المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبار يوم الثلاثاء الموافق 23/1/1430هــ


السيــ عمهوج ـف
20-01-2009, 01:53 PM
الملك عبدالله يعلن التبرع بمليار دولار لاعمار غزة ويؤكد ان الخيار بين الحرب والسلام لن يبقى طويلا

قمة مصغرة في ضيافة خادم الحرمين لقادة سوريا ومصر وقطر والاردن والبحرين والكويت
http://www.sabq.org/newspic/thumb200/1232375326697.jpg

(سبق) الكويت: في أول ردة فعل على مبادرة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز في قمة الكويت الاقتصادية لانهاء الخلافات العربية وتجاوزها, عقد في مقر اقامة خادم الحرمين قمة مضغرة ضمت كل من الرئيس السوري بشار الاسد والمصري حسني مبارك وملك الاردن عبد الله الثاني وملك البحرين حمد بن عيسى ال خليفة وامير دولة قطر الشيخ حمد بن خليفة ال ثاني وامير دولة الكويت الشيخ صباح الاحمد الصباح. وعبر الزعماء العرب عن ترحيبهم بمضامين كلمة خادم الحرمين الشريفين , فيما بحثوا الموضوعات المدرجة على جدول أعمال القمة.
وتناول أصحاب الجلالة والفخامة والسمو طعام الغداء مع خادم الحرمين الشريفين.
وكان خادم الحرمين طالب في كلمته التي القاها اليوم الاثنين في افتتاح القمة العربية الاقتصادية في الكويت القادة العرب بحل خلافاتهم ، قائلا:" لقد مضي الذي مضا اناشدكم بالله ثم باسم شهداء غزة وباسم الدم المجروح ظلما وعدوانا على ارضنا في فلسطين المحتلة ان نكون اكبر من جرحنا ونسمو على خلافتنا ونهزم ظنون اعدائنا ونقف موقفا مشرفا يذكرنا به التاريخ وتفتخر به امتنا". وتابع قائلا:" اننا تجاوزنا مرحلة الخلاف وفتحنا باب الاخوة لكل عربي والوحدة لكل عربي دون استثناء واننا سنواجه المستقبل باذن الله صفا واحدة كـ"البيان المرصوص".
واعلن الملك عبد الله في كلمته عن تبرع السعودية بـألف مليون دولار مساهمة منها في البرنامج المقترح لإعادة اعمار غزة، مشيرا الى ان " قطرة دماء واحدة من طفل فلسطيني أغلى من كنوز الارض". وأكد الملك عبدالله على أن " الاقتصاد مهما كانت اهميته لايمكن ان يساوي الحياة نفسها ولا الكرامة التي لاتطيب الحياة بدونها وقد شاهدنا الايام الماضية المناظر البشعة والدامية والمؤلمة والمجازر الجماعية والتي نفذت تحت بصر العالم على يد عصابة اجرامية لامكان في قلوبها للرحمة ولاتنطوي ضلوعها على ذرة من الانسانية" في إشارة الى العدوان العسكري الإسرائيلي على قطاع غزة والذي خلف 1300 شهيد وآلاف الجرحى .
ووجه كلمته لاسرائيل قائلا:" إن التوراة قالت "ان العين بالعين" ولم تقول "ان العين بمدينة كاملة من العيون". واوضح خادم الحرمين ان مبادرة السلام لن تبقى على الطاولة والخيار بين الحرب والسلام لن يبقى طويلا. ووجه كلمته الى الفرقاء الفلسطينيين قائلا:" إن فرقتهم أخطر من عدوان اسرائيل واذكرهم بالله ان ربط النصر (بالوحدة) ، والهزيمة (بالخلاف) ، مستشهدا بقول الله تعالي " واعتصموا بحبل الله جميعا ولاتفرقوا".

أبرز ما جاء في القمة :
جاءت القمة العربية الاقتصادية الاولى والتي افتتحت اليوم الاثنين في الكويت مثيرة المجريات وان كانت كلمة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز هي الابرز واصبحت حديث وسائل الاعلام العربية ."سبق" ترصد ابرز ما جاء في القمة:
- افتتحت بحضور قادة 17 دولة عربية وفي ظل انقسامات على خلفية الوضع في غزة.
- عقد قادة السعودية ومصر والكويت وقطر والاردن والبحرين وسوريا اجتماعا على هامش قمة الكويت العربية الاقتصادية.
- دعا الرئيس الفلسطيني محمود عباس خلال القمة الفصائل الفلسطينية الى تشكيل حكومة وفاق وطني تتولى تنظيم انتخابات تشريعية ورئاسية بشكل متزامن.
- قال الرئيس المصري حسني مبارك انه حان الوقت لان تقبل اسرائيل والدول الكبرى بالمبادرة العربية للسلام وان تتجاوب معها.
- دعا الرئيس السوري بشار الاسد القادة العرب الى دعم المقاومة الفلسطينية بشكل صريح ورفض اضعافها.
- شدد امير الكويت في افتتاح القمة على اهمية المبادرة العربية للسلام معتبرا انها تمثل اساس الموقف العربي وذلك بعد مطالبة عدة دول عربية بتجميدها.

السيــ عمهوج ـف
20-01-2009, 01:54 PM
عضو "التشريعي" نجاة أبو بكر : اعتدنا على الكرم السعودي

إشادة فلسطينية بتبرع خادم الحرمين بمليار دولار لاعمار غزة
http://www.sabq.org/newspic/thumb200/1232444827465.jpg

غازي أبو كشك (سبق) غزة:

أشاد الفلسطينيون قيادة وشعبا، بالكرم السعودي لإعادة إعمار قطاع غزة وتبرع خادم الحرمين الشريفين بمبلغ مليار دولار كجزء من المساعدات المقدمة للشعب الفلسطيني بعد العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة والذي أدى لإلحاق خسائر فادحة.
وعبر الفلسطينيون عن أملهم بأن تحذو جميع الدول العربية حذو المملكة العربية السعودية في ضمان وحدة الصف العربي، مشيدين بجهود الملك عبدالله في تحقيق المصالحة العربية التي شهدتها قمة الكويت الاقتصادية، وجهوده لتحقيق المصالحة الفلسطينية الداخلية.
وأشادت الدكتورة نجاة أبو بكر، النائب في المجلس التشريعي الفلسطيني بجهود الملك عبد الله، وأكدت أن المملكة العربية السعودية كانت حريصة دائما على تقديم كل الدعم والمساندة للشعب الفلسطيني.
وأوضحت أبو بكر أن الكرم السعودي وتقديم مبلغ مليار دولار لا يعتبر حادثة فريدة من نوعها قائلة: " اعتدنا دائما على الكرم السعودي، فقد كانت المملكة العربية سباقة دائما في هذا المجال، وكان لها السبق أيضا في جمع شمل الإخوة الفلسطينيين بعد أن فرقتهم لغة السلاح والقوة".
وأكدت أبو بكر أن الملك عبد الله تمكن بحنكته وذكائه من تحقيق المصالحة العربية خلال قمة الكويت الاقتصادية، وقالت إن الصف العربي لا يحتاج إلى مزيد من الفرقة، وإنما إلى رص الصفوف ووضع الخيارات المناسبة لمواجهة العدوان الإسرائيلي المتواصل بحق أبناء الشعب الفلسطيني في قطاع غزة.
كما أشادت أبو بكر بالكلمة التي ألقاها الملك عبدالله في قمة الكويت، وتأكيده على أن مبادرة السلام العربية لن تبقى على الطاولة إلى الأبد، موضحة أن التعنت الإسرائيلي ورفض دفع استحقاقات السلام يجب أن يواجه بمواقف عربية موحدة.
من جانبه قال طاهر النونو الناطق باسم الحكومة الفلسطينية المقالة في قطاع غزة، أن السعودية وقفت دائما إلى جانب الشعب الفلسطيني، موضحا في تصريح لـ"سبق" أن السعودية هي من عملت على تحقيق المصالحة الفلسطينية من خلال "حوار مكة"، وبين النونو أن السعودية كانت دائما تقدم الدعم المالي للشعب الفلسطيني، وإن تقديم مبلغ مليار دولار هو لفتة سعودية إضافية.
وفي الشارع الفلسطيني رحب الفلسطينيون بخطاب الملك عبد الله، وعبر مواطنون التقتهم "سبق" عن أملهم في مواصلة جهود إعادة ترتيب الصف الفلسطيني الداخلي، والمبادرة إلى قيادة الحوار الوطني الفلسطيني لإنهاء الخلافات السياسية التي تعيشها حركتا فتح وحماس.
وقال المواطن جود الله العارف (25 عاما) إن الفلسطينيين فرحوا للمرة الأولى عندما تمكن الملك عبد الله من إنهاء الخلافات الفلسطينية من خلال حوار مكة، ولا زال لديهم الأمل بأن يكرر خادم الحرمين جهوده في هذا المجال".
تجدر الإشارة إلى أن وسائل الإعلام الفلسطينية خصصت صفحاتها الأولى الصادرة صباح اليوم للحديث عن الدعم السعودي للشعب الفلسطيني، كما تناول عدد من كتاب الأعمدة جهود الملك عبد الله في إنهاء الخلافات التي شهدتها بعض الدول العربية فيما بينها.

السيــ عمهوج ـف
20-01-2009, 01:56 PM
تصرف له معونة من "الضمان" ويحتاج للفتة من "التربية والتعليم"

طالب بدون ذراعين يتفوق على زملاءه في الرسم والكمبيوتر
(سبق) جازان:

لم تحرم الإعاقة الطالب سعود سالم حسن الخالدي المالكي، والذي خلق بدون ذراعين من مواصلة دراسته. حيث يكتب ويقرأ بواسطة ذراعيه، ويعمل على الحاسب الآلي.
ويبلغ الخالدي من العمر 15 عاما، ويدرس بالصف السادس الابتدائي بمدرسة ابتدائية بمحافظة الداير بمنطقة جازان، وقد كانت إرادة وقدرة الخالدي على التغلب على الإعاقة أذهلت كل من حوله، حيث استطاع تحويل قدميه لتقوم مكان الذراعين في كل إمكانياتها. حيث بات يكتب بقدميه، ويرسم كذلك بقدميه، وكل ذلك بمهارات قد لا يصدقها إلا من يشاهده. حتى إنه يتفوق على معظم زملائه المتمتعين بحال أحسن منه.
ووفقا لصحيفة " الوطن" يقول قريبه محمد مسعود المالكي "أعرف الطالب سعود من طفولته. حيث إنه يذهلنا بكل مستجداته الشبه يومية منذ صغره، فهو يملك إرادة قد لا تكون لدى أي إنسان. حتى بمن يتمتع بأعضاء كاملة. إنه يمتاز بخصائص جعلته ينافس إخوانه وزملاءه. بل ويتفوق عليهم في الدراسة وفي ألعاب البلاستيشن التي يديرها بقدميه. إنه أصبح حكمة يتداولها أبناء المحافظة، ونموذج للإرادة القوية التي تتغلب على الصعاب".
معلمه إبراهيم علي عاتي تحدث قائلا إن "الطالب سعود يعتبر مثلا قل نظيره من حيث الإرادة القوية التي جعلته محبوبا وذا شعبية كبيرة. حيث إنه من الأوائل في الصف، ومن المتميزين في الكتابة والقراءة والحفظ، ويتميز بالإبداع في الرسم بقدميه بشكل عجيب جدا. حيث يصنع مربعات صغيرة ويقوم بتلوينها بشكل ممتاز، ولا يخرج التلوين عن نطاق المربعات الصغيرة. مع أنه قد يصعب على من يرسم بيديه عمل ذلك".
وأضاف أن "سعود يتقن الكتابة والعمل على الكمبيوتر وبشكل فعلا عجيب ومهارة ملفتة ويقوم بإخراج كتبه بقدميه وتفتيشها، وقد خصصنا له طاولة قصيرة عن زملائه ليتمكن من الكتابة عليها بشكل أفضل".
وقال عاتي إن إرادة هذا الطالب تكاد لا تفارق مخيلته حقيقة، وتعتبر شاهدا حيا لكل من أتعبته ظروف الحياة فتقاعس أو استكان، فهناك من قهر ظروف الإعاقة وهي أشد وطأة على الإنسان.
وقال والده إن سعود مسجل في الضمان الاجتماعي وتصرف له معونة سنوية، لكنه أشار إلى أن ابنه لم يجد أي لفتة من قبل التربية والتعليم من حيث تقديره، وإبرازه بشكل يكون دعما معونيا يستحقه الطالب.

السيــ عمهوج ـف
20-01-2009, 01:58 PM
الشورى يقر توصية بربط علاوة غلاء المعيشة بمعدّل التضخم

مطالب بإسقاط شرط تملّك الأرض للتقديم إلى «الصندوق العقاري»

(سبق) الرياض:

طالب عدد من أعضاء مجلس الشورى في جلسة المجلس العادية السابعة والستين التي عقدت أمس بإلغاء شرط امتلاك أرض وتقديم أصل الصك إلى صندوق التنمية العقارية من أجل الحصول على القرض الذي يبلغ 300 ألف ريال. كما أوصى الأعضاء بسرعة تفعيل مطالب «الصندوق العقاري» برفع القرض العقاري إلى 500 ألف ريال، إلى جانب توصية أخرى بالإسراع في عملية التمويل من خلال دعم وزارة المالية لصندوق التنمية العقارية.
ووفقا لصحيفة" الحياة" اليوم , أوضح الدكتور عبدالرحمن البراك في مداخلته أنه يتوجب على الصندوق إلغاء شرط امتلاك أرض وتقديم أصل الصك خلال تقديم طلب قرض، مشيراً إلى أن قيمة الأراضي مرتفعة كثيراً، إلى جانب أن كثيرين لا يستطيعون ان يبتاعوا أرضاً، مؤكداً ان هذا الشرط غير مبرر وصوري ولا يخدم المساواة بين المواطنين.
بدوره، طالب الدكتور عوض الردادي بتمديد مدة القرض لمساعدة المقترض في تسديد دينه بيسر، وكذلك التخفيف من همومه التي يعاني منها، كما طالب بأن يوضح الصندوق العقاري سبب ما ورد في تقرير اللجنة من أن الصندوق لم يحصل رأسماله الأساسي الذي يبلغ 91 بليون ريال.
وكان مجلس الشورى أقرّ توصيات من بيها تفعيل قرارات مكافحة التضخم، والإسراع في درس الاستراتيجية الشاملة التي وجّه بها مجلس الوزراء الخاصة بالعمل على إيجاد الوسائل الكفيلة بالتخفيف من تأثير ارتفاع أسعار المواد الغذائية وكبح نسبة معدل التضخم العام، مع ربط علاوة غلاء المعيشة بمستويات الرواتب ومعدل التضخم. وتوصية بإجراء مراجعة شاملة لاستراتيجية توظيف السعوديين في ضوء المتغيرات التي يشهدها الاقتصاد الوطني. وتسبب صوت واحد فقط في رفض مجلس الشورى التوصية الإضافية التي تقدمت بها لجنة الشؤون الاقتصادية والطاقة، التي نصّت على قيام المجلس الاقتصادي الأعلى بمراجعة سياسة الدولة المالية والنقدية لمواكبة المستجدات ولتحقيق النمو المالي والاقتصادي.

السيــ عمهوج ـف
20-01-2009, 01:59 PM
حضور حفل "مدرسة خبيب " يستمعون لقراءة بصوت الأمير سلمان

الغيث : لايوجد توجه لإلزام رجال الهيئة بزي موحد
http://www.sabq.org/newspic/thumb200/1232421822508.jpg

أحمد البراهيم (سبق) الرياض: قال الرئيس العام لهيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر معالي الشيخ ابراهيم الغيث ان قضايا الابتزاز في السعودية ليست بالعدد الكبير ومع ذلك "لا اقلل من خطورة قضايا الابتزاز" .
وحذر الغيث في تصريح له خلال رعايته حفل مدرسة خبيب بن عدي النسائية لتحفيظ القران الكريم الفتيات من الوقوع فريسة للمبتزين قائلا :" يبدأون في اول الطريق بالمعاكسة ثم بعد ذلك ربما حصلوا على صور تلك الفتاة والى غير ذلك من طرق الاستدراج ثم بعد ذلك يبدأ المبتز بمساومة الفتيات".
ووجه نصيحة للفيتات :" على الفتيات ان ينتبهن لهذا الخطر الداهم وعلى الامهات المربيات ان يحذرن البنات من الانجرار وراء هذه المشكلات والتي تورط فيها بعض الفتيات ونسأل الله للجميع صلاح النية والذرية ".
وردا على سؤال حول الزام رجال الهيئة بزي موحد قال الشيخ الغيث :" لا يوجد توجه لهذا الأمر وإنما يلزم رجل الهيئة عند نزوله للعمل الميداني ان يضع البطاقة الشخصية المشتملة على صورته والمعلومات الكافية والوافية عن حامل البطاقة بحيث يفرق بين العضو الرسمي حتى لا يتقمص شخصية رجل الهيئة من ليس من الهيئة ويقوم بأعمال تنفيذية وهو ليس من منسوبي هذا الجهاز".
وفي كلمته خلال الحفل ,اشار الغيث الى ضرورة الاهتمام بتنشئة الابناء والحرص على الطريق السليم وتحذيرهم من الانجراف وراء رفقاء السوء وطريق المسكرات والمخدرات .
ووجه معاليه اولياء الامور الى توعية ابنائهم , مستندا في ذلك على كتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم والاهتمام بإرشادهم الى حفظ وتدبر كتاب الله .
وكان حفل مدرسة خبيب بن عدي النسائية لتحفيظ القران الكريم بدأ بكلمة للمشرف العام على المدرسة الشيخ عبدالرحمن بن محمد الفارس ثم تلاوة مميزة للقارئ ماجد الزامل امام جامع الراجحي بحي شبرا . وكانت مفاجاة الحفل استماع الحضور لمقطع مسجل لصاحب السمو الملكي الامير سلمان بن عبدالعزيز امير منطقة الرياض حفظه الله وهو يقرا القرآن بصوت شجي لايات من سورة المزمل.
وشهد الحفل القاء الشاعر عبدالعزيز السراء قصيدة بعنوان (فتية الذكر) لاقت اعجاب واستحسان الحضور, فيما كما تخلل الحفل قراءات لبعض البراعم من منسوبي الدار.
واختتم الحفل بتوزيع الدروع والشهادات والجوائز للخريجين والداعمين والمشرفين على دار خبيب بن عدي النسائية لحفظ القران الكريم.

السيــ عمهوج ـف
20-01-2009, 03:00 PM
تخريج 93 ضابطا في 6 دورات بمعهد حرس الحدود غدا
http://www.sabq.org/newspic/thumb200/1232445229650.jpg
اللواء الركن زميم السواط
(سبق) الرياض: نيابة عن معالي مدير عام حرس الحدود يرعى نائب مدير عام حرس الحدود اللواء الركن زميم بن جويبر السواط غدا الأربعاء حفل تخريج عددا من الدورات بمعهد حرس الحدود بالرياض .
ويبلغ عدد الخريجين 93 خريجاً من بينهم ضباط من جمهورية مصر العربية التحقوا بدورة تأهيل الضباط لأعمال حرس الحدود.
وثمن مدير الإدارة العامة للتدريب العميد عبدالعزيز بن سعيد الأسمري رعاية نائب المدير العام لحفل التخرج , مشيرا الى وجود تعاون بين حرس الحدود بالمملكة العربية السعودية وبين حرس الحدود بجمهورية مصر العربية في مجال التدريب وتأهيل الكوادر البشرية وتبادل الخبرات .
يشار إلى أن الخريجيين في الدورات التالية : أمن حدود تأسيسية ضابط ,وتأهيل ضباط لأعمال حرس الحدود ,وصيانة أسلحه أفراد, وميكانيكا كهرباء صيانة معدات ورش ,وتأسيسية اتصالات أفراد وتشغيل وإدخال بيانات الحاسب الآلي .

السيــ عمهوج ـف
20-01-2009, 03:01 PM
سنة إضافية للجنة حصر الوظائف في الجهات الحكومية
(سبق) جده: وافق المقام السامي على تمديد الفترة المحددة لعمل اللجنة الوزارية المشكلة لحصر كافة البنود الوظيفية في جميع الجهات الحكومية إلى سنة إضافية بدأت في 8/12/1429هـ، وهو آخر يوم في المهلة المحددة للجهات الحكومية لتزويد اللجنة بالمعلومات المطلوبة عن هذه البنود. ووفقا لصحيفة" عكاظ" جاءت الموفقة السامية استجابة لطلب اللجنة الوزارية في التقارير التي رفعتها للمقام السامي عن صعوبات واجهتها في حصر هذه البنود، بسبب تناثرها في الجهات الحكومية، حيث قرر أعضاء اللجنة بعد تداول الموضوع من جميع جوانبه، رفع الأمر للمقام السامي في ظل هذه الصعوبات لاحتمالية عدم استجابة الجهات الحكومية لطلباتها المتعلقة بحصر تلك البنود خلال المدة المحددة.
يذكر أن اللجنة الوزارية التي صدرت الموافقة السامية على تشكيلها في وزارة الخدمة المدنية عام 1428هـ، تتكون من وزير الخدمة المدنية، وزير المالية، رئيس ديوان المراقبة العامة، ووزير الدولة عضو مجلس الوزراء، وهي تتولى حصر كافة البنود في جميع الجهات الحكومية بكامل تفاصيلها والتعرف على أسلوب التوظيف عليها والتوصل إلى مايخدم حاجة الأجهزة الحكومية الفعلية وتثبيت من تقتضي المصلحة العامة من القائمين على رأس العمل على الوظائف التي ستحدث لهم بشكل تدريجي.

السيــ عمهوج ـف
20-01-2009, 03:03 PM
طالبوا برد الاعتبار بعد اتهامات بـ" التحرشات"

750 ممرضاً وممرضة يشكون صحفيا لـ"لحقوق الإنسان"
(سبق) الطائف: تقدم 750 ممرضا وممرضة من منسوبي جهاز التمريض بمستشفى الملك عبدالعزيز التخصصي بمحافظة الطائف بشكوى إلى هيئة حقوق الإنسان ضد صحفي يعمل بإحدى الصحف المحلية أشار في تقرير نشر في صحيفته إلى وجود تحرشات بينهم امتد إلى المراجعات, مطالبين الهيئة برد الاعتبار لهم .
وأكد المشرف العام على هيئة حقوق الإنسان بمنطقة مكة المكرمة الدكتور عبد الله المعطاني البحث في الشكوى من قبل القسم المختص , فيما تتجه الهيئة إلى اتخاذ الإجراءات النظامية حولها.
وأفاد الممرضون والممرضات في شكواهم أن ما تم نشره عن وجود "تحرشات" تتم بين الممرضين والممرضات بالمستشفى وامتد ليصل إلى المراجعات لا أساس له من الصحة .
وأوضحوا أن ما نشر ألقى بآثاره السيئة على العاملين والمرفق الحيوي الحكومي.
وجاء في الشكوى: ان ماتم نشره من اتهامات اساء بسمعتنا لما تضمنه من قذف وتشهير ". مؤكدين أنه لايوجد اي حالة ضبطت واكتسبت القطعية سواء شرعيا او اداريا مايعنى ان ما نشر اضر بشريحة واسعة من الممرضين والممرضات دون التثبت والتدقيق.

إبراهيم صبحي العضيله
20-01-2009, 11:23 PM
الله يعطيك العافيه على التغطيه الجميله


تقبل تحياتي

غازي العتيبي
20-01-2009, 11:51 PM
الله يعطيك العافيه على التغطيه الجميله


تقبل تحياتي