المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبار يوم السبت 27 / 1


محمد القسامي
24-01-2009, 09:13 PM
متحدثها الرسمي أكد أنها من مسؤولية «الخدمة المدنية»
«التربية» : قرار صرف فروقات المعلمين والمعلمات لم يصدر بعد

أكد المتحدث الرسمي باسم وزارة التربية والتعليم الدكتور عبدالعزيز الجار الله أنه حتى الآن لم يصدر قرار بصرف فروقات للمعلمين والمعلمات عن سنوات خدمتهم، إذ إنه لا صحة لما تردد خلال اليومين الماضيين عن صرف الفروقات على سنوات متتالية مع الراتب الشهري بنسبة 20 في المئة.
وأضاف في حديثه إلى جريدة «الحياة» أن وزارة الخدمة المدنية هي الفاصل في مسألة صرف الفروقات، كون وزارة التربية جهة تشريعية وتنفيذية فقط، رافضاً الحديث عن اجتماعات اللجنة المشكّلة لتحسين المستويات، بحجة أنه لا علاقة له بها.
وكان عدد كبير من المعلمين والمعلمات تناقلوا خبراً عبر الهواتف المتحركة عن إقرار صرف الفروقات الماليه للمعلمين والمعلمات على دفعات متفاوتة وتصرف على مدار خمس سنوات متتالية، بمعدّل 20 في المئة على رواتبهم الشهرية.
من جهة أخرى، أكدت وزارة التربية على جميع إدارات التربية والتعليم في المناطق والمحافظات استمرار الدراسة للمرحلة الابتدائية إلى الأربعاء 23-2-1430هـ.
يذكر أن الوزارة منحت إدارات التربية في المناطق والمحافظات العام الماضي صلاحية استمرار الدراسة أو التمتع بالإجازة لطلاب تلك المرحلة، فمنحت إدارات طلابها إجازة عدا الصف السادس.

محمد القسامي
24-01-2009, 09:15 PM
الرئيس التنفيذي لسابك : رفعنا اسعار الحديد لصالح الموزعين والعملاء

أكد نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي للشركة السعودية للصناعات الأساسية "سابك" المهندس محمد حمد الماضي أن رفع الشركة لأسعار حديد التسليح الأربعاء الماضي لم يكن عشوائيا ، مشيرا إلى أن ذلك تم وفق خطط علمية مدروسة من قبل الشركة.

وقال الماضي إن من أبرز الأسباب التي قادت إلى ارتفاع سعر طن الحديد بمقدار 155 ريالا، هو ارتفاع قيمة التكلفة وتحسن مستوى الطلب ونقص المخزون، إضافة إلى أنه يتمشى مع أداء الأسواق العالمية، مبينا أن الأسعار الحالية منطقية وغير مبالغ فيها.

ونفى الماضي أن يكون ما ينتج من حديد التسليح خلال الفترة الحالية غير كاف للطلب المحلي، وقال "إذا كانت المصانع المحلية تعمل بشكل اعتيادي فإن ما يتم إنتاجه من حديد التسليح كاف للطلب المحلي، وحال تعثر أحد هذه المصانع لأي سبب كان فإنه سيقود إلى شح المعروض بطبيعة الحال".

وأضاف شركة سابك لا ترفع الأسعار عشوائيا ، بل على العكس تخضع عمليات خفض الأسعار أو زيادتها لخطط علمية مدروسة للعوامل الخارجية في سوق حديد التسليح ، مؤكدا على أن ذلك يأتي تماشيا مع المصلحة العامة للشركة وموزعيها وعملائها في الوقت ذاته.

ووفقا لصحيفة " الوطن" اليوم أوضح الماضي أن الشركة كانت تبيع خلال الفترة القريبة الماضية حديد التسليح وفق أسعار متدنية تقل عن قيمة التكلفة، مشيرا إلى أنه أحد الأسباب التي دفعت لرفع السعر بمقدار155 ريالا.

وذكر أن إعلان الشركة عن تثبيت الأسعار حتى نهاية شهر يناير الحالي قبل عدة أسابيع لم يكن موجه لعملائها الأفراد، بل كان موجها لزبائنها أي موزعيها، ولم نرفع السعر إلا بعد نفاد المخزون لديهم وموافقتهم على الأسعار الجديدة".

يذكر أن شركة "سابك" رفعت يوم الأربعاء الماضي أسعار منتجاتها من "حديد التسليح" بواقع 155 ريالا للطن الواحد على كافة المقاسات، فيما بدأ الموزعون بيعهم بالسعر الجديد وفقا لخطابات رسمية وجهتها لهم الشركة.

وقفزت أسعار "حديد التسليح" إلى مستوى 6 آلاف ريال في منتصف العام الماضي للطن الواحد، قبل أن تعاود الانخفاض تدريجيا حتى استقرت عند مستويات 1945 ريالا للطن الواحد خلال الشهرين الماضيين، حتى تستقر أخيرا عند سعر 2100 ريال عقب الأسعار الجديدة المعلن عنها.

محمد القسامي
24-01-2009, 09:17 PM
حذر بعض المسلمين من تذويب الشرع لمصلحتهم
مفتي المملكة: المروّجون لمقاطعة المنتجات العالمية "مطعطعون"

انتقد المفتي العام للسعودية الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ، المروجين للمقاطعات التجارية لبعض المنتجات العالمية في السعودية، ووصفهم بـ«المطعطعين»، مؤكداً أن التبادل التجاري بين الدول جائز.

ووفقا لصحيفة" الحياة" اليوم قال الشيخ عبد العزيز في محاضرة بجامع الإمام تركي بن عبدالله في الرياض: «إنه من الواجب علينا الابتعاد عن الطعطعة، فأنت تضر نفسك وتضر الناس، والعالم الآن كالحلقة الواحدة لا يغتني بعضه عن بعض، فالعالم كله كما يحتاجون لنفطك، تحتاج أنت لسلعتهم، والتهديد بالمقاطعات التجارية لبعض المنتجات لا يخدم شيئاً»، مشيراً إلى أن التسرع في التفسيق والتبديع والتكفير بهدف الانتقام وإساءة الظن مزلق خطر.
وأضاف أن موضوع «التسرع في التفسيق» مهم وشائك لا ينجو منه إلا ذو علم راسخ، وإيمان صادق في قوله وعمله، ويجب التعامل مع الناس بما ظهر منهم من خير فنحبهم عليه، وما ظهر منهم من سوء ومخالفة، فنبغضهم على قدر ما ظهر منهم من مخالفة واعراض، محذراً بعض المسلمين من تذويب الشرع لمصلحتهم، ويحكمون على الناس في التفسيق والتبديع والتكفير لهواهم ومصالحهم لا لأجل الله، إذ يمنحون ألقاباً غير إسلامية لبعضهم، ويضعونهم في موضع استهزاء واحتقار.

محمد القسامي
24-01-2009, 09:18 PM
فرقة طبية تسعف المضربين عن الطعام في سجن الطائف

انتقلت فرقة طبية مكونة من اثنين من الممرضين وطبيب على سيارة اسعاف من مستشفى الملك عبدالعزيز التخصصي بالطائف الى السجن العام إثر تلقي عمليات الصحة بلاغاً من إدارة السجن عن تدهور حالات السجناء المضربين عن الطعام منذ 9 ايام داخل السجن وذلك للمطالبة بمحاكمتهم او الافراج عنهم.

وأوضح الناطق الاعلامي في صحة الطائف سعيد الزهراني ان الفرقة الطبية تم ارسالها للسجن وقامت بفحص الحالات وتقديم العلاج اللازم. وكان 5 سجناء من سجناء قضايا المساهمات المالية اضربوا عن الطعام منذ نحو 9 ايام قبل ان يرتفع العدد الى 8 سجناء ويأتي اضرابهم عن الطعام للمطالبة بالنظر في قضاياهم المعلقة منذ 3 سنوات .

محمد القسامي
24-01-2009, 09:20 PM
توزيع المرضى على مستشفيات العاصمة المقدسة
إخلاء مستشفى جياد بسبب "تصدعات الجدران"

أخلت الشؤون الصحية بمنطقة مكة المكرمة صباح اليوم 13 حالة مرضية كانت منومة بمستشفي جياد العام , في ظل مخاوف من حدوث كارثة جراء التشققات والتصدعات التي طالت جدار المبني عقب الحفر بمواقع مجاورة لأقامة ابراج سكنية.
وأكدت مصادر توزيع الحالات على مستشفيات العاصمة المقدسة كلا حسب حالته الصحية .وأشارت المصادر الى منع حالات التنويم في جميع الاقسام , حيث يجري تسليم العهد والأجهزة الطبية في اشارة الي نقل المستشفى الى احد مستشفيات المشاعر المقدسة خصوصا البرج الطبي بمشعر منى.

واوضحت المصادر انه سيتم تحديد جميع القرارات بهذا الخصوص بعد اجتماع مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة مكة المكرمة الدكتور خالد ظفر غدأ السبت مع وزير الصحة الدكتور حمد المانع في مكتبة بالوزارة .

محمد القسامي
24-01-2009, 09:22 PM
حراس شركة بشمال الرياض يقلقون السكان بـ" السرعة والتفحيط"

أبدى سكان منزل في شمال الرياض تذمرهم من تصرفات عناصر شركة حراسات أمنية تحرس أحد المواقع قرب منزلهم .

ووفقا لمعلومات اعتاد عناصر الشركة على قيادة السيارات بسرعة جنونية في شوارع الحي ومرورهم امام المنزل بطريقة تثير التساؤل.
واضافت المعلومات:" عمد الحراس اثناء المرور الى امعان النظر في الداخلين والخارجين من المنزل وكانهم في مهمة مراقبة , وفي احدى المرات حصل مالم يكن بالحسبان فأثناء دورية أحدهم بسرعة جنونية إرتطمت سيارته بباب المنزل مما شكل رعبا لساكنيه".
وعند حضور دورية المرور تبين أن حارس الأمن عمد الى التفحيط , فيما اتضح عدم حمله لهوية شخصية .

محمد القسامي
24-01-2009, 09:24 PM
هدد فتاة بنشر صورها على الانترنت
هيئة الأحساء تقبض على شاب "حاول المقاومة"

تمكنت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمحافظة الأحساء من إلقاء القبض على شاب قام بإبتزاز فتاة بفضحها ونشر صورها على الانترنت إدا لم تستجيب لرغباته. ولجأت الفتاة للهيئة والتي بدورها استصدرت الأذن اللازم من الجهة المختصة وقامت بضبط الشاب وتفتيش سكنه .

وعند مباشرة لجنة من عدة جهات لمهمتها حصلت مقاومة عنيفة من قبل الشاب وأخيه الأكبر لأعضاء اللجنة.واوضحت المصادر انه تم العثور في منزل الشاب على المضبوطات التي تخص الفتاة , حيث اعترف بابتزازها .وعلى أثرذلك تمت إحالته هو وأخيه لجهة التحقيق لإكمال اللازم حيالهما0

محمد القسامي
24-01-2009, 09:26 PM
في خطاب قدمته هيفاء خالد لرئيس هيئة سوق المال :
مطالبة بتمكين المطلقات السعوديات من الإكتتاب بأسماء أبنائهن وبناتهن

طالبت صاحبة مبادرة الطلاق السعودي، هيفاء خالد، هيئة سوق المال السعودية بدراسة وإقرار تمكين المطلقات السعوديات من مطلقين سعوديين من الإكتتاب بأسماء أبنائهن وبناتهن القصّر اسوة با تم من استثناء مطلقات الأجانب في الإكتتاب في "إتحاد عذيب الاتصالات".
وقالت هيفاء خالد في خطاب لمعالي رئيس هيئة سوق المال، الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز التويجري اليوم:" المطلقون يقومون بالإكتتاب بأسماء أبنائهم وبناتهم القصر دوناً عن النساء في حين أن الكثير من المطلقات السعوديات من سعوديين لا يقومون بالنفقة على أبناءهم وبناتهم بما في ذلك عدم توفير النفقة الشهرية وأجرة السكن السنوية وغيره من متطلبات نفقات المواسم كالأعياد والمدارس وملابس الفصول الأربعة والدراسة والعلاج والترفيه وغيره من النفقات الواجبة على الآباء بما يجعل هؤلاء المطلقات هن من يتولى كامل النفقات على هؤلاء الأبناء والبنات في حين تمكّن هيئة سوق المال هؤلاء الأباء من الاستفادة من هذه الميزة".

واستندت هيفاء خالد في مطالبتها بهذا القرار على صلاحيات هيئة سوق المال السعودية من حيث تنظيم وتطوير السوق المالية، وتنمية وتطوير أساليب الأجهزة والجهات العاملة في تداول الأوراق المالية، وتطوير الضوابط التي تحد من المخاطر المرتبطة بتعاملات الأوراق المالية، وتطوير وتنظيم ومراقبة إصدار وتداول الأوراق المالية، ونطلاقا مما أوصت عليه الشريعة الإسلامية من حفظ حقوق جميع أفراد المسلمين أياً كانتأجناسهم واياً كانت أعمارهم.

واشارت إلى أهمية إعتبار أن المكتتب الأساس بأسماء الأبناء والبنات القصّر هي الأم في حال كونها مطلقة على أن يستثنى من هذا القرار كل من يثبت من المطلقين بصك شرعي نفقته المستمرة على أبناءه وبناته من مطلقاته كون استلام الأم المطلقة نفقة أبنائها وبناتها من المطلق حق شرعي أصيل تصرفه على الوجه الذي يوافق معرفتها بطبيعة معيشتهم واحتياجاتهم.

وأشادت هيفاء خالد بحرص هيئة سوق المال السعودية وعملها المستمر في التنظيم والتطوير وحفظ الحقوق المالية في إنصاف النساء من خلال تمكينهن من الأولوية بالإكتتاب بأسمائهن مباشرة والإستفادة من ذلك سواء كن بنات راشدات في ذمم أولياء أمورهن أوزوجات مستقرات في ذمم أزواجهن بتمكينهن.

وقالت هيفاء خالد ان النساء على ثقة بأنه لا يصعب بتاتا على هيئة سوق المال وكافة الجهات الخاصة التي تخضع لإشراف الهيئة بالقدرة التامة على صياغة القرار الخاص بتمكين المطلقات السعوديات من السعوديين من الإكتتاب بأسماء أبناءهن وبناتهن القصّر.

محمد القسامي
24-01-2009, 09:28 PM
التقديم عبر موقع الوزارة الالكتروني بعد غد الاثنين
"الخدمة المدنية" تطرح وظائف ادارية وهندسية وصحية وطب بيطري

أعلنت وزارة الخدمة المدنية تفاصيل آلية بدء تسجيل بيانات راغبي العمل في القطاع الحكومي من الخريجين (رجال) الذي سيبدأ بعد غد الاثنين لكافة التخصصات (غير التعليمية) بالمجالات الإدارية والهندسية والصحية والطب البيطري من الحاصلين على الدرجات العلمية:( الدكتوراه، الماجستير، دبلوم لمدة سنتين بعد الجامعية معادلة للماجستير وظيفياً، الجامعية) ,موضحة ان تقديم الطلبات سيكون عن طريق موقع الوزارة على شبكة الإنترنت.

وكانت وزارة الخدمة المدنية انتهت من إعداد برنامج حاسوبي، يهدف لتسهيل عملية التقديم لراغبي العمل في الوظائف الحكومية ممن يحملون المؤهلات العلمية المطلوبة لها، بحيث لا يحتاج الخريج إلى مراجعة فروع الوزارة ومكاتبها لغرض التقديم، كما يتيح البرنامج للمتقدم إمكانية تسجيل معلوماته وتحديثها من قبله في الفترات التي تحددها الوزارة.

وسيتمكن الخريجون ممن تتوفر لديهم المؤهلات العلمية المطلوبة من زيارة موقع الوزارة على الانترنت اعتبارا من يوم الاثنين , حيث يمكنهم إتباع الإرشادات التي تتيح لهم تسجيل بياناتهم في الحقول المخصصة لذلك.وسيتولى البرنامج حفظ معلومات كل متقدم وإعطائه رقم تقديم، ويرجى من كل متقدم طباعة ما دونه ومراجعته للتأكد من صحة ذلك ومطابقتها بما لديه من وثائق ومن ثم تعديل ما يحتاج إلى تعديل.

وشددت الوزارة على أن تسجيل معلومات المتقدم في الحاسب الآلي يهدف إلى بناء قوائم لحملة المؤهلات العلمية المشار إليها أعلاه من المواطنين الراغبين في العمل الحكومي، ولا يعني ذلك توفر وظيفة مناسبة لكل متقدم لأن الترشيح من قبل الوزارة لا يتم إلا على ما يرد إليها من وظائف تطلب الجهات الحكومية شغلها وتُجرى عليها المفاضلة بين من تتوفر لديهم شروط شغلها ممن اكتملت لديهم جميع متطلبات التقديم.
وبينت الوزارة ان الوظائف المشغولة بمتعاقدين من غير المواطنين تدخل ضمن الوظائف الشاغرة ولا يتطلب شغلها بمواطن طلب الجهة التابعة لها، وإنما يتم الترشيح عليها حسب نتائج المفاضلة.

محمد القسامي
24-01-2009, 09:30 PM
تساقط الصخور يغلق عقبة الأبناء
وادي الخيطان يحتجز امرأتين واربعة اطفال

أدت الأمطار السيول الجارفة بمركز العرضية الشمالية يوم الخميس الماضي الى احتجاز سيارتين في وادي الخيطان لمايقارب ساعة ونصف قبل ان يتم انتشالهما.
وكانت امرأتين ومعهما اربعة اطفال قد علقت سيارتهم من نوع جيب في سيل الوادي وانتظروا لما يقارب ساعة ونصف قبل ان يتم اخراجهما بواسطة الحبال من قبل افراد الدفاع المدني المواطنين من وسط المياه الجارفة, حيث عاشوا لحظات من الهلع والخوف .
الجدير بالذكر ان السائق طفل لم يتجاوز 15 عاماً فقد التعامل مع السيارة , فيما فقدت العائلة مبلغ خمسة الاف ريال جرفها الوادي.
كما علقت سيارة اخرى من نوع صالون بداخلها مواطنين , تم انقاذهما من قبل الدفاع المدني بالعرضية الشمالية ولم يصب اياً منهما بأي أذى وكانا في صحة جيدة.
وتسبب هطول الامطار الغزيرة على مدينة الباحة وبلجرشي ومحافظة المخواة وبطاط وغامد الزناد وناوان والمظيلف في العديد من الحوادث بسبب انزلاق المركبات على الطرق بسبب السرعة الزائدة.
وادى تساقط الصخور على عقبة الابناء التي تصل بين محافظة بلجرشي وتهامة الى احتجاز عشرات العائلات وإقفال العقبة .
وتم ارسال اربعة "جرافات" من قبل الدفاع المدني لازاحة الصخور وإخراج المحتجزين الذين عبروا بسلام ولم يصب أياً منهم بأي أذى.

محمد الروقي
24-01-2009, 10:13 PM
تسلم محمد القسامي

على الاخبار تقبل مروري وتقديري

إبراهيم صبحي العضيله
24-01-2009, 10:19 PM
يعطيك العافيه على التغطيه الرائعه

تقبل تحياتي

السيــ عمهوج ـف
26-01-2009, 10:39 PM
مشكوووووور والله يعطيك الف عافيه