المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : اخبار يوم الجمعه الموافق 21/12/1429هـ


عيد الرحيمي
19-12-2008, 02:29 PM
سعودي يقتل ابنته نحراً أمام جدتها والتي فارقت الحياة من بشاعة الجريمة
http://www.alweeam.com/news/newsm/6868.jpg
نحر أب سعودي ابنته البالغة من العمر 19 سنة في جريمة بشعة شهدها حي الفيصلية بجدة الأربعاء الماضي .
وتعود تفاصيل الجريمة إلى أن والد الفتاة كان في زيارة لابنته والتي تقيم مع جدتها بسبب انفصاله عن امها وتزوجها من شخص آخر.
وأثناء الزيارة دار حديث بين الأب وابنته وطلبت من أبيها ان يمكنها من الإلتحاق بكلية الطب, ولكن الأب رفض طلبها بعد أن وافق عليه مسبقاً.
وفي لحظة غفلة من ابنته بادرها بطعنة على صدرها ورقبتها ويدها بسكين كان يخفيها في جيبه .
ولم يكتف بذلك العمل البشع بل قام بنحرها حتى ماتت أمام جدتها , والتي هالتها الجريمة البشعة, ولم تتحمل هول الصدمة وتوفيت هي الأخرى بعد ساعة من مقتل الفتاة.
وعلى الفور قام الجيران بإبلاغ الدوريات الأمنية وتم القبض على الجاني والذي حاول الفرار , ولكن محاولته باءت بالفشل, وأثناء القبض عليه وضح أنه كان في وضع غير طبيعي وتعاطى المخدرات قبل حضوره لمنزل الجدة.

عيد الرحيمي
19-12-2008, 02:41 PM
http://www.alweeam.com/news/newsm/6866.jpg

تعرض ضابط برتبة عقيد وأحد الأفراد برتبة جندي إلى إصابات بليغة وذلك أثناء مداهمتهم لأحد المنازل المشتبه بها في حي عودة في الطائف.
وفي التفاصيل أن عدد من ضباط وأفراد مكافحة المخدرات داهموا يوم أمس أحد المنازل لإلقاء القبض على عدة أشخاص مطلوبين لديهم, يتحصنون داخل المنزل .
وأثناء بدء عملية المداهمة تفاجأ رجال الأمن بوابل من الرصاص ينطلق من المنزل , فأصيب الضابط والجندي بإصابات بليغة وتم إحتجاز امرأة ( سجانة ) تابعة لقوات المكافحة.
وعلى الفور تم نقل المصابين إلى مستشفى الملك عبدالعزيز , بينما تم القبض على احد المروجين وأستطاع البقية الفرار من الموقع وتم تحرير المرأة من بين أيديهم, ولازال البحث جاري عنهم.

عيد الرحيمي
19-12-2008, 02:46 PM
http://www.alweeam.com/news/newsm/6865.jpg
اعلن قاضي التحقيق العراقي في قضية الصحافي الذي القى حذاءه على الرئيس الاميركي جورج بوش الخميس انه رفض طلبا بالافراج عنه بكفالة تقدم بها محاميه.

واوضح القاضي ضياء الكناني المكلف التحقيق في هذا الملف منذ الاثنين "رفضنا طلب الافراج بكفالة عن منتظر الزيدي لما في ذلك مصلحة التحقيق وحفاظا على سلامته".

واضاف القاضي "لو افرج عنه سيكون هناك خطر عليه بسبب القنابل اليدوية الصنع او الاعتداءات وسيلاحقه الصحافيون".

وشدد الكناني "من جهة اخرى ومن الناحية القانونية ارتكب جرما ولنا الحق بعدم الافراج عنه بكفالة".

وقام الزيدي (29 عاما) الذي يعمل لحساب قناة "البغدادية" برشق حذائه باتجاه بوش دون ان يصيبه خلال مؤتمر صحافي مشترك مع رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي في مقر الاخير مساء الاحد في بغداد.

وتقدم محاميه ضياء السعدي رئيس نقابة المحامين الخميس بطلب للافراج عنه بكفالة فضلا عن مقابلة موكله للاطلاع على وضعه الصحي.

وقال ضرغام الزيدي شقيق الصحافي ان منتظر ادخل الى المستشفى في "المنطقة الخضراء" لتعرضه لكسر في الذراع والاضلع بعدما ضربته الاجهزة الامنية العراقية.

وقال قاضي التحقيق الذي استمع الى افادته الثلاثاء والاربعاء ليبلغه خصوصا بالتهمة الموجهة اليه لوكالة فرانس برس ان منتظر "كان يحمل اثار ضرب على وجهه" لكنه "بصحة جيدة" ولا يبدو ان ذراعه مكسورة.

وقال ياسين مجيد المسؤول الاعلامي لمكتب رئيس الوزراء لفرانس برس ان "الصحافي ارسل رسالة اعتذار وندم يطلب فيها العفو من رئيس الوزراء".

واضاف ان "الرسالة نقلت لنا من قبل جهة التحقيق مكتوبة بخط يده ويستذكر فيها لقاءه برئيس الوزراء صيف عام 2005 عندما استقبله (المالكي) قائلا +تفضل البيت بيتك+".

وعن قبول رئيس الوزراء للاعتذار اكد مجيد ان "رئيس الوزراء لا يفكر بالانتقام لكنه الان بيد القضاء والتحقيق" جار معه.

وقد يوجه الاتهام الى منتظر الزيدي بموجب المادة 223 من قانون الجزاء العراقي "للتهجم على رئيس دولة اجنبية" على ما اوضح القاضي.

ويواجه في حال ادانته بتهمة الاعتداء الموصوف الحكم عليه بالسجن 5 سنوات الى 15 سنة. لكن المحكمة التي ستحاكمه ستقرر ما اذا كانت مجرد "محاولة تهجم" تعاقب بحكم يترواح بين السجن سنة وخمس سنوات.

وقال ضرغام الزيدي ان شقيقه الذي شتم الرئيس الاميركي وصفه بانه "كلب" كان يخطط للامر منذ فترة طويلة للاحتجاج على الاجتياح الاميركي للعراق.

عيد الرحيمي
19-12-2008, 02:49 PM
استضافت ديوانية الرويزن الثقافية مساء يوم الأحد الماضي الفيلسوف الإسلامي طه عبد الرحمن والذي استغل تواجده في موسم حج هذا العام ، وقد اشتمل اللقاء على المحاور التالية :
1- السيرة الفكرية 2- قصة الفكر في المغرب العربي
تحد ث بداية عن النشأة الدينية ،والتي أثرت تأثيرا واضحا في حياته ، وأكمل سيرته بالنشأة العقلية
فكانت حياته نتاج جانبين التكوين الديني ،والتكوين المنطقي ،والذي جعله يطرق أبواب هذا العلم هو الضرورة الدينية ،والتي تستلزم منه المنافحة عن دينه ،وعقيدته .

وبين أن مشروعه الفكري يتجلى في أن المعرفة الإنسانية ذات طبيعة تكاملية ،ومن تجليات هذا التكامل التداخل بين العقل والنقل ،وعلاقة المنطق باللغة ،وكل علم من العلوم خادم للعلوم الأخرى .

وقد حظي الدرس المنطقي بنصيب الأسد ، في مشروعه العلمي ،وأن هذا وثيق الصلة باللغة فهو يرى أن المنطق إنما هو التفكير بلغة معينة في موضوع مخصوص . مما يعني أن لكل لغة منظورها البياني الخاص ، وبهذا يلتقي طه عبد الرحمن مع درس اللسانيات المعاصرة ، وبناء على هذا فقد أكد على ضرورة تحصيل اللغات الأخرى ،ولو لغة واحدة على الأقل غير اللغة الأم للشخص.

وعند حديثه عن التفلسف من خلال اللغة ،أشار إلى الدراسات ،التي يقدمها الألمان عن لغتهم ،وبين أنها دراسات في غاية العمق والإبداع وقد قال في ذلك :(لورأينا ما يصنعه الفلاسفة الألمان بلغتهم من إبداع فلسفي لاستحينا ،وخجلنا من أنفسنا )
وبخصوص التداخل بين العقل والنقل ،أكد على البعد العملي للعقل ، فهو يرى أن العقل إنما هو سلوك إنشائي مشيرا إلى موقفه من الأخلاق التي هي مميزة الإنسان عن غيره ،وهنا أشار إلى عبقرية ابن تيميه حين اعتبر العقل عرضا من الأعراض التي تقوم بالإنسان (أي صفة من صفاته ) إلا أنه ألمح إلى أن ابن تيمية تناقض حين اعتبر العقل عرضا من الأعراض مع تقريره في مواطن أخرى أنه أي (العقل) غريزة مدركة .
أما عن تعريف الإنسان عند المناطقة قديما ،فيرى طه عبد الرحمن أن التعريف الصحيح أن الإنسان كائن أخلاقي .
وبعد نهاية المحاضرة بدأت المداخلات ،التي حفل بها اللقاء فبدأ الدكتور /حاتم الشريف عضو مجلس الشورى والذي أقر للمحاضر بتكامل العقل والنقل لكنه لم يسلم له بتداخلهما إذ أن النقل متمايز عن العقل من حيث المبدأ .

الدكتور /عبدالله القرني الأستاذ بقسم العقيدة جامعة أم القرى بين في مداخلته أن مشروع الدكتور طه في قبول التراث بصوابه وخطائه قد يضرنا أكثر مما ينفعنا من جهة عدم وجود ضابط منهجي مما قد يقود للتلفيق .

أما الدكتور /حسن الأسمري فقد أشار في مداخلته إلى مصطلح العالم والمفكر وإشكالية تمايزهما أو تداخلهما .

الدكتور عادل باناعمة فقد ذكر في مداخلته أهمية التفرقة بين المنهج الفلسفي ودراسات الإشكاليات الفلسفية وبين الحديث الفلسفي العابر العام .

الدكتور /عبد الرحمن السلمي قال في مداخلته : إذا قلنا أن العقل يشمل الفكر الذهني ،والشعور القلبي للإنسان فهل سيختلف تعريفكم للإنسان خصوصا إذا علم أن الأخلاق إنما هي مشاعر تثير سلوكنا .

الأستاذ / محمد السفياني المحاضر بقسم العقيدة جامعة أم القرى طرح العديد من التساؤلات من أبرزها السبب في قلة الإنتاج الحديثي في المغرب العربي مقارنة بالدراسات اللغوية والأصولية ،والفكرية والفلسفية ،وماهي النظرة الغالبة عند علماء المغاربة عن علماء الجزيرة العربية .

الأستاذ / سلطان العميري ذكر أن الدكتور طه عند تقويمه لبعض الأعمال الفكرية المعاصرة ذكر (شحرور ) ولم يتعرض لتقويم دراسته فهل في هذا قبول ضمني لطريقته العصرانية ؟

الأستاذ/ وائل الحارثي طلب من الدكتور طه عبد الرحمن الحديث عن تجربته الروحية وهل لها علاقة بالتصوف .

مقتطفات :

1- ملتقى الرويزن الثقافي : ملتقى ثقافي يشرف عليه عدد من المشايخ والأكاديميين من مكة المكرمة وخارجها ،يقام أخر خميس من كل شهر ،وفي هذا اللقاء قدم الموعد نظرا لوجود المفكر الإسلامي الكبير لأداء فريضة الحج .
2- حديث الدكتور عن تجربته الروحيه يشعرك بصدق العاطفة الإيمانية ، وفائدة التجربة .
3- شكا الدكتور/طه عبدالرحمن من القطيعة بينه وبين علماء السعودية والتي أستمرت أكثر من ربع قرن .
4- بين المحاضر أن عدم الإقبال لدراسة الفلسفة الحديثة هوالشعور بارتباطها بالمنطق اليوناني القديم والذي فيه مافيه من الإشكاليات المتعددة .
5- بين في محاضرته أن الجهد أصل الإرادة،وأنه سابق على الإرادة والنية ،وأقترح بحثا يوسع لنا مفهوم الجهد تاريخيا ،وفقهيا .
6- تواصل الفكر مع العلم في ديوانية الرويزن .
7- مدة اللقاء زادت عن أربع ساعات ، وكانت حافلة بالجديد ،والجرأة في طرح الآراء .
8- لم يقتصر الحضور على العاصمة المقدسة فقط ،بل حضر عد من المثقفين ،والأكاديميين من الطائف ،وجدة .وأبها
9- الوئام كانت الصحيفة الوحيدة التي انفردت بتغطية اللقاء .

عيد الرحيمي
19-12-2008, 02:52 PM
http://www.alweeam.com/news/newsm/6862.jpg
رعى صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن عبدالعزيز آل سعود رئيس هيئة البيعة اليوم الخميس ختام مهرجان الملك عبدالعزيز لمزاين الإبل بأم رقيبة .

وبدأ الحفل الختامي بآيات من القرآن الكريم ثم كلمة لأهالي محافظة حفر الباطن ثم ألقيت عدد من القصائد الشعرية وقام سموه بعدها بتكريم ذوي الاحتياجات الخاصة بمركز التأهيل الشامل بحفر الباطن .

ثم ألقى صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن عبدالعزيز كلمة قال فيها ( إن الهدف من الجائزة هو التجمع على المحبة والإخاء بيننا وترك ونبذ العصبية القبلية لذلك أطلق على الجائزة مسمى جائزة الملك عبدالعزيز طيب الله ثراه تقديراً ووفاء لهذا الرجل العظيم الذي وحد هذه البلاد على كتاب الله وسنة نبيه ) .

بعدها أعلن رئيس اللجان العاملة بالمهرجان الأستاذ محمد الفلاج أسماء الفائزين بجوائز المهرجان في جميع الفئات والألوان وتسلم الفائزون جوائزهم من صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن عبدالعزيز .

وقد جاءت نتائج نخبة النخبة للإبل المشاركة كالتالي ..

فئة الوضح :
فنجال بن سلطان الشيباني، هيف بن محمد بن عبود القحطاني
فئة الشعل :
مترك بن نايف بن حجنه العتيبي ، محمد بن مشعان بن قشعان العتيبي
فئة المجاهيم :
حمدان بن غانم الفلاحي ,هيف بن محمد بن عبود القحطاني
فئة الصفر :
ضيدان بن شافي العجمي ، ندا بن عشوان المطيري
فئة الحمر :
ناصر بن غنيم بن شويه السبيعي ,هيف بن محمد بن عبود القحطاني .

وجاءت بقية النتائج على النحو الآتي :
فئة 100 مجاهيم :
الاول :سعد بن سحمي بن زومان الهاجري
الثاني : حسن بن شايع بن هذال الدوسري
الثالث :حمود بن هليل العصيمي
الرابع :سالم بن بتال الدوسري
الخامس :عجاب بن فرج الحنتوشي العتيبي
السادس : فهد فريج الشكره الدوسري
السابع :ظافر بن مناحي المصارير الدوسري
الثامن : مبارك بن علي الراشدي
التاسع :فهد بن محمد البقمي

فئة 100 صفر:
الاول : دبيان بن معيض السبيعي
الثاني :سهل بن مبارك السبيعي
الثالث :نايف بن غاطي المطيري
الرابع : محمد بن مشعان بن قشعان العتيبي
الخامس : ماجد بن عبدالله الحداري
السادس : محمد بن ناصر بن حويله العجمي
السابع :محمد عبدالله العامري
الثامن :نايف غتار العتيبي
التاسع :ناصر بن هديبان الدوسري
العاشر :عطالله بن ناصر بن بصيص المطيري

فئة 100 شعل :
الاول : خالد بن حزام بن حثلين
الثاني : جمل بن ناصر بن شري
الثالث : فنجال الشيباني
الرابع : فلاح بن سعود بن حثلين
الخامس : طرجم بن مدعث السهلي
السادس : فراج عجب القريني
السابع : زيد بن سعود الغربي
الثامن : عيد بن راضي المطيري
التاسع :ظافر بن دليم البدراني


فئة 100 حمر:
الاول :شبيب المطيري
الثاني :مطلق بن راجح المطيري
الثالث :مناحي بن حماد ابوهليبه

فئة 100 وضح :
الاول : عمير بن فهد القحطاني
الثاني : ثلاب بن سعيد السبيعي
الثالث : حثلان بن ناصر السبيعي
الرابع : غازي بن عتيق العتيبي
الخامس : مبارك مفلح القحطاني
السادس : فراج محمد السبيعي
السابع : خالد بن دهيران السبيعي
الثامن : محمد بن سا لم الفجري
التاسع :عماش جازي الحربي


فئة 50 صفر:
الاول : شبنان بن فهد الدوسري الثاني : عبدالله بن عبدالعزيز السلطان الثالث : محيل بن وقيان العتيبي الرابع : جهز بن مفرس اباالخيل الخامس : ضيف الله بن حجيلان المطيري السادس : همل بن عائض الشيباني السابع :وجب بن محمد العتيبي الثامن :صاهود بن علوش بن لامي التاسع :سالم بن عواد الهاجري

فئة 50 حمر:
الاول : محمد بن سالم الفجري الثاني :شافي بن ضيدان بن هويدي الثالث : ناصر ابو كميخ العجمي الرابع : طلق بن سعد الثبيتي الخامس :فلاح بن حمد العدواني

فئة 50 وضح :
الاول :سعد القرنين ،الثاني :حسن القريني ،الثالث : فواز الميموني، الرابع : مطلق الدوسري ،الخامس :فهد كمعان العجمي ،السادس : ناصر بن فنيسان السيحاني ،السابع :حنيف الذيابي ،الثامن : سعد مبخوت الدوسري ،التاسع : نايف مفرج المسلم ،العاشر :هادي شجاع القحطاني

فئة 50 مجاهيم :
الاول :صالح بن رفيع المري الثاني :الصمغه بن سويد المري الثالث : شرار بن بادي العرم الرابع : محمد بن راشد الصخابره الخامس : جابر فاضل المري السادس :صالح بن علي المخبوبيه المري السابع :شليويح بن قويعد الدوسري الثامن :فهد بن عبدالمحسن الغصاب العجمي التاسع :علي بن عوضه لبدان المري العاشر :شليويح بن سلمان بن قويد الدوسري

فئة 50 شعل :
الاول : سعود بن نايف بن حثلين الثاني : خالد بن سعود بن حثلين الثالث : رديني بن علي الدوسري الرابع :عبدالله الخنفور الرشيدي الخامس :عبدالله بن فرج الغدراء السادس :حسن بن مفرس ابالخيل السابع : هجاج بن محمد العجمي الثامن :صالح بن حمدان العتيبي التاسع :جفران بن فلاح السبيعي العاشر : عباس بن سليمان بن مصرقع العجمي


فئة 30 وضح :
الاول : عبدالرحمن بن وضحان الدوسري ،الثاني :عميق بن فهيد الدوسري ،الثالث : مدلج بن ثواب العتيبي ،الرابع :نشاء بن ناشي النفيعي العتيبي ،الخامس : زايد بن هجرس الذيابي ،السادس : سعود بن نايف بن شويه ،السابع :سعد بن سمار الحداري الحربي ،الثامن : مسلط بن البعير العتيبي ،التاسع : سلطان بن مطلق العجمي ،العاشر : مطلق بن عبدالله السبيعي


فئة 30 مجاهيم :
الاول : ناصر بن سعيد الهاجري ،الثاني : ناصر بن محمد الشنجل المري، الثالث :جابر بن على المرى ،الرابع :سعد بن على الصخابره ،الخامس :عيد بن علي المري ،السادس :عبدالهادي البخيشه المري ،السابع :عبدالله بن محمد بن سعران العرجاني ،الثامن : منصور بن مبارك الصخابره ،التاسع : صالح بن منصور بن عزيز المنصوري ،العاشر :محمد بن فراج بن دهيمان السبيعي


فئة 30 شعل :
الاول : سالم بن كميخ العجمي الثاني : الحميدي بن مطر بن عريج المطيري الثالث : جلوي بن دعيج المطيري الرابع : فيصل بن ضيدان بن حثلين الخامس : محمد بن فالح بن شالح العجمي السادس : مناحي بن معيض العتيبي السابع : منيف بن مشعل الديحاني الثامن :سعد بن حمدان السبيعي التاسع :عبدالله بن مناحي العجمي العاشر :سالم بن ناصر القريني

فئة 30 صفر:
الاول : لافي سعد العتيبي الثاني : هملان بن حمدي العرم الثالث : ناصر بن عبيد العجمي الرابع : منيف بن عبدالهادي القحطاني الخامس : أبناء عبدالله الفريحي السادس : زياد بن زيد العتيبي السابع : عبدالله بن مناحي بن سويد العجمي الثامن :عايد بن فالح ابو ثنين التاسع : فراج بن عبدالهادي الشاوي


وجاءت نتائج الفردي على النحو التالي :
فئةالوضح :
(حشاره) للمالك سعد بن مبارك القرنين
فئة المجاهيم :
(فزاعه) للمالك : حسن بن شايع بن هذال الشكره الدوسري
فئة الصفر :
(سلطانه) للمالك: ضيدان بن شافي بن هويدي العجمي
فئة الحمر:
(الفائزه) للمالك : هيف بن محمد بن عبود القحطاني
فئة الشعل:
(جلاده) للمالك : خالد بن سعود بن حثلين

بعد ذلك عرضت الإبل الفائزة أمام سموه والحضور .

عيد الرحيمي
19-12-2008, 02:55 PM
http://www.alweeam.com/news/newsm/6861.jpg
عاد موقع صحيفة الوطن السعودية اليوم للظهور للقراء بعد أن تم اختراقه صباح اليوم الخميس من قبل هاكرز سعوديين .

وكانوا قد حجبوا رؤيته من أجل المطالبة بالتفات المسؤولين لهم والنظر في أحوال البطالة لدى الشباب الذي هم أحد ضحاياها.

وبمجرد الدخول إلى موقع الصحيفة في صباح هذا اليوم الخميس فإنه من الغالب أن يتم نقل المتصفح إلى صفحة سوداء مكتوب على أعلاها "السبب البطاله".

ويقول الهاكرز اللذان رمزا إلى نفسيهما بالجوكر السعودي (Saudi Joker) وزوم السعودي (Saudi Zoom) أن اختراق موقع الصحيفة كان أفضل وسيلة لعرض مشكلتهما في الإعلام السعودي.

واوضحوا ان السبب الرئيس للإختراق هي البطالة و عدم فتح الأبواب لهم وانه ليس لهذه الشريحه الكبيره من العاطلين عن العمل جهة مهتمة لهم . وذكرو في نهاية رسالتهم انه لابد من ايجاد حلول لهم لكي يقوموا بخدمة وطنهم و لكي يثبتو قدراتهم ، واختتموا رسالتهم بالاعتذار على انهم لم يلحقوا الموقع بضرر وان ادارة موقع جريدة الوطن السعودية قادره على ارجاعه كما كان عليه سابقا .




http://www.alweeam.com/news/infimages/myuppic/494a713fcd3ca.JPG

عيد الرحيمي
19-12-2008, 02:57 PM
http://www.alweeam.com/news/newsm/6860.jpg

قال قاضي التحقيق العراقي ضياء الكناني اليوم ان الحذاء الذي القاه الصحافي العراقي منتظر الزيدي على الرئيس الأمريكي جورج بوش "تم تمزيقه" اثناء تحليله بحثا عن مواد متفجرة قد يكون يحويها، وعلق محامي الصحافي ضياء السعدي لدى الاطلاع على محضر استجواب موكله على مصير الحذاء وانتقد تدميره .
وقال قاضي التحقيق المكلف قضية الصحافي منتظر الزيدي "ارسلنا طلبا الى اجهزة الامن لتلقي اغراض منتظر الزيدي وهاتفه وحذائه فارسلوا كل شيء باستثناء الحذاء".
واضاف انه "تم تمزيق الحذاء بالكامل من قبل بعض الخبراء الأمنيين العراقيين والأمريكيين لغرض التفتيش والبحث عن مواد او متفجرات قد يكون يحويها".
ورأى ان غياب الدليل الرئيسي في هذه القضية لن يحول دون مواصلة التحقيق.
وقال القاضي "كنت افضل ان يكون (الحذاء) في حوزتنا كدليل في الملف، لكن بما ان منتظر الزيدي اعترف بفعلته وان مشاهد التلفزيون تؤكد الامر، فيمكن ان يأخذ التحقيق مجراه".
وعلق محامي الصحافي ضياء السعدي لدى الاطلاع على محضر استجواب موكله على مصير الحذاء فانتقد تدميره مشيرا الى ان اصواتا ارتفعت للمطالبة به في العالم العربي.
وقال "ان الحذاء اتخذ قيمة كبيرة واضحى رمزا للمقاومة بنظر العراقيين. هذا الحذاء كان مقدسا".

عيد الرحيمي
19-12-2008, 03:00 PM
http://www.alweeam.com/news/newsm/6857.jpg
كشف رئيس الجمعية الفلكية بجدة المهندس ماجد محمد ابوزاهرة عن ظهور واحدة من أجمل كوكبات السماء وهي كوكبة تسمى الجبار والمشهورة عند العرب باسم الجوزاء وهي تزين السماء في فصل الشتاء والجبار يلبس حزما ترصعه ثلاثة نجوم في صف واحد وعندما نوجه التلسكوب أو المنظار الثنائي العينية إلى السماء عبر المنطقة الواقعة في نجوم ( الرجل ) والسيف ) وحزام الجبار نرى في أعماق السماء منظرا من أمتع مناظر السماء وهو ( السديم الأعظم في كوكبة الجبار ) وهو ما يطلق علية اسم المجرة رقم (42).

من جهة أخرى وتحت القدم اليمنى للجبار توجد مجموعه من النجوم تسمى كوكبة كلب الجبار والشعرى تراها متألقة في هذه الكوكبة وهي تقع على امتداد حزام الجبار بميل إلى الجنوب وهو أكثر نجوم السماء لمعانا وقد وجد الفلكيون أن سبب لمعان الشعرى يعود من جهة إلى قربها ومن جهة أخرى إلى شدة حرارتها وهي اشد زرقة وحرارة من الشمس ، وبرغم أنها لا تزيد في حجمها عن الشمس كثيرا ، إلا أنها تشع قدر ما تشعه الشمس من ضوء وحرارة ثلاثين ضعفا ، ويمكن لجميع سكان نصف الكرة الشمالي رؤيته باستثناء من هو قائم داخل الدائرة القطبية الشمالية ويكون على خط طول ( غرينتش) تقريبا عند منتصف ليله رأس ألسنه الميلادية ويشاهد بتلأله البديع الذي يبدو للناظر وكأنه يبعث بألوان متعدد متعاقبة عند وميضه وقد اهتم قدماء المصريين بهذا النجم لان مصادفة ظهوره مع شروق الشمس في منتصف فصل الصيف كانت إيذانا ببدء فيضان النيل وقد رمزوا لهذا النجم بصورة كلب نقشوها على جدران معابدهم

محمد القسامي
19-12-2008, 03:28 PM
عيد الرحيمي
تسلم يمينك والله لايهينك
تغطيه رائعه ومميزه
دمت ولاهنت ياعيد

إبراهيم صبحي العضيله
19-12-2008, 06:10 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الله يعطيك العافيه على التغطيه الجميله

تقبل تحياتي

السيــ عمهوج ـف
27-12-2008, 11:03 AM
لاهنت وتسلم على التغطيه الرائعه ونقلك للأخبار