المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبار يوم الجمعه 3/2 من جريدة الرياض


السيــ عمهوج ـف
30-01-2009, 03:52 PM
«الشورى» ينقل للملك عبدالله خلال لقائه غداً تقديره واعتزازه بالموقف التاريخي في قمة الكويت


http://www.alriyadh.com/2009/01/30/img/101.jpg
الرياض عبدالسلام البلوي:
يستقبل خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز غداً (السبت) رئيس مجلس الشورى الدكتور صالح بن عبد الله بن حميد وأعضاء المجلس.

وقال الأمين العام لمجلس الشورى الدكتور محمد بن عبد الله الغامدي في تصريح ل«الرياض» إن اللقاء يأتي تقديراً من المجلس لموقف المليك المفدى الذي أكده بالخطاب التاريخي في افتتاح مؤتمر القمة العربية الاقتصادية والتنموية والاجتماعية (قمة التضامن مع الشعب الفلسطيني) التي عقدت مؤخراً في الكويت وهو الموقف الذي لا يستغرب على الملك عبد الله الذي يحمل هماً كبيراً تجاه قضايا الأمة العربية والإسلامية خصوصاً القضية الفلسطينية، وجهوده في هذا المجال والذي يبذل من وقته وفكره واهتمامه الشيء الكبير وسعيه الدؤوب إلى إنهاء الخلافات وفتح باب الأخوة العربية والوحدة لكل العرب من أجل المصالحة العربية والمحافظة على وحدة الأمة خاصة في مثل هذه الظروف والمواقف الصعبة.
وأضاف ان اللقاء فرصة لشكر خادم الحرمين الشريفين على الدعم السخي الذي أعلن عنه باسم شعبه لإعادة إعمار ما خلفه العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، وهو موقف نابع من حرصه رعاه الله وتحمله لمسؤولياته الوطنية والعربية والإسلامية في ظل هذه الظروف الخطيرة التي تحيط بالأمة.
من جانبه قال رئيس لجنة الشؤون الاجتماعية والأسرة والشباب بالمجلس الدكتور طلال بن حسن بكري «إن الفرصة سانحة للقادة العرب أن يتخذوا من حكمة الملك عبد الله ليغلبوا مصالح شعوبهم على المصالح الضيقة وأن يجعلوه مثالاً يحتذى ويقتدى به». وأضاف: «إن الكل كان متشائماً من القمة إلا أن الملك عبدالله جعلها برداً وسلاماً على جميع العرب».

السيــ عمهوج ـف
30-01-2009, 03:53 PM
أعراضه هبوط الأرباح ب 500 مليون ريال مع تعطيل القدرات الإنتاجية ورفع التكاليف
مخزون شركات الاسمنت يرتفع بنسبة 357% مع استمرار حظر التصدير ودخول طاقات جديدة



الرياض- خالد العويد:
قفزت كميات المخزون التي تعلنها شركات الاسمنت السعودية بمستويات حادة بنهاية 2008م ،مع استمرار قرار وقف التصدير إلى الخارج، ودخول طاقات وتوسعات جديدة، تزامنت مع هدوء الطلب في نهاية العام الماضي.
وأظهرت الإحصائيات أن المخزون المتراكم لدى الشركات، تضاعف بنهاية 2008م ، أكثر من ثلاث مرات، ليقترب من 7.4 ملايين طن،بنسبة ارتفاع تبلغ 357%، ووصل المخزون إلى ما يعادل ربع الكميات التي باعتها الشركات في السوق المحلي خلال 2008م.
ويعكس وصول نسبة المخزون إلى هذا المستوى عمق المشكلة التي تعيشها صناعة الاسمنت في الوقت الحالي، من حيث تسببه في زيادة تكاليف الإنتاج لدى الشركات، وتعطيل قدراتها الإنتاجية والتصديرية، وإضعاف استفادتها من رؤوس أموالها العاملة، كما حرم قطاع الاسمنت من تعظيم استفادته من الميزة النسبية المتمثلة في وفرة رأس المال، والمواد الخام كالحجر الجيري والجبس الخام، وتوفر الوقود،ووجود أسواق خارجية قريبة ومستهلكة.
وبدا قرار حظر تصدير الاسمنت في نهاية الربع الثاني من العام الماضي، نتيجة لشح الأسمنت في الأسواق، وساعد القرار على تراكم المخزون لدى الشركات وحرمها من هيمنتها على أسواق خارجية في دول الخليج العربي لصالح منافسين في دول أخرى.
وألقت شركات الاسمنت اللوم على الجهات الحكومية في نشوء أزمة الاسمنت في العام الماضي، وارتفاع أسعاره، ورأت أن قرار الحظر حدث لتغطية ضعف الدور الرقابي لتلك الجهات على الأسواق ومنافذ التصدير، أو في ملاحقة المتلاعبين بالأسعار من الأفراد المتسببين في الأزمة، من خلال دخولهم إلى مجال التصدير، المقتصر في السابق على الشركات التي لا تصدر سوى الفائض من حاجة السوق المحلية طيلة السنوات الماضية.
وتظهر الأرقام الرسمية المعلنة لإنتاج الاسمنت عدم دقة التصريحات التي أيدت استمرار حظر التصدير، اعتمادا على حجم الطلب في السوق المحلي ، لان الأرقام المعلنة توضح ان شركات الاسمنت في المملكة أنتجت 35.3 مليون طن من الاسمنت في عام 2008م، بينما لم تستهلك الأسواق المحلية سوى 29.8 مليون طن، والطاقة الإنتاجية مرشحة للزيادة في العام الجديد، بسبب دخول طاقات جديدة من قبل شركات كل من: الاسمنت السعودية واسمنت العربية واسمنت الصفوة. الأمر الذي سيرفع الطاقة الإنتاجية الكلية للشركات إلى 41.6 مليون طن أسمنت سنويا.
وهبطت أرباح شركات الاسمنت في 2008م،بنسبة 11%، وصولا إلى أربعة مليارات ريال مقابل 4.4 مليارات ريال في 2007م،كما هبطت الأرباح في الربع الأخير بحوالي 500 مليون ريال، لتصل إلى 728 مليون ريال، مقارنة مع أرباحها في الربع الثاني قبل بدء الحظر والبالغة 1.2 مليار ريال.
http://www.alriyadh.com/2009/01/30/img/030051.jpg

السيــ عمهوج ـف
30-01-2009, 03:54 PM
الخلافات المالية بين الورثة سببها الطمع وسوء التصرف
اتجاه لتحرير ملايين القصَّر «المجمدة» بتفعيل نظام «هيئة القاصرين»..



الرياض - محمد الغنيم:
تتجه الحكومة مستقبلاً إلى تحرير مئات الملايين من أموال القصَّر «المجمدة» بمؤسسة النقد العربي السعودي، من خلال تفعيل نظام هيئة الولاية على أموال القاصرين المقرر قبل سنتين من مجلس الوزراء. وتتحمل المحاكم حالياً مسؤولياتها في الحفاظ على ممتلكات القاصرين العقارية والمالية، إلى جانب تشكيل مجلس الولاية المنتخب للإشراف على أموال القاصر «الملياردير»، كذلك معالجة مشاكل القاصرين، والتصدي للخلافات المالية بين الورثة التي يكون سببها الطمع وسوء التصرف.

السيــ عمهوج ـف
30-01-2009, 03:54 PM
الرئيس ونائبه اجتمعا مع قادة البنتاغون في غرفة محصنة
أوباما يعلن عن اتخاذ قرارات صعبة وعاجلة بشأن العراق وأفغانستان


http://www.alriyadh.com/2009/01/30/img/030083.jpg الرئيس الأميركي باراك أوباما يزور البنتاغون (أ.ب)

واشنطن - أ.ف.ب:
قال الرئيس الأميركي باراك أوباما في أعقاب أول اجتماع له مع قادة الجيش الأميركي في البنتاغون ان عليه ان يتخذ «قرارات صعبة» بشأن العراق وأفغانستان.
ولم تتخذ أي قرارات في الاجتماع الذي استمر أكثر من 90 دقيقة بين أوباما وقادة الجيش، على ما أفاد مسؤولون، كما لم تصدر عن أوباما أي اشارة على ما إذا كان يعتزم الالتزام الجدول الزمني الذي حدده للانسحاب من العراق على مدى16 شهراً.
وقال أوباما عقب اجتماع مع قادة هيئة أركان الجيش الأميركية «سنضطر إلى اتخاذ بعض القرارات الصعبة فيما يتعلق بالعراق وأفغانستان في وقت عاجل».
وأضاف «بالتأكيد، اهتمامنا الأول هو ملاحقة المنظمات المتطرفة التي تضر ببلادنا».
ويتعين على أوباما ان يحقق التوازن بين مخاطر الانسحاب السريع من العراق ومطالب القادة على الأرض بإرسال نحو 30 ألف جندي اضافي إلى أفغانستان ليتضاعف بذلك عديد الجنود الأميركيين المنتشرين في أفغانستان لمواجهة الوضع الأمني المتدهور.
وعقد الرئيس الاجتماع برفقة نائبه جو بايدن في غرفة مؤتمرات محصنة تعرف باسم «ذي تانك».
وصافح أوباما القادة العسكريين وتبادل معهم المزاح في أول لقاء لهم مع القائد الأعلى للقوات المسلحة الأميركية.
وصرح أوباما للصحافيين ان المناقشات مع قادة الجيش كانت «رائعة». وقد استمر الاجتماع الأول منذ ان اصبح أوباما رئيساً أكثر من الوقت المحدد له.
وقال أوباما «اجرينا مناقشات بشأن العراق وكذلك أفغانستان. وتحدثنا عن بعض المخاطر العالمية الأوسع التي يمكن ان تظهر وتحدثنا عن التنسيق الذي يمكن ان يتم بين قواتنا العسكرية والمدنية».
وأضاف تحدثنا عن أهمية ان نضع سلامة القوات نصب أعيننا.
وأقر أوباما بالضغوط التي تتعرض لها القوات الأميركية وقال ان الجيش يتعرض «لضغط هائل» للقيام بعدد من المهمات من دون ان تقدم له أحياناً كل جوانب الدعم.
وأضاف وهذا أمر تحدثت فيه مع القادة واعتزم تغييره.
وبدأت المشاورات العسكرية قبل اسبوع عندما التقى أوباما في البيت الأبيض مع وزير الدفاع روبرت غيتس ورئيس هيئة أركانم الجيش الأميركية وكبير القادة العسكريين الأميركيين في الشرق الأوسط.
كما سيجري أوباما محادثات معمقة مع الجنرال ديفيد ماكيرنان قائد قوات حلف الأطلسي والقوة الدولية المساعدة على ارساء الأمن في أفغانستان (ايساف) على ما أفاد المتحدث باسم البيت الأبيض روبرت غيبز.
وطالب ماكيرنان بإرسال نحو 30 الف جندي اضافي الى افغانستان، الا ان القادة الأميركيين في العراق دعوا الى انسحاب ببطء للقوات الأميركية من العراق مما سيقلل عدد الجنود الأميركيين الممكن ارسالهم الى افغانستان.
وأعلن وزير الدفاع الأميركي الثلاثاء ان افغانستان هي الأولوية الأولى للجيش الأميركي، الا انه قال امام اعضاء الكونغرس ان الجيش يضع مجموعة من الخيارات من بينها سحب القوات على مدى 16 شهرا ويدرس المخاطر المرتبطة بكل واحد من الخيارات.
ووصف جيف موريل المسؤول الصحافي في البنتاغون مناقشات اوباما مع قادة الجيش بأنها واسعة ولم تتركز فقط على وضع انتشار القوات.
واضاف «لقد جاء الى هنا ليناقش معنا التهديدات التي نواجهها كشعب والمخاطر التي تواجهنا حول العالم».
وفي وقت سابق من الأمس قال المتحدث باسم البيت الابيض ان اوباما سيتخذ قرارا بشأن الانسحاب من العراق «قريبا. لا اريد ان احدد موعدا لكن أظن انه سيتخذ القرار في وقت قريب نسبيا».
واضاف «اظن ان الرئيس.. حصل على الكثير من المعلومات» تؤهله لاتخاذ قرار حول الانسحاب، بحسب غيبز الذي اضاف ان «البنتاغون يضع خططا منذ فترة تأخذ بالاعتبار الاتفاقيات الجديدة».
وكان غيبز يشير الى الاتفاقيات التي ابرمت في عام 2008 بين واشنطن وبغداد حول الظروف التي يمكن بموجبها للقوات الاميركية البقاء في العراق. وتدعو الاتفاقيات الى سحب كافة القوات الاميركية من العراق بنهاية عام 2011.
وصرح غيبز للصحافيين «نحن لم نعد نناقش ما اذا كنا سننسحب ام لا، بل نناقش كيف ومتى» يتم الانسحاب.
وينتشر نحو 142 الف جندي اميركي في العراق مقابل 36 الف في افغانستان. ووصل اول لواء قتالي من اصل اربعة اضافية سترسل الى افغانستان، وقال غيتس ان لواءين آخرين سيصلان بحلول منتصف الصيف مما يزيد عدد القوات الاميركية بمقدار 10 آلاف جندي. ولكن العدد الكلي للقوات الأميركية الاضافية لن يرسل الى أفغانستان قبل الخريف المقبل نظرا إلى ضرورة بناء قواعد ومرافق اخرى لاستقبالهم، على ما قال غيتس الثلاثاء.

السيــ عمهوج ـف
30-01-2009, 03:55 PM
مبعوث رئيس الوزراء الياباني لـ ( الرياض ):
الحاجة ملحة لحماية حياة الفلسطينيين.. وطوكيو مستعدة لإعادة إعمار غزة

http://www.alriyadh.com/2009/01/30/img/030079.jpg شينزو آبي مبعوث رئيس الوزراء الياباني


حوار - أيمن الحماد - عدسة - صالح الجميعة
أكد شينزو آبي مبعوث رئيس الوزراء الياباني على الضرورة الملحة من اجل حماية حياة الفلسطينيين، موضحاً بأن الشأن الفلسطيني لا يؤثر فقط على منطقة الشرق الأوسط بل على العالم بما فيه اليابان .
وأبدى آبي وهو رئيس وزراء سابق استعداد بلاده إرسال قوات حفظ السلام في إطار دولي إلى غزة أو لمراقبة الهدنة بين الفلسطينيين والإسرائيليين وإعادة الإعمار والمشاركة في مجالات عدة عسكرية ومدنية.
ولم يخفِ شينزو آبي قلق بلاده من ارتفاع النفقات العسكرية للجارة الصين، منوهاً بالثقة بين اليابان والصين في مجالات الأمن والاقتصاد ومشيراً في الوقت ذاته إلى الإستراتيجية في العلاقات بين البلدين.
ولفت المبعوث الياباني إلى أن محور العلاقة الثنائية بين اليابان ودول الخليج يتركز في مجال الطاقة وبالتحديد النفط، وقال نشعر بحاجة إلى توطيد وتقوية العلاقات في مجالات عدة ومنها التربية والثقافة وتنمية الموارد البشرية وعلى كافة المستويات . مستشهداً ببعض الانجازات التي حققتها بلاده في علاقتها مع المملكة في المجال الصناعي ومنها إنشاء معهد السيارات الياباني السعودي في جدة ومعهد البلاستيك، كاشفاً عن افتتاح معهد جديد خلال شهر سبتمبر القادم يعنى بالآلات الكهربائية . فإلى نص الحوار :

http://www.alriyadh.com/2009/01/30/img/030080.jpg


٭ في البداية لو حدثتنا عن ما يربط اليابان والخليج في مجالات السياسة والاقتصاد وما مستقبل تلك العلاقة البينية؟
- كنت قد زرت المملكة في مايو الماضي وقتها كنت رئيساً للوزراء وبمعيتي 150 من رجال الأعمال اليابانيين وقمنا بجولة خليجية ابتدأناها من المملكة، وكنت اعتزم وقتها فتح صفحة جديدة للعلاقات الثنائية بين اليابان ودول مجلس التعاون الخليجي، وكما تعلمون أن محور العلاقة الثنائية بين اليابان ودول الخليج يتركز في مجال الطاقة وبالتحديد النفط ونشعر بحاجة إلى توطيد وتقوية العلاقات في مجالات عدة، ومنها التربية والثقافة وتنمية الموارد البشرية وعلى كافة المستويات، وطبعاً هناك علاقة وطيدة بين الأسرة المالكة السعودية والإمبراطورية اليابانية ولذا هنالك أسس مشتركة لترسيخ العلاقة واتفقت وخادم الحرمين الشريفين خلال زيارتي السابقة على تطوير العلاقة الثنائية وخاصة التعاون في مجال الصناعة، وقد حققنا بعض الانجازات منها إنشاء معهد السيارات الياباني السعودي في جدة وقد زرته وكذلك قمت بزيارة لمعهد البلاستيك ورأيت انجازاً كبيراً وإنني على يقين ان المتدربين في معهد البلاستيك سيكونون محورا للصناعة السعودية المستقبلية وخاصة أنني لحظت أنهم يتدربون بجدية إضافة إلى استخدام اللغة الانجليزية في هذا المعهد وأيضا لحظت وجود الخبراء اليابانيين وهم يقوموا بتدريب الطلاب السعوديين وسمعت أنه وخلال شهر سبتمبر القادم سيكون هناك معهد آخر مختص بالأجهزة المنزلية والاليكترونيات وبذلك سيكون هناك ثلاثة معاهد وهي مهمة جداً وبالتالي هذه المعاهد ستحقق انجازاً كبيراً، هنالك علاقة إستراتيجية مبنية على الشراكة سواء على المستوى البيني أو متعدد الأطراف.
٭ العالم يمر بأزمات سواء على المستوى الاقتصادي أو السياسي، ماذا يمكن أن تقدم اليابان من اجل حل هذه الأزمات ومنها أزمة الشرق الأوسط ومكافحة الإرهاب؟
- طبعاً الشأن الفلسطيني ليس إشكالية بحدود المنطقة فقط بل هي مشكلة كبرى تأثر على العالم أجمع ومنه اليابان ولذا علينا أن نلعب دوراً مهماً في حل هذه المشكلة واستقرار هذه المنطقة هو استقرار لكل أنحاء العالم، اليابان تدعم حل الدولتين المتجاورتين وفي هذا السبيل فكل المسؤولين يبذلون جهوداً في سياق تقديم الدعم للفلسطينيين أو بناء الثقة بين الفلسطينيين والإسرائيليين وهناك مبادرة يابانية لتحقيق السلام وهي «مبادرة ممرات السلام والازدهار» في هذه المنطقة وخاصة فلسطين إضافة إلى ذلك اليابان تقدر مبادرة السلام العربية وقد قدمت اليابان معونات مقدارها مليون دولار إلى الفلسطينيين وفي الشأن هجوم إسرائيلي على غزة اليابان حثت القادة الإسرائيليين على الوقف الفوري لإطلاق النار، كما قررت اليابان تقديم المعونات والمساعدات الإنسانية إلى غزة بمقدار عشرة ملايين دولار إضافة إلى مليون دولار كمعونات مالية، وكما ذكرت أن هناك مبادرة يابانية طرحت منذ سنتين وتعنى بالمنطقة حول نهر الأردن وهذه المبادرة تهدف إلى رفع مستوى معيشة الفلسطينيين بواسطة تنسيق التعاون وبالتالي تقوي الثقة بين الطرفين.
٭ قلتم بأن الأزمة الفلسطينية تؤثر على اليابان كيف تؤثر، وهل حان أن يكون لليابان دور في الأمن الدولي؟
- مرة أخرى عملية السلام هي من القضايا المشتركة منذ فترة طويلة وهناك حاجة ملحة لحماية حياة الفلسطينيين، وتعلمون أن هناك رئيسا أمريكيا جديدا ولديه نية في إيجاد حل للصراع الفلسطيني الإسرائيلي وقد عين جورج ميتشل كمبعوث خاص للشرق الأوسط ولذا اليابان ستتعاون وتنسق مع الولايات المتحدة من اجل تحقيق السلام في المنطقة، ومن الأكيد سوف تتسق وتتواصل الاتصالات مع المملكة ومصر ودول أخرى معنية بهذا الصدد.
٭ لكن هل حان الوقت لأن يكون لليابان دور في الأمن الدولي؟
- في هذا السياق كنا قد أرسلنا قوة الدفاع الذاتي اليابانية وبحدود الدستور الياباني إلى العراق من اجل إعادة الاعمار وخاصة في منطقة السماوة وكذلك استخدام القوات الجوية لنقل بعض المواد والوقود وكذلك استخدام القوة البحرية في مجال مكافحة الإرهاب في منطقة أفغانستان ولذا الأمور تغيرت في اليابان بمقارنة ما كانت عليه قبل عشر سنوات، ولا يوجد لدينا تردد في إيفاد قواتنا للخارج إذا كان هناك حاجة وبحدود الدستور الياباني.
٭ هل لدى اليابان أي مانع في حال طلب منها إرسال قوات إلى غزة ضمن قوات دولية؟
- لدينا قيود دستورية وعوامل أخرى وحاولت خلال وجودي في رئاسة الوزراء في إجراء بعض التغييرات في الدستور وتشاورت مع اللجنة الخاصة الدستورية حول بعض التفصيلات، وأود الإشارة إلى أن اليابانيين لديهم مشاركة في هضبة الجولان في إطار الأمم المتحدة وبالتالي هناك بعض التجارب لدينا، طبعاً في سياق غزة يمكن أن نشارك في مراقبة الهدنة بين الطرفين وإعادة الإعمار وفي عدة مجالات ليست فقط عسكرية بل مدنية وبالتالي هناك ادوار عدة بإمكان اليابانيين أن يقوموا بها وأيضا في سياق عملية السلام كإرسال قوات حفظ السلام، ولا أنسى أن أشير مرة أخرى إلى وجود قيود بالمقارنة مع دول أخرى التي ترسل قوات مجندة إلا أن لليابان إمكانية للمشاركة بشكل ما.
٭ ماذا عن العلاقات الأمريكية اليابانية وماذا تتوقع أن يكون شكل التعامل بين البلدين مع قدوم إدارة جديدة؟
- علاقتنا مع الولايات المتحدة علاقة شراكة عريقة وليست محدودة بالشرق الأقصى بل في آسيا من اجل استقرار القارة، أضف إلى ذلك هناك علاقة تتعدى القارة الآسيوية إلى العالم، وبالتالي الرئيس الجديد يعرف ويشعر بضرورة هذه الشراكة ولا تغيير للرؤية الخاصة بهذه العلاقة، طبعاً الولايات المتحدة الأمريكية لديها أسس موجودة حسب الدستور ولكن عندها مرونة للحاجات وبالتالي نحن نتوقع أن هناك حماساً من الرئيس اوباما من اجل أن ينظر بواقعية لشؤون هذه المنطقة خاصة وبالتنسيق مع دول أخرى.
٭ هل تمضي اليابان في علاقة إستراتيجية مع جارتها الصين خاصة أن هناك بياناً سبق أن وقع بين الطرفين بخصوص العلاقة بينهما؟
- الصين دولة مجاورة لليابان وبالتالي هناك ثقة وخاصة من الناحية الأمنية والاقتصادية، لذا اليابان ترجو من الصين والصينيين أن يلعبوا دوراً من اجل مصالح العالم وبالتالي اليابان تساند وتأيد مثل هذه الاتجاهات من الصين وبالتالي العلاقة المستقرة هي أساس لتحقيق المنطقة الآسيوية بل أيضا ً لمصلحة العالم كله وعندما كنت رئيساً للوزراء اتفقت مع الجانب الصيني لبناء العلاقة الإستراتيجية في هذا السبيل وفي سياق الأزمة المالية العالمية فالبلدان متفقان على حل هذه المشكلة العالمية، لكن نحن نشعر بقلق للنفقات العسكرية لحكومة الصين والتي قفزت لأضعاف.
٭ انتم صاحب مصطلح «اليابان الجميلة »، هل تمضي اليابان لأن تكون كذلك حسب هذا المفهوم؟ - هناك تقاليد وثقافة يابانية جميلة يجب أن تحترم وأن نحافظ عليها لأجل جذب عيون العالم احتراما لليابانيين،عندما قلت ذلك كان قصدي النظر إلى الأجيال القادمة الجديدة هل هم سيتشدقون بصفتهم اليابانية أو أن العالم سيحترم اليابان كدولة وهذا سؤالي لذا نحن يجب أن نسير لتحقيق أن تكون اليابان جميلة.

السيــ عمهوج ـف
30-01-2009, 03:56 PM
هنية: رفع الحصار وفتح المعابر قبل التهدئة
غزة: إصابة 18 فلسطينياً في قصف جوي إسرائيلي استهدف شرطياً


http://www.alriyadh.com/2009/01/30/img/311061.jpg تلميذ فلسطيني أصيب في القصف الإسرائيلي على خانيونس يخضع للعلاج في أحد مستشفيات المدينة. (رويترز)

غزة - «الرياض»، أ.ف.ب:
أصيب 18 فلسطينياً بينهم 11 طفلاً في غارة جوية إسرائيلية استهدفت دراجة نارية يقودها شرطي وسط خان يونس في جنوب قطاع غزة صباح أمس. وأفاد شهود عيان ان الغارة نفذتها طائرة استطلاع واستهدفت الشرطي محمد السمري بينما كان يقود دراجته النارية، مؤكدة إصابته بجروح. وأكد الجيش الإسرائىلي في بيان تنفيذ العدوان زاعماً أن السمري «إرهابي» متورط في الهجوم الذي استهدف بواسطة عبوة ناسفة دورية للجيش الإسرائيلي عند تخوم قطاع غزة الثلاثاء وأسفر عن مقتل جندي إسرائيلي وجرح ثلاثة آخرين.
وحصلت الغارة بعيد سقوط صاروخ أطلق من قطاع غزة على النقب.
وأعلن المكتب الإعلامي لمجمع ناصر الطبي «وصول 18 إصابة أمس نتيجة الاعتداءات التي تشنها قوات الاحتلال الإسرائيلي على المواطنين في محافظة خان يونس».
من جانب آخر، اشترط رئيس الحكومة الفلسطينية المقالة إسماعيل هنية أمس رفعاً شاملاً وكاملاً للحصار الإسرائيلي على قطاع غزة للتوصل إلى تهدئة جديدة. وقال في حديث صحفي مع قناة «القدس» الفضائية هو الأول له منذ انتهاء العدوان على قطاع غزة: «نحن نطالب برفع الحصار وفتح المعابر بشكل كامل وإنهاء معاناة أهلنا في القطاع ليكون الطريق مفتوحاً أمام التهدئة».

السيــ عمهوج ـف
30-01-2009, 03:57 PM
الشرطة وتقرير الطبيب الشرعي برآه وهيئة الادعاء العام تتهمه
البركاتي خلف القضبان في سجن القنفذة في تهمة قتل هو بريء منها!!


http://www.alriyadh.com/2009/01/30/img/030008.jpg

القنفذة - عبده أحمد الناشري:
يناشد المواطن محمد مخضور البركاتي المسؤولين وولاة الأمر إطلاق سراحه من سجن القنفذة الذي دخله في قضية قتل ثبتت براءته منها بشهادة الشرطة والطبيب الشرعي الذي شرح الجثة وأثبت التقرير ان وفاة الشخص كانت نتيجة جلطة في الدماغ.
السجين البركاتي زارته «الرياض» برفقة حقوق الإنسان في سجن القنفذة وتحدث بنبرة الحزن والألم بأنه بريء من القضية وقال: لقد دخل شخص المستشفى ومات بعد ذلك واتهموني بقتله ومثلت للتحقيق في شرطة القنفذة وكشف التقرير الطبي ونتائج التشريح بعد الوفاة بأسبوعين ان الوفاة نتيجة جلطة في الدماغ ولكن هيئة التحقيق والادعاء العام بمنطقة مكة الكرمة وضعتني في تهمة قتل شبه عمد وادخلوني السجن.
شرطة القنفذة اوضحت بأن المتهم محمد البركاتي بريء من القضية لعدم وجود دليل يثبت أنه تسبب في وفاة المجني عليه واستناداً على تقرير الطبيب الشرعي الذي برأه ايضاً.

http://www.alriyadh.com/2009/01/30/img/030009.jpg

وصدر حكم من المحكمة الشرعية في القنفذة ببراءته وتم الرفع به إلى التمييز ولكن البركاتي لايزال خلف القضبان منذ حوالي عام. وطالب احمد البركاتي ابن عم السجين من الجهات المختصة النظر في هذه القضية وانه لن يتنازل عن حق قريبه من جراء هذه التهمة التي ألحقت به الضرر ولأسرته العديد من المشاكل الصحية والنفسية.

السيــ عمهوج ـف
30-01-2009, 03:58 PM
2.7 مليار ريال نسبة ضئيلة «كزكاة» مقابل الأموال الطائلة التي يمتلكها رجال الأعمال السعوديون
آل زلفة يؤكد أن القضاء على مشاكل الفقر والحاجة للمساكن والتأمين الصحي يكمن في التحصيل الدقيق لأموال الزكاة


http://www.alriyadh.com/2009/01/30/img/311883.jpg

المدينة المنورة - خالد الزايدي:
حمل الأستاذ الدكتور محمد بن عبدالله آل زلفة أستاذ التاريخ الحديث بجامعة الملك سعود وعضو مجلس الشورى على بعض رجال الأعمال والأثرياء السعوديين الذين لم يلتزموا بأداء فريضة الزكاة، ولم يتبنوا تقديم ما يسهم في رد الجميل للوطن مستدلا بتواضع المبالغ المحصلة لمصلحة الزكاة على مستوى المملكة والتي لا تتجاوز مليارين وسبعمئة مليون ريال، مؤكدا أن استيفاء الأموال الزكوية بالنسبة المحددة والمقدرة شرعا من شأنه القضاء تماما على مشاكل الفقر والحاجة للمساكن والتأمين الصحي أيضا.
وقارن آل زلفة في محاضرته ( أحوال الصرة...) التي ألقاها في النادي الأدبي بالمدينة مؤخرا بين تعاطف أبناء الشعوب الإسلامية في العصر العثماني مع أبناء ( مكة المكرمة والمدينة المنورة ) حيث كانت المرأة تجود بحليها، والرجل بأبقاره وأملاكه، لبيعها وإرسال الأموال لأهالي المدينتين المقدستين، وشح بعض الأغنياء عن تقديم واجبهم الديني والوطني.


http://www.alriyadh.com/2009/01/30/img/311884.jpg

وتناول الدكتور محمد في محاضرته التفاصيل الدقيقة لأحوال الصرة معرفا إياها بأنها مال يجمع من أفراد تبرعا وإهداء لإخوانهم في مكة والمدينة، وساردا بشكل تاريخي ابتداع الصرة في عهد السلطان العثماني محمد الفاتح وجمعها لمستحقيها في صرر، وطقوس الاحتفال بذلك في الثاني عشر من شهر رجب في ديوان الأوقاف بحضور الخليفة شخصيا، حيث يتم حمل هذه الصرار على الجمال في حقائب جلدية لتوزع على سكان المدينتين المقدستين الذين يملؤونها في طريق العودة بتمر العجوة وماء زمزم وفاء منهم للمتبرعين، مشيرا إلى تغيُر التاريخ السنوي للحفل المهيب إلى منتصف شعبان بعد تغيير طريقة حملها بواسطة السفن التي كانت ترسو في موانئ الشام وتحمل على الإبل إلى أصحابها.
و قال المحاضر : إنه وقف على دفاتر الصرر في بلدان مختلفة كتونس التي وجد ضمن محفوظاتها التراثية 72 سجلا للصرة تضمنت أسماء متسلميها وأحياءهم وقبائلهم وأعطياتهم، مما يساعد الباحث على تفهم التغييرات الاقتصادية والديموغرافية للمنطقتين خلال هذه الحقبة الزمنية.
ومضى آل زلفة في محاضرته التي تميزت بمداخلات إثرائية من الحضور بالحديث عن قيمة التراث الإنساني مشيرا إلى زهد بعض الأفراد في أزمنة مختلفة بقيمة الآثار التي تعد الآن موردا ودخلا قوميا لكثير من الدول التي تستقطب السياح، مستشهدا ببيع قطعة من الستار الذي كان يغطي قبر النبي صلى الله عليه وسلم بمبلغ زهيد جدا في إحدى المزادات، وبيع وثائق تاريخية هامة من قبل البعض إلى شركة تبغ بلغارية للفها في صناعة السجائر، لولا تدارك بعض المهتمين والمسؤولين في ذلك البلد الذين احتفظوا بالمخطوطات في محافظ آمنة تقديرا لما تحمله من كنوز معرفية.
وتساءل الدكتور محمد عن مصير الثروات المعرفية التي حوتها إحدى عشرة مكتبة في المدينة المنورة لم يعد لها وجود في عصرنا الحاضر كمكتبتي عارف حكمت والمحمودية، مطالبا رجال الأعمال في المدينة بناء مراكز مختصة لحماية الآثار على غرار بيت القرآن في البحرين، لحفظ موجودات الحجرة النبوية من نسخ نادرة للمصحف الشريف، مسترسلا في الحديث عن محتويات الحجرة النبوية من مصاحف نادرة وشمعدانات ومجوهرات وفقا لجرد 1310ه ضمن مخطوطة هامة تحصل عليها مؤخرا، مثيرا مجموعة من التساؤلات الهامة حول مساحة الحجرة واتساعها للهدايا، متطرقا لحصار المدينة وحمل فخري باشا ل 390 قطعة في قطار الأمانات المقدسة المتجه إلى ( إستانبول ). و أشار آل زلفة إلى حصوله على وثائق ومخطوطات عثمانية من شأنها تصحيح قراءة تاريخ منطقة عسير والمملكة بصفة عامة، مؤكدا أن كل المقتنيات التي وصل لها إبان بحثه الذي استمر عشر سنوات متاحة لجميع الباحثين والدارسين والمهتمين من خلال المركز المعرفي الذي يعزم على إنشائه.

السيــ عمهوج ـف
30-01-2009, 03:59 PM
د.أبا الخيل يحث الطلاب السعوديين بطوكيو على المساهمة في نقل التقنية اليابانية إلى المملكة


http://www.alriyadh.com/2009/01/30/img/311888.jpg

طوكيو - مشعل العياد:
حث الدكتور سليمان بن عبد الله أبا الخيل مدير جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية أثناء زيارته إلى اليابان الطلاب السعوديين المبتعثين إلى الجامعات اليابانية على تكريس جهودهم للمساهمة في نقل التقنية اليابانية المتقدمة إلى المملكة ليستفيد منها القطاع الصناعي والاقتصادي ولتعزز تطور مسيرة التنمية السعودية.
وقال في كلمة ألقاها أثناء حفل الاستقبال الذي أقامته سفارة المملكة بطوكيو ان بلادكم تنتظر منكم أن تعودوا وانتم متسلحون بالعلم والمعرفة المتقدمة لتنضموا إلى ركب زملائكم من خريجي الجامعات العريقة بالعالم لمواصلة التنمية في بلادكم ولدفع مسيرة الحضارة في ربوع وطنكم.
من جانبه رحب السفير فيصل طراد بمدير جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية وشكره على هذه الزيارة والمتابعة لمسيرة أبنائنا المبتعثين إلى الجامعات اليابانية.
وفي كلمة مماثلة أثنى الملحق الثقافي باليابان الدكتور عصام بخاري على جهود مدير جامعة الامام في سبيل دعم المسيرة التعليمية والثقافية بالمملكة مطمئنا الجميع على أن مستويات المبتعثين السعوديين إلى الجامعات اليابانية تسير وفق ما هو مخطط لها. وفي نهاية الزيارة قُدم لمعالي مدير جامعة الإمام درع تذكاري والتقطت الصور مع المبتعثين السعوديين.

السيــ عمهوج ـف
30-01-2009, 04:00 PM
قيمته 400 ريال ويقتل الإنسان في عشر ثوان
الأمير خالد الفيصل يوجه بمصادرة جهاز الصعق الكهربائي القاتل ومعرفة مصدره

http://www.alriyadh.com/2009/01/30/img/311062.jpg الأمير خالد الفيصل


جدة - سلمان الفقيه:
وجه أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل شرطة المنطقة بتشكيل لجان وفرق بالتعاون مع مديرية المباحث العامة للمرور على الأسواق والتأكد من خلوها من جهاز صعق كهربائي قاتل بحجم الكف وبقوة كهربائية قد تصل إلى مليون فولت وأن هذا الجهاز يجد رواجاً بين فئة الشباب، بعدما توفرت معلومات عن تداوله في بعض الدول الخليجية.
وشدد الأمير خالد الفيصل على ضرورة مصادرة هذه الأجهزة وفي حالة العثور عليها يتم التحقيق معه لمعرفة مصدرها وكيفية وصولها وتطبق بحقه الأنظمة والتعليمات حسبما يظهره التحقيق. وطالب سموه من إدارتي الجمارك بمطار الملك عبدالعزيز وميناء جدة الإسلامي على التشديد الرقابة والتأكد من عدم مرور جهاز الصعق الكهربائي ومن يتم ضبطه وبحوزته هذا الجهاز فتطبق بحقه العقوبات المنصوص عليها في نظام الجمارك «الرياض» علمت من مصدر مطلع بشرطة المنطقة أن قيمة الجهاز 400 ريال كما أنه خفيف وسهل الحمل ويلقى رواجاً كبيراً بين أيدي الراغبين في اقتنائه وخاصة فئة الشباب ويباع عبر وسطاء يستخدمون الإنترنت في عملية ترويجه بين الشباب، ويحتوي على نشرة مرفقة معه تشير إلى أن استخدامه ضد الإنسان لمدة عشر ثوان فقط تؤدي للوفاة فوراً وباستطاعة الجهاز قتل حيوان مفترس كالنمر، وتحدد بيانات الجهاز مواقع في جسم الإنسان يحضر استخدامه فيها كالكتفين والقلب وأسفل البطن ولا يحتاج الجهاز إلى أي مرفقات لاستخدامه سوى شاحن كهربائي.

السيــ عمهوج ـف
30-01-2009, 04:00 PM
الرائد الشويرخ ل «الرياض»:
شرطة الرياض طبقت ضوابط «التوصيل للمنازل» على التموينات والمطاعم

http://www.alriyadh.com/2009/01/30/img/030110.jpg الرائد سامي الشويرخ


الرياض - سالم كنعان السالم:
أكد المتحدث الأمني لشرطة منطقة الرياض الرائد سامي بن محمد الشويرخ في حديث ل«الرياض» أن الشرطة طبقت قرار تنظيم خدمة توصيل الطلبات من التموينات التجارية والمطاعم إلى المنازل مشيراً إلى أن الدوريات الأمنية والشرط بادرت منذ وقت سابق بالتأكد من تطبيق التموينات التجارية والمطاعم لهذا القرار وتقيدهم بما ورد فيه من شروط.
وبين الشويرخ أن القرار جاء إنفاذاً لتوجيهات صاحب السمو الملكي الأمير سطام بن عبد العزيز أمير منطقة الرياض بالنيابة وتوصيات اللجنة المشكلة من الإمارة والأمانة والغرفة التجارية الصناعية والشرطة والمرور بشأن اعتماد ضوابط خدمة توصيل الطلبات للمنازل. وأوضح الشويرخ أن مراكز الشرطة تستقبل أصحاب تلك المنشآت التي تقدم تلك الخدمة لتسجيل بيانات كاملة وحديثة للعاملين لديها الذين يقومون بتوصيل الطلبات تتضمن نسخة من الإقامة توضح أن العامل على كفالة تلك المنشأة، ونسخة من الشهادة الصحية الصادرة من البلدية، ومعلومات كاملة عن الوسيلة المستخدمة في توصيل الطلبات سواء كانت سيارة أو دراجة نارية (نوعها، موديلها، لونها، رقم لوحتها)، وستحتفظ مراكز الشرطة بهذه البيانات للرجوع إليها عند الحاجة، وذلك بوضع سجل لهذا الغرض ليسهل الرجوع إليها عند ورود أي شكوى. وأشاد الشويرخ بتفاعل بعض المواطنين أصحاب التموينات والمطاعم التي تقدم خدمة التوصيل للمنازل ومبادرتهم بالتسجيل وتطبيق إجراءات القرار الذي تم فيه تحديد وقت توصيل الطلبات للمنازل بحيث يبدأ من بعد صلاة الظهر وحتى الساعة 12 ليلاً، وكتابة بيانات المنشأة التي تقوم بالتوصيل بوضوح على الوسيلة المستخدمة في التوصيل سواء كانت سيارة أو دراجة نارية بحيث تشمل البيانات اسم المنشأة وعنوانها والرقم الخاص بوسيلة النقل، وارتداء جميع العاملين في خدمة توصيل الطلبات للمنازل لزي موحد عبارة عن معطف لونه أحمر يكتب عليه من الخلف اسم المنشأة التجارية وتحتها يكتب «خدمة توصيل الطلبات للمنازل». وأكدت الغرفة التجارية الصناعية بالرياض على كافة مشتركيها في وقت سابق من خلال تعميم «إلحاقي» على أهمية تطبيق هذا القرار والتقيد بما ورد فيه من ضوابط وآلية.

السيــ عمهوج ـف
30-01-2009, 04:01 PM
جوازات جدة تطيح بنابشات الحاويات وغاسلي السيارات الأفارقة


http://www.alriyadh.com/2009/01/30/img/311855.jpg النابشات بعد القبض عليهن في الحي.

جدة - ياسر الجاروشة:
قامت دوريات جوازات منطقة مكة المكرمة فجر أمس بحملة مداهمة على معاقل المتخلفين والمخالفين لنظام الإقامة والعمل تم خلالها القبض على أكثر من (65) من المتخلفين والمتخلفات الذين امتهنوا التجول والعمل في الشوارع بجمع الخبز القديمة وتجفيفه عبر مجموعة كبيرة من الأطباق الحديدية القديمة ووضعها في الشمس حتى تجف ويتم بيعها على الآخرين حيث عمدت تلك المجموعة من المتخلفين على السكن في البيوت الشعبية القديمة والاحواش الموجودة في الحي وقد قاموا في تحويلها إلى مساكن خشبية وغرف نوم مؤجرة بمبلغ 200 ريال شهريا كما قاموا في تخزين الحديد والمعلبات القديمة والمجموعة من الشوارع وبراميل النفايات المختلفة وذلك لبيعها على أصحاب التشليح مع مجموعة كبيرة من الحديد أيضا ضبط مجموعة من العمالة

http://www.alriyadh.com/2009/01/30/img/311856.jpg

المتخصصة في رفع البطحة والأسمنت والطوب الأحمر والحديد ومخلفات البناء ومنهم من عمل في بيع الخضار والفواكه والتي تنتشر في العديد من الأحياء أو يطلق عليهم العمالة السائبة. كما تم ضبط غاسلي سيارات ونساء نابشات الحاويات وبائعي الخضروات واندنوسيين متخلفين. المداهمات كانت تحت إشراف مدير جوازات منطقة مكة المكرمة العميد محمد حسن الاسمري وقادها ميدانيا النقيب ياسر الشاعر.

السيــ عمهوج ـف
30-01-2009, 04:01 PM
الجلد وحلق الرأس لشابين عاكسا الطالبات بالنعيرية



النعيرية - فايز الذويب:
نفذت الجهات الأمنية يوم أمس بمحافظة النعيرية الجلد بحق شابين قاما بمعاكسة الطالبات أمام مدارس البنات ومضايقتهن أثناء خروجهن إلى المنازل، وقامت شرطة النعيرية بحلق رأسي الشابين وايقافهما خمسة أيام وحجز سيارتهما لمدة شهر، وأوضح محافظ النعيرية سليمان بن حمد بن جبرين أن الدوريات الأمنية والمرورية بالمحافظة رصدت مخالفة الشابين أثناء معاكستهما ومضايقتهما للطالبات وتم عرض ذلك على سمو الأمير جلوي بن عبد العزيز بن مساعد نائب أمير المنطقة الشرقية الذي وجه باتخاذ العقوبات الرادعة لمثل هذه التصرفات التي قام بها الشابان وتم تنفيذ توجيه سموه يوم أمس بمشاركة أعضاء هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في نفس الموقعين اللذين كان الشابان يضايقان الطالبات فيهما حيث تم جلد الشاب الأول أمام مدرسة متوسطة والآخر أمام مدرسة متوسطة اخرى

إبراهيم صبحي العضيله
30-01-2009, 07:37 PM
الله يعطيك العافيه على التغطيه الرائعه

تقبل تحياتي