المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبار يوم السبت الموافق 12 /2


السيــ عمهوج ـف
07-02-2009, 07:43 AM
وافق على ضوابط «الصلح» في قضايا القتل
خادم الحرمين يرعى غداً حفل تدشين ووضع الحجرالأساس لعدد من المشروعات التطويرية بجامعة الملك سعود بتكلفة 14 مليار ريال


http://www.alriyadh.com/2009/02/07/img/092814.jpg

يرعى بمشيئة الله تعالى خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - غداً الأحد حفل تدشين ووضع حجر الأساس لعدد من المشاريع الإنشائية والإستراتيجية لجامعة الملك سعود ومن أهمها المدينة الجامعية للطالبات واستكمال المدينة الطبية وإسكان أعضاء هيئة التدريس ومجموعة مباني الكليات للطلاب بالإضافة إلى المرحلة الأولى لأوقاف الجامعة ووادي الرياض للتقنية بتكلفة إجمالية تبلغ 14 مليار و39 مليون ريال.
الى ذلك صدرت موافقة خادم الحرمين على ما انتهت اليه اللجنة المشكلة من عدة وزارات بشأن دراسة ظاهرة المبالغة فى الصلح فى قضايا القتل بشكل عام وما يرافقها من إقامة مخيمات لجمع تبرعات الدية لورثة القتيل. وأوصت اللجنة بمنع إقامة المخيمات واللوحات الاعلانية التي تعد لجمع التبرعات لذوي القاتل لدفعها الى ورثة القتيل. وأوصت بإنشاء لجان إصلاح ذات البين في جميع إمارات مناطق المملكة أسوة بما هو موجود في منطقتي الرياض ومكة المكرمة. وشددت اللجنة على ضرورة منع القاتل أو ذويه من استخدام أي وسيلة إعلامية لجمع تبرعات لقيمة الصلح. وحددت اللجنة جملة من الضوابط لتنظيم عملية جمع المبالغ المالية للصلح في العفو عن القصاص.

السيــ عمهوج ـف
07-02-2009, 07:43 AM
السفير السعودي في بكين لـ«الرياض» :
خادم الحرمين يحظى بمكانة خاصة في قلوب الصينيين خاصة بعد وقفته الإنسانية مع ضحايا زلزال سيتشوان

http://www.alriyadh.com/2009/02/07/img/082864.jpg


كتب – يحيى شراحيلي:
نوه سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية الصين الشعبية المهندس يحيى بن عبدالكريم الزيد بالمستوى العالي الذي وصلت إليه العلاقات السعودية/ الصينية مؤكداً حرص الملك عبدالله على الرقي بالعلاقات مع دول العالم الى مستويات عالية. واستثمارها لصالح الشعب السعودي والأمتين العربية والإسلامية.
وقال الزيد في حديث ل" الرياض" ان خادم الحرمين الشريفين أوصاني قبل مغادرتي الى بكين بالحرص على عمل كل ما من شأنه زيادة الروابط والرقي بالعلاقات مع جمهورية الصين الشعبية. وتتبع مصالح الرعايا ونصرتهم ظالمين او مظلومين حيث يحث -حفظه الله - جميع السفراء على الاهتمام بالرعايا السعوديين خارج ارض الوطن ومساعدتهم والوقوف الى جانبهم حتى ضمان عودتهم الى المملكة سالمين ان شاء الله.
وأضاف الزيد ان العلاقات بين البلدين شهدت تطورا سريعا وخاصة عقب تبادل الزيارات بين خادم الحرمين الشريفين وفخامة الرئيس الصيني وحظي الملك عبدالله على مكانة خاصة لدى حكومة وشعب الصين نظير ما قام ويقوم به من خدمات إنسانية جليلة شملت جهوده في السلام ومساعدة المحتاجين ومنها المساعدات الدولية وخاصة بعد الوقفة الإنسانية معهم في محنتهم جراء الزلزال الذي ضرب سيتشوان في العام الماضي ، وأضاف أن هذا الاهتمام والتقدير لمسته من خلال عملي وتواجدي في الصين كسفير لخادم الحرمين الشريفين وهذه أدت بطبيعة الحال إلى تسهيل الكثير من الأمور وساهمت في تطور العلاقات وأصبح الصينيون يكنون كل مشاعر الحب والتقدير والاحترام لحكومة وشعب المملكة. وفي الجانب التجاري والاقتصادي أوضح أن حجم التبادل التجاري بين البلدين قد تجاوز بالفعل 30 مليار دولار في العام الماضي وهي بهذا أي المملكة تعد اكبر شريك تجاري للصين في غرب آسيا وشمال افريقيا. وحول الجانب الثقافي قال ان المملكة وقعت اتفاقية تعاون في المجال التعليمي وقد وصل عدد الطلاب المبتعثين الى الصين ما يقارب 350 طالباً يدرسون مختلف التخصصات العلمية وتسعى الجهات المعنية الى الوصول الى اتفاق نهائي بشأن اقامة أسبوع ثقافي سعودي في الصين خلال هذا العام وتعد سفارة خادم الحرمين الشريفين في بكين مشاركا فعالا في هذا الامر موضحاً أن هناك تبادل زيارات لطلاب من البلدين فقد زار عددا من الطلاب السعوديين المؤسسات التعليمية الصينية واليوم تُعِد سفارة المملكة في بكين بالتعاون مع شركة ارامكو برنامج زيارة يتزامن مع زيارة فخامة الرئيس هو جينتاو يشارك فيه عدد من الطلاب الصينيين المتميزين يلتقون عددا من التربويين ويتعرفون على المملكة وتطورها ونهضتها ! كما أن السفارة ستقوم بترتيب زيارة اخرى لطلاب سعوديين الى الصين ان شاء الله عقب التشاور مع الجهات المختصة والحصول على موافقة لذلك. مفيداً ان المعرض الثقافي الذي اقيم في الألعاب الاولمبية ببكين قد نال اعجاب واستحسان الرواد من الصينيين وهم يتطلعون الى التعرف على المملكة وثقافتها. واختتم سعادته تصريحه بالقول ان جامعة بكين وهي من اعرق الجامعات ستعقد عن قريب ندوة لدراسة رؤية خادم الحرمين الشريفين في حوار أتباع الأديان والثقافات.

السيــ عمهوج ـف
07-02-2009, 07:44 AM
مجلس الأمن يتعرض لضغوطات عربية وأفريقية تطالب بتعليق ملاحقة الرئيس السوداني


http://www.alriyadh.com/2009/02/07/img/1233931355196013100.jpg الرئيس السوداني عمر البشير خلال مشاركته في القمة الأفريقية الثانية عشرة

نيويورك - (الامم المتحدة)، (ا ف ب):
جدد السودان الذي حظي بدعم الدول العربية والافريقية، دعوة مجلس الامن الدولي أمس الأول كي يعلق لمدة عام اي اجراء شرعي دولي ضد الرئيس السوداني عمر البشير المتهم بالابادة. وقد يقرر قضاة المحكمة الجنائية الدولية خلال الاشهر المقبلة اصدار مذكرة توقيف بحق البشير بناء على طلب المدعي العام لويس مورينو - اوكامبو.
وكان المدعي العام اتهم في يوليو الماضي الرئيس السوداني بارتكاب ابادة وجرائم حرب وجرائم ضد الانسانية في اقليم دارفور (غرب السودان) الذي يشهد حربا اهلية منذ فبراير 2003. وقال سفير السودان لدى الامم المتحدة عبد المحمود عبد الحليم محمد للصحافيين "يجب ان يعلق مجلس الامن اهمية على اولوية السلام والاخذ بطلب الاتحاد الافريقي" واصفا طلب المدعي العام مورينو - اوكامبو ب"السياسة المجنونة والخطيرة". وكان الاتحاد الافريقي اعلن خلال قمته الثانية عشرة التي عقدت الاثنين في اديس ابابا تضامنه مع الرئيس السوداني عمر البشير في ملف المحكمة الجنائية الدولية واعلن رفضه اصدار مذكرة توقيف بحق البشير.
وبعد ان جدد "التزامه الثابت بمكافحة الافلات من العقاب" اكد الاتحاد الافريقي انه "نظرا للطابع الحساس الذي تتميز به عملية السلام الجارية حاليا في السودان، قد تؤدي المصادقة على هذا الطلب الى عرقلة المساعي الجارية بشكل خطير".
واوضح جان بينغ رئيس مفوضية الاتحاد الافريقي للصحافيين ان "ما تبين من النقاش الذي اجريناه هو ان المشكلة تتمثل في ان المحكمة الجنائية الدولية لا تستهدف سوى الافارقة" مؤكدا "اذا اردت ان تكون قاضيا يجب ان تكون غير منحاز يجب ان يطبق القانون على الجميع وليس على الضعفاء فحسب". وتساءل بينغ، ماذا فعلوا ردا على ما جرى "في غزة والعراق وكوسوفو وسريلانكا؟ اننا نرفض الكيل بمكيالين".
واكد ان الافارقة يعتبرون ان الحل قد يتمثل فعلا في "محاكمة المجرمين بانفسنا، ولذا قررنا تشكيل لجنة رفيعة المستوى لمساعدتنا على ذلك" قد يقودها رئيس جنوب افريقيا السابق ثابو مبيكي.
ومنذ ان طلب المدعي العام ملاحقة الرئيس البشير، طالبت عدة دول عربية وافريقية تطبيق المادة 16 من معاهدة روما التي نصت على تشكيل المحكمة الجنائية الدولية والتي تسمح لمجلس الامن بتعليق اي اجراء تتخذه المحكمة.
وقال سفير الجامعة العربية لدى الامم المتحدة يحيى محمصاني "نود ان يثير مجلس الامن مسألة المادة 16".
ولاتخاذ مثل هذا القرار يحتاج التصويت داخل مجلس الامن الى تسعة اصوات بما فيها اصوات الدول الدائمة العضوية. وحسب الدبلوماسيين الغربيين فان المطالبين باعتماد المادة 16 لا يمتعون باغلبية التسعة اصوات الضرورية. واضاف "نبذل كل ما بوسعنا في محاولة لمنع تدهور الوضع على الارض وان لا تتأثر فرص ايجاد تسوية في دارفور بسبب القرار المحتمل للمحكمة". واوضح "في حال قامت المحكمة بهذا العمل (اصدار مذكرة توقيف بحق البشير) فسيكون الامر تحولا كبيرا في الوضع بدارفور وهذا الامر لن يؤدي الى اية نتيجة.

السيــ عمهوج ـف
07-02-2009, 07:44 AM
وفد رابطة العالم الإسلامي يصل إلى صنعاء للإشراف على المؤتمر الدولي (الإعلام المعاصر بين حرية التعبير والإساءة إلى الدين)



صنعاء - موفد الرياض خالد عبدالله
وصل معالي الدكتور / عبدالله بن عبدالمحسن التركي الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي وعضو هيئة كبار العلماء في المملكة العربية السعودية يوم امس على رأس وفد الرابطة إلى صنعاء للإشراف على عقد المؤتمر الدولي : (الإعلام المعاصر بين حرية التعبير والإساءة إلى الدين) الذي تعقده الرابطة بالتعاون مع وزارة الأوقاف والإرشاد في الجمهورية اليمنية برعاية فخامة الرئيس / علي عبدالله صالح ، وذلك في الفترة من ١٢-١٣/ ٢/ ١٤٣٠ه
وكان في استقبال وفد الرابطة لدى وصوله إلى مطار صنعاء معالي وزير الأوقاف والإرشاد في الجمهورية اليمنية القاضي / حمود عبدالحميد الهتار وسفير خادم الحرمين الشريفين في اليمن علي بن محمد الحمدان ، والمسئولون في وزارة الأوقاف اليمنية ، ورئيس اللجنة التنظيمية للمؤتمر المدير العام للإعلام والعلاقات في الرابطة سعادة الدكتور / حسن بن علي الأهدل .
وفي تصريح له قال معالي الدكتور التركي إن هذا المؤتمر الدولي سيكون منطلقاً وأساساً متيناً للعمل المشترك بين رابطة العالم الإسلامي ووزارة الأوقاف والإرشاد في اليمن ، مؤكداً أن الاتفاق بين الطرفين على عقد مؤتمر مشترك حول الإعلام المعاصر بين حرية التعبير والإساءة إلى الدين يجيء في وقت يحتاج فيه الإعلام الإسلامي إلى مزيد من التأهيل والصقل والتعاون ، وإلى بذل المزيد من الجهود المشتركة في الدفاع عن الإسلام ومبادئه العادلة . وأوضح أن الموضوع الذي تم اختياره للمناقشة في هذا المؤتمر من الموضوعات التي تعتبرها الرابطة في الدرجة الأولى من الترتيب للقضايا الإسلامية وذات أهمية خاصة في الرصد والمتابعة ، وفيما تضع من الخطط والبرامج ، وما تنفذه من مناشط .
وأعرب معاليه عن الأمل في أن يحقق المؤتمر الأهداف الإسلامية التي تتطلع إليها الرابطة فيما يتعلق بوضوح الرؤى لدى العاملين في حقل الإعلام الإسلامي ، مؤكداً معاليه على أهمية ولوج الإعلام في موضوعات الحوار بين المسلمين وغيرهم من أتباع الأديان والثقافات والحضارات العالمية ، وتفعيل الأداء الإعلامي عبر نافذة الحوار من خلال المبادرة الكريمة التي دعا إليها خادم الحرمين الشريفين ، الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود – حفظه الله – بشأن الحوار وما يحققه من تعاون بين الأمم والشعوب ، وتعايش بين بني الإنسان في العالم ، أملاً في تحقيق عالم يسوده الأمن والسلام .
من جانبه رحب معالي القاضي / حمود عبدالحميد الهتار وزير الأوقاف والإرشاد في الجمهورية اليمنية بوفد الرابطة ، والتعاون المشترك معها في عقد المؤتمرات والندوات والأنشطة الثقافية والإسلامية ، مشيداً معاليه برعاية المملكة العربية السعودية للمؤسسات والمراكز الإسلامية في العالم ، والتي تنفذ برامج الحوار من خلال وسائلها الإعلامية ، ومن خلال المؤتمرات والندوات الثقافية مع غير المسلمين . وقال : إن مؤتمر الإعلام الدولي الذي ينعقد في صنعاء سيضع حجر الأساس لإعلام إسلامي ناهض ومتّميز ، يدافع عن حقوق الأمة الإسلامية وعن مقدساتها ، معرباً عن الأمل في أن ينجح المشاركون في المؤتمر في تحقيق الأهداف الإعلامية والإسلامية المشتركة .

السيــ عمهوج ـف
07-02-2009, 07:45 AM
سورية تتسلم رعاياها من معبر القنيطرة
اسرائيل تفرج عن ركاب سفينة "الاخوة" وروايات عن تعرضهم للضرب


http://www.alriyadh.com/2009/02/07/img/070058.jpg *ركاب سفينة الأخوة يرفعون أيديهم ابتهاجا في قرية الناقورة (رويترز)

دمشق -عماد سارة:بيروت - (أ ف ب):
سلم الجيش الاسرائيلي فجر امس الجمعة اللبنانيين الذين كانوا على متن السفينة المحملة بالمساعدات التي اعترضتها البحرية الاسرائيلية الخميس اثناء توجهها الى قطاع غزة، الى قوة الامم المتحدة الموقتة في لبنان (يونيفيل)، على ما افاد الجيش اللبناني. وأوضح متحدث باسم الجيش لوكالة فرانس برس ان "الاسرائيليين سلموا فجر اليوم(الجمعة) عبر معبر الناقورة اللبنانيين الى اليونيفيل التي سلمتهم الى الجيش اللبناني". وأوضح مسؤول امني ان العملية تمت الساعة 2.30 (12.30 ت غ) وان عدد اللبنانيين الذين تم تسليمهم عشرة. فيما ذكرت صحيفتا "النهار" و"الاخبار" اللبنانيتان امس الجمعة ان عدد اللبنانيين الذين افرج عنهم ثمانية. وتبين ان عدد ركاب الباخرة مع افراد الطاقم يتجاوز الخمسة عشرة بعدما كان ذكر لدى ابحارها ان عددهم ثمانية فقط.
الجزيرة" الفضائية القطرية وصحافية ومصور من تلفزيون "الجديد" اللبناني. وروت الصحافية سلام خضر من الجزيرة في رسالة تلفزيونية بثت صباح امس الجمعة ان عدد اللبنانيين المفرج عنهم هو ثمانية، مؤكدة الافراج عن "جميع ركاب سفينة الاخوة"، وموضحة ان ستة سوريين سلموا الى القوات الدولية في هضبة الجولان السورية عبر معبر القنيطرة. وذكرت انه سيتم "ترحيل الركاب الاجانب الذين كانوا في السفينة عبر مطار بن غوريون" في اسرائيل، من دون ان تحدد عددهم. وذكرت سلام خضر ان رجلي دين مسلمين كانا على متن السفينة بالاضافة الى مطران القدس السابق لطائفة الروم الكاثوليك هيلاريون كبوجي (84 عاما) السوري الجنسية. وقالت مراسلة الجزيرة ان الاسرائيليين "تعاملوا بقسوة معنا وتعرضوا لنا بالضرب"، مشيرة الى انهم "اطلقوا النار على السفينة لدى اعتراضها" قبالة غزة ثم اقتيادها الى ميناء اشدود الاسرائيلي. وقال مصور "الجزيرة" محمد عليق عبر التلفزيون ان الجنود الاسرائيليين صادروا كل الاشرطة التي صورها وكل المعدات. وبقيت سفينة المساعدات التي يملكها فلسطيني ومسجلة في توغو محتجزة في ميناء اسدود. وكانت السفينة "تالي" التي اطلق عليها اسم "سفينة الاخوة" محملة باطنان من المواد الطبية والادوية والمواد الغذائية والملابس والالعاب ومواد التنظيف ووحدات دم والفرش المقدمة من هيئات وجمعيات اهلية فلسطينية ولبنانية.
وانطلقت السفينة من مرفأ طرابلس في شمال لبنان ليل الاثنين وتوقفت في ميناء لارنكا في قبرص قبل ان تستأنف رحلتها نحو غزة.
الى ذلك استلمت سورية رعاياها من معبر القنيطرة بعد الافراج عنهم وأكد فيصل مقداد معاون وزير الخارجية السوري أن إسرائيل تأبى إلا الظهور بوجهها الحقيقي كدولة إرهابية ودولة قرصنة قتلت الآلاف من أبناء شعبنا وشردت الملايين.
من جهته أعرب المطران هيلاريون كبوجي لدى وصوله إلى مدينة القنيطرة وخمسة من طاقم سفينة الاخوة عن سعادته لوصوله إلى أرض القنيطرة المحررة ومؤكدا أن التحرير هو ما نصبو إليه وان قيام دولتنا الفلسطينية المستقلة رهن بتضامننا وجمع شملنا ووحدة صفنا وإيماننا المطلق بعدالة قضيتنا.
وخاطب كبوجي أهل غزة المحاصرة بالقول كنا سنسعد أكثر بلقائكم ولكننا معكم قلبا وفكرا ولا بد لهذا الليل ان ينجلي وان نجتمع كراما أعزاء في وطننا فلسطين على أصوات تكبيرات المساجد وأجراس الكنائس لأن وحدة الصف الفلسطيني هي حجر الزاوية في قوتنا في وجه الهمجية والظلم. وروى كبوجي كيف ان سلطات الاحتلال منعت اكثر من 50 طنا من المواد الغذائية والأدوية من الوصول الى المنكوبين في غزة وما رافق ذلك من تصرفات همجية تعكس عقلية الاحتلال وقال ان دافعه للذهاب في هذه الظروف الى غزة كان واجبا دينيا وأخلاقيا تجاه أهله ووطنه.

السيــ عمهوج ـف
07-02-2009, 07:45 AM
دبلوماسيون غربيون يرجعون فشل المفاوضات إلى "معضلة التفاصيل"
مسؤول حمساوي لـ «الرياض»: إعلان التهدئة غير ممكن اليوم بسبب الغموض الإسرائيلي


http://www.alriyadh.com/2009/02/07/img/070050.jpg

دمشق - عماد سارةالقدس المحتلة - (رويترز)
أكد موسى أبو مرزوق نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس في اتصال هاتفي مع "الرياض" أن التهدئة لن تشهد النور اليوم السبت بين حماس وإسرائيل و حمّل إسرائيل مسؤولية فشل المفاوضات من خلال ردها على مطالب حماس بعبارات مطاطة غامضة فضفاضة وحمّالة أوجه على حد وصفه. وتتضمن المبادرة المصرية تحويل المعابر لغايات الحاجات الانسانية من الأغذية والادوية، مع الرجوع إلى اتفاقية 2005 حول معبر رفح التي تملك إسرائيل حق الفيتو عليها"، بينما طرحت أفكار تدور حول تمركز أفراد من الأمن الرئاسي التابع للسلطة الوطنية على الجانب الفلسطيني من المعبر على أن توضع أسلاك شائكة على بعد معين منهم لتتمركز بعدها وعلى الجانب نفسه قوات من حماس. وفيما يتعلق بنقاط التوافق بين حماس وإسرائيل أكد ابو مرزوق أن نقاط التوافق محدودة جدا وأن حماس رفضت الربط بين اطلاق سراح الجندي جلعاد شاليط وبين فتح المعابر كما أنها رفضت التهدئة طويلة الأمد مؤكدا أن الموافقة على التهدئة التي تطلبها إسرائيل يعني موت المقاومة أو وضعها في حالة موت سريري. وحول مسألة الأنفاق أكد نائب رئيس المكتب السياسي أن إسرائيل فشلت في تدمير الأنفاق منوها إلى أن وجود الانفاق سببه اغلاق المعابر وأضاف أن مسألة منع حفر الأنفاق أو منع التهريب مسؤولية إسرائيل وليس حركة حماس. وفيما يتعلق بالأنباء التي تحدثت عن قبول حماس وقف اطلاق الصواريخ وطلبها من مصر اقناع فصائل المقاومة بنفس الأمر أكد ابو مرزوق أن التهدئة لها شقين فتح المعابر و وقف الأعمال العسكرية وأضاف عندما طُلب من حماس اقناع بقية الفصائل بوقف الأعمال العسكرية قلنا لهم "إن اقناع الفصائل الأخرى بوقف الأعمال العسكرية ليس من مسؤولية حماس". وعن ربط إسرائيل بين إطلاق سراح الجندي الإسرائيلي الأسير جلعاد شاليط وبين فتح المعابر مائة في المائة قال موسى " الأولى بإسرائيل أن تسأل عن وضع شاليط بعد اعتدائها على غزة أي يجب أن تحصل على معلومات حوله بدلا أن تطالب باطلاق سراحه" منوها إلى أن" إسرائيل تراجعت عن ربط فتح المعابر باطلاق سراح الجندي الإسرائيلي" وحول اغتيال القائد في سرايا القدس قال نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إن عملية الاغتيال لها تأثير كبير على التهدئة مشددا في الوقت نفسه بأن الاغتيال يعني أن التهدئة يجب أن تشمل الضفة وغزة ومن حق فصائل المقاومة الرد على الاعتداءات الإسرائيلية. كما أكدت مصادر في فصائل المقاومة "للرياض" أن القبول بالتهدئة يجب أن يكون ضمن رزمة واحدة أي أن يتم الإعلان عن تهدئة بالتزامن مع فك الحصار وفتح المعابر ووقف العدوان مع اعادة النظر في اتفاقية 2005 حول معبر رفح، والتوصل إلى صيغة لتحقيق الحوار والوحدة الوطنية وعدم اعطاء ضمانات تتعلق بالسلاح، باعتبار أن قوى المقاومة من حقها الرد على أي خرق من جانب إسرائيل. و قال دبلوماسيون غربيون إن مصر تأمل في التوصل الى وقف دائم لاطلاق النار في قطاع غزة خلال أيام لكنها تواجه مهمة صعبة في دفع اسرائيل حماس الى ان تحددا بالضبط ما هما مستعدتان لتقديمه. وقبل أقل من أسبوع من الانتخابات الاسرائيلية ازدادت مفاوضات القاهرة تعقيدا بدرجة كبيرة بينما تضغط اسرائيل على حماس للافراج عن جندي اسرائيلي أسير وتضغط مصر على الفصائل الفلسطينية لتشكيل حكومة وحدة وطنية مؤقتة. وفي اطار هذه التعقيدات طرحت اسرائيل عرضها الاخير وهو طبقا لحماس يقضي بفتح معابر غزة بما يصل الى نحو 75 في المائة من طاقتها لتخفيف معاناة السكان والنقص في الامدادات. وتقول الحركة الاسلامية انها فهمت ان ذلك سيحدث بعد سريان هدنة قادرة على الصمود وان المعابر ستفتح بشكل كامل بعد الافراج عن الجندي الاسرائيلي جلعاد شاليط . ويمكن ان يؤدي التوصل الى اتفاق مفاجئ لمبادلة شاليط ببعض السجناء من بين آلاف من سجناء حماس في اسرائيل الى اعطاء دفعة قبل الانتخابات لكل من وزيرة الخارجية تسيبي ليفني زعيمة حزب كديما وايهود باراك وزير الدفاع زعيم حزب العمل الذي تظهر استطلاعات الرأي تخلفهما عن بنيامن نتنياهو زعيم حزب ليكود رغم التأييد الشعبي للحملة التي شنتها الحكومة الاسرائيلية على قطاع غزة واستمرت 22 يوما. ويقول الدبلوماسيون ان المعضلة تكمن في التفاصيل وأيضا في استعداد حماس الظاهر لقبول المطلب الغربي بعودة قوات الامن التابعة لمنافسها الرئيس الفلسطيني محمود عباس لادارة المعابر. كما لم تحدد اسرائيل بعد ما تعنيه "بطاقة المعابر" وهو ما يجعل مفهوم "75 في المائة" صعب التحديد. كما تصر اسرائيل على الاحتفاظ بحقها في اغلاق معابر قطاع غزة "لاسباب امنية" كما عليها ان تحدد نوع البضائع التي ستسمح بمرورها وبأي جدول زمني.

السيــ عمهوج ـف
07-02-2009, 07:46 AM
نعمل حالياً على تحديد مسببات تلوث المأكولات في المطاعم.. مدير عام صحة البيئة لـ «الرياض»:
3 مختبرات مركزية جديدة لتعزيز الدور الرقابي على الغذاء في الرياض

http://www.alriyadh.com/2009/02/07/img/070007.jpg د. عبد العزيز بن عياف


الرياض علي الرويلي:
أعلنت أمانة منطقة الرياض أمس عن مشروع إنشاء 3 مختبرات مركزية جديدة لصحة البيئة، لتعزيز الدور الرقابي على المنشآت الغذائية ومحلات الصحة العامة.
وأكدت أنها تعمل حاليا على تحديد مسببات تلوث الأطعمة في المطاعم والبوفيهات ومحلات الوجبات السريعة.
وقال ل"الرياض" المهندس سليمان بن حمد البطحي المدير العام للإدارة العامة لصحة البيئة في أمانة الرياض" جاري البحث حاليا عن موقع لإنشاء المختبرات، المتوقع طرحها للمنافسة قريبا".
ووفقا للمدير العام للإدارة العامة لصحة البيئة فإن المختبرات المركزية لصحة البيئة ستعزز من الدور الرقابي على الغذاء، وستساهم في تحديد مسببات تلوث الغذاء في المنشآت الغذائية والمطاعم والبوفيهات ومحلات الوجبات السريعة.
وأضاف" اجتهدنا وقمنا بإنشاء مختبرات متنقلة لفحص العاملين في المنشآت الغذائية ومحلات الصحة العامة، ونساهم حاليا إلى حد ما في متابعة مسببات تلوث الأغذية.
وزاد" اكتشفنا أن نظافة العاملين وسوء التقيد بالاشتراطات الصحية لتداول الأغذية داخل المنشآت التي تتعلق بالصحة العامة من ابرز مسببات تلوث الأطعمة".
واستطرد المدير العام للإدارة العامة لصحة البيئة" نعمل على حماية الفرد من مخاطر تلوث الاطعمة، ورقابتنا صارمة، ونتولى الإشراف على مصانع الأغذية والمطاعم والمقاهي والبوفيهات والتموينات وكذلك منشآت الصحة العامة والتي من ابرزها محلات الحلاقة والحجامة ومغاسل الملابس والفنادق والأندية الصحية.
وقال" نشترط حصول جميع العاملين بتلك المنشآت على شهادات صحية تثبت خلوهم من كافة الأمراض المعدية التي يمكن أن تصيب المستهلكين عن طريق الغذاء أو عن طريق التعامل المباشر مع العاملين في تلك المنشآت، ووفرنا مختبرات تقوم بإعادة فحص العمالة الراغبة في إصدار شهادات صحية لها حيث يتم في هذه المختبرات فحص لعينات البراز والدم للتأكد من خلوها من الطفيليات والبكتريا والفيروسات المعدية، وتماشياً مع تحديات العصر والمتغيرات التي تطرأ كان لابد من تجهيز هذه المختبرات بصورة جيدة بحيث تتطابق مع اشتراطات المواصفات السعودية والمواصفات العالمية لإنشاء المختبرات وتجهيزها". وأبان أن «الأمانة» تعاقدت مع إحدى الشركات الوطنية المتخصصة لتطوير وصيانة المختبرات، وأكد تزويد المختبرات بأحدث الأجهزة المتخصصة في الفحوصات الطبية وإكمال منظومة الرقابة على المنشآت الغذائية.

السيــ عمهوج ـف
07-02-2009, 07:47 AM
استعرضا خلالها التطورات الإيجابية لنشاطات شركة الاتصالات السعودية بتركيا
فخامة الرئيس التركي يستقبل معالي رئيس مجلس إدارة الاتصالات السعودية


http://www.alriyadh.com/2009/02/07/img/1233918860095160800.jpg


استقبل فخامة الرئيس التركي عبدالله جول خلال زيارته للمملكة العربية السعودية، معالي رئيس مجلس إدارة شركة الاتصالات السعودية الدكتور محمد بن سليمان الجاسر، الذي قدم لفخامة الرئيس التركي شرحا وافيا عن تطورات الشراكة الواعدة بين شركة الاتصالات السعودية وشركة الاتصالات التركية والتي تعد نموذجاً يحتذى به للشراكة الايجابية الناجعة بين البلدين الصديقين. كما قدم معاليه الشكر و التقدير لفخامة الرئيس التركي على الدعم اللامحدود للاستثمارات السعودية في قطاع الاتصالات التركي

السيــ عمهوج ـف
07-02-2009, 07:47 AM
تراجع اليورو أمام الجنيه الاسترليني لأدنى مستوى في شهرين



لندن (رويترز):
تراجع اليورو الاوروبي الى أدنى مستوى منذ شهرين مقابل الجنيه الاسترليني أمس الجمعة ليهبط دون 87 بنساً وسط مؤشرات على استفادة العملة البريطانية من تنامي التوقعات بأن أسعار الفائدة البريطانية اقتربت من أدنى مستوياتها مقارنة بالفائدة في منطقة اليورو.
وهبطت العملة الاوروبية الموحدة إلى 86.84 بنساً مسجلة أدنى مستوى لها اليوم بانخفاض 0.5 في المئة عن اليوم السابق لتصل إلى أدنى مستوى منذ أوائل ديسمبر كانون الاول.
وأمام العملة الامريكية ارتفع الجنيه الاسترليني نحو 0.5 في المئة إلى 1.4731 دولار. وكان بنك انجلترا المركزي خفض الفائدة نصف نقطة مئوية يوم الخميس لتهبط إلى أدنى مستوى لها على الاطلاق عند واحد في المئة في الوقت الذي قرر فيه البنك المركزي الاوروبي إبقاء أسعار الفائدة دون تغيير على اثنين في المئة.

السيــ عمهوج ـف
07-02-2009, 07:47 AM
أسعار البترول ترتفع فوق 47 دولاراً متأثرة بخطة "أوباما" المالية الجديدة
شركات نفط وبتروكيماويات عالمية تشرع في خفض إنتاجها لتفادي خسائر الأزمة المالية



كتب – عقيل العنزي:
شرعت شركات نفط في خفض إنتاجها من المواد البترولية المكررة تفاديا لتعميق الخسائر التي طفقت تتكبدها جراء الأزمة المالية العالمية التي تهب بعنف على اقتصاديات العالم وتهدد بكساد يزيد من معاناة الشعوب و يفاقم من المشاكل المعيشية وخاصة في دول العالم الثالث والبلدان الفقيرة، فقد بدأت شركات بترولية عالمية في تقليل الإنتاج لبعض المنتجات التي أخذ الطلب عليها يتراجع نتيجة إلى تباطؤ النمو الصناعي تناغما مع انخفاض الإنفاق من المستهلكين الذين تعصف بميزانياتهم تبعات أزمة الائتمان العالمية.
وسجلت خلال الأسابيع الماضية حالات تخفيض لبعض خطوط الإنتاج وتسريح للموظفين في معظم الشركات البترولية الغربية وبعض دول الشرق الأوسط في خطوة تهدف إلى ترشيد النفقات وكبح تسارع الخسائر التي تثقل كاهل الشركات ماليا وتنذر بكساد قد يوصلها إلى مرحلة الإفلاس لاسيما بعد الهبوط الحاد في أسعار المنتجات النفطية واستمرار أسعار المعدات والأجور في مستويات عالية وهو أمر عمق من تآكل العوائد بشكل يقلق المستثمرين في هذه الشركات.
ولم تقتصر إجراءات الشركات البترولية العالمية على تخفيض الإنتاج وتسريح بعض الموظفين فحسب وإنما عمدت إلى إرجاء تنفيذ كثير من مشاريعها الاستثمارية خاصة فيما يتعلق ببناء المصافي ومعامل المعالجة وبعض الاستكشافات البترولية حتى تتضح الصورة وينجلي مسار الاقتصاد العالمي الذي يترنح على غير هدى محيرا المخططين على أي ضفة سوف يرسو.
وعلى الصعيد نفسه طفقت بعض شركات البتروكيماويات العالمية التي تأثرت أسعار منتجاتها بقوة جراء الكساد الاقتصادي وتراجعت بنسبة تصل إلى 70% إلى وقف بعض خطوط الإنتاج لامتصاص الفائق في بعض المنتجات التي لا تجد رواج في الأسواق العالمية مثل مادة " أم تي بي إي" التي تهاوت أسعارها من حوالي 1300 دولار للطن في يوليو الماضي إلى ما يقارب 300 دولار للطن في الوقت الحالي ما جعل إنتاج هذه المادة يشكل عبئا ماليا على بقية خطوط الإنتاج ما أدى بدوره إلى تسريح أعداد كبيرة من الموظفين.
هذه الإجراءات رغم أن البعض يعتبرها ضرورية لبعض الشركات التي ترى أن أرباحها بدأت بالاضمحلال ما يدفعها إلى حافة الإفلاس وعليها أن تتفادى هذا الوضع بالطرق التي تراها مناسبة إلا أنها تضيف متاعب إلى الاقتصاد العالمي من خلال ضخ مزيدا من البطالة إلى السوق العالمي وهو عكس الخطط الاقتصادية التي تهدف إلى تحفيز الاقتصاد من خلال التشجيع على الإنفاق لتوفير السيولة للمساهمة في الدورة الاقتصادية فكيف يحصل ذلك وعدد البطالة يتزايد والفقر يعمق من وجع الشعوب؟.
من ناحية ثانية ارتفعت أسعار خام برنت القياسي في الأسواق الأوروبية فوق 46 دولار للبرميل وسط تفاؤل المستثمرين بإمكانية انتعاش الأسعار في ضوء خطة الرئيس الأمريكي الجديد بارك أوباما التحفيزية التي تهدف إلى ضخ 920 مليار دولار مع أنها تواجه رفضا من قبل مجلس الشيوخ الأمريكي بيد أنها بعثت الارتياح في نفسية المضاربين الذين يحذوهم الأمل في تعويض بعض خسائرهم في عقود النفط. وظل خام ناميكس القياسي يحوم في مستويات كان عليها منذ عدة أسابيع فوق 40 دولار للبرميل في ظل ضغوط وفرة المعروض وارتفاع المخزونات الأمريكية من النفط الخام و المواد البترولية المكررة. وفي شأن ذا صلة ارتفعت أسعار الذهب إلى 917 دولار للأوقية مع إقبال المستثمرين على المعدن النفيس كملاذ آمن من التقلبات السعرية لكثير من السلع.

السيــ عمهوج ـف
07-02-2009, 07:48 AM
أغنياء هونغ كونغ يخسرون نصف ثرواتهم بسبب الركود الاقتصادي



هونغ كونغ - (رويترز):
خسر اغنى 40 رجلا في هونغ كونغ اكثر من نصف اجمالي ثراوتهم مع بلوغ الركود الاقتصادي ذروته في المرفأ الرأسمالي الذي يعمل فيه المليارديرات بحرية الا ان لي كاشينغ لا يزال في مقدمة المشهد. وقالت مجلة فوربس في قائمتها "لأغنى 40 رجلا في هونغ كونغ" لعام 2009 ان لي -- الملقب "سوبرمان" -- شهد نصف ثروته تقريبا وهي تذهب عنه ليتبقى معه 16.2 مليار دولار.
عمل لي (80 عاما) رئيس شيونغ كونغ هولدنجز وهوتشيسون وامبوا -- والذي هرب من الصين عندما كانت تحت الاحتلال الياباني عام 1940 -- في صناعة الورود البلاستيكية وبنى امبراطورية تجارية عالمية متنوعة.
وتراجعت ثروات اغنى 40 رجلا في هونغ كونغ من 179 مليار دولار قبل عام واحد الي 82 مليار دولار وفقا لتقديرات فوربس. وانخفض عدد المليارديرات من 40 الي 19.

أميرة رواسي
07-02-2009, 01:33 PM
يعطيك ااااااااااالف عاافيه عالمجهود



تقبل مروري

صالح العتيبي
07-02-2009, 01:43 PM
اقول انت كفو ياسيد عمهووووووووج

بيض الله وجهك على المجهود

شكر لك

محمد القسامي
08-02-2009, 01:37 AM
ياحبني لك دون كل المخاليق
بس هذا ردي