البلوتوث في الجوالات, ما لم تمكنه من نفسها وترضخ لجميع طلباته.

وبعد وصول شكوى الفتاة لرجال الهيئة بادروا وعلى الفور بمتابعة القضية والبحث والتحري للتثبت من صحة الشكوى, فيما تم اخذ الاذونات الرسمية والتنسيق مع الفتاة والقبض على الشاب في كمين محكم من امام مبنى كلية للبنات اثناء ومحاولته اركاب الفتاة في سيارته بالقوة في جرأة اذهلت كل من كان في الموقع .

وبعد ضبط الشاب عثر بحوزته على اجهزة جوال بها مجموعة كبيرة من الصور لعدة فتيات ,فيما اكد خلال التحقيقات الاولية لرجال الهيئة تعرضه لابتزاز مالي وبشكل شهري طوال فترة علاقته بالفتاة ما يقارب ثلاث سنوات, حيث كانت تطلب منه مبالغ تصل الى 1500ريال , وعندما توقف عن اعطائها المال تركته لتتعرف على غيره . وافاد ان للفتاة علاقات مع شباب اخرين .وقام رجال الهيئة بعمل محضر بالواقعة وإحالة الشاب والقضية للجهات الامنية بمركز شرطة شرق ابها لاستكمال التحقيقات بهيئة التحقيق والادعاء العام بحكم الاختصاص .

من جهة ثانية , قام مركز هيئة المنهل ايضا بالقبض على شابين حاولا ابتزاز مجموعة من الفتيات بإحدى الكليات بعد ورود عدة بلاغات.

واستعانت الفتيات بهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر عن طريق الإتصال وتقديم شكوى بهذا الخصوص, حيث تواصلت الهيئة مع الفتيات الى ان تمت مراقبته الشابين والقبض عليهما واتلاف مابحوزتهم وانهاء قضيتهم داخل المركز بعد اخذ التعهدات اللازمة بعدم تكرار مثل هذا الأمر مستقبلا .

محمد القسامي
10-02-2009, 08:26 PM
السعوديون قلقون من التعرض لاعتداءات بسبب مشاهد العنف
تلفزيون اندونيسي يعرض مسلسلا "غير واقعي" عن حياة عاملتين بالمملكة

"ركبت" الشبكات التلفزيونية الاندونيسية "الموضة" بعد ان اكتشفت أخيرا ان الدراما والبرامج التي تتحدث عن الخليجيين تجذب الكثير من المشاهدين، لتلحق بذلك ركب القنوات العربية التي تقدم على الغالب معلومات غير صحيحة عن الأسر الخليجية، والسعودية على وجه التحديد.

و تواصل شبكة تلفزيونية اندونيسية عرض مسلسل تلفزيوني (اندونيسي – عربي) يحكي قصة عاملات اندونيسيات في السعودية، يتعرضن لمعاملة قاسية واعتداء من قبل الأسر اللاتي يعملن لديها، فيما استطاع جذب ملايين الاندونيسيين.

ويركز المسلسل الذي يدعى "مسلمة" وبثت اليوم حلقته رقم 169 على قناة " indosiar " على عاملتين في "بيت سعودي" يتعرضن لجميع أنواع المذلة والمهانة والتحرشات، دون ان يظهر الأسرة السعودية على انها تملك ولو جزء بسيط من الرحمة.

ورصدت "سبق" ردود أفعال بعض السعوديين باندونيسيا عبر منتديات الكترونية يرتادونها، حيث أبدى بعضهم خشيتهم من ان يتعرضوا لاعتداءات بسبب العنف المبالغ فيه الذي تتعرض له الخادمات.

و قال أحدهم :" ما يهمنا هو مدى تأثير مثل هذه المسلسلات على الشارع وانعكاسها على تعاملهم معنا كزوار للبلد، وما اذا كان بإمكاننا تغير ما تتركه من انطباع لديهم عبر محاولة شرح ان ما يحدث في بعض الأحيان من إساءة معامله للخدم حالات قليله ويتم التعامل معها من قبل الأجهزة الحكومية بكل شده وحزم".

وقال آخر: "أتقزز من رؤية هذا المسلسل ويعلم الله أنني بمجرد أن يبدأ دخول اللقطة التي فيها العرب المزعومون أنني أقطع الصوت .. لأنه بالفعل يقزز ، من الكلمات وطريقة نطقها أو تعامل المدعو فاروق مع "مسلمة" وكيف أن الشباب العرب شرهون للجنس وأن كفيلتها شرسة وتتعامل بالنهر والزجر وكل ذلك يتم في غياب الرقابة الإعلامية هنا".

من جانبه تساءل آخر عن عدم إنتاج مسلسلات "حول سوء معاملتهم لأطفالنا من الضرب وغيرها من الأشياء التي لا يصدقها عقل، وسوء معاملتهم لكبار السن وتعمدهم إتلاف الأجهزة والأثاث ودس القاذورات بالأكل والشرب، و يكفى أن تكتب خادمات في محرك البحث جوجل وستجد مئات القصص". وأضاف :"أتمنى أن يأتي يوم يوقف فيه استقدام هذه العمالة نهائيا رجال ونساء مادام هذا توجههم ونظرتهم لنا".

محمد القسامي
10-02-2009, 08:34 PM
مندوبو مبيعات السيارات يغزون الإدارات الحكومية ، وخبير في سوق السيارات السعودي يصف خلوها تصدّي بأنها شرارة الكساد الأولى ، ويقول : الركود لم يسبق له مثيل ، والقادم يحمل الكثير من المفاجآت

تمر سوق السيارات في الرياض بفترة ركود وصفها صاحب معرض كبير في معارض حي الشفاء بمدينة الرياض ، بأنها "لم يسبق لها مثيل" طوال الفترة التي قضاها في مهنة بيع وشراء السيارات والتي تجاوزت العشرين عاماً .
وقال (أبو بدر) متحدثاً للوئام ، إن سوق السيارات الجديدة شبه متوقف ، لكن السيارات المستعملة تنشط من حين آخر ، ولكن ليس بالقدر المعهود .
وأرجع هذا التغيّر إلى عدة أمور ، أهمها أن السيارات منتجات مستوردة ولابد أن تتأثر بمايحدث في الدول المصنعة لها ، وهذا سينعكس بشكل حتمي على المستهلك النهائي ، الذي يعرف بشكل دقيق كل مايدور حوله من مستجدات عالمية في الجانب الاقتصادي وغيره ، لذا فإن وعي المستهلك السعودي الذي ارتفع بشكل ملحوظ ، فرض عليه التريث والترقب لحين اتضاح الرؤية ومعرفة ما إذا كانت الأزمة تتجه نحو الانفراج أو التعقيد .
وعن رفع بعض وكالات السيارات لأسعارها في الوقت الذي تنخفض فيه في بلد المنشأ ، قال (أبو بدر) "هذا تصرف غير منطقي ، وأعتقد أن الأسعار التي زيدت في السيارات هي وهمية ، يدعي من خلالها "الوكيل" قوته وأنه لن يساير موجة انخفاض الأسعار العالمية كي لا يوصف بأنه "متورط" ويرغب بتصريف كميات السيارات المتكدسة لديه" .
وتداخل أحد الحضور معلقاً على مايحدث في سوق السيارات الآن من رفع الوكلاء لأسعار السيارات بأنه شبيه تماماً لمايحدث في سوق الأسهم ، فعندما تشير كل التحليلات الفنية والأساسية للسوق إلى انه متجه للهبوط ، يقوم (الهوامير) بمخالفة التوقعات ورفع مؤشر السوق كي يوهموا الجميع بأن التحليلات ليست دقيقة ، وأن الأمور طبيعية ، وما إن يصدق الناس تطميناتهم حتى يقلبوه رأساً على عقب ويخرجوا منه تاركين صغار المستثمرين يتجرعون ألم الخسارة .
وعن دور الحملة الشعبية المسماة بـ"خلوها تصدّي" في هذا الركود الذي يخيّم على سوق السيارات الجديدة ، قال أبو بدر " لانستطيع أن نتجاهل دور الحملة في لفت أنظار الناس لمايحدث في سوق السيارات الدولي ، وأعتقد أنها كانت شرارة الكساد الأولى " .
مواطن آخر كان يستمع لمايدور من نقاش ، أخرج من جيبه كرت (بزنس كارد) وقال "إن بعض المعارض هنا وظفت مندوبين لزيارة الموظفين في مكاتبهم وتقديم العروض لهم ، وهذا كرت لمندوب معرض سيارات زارني قبل يومين في عملي الحكومي وقدم لي عروضاً يمنحها المعرض للموظفين ، وهذه على حد علمي سابقة في تسويق السيارات " !
وبالعودة للحديث مع صاحب المعرض (ابو بدر) ، قدّر نسبة انخفاض شراء السيارات الجديدة في معارض الشفاء بالرياض بـ 40 – 5 % ، مبيناً أن الطلب حالياً يقتصر على سيارات معينة ، وتحديداً اليابانية الصنع .
وعن أسعار السيارات في الدول المجاورة قال "الدول المجاورة تقل فيها الأسعار عن السعودية بنسب متفاوتة ، وقد تصل في بعضها إلى 20% ، وفي السيارات الأمريكية تحديداً " !
وفي ختام حديثه أبدا (ابو بدر) تخوفه من مستقبل تجارة السيارات ، وقال إنه بدأ يفكر جدياً في الاتجاه للاستثمار في مجال آخر تحسباً للمخاطر المستقبلية التي يراها واردة وبشكل كبير .

محمد القسامي
10-02-2009, 08:42 PM
نيسان تفصل 20 الف موظف وتخفض رواتب المدراء بسبب خسائرها


مع تدهور الوضع الاقتصادي العالمي، أعلنت "نيسان" الاثنين تبني سلسلة تدابير لمواجهة الأزمة الطاحنة، من بينها تسريح 20 ألف موظف. وستقلص الخطوة إجمالي القوة العاملة في ثالث أكبر شركة لإنتاج السيارات في اليابان، من 235 ألف موظف إلى 215 ألف.
ويتلو التحرك الأخير سلسلة قرارات عنيفة تبناها مؤخراً قطاع صناعة السيارات في اليابان في إطار سياسات لاجتياز الأزمة الاقتصادية العالمية الخانقة.

وشملت قرارات "نيسان" التقشفية تقليص علاوات أعضاء مجلس الإدارة، وخفض رواتبهم بواقع 10 في المائة.
وجاءت القرارات العنيفة بعد إعلان "نيسان" عن خسائر صافية بلغت 860 مليون دولار، بعد الضرائب، في الربع الثالث من العام الماضي، مقابل عائدات بلغت 1.5 مليار دولار، في ذات الفترة من العام الذي سبقه.
وتقلص صافي عائدات "نيسان" بمعدل 34.4 في المائة، وأعلنت، بعد تعديل توقعاتها للعام 2003، إن صافي خسائر الشركة ستصل إلى 2.9 مليار دولار.
وصرح الرئيس التنفيذي للشركة، كارلوس غصن: "أولوياتنا تنصب في حماية تدفق السيولة واتخاذ قرارات سريعة ومناسبة ومؤثرة لتحسين الأداء."

ومن ضمن الخطوات الأخرى التي أعلنت عنها الشركة تعليق العمل بجانب من إستراتيجية خمسية، كشفت عنها العام الماضي تحت مسمى "نيسان gt 2012"، وتقليص نفقات العمالة، بمعدل 20 في المائة، في الدول المرتفعة النفقات. وخفض إنتاجها من السيارات.
ومع تفاقم الأزمة الاقتصادية العالمية، وانخفاض الطلب العالمي، أعلنت "نيسان" إلى جانب "تويوتا" و"هوندا" في أواخر يناير/كانون الثاني الماضي، عن خفض إنتاجها خلال شهر ديسمبر/ كانون الأول الماضي، والشهور القليلة المقبلة.
وأعلنت "نيسان" خفض إنتاجها بنسبة 35.9 بالمائة، أو ما يقدر بنحو 176 ألف سيارة، وهوندا، ثاني أكبر مصنّع للسيارات في اليابان، نحو 50 ألف وحدة.

من ناحيتها، أعلنت تويوتا، التي تعتبر أكبر الشركات المصنعة للسيارات في العالم حالياً، إن إنتاجها في ديسمبر/ كانون الأول انخفضت بنسبة 25 في المائة، أي ما يعادل 479 ألف سيارة تقريباً

محمد القسامي
10-02-2009, 08:44 PM
أعضاء الشورى يحذّرون من "بطالة الأطباء" ويطالبون الصحة بالتدخل

أكد أعضاء في مجلس الشورى السعودي أن معدل البطالة في التخصصات الطبية سيرتفع، بسبب الوضع الراهن للمجمعات الطبية الخاصة، مشيرين إلى أن المجمعات الطبية في مدن عدة من المملكة في وضع غير جيد.
وطالب الأعضاء في مداخلاتهم، خلال الجلسة العادية الـ 76 التي عقدت أمس برئاسة الدكتور صالح بن حميد، وزارة الصحة بالتدخل لحل هذه المشكلة. وأوضح عضو المجلس الدكتور سالم القحطاني في مداخلته أنه «قريباً ستكون لدينا بطالة في التخصصات الطبية، خصوصاً مع الوضع القائم لخريجي التخصصات الطبية الذين لم تتوافر لهم وظائف من سبعة أشهر».
وكان مجلس الشورى أقرّ رأي الحكومة تجاه وجهة نظر اللجنة بشأن ملاحظات الأعضاء وآرائهم تجاه طلب إعادة النظر في الشرط الوارد في المادة الثانية من نظام المؤسسات الصحية الخاصة المقدم من اللجنة الصحية والبيئة، التي نصّت على أنه يجب أن يعين مالك المجمع الطبي أو مركز جراحة اليوم الواحد ما لم يكن هو أو أحد الشركاء طبيباً أو مهنياً سعودياً في طبيعة عمل المنشأة، وأن يعيّن طبيباً سعودياً أو مهنياً مشرفاً متفرغاً تفرغاً كاملاً لها، وإذا لم يتوافر طبيب أو مهني سعودي فإنه يجوز وفقاً لما تحدده اللائحة التنفيذية الاستثناء من هذا الشرط.

محمد القسامي
10-02-2009, 08:45 PM
السجن خمس سنوات لضابطين أحدهما " برتبة عميد " في قضية مساهمات سوا

أصدر قاضي المحكمة الجزئية المكلف بملف قضية (سوا) صباح اليوم الاثنين حكما ضد ستة متهمين,
من بينهم ضابطين اثنين في وزارة الداخلية برتب عالية أحدهما برتبة عميد؛ بالسجن لمدة 5 أعوام لكل واحد منهم,
بعد أن أدينوا بتغرير المساهمين من الموظفين لديهم والمساهمة في حماية المتهم الأول في القضية عبد العزيز الجهني.

وحكم القاضي أيضا على أحد كبار المشاركين في قضية (سوا) يدعى (العمري) بإعادة مبلغ 140 مليون ريال إلى حساب المحكمة المخصص لأموال المساهمين, وحكم على المتهم الآخر (الشمراني) بالسجن خمسة أعوام أخرى.
وعلمت المصادر أن الضابطين قدما لوائح اعتراض على الحكم, من المقرر أن يتم رفعها إلى محكمة التمييز للنظر في طعوناتهم.
وفي الجلسة نفسها التي عقدت في المحكمة الجزئية, واصل القاضي استجواب (ف.أ) المتهم بأخذ 12 حقيبة تحوي ما يقارب 350 مليون ريال, حيث نفى المتهم استلامه المبلغ وطلب منه القاضي إحضار بينة ولم يأت بها حتى الآن.

من جهة أخرى قال مصدر مطلع أن عدد كبير من صغار المستثمرين لدى عدد من رؤساء المجموعات في مساهمات وهمية متعددة منها مساهمة (سوا) ومساهمة (البورصة) ومساهة (البيض) قرروا رفع شكاوى مباشرة على رؤساء المجموعات بعد التأكيدات التي كشفت بأن معظمهم قد تسلم أرباحا من مستثمرين رئيسيين ولم يتم توزيعها.
وذكر بعض المساهمين أن مساهماتهم تمت وفق عقود موثقة مع وسطاء ورؤساء مجموعات ولم يحصلوا على أرباح كما لم تعاد أموالهم بحجة يكررها الوسطاء مفادها أن المبالغ لدى المستثمرين الذين يقبعون في السجن ، بينما ثبت لهم أن الوسطاء سبق وأن تحصلوا على ملايين الريالات لتوزيعها عليهم لكن الوسطاء أخفوها عنهم ، فضلا عن أن بعض الوسطاء لم يقوموا بإيداع المبالغ التي تحصلوا عليها في بادئ الأمر من صغار المساهمين في حسابات المستثمرين الكبار.

من جهته أبدى هشام حنبولي محامي المتهم الرئيسي في القضية عبدالعزيز الجهني في حديثه عن رضاه عن الأحكام الصادرة، قائلا" إنها حققت العدالة المطلوبة ونحن نتمنى من كل رئيس مجموعة اخذ أموالا أن يعيدها إلى حساب المحكمة".

محمد القسامي
10-02-2009, 09:43 PM
رجالها يتحدثون لغة مختلفة عن نساءها
قبيلة بدائية في البرازيل تقتل مزارعا وتأكله وفق طقوس "آكلي البشر"

اكد مسؤول برازيلي في إحدى المدن النائية في غابات الأمازون إن 5 رجال من قبيلة بدائية "كولينا" فروا من العدالة بعد اتهامهم بقتل مزارع وتقطيعه وأكله وفق طقوس آكلي لحوم البشر.
وقال عمدة قرية "إنفيرا" في أدغال الأمازون إن أفراداً من قبيلة "كولينا" قتلوا الشاب أوسيليو آلفيس دي كارافاليو، البالغ من العمر 19 عاماً، الأسبوع الماضي في ضواحي القرية، الواقعة بفي أقصى غرب البرازيل، والقريبة من الحدود مع بيرو، حسبما ذكرت شبكة سي ان ان.
ونقلت صحيفة "دياريو دي أمازوناس" في منطقة الأمازون أن الرجال الخمسة فروا من وجه العدالة بعد اعتقالهم لفترة وجيزة في مركز للشرطة، ولم تصدر بحقهم أي مذكرة اعتقال حتى الآن.
هذا ولا تسمح الحكومة البرازيلية لقوات الجيش البرازيلي ولا للشرطة بدخول مناطق السكان الأصليين في منطقة الأمازون.
كذلك لم يعرف حتى الآن عدد المشاركين في الجريمة وطقوس آكلي لحوم البشر، غير أنه عرف أن خمسة أفراد من القبيلة اعتقلوا لفترة قبل هروبهم من مركز الشرطة باتجاه الغابات.
وقال كليمنتينو إن الشاب كان يرعى الغنم عندما التقى بأفراد القبيلة، الذين دعوه لقريتهم.
وأضاف: "إنهم يعرفون بعضهم، وفي بعض الأحيان يساعدون بعضهم، ودعوه إلى قريتهم قبل ثلاثة أيام، ثم لم يعثر له على أثر."
وأوضح أن أسرة الشاب توجهت إلى القرية، وهناك شاهدوا أجزاء من جثته فيما كانت جمجمته معلقة على شجرة، فكان مشهداً مأساوياً للأسرة.
وجاءت هذه الرواية من أبناء القبيلة الذين كانوا يتبجحون بأنهم أكلوا أعضاء الشاب، موضحين أنهم كانوا يقومون بطقوس آكلي لحوم البشر، التي تتمثل بطبخ أعضاء الضحية.
وقال كليمنتينو إن أفراد القبيلة أحاطوا بمركز الشرطة وحاصروه أثناء استجواب المعتقلين، وبعدها فر المعتقلون.
وأشار كليمنتينو إلى أن قبيلة "كولينا"، البالغ عددها 2500 شخصاً يعيش 450 منهم في بيرو المجاورة، تعتبر من القبائل المعزولة ونادراً ما تختلط مع الآخرين، وأن الرجال في القبيلة يتحدثون لغة مختلفة عن لغة الإناث.
يذكر أنه يوجد في البرازيل حوالي 460 ألف هندي أحمر، يتحدثون 1300 لغة، ومن بين هؤلاء، هناك 55 جماعة قبلية تعيش بصورة منعزلة عن الآخري .

السيــ عمهوج ـف
11-02-2009, 01:19 PM
مشكوووووور والله يعطيك الف عافيه

عناوين الشموخ
11-02-2009, 01:57 PM
محمد القسامي

مشكوووور ويعطيك العافيه ماقصرت

تقبل مروري

أميرة رواسي
11-02-2009, 06:49 PM
يعطيك ااااااااااالف عاافيه