المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : لمحة في قوله: لَا يُغَادِرُ صَغِيرَةً وَلَا كَبِيرَةً


بنوتة برقة
13-06-2012, 11:06 PM
{وَوُضِعَ الْكِتَابُ فَتَرَى الْمُجْرِمِينَ مُشْفِقِينَ مِمَّا فِيهِ وَيَقُولُونَ يَا وَيْلَتَنَا مَالِ هَذَا الْكِتَابِ لَايُغَادِرُصَغِيرَةًوَلَاكَبِيرَةًإِلَّاأَحْصَاهَ ا..

لسائلٍ أن يسأل:" لِمَ قدم الصغيرة على الكبيرة"؟ ومقتضىالبلاغة أن يجعل في الصدارة نفي الأقوى لا الأضعف!
فإذا كان المقصود هو جمع مخازي القوم وإحصاء ما اجترحوه من السيئات، فإن ذكر تسجيل الكبيرة، بعد ذكر الصغيرة،ليس فيه فائدة ظاهرة لأنه يُعلم أن الكتاب إذا عد الصغائر عليهم فلا بد أن يكون قدعد الكبائرمن باب أولى ..فيكون في ذكر "هذه" بعد "تلك" شائبة تحصيل الحاصل..
ولوذكر الكبيرة قبل الصغيرة..لجاء العطف أكثر فائدة..فإن المتلقي عندما يسمع:".. هذاالكتاب لا يغادر كبيرة.."لا يكون عنده علم بحال الصغيرة (فلعل الكتاب قد تجاوزها أولم يسجلها..)فإذا سمع بعد ذلك "..ولا صغيرة ..."استفاد ...
جوابه:
أن المقام هنا ليس لبيان أن الكتاب قد أحاط بكل ما اقترفوه...فيستحسن ذكر الكبائر قبل الصغائر...لكن المقام للتبكيت والتعذيب في العرض...وقد نبهت الآية على هذا المعنىعندما قالت:" مُشْفِقِينَ مِمَّا فِيهِ" كما نبهت عليه من خلال صرخة الكفار من الضجر والخزي" يَا وَيْلَتَنَا مَالِ هَذَا الْكِتَابِ "
وهذا المقام يقتضي ذكرالصغيرة قبل الكبيرة لوجهين:

1-

الصغائر عادة تكون أكثر من الكبائر فيشتد الإسهاب ويطول التقصي وهو مراد لتعذيب أصحابها..
2-


ذكر الصغائر على كثرتها سيزيد من التوتر على اعتبار أن هذه أهون مما سيأتي...ولو ذكر الكبائر أولا لفات هذاالمعنى..بل سيكون في ذلك شيء من التنفيس على المجرمين ...فالمخازي تصعب أكثر عندترقبها لا عند مرورها..
فانظر إلى قوة التعبير في القرآن!!

زهرة توليب
14-06-2012, 12:58 AM
بنوتة برقة
بآرك الله فيك وجزآك ربي كلَ خير..
لهـذآالطرح الأكثر من رآآئع
والعـطاء الرآقي الجميل

http://arabic.rt.com/forum/imagehosting/21342_31330644274.gif

أوهــام
14-06-2012, 12:46 PM
باركـ الله فيكـ وجعلها الله في موازين حسناتكـ ..

بنوتة برقة
15-06-2012, 07:03 AM
طيور آلجنــــــــةة
ربي يسعدك ويحميكــ منوره صفحتي بتوآجدك آلرآئع
دمتٍ بطــآعةة

بنوتة برقة
15-06-2012, 07:04 AM
آوهــــــآم
ويآك يآرب ربي يحرسك ويخليك
منوره يآلغلآ
دمتٍ بحفظ آلله