المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبار يوم الأربعاء 24 / 1


محمد القسامي
21-01-2009, 03:06 PM
أوباما يعلق محاكمات غوانتانامو 120 يوما

في أول قرار يتخذه، أمر الرئيس الأمريكي باراك أوباما الحكومة بتعليق محاكمات المشتبهين بالإرهاب في معتقل غوانتانامو لمدة 120 يوماً، وفقاً لما أعلنه الجيش الأمريكي امس.
وجاء في ملفات معتقل غوانتانامو، في خليج كوبا، أنه تم تقديم الطلب "من أجل مصلحة العدالة وبتوجيهات من رئيس الولايات المتحدة."
ويتمثل الطلب في تأجيل جلسات المحاكمات حتى العشرين من مايو المقبل.
وقال القائد العسكري جيفري غوردون، المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاغون": "سوف يتلقى القضاة الطلبات ويراجعوها، ونحن نتوقع صدور قرار بذلك قريباً.
وقال أحد القادة العسكريين، رفض الإفصاح عن هويته، إن أوباما أصدر أوامره المتعلقة بذلك ليل الثلاثاء شفهياً في البداية، وذلك من خلال وزير الدفاع، روبرت غيتس.

محمد القسامي
21-01-2009, 03:07 PM
منح الشركات حرية تغيير "الإجازة الأسبوعية"

منحت وزارة العمل السعودية أخيراً، الشركات المحلية والأجنبية العاملة في السوق، فرصة تغيير مواعيد إجازاتها الأسبوعية الخاصة بالموظفين وفقاً لشروط محددة، في وقت سجل فيه اتجاه عدد من الشركات وبشكل ملحوظ إلى تغيير الإجازة الأسبوعية لموظفيها إلى يومي الجمعة والسبت.
وقال مدير مكتب العمل في محافظة جدة قصي فيلالي لصحيفة «الحياة» اليوم: «نظام العمل السعودي ينص على منح الموظفين في القطاع الخاص، إجازة أسبوعية ليوم واحد في نهاية الأسبوع، أي في يوم الجمعة»، مضيفاً: «لكن النظام يعطي الحق للشركة أو المؤسسة في اختيار يوم آخر تمنح فيه إجازة للموظفين غير يوم الجمعة، ولكن عليها أخذ موافقة رسمية من وزارة العمل أو مكتب العمل المختص في المنطقة المحيطة بالشركة».
وعلى رغم تأكيدات فيلالي بعدم تلقي طلبات خاصة بتغيير الإجازة من شركات عاملة في السعودية خلال الفترة الماضية، إلا أنه شدد على أن تغيير الإجازة من دون أخذ موافقة وزارة العمل يعد مخالفة، وقال: «لا ينص النظام على أية غرامات مالية بحق الشركات التي تلجأ لتغيير إجازات موظفيها من دون موافقة وزارة العمل، ولكننا في حال تسجيل المخالفة بمثل هذا النوع، نعمل على تقديم تحذيرات وتنبيهات خاصة، لضمان عدم تكرارها في المستقبل».

محمد القسامي
21-01-2009, 03:09 PM
التبرعات تسهم في إطلاق سجينين معسرين
800 ألف ريال تنقذ مقيمين من القصاص في الطائف

نجحت لجنة الصلح والعفو بمحافظة الطائف وفي مطلع نشاطها الخيري مع إطلالة العام الهجري الجديد بعتق رقبتين من حد السيف أحدها مصري الجنسية والأخر أثيوبي الجنسية لترفع رصيدها بذلك في عتق الرقاب إلى 52 قضية قتل نظرتها اللجنة تحقق العفو في 75 % منها . وأوضح سكرتير لجنة الصلح والعفو بمحافظة الطائف الأستاذ أحمد حسن الزهراني أن القضية الأولى حدثت قبل 6 سنوات نتيجة مضاربة بين مصري وأثيوبي بأحد المزارع شمال الطائف نتيجة خلافات شخصية ولم يكن فيها ما يخل بالشرف , حيث قام الجاني المصري بإلقاء ضربة بعصا غليظة على المُجنى عليه أودت بحياته . وأودع السجن حيث حكم عليه بالقصاص وبتدخل عدد من الشخصيات وفاعلي الخير من الجنسيات المصرية والأثيوبية بالتعاون مع لجنة الصلح والعفو تم قبول أولياء الدم للتنازل عن حقهم في القصاص والعفو عن القاتل مقابل دية مقدارها 300ألف ريال تم تسليمها لوكيل الورثة وسجل تنازلهم شرعاً لدى فضليه الشيخ فهد اليحي بالمحكمة العامة بالطائف .

وكانت القضية الثانية بين اثنين من الجنسية الأثيوبية أسدى فيها الجاني للمجنى عليه ضربة من آلة حادة أودت بحياته قبل أكثر من8سنوات. واشار الزهراني الى ان اللجنة نجحت في الحصول على التنازل من أولياء الدم مقابل 500 ألف ريال . واضاف :"بعد أن تم تأمين الدية تم رصد تنازل وكيل الورثة شرعاً أيضاً لدى فضيلة الشيخ فهد بن عبد العزيز اليحي القاضي بالمحكمة العامة بالطائف بعد تسلم الوكيل مبلغ الدية كاملاً من يد فضيلة الشيخ وبذلك تم عتق الرقبتين في أسبوع واحد" .

ومضى الزهراني يقول : أسهمت اللجنة من خلال تلك التبرعات بإطلاق سجينين من المعسرين الذين لهما ظروف خاصة ومديونياتهما مبالغ قليلة بعد أن تقصت اللجنة عن حاجتهما للسداد والإفراج عنهما ليعودا إلى أسرتيهما .

وأعرب الزهراني في ختام تصريحه عن عميق شكره لجميع المتبرعين الذين أسهموا بكرهم في عتق هاتين الرقبتين وسداد عن المعسرين, أثرين عدم ذكر أسمائهم ورغبتهم في الثواب والأجر داعين الله أنم يجعل ذلك في موازين حسناتهم أنه سميع مجيب . ونوه بدعم وتوجيهات صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفصيل أمير منطقة مكة المكرمة ومعالي محافظة الطائف رئيس الصلح والعفو الأستاذ فهد بن عبد العزيز بن معمر وجهودهما في خدمة أعمال اللجنة الخيرية النبيلة .

محمد القسامي
21-01-2009, 03:11 PM
التحقيق مع عقيد بالحرس الوطني احتجز فلسطينيين في استراحة

تحقق الأجهزة الأمنية في جدة مع ضابط برتبة عقيد يعمل في الحرس الوطني احتجز وافدين فلسطينيين في استراحة يملكها شمال جدة.وفي التفاصيل فان الوافدين حصلا على مبالغ مالية من الضابط مقابل ادخل التيار الكهربائي لاحواش شاسعة يملكها دون حجة استحكام نظامية عبر علاقاتهما الشخصية في شركة الكهرباء, غير أنهما مارسا النصب والاحتيال عليه وحاولا التهرب من مقابلته في ظل عدم ايصالهم للتيار.

واستطاع الضابط أن يستدرجهما , حيث تمكن من ادخالهما في استراحته وقام بتكبيلهما بمساعدة من شقيقه, واشترط إعادة المبالغ التي أخذوها منه مقابل إطلاق سراحهم. ونجح احدهم في إبلاغ الدوريات الأمنية عن الواقعة في خلسة لتباشر فرقة أمنية الى الموقع وتطلق سراحهما وتعتقل الضابط.

محمد القسامي
21-01-2009, 03:13 PM
ضبطت في مزرعة من اكبر المزارع مساحة في الطائف
إتلاف 2400 صندوق خضروات ملوثة بمياه الصرف الصحي

ضبطت لجنة متابعة سقيا المزارع بمساندة الجهات الأمنية بالطائف اليوم أكثر من 2400 صندوق من الخضروات الملوثة بمياه الصرف الصحي والتي كانت معدة للتوزيع على اسواق المحافظة من داخل واحدة من اكبر المزارع مساحة في محافظة الطائف.
وداهمت اللجنة المزرعة التي أثبتت العينات المأخوذة منها في وقت سابق استخدام عمالها لمياه الصرف الصحي في سقيا الخضروات من الخس والجرجير والبقدونس وغيرها .
وفور وصول اللجنة لاذ عدد من العمال بالفرار, فيما تم ضبط أكثر من 2400 صندوق من الخضروات المجهزة للتوزيع والتي كانت موزعة داخل مستودعات, كما تم العثور على صهريج كبير معبأ بمياه الصرف الصحي داخل المزرعة بالاضافة الى العثور على بئر ملوثة في وسط المزرعة.
وقامت اللجنة عقب ذلك باتلاف المنتوجات وإزالة المزرعة وطمرها , فيما احيلت القضية للجهات الامنية من اجل متابعتها.
يشار الى ان لجنة متابعة سقيا المزارع طمرت مؤخراً اكثر من 7 مزارع ثبت استخدمها لمياه الصرف الصحي في سقيا الخضروات مما يهدد صحة المواطنين والمقيمين كون تناول الخضروات الملوثة يسبب العديد من الامراض السرطانية والوبائية.

محمد القسامي
21-01-2009, 03:18 PM
طبقت في المحاكم العامة والجزئية وكتبات العدل بعدة مناطق
المعاملات الالكترونية بدلا من المعاملات التقليدية في وزارة العدل

خطت وزارة العدل خطوات جبارة في السعي لإحلال التقنية الحديثة والمعاملات الالكترونية بدلا من المعاملات التقليدية .

وأوضح مدير عام الإدارة العامة للحاسب الآلي المكلف المهندس محمد العبيدي ان الوزارة خطت هذه الخطوات بتوجيه مباشر ودعم مستمر من معالي وزير العدل الشيخ الدكتور عبدالله بن محمد بن ابراهيم ال الشيخ لتيسير وسرعة إنهاء المعاملات والإجراءات القضائية في اقصر مدة .

وأشار العبيدي الى إن إدارة الحاسب الآلي قامت في سبيل تنفيذ الخطة الالكترونية للوزارة بتفعيل عدد من المشاريع في المحاكم العامة والجزئية وكتبات العدل في كافة أرجاء المملكة , منها مشروع تشغيل النظام الشامل للمحاكم العامة والجزئية بكل من المحكمة العامة بالدمام , المحكمة الجزئية بالدمام والمحكمة العامة بالخبر الحكمة العامة والجزئية بالإحساء والمحكمة الجزئية والعامة بجده , توقيع عقد مشروع حفظ الثروة العقارية المرحلة الثانية بكتابات العدل الأولى لعدد 19 جهة بكل من ابها والطائف والمدينة المنورة والدمام وبريدة وببشة وجازان وحائل وتبوك والاحساء ونجران والخبر , سجلات العقار بالمحكمة العامة بمكة المكرمة والمدينة المنورة والرياض وجده والطائف , والمحكمة الجزئية للضمان والانكحة بالرياض وجده , ومشروع توريد وتركيب وتشغيل كتابات العدل المدمجة المرحلة الثانية بطريقة العمل بالمركزية باستخدام جهاز خادم وقاعدة بيانات واحدة في كل من حوطة بني تميم الافلاج القطيف .

وأضاف العبيدي إن الإدارة تقوم حاليا بتنفيذ عدد من المشاريع المستقبلية للوزارة منها مشروع توريد وتشغيل كتابة عدل الحائر وقد تم الانتهاء من التجهيزات اللازمة تمهيدا لتشغيله ترسية مشروع إنشاء مكتب خدمات تقنية المعلومات بالإدارة العامة للحاسب الآلي وتم تسليم الشركة الموقع تمهيدا لانطلاق المشروع تنفيذ عقد إنشاء مقرات مراكز التدريب بكل من جده وأبها وجازان وبريدة تبوك وعرعر.

محمد القسامي
21-01-2009, 03:20 PM
تكوين لجنة لحل مشكلة خريجات "معاهد المعلمات"
العبيد:الانتهاء من تحسين المستويات وفقا لسنوات الخدمة خلال أسبوع

كشف وزير التربية والتعليم الدكتور عبدالله بن صالح العبيد أن 90 % من مخرجات التعليم الحالية لا ترتبط بسوق العمل , وهي مسؤولية يتحملها الجميع سواء في التعليم العام أو التعليم الفني والتدريب المهني, آملا ان يتم الانتهاء من تحسين مستويات المعلمين والمعلمات وفقا لاحتساب سنوات الخدمة خلال أسبوع.
واستعرض العبيد على هامش ملتقى التعليم الثانوي الذي تستضيفه الإدارة العام للتربية والتعليم في المنطقة الشرقية ،خلال تصريح لوسائل الإعلام بعض الإشكاليات التي تواجه الوزارة والتي تتمثل في مئات الآلاف من المعلمين والمعلمات ممن يحتاجون إلى المزيد من التدريب والتطوير،كما إن هناك بعض الإحباط لدى بعض المعلمين لعدم حصولهم على المستويات الوظيفية المستحقة لهم،إضافة إلى بعض الإشكاليات في قلة أعداد الطلاب في بعض المدارس وكثرتهم في مدارس أخرى .
وأوضح الدكتور العبيد ،أن من مهام التعليم في أي دولة هو تهيئة الطلاب لسوق العمل أو المرحلة الجامعية ، وهو ما يعمل عليه حاليا نظام المقررات والذي كانت أول مخرجاته العام الماضي ولاقت قبولا كبيرا في عدد من الجهات التي تقدم إليها خريجو العام الماضي من هذا النظام.
وقال العبيد : "معلم اليوم ليس له خاصية معينة، فالمسألة تعتمد على كل فرد بعينة ،فهناك معلم عمل على تطوير نفسه ولديه إمكانيات للتعامل مع العملية التعليمية والتربوية،وهناك معلمون ومعلمات أيضا لا يزالون من حملة الثانوية العامة ويحتاجون إلى شئ من التطوير والتدريب ، ومهام مشروع الملك عبدالله بن عبدالعزيز هو تطوير المعلمين ،حيث حصرت هذه المهام في التدريب والتعامل مع مهارات الحاسب الآلي وغيرها من المهارات ،إذ خضع العديد من المعلمين والمعلمات لعدد من الدورات التدريبية وهم في تطور مستمر".
وأضاف العبيد: "المعلم هو أحد محاور العملية التعليمية والتربوية ، وبالتالي لدينا جوانب سلبية في المعلمين وجوانب ايجابية كأي بلدي آخر، لكن الشئ الذي تتميز به السعودية عند مقارنتها بكثير من الدول، أن معظم الذين يلتحقون بالتعليم من سن 30 عاما فما دون ،وبالتالي لديهم القابلية للتعلم ومواصلة التدريب ". واضاف :" نعمل مع وزارة التعليم العالي على إعادة النظر في وضع كليات المعلمين وإعادة برامجها إلى جانب العمل على أن لا يلتحق بالتعليم إلا من هو صالح لهذه المهنة من خلال مقابلات شخصية وقدرات محددة واختبارات معينة" .
وحول نظام المقررات، أبدى الدكتور العبيد استغرابه من التخوف من نظام المقررات الجديد، بل هناك تسابق عليه من قبل الطلاب،حيث لا يقبل في هذا النظام إلا من حصل على درجات معينة وبالتالي فهي تجربة يتسابق عليها أولياء الأمور لإدخال أبنائهم فيها حسب المعطيات الموجودة الآن، متطلعا من خلال تجربة هذا النظام الى أن يكون هناك رؤية واضحة.
وذكر العبيد أن المؤشرات تدل على نجاح نظام المقررات الجديد قائلا " يلتقي الجميع في هذا الملتقى لاستعراض هذه التجربة مع الزملاء في الدول المجاورة في الخليج ،حيث سبق استعراض هذه التجربة معهم في أوقات ماضية،كما نعمل على تطوير الآليات والحصول على أفضل بيئة تعليمية ".
وتوقع العبيد ان يتم الانتهاء من تحسين مستويات المعلمين والمعلمات وفقا لاحتساب سنوات الخدمة خلال أسبوع, مشيرا الى ان اللجنة الوزارية لم تنته بعد من اعمالها, متطلعا الى أن يتناسب المستوى الذي يسكن عليه المعلمون مع ما يطمحون إليه . وقال :"هناك لجنة مكونه بأمر ملكي وهي لم تنته بعد من هذا الأمر، فلابد من موافقة خادم الحرمين لما توصلت إليه هذه اللجنة والتي تقع عليها مسؤولية تاريخية ".
وحول توظيف خريجات معاهد المعلمات، بين وزير التربية والتعليم ،أن هناك لجنة مكونة من الخدمة المدنية، التربية والتعليم، والمالية، لمناقشة هذا الموضوع،لافتا إلى أن المعاهد أنشأت في فترة زمنية لم يكن فيها لا جامعات ولا كليات ،ولكن مع الأسف استمرت تلك المعاهد على ما هي عليه في الوقت الذي تخرج فيه الرئاسة العامة لتعليم البنات جامعيات . واضاف:" عندما يكون لديك خيار على مرتبة رابعة أو خامسة، فمن تعين عليها من يحمل الثانوية العامة أو الجامعية؟ ، المنطق يقول أن تأخذ أعلى مؤهل ، وهذا هو الذي حصل ، وأدى إلى بقاء نحو 60 ألف خريجة من معاهد المعلمات لم يتم تعيينهن ،ومع هذا هناك محاولات جادة للعمل على الاستفادة منهن، كون اغلبهن في القرى والهجر والمراكز ، وبالتالي يمكن أن يعملن في مجال إداري في المدارس ". وتابع :"نتطلع إلى أن تنتهي مشكلة خريجات معاهد إعداد المعلمات ويحصلن على ما حصل عليه زملائهن وزميلاتهن في التعليم العام ومحو الأمية بمعالجة أوضاعهن ".
وبين الدكتور العبيد أن مجلس الوزراء سيستعرض الأسبوع المقبل ميزانية وزارة التربية والتعليم والمنجزات التي تحققت العام الماضي، إلى جانب ما اعتمد للوزارة من وظائف ومخصصات خلال العام المالي الحالي ،مشيرا إلى أن الوظائف موجودة لدى الوزارة ولكن هذا يبقى في ظل احتياجاتها.
وحول وضع معلمي ومعلمات المدارس الأهلية، ذكر العبيد أن عملهم في المدارس الأهلية يعتبر عملا في القطاع الخاص يخضع لنظام العمل والعمال وليس وفقا لأنظمة العاملين في الدولة ،وبالتالي فان تحديد الراتب يخضع للإجراءات المعمول بها في وزارة العمل،لافتا إلى أن الدولة لم تحدد حتى الآن حدا أدنى لرواتب معلمي المدارس الأهلية، لكن الوزارة تسعى حاليا في الراتب بالنسبة لهم، مشيرا الى ان الوزارة عملت من خلال عدد من المقترحات على دعم التعليم الأهلي وإبراز بعض المواهب والتجارب التي لا يمكن تطبيقها في التعليم العام.

محمد القسامي
21-01-2009, 03:22 PM
براتب شهري مقطوع لمدة سنة قابلة للتجديد
إعلان عن وظائف بمعهد الملك عبدالله للبحوث

أعلن معهد الملك عبدالله للبحوث والدراسات الاستشارية بجامعة الملك سعود عن توفر وظائف للعمل براتب شهري مقطوع لمدة سنة قابلة للتجديد.

ودعا عميد شؤون أعضاء هيئة التدريس والموظفين الدكتور أحمد العامري من يتوفر لديه المؤهل والشروط المطلوبة التقدم بصورة منها إلى معهد الملك عبدالله بالدور الثاني مبنى الإدارة (19) بطريق الدرعية اعتبارا من يوم السبت المقبل وحتى يوم الأربعاء 2/2/1430هـ، والوظائف هي: أخصائي أول إدارة مشاريع استشارية (ماجستير أو دبلوم عالي تخصص إدارة أعمال أو إدارة مع خبرة (5) سنوات في إدارة مشاريع استشارية وكتابة التقارير الدورية والعروض وإجادة اللغة الانجليزية تحدثاً وكتابةً). وأخصائي أول تسويق خدمات استشارية (ماجستير أو دبلوم عالي تخصص تسويق مع خبرة (5) سنوات تسويق خدمات استشارية وكتابة العروض وإجادة اللغة الإنجليزية تحدثاً وكتابة). وأخصائي عقود استشارية (بكالوريوس إدارة الأعمال وماجستير قانون تجاري أو بكالوريوس قانون تجاري وخبرة (5) سنوات في العقود الاستشارية). وأخصائي تحليل إحصائي (بكالوريوس في الإحصاء أو الأساليب الكمية مع إجادة استخدام برامج الإحصاء وخبرة في التحليل والعرض الإحصائي) وفني تصميم جرافيك (شهادة الثانوية على الأقل ودبلوم أو دورات موثقة في تصميم الجرافكس وبرامج أدوبي والمهارة العالية في استخدام مايكروسوفت أوفيس والإجادة التامة للغة الإنجليزية، وعلى المتقدم أيضاً تقديم ملف يوضح أعماله السابقة).

محمد القسامي
21-01-2009, 03:24 PM
وفاة الشيخ محمد الزبن إثر أزمة قلبية مفاجئة

شيعت المنطقة الشرقية عصر امس فقيدها الشيخ محمد بن عبد الله الزبن رئيس ديوان المظالم بالمنطقة الشرقية والذي وافته المنية اثر أزمة قلبية مفاجئة .وكان رحمه الله رمزاً من رموز العدل في ديوان المظالم قوياً في الحق لا يخشى في الله لومة لائم . وبدا التأثر واضحاً على زملاء الفقيد أعضاء ديوان المظالم والذين توافدوا من جميع أفرع الديوان بالمملكة ، و عدوا وفاة الشيخ الزبن خسارة كبيرة للقضاء الإداري في المملكة . والفقيد من مواليد منطقة القصيم وتراس فرع ديوان المظالم بالمنطقة الشرقية منذ عدة سنوات .

السيــ عمهوج ـف
26-01-2009, 10:33 PM
مشكوووووور والله يعطيك الف عافيه