المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الماء ومعجزة الحياة


فاتن القحطاني
30-07-2011, 06:47 PM
الماء فى العلم الحديث الماء السائل الوحيد الذى يعتبره عالم الكيمياء تابعا لعلم الكيمياء ، بحيث لا تأتى أى دراسة كيميائية للسوائل الا وكان الماء سيدها وأساسيا فيها ، ونفس السائل " الماء " يعتبره دارس الفيزياء تابعا له بحيث يدرس خواصه الطبيعية ويعول عليه علماء الفيزياء فى الكثير من بحوثهم ، أما علماء الحياة " البيولوجية " فالماء عندهم ركيزة كبرى فى حياة الكائنات الحية وعليه تتوقف جميع العمليات الحيوية فيها ، وعلماء الجغرافيا تقوم دراستهم على أن " 75 % " من سطح الأرض مغطى بالماء .

فى السطور القادمة القليلة سوف نوجز أهم الخواص العلمية الفريدة للماء فى العلم الحديث ، والتى تجعله بحق سائل الحياة الفريدة .

الماء عديم اللون والطعم والرائحة :

فقد شاء الله سبحانه وتعالى أن يجعل سائل الحياة مقبولا من جميع مخلوقاته على الأرض لونا وطعما ورائحة ، ومن علامات فساد الماء وتلوثه تغير اللون أو الطعم أو الرائحة أو جميعهم .

فلو كان الماء أحمر اللون لكرهه كثير من الناس الذين يكرهون اللون الأحمر فى السوائل ، وبعضهم يغمى عليه اذا رأى سائلا أحمر كالدم حتى أن المدربون فى الجيوش يضعون كميات من معاجين الطماطم والألوان الحمراء فى طريق جنودهم أثناء التدريب حتى يتعودون على اللون الأحمر فلا ينهارون عند لقاء العدو ورؤية الدم الأحمر . كما أن بعض الناس يكره اللون الأصفر ، وبعض الناس يكره اللون الأزرق حتى أن بعض الأطفال يكرهون اللون الابيض ولا يشربون اللبن الا اذا غيرت الأمهات لونه الأبيض بلون الشيكولاتة او الفراولة ، وما قلناه عن اللون يقال عن الرائحة والطعم فكم من يكره رائحة بعض العطور الغالية الثمن ويغمى عليه اذا شمها لمدة طويلة ، وكذلك كثير من الناس يكره طعم الأدوية وبعض الأطعمة .

اذا سائل الحياة الوحيد من الحكمة وكمال الخلقة لابد أن يكون عديم اللون ، عديم الطعم ، عديم الرائحة حتى يكون مقبولا من الجميع ، ولو كان له أى لون أو طعم أو رائحة أخرى لسادت تلك الصفة على الأطعمة والأشربة والملابس ، وكل الحياة .

للماء نشاط كبير فى اذابة كثير من المواد :

عكس ما يتصور الكثير من الناس ، يذيب الماء العديد من المواد أكثر من أى سائل آخر ، ويرجع هذا الى مقدرة الماء العالية فى فصل الجزيئات المتأينة وغير المتأينة بعيدا عن بعضها البعض .

للماء حرارة نوعية عالية عن كثير من السوائل ، وله حرارة تبخر ، وحرارة كامنة عاليتان بصورة غير عادية ، وتساعد هاتان الخاصيتان على بقاء الماء بصورته السائلة فى درجات حرارة مختلفة ، تجعله صالحا لحياة الكائنات الحية فى درجات حرارة عالية أو منخفضة نسبيا .

معظم المواد أعلى كثافة لها تكون فى درجة التجمد ، ولكن يشذ الماء حيث له أعلى كثافة عند درجة 4س وهذة الخاصية مهمة للأحياء المائية البحرية ، حيث يطفو الجليد على سطح الماء ، وبذلك يعمل عازلا لما تحته ، ويمنع الماء السفلى من التجمد وهذا يحمى الكائنات البحرية من الهلاك والتجمد .

الماء شفاف قابل لنفاذية الموجات الضوئية المرئية وبذلك يصل الضوء الى أعماق كبيرة فى البحار ، والى داخل أوراق النباتات الأرضية فتتم عملية البناء الضوئى فيها .

للماء قدرة تلاصق كبيرة مع كل من جزئيات النشا والسليلوز والبروتين ، بحيث اذا تلامس الماء مع أى منهم تلاصقا بشدة مع بعضهما البعض ، مما يؤدى الى بلل تلك المواد ، وهذة الخاصية مهمة للكائنات الحية ، ولاتمام العملية الحيوية بها وصعود الماء فى النبات

هزاع محمدالعاصمي
03-08-2011, 01:58 PM
موضوع اكثر من رائع تشكرين عليه
ويكفينا بهمية هل سائل قوله جلت قدرته

(وجعلنا من الماءِ كل شيئٍ حيا )
بوركتي وجزاك الله عنا كل خير وفي موازين اعمالك انشاء الله

فاتن القحطاني
03-08-2011, 08:08 PM
لاهنت اخوي هزاع وجزاك الله خير ع المشاركة

نبض الوفاء
04-08-2011, 12:02 AM
شوشو
الله يسلم الايادي يالغالية موضوع جميل جداً اهنيك علية
سبحان الله له حكمة في كل شي سبحانة
جزيتي خيراً غاليتي



http://download.mrkzy.com/e/262011_md_12987476331.gif

محمد الـفراج
04-08-2011, 02:00 AM
شيهانة نجد

موضوع رائع لا عدمتك

وتسلم يمينكـ

تلميذة الايآم
04-08-2011, 12:54 PM
شيهانة نجد
http://www.travel4arab.com/photo/data/500/6ldx15ibqejnd5h7ctf5.gif

سلمتي ي غلا
تقبلي مروري

كل شي بسياسه
04-08-2011, 01:35 PM
سَلِمَت تِلْك الْأَنَامِل الَّتِي أَغْدَقَت عَلَيْنَا
مِن أَرِيْجَهَا الْفوّاح
وَالَّتِي أَسْعَدْتَنَا بِجَدْيَدِهَا الْمُتَأَلّق

دَامَت إِطْلَالَتِكـٍِ الِّتِي تَحْمِل لَنَا
كَنْز مِن الإبَدَّاع وَالْتَّأَلُّق
دُمْتــِ وَدَام نُوّر قَلَمِكــِ الْبُرَاق