المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : سوولي الكيف وأرهولي من الدله


النجلاء
21-10-2012, 06:26 PM
http://www.pp11.com/upfiles/lzi47151.jpg






http://dc15.arabsh.com/i/03409/3yg28ugxj4hb.gif
http://dc16.arabsh.com/i/03410/82cz266npou0.jpg





للقهوه مكانة وقيمة عظيمة لدي أبناء البادية ولها مكانة خاصة في نفوسهم يشترك فيها الغني والفقير على حد سواء فهي رمزا للكرم عند استقبال الضيوف ورواد المجلس وتعبير عن الأصالة وكرم الضيافة،وهي أول ما يقدم
ويضاف لها الهيل كعنصر أساسي وكماليات أخرى كالزعفران والعنبر والزباد والشمطري والزنجبيل والشنة وغيرها،


وتقدم للضيف بعد الترحيب، ويعتبر الترحيب وتقديم القهوة والتمر أول القرى للضيف وتقول العرب في أمثالها ( بهار القهوة التمر ) ،
يقول الشاعر سعد بن ناصر المطوع:
أول قراهم دلتين وترحيب @@@ ترحيبةٍ سهلة بنفس رفيعة
ونظرا لمكانة وقيمة القهوة لدى أهل البادية يدفعون في شرائها غالي الأثمان لتقدم للضيوف ويصرفون مبالغ كبيرة على شراء أجود أنواعها ومستلزماتها حتى وإن زاد سعرها، كما أنهم يشدون الرحال لجلبها من أي مكان حتى لو كان ذلك بعيدا عن ديارهم، يقول الشاعر المعروف خلف بن هذال:
سوولي الكيف وأرهولي من الدله @@@ البن الأشقر يداوي الرأس فنجالـه
كيفٍ لنا نحرقـه بالنـار ونزلـه @@@ وليا انقطع لو ورى صنعاء عنيناله
ويقول الشاعر عبد الرحمن العبيداء:
فنجال بنٍ بالثمن غالي السوم @@@ يجلي صدى القلب المشقى الخلاوي





62KB.http://www.alnadawi.org/mzayan/prais/images/P9250015.JPG






الاهتمام بشبة النار وصنع القهوة
كذلك تعتبر شبة النار ودق النجر في الماضي دليلا على الكرم والجود لمن تسمع في بيته، لذلك نجد أن أبناء البادية يهتمون بشب النار لصنع القهوة أمام بيوت الشعر في الليل حتى يراها المسايير والضيوف فيعكفون إليهم وهي بمثابة دعوة ونداء للجميع للحضور وتناول القهوة، ويفتخرون بكبر وحجم النار المشبوبة ونوع الحطب الذي يشعلونه، أما في النهار فتشب النار في طرف البيت، ويسمى المكان الذي تشب به النار لصنع القهوة الوجار وهو عبارة عن حفرة تشب فيها النار وتوضع المعاميل حولها، ويعتبر شب النار وصنع القهوة مقياس لبلوغ سن الرشد لدي أبناء البادية فيقال أبن فلان يشب الضو ( يشب النار ) أي يستطيع عمل القهوة ويقدمها للرجال فلا ينظر إلى سنه،
ويقول الشيخ تركي بن حميد العتيبي:
ياما حلا ياعيد في وقت الأسحار @@@ جر الفراش وشب ضو المنـاره
مع دلةٍ تجذا على صالـي النـار @@@ ونجرٍ ليا حـرّك تزايـد عبـاره
النجر دق وجـاذب كـل مـرار @@@ ما لفه الملفوف من دون جـاره
في ربعةٍ ماهي تحجب عن الجار @@@ لامن ولد اللاش ما شـب نـاره
وأخير منها ركعتيـنٍ بالأسحـار @@@ لا طاب نوم اللي حياته خسـاره
ومنهم من يحب أن تكون في الصباح الباكر بعد صلاة الفجر وقبل شروق الشمس،
يقول الشاعر عبد الله بن برعاش:
يا زين شبتها على شقة النور @@@ يوضي على وجيه النشاما سفرها
ومنهم من يحب أن تكون في الصباح مع أو بعد شروق الشمس،
يقول الشاعر محمد بن ناصر السياري:
نارٍ لها مع طلعة الشمس نيره @@@ ليا شافها العمسان عقب العمى فز
ومنهم من يحب أن تكون في وقت الضحى، يقول الشاعر خلف بن محمد الشراري:
فنجال خطو الغشمري يشرح البال @@@ وقت الضحى لا قربّت حومة الطير
ومنهم من يحب أن تكون بعد الظهر، يقول الشاعر عبيد الحمود الاسعدي:
فنجالٍ عقب الظهر ماله مثيلي @@@ يغدي عن المهموم كثر النوابير
ومنهم من يحب أن تكون بعد العشاء،



أسماء القهوة عند أهل البادية
للقهوة أسماء تشتهر بها بعضها نسبه إلى نوع البن وببعضها نسبه إلى طعمها ومن اشهر أسمائها ما يلي:
- الكيف : وهو من أشهر أسماء القهوة على الإطلاق ومعنى الكيف ارتياح البال وانشراح الصدر والتلذذ بشرب القهوة، ويقول الشاعر فيصل الشمري:
زيّن لنا كيفٍ يونس هل الكار @@@ كيفٍ ينومس للسهر والتعاليل
- البـن : نسبه إلى المادة الرئيسية لصنع القهوة، يقول الشاعر فهد بن خربوش الشمري:
بدوٍ تنفّد غالي البن تنفيد @@@ بدلال وارفافٍ طويل ظلاله
- المـر : نسبة إلى طعم القهوة المائل إلى المرارة، يقول الشيخ تركي بن حميد:
قم يا محمد سو حلوٍ ومرا @@@ رسمٍ ليا جوك النشامى هل الكيف
- البرية: نسبه إلى نوع من أنواع البن اليمني الجيد، يقول الشاعر إبراهيم بن جعيثن:
أدني على بالي دلالٍ نظايف @@@ وبريةٍ يطرب لها كل حمّاس
- الشاذلية : اختلفوا في سبب التسمية فمنهم من يقول إنها نسبه إلى توع من أنواع البن اليمني الجيد ومنهم من يقول إنها نسبه إلى عمر الشاذلي وهو أول من شرب القهوة، يقول الشاعر شاهر الأصقة:
شبيّت نارٍ ما هبوبه بالأكواس @@@ وقرّبت محماسٍ به الشاذلية
- الطبخة : نسبه إلى طبخ القهوة على النار، تقول الشاعرة هيا بنت عياده
عليك ياللي طبخته نصفها هيل @@@ اللي سعى بالطيب من غير قوه


عدد الدلال





http://www.kashtah.com/4images/data/media/2/DSC01127.JPG





عدد الدلال
يختلف عدد الدلال التي تصنع بها القهوة لدي أبناء البادية فمنهم من يصنع القهوة في أربع دلال وتسمى هذه الدلال الأربع بما يلي:
أ- المصفاة :وهي أكبر الدلال التي توضع بالقرب من النار وتصفي فيها سريب القهوة بعد الانتهاء من صب القهوة .
ب- المطباخة : وتسمى اللقمة أيضاً وهي أقل حجماً من المصفاة وسميت بذلك لانه تطبخ بها القهوة حتى تغلي وتكون صالحة لوضع البهارات على القهوة.
ث- المبهارة : وهي أقل حجماً من المطباخة وهذه الدلة توضع بها البهارات وتصب عليها القهوة من المطباخة ثم تقرب من النار.
ج- المزل :وهي أصغر الدلال وتصب فيها القهوة من المبهارة التي وضعت على النار لتقدم للحاضرين وذلك لخفة وسهولة حملها بحيث لا تتعب صباب القهوة، يقول الشاعر سليم عبد الحي:
اللي له أربع دلالٍ ومهراس @@@ وتشم عنبر طيبها في المحاميس
ومنهم من يصنعها في ثلاث دلال وهي المصفاة والمطباخة والمبهارة وتصب للحاضرين مباشرة من المبهارة بعد تسكير فمها بالليف كي لا ينزل الهيل في الفنجال، يقول الشاعر عدوان بن راشد الهربيد:
شفي ثلاثٍ مركياتٍ على النار @@@ سود الخوافي فوقهن كل طربوش
ومنهم من يصنعها في دلتين وهي المطباخة والمبهارة تستخدم الأولى لطبخ القهوة والثانية تبهر فيها وتصب للحاضرين منها مباشرة، يقول الشاعر رشدان بن خلف
مع دلتينٍ فيهن البن قد راج @@@ واربع طبخاتٍ تقعد المضرميني
كم مرةٍ وقيّت أنا الكف بالبيز @@@ من دلةٍ ريح العويدي ذعرها
وإن كان تزمل من طيورٍ هوافيٍ بيض @@@ فسد أفواهها بأشقر الليف
ومعدلٍ يبعد يمينك عن النار @@@ يشدي لعنق الديك والخشم مقطوع
ركّب بريقك على مركاك ودلاله @@@ وصفّف ثناويك واجمع زل صافيه




http://www.kashtah.com/4images/data/media/2/SV400023.jpg





اعداد القهوة
ورغم تطور أدوات اعداد القهوة وتحضيرها من أوان وأجهزة إلا أن اعدادها على بالطريقة التراثية القديمة يعد من الصور المحببة إلى النفوس حيث يتم استخدام الحطب أو الفحم لاشعال النار ويتم طحن القهوة بواسطة (النجر) الذي يصدر أصواتا محببة تسمع من أماكن بعيدة وهي بمثابة الدعوة فيتوافد الناس لتلبية الدعوة وتناول القهوة التي يتم تقديمها بالدلال الخاصة (الصفر أو البيض) والتي مازال يحتفظ بها كثير من الأهالي منذ عشرات السنين بالاضافة للأدوات الأخرى المستخدمة في تحضير القهوة مثل البن والهيل والزعفران والمحماس والنجر والدلة والفنجال والماء واالجمر أي النار الموقدة.




http://www.majaless.com/up/get-11-2008-xbtyomb9.jpg





مسميات طبخ القهوة
لطبخ القهوة لدي أبناء البادية مسميات منها (البكر – الثنوة – العشرة – التنخيرة) والبكر هي التي يكون كل شيء في تحضيرها جديد من ماء وبن وبهار أما الثنوة فهي القهوة التي يعاد طبخها بعد زيادة الماء ووضع البن والبهارات عليها والسبب في ذلك قلة البن وندرته وشحها في أيدي الناس، يقول الشاعر زيدان الخوير:
بكرٍ على بكر عذي عن العيف @@@ يطري علي لا نام خطوا الزليبه




لمن تصب القهوه


http://dc16.arabsh.com/i/03410/2vdn9rgvg91v.jpg






لمن تصب القهوة
ويعتبر اعداد القهوة وتجهيزها فنا قائما بذاته تبارى فيه المشاهير وتغنى به الشعراء كما جاء في كثير من أشعارهم منذ قديم الزمن وقد قرنوا القهوة وفناجيلها بالطيب والكرم والشجاعة والنبل والنخوة والشهامة كما ذكروا في قصائدهم لمن تقدم صفوتها ومن يشرب حثالتها وعن من تحجب القهوة حيث كان الفنجال يقدم إلى أنواع من الرجال ويحجب عن أنواعا أخرى، فقد كان فنجال الصفوة من القهوة يقدم للزعيم الفارس الشجاع الذي يقود الحروب وتشبع على دروبه الذئاب والسباع، ويقدم للشهم الكريم الذي يقوم بواجبات الضيافة على أكمل وجه ويجتهد في اكرام ضيوفه ويسهر على راحتهم، ويقدم للفارس الشجاع النبيل صاحب النخوة والشهامة الذي يحمي قومه وله صولات وجولات في ميادين الحرب


يقول الشيخ ذعار بن ربيعان:





لاضاق صدري من هموم تـــــولاه
وزاد العماس وقام صدري يفوحي



كم من صبين معجباته حضاياه


يشوف حالي ما درى ويش نوحي


أنا بلاى اللي على الرب مشكاه
اللى محرولني وانا ازريت أروحي



يامــــــعذربين التتن لولاه لولاه
لولا شرابه ياعرب وين أروحـــــــي



لولا شراب العظم يوم أني أملاه
اكويه به الجمره اويكــوي جروحي



مع دلة صفرا على النار مركـاه
أقصر ابصبتها على كيف روحـــي



فنجالها يشدي خضاب الخونداه
الجادل اللي عند اهلها طموحـــــي



يا مكيف الفنجال خصص هل الجاه
راعي الجمايل قبل قين قموحـــــي



صبه لمن هو تنثر الــــدم يمنــــاه
يثني جواده عند راع اللدوحـــــــي



والثاني اللي مــــاتوانا مطــاياه
يظوي ليا صكت عليه النبوحـــي



وعده لمن عوص النجايب تنصـاه
ريفن لهن وان جا الزمان اللحوحي



دب الدهر يضحك حجاجه لمن جــاه
وقت المعاسرمارد مايزوحي



وباقي الرجال فحول نسوان ورعاه
ضباط مال وحافظين السروحي



وراعي الرد ماحد ليا مات ينـــــعاه
ليا صار محروم جبان شحوحــي





من لا يستحق القهوة
أما الحثالة فتقدم للذين همهم التسابق لحجز المقاعد في المجالس ولا يملكون من صفات الرجال التي ذكرنا شيئا، ويحجب الفنجال عن النذل والخسيس والجبان والخائن وعديم المروءة فأولائك يحرمون من تناول القهوة مع الرجال، ويعد حجب الفنجال عن أي شخص اهانة كبيرة وتحقيرا بالغا وسوادا في الوجه، ومن الأمثال المتداولة بين الناس ( فلان معقب الفنجال


عدد الفناجيل
وبما أن القهوة هي وسيلة التكريم الأولى في المجالس العربية فقد جرت العادة عند قبائل العرب أن أول ما يقدم للضيف هي القهوة لما لهذا الضيف من احترام وتقدير كبيرين ومن العادات الغالبة في هذا الشأن أن الضيف عادة ما يتناول ثلاثة فناجيل كحد أدنى، ومنهم من يرى إنها خمسة فناجيل ومن يتجاوز ذلك يكون عيباً لديهم وأن شاربها لم يشربها على إنها كيف، يقول الشاعر سليم عبد الحي:
لا صب لك خمسة فناجيل بقياس @@@ خمسة فناجيل تزيل الهواجيس
وبعد الاكتفاء من شرب القهوة يضع أصابع يده اليمني السبابة والوسطي والبنصر على فوهة الفنجال ويمسك الفنجال بالإصبعين الخنصر والإبهام وهو دليل على الاكتفاء من شرب القهوة وهناك من يكتفي بهز الفنجال هزاً خفيفاً وهناك من يكتفي بقول إكرم أو بس أو خلاص أو تمام.




http://dc16.arabsh.com/i/03410/sj0a9wh5z6a7.jpg




عادات وطرق صب القهوة
للقهوة عادات لصبها لدى أبناء البادية منها:1
- مسك الدلة باليد اليسرى والفناجيل باليد اليمنى
2- الوقوف أثناء صب القهوة
3- الإنحاء إثناء تقديم الفنجال
4- أن تقول لمن تقدم له الفنجال تقهو أو سم أو تفضل أو خذ أو أذكر الله أو صل على النبي
5- الاعتدال بعد صب القهوة
6- حمل الفناجيل باليد
7- أن تبدأ بالوالد
8- أن تبدأ بمن في صدر المجلس
9– أن لا يصب القهوة أحد الضيوف
10- أن لا يصب القهوة الأب والابن موجود
11– أن لا يصب القهوة الأخ الأكبر في وجود أصغر منه سناً من أخوته
12– أن لا يصب القهوة الكبير في وجود من هو أصغر منه سناً
13– أن لا يبدأ بصب القهوة من اليسار
14- أن تبدأ باليمين
15- التخزير: وهو أن يعطي أول فنجال للضيف أو للأمير أو لشيخ القبيلة أو عقيد القوم أو الفارس الشجاع أو للكريم أو للأب أو للأكبر سناً أو لمن يجلس بصدر المجلس،



16- السوق أو القص أو الدور : وهو أن يبدأ بصب القهوة من يمين المجلس دون النظر لمكانة الجالسين.




قواعد تقديم القهوة
من أهم قواعد تقديم القهوة للضيوف ألا يملأ المضيف الفنجان بالقهوة فكلما قلت كمية القهوة في الفنجان ،، كلما دل ذلك على شدة الكرم ويجب أن تكون الكمية المقدمة للضيف في حدود ثلث الفنجان فقط ، أما إذا وصل مستوى القهوة إلى نصف الفنجان فأكثر فهذا يدل على أن هذا الضيف غير مرحب به من قبل المضيف وعليه أن يغادر سريعا




http://www.kashtah.com/4images/data/media/2/wwert.JPG



ومن أشهر ما قيل في القهوة هذه الأبيات وخصوصا البيت الأول للشاعر دغيم الظلماوي حيث قال
يا كليب شب النار يا كليب شبـه === عليك شبه والحطب لـك يجابـي
حنا علينا جيب ماها وحبـه === وعليـك تقليـط الـدلال العذابـي
ادغث لها يا كليب من سمر جبـه === وشبه ليامنه غفـى كـل هابـي
واحرص على جمره احراق حبـه === ياما العرق تشوف على الحب ذابي
ودق البهـار وبهـره ثـم صبـه === تصبغ على الفنجال مثل الخضابي
ونجـره توال الليـل يدعيك نـبـه === لا عوى يشدي حس ذيبٍ بنابـي
الوالمه يا كليـب عجّـل بصبـه === والرزق عند اللي يجيب السحابي
ومن يوجعه رأسه ترى الهيل طبه === وليا تقهوا كيفة الرأس طابي
بـاغ ليـا شبيتهـا بالمشـبـه === تجذب لنـا ربـع سـراة غيابـي
سـراة ليـل وناطحيـن مهـبـه === لا نسنست يا كن به سـم دابـي
مع كبش مصلاح لـك الله نجبـه === لا دبـر الهيـن متيـن العلابـي
إن شابط المنزوع خطـو الجلبـه === ياما حلا يا كليب خبط الركابـي
آقف لهم وأبدي سـلام المحبـه === لا جنّب الهيّن عريض العلابي
بكلامٍ أحلى من شخاليل جبه === وأحلى من السمن الجديد العرابي
خطو الولد فوقه زبـونٍ وجبـه === ويجي عليهم من حساب الزهابـي
بنسريةٍ يا كليـب صلـفٍ مهبـه=== متلطميـن وسوقهـم بالعقـابـي
وأصبر وإن الصبر يا زين غبه === يرقيك روس مشمرخات الهضابي
ومن لا صبر يا كليب في حكم ربه === هذاك يوم الحشر ماله ثوابي



من تجميعي

اتمنى ينال اعجابكم

النجلاء

محمد الروقي
21-10-2012, 07:08 PM
قمة في الاختيار
موضوع لا يختلف عليه 2 في جماله
النجلا اختيار موفق ويسعدلي قلبك يارب

سجلي جل تقديري وشكري والاعجاب كله

النجلاء
21-10-2012, 07:23 PM
قمة في الاختيار
موضوع لا يختلف عليه 2 في جماله
النجلا اختيار موفق ويسعدلي قلبك يارب

سجلي جل تقديري وشكري والاعجاب كله


محمد الروقي

يسرني أن مانثرته هنا يروق لذائقتك الراقيه

حضورك يشرفني وينير متصفحي


لاخلا ولاعدم جمال وروعة حضورك المشرف

تحياتي وتقديري لسموك

النجلاء

أوهــام
21-10-2012, 10:18 PM
تسلمي وكل الشكــر لكـ ع المجهود ..

تقديري لكـ ..

عسولة مكه
21-10-2012, 11:01 PM
الله الله ياعسوووولة ,,,,,

رووووعة وتسلم يمينك على الانتقاااء الراقي كرقي شخصك الكريم

الذوق لاياتي الا بمثله

بس عندي مداخلة صغنووونة حيل

" كان النار شابة حيل " هههههههه

تقبلي طلتي وردي يانجووولتنا

http://www.3andna.com/photo/ToP/heart/3ANDNA_HEART41.gif (http://www.crezeman.com/vb/t152364.html)

النجلاء
23-10-2012, 12:12 PM
تسلمي وكل الشكــر لكـ ع المجهود ..

تقديري لكـ ..


اوهام

شرفتي ونورتي ياقلبي

اسعدني حضورك العطر

تحياتي لك

النجلاء

النجلاء
23-10-2012, 12:16 PM
الله الله ياعسوووولة ,,,,,

رووووعة وتسلم يمينك على الانتقاااء الراقي كرقي شخصك الكريم

الذوق لاياتي الا بمثله

بس عندي مداخلة صغنووونة حيل

" كان النار شابة حيل " هههههههه

تقبلي طلتي وردي يانجووولتنا

http://www.3andna.com/photo/top/heart/3andna_heart41.gif (http://www.crezeman.com/vb/t152364.html)



عسوله الاموره

يسعدلي حضورك الراقي

شرفتي ونورتي غلاتي لاخلا ولاعدم جمال وروعة تواجدك المشرف

وبعدين حبيبتي النار شابه حيل عشان تدفيك من البرد وتدفي المنتدى كله بعد

عسوله ياعسل

مرورك له طعم مميز

تحياتي لك

النجلاء

زهرة توليب
23-10-2012, 01:29 PM
النجــلاء
احساس جميل وعطاء مستمر
اسعدني المكوث بين طيات صفحاتك
ورود الياسمين نهديها لكِ ولروحك
تقبلي مروري واحترامي
ودمتي بكل الود

النجلاء
29-10-2012, 05:27 PM
النجــلاء

احساس جميل وعطاء مستمر
اسعدني المكوث بين طيات صفحاتك
ورود الياسمين نهديها لكِ ولروحك
تقبلي مروري واحترامي

ودمتي بكل الود



طيور

شرفتي ونورتي غلاتي

لاخلا ولاعدم جمال وروعة حضورك

تحياتي لك

النجلاء