مشاهدة النسخة كاملة : اخبار التربيه والتعليم الاربعاء 15رجب 1430هـ


عناوين الشموخ
07-08-09, 09:16 AM
جامعة الأمير سلطان تفتح باب القبول (المبكر) للعام الدراسي المقبل

الرياض - الرياض:
أعلنت جامعة الأمير سلطان عن فتح باب القبول لدرجة البكالوريوس للفصل الأول من العام الدراسي ١٤٣٠ - ١٤٣١ه. وصرَّح مدير الجامعة الدكتور أحمد بن صالح اليماني أن اختبار القبول سيعقد بمقر الجامعة بالرياض يوم الثلاثاء ٢١ رجب ١٤٣٠ه الموافق ١٤ يوليو ٢٠٠٩م الساعة التاسعة صباحاً.
وبيَّن الدكتور اليماني أن الجامعة - ضمن اتفاقيات التعاون الأكاديمي والثقافي التي تعقدها مع بعض الجامعات العالمية المرموقة - قد حققت إنجازات جديدة تتمثل في برنامج التوأمة بين برامج الجامعة وبرامج جامعة كانسس الأمريكية، واتفاقية التعاون الأكاديمي مع جامعة نوقويا اليابانية، وبرنامج الشراكة مع كلية سيمونز الأمريكية، إضافة إلى إنشاء وحدة أكاديمية متخصصة في صعوبات التعلم تعتبر وحيدة من نوعها في الشرق الأوسط بدعم من مركز الأمير سلمان لأبحاث الإعاقة وبالتعاون مع كلية لاند مارك الأمريكية ومنظمة اليونسكو. وستبدأ هذه الوحدة العمل بإذن الله خلال العام القادم.

وأضاف الدكتور اليماني أن هذه الإنجازات تضاف إلى إنجازات الجامعة السابقة التي من بينها توقيع اتفاقية ارتباط أكاديمي مع أعرق جامعات العالم (جامعة أكسفورد) في بريطانيا كجزء من الاتفاقية الموقعة بين صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع والطيران والمفتش العام وبين رئيس جامعة أكسفورد. وتتضمن هذه الاتفاقية جوانب تتعلق بتطوير برامج ودورات تخصصية مشتركة بين الجامعتين، وتبادل الطلاب وزيارة أعضاء هيئة التدريس، كما تتضمن إمكانية أن يمضي طلاب جامعة الأمير سلطان عاماً دراسياً كاملاً في جامعة أكسفورد، مع إتاحة الفرصة للمتميزين من خريجي جامعة الأمير سلطان لإكمال دراساتهم العليا في جامعة أكسفورد.
الجدير بالذكر أن الجامعة تمنح درجة البكالوريوس في عدة تخصصات هي: نظم المعلومات وعلوم الحاسب والمالية والمحاسبة والتسويق (للبنين)، ونظم المعلومات وعلوم الحاسب واللغويات التطبيقية واللغويات الحاسوبية والترجمة وهندسة التصميم الداخلي والقانون والمالية والتسويق (للبنات). كما تمنح الجامعة درجة الماجستير في إدارة الأعمال (MBA). وللمزيد من المعلومات يمكن زيارة عمادة القبول والتسجيل بالجامعة، أو زيارة موقع الجامعة على الإنترنت وعنوانه www.psu.edu.sa.

عناوين الشموخ
07-08-09, 09:18 AM
«التأمينات الاجتماعية» تبتعث خريجي الثانوية العامة للخارج
الرياض -فيصل العبد الكريم

تبدأ المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية استقبال طلبات الراغبين في الابتعاث من خريجي الثانوية العامة اعتباراً من يوم الاثنين 5 شعبان 1430ه عن طريق موقع المؤسسة على شبكة الانترنت www.gosionline.gov.sa وفق الشروط والضوابط المحددة فيه والتي من أهمها أن يكون الطالب من خريجي الثانوية العامة (قسم العلوم الطبيعية) لهذا العام بنسبة لا تقل عن (95%) وأن يكون حاصلاً في اختباري القدرات على (70%) والتحصيلي (65%) بالإضافة إلى اجتياز اختبار الكفاية في اللغة الانجليزية (60%) والذي سيقدم عن طريق المركز الوطني للقياس والتقويم وذلك بتاريخ 23/07/1430ه، وبإمكان الطلاب التسجيل للاختبار عن طريق موقع مركز القياس www.qiyas.org اعتباراً من تاريخ 08/07/1430ه وحتى تاريخ 18/07/1430ه.

وتهدف المؤسسة من برنامج الابتعاث إلى إعداد الكوادر البشرية الوطنية المؤهلة لتولي مختلف المهام ، وذلك إدراكاً منها لتنامي حجم أعمالها وتوسع نشاطاتها التأمينية والاستثمارية واستمرارا لنهجها في هذا المجال .

الجدير بالذكر أن عدد المبتعثين الذين تم ابتعاثهم من قبل المؤسسة حتى الآن بلغ (345) مبتعثاً لمرحلتي البكالوريوس والماجستير، باشر منهم العمل بعد التخرج (136) .

عناوين الشموخ
07-08-09, 09:22 AM
270 قاضياً نظروا في 45 ألف قضية خلال العام الماضي
الحقيل: ديوان المظالم يحسم الحكم في قضية المعلمين والمعلمات خلال أسبوعين


الحقيل قبل المؤتمر الصحافي بالطائف - عدسة - سيف الخديدي
الطائف- هلال الحارثي، حسن الغامدي:
أكد رئيس ديوان المظالم الشيخ إبراهيم بن شايع الحقيل أن الحكم في قضية المعلمين والمعلمات سيكون في متناول أيديهم خلال ال 15 يوما القادمة؛ وذلك لإيضاح الأسباب التي أدت إلى صرف النظر في قضيتهم التي رفعت ضد وزارة التربية والتعليم مؤخرا ، وقال الحقيل خلال مؤتمر صحفي عقده بفندق "أنتر كونتنتيال" بالطائف في ختام فعاليات حلقة النقاش التي نظمها ديوان المظالم بالتنسيق مع الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين تحت عنوان "الجوانب الشرعية والنظامية المتعلقة بمحاسبة الزكاة والضريبة" والتي شارك فيها أصحاب الفضيلة: سيتم حسم قضية المعلمين والمعلمات والحكم فيها خلال 15 يوماً، وأشار إلى أن التأخر في البت في القضايا المنظورة يأتي لقلة أعداد القضاة بفروع الديوان مؤكدا أن الديوان يعتزم تعيين 800 قاض خلال الفترة القادمة؛ لمواجهة مثل هذا التأخير، بالإضافة إلى افتتاح محكمة إدارية بالعاصمة المقدسة.
وقال الحقيل : إن 270 قاضياً نظروا خلال العام الماضي في 45 ألف قضية، وهذا الأمر أدى إلى تأخر النظر في قضايا المواطنين والجهات الحكومية بفروع الديوان.
وتابع القول: تم تعيين 30 قاضياً خلال الشهرين الماضيين وسيتم تعيين دفعة جديدة في شعبان القادم وذلك مرهون بكفاءة المتقدمين وعلينا انتقاء الأفضل بالاختبارات والمقابلات الشخصية ولن نفتح الباب في التعيين للكل .نافياً أن يكون هناك عزوف في التقديم من قبل المشائخ للعمل بدوائر الديوان في ظل العمل لإيجاد استراتجية لتقديم حوافز للقضاة بالديوان .
وكانت فعاليات حلقة النقاش التي نظمها ديوان المظالم بالتنسيق مع الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين تحت عنوان "الجوانب الشرعية والنظامية المتعلقة بمحاسبة الزكاة والضريبة" والتي شارك فيها أصحاب الفضيلة قضاة المحاكم الإدارية واستمرت لمدة خمسة أيام، قد اختتمت أعمالها بالطائف،
جانب من الحلقة. عدسة - سيف الخديدي.
وشارك فيها الأمين العام للهيئة العالمية للاقتصاد والتمويل الدكتور عبد الرحمن بن صالح الأطرم، وتحدث عن الجوانب الشرعية وأثرها على احتساب وعاء الزكاة، فيما تحدث الأستاذ المشارك بجامعة الملك سعود الدكتور صالح العيد عن نظام الزكاة ونظام ضريبة الدخل الناشئة بين مصلحة الزكاة والدخل. يذكر أن هذه الحلقة تأتي ضمن الخطة التدريبية التي يسعى من خلالها ديوان المظالم إلى تطوير آلية القضاء.

عناوين الشموخ
07-08-09, 09:26 AM
د.أبا الخيل يستقبل الطلاب المشاركين في برنامج وزارة التعليم العالي الصيفي لرعاية الطلاب المتميزين

د.ابا الخيل والمقرن مع الطلاب المشاركين في البرنامج
الرياض- متعب أبوظهير:

استقبل مدير جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية الدكتور سليمان بن عبدالله أبا الخيل في مكتبه أمس الأول طلاب الجامعة المرشحين ضمن برنامج وزارة التعليم العالي الصيفي لرعاية الطلاب المتميزين في الجامعات السعودية وعددهم (18) طالباً متفوقاً، حيث هنأهم على اختيارهم ضمن البرامج مقدماً لهم النصح بتقوى الله سبحانه وتعالى، وأن يمثلوا وطنهم خير تمثيل، وأن يسيروا على النهج الذي تنتهجه الجامعة، والعمل على تحقيق أهدافها من خلال ما أوكل إليهم من مهام، وأن يعودوا سالمين لخدمة دينهم ووطنهم.

بعد ذلك اطلع عميد شؤون الطلاب الدكتور مقرن بن سعد المقرن مدير الجامعة على البرنامج مبيناً انه يهدف إلى مد جسور التواصل العلمي والثقافي بين شريحة متميزة من طلاب الجامعات السعودية والبيئات الأكاديمية في الخارج بما ينمي الرغبة في الانتماء الأكاديمي لمؤسسات التعليم العالي. وذكر أن البرنامج سيكون في دولة بريطانيا في منطقة اكسفورد ويرتكز على محورين أساسيين، الأول تعزيز الجانب المهاري في اللغة الإنجليزية ويشمل المحاور الأربعة الأساسية (الاستماع والتحدث والقراءة والكتابة). والثاني تنمية المهارات الشخصية وصقل الخبرات ويشمل (المهارات القيادية ومهارات التواصل، والابتكار، والتفكير الإبداعي).

عناوين الشموخ
07-08-09, 09:29 AM
مجلس التعليم العالي يوافق على إنشاء عمادات للسنة التحضيرية في أربع جامعات
د. محمد الصالحالرياض - «الرياض»:

قال الأمين العام لمجلس التعليم العالي الدكتور محمد بن عبدالعزيز الصالح إن موافقة المجلس على إنشاء أربع عمادات للسنة التحضيرية في كل من جامعة الملك فيصل وجامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن وجامعة جازان وجامعة الباحة تأتي أهميته من أهمية وجود هذه العمادات في الجامعات وخاصة بعد التجربة التي خاضتها بعض الجامعات خلال الفترة الماضية.

وأضاف ان الأهمية تأتي من عدة أمور منها ان السنة التحضيرية أصبحت تشكل أساساً لتعزيز مسيرة الجامعة نحو التميز والجودة، كما انها وسيلة لتحسين الأداء وترشيد التخصصات ووقف الهدر عن طريق الكشف المبكر لحالات الضعف التي تحتاج إلى معالجة قبل الانخراط في التخصصات الأكاديمية، إضافة إلى انها تساعد على رفع مستوى المدخلات للكليات والرفع من مستوى برامج التخصصات الأكاديمية والتركيز على التطبيقات العملية والبحثية للطلاب والمدرسين، كما انها تمنح الطالب فرصة الاندماج في الوسط الجامعي وتمكنه من التعرف على متطلبات الدراسة الجامعية ونظام التسجيل وتهيئته نفسياً وفكرياً للدراسة، كل هذه المعطيات لمستها الجامعات التي سبق أن طبقت هذا النظام مما دفع الجامعات الأخريات إلى الاستفادة من هذه التجربة.

وأضاف الدكتور الصالح بأن الجامعات تهدف من وراء هذا النظام تحقيق أهداف عدة، منها إتقان الأسس العامة للمهارات اللغوية ٠اللغة العربية واللغة الإنجليزية) قراءة وتواصلاً وكتابة، وكذلك استخدام برامج الحاسب الرئيسة وتطبيقاتها، واسترجاع المعلومات من قواعد البيانات والرجوع إلى المصادر الالكترونية، والاستخدام الأمثل للمكتبة باستعمال الإنترنت، كما أن من الأهداف التي ترغب الجامعات تحقيقها من تطبيق السنة التحضيرية تدريب الطلاب المستجدين وتعليمهم على حل المسائل الرياضية الأساسية والتحليل المنطقي للمشكلات وإظهار الإلمام بأسس العلوم الأساسية حسب المسار في السنة التحضيرية، كما انها فرصة للاندماج في مجتمع الجامعة والمشاركة الفعالة في الأنشطة الثقافية والاجتماعية والرياضية، إضافة إلى تنمية مهارات التعلم الذاتي، والقدرة على التحليل والتعليم التعاوني.

عناوين الشموخ
07-08-09, 09:31 AM
الاحتفال بتخرج تسعة طلاب من ذوي الاحتياجات الخاصة بالقطيف
جانب من إحدى الفقرات التي قدمها ذوو الاحتياجات الخاصة

الخبر – إبراهيم الشيبان :

أقيم على مسرح جمعية القطيف الخيرية مؤخرا الحفل الختامي لأنشطة مركز الرعاية النهارية للأطفال المعاقين بالقطيف بحضور مجموعة كبيرة من أمهات الأطفال ، حيث كان التفاعل بادياً على وجهوهن بعد أن قام أطفالهن بتقديم وصلات مسرحية مختلفة وأناشيد هادفة كان لها الدور في التجسيد الواضح بأن الطفل من ذوي الاحتياجات الخاصة هو طفل يملك قدرات كثيرة وموهبة كبيرة تحتاج فقط إلى صقل وعناية ، هذا وقد تنوعت فقرات الحفل بدءا من كلمة مديرة المركز التي ركزت فيها على أهمية الاحتفال بأبنائنا من ذوي الاحتياجات الخاصة ، إلى الفقرات المسرحية المنوعة التي أبكت الكثير من الأمهات ، وقد بادرت الكثير من الأمهات بتكريم المربيات الفاضلات في المركز في بادرة جميلة تقديراً لجهودهن الجبارة في تعليم أبنائهن من ذوي الاحتياجات الخاصة .




جانب من احتفال مركز الرعاية النهارية بالقطيف


كما تم الاحتفال بتخريج تسعة طلاب من ذوي الاحتياجات حيث سيذهبون لمدارس الدمج بعد تأهيلهم وتدريبهم في المركز .

و أشارت مساعدة مديرة المركز الأستاذة منال أبو السعود بأن تخرج هؤلاء يمثل خطوة إيجابية في تحقيق نتائج تدريبهم في المركز وبأنهم الآن قادرون على التكيف مع بيئة أخرى في مدارس الدمج وهذا ما يسعى إليه المركز دائماً .

يذكر بأن مركز الرعاية النهارية للمعاقين بالقطيف من أوائل المراكز المتخصصة في تدريب ذوي الاحتياجات الخاصة وهو تابع للجنة التنمية الاجتماعية بالقطيف وقد تم افتتاحه في عام 1420 ه .

عناوين الشموخ
07-08-09, 09:37 AM
العمران يعتمد حركة مديري المدارس ووكلائها بالزلفي
الزلفي – منصور الرميح :

اعتمد مدير التربية والتعليم للبنين بمحافظة الزلفي الأستاذ حمد العمران أسماء المشمولين بحركة مديري مدارس الزلفي ووكلائها للعام الدراسي المقبل 1430/1431ه، حيث تضمن القرار التجديد لعدد من مديري المدارس ووكلائها لمدة عام دراسي واحد في مواقع عملهم ونقل آخرين لمدارس أخرى، وإنهاء تكليف بعض المديرين والوكلاء وترشيح معلمين للعمل في مجال الإدارة أو الوكالة المدرسية، وفيما يلي بيانات الحركة:

أولاً: المنقولون أو المكلفون بإدارة المدارس: عبدالعزيز بن عبدالله الملحم مدرسة ابن باز الثانوية، خالد بن عبدالله الخمشي مدرسة الأندلس المتوسطة والثانوية، عبدالرزاق بن عبدالله القشعمي مدرسة عمر بن عبدالعزيز الابتدائية، عبدالعزيز بن سليمان الزنيدي مدرسة الملك فهد الابتدائية، علي بن حسين الشايع مدرسة أحمد بن حنبل الابتدائية، عبدالله بن علي الحمران مدرسة عثمان بن عفان الابتدائية، دخيل بن سليمان الدعفس مدرسة الملك فيصل المتوسطة، عبدالعزيز بن حذيفة الطوالة مدرسة ابن تيمية المتوسطة، سعود بن عبدالعزيز الفهد مدرسة القدس الابتدائية، عبدالرحمن بن أحمد السبت مدرسة سعد بن أبي وقاص الابتدائية، عبدالرحمن بن عبدالله الملا مدرسة عمر بن الخطاب الابتدائية، حمود بن عبدالمحسن العصيمي مدرسة الزلفي الأهلية الابتدائية والمتوسطة.

ثانياً: المنقولون أو المكلفون بوكالة المدارس: ناصر بن سليمان العتيق مدرسة الأندلس المتوسطة والثانوية، محمد بن ناصر العويس مدرسة الصديق الابتدائية، عبدالعزيز بن موسى الذويخ مدرسة تحفيظ القرآن الكريم المتوسطة والثانوية، محمد بن سعود الطوالة مدرسة الإمام محمد بن سعود الثانوية، علي بن سليمان الجبر مدرسة ابن باز الثانوية، عيد بن عبدالله الذويخ مدرسة صلاح الدين الابتدائية والمتوسطة، خالد بن خليف الهويشان مدرسة الملك فيصل المتوسطة، ناصر بن سكران السكران مدرسة علي بن أبي طالب الابتدائية والمتوسطة، محمد بن عبدالرحمن الجميل مدرسة ابن تيمية المتوسطة، أحمد بن حذيفة الطوالة مدرسة الأمير سلمان الابتدائية، صالح بن عبدالله النتيفي مدرسة عمر بن عبدالعزيز الابتدائية، راشد بن عبدالرحمن البداح مدرسة عمر بن الخطاب الابتدائية، خالد بن عبدالله الخليف مدرسة الملك فهد الابتدائية، مساعد بن حبيب البقمي مدرسة الملك سعود الابتدائية .

عناوين الشموخ
07-08-09, 09:37 AM
العمران يعتمد حركة مديري المدارس ووكلائها بالزلفي
الزلفي – منصور الرميح :

اعتمد مدير التربية والتعليم للبنين بمحافظة الزلفي الأستاذ حمد العمران أسماء المشمولين بحركة مديري مدارس الزلفي ووكلائها للعام الدراسي المقبل 1430/1431ه، حيث تضمن القرار التجديد لعدد من مديري المدارس ووكلائها لمدة عام دراسي واحد في مواقع عملهم ونقل آخرين لمدارس أخرى، وإنهاء تكليف بعض المديرين والوكلاء وترشيح معلمين للعمل في مجال الإدارة أو الوكالة المدرسية، وفيما يلي بيانات الحركة:

أولاً: المنقولون أو المكلفون بإدارة المدارس: عبدالعزيز بن عبدالله الملحم مدرسة ابن باز الثانوية، خالد بن عبدالله الخمشي مدرسة الأندلس المتوسطة والثانوية، عبدالرزاق بن عبدالله القشعمي مدرسة عمر بن عبدالعزيز الابتدائية، عبدالعزيز بن سليمان الزنيدي مدرسة الملك فهد الابتدائية، علي بن حسين الشايع مدرسة أحمد بن حنبل الابتدائية، عبدالله بن علي الحمران مدرسة عثمان بن عفان الابتدائية، دخيل بن سليمان الدعفس مدرسة الملك فيصل المتوسطة، عبدالعزيز بن حذيفة الطوالة مدرسة ابن تيمية المتوسطة، سعود بن عبدالعزيز الفهد مدرسة القدس الابتدائية، عبدالرحمن بن أحمد السبت مدرسة سعد بن أبي وقاص الابتدائية، عبدالرحمن بن عبدالله الملا مدرسة عمر بن الخطاب الابتدائية، حمود بن عبدالمحسن العصيمي مدرسة الزلفي الأهلية الابتدائية والمتوسطة.

ثانياً: المنقولون أو المكلفون بوكالة المدارس: ناصر بن سليمان العتيق مدرسة الأندلس المتوسطة والثانوية، محمد بن ناصر العويس مدرسة الصديق الابتدائية، عبدالعزيز بن موسى الذويخ مدرسة تحفيظ القرآن الكريم المتوسطة والثانوية، محمد بن سعود الطوالة مدرسة الإمام محمد بن سعود الثانوية، علي بن سليمان الجبر مدرسة ابن باز الثانوية، عيد بن عبدالله الذويخ مدرسة صلاح الدين الابتدائية والمتوسطة، خالد بن خليف الهويشان مدرسة الملك فيصل المتوسطة، ناصر بن سكران السكران مدرسة علي بن أبي طالب الابتدائية والمتوسطة، محمد بن عبدالرحمن الجميل مدرسة ابن تيمية المتوسطة، أحمد بن حذيفة الطوالة مدرسة الأمير سلمان الابتدائية، صالح بن عبدالله النتيفي مدرسة عمر بن عبدالعزيز الابتدائية، راشد بن عبدالرحمن البداح مدرسة عمر بن الخطاب الابتدائية، خالد بن عبدالله الخليف مدرسة الملك فهد الابتدائية، مساعد بن حبيب البقمي مدرسة الملك سعود الابتدائية .

عناوين الشموخ
07-08-09, 09:46 AM
الملتقى البحثي الاول يكرم باحثين في العلوم التطبيقية

عميد كلية العلوم التطبيقية خلال الملتقى «عدسة: فهد العامري «
الرياض- تركي العمري :
اختارت اللجنة العلمية للملتقى البحثي السنوي الأول لمنسوبي كلية العلوم الطبية التطبيقية بجامعة الملك سعود بحثين للدكتور عبدالمجيد البنيان من قسم المختبرات الإكلينيكية والدكتور سعيد اختر من قسم البصريات كأفضل بحثين لهذا العام في العلوم الطبية التطبيقية .

و رعى نيابة عن مدير جامعة الملك سعود الدكتور عبدالله العثمان وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي الدكتور على الغامدي فعاليات الملتقى التي استمرت لمدة سبع ساعات في مركز سعود البابطين للمؤتمرات

وقال الأستاذ محي الدين النجيدي مسؤول العلاقات العامة والإعلام بكلية العلوم الطبية التطبيقية ان الملتقى السنوي يهدف إلى تحفيز أعضاء هيئة التدريس لإجراء البحوث العلمية والنشر وتبادل الخبرات في المجال البحثي بين أعضاء هيئة التدريس في أقسام الكلية المختلفة، مشيرا الى انه تم اختيار أفضل باحث على مستوى الكلية بناء على المعايير الموضوعية من اللجنة العلمية المتخصصة المشكلة لهذا الغرض من أعضاء هيئة التدريس بالكلية .

واضاف ان عدد البحوث المقدمة تجاوز الخمسين بحثا وهي بحوث تم نشرها خلال العام الجامعي 1429/1430ه من قبل أعضاء هيئة التدريس والباحثين في الكلية، كما تم اختيار (15) بحثا منها لتقديمها على شكل محاضرات في الملتقى البحثي تغطي مختلف تخصصات الكلية.

عناوين الشموخ
07-08-09, 10:20 AM
دورات مجانية في جامعة أم القرى

واس ـ مكة المكرمة
تنظم كلية خدمة المجتمع والتعليم المستمر في جامعة أم القرى دورات تدريبية مكثفة مجانية خلال إجازة الصيف في اللغة الإنجليزية والحاسب الآلي وتحرير المراسلات والخط العربي.
وأفاد مدير الجامعة الدكتور وليد بن حسين أبو الفرج أن هذه الدورات التي تنفذها الجامعة بمشاركة عدد من أعضاء هيئة التدريس تأتي ضمن مسؤولياتها تجاه خدمة المجتمع بكافة شرائحه وأفراده، مشيرا إلى أنه تم الإعلان عنها بموقع جامعة أم القرى الإلكتروني ويتم تقديمها لكافة الراغبين من أفراد المجتمع.
من جهته، أوضح عميد كلية خدمة المجتمع والتعليم المستمر الدكتور عادل بن محمد نور غباشي أن هذه الدورات تأتي في الوقت الذي يتهيأ فيه عددٌ من الخريجين والخريجات من مرحلة الثانوية العامة للالتحاق بالجامعة

عناوين الشموخ
07-08-09, 10:21 AM
إعلان النتائج 3 شعبان .. و3 مراكز لتسليم المستندات للمرشحين
القبول في جامعة البترول من اليوم ولمدة أسبوع فقط

واس ــ الظهران
تستقبل جامعة الملك فهد للبترول والمعادن من اليوم طلبات الالتحاق لخريجي المرحلة الثانوية وذلك عن طريق الإنترنت لمدة أسبوع واحد من خلال موقع إدارة القبول:
http://www.kfupm.edu.sa/admissions.
ويتم إعلان نتائج الطلاب المرشحين للقبول السبت 3 شعبان 1430هـ الموافق 25 يوليو (تموز) 2009م، وتسلم وثائق الطلاب المرشحين للقبول خلال الفترة من الاثنين إلى الأربعاء 5 ـ 7 شعبان 1430هـ الموافق27 ـ 29 يوليو (تموز) 2009م. وتعلن نتائج القبول على الموقع الإلكتروني وتصل عبر رسالة نصية على جوال الطالب المذكور في طلب الالتحاق ورسالة على بريده الإلكتروني. ويلغى قبول الطلاب الذين تم إبلاغهم بالقبول ولم يحضروا لتسليم الوثائق الأصلية في الموعد المحدد لهم عند إعلان النتائج.
ويشترط أن يكون الطالب من خريجي الثانوية العامة أو نظام المقررات (علوم طبيعية) لهذا العام أو العام الماضي، وأن يكون دخل اختبار القدرات العامة للتخصصات العلمية، حيث يحق للطالب استخدام نتيجة الاختبار التي حصل عليها في هذا العام أو العام الماضي. كما يشترط دخول الطالب الاختبار التحصيلي لهذا العام فحسب، وألا يكون سبقت له الدراسة في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن أو البرامج التابعة لها.
ويتم تسليم الوثائق المطلوبة بعد إعلان النتائج في ثلاثة مراكز (الظهران، الرياض، وجدة)، وتتاح فرصة تسليم الوثائق عبر البريد الممتاز السعودي دون تحمل الطالب أي تكاليف مالية.
وتشمل الوثائق المطلوبة لاستكمال قبول الطلاب بعد إعلان النتائج: صورة بطاقة الهوية الوطنية (بطاقة الأحوال المدنية) مع إحضار الأصل للمطابقة، والكشف الأصلي لعلامات الثانوية العامة أو الثانوية نظام المقررات (علوم طبيعية)، وشهادة حُسن سيرة وسلوك من المدرسة، بالإضافة إلى 5 صور حديثة ملونة ذات مقاس 4 في 6 سم.
وأوضح مدير الجامعة الدكتور خالد بن صالح السلطان أن الجامعة اعتادت كل عام تيسير عملية القبول وتبسيط إجراءات الالتحاق للطلاب المستجدين بتوظيف متكامل للتقنية والإنترنت محققة وقتا قياسيا ومبكرا لإنهاء قبول الطلاب وتمكينهم من الاستفادة من إجازة الصيف.
وأضاف، أن الجامعة تستقطب سنويا أفضل الطلاب المتميزين دراسيا لما تتمتع به من سمعة أكاديمية على المستويين المحلي والعالمي وما تقدمه من مستوى تعليمي لطلابها يوفر المادة العلمية المعاصرة ويغرس المهارات اللازمة لتخريج القياديين في المجتمع.
وأشار إلى أن الجامعة تسعى إلى قبول الطلاب المتميزين دراسيا من خريجي الثانوية بناء على ثلاثة معايير أساسية تشمل: نسبة الثانوية العامة، واختبار القدرات العامة، والاختبار التحصيلي، ويتم ذلك عن طريق احتساب أوزان مئوية لهذه المعايير وتجمع حصيلة هذه الأوزان في نسبة مركبة واحدة.
من جهته، أوضح عميد القبول والتسجيل في الجامعة الدكتور عمر بن عبد الله السويلم أن الاستعدادات لعملية القبول تمت منذ عدة شهور بالتنسيق المتكامل مع الجهات ذات العلاقة داخل الجامعة وخارجها، مشيرا إلى جاهزية الموقع الإلكتروني بالمعلومات المطلوبة والبيانات اللازمة لإتمام عملية الالتحاق بالجامعة وإعلان النتائج.

عناوين الشموخ
07-08-09, 10:22 AM
تقنية الرياض تستقبل البكالوريوس الموازي السبت

واس ـ الرياض
يبدأ السبت المقبل القبول في برنامج البكالوريوس الموازي في الكلية التقنية في الرياض ويستمر عشرة أيام، ويتم التقديم عبر موقع المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني الإلكتروني www.tvtc.gov.sa.
وأوضح عميد الكلية الدكتور هلال بن محمد العسكر أن القبول في خمسة تخصصات تشمل: التقنية الميكانيكية (محركات وإنتاج وتبريد وتكييف)، والتقنية الكهربائية، وتقنية الحاسب الآلي (دعم فني)، والتقنية الإلكترونية، والتقنية الكيميائية (مختبرات وإنتاج).
ويشترط في المتقدم أن يكون حاصلا على شهادة دبلوم إحدى الكليات التقنية في المملكة في التخصص نفسه، وأن يكون حاصلا على معدل تراكمي في مرحلة الدبلوم لا يقل عن جيد.
وأكد العسكر عدم إمكانية التحويل من برنامج البكالوريوس الموازي إلى برنامج البكالوريوس الصباحي، بجانب عدم معادلة أي مقرر تدريبي في برنامج البكالوريوس الموازي من أي برنامج آخر.

عناوين الشموخ
07-08-09, 10:23 AM
برامج تدريبية في مهني الرياض

واس ـ الرياضيبدأ المعهد المهني الصناعي
الثالث في الرياض السبت المقبل فتح باب القبول في عدد من البرامج التدريبية ويستمر التسجيل حتى نهاية دوام الأربعاء 28 شعبان المقبل.
ويتم التسجيل، وفق مدير المعهد مسفر الزهراني في مقر المعهد في حي الريان لتخصصات: الكهرباء الإنشائية والنجارة العامة ومدة كلا منهما 4 فصول، بالإضافة إلى الحلاقة ومدة البرنامج 3 فصول والمؤهل المطلوب شهادة الابتدائية. ويحصل المتدرب على مكافأة شهرية 800 ريال وتأمين عدد من الأدوات والمستلزمات للتدريب.

عناوين الشموخ
07-08-09, 10:23 AM
صيانة المدارس خلال الإجازة الصيفية

عبد الرحمن القرني ـ عسير
شددت وزارة التربية والتعليم على ضرورة صيانة مباني المدارس خلال الإجازة الصيفية الحالية. ودعا نائب الوزير فيصل المعمر في تعميم وجهه لإدارات التعليم في مختلف المناطق والمحافظات إلى وضع خطط لصيانة ونظافة المدارس من قبل أقسام الصيانة. وتنفيذها خلال الإجازة الصيفية، بحيث تكون كافة المدارس المشمولة بهذه الخطط جاهزة عند عودة الطلاب والطالبات، لتلافي وجود أعمال صيانة مع بداية العام الدراسي المقبل.
من جهة أخرى زادت الوزارة مخصصات الأندية والمراكز الصيفية من 80 ألفا إلى 90 ألف ريال للعام الحالي. وخصصت 60 ألفا لكل مركز صيفي و25 ألفا للمركز الرمضاني.

عناوين الشموخ
07-08-09, 10:24 AM
العنقري لـ عكاظ: الجامعات السعودية في منأى عن الأزمة المالية

عبد الله الأحمري ـ باريس
أكد لـ«عكاظ» وزير التعليم العالي الدكتور خالد بن محمد العنقري، أن جامعات المملكة في منأى عن تداعيات الأزمة المالية العالمية التي باتت من أهم التحديات التي تواجه التعليم العالي في أكثر دول العالم.
وأوضح أثناء مشاركته في المؤتمر الدولي للتعليم العالي الذي تنظمه اليونسكو في باريس، أن المؤتمر ركز على الجودة والكفاءة والتوسع في القبول، مشيرا إلى حرص المملكة على الاستفادة من التجارب الدولية في مجال التطوير والمواءمة مع سوق العمل، والتركيز على عالمية الجامعات في خلق شراكة بين الجامعات السعودية والعالمية الكبرى.
وقال العنقري: إنجازات المملكة في التوسع بتدشين الجامعات والكليات الجامعية الكبرى لم تصل إلى حد طموح وزارته، إذ تسعى إلى تطوير البرامج الدراسية القديمة، واستحداث أخرى تتناسب مع طموح القيادة والأجيال القادمة.

عناوين الشموخ
07-08-09, 10:25 AM
بدء قبول خريجي الثانوية في الكليات العسكرية

عبد المحسن الحارثي ـ الرياض
أعلنت اللجنة المركزية لقبول طلاب الكليات العسكرية عن فتح باب التقديم والتسجيل للراغبين في الالتحاق بالكليات التابعة لوزارة الدفاع والطيران اعتبارا من يوم السبت المقبل، وذلك عبر الموقع الإلكتروني YPERLINK "http://www.afca.gov.sa/College/WWW.AFCA.GOV.SA" WWW.AFCA.GOV.SA .
ويشترط أن يكون المتقدم من خريجي الدور الأول للعام الدراسي الحالي 1430هـ. وحاصلا على الشهادة الثانوية العامة، انتظام نهاري، تخصص علوم طبيعية أو تقنية، ولا يقبل خريجو الأعوام السابقة. وأن لا تقل النسبة المئوية في الشهادة الثانوية العامة عن 80 في المائة للتخصص العلمي والتقني. وأن يكون المتقدم أدى اختبار القدرات العامة والاختبار التحصيلي. وأن يحضر ما يثبت ذلك.
كما يشترط ألا يقل عمر المتقدم عن 17 عاما ولا يزيد على 22 عاما، غير متزوج وأن يتناسب طوله مع وزنه، بحيث يكون الحد الأدنى 165سم ـ 52كجم والحد الأعلى 188سم ـ 95كجم.
ودعت اللجنة المتقدمين إلى تعبئة نموذج القبول الإلكتروني على بوابة القبول الموحد للقوات المسلحة، مؤكدة أن أي تكرار في تقديم الطلب سوف يلغيه. وسوف يتم قفل باب التسجيل والتقديم تماما يوم الجمعة الرابع والعشرين من شهر رجب الحالي عند الساعة الحادية عشرة مساء، لتبدأ اللجنة إجراءات القبول والمفاضلة للوصول للترشيحات الأوليـة

عناوين الشموخ
07-08-09, 10:27 AM
اعتماد أسماء معلمات محو الأمية في بيشة العام المقبل

عبد الله آل قمشة ـ بيشة
اعتمدت إدارة برامج محو الأمية في وزارة التربية والتعليم أسماء معلمات برامج محو الأمية في بيشة المجددة عقودهن للفترة المسائية العام المقبل.
وفيما يلي الأسماء:


نورة محمد منيس البيشي
ريم محمد عبد الله خضر الغامدي
غزيل مفلح عبد الله الجهمي
عواطف سهيل عوضة الغامدي
شرعاء إبراهيم محمد العمري
صالحة منصور سعيد القرني
عفاف محمد ناصر آل جريه
غزيل ناصر محمد الدوسري
ليلى عمر محمد الجبارين
ظافرة حزام سعد العمري
جملاء سلطان جلوي المعاوي
جواهر ناصر شجاع السبيعي
فوزية شداد علي الحارثي
رجحاء فواز جبل السريعي
جميلة سلطان منيس شكبان
بناء مبارك محمد الهرش
دليل سلطان محمد الشهراني
مستورة عايض مبارك الحنشولي
عزيزة عبدالله محمد الغرير
شارة محمد شارع الشهراني
جميلة عائض زامل الشهراني
ثمراء فلاح علي الدوسري
نوير خليل مفلح القحطاني
عدوة فارس شبيب الجنيبي
هياء سيف مفلح القحطاني
نورة علي فطيس المعاوي
رجحاء عامر سعد الشهراني
نحاء مسفر مسفر آل هديل
منيرة ناصر فايز المعاوي
عزة سعد عبد الله القرني
مها إبراهيم محمد العريفي
سعيدة ناصر عبدالله الباني
منيرة جمعان عبيد الشهراني
نوضا عبدالله عون الشويمر
شريفة مبارك سعد القحطاني
هياء جري محمد السلولي
فاطمة فايز عبدالرحمن البيشي
نورة محمد علي الشهراني
نورة عبدالله علي الشهراني
غلباء ناصر مبارك الشهراني
شعواء محمد حامد الجهاني
نسيم علي عامر الصعيري
فوزية محمد أحمد الغامدي
مها مسفر أحمد الغامدي
نورة محمد عبدالله كركمان
جملاء سيف محمد مدشوش
صالحة سعيد صالح المعيض
منيرة عائض بويريد آل يويريد
منيرة محمد حامد الجروان
غصنة قبلان عنزي السعدي
عايشة محمد علي قرشان
هياء زيد سالم السعدي
فاطمة عمر مقعد الجبيري
مشاعل مبارك عبدالرحمن
أمل محمد غرم الشمراني
سحر منير نفال الدوسري
فوزية سعيد سعيد الأسمري
صفية سعيد شار الأسمري
رفيعة حسن شارع فندان
سميرة عبدربه سعيد الباني
سراء عبدالوهاب عامر الدوسري
منيرة حمد محمد الجهني
راجية إبراهيم أحمد العسيري
صفية سعيد مسعود الزهراني
سعدى محمد يحيى الشهري
سعداء عبدالله زايد البيشي
شريفة عبدالله فراج
شرعاء جاري الجهمي
مها عبدالعزيز الدعرمي
مريم مفلح نامش الحارثي
فاطمة مصلح ظافر القرني
فاطمة عوض محمد القرني
غلباء ناصر جبار الجهمي
فوزية ناصر علوش شيبان
نورة سعيد حسن الصعيري
منيرة محمد جلوي لزهر
منى ناصر محمد ناصر البيشي
مريم فايز عبدالله الشهراني
مها عبدالله مشاري الصعيري
شرعاء مران محمد السعدي
سماح حسين مشعل السبيعي
سارة محمد فهيد حنيف
سراء عوضه علي الشهراني
نورة محمد ناصر الشهراني
غزيل شارع محمد القحطاني
نورة عون فهاد الجبيري
نورة سلطان مبارك الهاجري
فاطمة ناصر حسين البشر
خزماء عمر محمد الحكيم
شيخة مقبل تركي السعدي
منيرة محمد سعيد الجبيري
منيرة محمد تركي السعدي
نورة تركي حجاب المعاوي
غزيل تركي عبدالله الصفار
صالحة فايز حسين الشهراني
نورة مبارك عبدالله القحطاني
نورة عبدالعزيز حسين البشر
هياء ناصر عنزي السعدي
بدرية حمد شتوي القحطاني
مها عيد محمد السواط
جلوى عايض فلاح
نهى سعيد شبيب الجنيبي
حسن ناصر ظافر الجيهاني
نورة ناصر ظافر الجياهين
شرعاء محمد حزام الجهياني
هداية مساعد محمد آل طالع
فاطمة مفرح عامر الغامدي
خزماء عبيد طراد البيشي
عهود ناصر سعيد الغامدي
هياء مبارك سعيد العمري
عبدية محسن مبارك العمري
جميل مقبل تركي السعدي
نوضى فهد محمد السبيعي
صالحة ثواب ثقيل السبيعي
عثماء محمد عامر البيشي
هياء أحمد علي الشمراني
غلباء عبدالخالق مانع القرني
فاطمة خفير عبدالله الخثعمي
هياء حسين محمد الشهراني
فوزية محمد محمود الحافي
منيرة ناصر سعيد الشهراني
جليلة عبده هزاع الحاج
هياء ظافر عبدالله الشهراني
رفيعة معطش عبدالرحمن البيشي
هياء فهد محمد آل مهدي
منيرة عائض محمد الشهراني
منال علي عبدالله الشهراني
جويهرة محمد سعيد الحربي
حصة فنيس سعيد الشهراني
هياء شايع محمد الغرابي
ثمراء مبارك حسن كردي
خديجة علي خيرالله الغامدي
غصبا سعد مداوي الحارثي
نورة علي سليم الحارثي
أريج علي عامر الصعيري
صالحة عائض ربيعان المعاوي
غلباء سعد عون العامري
منيرة فطيس حسن الصعيري
نوف عبدالله مشاري الصعيري
عزة عبدالله محمد الخثعمي
نورة خفير عبدالله الخثعمي
جميلة غرم مبارك الشمراني
صالحة مسفر محمد الشمراني
مسفرة علي بريك الشمراني
عزة علي عبدالله هياف
صالحة علي محمد الشمراني
عايضه زافي هدبان الشمراني
هياء سعد عبدالله الفزعي
هيله مؤنس مسلط الشمراني
حنان معطش علوش الصوينع
إبتسام علي حمد الشهراني
نوضا ظافر محمد البيشي
مطرة محمد مسفر الشمراني
شدة مدشوش جاسر الخثعمي
نورة علي محمد العلياني
غزيل محمد علي
هند ضيف الله ناصر
سارة سعيد سالم الغامدي
شبنه فهد عبدالله الشهراني
صالحة مشيحن عبدالله الشمراني
فوزية محمد قيمان الشمراني
نورة دشيش سعيد الشمراني
غزيل سالم مبارك السبيعي
نورة محمد علي عبود الشهراني
هياء فلاح محمد الشهراني
عائشة محمد هذال الجبيري
بشاير سعود سعيد الهزري
عائشة مبارك ثواب الشمراني
صالحة مسفر علي الشمراني
عزة عبدالله عنزي السعدي
نورة عايض دبسان الحارثي
شريفة علي محمد الهزري
شريفة علي مدشوش الشمراني
حمده عبدالله محمد
منيرة سعيد محمد ثنيان
نورة حمدان شداد الشمراني
فاطمة محمد نويشي الشمراني
عيده محمد عبدالله الشهراني
صالحة سيف علوش البيشي
منيرة فهد فايز الشهراني
جميلة محمد حبيان السلولي
غشمة عبدالله سياف الشهراني
رفيعة عبدالله فايز الشهراني
مطرة علي عائض الشهراني
نورة ظافر محمد الشهري
هياء محمد عامر البيشي
فاطمة منصور مبارك الدوسري
فاطمة مبارك سعيد العمري
بخيته علي مفرح الشهراني
شريفة حامد علي الغامدي
صالحة فراج محمد الحارثي
رسماء محمد خفير العمري
بدرية عامر سعيد الحارثي
سعدى سعد عبود العمري
ريسة فاهد مبارك العمري
نورة شارع عمير الشهراني
عزيزة فايز محمد المقيطيف
ليلى علي عايض حمد الشهراني
هياء تركي عبدالرحمن الجهمي
منى جاري بداح الجهمي
جاتلة صالح محمد القرني
مرزوقة شتوي محمد الجهمي
حصة علي عبدالرحمن العامري
هياء سعيد محمد الشهراني
هياء ناصر هياف الشهراني
بدرية شارع مذكر الشهراني
فاطمة محمد علي البيشي
هياء راجح صالح البيشي
بدرية عايض ظافر بلخير
ليلى كميخ عبدالله الشهراني
رجحاء عبدالله ظافر بلخير
منال مشاري عامر الحارثي
دلال ثواب محمد الحارثي
صالحة أحمد عبدالله الدوسري
بدرية علي شبنان المعاوي
بدرية يعن الله سعيد الغامدي
صالحة جاري علي عشيش
ندى سعيد جبار المعاوي
فاطمة ماضي فالح الشهراني
جواهر ناصر محمد الجهمي
غالية علي ناصر الشهراني
مها حسين علي حجلا
سارة محمد كمهان البيشي
منى عبدالله محمد الشهري
جميلة عبده هزاع الحاج
شفيقة عبده هزاع الحاج
مها علي عبدالله لزمع
صالحة خويلد صليهم
فاطمة عبدالله عبدالرحمن البيشي
هدى عامر علي البيشي
شرعاء سعد عثمان المنبهي
هياء مبارك عبدالرحمن البيشي
عائشة علي فايز رفدة
نوف مانع عون السلولي
فايزة غندف سعيد الشهراني
منيرة عايض زبران الحارثي
نورة فارس علي البيشي
نورة علي مبارك حسن أبو عيده
شريفة مجزع محنش الحارثي
صباح محمد عايش الحارثي
بدرية محمد نمشان الحارثي
شذى سويلم فهد البيشي
علوة عبيد سعود الحارثي
حنان عبدالله عبيد البيشي
منى قانف زيد الحارثي
نورة عبدالله تركي سعد
مطرة ناصر الصغير الشهراني
نوضه ناصر عبدالله الشهراني
علياء سعيد فالح الشهراني
سارة فالح سعيد الشهراني
فوزية علي عبدالله لزمع
سارة محمد علي الشهراني
جزوه محمد علي بطى الشهراني
رثعاء ناصر عبدالله الشهراني
فوزية سيف سيف الشهراني
فاطمة سعد ثامر الشهراني
نمشة سعد محمد الشهراني
عائشة محمد ظافر الشهراني
سعيده مفلح راشد أحمد
صالحة محمد هادي حزام
فاطمة معجب علي حضرم
نورة غندف سعيد الشهراني
صباح سعود سعد الشهراني
شرعاء ناصر عبيد الشهراني
مريم علي غندف الشهراني
صالحة مخيزيم شارع مخيزيم
ثنوى ناصر محمد الشهراني
نورة دلموك محمد الشهراني
صينة علي محمد القرني
فاطمة عبدالله سعد القرني
وفاء سعد مفلح القرني
صالحة سعد عبدالله الشمراني
منى عبدالرحمن محمد القرني
جميلة محمد صالح القرني
زرعة سالم محمد القرني
منيعة عبدالرحمن القرني
غادة سعد عواض القرني
نوف مرعي حسن القرني
رقية أحمد سعيد القرني
فاطمة سعد عبدالله القرني
مها مصلح ظافر القرني
منى عبدالرحمن عون القرني
بدرية محمد ظافر القرني
بدرية حمود محمد القرني
نوير شعلان صالح القرني
فاطمة محمد علي عامر
هدى سعد صالح
حنان محمد عبدالخالق
منى سعيد عدلان القرني
فاطمة علي مجثل القرني
شريفة سعيد سالم القرني
فوزية جاري عبدالرحمن العمري
جواهر محمد حسن القرني
مريم معدي أحمد الشهري
جزلة شعلان علي القرني
فوزية محمد ظافر القرني
سعدى محمد احمد الشمراني
منيرة علي سعد العلياني
زانة سالم غرم الله الشمراني
سارة سعيد مسفر الشمراني
عائضة أحمد عبدالله العلياني
شريفة أحمد عبدالله العلياني
علوة علي عبدالله العلياني
هيا علي زايد الحارثي
بدرية عبدالله عبالرحمن العلياني
أمل محمد عائض الشمراني
شريفة سعد عبدالرحمن الشمراني
عائشة علي صالح الشمراني
فاطمة سعد عوضه الشمراني
صالحة محمد عوضة العلياني
بدرية حامد محمد الشمراني
صالحة محمد سعد الشمراني
فاطمة محمد تركي العلياني
العنود محمد سعيد العمري
أم كلثوم سعيد سعد الشمراني
حمدة ناصر ملحم العلياني
سعدى صالح علي الخثعمي
زرعة عبدالله علي الخثعمي
شريفة علي محمد العلياني
غالية دخيل الله خلف الخثعمي
راسمة محمد غديف العلياني
نوال عبد الرحمن محمدالشمراني
عائشة محمد مبارك الشمراني
ريما مسفر علي الخثعمي
صالحة محمد عبدالله الخثعمي
ناضى ناصر عايض القحطاني
منيرة عايض صنهات محمد
شيخة محمد مذكر عسكر
فوزية عايض فهيد القحطاني
نورة فهد حمد محمد
شيخة شليويح مبارك الدوسري
غلباء معـنـز ناصر المعاوي
نايفة محمد شبنان آل زمام
غزيل مشبب محمد آل مهمل
هيا شارع عبدالله المعاوي
فوزية محمد عبيد الدوسري
نورة مسفر فهيد السلولي
نورة مهذل مانع السلولي
حسنا مسفر مناحي القحطاني
ضحى محمد عبدالمحسن القحطاني
غزيل حمد مسرع القحطاني
ناجعة حمد مسرع القحطاني
حصه عيد ناصر القحطاني
نحاء فهيد محسن القحطاني
الجوهرة عبدالله عايض القحطاني
منيرة عبدالله حزام القحطاني
عذبة مفلح محسن القحطاني
نوال علي سعيد القحطاني
شرعاء مناحي شبيب القحطاني
أمل صقر سالم القحطاني
شيخة محمد عبيد الدوسري
شيخة مسفر ثامر القحطاني
هيا زايد علي زايد البيشي
هيا هديف محمد الشهراني
رفيعة عثمان محمد الشهراني
دمثه منير دليم القحطاني
غزيل علي بخيتان آل مطلق
فاطمة فايز علي الشهراني
عائشة سيف مبطي القحطاني
هيا عبدالله مبارك القحطاني
منيرة فايز علي الشهراني
صالحة علي عبدالله مسفر
شيعه هادي فعاسي هادي القحطاني
مباركة محمد مسعود حمد
شيخة محمد علي دمخان
نورة محمد علي دمخان
عائشة عبدالله مسفر نافل
علياء مشعان عبدالله القحطاني
منيرة مشعان عبدالله القحطاني
هيا محمد حماد الشهراني
نورة سعد سالم الشهراني
فاطمة محمد حامد سحيم البيشي
نورة سحيم محمد البيشي
غشمة ناجم سياف عبدالله البيشي
غالية عايض سيف الشهراني
رزنه مقيت راجس الدوسري
رفعه مسفر محمد البيشي
جمال معنز ناصر المعاوي
جميلة محمد مشبب آل مهمل
أمل عبدالله سعد الدوسري
هيا محمد مشبب فواز البيشي
رزان عبدالله علي الشهراني
حصه مسفر عبدالله القحطاني
نورة حسن دعلوج القحطاني
ظبية مصري محمد القحطاني
فاطمة محمد فهاد القحطاني
دبسه ربيع فهاد القحطاني
ساره هادي بخيتان آل عمير
منيرة شارع فواز القحطاني
صالحه شارع فواز القحطاني
هيا فرج زويح المسردي
هيا مسفر محمد البيشي
نورة عايض محمد البيشي
زهراء منيع علي المعاوي
نوير فهد سعيد العصيمي
نورة أحمد عايض عيشان الشهراني
فاطمة ناصر عائض الشهراني
عبير محمد نايف الشهراني
أميرة محمد صالح المعيض
أريج أحمد سالم بابلغيث

عناوين الشموخ
07-08-09, 10:27 AM
القبول الإلكتروني في جامعة الطائف اليوم

محمد سعيد الزهراني ـ الطائف
تطلق جامعة الطائف صباح اليوم برنامج القبول الإلكتروني، لاستقبال أكثر من 12 ألف طالبة وطالب في خطة القبول للعام الدراسي المقبل. ويستمر القبول حتى الأربعاء 22 من الشهر الجاري، عبر موقعها www.tu.edu.sa.
وأوضح المشرف العام على العلاقات العامة والإعلام في الجامعة الدكتور عبد الرحمن الطلحي أنه سيتم إيقاف الترشيح للقبول عبر الإنترنت في أقسام القراءات والشريعة واللغة الانجليزية والكليات الصحية، كما سيتم إيقاف التقديم عبر البوابة الإلكترونية في محافظات الخرمة وتربة ورنية يوم الجمعة 24رجب، فيما تقبل ملفات المتقدمين والمتقدمات عبر موقع الجامعة في محافظات الخرمة وتربة ورنية يوم السبت 25 من الشهر نفسه، مشيرا إلى أن الجامعة رفعت نسبة قبولها للطالبات والطلاب عن العام الماضي أكثر من 48 في المائة، إضافة إلى فتح باب القبول في كليات الشريعة والأنظمة والطب والتصاميم والاقتصاد المنزلي.

عناوين الشموخ
07-08-09, 10:30 AM
حركة النقل الداخلية لـ 484 معلمة في جدة

عبدالله الصقير ـ جدة
اعتمد مدير عام التربية والتعليم للبنات في جدة عبد الكريم بن حمد الحقيل حركة نقل المعلمات الداخلية للعام الدراسي 1430هـ، وشملت حركة النقل 484 معلمة في مختلف التخصصات في المراحل الابتدائية والمتوسطة والثانوية. وفيما يلي الأسماء.
المرحلة الابتدائية
ابتسام أحمد عبدالرحمن حافظ ب/88
ابتسام عائض عبدالرحمن شمراني ب/84
ابتسام عبد الهادي علي العجاج ب/56
أحلام سند مصلح الشيخ ب/حشاش
أريج بنت محمد بن إبراهيم سنديوني ب/14
أسماء معتوق عويض العميري ب/1 بالبرزة
الجوهرة بنت عبدالله بن عمر العيسى ب/67
العنود سعود ابراهيم الشويعر ب/33
امال حامد حميدي السوداني ب/195
امل أحمد صالح الغامدي ب/184
امل أحمد محمد مسحق ب/54
اميرة عيد سالم الصاعدي ب/72
آمنه رمضان أحمد الزهراني ب/12
أمال سعيد علي الغامدي ب/122
أمان بنت درويش بن مسعد الجدعاني ب/الجضع
إلهام صالح عبدالله صالح صائغ ب/209
بدرية سفران عطيوي العرابي ب/33
بدرية صالح بريكان الحربي ب2برابغ
تهاني عبد الرحمن منصور البخيت ب/81 فكري (فصول دمج)
جمعة بنت عبدالله يحي الزهراني ب/56
جميله عبدالله سند الغامدي ب/145
جميله محمد عيد الخطابي ب/35
جواهر حامد محمد صالح المحمدي ب ت ق/12
جوهره عبد الرحمن أحمد سعيد ب/190
جيهان محمد نور زيني راجخان ب ت ق/1
حسينة سلطان منير السلمي ب/156
حصة سعيد سحيم الغامدي ب/ماود
حصة عائض حمادي الشنبري ب/1 بالبرزة
حصه عبدالله سعد الشمراني ب/129
حضية علي محمد خليل ب/12
حميدة مرضي على الغامدي ب/172
حميده عثوان محمد المنتشري ب/111
حنان بنت صالح بن علي الغامدي ب/178
حنان بنت عبدالله محمد النجدي ب/35
حنان بنت محمد بن محاري الحبشي ب/190
حنان عبد المحسن راشد الحربي ب/156
حنان عبدالله أحمد باعراقي ب/87
حنان علي عبدالرزاق الغامدي ب/36
خديجة محمد عطيه الزهرانى ب/111
خديجة أحمد ابراهيم حارث ب/145
خديجة بنت يحيى الشيخي ب/الجضع
خديجة حسن جعفر العتمي ب/35
خديجة سعد خيشان المرواني ب/66
خديجة عبدالله شهوان الزهراني ب/121(المشروع الشامل)
خديجة محمد عبدالله المبارك ب/107
خديجة وصل الله عاتق الصباوي ب1بمستورة (تحفيظ)
خضراء سعيد أحمد خرصان الغامدي ب/163
خضراء سعيد مسفر الغامدي ب/201
خضراء غرم الله عواض الزهراني ب ت ق/10
خضرة أحمد علي الحكمي ب الخمرة /1
خلود علي رشاش الزهراني ب/208
خيرية حسين محمد التركي ب/209
دعاء محمود حمزه حمزه ب/155
دلال فريج فلاح الحويطي ب/192
ذهبة يحي سعيد الزهراني ب/119
ذهبه بنت محمد بن عبد الله الزهراني ب ت ق/13
راضية رضيان شهري السلمي ب/209
راضية محمد ذاكر العبدلي ب/192
رباب حسن نوري أحمد خان ب1بالنويبع
رحمة بنت سعيد بن حسن الزهراني ب/110
رحمة عوض عبد الله اليامي ب/186
رزعاء عبد الرحمن علي الشمراني ب4برابغ
رزيقة مرزوق عتيق الفايدي ب/87
رفيعة غرم الله محمد حسيكي ب/214
ريحانه عايض عبدالرحمن الشمراني ب/154
زهراء أحمد عبدالله الشمراني ب/28
زهراء بنت عبد الله عبد الرحمن القرني ب/56
زهراء علي هاشم الحاتمي ب/43
زهرة طالب محمد يو سف الملايو ب/87
زهره أحمد عبد الخالق الزهراني ب/144
زهره بنت علي بن محمد الشهري ب/184
زهور عبد الله ابراهيم فلمبان ب/141
زينب ذا النون محمد التركستاني ب ت ق/12
سامية فؤاد علي زلــلــــــي ب/56
ساميه حميد حمدي الجحدلي ب1برابغ
سرة علي ابن ثابت ابن حامد الشهري ب/6
سعاد سعد عبد القادر الأنصاري ب/129
سعدى بنت محسن بن عباد الحارثي ب/5
سعدية سعد بخيت السهلي ب ت ق/6
سلمى بنت صالح عبدالعزيز الغامدي ب/209
سلوى خلف حزام العتيبي ب/جليل
سلوى علي يحي حريصي ب/81
سمية بنت محمد علي جديدي ب/34
سميرة الحسين مذ كر الزهراني ب/7
سميرة بنت عبدالله بن علي الغامدي ب/180
سميرة صالح جميل عبده ب/45
سميرة محمد رافع الشمراني ب/34
سميره بنت يوسف بن محمود اليوسف ب/180
شريفة سعيد مصلح الشمراني ب/203
شريفة عطية حبيش المالكي ب/138
شريفة علي طمام القرني ب/17
شريفة محمد عبد الله القرني ب/31
شريفة ناصر عبد الله الزهراني ب/166
شريفه عبد الرحيم عبدالرحمن العمري ب ت ق/12
شويه أحمد خيري الغامدي ب/97
شيخة حميد محمد العمري ب/176
شيخة محمد عبدالله الشريف ب/178
شيخه محسن سليمان الفقيه ب/176
صالحة عائش مدعج البقمي ب/167
صالحة عبده أحمد الزبيدي ب/94
صالحه بنت مجحود مبارك الزهراني ب/153
صالحه حمود عبدالله الشمراني ب/110
صالحه مقبل نهار الشمري ب/17
صباح بنت عبد الله بن ناعم المولّد ب4برابغ
صباح حمد حمدان الجهني ب/75
صباح عبدالله أحمد باعراقي ب/37
طيبة حميد حامد المزيني ب/5
عائشة أحمد حسن صائغ ب/28
عائشة بنت موسى بن عبدالله الزهرانى ب/65
عائشه ابراهيم مبروك حنش ب/121(المشروع الشامل)
عائشه سعييد سعيد الشهري ب/166
عائشه عبدالله محمد دغريري ب/176
عائشه محماد خاتم الحارثي ب ت ق/13
عاليه علي معيض السلمي ب/135
عايشه بنت محمد بن سالم بلغيث ب/180
عبير مبارك سعيد الظاهري ب1برابغ
عزة بنت موسى بن سعيد الزهراني ب/135
عزة صالح مسفر الغامدي ب/203
عزه بنت خالد بن عبدالخالق الغامدي ب/163
عزيزة بنت سليمان بطي السلمي ب/180
عزيزه بنت صقر حسن العمري ب/154
عفاف على حسن حسون ب/167
علوية عمر أحمد العطاس ب/72
علياء مساعد صالح الزهراني ب ت ق/15
علياء هليل فالح الحربي ب/ذهبان
علية شنان حسن الزهراني ب/101
عليه عالي علي الزهراني ب/54
عواطف حسين حسن الغانمى ب/1
عيدة بنت غيثان بن سعد القرني ب/5
عيدة عايش مطير البلوي ب/ذهبان
غالية صالح محمد الهطلاني ب/56
غاليه عمران حميد الحربي ب/43
غرسه سعد علي القرني ب/209
غصون عبده علي بلعوص ب4برابغ
فائزة خلف حمود الطويرقي ب/ماود
فاطمة أحمد سعيد الغامدي ب/198
فاطمة أحمد طيب حمدي ب ت ق/1
فاطمة بنت أحمد بن محمد الزهراني ب/186
فاطمة بنت عايض عتيق الزهراني ب/205
فاطمة بنت عبدالله الزهراني ب1بالحصينية
فاطمة حامد ابراهيم العمري ب/164
فاطمة حسين حمندي المديني ب3بحجر
فاطمة محمد عبد الله ابو حسن ب الخمرة/2
فاطمه بنت غصيب البلوي ب1برابغ (تحفيظ)
فاطمه بنت مجري بن محمد بن معيض بني عدوان الزهراني ب/109
فاطمه سفر ساعد الغامدي ب/129
فاطمه عايد محمد الخطابي ب/199
فاطمه عبدالكريم علي المزروعي ب/199
فاطمه علي عبدالله الشهري ب/155
فاطمه علي عمر ميدي ب/47
فاطمه عوظه حمدان الزهراني ب/121(المشروع الشامل)
فايزة عمر حسن بلخي ب/155
فايزة محمد علي الشارخ ب/59
فتحية بنت أحمد أحمد جميل ب/184
فداء صنيتان مرزوق الحربي ب/37
فريال عبدالله حسين حسام الدين ب/178
فوزية أحمد محمد المالكي ب/166
فوزية سليم دخيل الله المحمادي ب/33
فوزية عبدالله محمد معيض السريعي ب/7
فوزيه بنت حماد بن حمدان الثمالي ب/135
فوزيه عمير حسن القرني ب/134
فوزيه محمد ظافر الغامدي ب/156
فوزيه مسيعد مديخر السلمي ب/135
قدريه عبدالقادر رويبح السلمي ب/108
لطيفة ساعد مشرف السلمي ب/165
لطيفة عواد عيد الجهني ب/31
لمياء عبدالرحمن أحمد زواوي ب2برابغ
لمير بنت محفوظ بن سعيد فلاتة ب1برابغ
ليلى محمد زيني أحمد مختار باتوباره ب/106
ماجده بنت سالم بن مسعود الرفاعي ب/107
ماجده هاشم أحمد الملاوي ب/130
مباركة مبارك مصلح الصحفي ب/64
مبروكة بنت عبد الرحمن السلمي ب/107
محاسن عبدالله غديف المحمادي ب/جليل
مرضية أحمد صديق ملاكا ب/67
مريم غازي محمد حامد المرواني ب/205
مريم حمد ضفيدع الحربي ب/129
مريم صالح عقيل الغامدي ب/108
مريم على مصلح المالكى ب/144
مزنة بنت عبدالرحمن بن بندر الغبيوى ب/95
مستورة بنت عبدالرحيم الزهراني ب/89
مصباح حسين حمود فواز ب2برابغ
معاش بنت عطالله نهار التيماني ب/89
منال موسى علي الشمراني ب/الجضع
منى علي سعد القحطاني ب/145
منى علي صالح الصبحي ب/180
منى علي محمد صابر ب/155
منى عواد سلامة الثقفي ب/137
منيرة حمد عيد الشلوي ب ت ق/14
منيره عبدالوهاب بخيت الصعيري ب/56
مها أحمد علي يوسف ب/50
مها سعيد حسين العمري ب/122
مها سعيد خميس الأحمدي الزهراني ب/82
مها محمد أحمد هبه ب/110
مها محمد عبدالرحمن العليان ب/145
مهاء مهدي حسن ال سليمان اليامي ب2برابغ
مهرة بنت تركي بن محمد القحطاني ب/184
مهيله غالب عويد المطيرى ب1بتمايا
موضي عبدالكريم منصور التركي ب/126
موضي عبدالله منصور التركي ب/153
ميسون مريزن علي عسيري ب/52
ناهرة دواس حضيض السلمي ب/ذهبان
نبيلة بنت أحمد بن سالم باكدم ب ت ق/12
نجاة حميد محمد الغانمي ب ت ق/1بخليص
نجمة عبد الله مسفر الغامدي ب/94
نجود سفر حبيش المالكي ب/198
نزيهه ناهض محسن الحربي ب/54
نعيمة بنت عنيت اللة بن ناهر الغانمي ب/غران الشمالية
نعيمة صالح ضيف الله الجابري ب/جليل
نهاد إبراهيم محمد حكيم ب/36
نوال أحمد محمد بادويلان ب/190
نوال أحمد بن عوضه البشيري ب/1 بالبرزة
نوال راشد حسين السلمى ب/209
نوال متعب محمد العنزي ب/35
نور بنت على بن أحمد يماني ب/90
نورة حسن عواض المالكي ب/189
نورة سالم سعيد الزهراني ب/50
نورة عايش عبد العزيز العمري ب/156
نورة علي محمد العمري ب1بالحصينية
نورة فايز مفرح الشهري ب ت ق/6
نورة محمد علي الشهري ب/107
نوره سعيد عبدالله الزهراني ب/172
نوره عبدالرحمن الأسمري ب1برابغ (تحفيظ)
نوره عبدالله يحيى الزهراني ب5برابغ
نوره عبيدالله سليمان العنزي ب/33
نوره محمد عبد الله الاحمري ب/192
نوره محمد معيض القرني ب1برابغ
نوير بنت شتيان جميل الجهني ب/205
هناء خلف حاسن الحميدي ب/121(المشروع الشامل)
هند محفوظ يحي الحرقاني ب/184
هيا محمد علي الطريخم ب/139
هياء صنيتان قطيم السبيعي ب/192
هيفاء حسن هاشم فقيره ب/141
وداد بنت موصل بن معلا اللبدي ب ت ق/غران الشمالية
وفاء صالح بن حسين الغامدي ب/121(المشروع الشامل)
الرياضيات والعلوم
ثناء حسن هريس الحارثي ب/87
جميله علي ناصر آل منصور ب/28
حنان بنت عوده بن غيث الأحمدي ب/121(المشروع الشامل)
خيريه محمد عبود آل مصعفق ب/110
سمية عواد سلامة الثقفي ب/171
شريفة عبدالمحسن سالم المطرفي ب/137
عائشة محمد فراج الشهري ب/47
عائشه محمد عوض سليم الثبيتي ب/57
عبير بنت عبد الله فلمبان ب/106
فوزية عبد الله عودة الشريف ب/209
فوزيه علي صالح اليامي ب/165
مريم علي حسن مشنوي ب/89
منى محمد راشد حسن الوافي ب/135
موضي سعيد عبيد البيشي ب/138
نجلاء أحمد عبدالرحمن عفان ب/21
نوال أحمد سحيم الغامدي ب/79
نور بنت أحمد بن عبدالمحى طاشكندي ب/213
نورة بنت زهير بن محمد الشهري ب/136
نورة حسين عثمان الغامدي ب/166
هدى سعد عواد الصيدلاني ب/118
هناء بنت عبدالرحيم تركستاني ب/72
هند شريدة علي الرويلي ب/197
مدارس تحفيظ القران
ابتسام بنت عوض الوقداني ب ت ق/17
حفيظة فايز محمد الثبيتي ب ت ق/10
حمدة عطاالله سعود المطيري ب ت ق/14
خيرية يحى حسين الزهراني ب ت ق/10
رفعه حامد عبدالله الغامدي ب ت ق/11
ريسة عبدالله ضيف الله الخثيمي ب ت ق/13
سلمى عبود محمد القحطاني ب ت ق/17
شريفة سعد محمد القرني ب ت ق/6
عـزة عـبدالعزيز سعـيد الحارثي ب ت ق/10
علية قحيدي أحمد القرني ب ت ق/13
عيشة عمر محمد باجحزر ب ت ق/1
فاطمة عبدالله محمد حسن القرني ب ت ق/13
فايزه ياسر أحمد العماري ب ت ق/5
فوزيه أحمد عبدالرحمن الغامدي ب ت ق/2
ليلى علي محمد الغامدي ب ت ق/9
منى حسن محمد الزهراني ب ت ق/5
نوال عطية علي الزهراني ب ت ق/13
المرحلتان "المتوسطة والثانوية"
احلام أحمد محمد على حموة م/البريكه
احلام محمد خير الله الرابغي ث/40
احلام منصور محمد المنصور م/33
ازدهار حمادي فازع المحلبدي م/البريكه
اسماء عوض سالمين مخاشن ث/75
اسماء ناصر صالح الغامدي م ت ق/1
اسمة مصطفى عثمان شبانة م/50
اعتدال صالح سالم الأمير م/13
الهام صدقه سليمان جان ث/1
امل بنت عبد الرحمن بن علي الغانم م/106
امل عبد الرحمن محمد عبد العزيز الزير ث/65
اميره بنت أحمد بن عبدالرحمن منشي م/66
انجا بنت دخيل ابن حمود الجدعاني ث ت ق/1
آمنه أحمد صالح الغامدي م/106
أسماء سعيد عوضة الغامدي ث1بكلية
أسماء ماجد رزق الله المطيري ث/58
أماني محمد عبد اللطيف حولدار م/42
أمل بنت صالح بن حامد الحربي م3برابغ
أمل حامد حميد الجحدلي م/19
أمل حميد محمد سعيد الصبحي ث ت ق/6
أمل سعد عاشق المريزيق م ت ق/8
أمل منسي حامد السالمي ث/13
أمل يحيى أحمد الحمراني م/66
بدرية بنت محمد امين مليباري م/80
بدريه بنت عثمان بن محمد الزهراني ث/96
بسمه محمد عبدالله اليماني م/104
بسينه عبدالجواد هاشم المشهراوي ث/82
بسينه عبداللطيف حمزه هوساوي م/58
بشائر حمد مصلح الحربي ث/67
تغريد حامد ناصر الجهني ث/37
تهاني عويبد عبيد الغانمي م3برابغ
تهاني محمد سعد الزنبقي ث1برابغ (تحفيظ)
ثريا حسن حسين فتح الدين عاطف م/29
جابرة جارى علي الشمراني ث/97
جميلة بنت محمد بن أحمد عسيري م/35
جميلة عبدالله أحمد الشهري ث/96
جواهر ابراهيم سليمان السحيم ث/95
جيهان هاشم محمد عزب م/36
حصة أحمد حسين آل شايع م/80
حصة سعيد صالح الزهرانى م/66
حصة شباب غازي البقمي م/53
حصة فالح عائد المطيري م2برابغ
حليمة حسن أحمد الدحيقي ث/45
حليمه ابراهيم محسن دراج ث/23
حنان حميدان مقبل السهلي م/60
حنان محمد سعيد شاهين ث/71
حنان محمد صالح الغامدي ث/42
حنان مسعد محمد الحربي ث/97
حياة عبدالحليم عبدالعزيز تميم م/58
ختام محمد سعيد عسيري م ت ق/10
خديجة سنيد محمد الحربي م1بالنويبع
خديجة عمر سعيد باسبع م/36
خديجه موسى جمعان الزهراني ث/31
خضراء غرم الله سعيد الغامدي ث/47
خيرية بنت عتيبي بن أحمد الزهراني ث/19
خيرية محمد حسن مدني م/39
دلال بنت عبد الله بن محمد الغامدي م/35
دلال عبدالحكيم يعقوب كومة ث/14
دلال محمد غازي المرزوق ث/28
دلال محمود أحمد العليان م/24
رجاء عبدالحي عبدالله قارئ م ت ق/11
رحاب عيد عياد الظاهري م/85
رحمة بنت محمد بن أحمد العصيمي م/107
رحمة حمزة علي حقوي ث/92
رحمه صالح أحمد الزهراني م/38
رحمه عبده طالع عسيري ث/1
رسمية مرزوق ناجي العرفي ث/70
رسميه رزق عبد الباقي الوافي ث/29
رشا حسن صالح جمال ث/36
ريم خالد عبدالعزيز الحساوي م/64
ريما سعد محمد الزهراني م ت ق/6
زكية سالم مسعود المولد ث2برابغ
زهراء جمعان أحمد الزهرانى م1بكلية
زينب اسماعيل أحمد قوقندي ث/36
زينب عبدالرحمن مرزوق الغانمي م/107
ساره عبدالله محمد العيافي ث/74
ساميه حسين مصطفى عشماوي ث/27
ساميه عبد الرحيم عبد الله الدربي م/48
سعاد بنت عبدالكريم محمود خاطر ث/56
سعاد سعد عايد الكحيلي ث/93
سعدى يحيى مرعي القحطاني ث/27
سعدية علي سعيد الزهراني ث/37
سلمى اسماعيل أحمد عثمان م/9
سمحه ابراهيم عقيل العرياني م/35
سميرة حسين محمد العمودي م/58
سميره سيف محمد القحطاني م1بالابواء
شريفة محسن محمد الشريف م/50
شريفة مهدي ابراهيم عبادي ث/45
شريفه بنت محمد بن ادريس الشهري م/90
شفيقة يحي صديق قربي ث/الخمرة
شمس سعيد منصور القحطاني ث/78
شيماء أحمد ابراهيم العلوي ث/37
صالحة بنت محمد بن حفظي عامري ث/50
صالحة عبدالله منصور الشيخي م ت ق/9
صالحة محمد ابراهيم الشهري م/72
صباح بنت واصل بن دغيليب الحربي ث/83
صباح حامد العسمي ث/الظبية والجمعة
صباح محمد بدر إدريس ث/34
صباح محمود محمد شافعي م ت ق/9
صبحة حسين عبدالله الزهراني م/15
صفية ملهوي سالم الشمراني ث/8
صفية عمر عبدالرحمن العطاس ث/97
صفية محمد معمر قراص ث/87
عائشة سلمان بن على الجهني ث/52
عائشة علي طامي العميري م ت ق/9
عائشه سعد ماطر الصاعدي م1بكلية
عاليه عوض شديد الحربي ث/93
عبطا بنت محمد عويض المطيري م/المخمرة
عبير هاشم يوسف أمير ث/97
عبير صالح أحمد باكدم ث/75
عبير عبدالرحمن علي الزرقي ث ت ق/6
عبير علي منصور الحميدي م/37
عبير محمد عويضه البلادي ث1برابغ
عدله مقبل سلطان العتيبي م/70
عزه عبدالله صالح الغامدي م/39
عزيزة عبد العزيز سند الراشدي م/112
عزيزة محمد سعيد الغامدي ث/74
عفاف سعد عبدالله ابوحيمد م/7
علياء عبد الله بديوي الحمياني ث/52
علية بنت عبدالرحمن بن علي المزروعي م/الطلعه
غادة ظهران أحمد الغامدي م/99
غادة محمد محي الدين مليباري ث/68
غاده حسين محمد وهبو م/102
فائزة بنت أحمد بن عبدالله الغامدي م ت ق/7
فاتن سالم كامل نعيم م/19
فاتن عبدالمجيد محمود سمندر م1بكلية
فاتن محمد داود المزجاحي الاشعري ث/47
فاطمة أحمد عبدالرحمن العمري م ت ق/4
فاطمة بنت علي بن محمد الشيخي ث/56
فاطمة بنت كليب بن ضاوي النفيعي م ت ق/3
فاطمة حسين أحمد علوي ث/96
فاطمة عبدالله مسلم الفرج ث/33
فاطمة محمد حسين الغامدي ث/37
فاطمه بنت هاشم بن عطيه الزهراني ث1بكلية
فاطمه سعد معيض القحطاني م/36
فاطمه محمد سعيد الشمراني م/99
فاطمه محمد عزي ربعي م/68
فاطمه محمد محسن القرني معهد النور الثانوي
فايزه بنت عاني بن عنيت الله الجدعاني م1برابغ
فايزه عبدالرحيم علي سنيور م/104
فتحيه عبده طالب عبدالسلام ث/ذهبان
فتو عودة مفرج الحربي ث/55
فريده هاشم علي الجمبي م/64
فضة محمد عبدالله الزهراني ث/البرزة
فكره صالح عبدالله الغامدي م/96
فوزية عبدالله عبدالخالق عسيري م ت ق/10
فوزية عبدالله فرحة الغامدي م/33
لؤلؤة حمدان المحيسن الموسى م/33
لطيفة عائض عويض القثامي ث/97
لطيفة محمد عبد المجيد الانصاري م/92
ليلى قصير يوسف هتان ث/93
ماجدة ابراهيم أحمد حديب م/45
مبروكة عبدالله عناية الله الولدي ث1بمستورة
مريم عوض عابد المالكي ث/92
مريم ضيف الله عطا الله القرشي م ت ق/4
مشاعل سعيد محمد سعيد الشهري م1بالابواء
مفيده عيسى معتوق عبد العاطي ث/49
منال أحمد ردة الشريف ث/البرزة
منال عادل عبده شفي م/78 (المشروع الشامل)
منى عبدالرحمن عبدالله الغامدي ث/96
منى علي أحمد المداني م/36
منى محمد سعد القرني م1بالابواء
منيرة ذيب عوض العصيمي م/الخمرة1
منيرة عبدالله ناشي الحربي ث/64
مها أحمد سعيد العامودي ث/56
مها بتاع حميد البلادي م/97
مها بنت أحمد بن سليمان الذبياني م/22
مها شحاته محمد الشريف م/56
مها عبد الله حامد حمدان الغامدي م/68
مهرة سلمي مقبول المطيري ث/18
مهرة محمد علي عسيري ث/97
ميسره طه علي المغربي ث/96
نائلة علي مرعي الشهري م/19
نادية بنت عوضه بن علي الأسمري م/68
نبيله عبدالحميد محمد نذير ث/58
نجاه عمير عويمر اللحياني ث/96
نجلاء علي ابراهيم السقاف م ت ق/4
نجلاء محمد حسين الشهرى م/104
نجلاء منصور سليمان الدريبي م/106
نجوى موسى عطيه حكمي م1بمغينية
ندى محمود حسين الصيني ث/11
نزيهه بنت علي عنيت الله المزروعي م/دوقة
نعيمة بريك مطلق العوفي م/104
نعيمة بنت احيان حاج ادريس م/45
نهايه محمد مانع الشهري م/33
نوال بنت عيظة بن حسن الزهراني م1بالنويبع
نوال ظافر علي الشهري ث/76
نوال عبدالله أحمد الغامدي م/80
نور عبدالله سعد الشمبري الشريف ث/90
نور داجي بخيت الجحدلي م1بكلية
نور عواض رجاء العصيمي ث/67
نورة بنت حميد بن بشيبش المغربي ث/18
نورة حامد عارف الهذلي م/80
نوره حامد فازع الحربي م/البريكه
نوره صالح بركات الزبيدي ث ت ق/6
نوير وصل مرشود المطيري ث/14
هدى بنت درويش محمد حسن ث/4
هدى سعيد محمد السحار ث/65
هدى سليم حمدان الشطيري ث/59
هدى عبدالواحد ريحان المولد ث/73
هدى معوض حامد الجحدلي ث/15
هلاله علي بن عيسى الزهراني ث/92
هند عبد الله عبدالرحيم الزهراني ث/83
هيا عودة حميد الصبحي م/80
هيفاء ظافر صالح العمري م/33
هيله علي مساعد الغامدي م/97
وداد بنت عايد بن عيد الذبياني ث/43
وضحاء بنت سعد جايز الحربي ث/97
وفاء أحمد شيبان الصيعري ث/2
وفاء حزام دعيج العتيبي ث/12
ياسمين حمد حسن سحاقي ث/9

عناوين الشموخ
07-08-09, 10:31 AM
حركة النقل الداخلية لـ 546 معلمة في مكة المكرمة

طلال الردادي ـ مكة المكرمة
اعتمد مدير عام التربية والتعليم للبنات في منطقة مكة المكرمة حامد السلمي حركة النقل الداخلية للمعلمات للعام 1429/1430هـ، وشملت حركة النقل 546 معلمة في مختلف المناطق وفيما يلي أسماء المنقولات:
(لمشاهدة الأسماء الرجاء المراجعة للجريدة الورقية)

عناوين الشموخ
07-08-09, 12:11 PM
تقــــــويم الأداء الـــوظيفــــي لشــاغلــــــي الوظائف التعلـيــميــــــة

الرياض : الندوة
عقدت وزارة التربية والتعليم ممثلة بوكالة الوزارة للشؤون المدرسية في الإدارة العامة لشؤون المعلمين يوم أمس الأول ورشة عمل بعنوان (تطوير تقويم الأداء الوظيفي لشاغلي الوظائف التعليمية) وذلك بفندق الماريوت بالرياض بحضور معالي نائب وزير التربية والتعليم لشؤون البنين الدكتور خالد بن عبدالله السبتي.وأوضح مدير عام شؤون المعلمين الدكتور حمد بن ناصر الوهيبي أن ورشة العمل شارك فيها نخبة من العاملين بالميدان التربوي من مختلف مناطق المملكة ( بنين / بنات) بالإضافة إلى مشاركة خبراء من خارج قطاع الوزارة كوزارة الخدمة المدنية ومعهد الإدارة العامة ومركز قياس إلى جانب أعضاء لجنة إعداد الآلية المقترحة لتطوير نظام تقويم الأداء الوظيفي برئاسة مدير عام التربية والتعليم بالمنطقة الشرقية الدكتور عبدالرحمن المديرس.وبين أن الهدف من عقد هذه الورشة دراسة الآلية المقترحة لتطوير نظام تقويم الأداء الوظيفي لشاغلي الوظائف التعليمية بوزارة التربية والتعليم.وقال: انتهت الورشة إلى العديد من الاقتراحات والتوصيات التي توصل إليها المشاركين عن طريق تجميع البيانات الكترونياً حيث سيتم رفعها إلى لجنة تطوير آلية تقويم الأداء الوظيفي لدراستها وتحليلها والاستفادة من نتائجها في أعمال اللجنة

عناوين الشموخ
07-08-09, 12:11 PM
وزير التربية يعتمد برنامج الكشافة لليوم الوطني

جدة : عبدالله الدوسي
ترأس صاحب السمو الأمير فيصل بن عبدالله بن محمد آل سعود وزير التربية والتعليم رئيس جمعية الكشافة السعودية في مكتبه بجدة أمس الاجتماع العاشر لمجلس جمعية الكشافة العربية السعودية.واعتمد المجلس برامج الاحتفال باليوم الوطني على مستوى المملكة التي تشرف عليها جمعية الكشافة العربي السعودية والمساهمة في دعم برامج السياحية الداخلية من خلال برنامج التنشيط السياحي.
واستعرض المشروع الوطني للاحتفال باليوم الوطني للمملكة في منطقة الدرعية بمشاركة كافة القطاعات التابعة لجمعية الكشافة السعودية.كما اعتمد المجلس مشاركة الكشافة السعودية في المخيم العالمي في السويد 2011م والذي حظيت المملكة بعضوية اللجنة الاستشارية العليا فيه نظير جهودها العالمية وتميزها في البرامج المحلية والدولية إلى جانب وضع إستراتيجية عشرية للجمعية وفق الأسلوب العلمي.وتناول الاجتماع شروط حضور دراسات مساعد مفوض ومنجزات الجمعية خلال الفترة السابقة واعتماد تعديل بعض مواصفات غطاء الرأس الكشفي واستضافة المملكة للاجتماع الثامن عشر للجنة العربية الكشفية لتنمية القيادات الكشفية.وعبر سمو وزير التربية رئيس الجمعية عن فخره واعتزازه بجهود الكشافة السعودية على المستوى المحلي والدولي من خلال الإشادة التي حظيت بها المشاركة السعودية في احتفالية الصندوق الكشفي في بوسطن.ونوه سموه بإشادة ملك السويد رئيس الصندوق الكشفي العالمي بوقف خادم الحرمين الشريفين لدعم برامج السلام وتثمينه جلالته لجهود خادم الحرمين في دعم برامج السلام وهدية السلام ومعرض السلام.
حضر الاجتماع الدكتور عبدالله عمر نصيف ومعالي نائب وزير العمل الدكتور عبدالواحد الحميد ووكيل الرئيس العام لرعاية الشباب منصور الخضيري ونائب رئيس جمعية الكشافة السعودية الدكتور عبدالله بن سليمان الفهد ومدير عام التعليم بالمنطقة الشرقية الدكتور عبدالرحمن المديريس والأمين العام المساعد للشؤون الفنية والمالية بجمعية الكشافة عبدالرحمن الحقباني.

عناوين الشموخ
07-08-09, 12:12 PM
16 طالبة يشاركن في مسابقة (الروبوكوب)


المدينة المنورة : الندوة
أقامت إدارة الموهوبات بالمدينة المنورة أمس بحضور مساعدة الشئون التعليمية بإدارة التربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة / بنات / الدكتورة نورة البقعاوي ورئيسات الأقسام في إدارات التعليم ومديرات المدارس المشاركة وأمهات الطالبات المشاركات حفل تكريم لطالباتها الموهوبات المشاركات في مسابقة /الروبوكوب/ التي تنظمها مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع / موهبة /. وأوضحت مديرة إدارة الموهوبات سميرة الأحمدي أن المشاركات بلغت أكثر من 16 طالبة في تصفية مسابقة دوري كرة القدم للرجل الآلي / الروبوكوب / التي كانت تصفيتها في الرياض بواقع ثلاث فرق من المشاركات وتم تدريبهن من خلال ورش عمل منظمة على تركيب وبرمجة الربوت , وحصلت الإدارة على المركز الأول في التصميم والبرمجة./

عناوين الشموخ
07-08-09, 12:13 PM
تحسين أوضاع 3368 معلمة بمنطقة حائل


حائل : الندوة
أنهت الإدارة العامة للتربية والتعليم للبنات بمنطقة حائل استكمال الإجراءات المالية والبيانات الوظيفية الخاصة بالمعلمات اللاتي تم تحسين مستوياتهن التعليمية إلى المستوى الثالث والرابع والخامس من قبل وزارة التربية والتعليم وعددهن 3368 معلمة.وأوضح مدير عام التربية والتعليم للبنات في منطقة حائل أحمد بن علي الضلعان بأنه تم تحسين مستوى 3285 معلمة إلى المستوى الخامس و 51 معلمة إلى المستوى الرابع و 32 معلمة إلى المستوى الثالث في مختلف التخصصات مبينا أن إجمالي المبلغ الذي تم إيداعه في الحسابات البنكية للمعلمات لشهر رجب الجاري 1430هـ بلغ 10147370.56 ريال شاملاً فروقات الراتب وبدل النقل وبدل المعيشة وبدل النائي والتعليم الخاص. وأعرب الضلعان عن شكره للعاملين في إدارة الشؤون الإدارية والمالية على جهودهم في استكمال ما يلزم من ترتيبات وإيداع رواتب المعلمات في حساباتهن البنكية في زمن قياسي داعياً جميع المعلمات المشمولات بتحسين المستويات إلى استلام مستحقاتهن المالية عن طريق حساباتهن اعتباراً من راتب شهر رجب الجاري بمشيئة الله تعالى متمنياً لجميع المعلمات اللاتي تم تحسين مستوياتهن التعليمية دوام التوفيق لما فيه خدمة هذا الوطن الغالي وأهله.

عناوين الشموخ
07-08-09, 12:14 PM
اعتماد حركة النقل الداخلية وتوجيه المنقولات خارجيا بمكة


مكة المكرمة : أحمد عامر
اعتمد مدير عام التربية والتعليم للبنات بمنطقة مكة المكرمة الأستاذ حامد بن جابر السلمي حركة النقل الداخلية للمعلمات للعام الدراسي 1429/1430 هـ ، علما بأن عدد المنقولات داخليا ( 546 ) معلمة ونسبة المنقولات داخليا إلى عدد المتقدمات بطلب النقل الداخلي ( 41%) ، وقد حدد أخر موعد لإخلاء طرف المنقولات داخليا يوم الاثنين27/7/1430هـ هـ علما بأن الحركة شملت توجيه المعلمات المنقولات خارجيا إلى مكة ومندوبياتها وعددهن ( 623 ) معلمة كل ذلك وفق المفاضلة المعتمدة من وزارة التربية والتعليم ويطيب لإدارة شؤون المعلمات أن تقدم التهاني لجميع المعلمات المنقولات.

عناوين الشموخ
07-08-09, 12:14 PM
88 طالبا موهوبا يشاركون في برنامج الالكترونيات والروبوتات


الرياض : الندوة
يشارك 88 طالبا موهوبا من طلاب المرحلة الثانوية العامة من مختلف مناطق المملكة في الملتقى العلمي الصيفي الإثرائي الثامن وعنوانه “الإلكترونيات والروبوتات 4” الذي تنظمه جامعة الملك عبدالعزيز في بجدة بالتعاون مع مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع لمدة أربعة أسابيع ابتداء من يوم السبت المقبل. ويحتوي ملتقى الالكترونيات والروبوت على العديد من الموضوعات العلمية والأنشطة المختلفة التي تهدف لاستثمار أقصى طاقات المشاركين وتوجيهها لبناء المجتمع وتقدمه وإثارة فضولهم العلمي والعمل على توجيههم بالطرق التربوية الصحيحة، وتنمية قدراتهم ومساعدتهم للوصول بها إلى أقصى حدودها الممكنة إلى جانب تعزيز مهارات التواصل العلمي والاجتماعي، واكتساب مهارات التعلم الذاتي والتفكير الناقد والإبداعي ومهارات حل المشكلات بدرجة عالية من الفعالية.كما يهدف الملتقى إلى تنمية قدرات المشاركين العقلية والشخصية إلى أقصى حدودها الممكنة وفق منهجية علمية سليمة.
وتسعى جامعة الملك عبدالعزيز وموهبة من خلال هذه البرامج إلى تلمس القدرات الذاتية للطلاب والطاقات الشخصية الكامنة وتطويرها واكتشاف الميول الشخصية للإبداع في مجالاتها العلمية وصقل مهارات الاتصال وإدارة الأعمال وعرض الأفكار وحسن التعبير.
ويتضمن برنامج الملتقى لقاءات تدريبية مختلفة حول الموهبة ومهارات التفكير وفن التعايش وفن الإلقاء ومهارات العمل ضمن فريق وعلم الإلكترونيات والبناء الإلكتروني والدوائر الإلكترونية وتطبيقات الروبوت بالإضافة إلى ثلاثة مستويات في اللغة الإنجليزية فضلا عن الأنشطة الاجتماعية والثقافية والرياضية والترفيهية وزيارة عدد من المصانع والمنشآت العلمية في محافظة جدة.

عناوين الشموخ
07-08-09, 12:16 PM
قم للمعلم

خالد السهيل
قرأت في صحيفة «إخبارية حائل» الإلكترونية خبرا جميلا، عن معلم اسمه فريح بن سند الحسن الشمري. المعلم الذي يعطي دروسا للصفوف الأولية في مدرسة الزهراء الابتدائية التابعة لمركز موقق في حائل، عمد إلى توزيع 24 دراجة هوائية على طلابه النابهين.
يقول فريح لـ «إخبارية حائل»: أحرص كل عام على أن أقدم لطلابي جوائز ثمينة دون استثناء كعربون صداقة ومحبة بين المعلم وطلابه، وكل ما أتمناه حقيقة أن أرى طلابي يواصلون تعليمهم ويحصلون على أعلى الشهادات لخدمة وطنهم. هذا فعل يستحق الاحتفاء والتقدير. نحن نحتاج إلى معلمين يستشعرون دورهم الأبوي، وينغمسون في مهنة التعليم بحب يليق بتلك الصورة التي ارتبطت بأذهاننا «قم للمعلم وفه التبجيلا». إن مبادرات هذا المعلم، وأجزم أن هناك مبادرات شبيهة ولكن الإعلام لم يتنبه إليها، هذه المبادرات سوف ترسخ في أذهان هؤلاء الطلاب طوال حياتهم. ما زلت أتذكر تأثير مدرس اللغة العربية، الذي دعاني لأقرأ موضوع التعبير الذي كتبته على طلاب الصف الثالث ثانوي وكنت وقتها في الأول متوسط. وبعدها أصر على أن أشترك في مسابقة للإلقاء على مستوى إدارات التعليم.
ما أقصده أن مثل هذه الحوافز والمبادرات هي التي ترسخ في الأذهان، وأحيانا قد تكون ضوءا وبوصلة يتحرك الطالب من خلالها لتحديد مساراته في المرحلة الثانوية وما بعدها

عناوين الشموخ
07-08-09, 12:17 PM
إلى خريجي الثانوية


إبراهيم محمد باداود
خلال هذه الأيام ستظهر نتائج الثانوية العامة والتي تعد بالنسبة للكثيرين مفترق طرق وسينقسم الحاصلون على النتائج إلى عدة أقسام، القسم الأول ستكون نتائجه موافقة لما كان يأمل ويخطط له قبل الامتحانات فسيمضي في مساره العلمي الذي خطط له من قبل وسيلتحق بالكلية التي كان يرغب فيها، والقسم الثاني ستأتي نتيجته مختلفة عما كان يتوقع ولكنها ليست سيئة ومع ذلك لن تسمح له بالالتحاق بالكلية التي كان يرغب فيها، وعلى هذا الأساس يجب أن يفكر سريعاً عن البدائل التي يجب أن يتخذها بشأن مستقبله التعليمي وما المسار العلمي الآخر الذي سيلتحق به وفقاً لهذه النتيجة، كما أنه يجب أن يطلع على ما هو موجود من احتياجات في سوق العمل ويحرص على أن يتوافق اختياره مع هذه الاحتياجات. وفي المقابل يجب عليه كذلك أن يركز على المجالات التي تتوافق مع ميوله وقدراته ومهاراته فهناك كثير من الخريجين يتجهون إلى مجالات بعيدة تماماً عن ميولهم وقدراتهم، والسبب الرئيسي لالتحاقهم بها هو أنها المجالات الوحيدة المتاحة والتي تم قبولهم فيها فتجدهم يلتحقون بها لمدة عام أو عامين ثم لا يلبثون أن يتركوها باحثين عن مجالات أخرى، وهكذا يضيع الوقت وتنقضي السنون في الانتقال من مجال إلى آخر ويبقى حلم الحصول على شهادة جامعية بعيد المنال. والقسم الثالث هم الذين كانوا يأملون في الخروج من مرحلة الثانوية بخيرها وشرها ولم يكن لديهم هدف محدد، بل كل ما كان يشغل تفكيرهم هو الانتهاء من هذه المرحلة وتجاوزها أما قضية مواصلة التعليم الجامعي، فهذه مرحلة أخرى وقضية ثانية قابلة للنقاش وتعتمد بشكل رئيسي على أنظمة ولوائح ومعدلات القبول التي تقدمها الجهات التعليمية سنوياً بالنسبة لخريجي مرحلة الثانوية، فالمسألة بالنسبة لهم - تحصيل حاصل - فإن تم قبولهم فهذا خير وإن لم يتم فسيتم البحث عن بدائل أخرى وقد يكون العمل أحدها أو بدء مشروع صغير خاص، ويعتمد ذلك على القدرات المالية للخريج. أما القسم الرابع فهو الذي لم يكتب له النجاح والتفوق في هذه الامتحانات وهذا قسم مهم، إذ يجب عليه ألا يعتبر هذا الأمر هو نهاية الطريق، بل يجب عليه أن يجدد العزم ويستعد من جديد. فالفشل ليس نهاية الطريق، بل قد يكون الفشل مرحلة من مراحل النجاح ومحفزاً إلى خطوات مستقبلية أفضل، ومع ذلك فإن هذا القسم عليه أن يعيد النظر ويعاود التفكير في تحديد أهدافه ومسيرة دراسته وأسلوبها حتى يستفيد من أخطائه ولا يكررها . خريجو الثانوية العامة يواجهون اليوم تحديات كبيرة ففرص العمل أمامهم محدودة، وإن كان الخريج في السابق يعتمد على ما تقدمه الدولة من دعم ومن وظائف فقد انتهى هذا اليوم، فيجب على الخريج اليوم أن يعتمد – بعد اعتماده على الله – على جهده وقدرته وهمته وذكائه فهي التي ستشق له طريق النجاح وأن يحدد له مساراً واضحاً يمكنه المضي فيه قدما بما يتلاءم مع قدراته ويحقق آماله وتطلعاته ويلبي احتياجات سوق العمل فيجني من خلالها فرصة عمل كريمة تساعده على تكوين أسرة وتحقق له آماله وتطلعاته . أعتقد أنه يجب أن يكون هناك اهتمام أكبر بتحضير الطلاب والطالبات من خريجي الثانوية العامة لهذه المرحلة، وأعتقد أن هذا التحضير يجب أن يبدأ منذ الصف الأول في هذه المرحلة إن لم يكن في المرحلة المتوسطة، كما أتمنى أن يوضح أثناء هذا التحضير أن الجامعة ليست المصير المحتوم لكل خريج وأن من لم ينته به المطاف في الجامعة فهو فاشل، بل على العكس من ذلك فهناك الكثير ممن لم يلتحقوا بالجامعة هم من الشخصيات الناجحة على مستوى العالم، وهذا يعني أنهم لم ينجحوا في الالتحاق بالجامعة لكنهم أبدعوا في مجالات أخرى.

عناوين الشموخ
07-08-09, 12:17 PM
التربية والتدريب من أجل بيئة أفضلأفضل

عبد العزيز محمد هنيدي
"الصحف تندد بأضرار التلوث المائي في بلادنا"، هذا هو العنوان للمقالة السابقة التي أشرنا فيها إلى ما ذكرته "الحياة"، و"الاقتصادية" في عدد الأربعاء 24/6/1430هـ، وما أشارت إليه "الاقتصادية" في 27/6/1430هـ عن عدد الفقراء الذي أخذ في الزيادة بسبب الأزمة المالية المعاصرة وبسبب الاحتباس الحراري، وما ذكره المختصون في جامعة الملك عبد العزيز، وكذلك في كلية البحار عن أخطار التلوث المائي في البحر الأحمر وفي البحيرات الناتجة عن الصرف الصحي.. إلخ... وذكرتُ أنه كان يجب أن يشارك في المناقشات والحوار الذي تم في الجامعة والكلية – الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة باعتبارها المسؤولة الأولى عن محاربة التلوث والتعامل مع التقلبات الجوية الحادة، وحتى يوضحوا للحضور الاستراتيجية والخطط التي تؤدي إلى القضاء على التلوث بعون الله تعالى، وطلبت من الرئاسة التعليق على ما تمت إثارته. والآن نتحدث عن دور التربية والتدريب من أجل بيئة أفضل، ولعل أبلغ وأوجز ما يمكن أن نقوله عن التربية: هو أنها مرحلة غرس مكارم الأخلاق والقيم في النشء، وذلك عن طريق الإرشاد والقدوة الحسنة من الوالدين ثم من المعلمين والمصلحين فيما بعد، لذلك يجب أن نؤسس في الطفل تدريجيا أن يُلقي بالمخلفات في سلة المهملات وأن يجتهد في تجفيف ما تناثر من الماء في دورة المياه، وألا يترك أثرا لافتا للانتباه بعده وأن يحرص على النظافة والطهارة والنقاوة من الأوساخ، وأن يقلم أظافره ويتخلص إذا كبر من شعر العانة والإبطين، وأن يحرص على نظافة جسمه وأن يلتزم بكل ما تتطلبه التربية الإسلامية، وإذا قام من الطعام فلا يترك خلفه ما يشير إلى الفوضى وعدم الحرص على الترتيب واللياقة، ويحرص على المبادئ نفسها في غرفة نومه ومكان ووجوده وفي سيارته وفي كل مكان وزمان، كما يحرص على أن تكون رائحته زكية ويحارب كل السلبيات والروائح المقززة للنفس البشرية، كما يجب على الأسرة وخاصة الوالدة أن تحرص على أن يعتمد أبناؤها على ترتيب غرف نومهم ونظافتها بأنفسهم دون ترك ذلك فقط لعاملة المنزل، وعلى الوالدة أن تعلمهم وتدربهم على الاهتمام بشؤونهم الشخصية وتشرح لهم أهمية ذلك في بناء شخصياتهم، وأن لا حرج حتى من عنايتهم بدورات مياههم، وأن العيب هو الإهمال وعدم المبالاة. ومن حسن التربية الاعتماد على النفس في الأمور الشخصية خاصة، وما ينفع الأسرة عامة، وأن كثرة الاعتماد على الخدم والحشم تعلم النشء الخمول والكسل والكبرياء وضعف الشخصية، وتعطي انطباعا للخدم بقلة حيلة الأسرة السعودية، كما يجب أن تكون في كل سيارة سلة صغيرة أو كيس لتجميع المخلفات خشية رميها في الشارع، وبالنسبة للمدارس الابتدائية والمتوسطة والثانوية أرى أن تقوم وزارة التربية والتعليم بسن نظام لكل المدارس المذكورة حكومية أو أهلية أن يقوم الطلبة بمسؤولية نظافة فصولهم الدراسية وكنسها بحيث يقوم كل طالبين أو ثلاثة كل يوم بعد الحصة الأخيرة أو بين الحصص بتنظيف فصلهم بالتناوب، وأن يُشرف المعلمون على ذلك في أول الأمر، وتقوم المدرسة بتأمين مستلزمات النظافة لكل فصل، كما على المدرسة أن تشرح لهم الهدف من اعتمادهم على أنفسهم لنظافة فصولهم وعدم تركها لعمال النظافة، وتطبيق الفكرة طبعا على مدارس البنات، كما أقترح – تعزيزا للتربية والتدريب المذكورين – أن تقوم وزارة التربية والتعليم بإعداد كتاب جذاب ومزود بالصور المناسبة لأهمية النظافة وثقافة حماية البيئة من التلوث المائي والهوائي والأرضي بشكل يناسب المستوى الفكري لدى الطلبة، وتوضح دور كل مواطن ودور الأسرة في مجال النظافة وحماية البيئة، وما ورد في الكتاب والسنة عن ذلك، وخاصة ما كان يقوم به القائد والمعلم الأول محمد صلى الله عليه وسلم في خدمة نفسه وأهل بيته. وفي الحلقة القادمة (77) نكمل ما تبقى.

عناوين الشموخ
07-08-09, 12:18 PM
المعلمون والمعلمات يعيدون قضيتهم إلى المحكمة

جدة – «الحياة»
أكـــد محامـــي المعلمين والمعلمات، الذين يقاضون وزارة التربية والتعليم، أحمد المالكي عودة ملف القضية للمحكمة الإدارية، مرجعاً ذلك إلى أن «حكم المحكمة جاء عادياً جداً، والرد عليه بأسباب أقوي منه، ما يعطي مؤشراً لنقضه».وأوضح بيان صادر من لجنة معلمي ومعلمات منطقة مكة المكرمة، أن المحكمة الإدارية قررت، أول من أمس، إنهاء النظر في الدعاوى المرفوعة من معلمي ومعلمات منطقة مكة المكرمة، ضد وزارة التربية والتعليم، والتي بدأت بتظلم لوزير التربية والتعليم في تاريخ 29/12/1428هـ ، وسبقه تظلم لوزير الخدمة المدنية بتاريخ 23/12/1428هـ، ثم رفع الدعوى أمام المحكمة الإدارية بمنطقة مكة المكرمة وحددت أولى جلساتها يوم الأحد الموافق 13/5/1429هـ.وأكد البيان أنه سبق للمحكمة أن أصدرت أحكاماً بوقف السير في هذه الدعاوى، بعد صدور الأمر السامي رقم 6708/م ب وتاريخ 1/9/1430هـ المتضمن تشكيل لجنة وزارية لدراسة أوضاع المعلمين والمعلمات المعينين على مستويات أقل من المستويات المستحقة لهم نظاماً، واقتراح أفضل السبل لمعالجته، ثم صدر الأمر السامي رقم 1650/م.ب وتاريخ 26/2/1430هـ والمتضمن إحداث (204.056) وظيفة تعليمية لتسوية أوضاع المعلمين والمعلمات وفقاً للمستويات المناسبة لمؤهلاتهم العلمية مقابل إلغاء وظائفهم التي يشغلونها حالياً ويكون التحسين على الوظائف المحدّثة من تاريخ صدور قرارات التحسين من وزارة التربية والتعليم ويمنح كل منهم مرتب الدرجة التي تتجاوز مباشرة الراتب الحالي الذي يتقاضونه وقت صدور قرار التحسين تنفيذاً لمقتضى المادة (18) من نظام الخدمة المدنية ولائحته التنفيذية ولا يترتب على تحسين مستوياتهم الوظيفية صرف فروقات ماليه بأثر رجعي.

عناوين الشموخ
07-08-09, 12:20 PM
«التعليم»: الظفر بوظيفة مرهون بـ«استجداء» الأميين


الطائف – عبدالله العائض
بات على خريجي الكليات والجامعات الراغبين في الانضمام إلى إحدى وظائف برامج «مجتمع بلا أمية» في «إدارة تعليم الطائف» للعام الدراسي المقبل، إحضار 10 أميين داخل المدينة أو خمسة خارجها، وفق استمارة الحصر التي سيتم تسليمها للإدارة.وشدد المدير العام للتربية والتعليم «بنين» في محافظة الطائف محمد بن سعيد أبو راس على ضرورة التأكد من أمية الدارس الذي يحضره المتقدم «وأن لا يكون التحق بالبرنامج واجتازه مسبقاً»، مطالباً من المتقدمين الالتزام بضوابط الترشيح الأخرى، وعلى خط مواز، اندهش كثير من المتقدمين من شرط حصر الأميين وذكروا أن بإمكان «التعليم الإعلان عن برامجها الموجهة للأميين بشكل حضاري يرفع عنا حرج استجداء الأميين.

عناوين الشموخ
07-08-09, 12:22 PM
المالكي لـ "الوطن": استئناف الحكم في قضية المعلمين خلال 30 يوما
قاضي الدعوى لم يتطرق إلى تسوية اللجنة الوزارية ولدي حجج أقوى من حيثيات المحكمة

جدة: حسن السلمي
قال محامي المعلمين والمعلمات أحمد جمعان المالكي لـ "الوطن" إنه تسلم أمس الحكم الصادر من المحكمة الإدارية بمنطقة مكة المكرمة والمتضمن صرف النظر عن دعوى المعلمين والمعلمات ضد وزارتهم للمطالبة بالدرجة الوظيفية المستحقة، وفروقاتهم المادية لقاء عملهم على مستويات متدنية منذ 12 عاما.وأوضح أن وثيقة حكم الرفض، التي تسلمها تضمنت تعداد الأسباب التي رفضت لأجلها دعوى المعلمين والمعلمات، وأنه ليس من بين هذه الأسباب الاعتماد على ما أوصت به اللجنة الوزارية من تحوير لوظائف المعلمين والمعلمات على الوظائف الجديدة التي تم استحداثها لتحسين أوضاعهم.وشدد المالكي على أن عدم تضمين القاضي لمبررات الرفض هذا السبب يعطي مؤشرا قويا وإيجابيا نحو إمكانية إلغاء الحكم من قبل محكمة الاستئناف بالرياض، وإعادته من جديد لمظالم منطقة مكة المكرمة.وأشار إلى أنه الآن في طور إعداد مذكرة الاعتراض على حكم رفض الدعوى الذي أصدره المظالم، وتفنيد الأسباب التي اعتمد عليها القاضي في رفض القضية، والرد عليها بمبررات ربما تتجاوزها قوة، وتكون في صالح المعلمين والمعلمات، وأن مذكرة الاعتراض يجب أن تقدم لمحكمة الاستئناف خلال المدة القانونية للاعتراض على الحكم وهي 30 يوما مقبلة اعتبارا من تسلم وثيقة الحكم أمس.وأبان أنه يحترم ما أصدرته المحكمة من أحكام، وأنه سوف يستأنف الحكم مرة أخرى كونه حقاً إجرائياً قانونياً للمعلمين والمعلمات لا يمكن التنازل عنه، وأن مراحل المقاضاة مستمرة من خلال استئناف الحكم حتى يصل إلى آخر مراحله القضائية المشروعة.من جانبهم، أكد كل من المعلمين محمد الشيخ، ومنصور السبيعي، وفهد الردادي أنهم فوجئوا بصدور مثل هذا الحكم القاضي برفض الدعوى بعد جلسات استمرت وقائعها طيلة 297 جلسة قضائية نظرت خلالها الدعوى في 3 دوائر فرعية مختصة بالنظر في دعاوى الحقوق الوظيفية ضمن 89 قضية للمعلمين والمعلمات يطالبون فيها بأبسط حقوقهم وهو المستوى المستحق، واحتساب فروقاتهم المادية منذ تاريخ التعيين، ووضعهم على الدرجات الوظيفية المناسبة.وأضافوا أن اهتمام القيادة بتسوية أوضاع المعلمين والمعلمات من خلال إحداث وظائف تعليمية، ورصد مبلغ تجاوز المليار ريال كان كفيلا بوضع حلول ناجعة لقضيتهم دون أن يصدر هذا القرار المفاجئ برفض القضية بعد الوقوف المشرف للمظالم بجوار قضيتهم.وتساءل المعلمون عن هذا التغير المفاجئ الذي لم يطرأ على المظالم إلا في آخر جلسة خصصها للنطق بالحكم في قضيتهم، وأنه كان من المفترض أن يبلغهم منذ بداية القضية برفض دعواهم.

عناوين الشموخ
07-08-09, 12:24 PM
أما من بعثةٍ لمحو الأمية؟

السحيمي
في عهد الملك عبدالعزيز، مطلع ثلاثينات القرن الميلادي المنصرم تحديداً، سرت شائعة خطيرة تقول: إن الحكومة تخطف عيال المدارس، وتذهب بهم إلى بلاد الكفار! لماذا؟ هناك من قال إنها تقاتل بهم أولئك الكفار، قياساً على ما كانت الدولة العثمانية تقوم به من تجنيد الشباب والأطفال بالإكراه! وهناك من ذهبت به المخاوف بعيداً، إذ اعتقد أنهم رهائن لدى الكفار مقابل "عيالهم"، الذين ينقِّبون عن البترول في المنطقة الشرقية!
وكلا التفسيرين أدى إلى مقاطعة الناس لهذه المدارس، زمناً طويلاً، إلى أن استوعب المجتمع أن تلك العملية ليست إلا انتقاء المميزين من الطلاب ،لابتعاثهم لمواصلة الدراسة في الخارج! وشيئاً فشيئاً أصبح كثير من الناس يحرص على ذهاب ابنه للمدارس، أملاً في الحصول على بعثة خارجية: "شف ولد فلان اللي ما يسوى "التالية من الغنم" صار يسوى الغنم كلها، بعد ما رجع من الخارج"!
وهكذا واصلت عجلة التنمية تسارعها اللاهث نحو مواكبة العصر، كما في العالم الأول، إلى مطلع الثمانينات الميلادية، حين اختطف "تيارٌ ما" ـ فيما اختطف ـ التعليم العام الطام، والعالي علواً لا يبلغه أحدٌ ولا أربعاء، وأثخن المجتمع بتخصصات لا تمت إلى الحياة بصلة! و"تفلطحت" عجلة التنمية حتى أوشكت أن تكون "بيضاوية"! مما اضطر المجتمع إلى استقدام عمالةٍ لتدفعها نيابةً عنا! وهي عمالة لاتملك في الغالب حتى العضلات، ولكن خدمتنا كثرة "الدحديرات" الطبيعية والصناعية، في كثير من مدننا خاصة الكبرى منها!
وبعد قرابة الثلاثين عاماً من "التفلطح"، وجدنا أنفسنا نعود إلى المربع الأول ـ رغم كثرة "الدحديرات" - الذي كان المجتمع فيه أيام "الشائعات"! وأدركت الحكومة أنه لابد من القيام بعملية "اختطاف"/ ابتعاث سريعة، لأكثر عدد ممكن من أبنائنا، ولكن يدعمها هذه المرة وعي المجتمع بحاجته الملحَّة، وعياً لم يقف عند أولياء الأمور، الذين يسارعون للحصول " بالواسطة أو بأختها" على بعثات لأبنائهم، بل تعدى ذلك إلى وعي المبتَعثين أنفسهم برسالتهم الوطنية، مدفوعين بشعور صادق بأنه: مهمٌّ أن تحصل على بعثة، ولكن الأهم هو: ماذا ستقدم لوطنك بعد العودة؟ وهو الشعور الذي يهوِّن عليهم مواجهة كثير من الصعوبات، والعراقيل، والعقبات، وأهمها ما يواجهونه من "بعض" الملحقيات التعليمية الأبعض، حيث يعمل كثيرٌ منها بالعقلية البيروقراطية نفسها التي فلطحت عجلة التنمية عندنا، مع فارقٍ جوهري هو أننا لا نضمن وجود "دحديرات" في بلاد البعثات! ولهذا أقترح ابتعاث تلك العقليات لمحو الأمية الإدارية التي تقف حجر عثرة في طريق أبنائنا المبتعثين!
تنشر تزامناً مع مجلة "المبتعث":

عناوين الشموخ
07-08-09, 12:25 PM
متاهات التدريب على الحوار بين التربية والتعليم والإعلام

أميرة كشغري
منذ أن دخلت مفردة الحوار قاموسنا التداولي اليومي، ومنذ أن أسس خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز مركزاً للحوار الوطني عام 2003، ما زالت آمالنا معقودة على أن تترسخ هذه القيم والمفاهيم كي تصبح واقعاً معاشاً وسلوكاً حياتياً لدى الأفراد أكثر من مجرد كونها شعاراً موسمياً نرفعه وقت الأزمات. ولعلنا نستدرك، في الوقت ذاته، أن جميع الأبواب ما زالت مشرعة لتحقيق هذا الحلم وترسيخه على أرض الواقع الاجتماعي، وإن كان الناس ما زالوا في تجاذب حيال هذا الأمر. فمن مؤيد للحوار على المستوى النظري إلى معارض لأن يكون للحوار مركز رسمي، ومن المحذر تارة إلى المناصح تارات أخرى. يبقى أن نقول إن هذه الآراء والمواقف حول الحوار هي بحد ذاتها تمثل تجسيداً لبذرة الحوار بمفهومه التداولي الصحيح. إذ إن الحوار في جوهره إنما ينطلق من مبدأ تقبل الرأي المختلف دون تشنج ودون مصادرة أو إقصاء.
لقد اختار خادم الحرمين استراتيجية الحوار لتكون الرسالة الفكرية التي يلتقي عندها المجتمع السعودي بكل أطيافه وفئاته. فالحوار بكل تأكيد هو الطريق الأمثل، وإن لم يكن الأسهل أو الأقصر، لمناقشة القضايا ولمعالجة الإشكاليات التي يواجهها المجتمع. كما أنه السبيل الأمثل للإقناع أو حتى لمجرد تبادل وجهات النظر. ويظل الهدف الأبعد من وراء هذا كله هو الوحدة الوطنية لوطن يشعر فيه كل مواطن أنه جزء منه، يسهم في بنائه، يدافع عن مستقبله وعن مقدراته، وينعم بكامل خيراته.
وبرغم أن الحوار ظاهرة طبيعية لصيقة بحياة الأفراد والمجتمعات والجماعات على المستوى الإنساني، إلا أننا وبفعل ثقافة الرأي الواحد التي سادت وطغت في فترة سابقة وجدنا أنفسنا غرباء في ساحة الحوار. وكان لزاماً علينا أن نتدرب وأن ندرب كي نعيد لهذه الظاهرة مكانها الطبيعي في مجتمعنا. وبفضل الله استطاع مركز الملك عبدالعزيز للحوار الفكري أن يؤهل 1200 مدرب ومدربة لكي يكونوا قادرين على تدريب فئات متعددة من المواطنين على مهارات الحوار وبالفعل فقد استفاد 150 ألفاً من المتدربين والمتدربات من الندوات والملتقيات التي عقدت في مناطق مختلفة من الوطن.
إن الهدف من الحوار هو تأصيل ثقافة احترام إنسانية الإنسان بدون قيود، وتأصيل تقبل الرأي والرأي الآخر وبناء ذهنية التسامح والوسطية والاعتدال في قراءة الأمور وطرح الآراء والبعد عن التعصب أياً كان هدفه ومصدره. لكن يبدو أن الطريق نحو هذا الهدف النبيل ما يزال في بداياته على المستوى العملي، بحيث نستشعر فعلاً الحاجة لكل هذا العدد من المدربين والمدربات والمتدربين والمتدربات لإيصال مهارات الحوار وترسيخها فيما بيننا. فالحوار تربية وثقافة وأسلوب حياة يتشربها الطفل في أسرته أولاً ثم يدعمها من خلال المؤسسات التعليمية خلال فترة نموه ليصبح قادراً على ممارستها سلوكاً وأسلوب حياة في جو ثقافي منفتح لا يصادر حق الفرد في إبداء رأيه ولا يعاقبه على سلوك لا يتجاوز حريته الشخصية. ولكي تصل هذه الجهود إلى ثمرتها المرجوة والطبيعية علينا أن ندرك أن بذرة التدريب على الحوار إنما تكمن أساساً في مناهجنا ومؤسساتنا التعليمية التي ينقصها التعليم على أسس المنطق والفكر النقدي والدراسات المقارنة في كل التخصصات خاصة في مجال الأديان والثقافات. وفوق هذا وذاك ينبغي أن يشعر المواطن، وهو يمارس الحوار، بالأمن والحماية القانونية الكاملة عندما يعبر عن أفكاره في إطار سلمي، لا أن تقف أمامه خطوط حمراء كثيرة لا يملك إزاءها حولاً لأنها أصبحت جزءاً من تركيبتنا الذهنية دون سند عقلاني. بالإضافة إلى ذلك فإن التفعيل الحقيقي للحوار في مجتمعنا لا يتحقق على النحو الذي يضمن نجاحه إلا بضمان الأمان الشخصي في حرية النقد والتعبير عن الرأي بشفافية خاصة في مناقشة القضايا الحساسة بصورة علنية ومحاسبة المخطئين والمتجاوزين للقانون، فلا أناس فوق القانون والمحاسبة في المجتمع المدني.
وإذا كانت البذرة الأولى لترسيخ ثقافة الحوار قد زرعت، فإننا اليوم ومع انعقاد ملتقى المدربين المعتمدين لنشر ثقافة الحوار في الرياض، مطالبون بأن نتجاوز التدريب النظري لندخل في صميم الممارسة العملية. فالتدريب على السباحة بمفرده لا يجعل الفرد قادراً على ركوب البحر ومقاومة الأمواج وإن كان لازماً في البداية. يحتاج الفرد أن يمارس السباحة بشكل دائم وأن يلقي بنفسه إلى البحر برغبته وأن يحصل على طوق النجاة ويحاط بفريق الإنقاذ كي يحصل على الاطمئنان الذي يجعله يواصل السباحة دون خوف من الغرق. أما أن نلقي بمفردة الحوار واحترام الرأي والرأي الآخر دون أن نمتلك الضمانات المطلوبة والحماية القانونية عند الاختلاف فذلك ضرب من الحلم يجعل الكثير منا يفقد الثقة في تحقق جوهر الحوار وقيمه.

عناوين الشموخ
07-08-09, 12:26 PM
معوقات مستمرة: التعليم هو المشكلة وهو الحل!

قينان عبدالله الغامدي
الناس مستعجلون، لدرجة أن بعضهم لا يمنح نفسه فرصة التأمل والتفكير قبل أن يطالب بشيء أو يحكم عليه، أو يقبل أو يرفض، على الرغم من غزارة الوقت المهدر في حياتنا. أول من أمس كنت مع صديق نتحدث حول أقوال وزير التربية والتعليم الأمير فيصل بن عبدالله التي جاءت خلال ملتقى المدربين المعتمدين بمركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني، فسأل صديقي: ماذا فعل الأمير للتعليم؟ وأجاب: لا شيء. قلت: لم يمض على تعيين الأمير ونائبيه في الوزارة أكثر من أربعة أشهر أو نحوها، فهل تراها مدة كافية لعمل شيء؟ فقال وكأن المعلومة فاجأته، ولم يشأ أن يبدو ناسياً لها أو غير مكترث، قال: لن يحدث شيء. قلت: لماذا؟ قال: يبدو أنك أنت – أيضاً – نسيت أن وزير التربية والتعليم الأسبق د. محمد الرشيد، قد قال قبل نحو ثماني أو تسع سنوات إن "عصر التلقين انتهى"، فما الذي حدث؟ انتهى الوزير بخططه وبقي التلقين.
كلام صديقي صحيح، وأنا شخصياً، اطلعت في تلك الأيام على خطة عشرية للوزارة، أعدها الدكتور الرشيد ورجال التربية والتعليم آنذاك، وكانت الخطة فيما أعتقد متميزة وحديثة – لكنها وئدت، والدكتور الرشيد أفصح عن جوانب من الأسباب بعد مغادرته الوزارة لكنه لم يفصح عن الأسباب كلها، وأعتقد أن من المناسب، أن يجلس الوزير الجديد معه ويسأله، فلعل الأمير يصل إلى حقائق عن تلك المعوقات، ومعرفته بها حتماً ستساعده في نجاح مهمته، وربما أنه فعل ذلك ونحن لا ندري.
على أي حال اليوم غير الأمس، من حيث عزيمة التطوير، ومن حيث الدعم المادي والمعنوي.
ومع أن الأمير فيصل قال وهو محق إنه نسي أن يضيف صفراً ثالثاً للمئة يوم لتصبح ألفاً، إلا أنه كان محقاً أكثر وهو يقول إن وزارة التربية والتعليم هي الوطن كله، وتبعاً لهذا فإنني واثق أن الأمير وفريقه وغيرهم معهم، قد بدؤوا من الشهر الأول في دراسات علمية عميقة سواءً تلك التي يعلن عنها في بعض المناسبات، أو أخرى تجري بعيداً عن أضواء الإعلام، فالأمير نفسه مهتم ومهموم باقتصاد المعرفة منذ سنوات طويلة، ولا بد أن يأخذ الأمر وقته الطبيعي لينضج ويتهيأ للتطبيق.
ولأنني أعرف التعليم من داخله وخارجه، مثلي مثل كثيرين غيري، بصفتي كنت طالباً، ثم معلماً سابقاً، ثم صحفياً أتابع وأقرأ، ثم ولي أمر لطلاب وطالبات حتى اليوم، أقول، إن تطوير أداء المعلم والمعلمة، وتطوير المناهج، وتطوير التجهيزات المدرسية من مبنى وملاعب ومختبرات وغيرها، أهم محاور العملية التعليمية والتربوية، وهذه المحاور فيما أظن هي التي تدندن حولها الدراسات والخطط الآن، لكنني سأعود الآن إلى زمن د. الرشيد، وأقول إن هذه المحاور كانت موجودة آنذاك، لكن البيئة أو المناخ الذي حال دون التطبيق حينها ما زال موجوداً اليوم، أو على الأقل جزء كبير منه، وهذه البيئة حبلى بالمعوقات، ومنها أولاً: حقوق المعلمين والمعلمات المادية، وهذه لا تحتاج إلى شرح، وحقوقهم النفسية المريحة بوضع كل منهم في منطقته إن لم يتيسر في مدينته التي يرغب، أو الحي الذي يسكن فيه إن أمكن، أو المدرسة التي بجوار بيت أهله – أهلها – إن كان ذلك متاحاً، فقد أصبحت وزارة التربية أكبر مشتت للأسر الجديدة، إضافة إلى "الشهيدات"، وحقوقهم المعنوية بإيقاف سيل التعاميم المهتمة بالقشور والتي يناقض بعضها بعضاً، بل بعضها يناقض العقل والمنطق والعلم والحياة، مثل تعميم وفرض الدوام لبعضهم دون داع مقنع، والترهيب بالآيات الكريمة والأحاديث الشريفة مثل تعميم "عقوبات الجوال في مدارس البنات"، وغيرها كثير، فالواجبات المطلوبة منهم، تتطلب تلبية حقوقهم من دون محاكم ولا مشكلات ولا توسلات، ليشعروا أنهم أسرة واحدة. المعوق الآخر، وجود مسؤولين ومسؤولات في الوزارة وإدارات التعليم، والمدارس يرفضون كل جديد خوفاً من التغيير لمجرد الخوف، أو توجساً على مواقعهم، أو لأنهم مؤدلجون أو لأن مستوياتهم العلمية -لك عليها- وهؤلاء وأولئك لا بد أن يعطلوا كل قرار أو يتحايلوا عليه، وما لم يتم إقناعهم بالتخلي عن قناعاتهم أو عن كراسيهم أو تطوير مستوياتهم، فإن أي تطوير سيظل حلماً مثلما هو كذلك في ذهن د. الرشيد إلى اليوم، وربما هناك معوقات أخرى ستكشفها الدراسات أو الخبرات.
وأخيراً فإن التعليم قضية وطن – كما قال الأمير فيصل – ولهذا فمن الغد وليومين أو ثلاثة سأطرح رؤية أعمق وأثرى وأشمل، كتبها واحد من عشاق الوطن المخلصين له الصادقين معه، وبعد أن تقرؤوها سأذكر اسمه، ومناسبة الكتابة، حتى لا ينشغل قرائي – أو بعضهم – بالاسم والمناسبة، وينسوا كيف أوضح وعالج هذا العاشق أن "التعليم في بلادنا هو المشكلة، وهو الحل"، فإلى الغد.

عناوين الشموخ
07-08-09, 12:27 PM
ربع مليون تهنئة بسلامة ولي العهد في شهادات طلاب جدة


جدة: حسن السلمي
حملت ربع مليون شهادة من شهادات الطلاب التي أصدرتها قرابة 900 مدرسة بجدة عبارة تهنئة بسلامة ولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبد العزيز، وأمنيات بأن يلبسه الله ثوب الصحة والعافية، ويعود سالماً معافى إلى أرض الوطن.جاء ذلك ضمن نظام إلكتروني جديد اعتمدته الإدارة العامة للتربية والتعليم بجدة يتم من خلاله تحديث الأنظمة الإلكترونية لبرنامج "معارف"، الذي تتم من خلاله طباعة شهادات مختلف طلاب جدة بجميع المدارس لهذا العام.وقال مدير عام التربية والتعليم بمحافظة جدة عبد الله بن أحمد الثقفي لـ "الوطن" إنه تم توجيه إدارة تقنية المعلومات والحاسب الآلي بإدارته لإعادة تحديث أنظمة برنامج "معارف" لجميع المدارس التابعة للإدارة قبل اعتماد طباعة شهادات مختلف الطلاب لهذا العام، وتضمين التحديث الجديد عبارة خاصة لتهنئة ولي العهد بسلامته، وقرب عودته لأرض الوطن سعيا لتضمينها جميع شهادات الطلاب الصادرة من المدارس لهذا العام.وأكد أن ذلك يأتي تأكيدا لترجمة ما يتعلمه أبناؤنا الطلاب من مفاهيم ومبادئ وقيم في مجالات الوطنية على أرض الواقع، وغرسا لقيم المواطنة الصادقة، وعرفانا بما للوطن وقادته من فضل كبير فيما تحقق لجميع أفراد هذا المجتمع اليوم من أمن واستقرار وتقدم.وأكد كل من عتيق الشيخ وفهد الحربي وسالم الغامدي مديرو مدارس بجدة أنه تم تحديث أنظمة برنامج طباعة شهادات الطلاب لهذا العام وفق توجيه الإدارة العامة للتعليم لتضمين جميع الشهادات تهنئة ولي العهد بسلامته، وقرب عودته لأرض الوطن.

عناوين الشموخ
07-08-09, 12:28 PM
رسائل إلى المحرر


لنضع الحلَّ حين نمارس النقد "التربوي"
تعليقًا على ما سطره الكاتب سعود البلوي في "الوطن" العدد 3178 في يوم الجمعة 19/6/1430هـ بعنوان "رحلة البحث عن الصفر!"، وجاءت سطوره حديثًا عن التربية والتعليم في بلادنا.. أقول:
لا شك أن الملاحَظ في الآونة الأخيرة هو كثرة المشكلات الخاصة بالتربية والتعليم، وهي مشكلات متعددة ومنوعة.. والوزارة قد ساهمت في كثير من هذه المشكلات؛ لأنها المسؤولة عن سَنِّ القوانين والأنظمة الخاصة بهذه الوزارة الضخمة التي تباشر شريحة كبيرة من أبناء الوطن وبناته سواء أكانوا معلمين ومعلمات، أو طلابًا وطالبات.ويبدو أن الوزارة الآن قد اصطدمت بعقباتٍ كثيرة كبيرة.. مع ما يلوح مع أنوار الصباح من تغير مقبل في الوزارة بقيادة سمو وزير التربية والتعليم الأمير فيصل بن عبدالله بن محمد، وهذا ما نأمله ونتطلع إليه؛ لأن وضع الوزارة الآن لا يُرضي أحدًا خاصة فيما يتعلق بمخرجات التعليم والتي ذكر سموه "أنها لا تُفرح أبدًا"!والوزارة بحاجة ماسَّة إلى إعادة تنظيم متكامل من جديد، والتنظيم لن يأتي إلا بتحديد المشكلات ومواجهتها بوضع الحلول المناسبة، وعدم السكوت عن تلك المشكلات حتى لا تتراكم فتكبر، ويصبح علاجها مع الأيام أمرًا صعبًا.ولا أتفق مع ما ذهب إليه الكاتب حين ذكر أن الوزارة قد مرَّت بعدة مراحل كانت فيها أركان العملية التربوية التعليمية "ضحية" اجتهادات أقرَّها وزراء التربية السابقون... فكلمة "ضحية" في نظري فيها ظلمٌ وتجن ٍّ بحق أشخاص تقلدوا الوزارة، فحاولوا واجتهدوا.. وقد يكونون قد وُفقوا أو جانبهم التوفيق.. ولكن يحسب لهم حق الاجتهاد.. وكل وزير قد شَرُفَ بتقلد هذا المنصب في هذه الوزارة قد وضع بصمته على الوزارة بغض النظر عن التوفيق وخلافه، ويجب ألا نتنكر لكل مواطن عمل من أجل مصلحة الوطن.والوزارة قد مرت بمراحل قوة وضعف. والتعليم قبل عقدٍ من الزمن أو عقدين كان بالنتائج أفضل منه الآن. ولعلَّ السبب في ضعف التعليم هو كثرة التجارب التربوية التي تطبق تِباعًا في أوقاتٍ زمنية متقاربة.. والعلاج يكمن في الإفادة من العاملين والعاملات في الميدان التربوي؛ لأنهم هم الذين يباشرون ويباشرن الطلاب والطالبات، وعدم الاكتفاء بنقل التجارب من الدول الأخرى ولَيِّها للتطبيق دون مراعاة لعوامل كثيرة قد تساهم في وَأْدِ نجاح تلك التجارب، والنظر في قضايا المعلمين والمعلمات والعمل على حَلِّ مشكلاتهم بكل جُرأة وشجاعة يُعَدُّ من أنجع طرق العلاج والنهوض بالتعليم، والنظر في كثرة المواد الدراسية، وتعدد المناهج الدراسية يعدُّ كذلك من طرق العلاج، والحكم الصحيح على كثير من طرائق التعليم المطبقة في مراحل التعليم المختلفة، وعدم المبالغة في كثير من المثاليات التربوية التي لا يُسعفها أحيانًا الزمان أو المكان، أو ظروف المعيشة لدى كثير من الطلاب، والعمل الدائب من أجل التركيز على المهارات الأساسية التي يجب أن يخرج بها كلٌّ من الطالب والطالبة من التعليم، وعدم إشغالهما بكثير من المعلومات والمعارف والمهارات المتناثرة بين جنبات الكتب المدرسية الكبيرة والكثيرة، والتعاون البنَّاء المثمر من قِبل الأسر في المنازل والتي تتحمل عبئًا كبيرا من أجل إنجاح التعليم فالبيت هو مدرسة العلم والأخلاق الأولى. ووزارة التربية والتعليم تختلف عن باقي الوزارات نظرا لطبيعة عملها ونظرا لكثرة وكالاتها وإداراتها ومكاتبها ومدارسها.. ونظرًا للمستهدفين فيها، وهي وزارة مقبلة بعون الله على نهضة كبيرة سيجني الجميع ثمارها اليانعة بتوفيق الله ثم بجهد الرجال المخلصين والنساء المخلصات. كل شخص في مكانه، ومن موقعه. ويجب على المخلصين والمخلصات من مفكرين ومفكرات وكُتَّاب وكاتبات ألا يبخلوا وألا يبخلنَ بأي نصيحة من شأنها كشف خطأ ما. وألا نسعى دومًا إلى النقد وتعرية الأخطاء دون أن نضع العلاج والحلَّ.. فكُلنا هدفنا واحد. وهَمُّنا واحد لا سيَّما هذه الوزارة التي رفعت على كاهلها شأن التربية والأخلاق والقيم، وحملت بين ذراعيها التعليم والمعارف والثقافة.
ماجد محمد الوبيران - خميس مشيط

عناوين الشموخ
07-08-09, 12:30 PM
مطلوب سياسة تعليمية تقوم على التسامح والقيم العالمية المشتركة

قبل أسابيع قليلة قال سمو الأمير فيصل بن عبدالله بن محمد وزير التربية والتعليم "من سوء الحظ أنني اطلعت على نتائج مخرجات التعليم التي لا تفرح أبداً... إننا نحتاج إلى عمل كبير حتى نقضي على مكامن الضعف"، وأضاف أيضاً "أنني قلت لا تسألوني عن الوزارة إلا بعد مرور مئة يوم ويبدو أنني نسيت صفراً أي بعد ألف يوم نظراً لأننا نريد أن نعمل ونظهر العمل لا القول".
ولا شك أن سموه قال ذلك وهو يعلم يقينا أن تحديات القرن الحادي والعشرين وثورة الاتصالات وضغط الظروف والمستجدات التي نعيشها، لا تدع مجالا لأي مزيد من التردد نحو تعديل المناهج وتطويرها وإعادة صياغتها بما يتناسب مع روح العصر ولا يتنافى مع مبادئ الدين الإسلامي الحنيف .فمناهجنا الدراسية ما زالت تقليدية تركز على المادة العلمية وليس على المتعلم الذي ينبغي أن يكون محور العملية التعليمية فالاهتمام كله حاليا منصب على مقدار ما يحفظه المتعلم لا على مقدار ما يفهمه مما لا يساعد على تنمية ملكة الإبداع والتفكير لديه الأمر الذي يحتاج إلى إعادة نظر سريعة. ويعلم سموه كذلك أكثر من غيره أن بعض القوى المحافظة جدا داخل المؤسسة التعليمية وخارجها وأصحاب عقليات المؤامرة والتآمر سوف تزيد من الهوة التي تفصل بيننا وبين العالم المتطور، وتحكم علينا بالعزلة وتوقعنا في مزيد من البلبلة والضبابية، فالأمل كبير أن يتم تبني سياسة تعليمية تقوم على ثقافة السلام والتسامح والقيم العالمية المشتركة، وتلمس حاجة سوق العمل وحاجات التنمية وخططها، ونشأة أبنائنا على أساس التفتح الذهني والمرونة الفكرية والقدرة على تقبل الآخر، وهو ما نطمح أن يتحقق في عهدكم من خلال رؤيتكم الطموحة لتطوير العملية التعليمية والتربوية برمتها وفقكم الله.
م / فريد عبد الحفيظ مياجان – جدة

عناوين الشموخ
07-08-09, 12:32 PM
اقتراحات إلى تعليم البنين بالشرقية

نقرأ في الصحف المحلية في نهاية العام الدراسي عن تدوير مديري مدارس المنطقة الشرقية (الثانوية, المتوسطة, الابتدائية) الحكومية والاهلية واحيانا يكون التدوير لمن أمضى اربع سنوات الى ست سنوات في مدرسته ويكون النقل والتنفيذ الزاميين. وهناك من يطلب نقله برغبته من حي الى حي لظروف سكنه وهذا شيء جميل وطيب. وقد تم هذا العام 1429/1430هـ تشكيل لجنة بالادارة العامة للتربية والتعليم بالمنطقة الشرقية (بنين) لهذا الغرض مكونة من عدد من الأعضاء يرأسها مدير عام التربية والتعليم.ومن يصدر قرار نقله من مدرسته الى مدرسة أخرى حتى لو كانت بعيدة عن سكنه من اقصى الشمال الى اقصى الجنوب او العكس من اقصى الشرق الى اقصى الغرب لابد ان ينفذ قرار النقل بدون أي اعتراض؟ وإلا سيتم تحويله إلى معلم، لذا نقترح على سعادة رئيس اللجنة مدير عام التربية والتعليم بالمنطقة الشرقية ان يكون هناك نقل وتدوير للمعلمين اسوة بحركة نقل مديري المدارس الالزامية، ويكون التدوير لمن أكل عليهم الدهروشرب في مدارسهم ومنهم من أمضى عشر سنوات الى خمس عشرة سنة في مدرسته، فلماذا لا يكون هناك تدوير للمعلمين ليكون هناك تجديد وتغيير بالمدارس؟ فمثلا معلم في مدرسة مستأجرة نفسه يكون في مبنى مدرسي من مباني أرامكو او مبنى حكومي والعكس، لذا التجديد والجديد والتنافس بين المعلمين من حيث اعداد الوسائل التعليمية والاهتمام بها، وكذلك الأجهزة والمعامل الموجودة في بعض المدارس، لذا الابداع والابتكار والتجديد من المعلمين في طرق التدريس والاهتمام بالاعداد اليومي للدروس وسجلات المتابعة والتقويم، ونرى هؤلاء المعلمين الشباب وغيرهم من المتحمسين وهم يبدعون ويبتكرون ويكون عندنا جودة في التعليم والتعلم وتنافس بين هؤلاء في مدارسهم.هناك معلمون في مدارس المنطقة تعودوا على مديري بعض المدارس، يعني لا جديد لديهم إلا ان تحضير الدروس سحب من الحاسب؟! وفي النهاية الحصول على تقدير ممتاز؟! الاقتراح الثاني الذي نقدمه مع التحية لسعادة مديرعام التربية والتعليم بالمنطقة الشرقية (بنين) هو التالي :
صدرت مع بداية العام الدراسي لهذا العام حركة نقل لمديري مراكز الاشراف التربوي بالمنطقة يعني حركة تدوير لمديري مراكز الاشراف التربوي بالمنطقة إلا ان هذه الحركة لم تطل بعض المساعدين الذين لايزالون في مراكزهم. فهناك مساعد اداري لمديري مركز تربوي بالدمام له الآن أكثر من اثنتي عشرة سنة « 12سنة « وهو لا يزال مساعد مدير مركز تربوي للشؤون الادارية, ما يجعل العديد من التربويين يجزمون بان هذا المساعد نسي عملية الاشراف التربوي لعدم القيام بزيارات اشرافية حسب تخصصه للمدارس مع العلم بانه من المفروض نظاما ان يأخذ جدولا مثله مثل أي مشرف تربوي بالمركز, جدول مخفض. فالمشرف التربوي عنده من عشر مدارس الى 14 مدرسة تقريبا يمكن أن يتزايد وينقص حسب اعداد المشرفين في المراكز، فممكن يأخذ جدولا مخفضا ـ اربع مدارس مثلا ـ ويمكن ان تكون قريبة من المركز من أجل عدم نسيان الاشراف التربوي، وكذلك من أجل ألا تروح عليه نسبة 30 بالمائة الخاصة بالمعلمين والمشرفين، لأن عمله اداري بحيث يمكن ان يقوم به أي موظف عادي بالمرتبة الثالثة او الرابعة لأن عمله متابعة المعاملات الادارية والخطة التنفيذية الادارية للمركز .. مكتب التربية والتعليم بالدمام المسمى الجديد للمركز. هذا المساعد نسي عملية الاشراف التربوي لعدم قيامه بمهام المشرف التربوي، فهل سيظل مشرف ويتسلم 30 بالمائة أم يتحول إلى إداري؟!
طلال العلي - الدمام

عناوين الشموخ
07-08-09, 12:33 PM
نتائج الثانوية بمدارس الشرقية خلال 72 ساعة

أحمد العدواني ، روان السياري ـ الدمام
حددت وزارة التربية والتعليم يوم السبت القادم لتسليم شهادات الثانوية العامة لكافة المدارس الحكومية والأهلية. وقال مدير التربية والتعليم بالمنطقة الشرقية عبد الرحمن المديرس ان اللجنة المركزية بإدارة التربية والتعليم تواصل أعمالها بعد استلام النسخ الالكترونية لدرجات الطلاب وإدخال البيانات عبر موقع اللجنة المركزية للوزارة من قبل المدارس. وبين أن شهادات الثانوية سيتم تسليمها خلال الـ 72 ساعة المقبلة بعد أن تتم طباعتها وتدقيقها مشدداً على المدارس بأهمية التأكد من تسليم الطلاب كشوف الدرجات مع شهادة حسن السيرة والسلوك واحتوائها على التواقيع والأختام المعروفة لدى المدارس مع سرعة تسليم جميع الطلاب نتائجهم وتسهيل أمورهم. وقال ان الوزارة تطبق للعام الثاني على التوالي نظام اللامركزية وبذلك خف احتقان شهادة الثانوية العامة خاصة أن القبول بالجامعات يعتمد على 30 بالمائة فقط من النتيجة وقال : لن يظهر هذا العام نظام العشرة الاوائل سواء للبنين او البنات لأن الاختبارات اصبحت على مستوى المدارس وكل مدرسة تضم العشرة الاوائل الخاصين بها. وعلمت «اليوم» أن نتائج اوائل الثانوية هذا العام مبشرة لزيادة نسبة النجاح في جميع المدارس ، وكانت لجان التربية والتعليم اكدت على جميع مدارس البنين والبنات لسرعة تسليم الشهادات للطلاب والطالبات مراعاة لظروف القبول والتسجيل في الجامعات والمعاهد والكليات العسكرية مع سرعة التنسيق مع إدارة الاختبارات والقبول في حالة وجود ملاحظات طارئة.

عناوين الشموخ
07-08-09, 12:34 PM
ضمت خبراء من كافة الجهات

افتتاح ورشة لتطوير الأداء الوظيفي لشاغلي الوظائف التعليمية
سلطان يحى ـ الرياض
عُقدت ورشة عمل لتطوير تقويم الأداء الوظيفي لشاغلي الوظائف التعليمية بمدينة الرياض بحضور نائب وزير التربية والتعليم لشؤون البنين الدكتور خالد بن عبدالله السبتي , ووكيل الوزارة للتخطيط والتطوير ووكيل الوزارة للشؤون المدرسية ـ وكيل الوزارة للتعليم بفندق الماريوت.وقال مدير عام شؤون المعلمين د.حمد بن ناصر الوهيبي إن ورشة العمل بتنظيم ورعاية وكالة الوزارة للشؤون المدرسية ممثلة بالإدارة العامة لشؤون المعلمين وشارك في ورشة العمل نخبة من العاملين بالميدان التربوي من مختلف مناطق المملكة ( بنين / بنات), كما شارك في ورشة العمل خبراء من خارج قطاع الوزارة عبدالله الملفي من وزارة الخدمة المدنية وعلي الضلعان من معهد الإدارة العامة , والدكتور حمد المحرج من مركز قياس, بالإضافة إلى أعضاء لجنة إعداد الآلية المقترحة لتطوير نظام تقويم الأداء الوظيفي برئاسة الدكتور عبدالرحمن المديرس مدير عام التربية والتعليم بالمنطقة الشرقية, والهدف العام من عقد الورشة دراسة الآلية المقترحة لتطوير نظام تقويم الأداء الوظيفي لشاغلي الوظائف التعليمية بوزارة التربية والتعليم , حيث بدأت فعاليات ورشة العمل من الساعة الثامنة صباحاً واختتمت في تمام الساعة الثالثة بعد الظهر ,وانتهت الورشة إلى العديد من الاقتراحات والتوصيات التي توصل إليها المشاركون عن طريق تجميع البيانات الكترونياً , وسوف يتم رفعها إلى لجنة تطوير آلية تقويم الأداء الوظيفي لدراستها وتحليلها والاستفادة من نتائج الورشة في أعمال اللجنة.

عناوين الشموخ
07-08-09, 12:42 PM
كاد المعلم أن يكون قتيلا !!
محمد الحرز
الاعتداء على المعلم في حد ذاته يعتبر مساسا بهيبة التربية والتعليم في البلد, فما بالك حين يكون الاعتداء عليه داخل أروقة المدارس, على مرمى ومسمع الجميع. هذه الأزمة الخطيرة في الأخلاق تحولت إلى ظاهرة بدليل ما نراه بين الحين والآخر من أخبار في صحفنا المحلية التي تشير إلى الاعتداء الذي يطال المعلم بعضها بالأسلحة وبعضها بالأيدي والآلات الحادة, كما الخبر (الذي عنونا به هذه المقالة) الذي طالعتنا به جريدة (الحياة) في صدر صفحتها الأولى يوم الخميس الماضي حيث ملخصه هو أنه جرى الاعتداء على أحد المعلمين في إحدى مدارس الدمام, من بعض الطلاب بسبب سحبه ورقة أحد الطلاب من قاعة الاختبارات في المدرسة. والسؤال الذي أود طرحه هنا بخصوص هذه الأزمة هو التالي : ما معنى هذه الأزمة على الصعيد الأخلاقي والتربوي والتعليمي؟ وقبل الإجابة يبدو لي من المهم في هذا السياق الكشف عن بدايات تحول هذه الأزمة إلى ظاهرة في الخطاب التعليمي. ربما ليس بمستغرب إذا قلنا ان مسألة الاعتداء على المعلم في مدارسنا لم تختف تماما عبر تاريخ التعليم في المملكة والشواهد كثيرة حيث نكتفي هنا بالتلميح دون التصريح. ولكن تحولها إلى ظاهرة ملفتة للنظر في الآونة الأخيرة جاء بفعل عاملين أثرا بصورة كبيرة على بروز هذه الظاهرة إلى السطح. أول هذين العاملين التطور الإعلامي الصحفي سواء على مستوى الوعي أو المستوى التقني والاستفادة الكبيرة من تطور مجال الاتصالات وتوظيفها بشكل كبير في الإعلام والصحافة. نحن نعلم تماما أنه لولا الإعلام والصحافة ما كان لمثل هذه القضايا من اعتداءات وضرب على المعلم أن تتحول إلى رأي عام داخل المجتمع. سابقا إلى بدايات التسعينيات لم يكن الإعلام يملك الوعي المهني ولا كذلك الأدوات التقنية التي تساعده كثيرا في إبراز مثل هذه القضايا بصورة أكثر فاعلية في التأثير على القارئ , أليس صورة المعلم والدماء التي تغطي ملابسه التي نشرتها الجريدة هي صورة موحية بكل ما تحمل الكلمة من معنى !. أليست هي أيقونة كي تشير بطرف خفي إلى مستوى الانحطاط الذي وصلت إليها العملية التعليمية برمتها. قد يعترضنا أحدهم بالقول اننا نبالغ باستخدام تعبير «الانحطاط» . أقول هذه الكلمة وأنا مسؤول عنها تماما بالخصوص وأنا أكتب بوصفي معلما. صدقوني مثل هذه الصورة في المجتمعات ذات المؤسسات المدنية الفاعلة تتحول إلى قضية رأي عام, القضية ليست بسيطة انها تمس شكل العلاقة القائمة بين ثقافة المجتمع ونظرته إلى المؤسسات التعليمية من جهة وبينه وبين احترام أنظمة الدولة وقوانينها وموظفيها من جهة أخرى. هذا التعبير - وهذا هو العامل الآخر - ليس سوى التكلس الذي أصاب الاهتمام بالمعلم بعد أن توجهت الجهود بالاهتمام بالطالب على حسابه دون وجود نوع من التوازن. بالتأكيد هذا العامل هو واحد من جملة عوامل أخرى أدت إلى هذا النوع من التكلس. ويمكن التدليل على ذلك من خلال جملة من الملاحظات يمكن الإشارة إليها سريعا. أولها نوعية الاهتمام الذي حظي به المعلم ما هو؟ كان التركيز ينصب في الخطط الإستراتيجية التي وضعتها الوزارة في رفع كفاءة مستوى المعلمين وتطويرهم تعليميا وتربويا سواء من خلال التحاقهم بالدورات التي خصصت لذلك ,أو بالتحاقهم بالجامعات والكليات للذين لم يستكملوا دراساتهم الجامعية. رغم أهمية هذا التركيز إلا أن نتائجه لم تثمر على مستوى السلوك الأخلاقي للطالب لماذا؟ لأنه على سبيل المثال كانت هذه الدورات في مجملها تركز على كيفية التعامل مع الطالب سلوكيا وتربويا وتعليميا في جميع المراحل الدراسية, وهذا بالتأكيد مشروع ومفيد بلا شك. هذا التركيز يدل على الافتراض أن المعلم يتحكم في العلاقة بينه وبين الطالب, وهذا وهم كبير ندفع تبعاته ما يجري على المعلم في الساحة. كما المعلم محتاج لمثل هذه الدورات الطالب كذلك بحاجة إلى تغذية ذهنية بتصورات مختلفة عن صورة المعلم. ولكن السؤال الحقيقي هو كيف يتم ذلك؟ ربما تحليل الأزمة على الصعيد الأخلاقي والتربوي والتعليمي هو المدخل إلى الإجابة. لكن الإجابة تحتاج إلى تضافر جهود عديدة من طرف مؤسسات فاعلة تهتم بالشأن العام

عناوين الشموخ
07-08-09, 12:43 PM
خلال اجتماع ترأسه سمو وزير التربية
مجلس الكشافة يعتمد برامج الاحتفال باليوم الوطني ودعم السياحة الداخلية

جدة - راشد الزهراني
اعتمد مجلس إدارة جمعية الكشافة السعودية برامج الاحتفال باليوم الوطني على مستوى المملكة التي تشرف عليها جمعية الكشافة العربي السعودية والمساهمة في دعم برامج السياحية الداخلية من خلال برنامج التنشيط السياحي جاء ذلك في الاجتماع العاشر للمجلس أمس برئاسة صاحب السمو الأمير فيصل بن عبد الله بن محمد آل سعود وزير التربية والتعليم رئيس جمعية الكشافة السعودية بحضور معالي الدكتور عبد الله عمر نصيف ومعالي الدكتور عبد الواحد الحميد نائب وزير العمل والأستاذ منصور الخضيري وكيل الرئيس العام لرعاية الشباب والأستاذ الدكتور عبد الله بن سليمان الفهد نائب رئيس جمعية الكشافة السعودية والدكتور عبد الرحمن المدير يس مدير عام التعليم بالمنطقة الشرقية والأستاذ عبد الرحمن الحقباني الأمين العام المساعد للشؤون الفنية والمالية واستعرض المجلس شارة الصقر والمشروع الوطني للاحتفال باليوم الوطني للمملكة في منطقة الدرعية بمشاركة كافة القطاعات التابعة لجمعية الكشافة السعودية كما اعتمد المجلس مشاركة الكشافة السعودية في المخيم العالمي في السويد 2011م والذي حظيت المملكة بعضوية اللجنة الاستشارية العليا فيه نظير جهودها العالمية وتميزها في البرامج المحلية والدولية واعتمد المجلس وضع استراتيجية عشرية للجمعية وفق الأسلوب العلمي كما تناول المجلس شروط حضور دراسات مساعد مفوض وتناول الحضور منجزات الجمعية خلال الفترة السابقة واعمد المجلس تعديل بعض مواصفات غطاء الرأس الكشفي كما اعتمد المجلس استضافة المملكة للاجتماع الثامن عشر للجنة العربية الكشفية لتنمية القيادات الكشفية وعبر سمو وزير التربية رئيس الجمعية عن فخره واعتزازه بجهود الكشافة السعودية على المستوى المحلي والعالمي من خلال الإشادة التي حظيت بها المشاركة السعودية في احتفالية الصندوق الكشفي في بوسطن كما عبر سموه عن فخره واعتزازه بإشادة ملك السويد رئيس الصندوق الكشفي العالمي بوقف خادم الحرمين الشريفين لدعم برامج السلام وتثمين جلالته لجهود خادم الحرمين في دعم برامج السلام وهدية السلام ومعرض السلام

عناوين الشموخ
07-08-09, 12:44 PM
بدأ في استقبال الطلبات
تعليم الطائف يحدد ضوابط الترشيح للعمل في برنامج (مجتمع بلا أمية)

ظلم - ياسر الروقي :
بدأت الإدارة العامة للتربية والتعليم للبنين بمحافظة الطائف ممثلة في إدارة برامج محو الأمية في استقبال طلبات خريجي الكليات والجامعات الراغبين بالتعاقد للعمل في برنامج مجتمع بلا أمية للعام الدراسي 1430-1431هـ. وبين مدير عام التربية والتعليم للبنين بمحافظة الطائف محمد بن سعيد أبو راس أن على المتقدمين الالتزام بضوابط الترشيح، ومنها: أن يكون المتقدم أحد خريجي الجامعات والكليات في تخصص التربية الإسلامية أو اللغة العربية وغير مرتبط بعمل حكومي أو أهلي وأن يجتاز المقابلة الشخصية التي تجريها الإدارة بالإضافة إلى حصر عشرة دارسين داخل المدينة أو خمسة دارسين خارج المدينة من الأميين وفق استمارة الحصر التي سيتم تسليمها بإدارة برامج محو الأمية مرفقا بها استمارة ترشيح للمتقدم. وأشار أبو راس إلى ضرورة إحضار المتقدم صورة من المؤهل الدراسي مع الأصل للمطابقة وصورة من بطاقة الأحوال المدنية وصورة من الخبرات والدورات التي حصل عليها وتعبئة نموذج الترشيح بالإضافة إلى التأكد من أمية الدارس، وأن لا يكون قد التحق بالبرنامج واجتازه مسبقاً، علماً بأن موعد تسليم نماذج الحصر والمستندات سيكون اعتباراً من 1-7-1430وحتى نهاية دوام 20-7-1430هـ بإدارة برامج محو الأمية

عناوين الشموخ
07-08-09, 12:45 PM
لقاء تربوي عن البداية الجادة بالقنفذة

القنفذة - غربي المرحبي :
تعتزم إدارة الإشراف التربوي بنات بمحافظة القنفذة عقد لقاء تربوي بعنوان ( العمل المميز يتطلب بداية جادة) وذلك بحضور كل من مدير إدارة التربية والتعليم بالمحافظة الدكتور- محمد بن إبراهيم الزاحمي ومديرة الشؤون التعليمية رئيسة لجنة البداية الجادة لمتابعة المدارس هاشمية الشنقيطي حيث يعقد اللقاء يوم الأربعاء الموافق 15-7-1430هـ بمركز التدريب التربوي بالقنفذة.ويهدف هذا اللقاء إلى الاستعداد التام للعام الدراسي الجديد وتهيئة الأعمال الأساسية لضمان البداية الجادة بالمدارس وتعريف مديرات المدارس بأهمية وضع خطة بداية العام الدراسي الجديد وإعداد اللجان الخاصة بها واستكمال احتياجات المدارس والتأكد من جاهزيتها وكذلك التواصل مع المديرات وتحقيق التكاملية في العمل.ويستهدف اللقاء مديرات المدارس للقطاعات الثلاثة: القنفذة وقطاع الأحد وقطاع المظيلف.

عناوين الشموخ
07-08-09, 12:45 PM
الدوسري يؤكِّد على تفعيل النشيد الوطني في مدارس بنات نجران

نجران - حمد آل شرية :
عقدت الإدارة العامة للتربية والتعليم للبنات بمنطقة نجران جلستها الرابعة لمجلس التربية والتعليم المحلي برئاسة مدير عام التربية والتعليم للبنات بالمنطقة سالم بن محمد الدوسري وحضور جميع الأعضاء والعضوات. وناقش المجلس العديد من المحاور والقضايا التربوية والتعليمية المهمة منها الاستعداد للعام الدراسي القادم وتوزيع المهام على الإدارات الرجالية والنسائية، واستعرض المجلس ورقة عمل بعنوان (ندب وترشيح المعلمات بين الواقع والمأمول)، ونُوقشت آلية تحويل المقاصف المدرسية إلى شركات غذائية, كذلك ضرورة تحفيز العاملات في الميدان التربوي على استخدام التقنيات الحديثة.وشدَّد الدوسري خلال الجلسة على تفعيل النشيد الوطني في المدارس ورفع صور ولاة الأمر والعلم الوطني ومتابعة تنفيذ ذلك من قبل المشرفات والرفع بالمقصرات, وطالب بسرعة إعلان نسبة النجاح لجميع المراحل الدراسية قبل نهاية شهر رجب الحالي.واستعرض المجلس أعمال التشغيل والصيانة الشاملة لـ240 مدرسة خلال فترة الصيف وكذلك إجراء أعمال تأهيل وترميم لـ21 مبنى مدرسياً بتكلفة تتجاوز 19 مليون ريال، بالإضافة لاستلام وتشغيل 11 مشروعاً مدرسياً بتكلفة إجمالية تجاوزت 36 مليون ريال

عناوين الشموخ
07-08-09, 12:46 PM
افتتاح مكتبتين للتربية بالمخواة وقلوة

الباحة - خالد زاهي :
وافق معالي نائب وزير التربية والتعليم لشؤون البنين الدكتور خالد السبتي على افتتاح مكتبين للتربية والتعليم بإدارة التربية والتعليم للبنين بالمخواة في كل من مركز غامد الزناد بمحافظة المخواة ومركز الحجرة بمحافظة قلوة مع بداية العام الدراسي الجديد.وأوضح مدير التربية والتعليم للبنين بالمخواة سعيد بن محمد مخايش أنه تم توجيه جميع الأقسام ذات العلاقة بالإدارة بسرعة تجهيز المكاتب بما تحتاجه اعتباراً من الأسبوع القادم. من جهة أخرى أصدر مدير التربية والتعليم قراراً بتكليف المشرف التربوي بالإدارة عثمان بن عبد الله الغامدي مديراً لمكتب التربية والتعليم بغامد الزناد ومشرف الإدارة المدرسية بمكتب التربية والتعليم بقلوة أحمد بن حسن الهيمطي مديراً لمكتب التربية والتعليم بالحجرة.

عناوين الشموخ
07-08-09, 12:47 PM
انطلاق فعاليات المراكز الصيفية للبنات بالدواسر

وادي الدواسر - سعيد آل عيد
انطلقت يوم السبت الماضي فعاليات المراكز الصيفية للبنات لمحافظة وادي الدواسر، وذلك خلال الفترة المسائية بمعدل أربع ساعات يومياً ولمدة خمسة أيام في الأسبوع، وقد راعت الإدارة التخطيط الجغرافي للمحافظة بما يحقق التحاق الطالبات بالمراكز بكل يسر وسهولة، حيث يبلغ عدد المراكز (3) في كل من: المركز الصيفي بمقر ثانوية الخماسين، المركز الصيفي بمقر ثانوية الشرافا، المركز الصيفي بمقر ثانوية المعتلا.

عناوين الشموخ
07-08-09, 12:47 PM
تعليم البنات بالباحة يدشن اليوم فعاليات الصيف

الباحة - خالد زاهي
تنطلق فعاليات التنشيط السياحي لإدارة التربية والتعليم للبنات في منطقة الباحة لصيف هذا عام 1430هـ مساء اليوم الأربعاء وذلك على مسرح الإدارة بمدينة الباحة.وأوضح مدير عام التربية والتعليم للبنات في المنطقة الدكتور إبراهيم بن سعيد آل إبراهيم أن الفعاليات تتضمن حفل الافتتاح وتنظيم مسابقات ثقافية إلى جانب تقديم عروض باوربوينت، ويقوم بتنفيذها قسم الشؤون التعليمية وإدارة العلاقات العامة والإعلام بالإدارة.

عناوين الشموخ
07-08-09, 12:48 PM
.الزهراني يشهد حفل تخريج (برنامج مجتمع بلا أمية)

الخرج - منصور السعيدان:
شهد مدير التربية والتعليم للبنين بمحافظة الخرج الدكتور سعود الزهراني حفل تخريج الدارسين في برنامج مجتمع بلا أمية وبحضور مساعد مدير التربية والتعليم الدكتور محمد العسكر، حيث بدئ الحفل بآي من الذكر الحكيم للدارس محمود الشاعر فكلمة للدارسين ألقاها معضد بن سالم الدوسري رحّب فيها بمدير التربية والتعليم، وأثنى على الجهود التي تقوم بها القيادة ممثلة بوزارة التربية والتعليم، وأضاف قائلاً: بدأنا بالقراءة والكتابة وتعهد كتاب الله الكريم، عقب كلمة المعلمين أوضح من خلالها الأستاذ هادي العسيري رسالة المعلم التي تقوم على القضاء على الأمية ، فقصيدة شعرية للأستاذ فهد الدوسري نالت الاستحسان ، عقب ذلك ألقى مدير تعليم الكبار ومحو الأمية الأستاذ عيسى الدوسري كلمة تطرق فيها إلى أهمية البرنامج ونتائجه المستقبلية على من فاتهم ركب التعليم، بعد ذلك ارتجل مدير التربية والتعليم كلمة قال فيها: آمل المواصلة والالتحاق بالمرحلة الابتدائية وإكمال بقية المراحل الدراسية، وفي الختام وزع مدير التربية والتعليم الشهادات على

عناوين الشموخ
07-08-09, 12:49 PM
د. السبتي يفتتح ورشة عمل لتطوير تقويم الأداء الوظيفي لشاغلي الوظائف التعليمية

الجزيرة- عبدالرحمن اليوسف:
افتتح نائب وزير التربية والتعليم لشؤون البنين الدكتور خالد بن عبد الله السبتي، وبحضور وكلاء الوزارة أمس، ورشة عمل لتطوير تقويم الأداء الوظيفي لشاغلي الوظائف التعليمية بمدينة الرياض.ذكر ذلك مدير عام شؤون المعلمين د. حمد بن ناصر الوهيبي، وأشار إلى أن ورشة العمل تأتي بتنظيم من وكالة الوزارة للشؤون المدرسية ممثلة بالإدارة العامة لشؤون المعلمين, وقد شارك في ورشة العمل نخبة من العاملين بالميدان التربوي من مختلف مناطق المملكة (بنين - بنات), كما شارك في ورشة العمل خبراء من خارج قطاع الوزارة، بالإضافة إلى أعضاء لجنة إعداد الآلية المقترحة لتطوير نظام تقويم الأداء الوظيفي برئاسة الدكتور عبد الرحمن المديرس مدير عام التربية والتعليم بالمنطقة الشرقية, حيث بدأت فعاليات ورشة العمل من الساعة الثامنة صباحاً واختتمت في تمام الساعة الثالثة بعد الظهر, وانتهت الورشة إلى العديد من الاقتراحات والتوصيات التي توصل إليها المشاركون عن طريق تجميع البيانات إلكترونيا, وسوف يتم رفعها إلى لجنة تطوير آلية تقويم الأداء الوظيفي لدراستها وتحليلها والاستفادة من نتائج الورشة في أعمال اللجنة.

عناوين الشموخ
07-08-09, 12:50 PM
كيف نعيد للتعليم فعاليته؟

عبد الله بن محمد السعوي
ليس ثمة أمامنا إن رمنا التحررمن ربقة الشعور بالاغتراب عن العصر والعيش على هامش الأمم إلاإنفاق الجهود في الارتقاء بالتعليم وتحديث آلياته وترسيخ محورية ذلك الاشتغال فى بؤرة الوعي العام....لانهضة للأمة من غيرالتمحورحول القيم المعرفية وتشريبها للناشئة التي يفترض أن تُربط دوما بالأوعية المعرفية التى تضاعف مستوى التوتر الديناميكي الى أقصى حد متاح .عند أي نجاح يحرزه مجتمع مّا, أوأي إخفاق يبوء به, فتش عن التعليم وستجد ثمة الإجابات الحقيقية. وفي هذا المقال سأشير إلى عاملين لهما دوربالغ في إعادة الفعالية للتعليم وتطويرحراكه العام: أولا:
ضرورة الاعتماد على تنمية ملكة الخيال والاستكناه التمعني والاستقراء وعدم المبالغة فى الاعتماد على الحفظ؛ مشكلتنا أننا نتعامل مع طلابنا من خلال الذاكرة فقط فنحفظ طلابنا أرتالامن المعلومات ونحشو هاماتهم بماتنوء بحملها ويسود لدينا اعتقاد وهمي بأنه كلماكان الطالب أكثرقدرة على الحفظ كان أكثرذكاء!,ولانعي أن ذكاء الطفل وحتى سن الثامنة هوذكاء حركي لاتجريدي فهويدرك الاشياء من خلال احتكاكه المباشر بها ومن هنا يفترض أن يكون اللعب هوالمدخل التعليمي له,فاللعب ليس مجرد إنفاق للطاقة الفائضة فحسب بل هوفرصة للتدريب وتنمية الخبرة وصقل المهارة وبناء الموهبة.نظامنا التعليمي لم ينجح في تشكيل مخرجات نوعية وعقول ذات قدرة سامقة على الإبداع وابتكارالآفاق الحادية نحوالحضورالحضاري الفاعل لماذا؟! لأنه يرتكزعلى الحفظ والتلقين والاجترارالحرفي وواقع هذا شأنه ليس مؤهلا للتحوير في الوضعية العامة أوإيجاد الواقع المرشح للتقدم.إنه ليس بوسع أحد أن يهون من قيمة الحفظ وأهميته لكن الذي هوموضع الاستنكار هنا هوالإفراط فى ذلك والاكتفاء به على نحو يصادرعنصرالخيال ويهمش جوانب الاستنتاج والتفلسف والعمق التحليلي فهذا لايفرز إلاضربا من الوعي المرتبك الذي لايعي المعطيات المتموقعة على حقيقتها ولايحتوي فى إطاره الذهني على أي مشروع تغييري. هناك كثيرمن الافراد يعتمدون على الحفظ فتتكدس في رؤوسهم المعلومات وتكتظ صدورهم بالكثيرمن المجلدات ويملكون ذاكرة تتراكم فيها المتون والمنظومات ولكنهم بفعل اعتمادهم على الحفظ المجرد يعانون نوعا من البلادة الذهنية فتجد أحدهم لايمتلك رؤية منهجية للحياة والأحداث والتحولات والزمن بأبعاده الثلاثية. إن هناك علماء بعقول الجهال وهناك جهال بعقول العلماء, والباعث على ذلك هوالتوافرعلى وفرة عميقة من الخيال الحيوي الخصب المحفزنحو القفزخارج أسوارالمعرفة المتاحة.العقلية الفقيرة في خيالها تعجزعن توليد تعدد تأويلي للظاهرة الواحدة, وتعجزعن التعاطي بكفاءة مع شبكة عِلية ذات تعقيد متناه، وتعجزعن معاينة العنصرالتفاعلي بين الاشياء, والرابط الجدلي الذي يتعذر اختزاله إلى أحد عنصريه.إن الحفظ المجرد لايمنحك قدرة كافية على الكشف عن مواطن الصواب ومواضع الجمال ومكامن الخيرفي الاشياء ومساحات الشرفي تفاصيل الحياة المتبانية. الولع الشديد في الحفظ شأن لايحرك العقل ولايطور في الرؤية ولايحسن فى الإدراك المنطقي للأشياء بقدرمايورث عقلية ذات ملمح ببغائي!وأكرر مرة أخرى:الحفظ ضرورة ولكن يجب أن تقدر بقدرها, فيحفظ النشء الأساسيات الضرورية للتفكيرثم يواصل بلورة بنائه الفكري عن سبيل الملاحظة والمقارنة والتمعن الاستقرائي العميق.ثانيا.إكساب الطالب أسس وآليات التفكير المتسم بالمنطقية وذلك من خلال توشيح المقررات الدراسية بجملة من الموضوعات المترعة بالأفكار التي تحتفي مضامينها بأولوية تكوين حس المقارنة واستبيان المفارقة والاعتماد على الكلام المبرهن المستند إلى معطيات مدللة تلك الافكار يفترض أن تنادي محتوياتها بالبحث عن الحقيقة والتجرد من حظوظ الأنا والتأبي على المؤثرات الخارجية فلايتم الإذعان لها إبان تقريرالأحكام, بالإضافة إلى انها تعمق في حس الطالب محورية الربط بين العلل ومعلولاتها والنتائج ومقدماتها إلى جانب النأي عن الرؤى الأحادية والتعبيرات الحدية والمبالغات الجزمية والافكارالجزئية والتصنيمات الشخصية.لابدمن إيجاد موضوعات تنمي فى ذهن الطالب ضرورة المرونة وعدم التصلب الفكري وتقر في خلده ازدراء الجمود والروتين والحرفية والتسطح, وتقدح زناد وعيه للتشوق إلى المعرفة والتطلع إلى الجديد. المقرر الدراسي يؤدي دورا بنائيا عندما يلفت النظر إلى أهمية الوعي بالذات والوعي بالآخروالانفتاح على الآراء المباينة والإصغاء إلى ذوي النظرات المغايرة وإبداء درجة كافية من التقبل ومن ثم تحديد الرفض أوالقبول. المنهج الدراسي يفترض أن يضم فى جنباته أدبيات عديدة تجلي كيفية تدشين استراتيجيات تخطيطية للمستقبل,وآلية بلورة الغايات,والماهية المثلى للتعاطي مع المشكلات وكيفية صياغة برامج للتطويرالشخصي وبلورة الروح القيادية وتجلية القوالب ذات الفاعلية في إيجاد علاقة زوجية تتمتع بروح الفريق الأسري المتناغم. يفترض أن يعتني ذلك المقرر بإنضاج مقومات التجريد والقدرة على استشفاف الأبعاد الخارجة عن الأطر المعلوماتية المحدودة,وصياغة المتبنيات والتعاطي مع ضرب من الرؤى والخبرات النائية عن حدود المعايشة الحياتية,كثيرمن صورالإخفاق التي يُمنى بها الأكثرون ليست إلاأثرا من آثار تهالك البعد التجريدي. إن من المهم تقرير موضوعات تحفز التركيبة العقلية على توليد مجسات استشعارية يجري من خلالها تحسس المفردات اللامباشرة التي تنذربوقوع الخطردون الشعوربه..يفترض أن يحفل المقرربقضية ترسيخ مبدأ النسبية وتجلية المطلق وتعيين ماهيته. إن امتداد مسافات النسبية هوالذي يرشح لرحابة عقلية وخيال فائق التوتر. إن رفع مستوى المحاكمة النقدية المرتكزعلى مجافاة الاحكام التعميمية والنعوت التهويلية أمرتتحتم الدعاية له في مناهجنا بحسبه إحدىالقرائن الدالة على بلوغ مستوى متميزمن التوازن العقلي.

عناوين الشموخ
07-08-09, 12:50 PM
نتائج الثانوية العامة بوادي الدواسر مطلع الأسبوع القادم

وادي الدواسر - قبلان الحزيمي:
تبذل لجنة التدقيق والمراجعة لنتائج الثانوية العامة في إدارة التربية والتعليم بمحافظة وادي الدواسر جهوداً متواصلة لإعلان نتائج الطلاب مطلع الأسبوع القادم وفق الخطة الإجرائية المعتمدة من وزارة التربية والتعليم، وتقوم اللجنة في الوقت الحالي بالمراجعة والتأكد من صحة المدخلات في النظامين المركزي ومعارف، والتأكد من عدم وجود أخطاء تؤثر على صحة المعلومات والدرجات المسجلة في الشهادات.

عناوين الشموخ
07-08-09, 12:51 PM
مدير تعليم الحفر يرعى حفل تكريم الأيتام المتفوقين


حفر الباطن - عبدالله السعيدي:
رعى مدير التربية والتعليم بمحافظة حفر الباطن عوض بن صالح السرور أمس الأول حفل تكريم المتفوقين وتخريج الدفعة الأولى من مركز رعاية الأيتام للعام الدراسي 1429 - 1430 هـ. وأوضح مدير المركز يوسف الجوعي أن المركز يحتفل بتكريم المتفوقين وتخريج الدفعة الأولى بعد مرور ست سنوات على افتتاحه، حيث اهتم منذ إنشائه بمتابعة اليتيم دراسيًا وتوفير الجو المناسب له تحت إشراف طاقم تعليمي وإداري، وأضاف أن أربعة طلاب تم تكريمهم هذا العام ضمن جائزة صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن محمد بن فهد للأيتام المتفوقين وسيتم في العام المقبل تكريم خمسة طلاب، بينما حصل (98) طالبا على التفوق الدراسي بنسبة (47)%.

عناوين الشموخ
07-08-09, 12:51 PM
تعليم المذنب تعقد مجلسها التعليمي الختامي

المذنب - عبد الله الشثيلي:
برئاسة مدير التربية والتعليم للبنات بمحافظة المذنب إبراهيم بن علي الشمسان وبحضور منسوبي الأقسام الرجالية انعقدت بالقاعة الرئيسية بالإدارة جلسة المجلس التعليمي بالمحافظة اجتماعه الختامي للعام 1429-1430ه حيث تم تداول المواضيع المدرجة على جدول الأعمال، ومن أبرزها الاستعداد للعام الدراسي فيما يتعلق بالمباني المدرسية وحركة المعلمات والكتب الدراسية والأثاث المدرسي ومعامل الحاسب الآلي.وأصدر المجلس عدة توصيات منها تشكيل لجنتين للاستعداد للعام الدراسي القادم، إحداهما لجنة عليا برئاسة مدير التربية والتعليم والثانية تنفيذية برئاسة المساعد للشؤون التعليمية والمدرسية وعضوية رؤساء الأقسام المختصة بالأقسام الرجالية والنسائية، على أن يبدأ عمل اللجنتين من نهاية اختبارات الدور الثاني لهذا العام.ذكر ذلك لـ(الجزيرة) مدير التربية والتعليم، موضحاً أن الاستعدادات للعام الدراسي القادم هي الهاجس الأكبر للوزارة ضماناً لبداية جادة من أول يوم دراسي دون أي عوائق ومشاكل.

عناوين الشموخ
07-08-09, 12:52 PM
افتتاح أربع مدارس صيفية بالمجمعة

المجمعة - صالح الدهش:
اعتمد مدير التربية والتعليم للبنين بمحافظة المجمعة الدكتور موسى بن عيسى العويس افتتاح أربع مدارس صيفية ومقارها تحت مظلة التوعية الإسلامية بإدارة التربية والتعليم، وهي: مدرسة اقرأ الصيفية للأشبال في متوسطة وثانوية تحفيظ القرآن الكريم بالمجمعة، ومدرسة الفرسان الصيفية بالأرطاوية، ومدرسة التميز الصيفية بالتويم في ابتدائية ومتوسطة التويم، ومدرسة التعاون الصيفية في سجن المجمعة.وأكد العويس أهمية الاستفادة من برامج المدارس الصيفية الثقافية والاجتماعية والرياضية والفنية وتهيئة الجو المناسب لهم لممارسة الأنشطة والهوايات المحببة لهم والاستفادة كذلك مما تقدم هذه المدارس من دورات متنوعة، وحث جميع أولياء أمور الطلاب على تسجيل أبنائهم بها لاستثمار وقتهم بما ينفعهم ويفيدهم

عناوين الشموخ
07-08-09, 12:53 PM
تعليم الجوف يدعو المدارس لحصر الطلاب المتفوقين

الجوف - أحمد الحجاج:
دعت الإدارة العامة للتربية والتعليم للبنين بمنطقة الجوف مدارسها، إلى سرعة رفع أسماء الطلاب المتفوقين إلى إدارة التوجيه والإرشاد، وبينت الإدارة ضوابط عدة لاعتماد أسماء المتفوقين، مثل أن تقتصر النسبة في المرحلة المتوسطة على الطلاب الحاصلين على نسبة 98 بالمئة فما فوق، وتقتصر النسبة في المرحلة الثانوية على الطلاب الحاصلين على نسبة 97 بالمئة فما فوق، وأن يرشح طالب واحد من كل صف في مدارس تحفيظ القرآن الكريم وفصول التعليم الخاص

عناوين الشموخ
07-08-09, 12:53 PM
تعليم الجوف يدعو المدارس لحصر الطلاب المتفوقين

الجوف - أحمد الحجاج:
دعت الإدارة العامة للتربية والتعليم للبنين بمنطقة الجوف مدارسها، إلى سرعة رفع أسماء الطلاب المتفوقين إلى إدارة التوجيه والإرشاد، وبينت الإدارة ضوابط عدة لاعتماد أسماء المتفوقين، مثل أن تقتصر النسبة في المرحلة المتوسطة على الطلاب الحاصلين على نسبة 98 بالمئة فما فوق، وتقتصر النسبة في المرحلة الثانوية على الطلاب الحاصلين على نسبة 97 بالمئة فما فوق، وأن يرشح طالب واحد من كل صف في مدارس تحفيظ القرآن الكريم وفصول التعليم الخاص

عناوين الشموخ
07-08-09, 12:54 PM
الأندية الصيفية وما هو مطلوب منها

سعادة رئيس تحرير صحيفة الجزيرة الأستاذ الفاضل خالد بن حمد المالك سلمه الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد
جاء في عدد الجزيرة المؤرخ في 9-7-1430هـ وبالتحديد في الصفحة الأخيرة خبر يوضح ما وفرته وزارة التربية والتعليم من ميزانيات للأندية الصيفية فأردت أن أدلو بلدوي تعليقا على ذلك الخبر فأقول: إنه في مستهل كل إجازة صيفية تفتح المدارس والمجمعات التعليمية صدورها لاستقبال الطلاب تحت إطار الأندية الصيفية، بعد رفع طلبات الالتحاق بها من قبل مديري ومعلمي تلك المدارس والمجمعات، بعد وضع آلية تسيير عمل تلك الأندية المتضمنة البرامج المزمع تنفيذها والممارسين لعملية تنفيذ تلك البرامج والميزانيات المخصصة للتجهيزات والخامات ومكافآت العاملين بها، فيما يجب أن تكون عليه تلك الأندية ونشاطاتها؟ ولعلي في هذه العجالة أسوق رؤيتي إليكم:
1- الاستفادة من النادي الصيفي بغرس الانتماء للوطن من خلال البرامج التي تبرز مكانة هذا الكيان في نفوس المنتمين لتلك الأندية.
2- الجمع بين الترفيه واكتساب المعرفة وتنمية المهارات من غير تغليب جانب على آخر.
3- جعل النادي الخط الأول في الحفاظ على فكر المنتمين إليه وتهذيب سلوكهم والنأي بهم عن الغلو والتشنج، فالأمة الإسلامية أمة وسطية كما قال تعالى: {وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطًا}
4- العمل على مواكبة المناسبات الوطنية وتخصيص برامج لتفنيذها عبر تلك الأندية.
5- تفعيل برنامج الزيارات المتبادلة بين مشرفي الأندية لتبادل الأفكار والاستفادة من التجارب الشخصية المبنية على أسس علمية تربوية.
6- إقامة ورش عمل لتطوير عمل الأندية والخروج بها عن النمط التقليدي.
7- إجراء دراسة ميدانية عن مدى فعالية وأثر تلك الأندية الإيجابي على سلوك المنتسبين إليها.
متمنياً أن يستفيد من مديري ومشرفي وطلاب تلك الأندية مما يوفر لها من دعم مادي وفني من قبل وزارة التربية والتعليم.
عبدالعزيز بن سليمان بن محمد الحسين
مشرف إعلامي بنادي ملهم الصيفي

محمد القسامي
07-09-09, 05:39 PM
عناوين الشموخ

تسلم يمينك والله لايهينك

تغطيه مميزه وجهد واضح وملموس

لا حرمنا ولا خلينا منك

السيــ عمهوج ـف
08-09-09, 06:18 AM
مشكوووووورة والله يعطيك الف عافيه

تغطيه جميله



دمتي ولاهنتي وتسلمين يالغاليه