المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الفرق بين الخاطرة والقصيدة


محمد شراز
13-11-2008, 12:02 PM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته


ما معنى الخاطرة أو شعر التفعيلة؟

ما هي كيفية كتابته و كيف نفرق بينه و بين ما يقوم به البعض من ربط كل جملتين أو ثلاث بقافيه وحده ظاناً بأنها خاطره .؟

في هذه المقاله نوضح الاجابات على الأسئله السابقه ..


الخاطرة لها وزن كالقصيدة تماما , شعر التفعيلة المسمى بالخاطرة هو نفس ما يكتب بالشعر مع اختلاف بسيط انه

في الخاطرة يختلف اللحن من مقطع إلى مقطع و لكن يجب ان يكون هناك رابط بين المقاطع حتى نقول عن الخاطرة

مميزه و خاليه من الكسور وسنضرب أمثله لإيصال الفكرة :

قصيدة المعاناة لخالد الفيصل :

أو إي قصيده أخرى و لكن اخذ هذه مثال

حين تحاول أن تغنيها فبمجرد ما أن تغني البيت الأول بلحن من تأليفك أو كما غناها احد المطربين ستجد أن اللحن ثابت من أول بيت إلى آخر بيت و هذا الثبات يكون في القصائد التي لها قافيه واحده و هذه بداية

القصيدة :

يا ليــــــل خبـرني عن أمر المعاناة
هي من صميم الـــــذات ولا أجنبيه
هي هاجس ٍ يسهر عيوني ولا بات
أو خفقة تجمح بقلبي عصـــــــــيه

و هكذا إلى أخر القصيدة فيبقى اللحن ثابت

لكن نأخذ مثال آخر لما يسمى بشعر التفعيلة

(شبيه الريح) لـ عبد الرحمن بن مساعد

نأخذ مقاطع :

شبيه الريح

وش باقي من الأحلام

وش باقي من الأوهام

سنيني يم و قلبي المركب المتعب و أنتي الريح

مجاديفي عذاب وهم و زاد الوقت و التبريح

هذان مقطعان فيهما اختلاف بالوزن

بالعبارتين الأولى وزن واحد

و العبارتين الثانية وزن أخر

ولو حاولت أن تتغنى بالعبارة الأولى ثم تغني العبارة الأخرى بنفس اللحن لن تستطيع لان اللحن اختلف و البحر اختلف

أيضا فستضطر إلى تغيير اللحن .

أذن هذه هي الخاطرة مزج بين بحور الشعر و بين أوزانه .

و لنأخذ مثال على الشعر الفصيح من الأبيات المشهورة ليشار :

يا قــوم أذني لبعض الحي عاشقة ٌ
و الإذن تعـــشق قبل العين أحيانا

قالوا بمن لا ترى تهذي فقلت لهم
الأذن كالعين توْفي القلب ما كـانا

هل من دواء ٍ لمشــغوف ٍ بجارية ٍ
يلقى بلقيــــــــانها ريحا ً و ريحانا

أذا لحنتها ستجد بأن اللحن واحد في كل الأبيات و ستستطيع إكمال القصيدة ولو كانت أكثر من مليون بيت على نفس

اللحن لكن حين تحاول أن تفعل ذلك مع خواطر أحمد مطر أو عبدالرحمن بن مساعد فلن تستطيع " في الغالب " أن تنفرد ولو بلحن واحد .

قليل جدا فاغلب الخواطر يكون المزج فيها كثيرا من عدة بحور يعني من ثلاث إلى أربع أحيانا .


الكتابة العرضية :

وهي أن نقوم بتفصيل المقاطع مثلا خاطره لمشرفنا البنان ( القصد الفائدة ) .. قال في أحد مقاطعها :

ذبحني الزين في صافي عيونك

و باقي الزين ساترته عباتك

اجل وشلون لو تظهر فتونك

الا يا ربّ ثبتني بْثباتك
كيف اعرف أذا هذا المقطع فيه كسر أو لا؟؟ متناسق أم لا؟؟

ابدأ بتقييم الجملة الأولى مثلا

و كما هو معلوم نرمز للحرف المتحرك بـ " / "

و للساكن بـ " - "

و حين نقسم جمله أو بيت من الشعر اكتبه كما تنطقه


فتقطيع الجملة الأولى هكذا

ذبح نز زين في صا في عيو نك

//-/-/-//-/-/-//-/-

أذا ألقيتم نظره على باقي الثلاث جمل فستجدونها على نفس التقطيع و نفس الوزن بالضبط .

هل هذا يعني أن الخاطرة كلها يجب أن تكون هكذا .

لا طبعا , لأننا قلنا أن للخاطرة بحور تختلط ببعض و لكن يبقى هناك ترابط على الأقل بين كل مقطع و مقطع كما شرحنا

في ( شبيه الريح )

مشاركه أخرى للبنان بعنوان ( النفس المحمدية ) فيها مزج أيضا بين البحور " اخترنا البنان لقوة خواطره ولسهولة البحث

عنها .

في الخاطرة مقطع يقول :

نحله تداعب
وردةَ مسك ٍ مكيّه
نسمه تلامس
زهرةَ حسْن ٍ هنديّه
ثم انتقل الى لحن اخر حين قال

تزدادُ النفس مرحا ً
يختال الجفن فرحا ً

ثم انتقل الى بحرٍ و فقال


و طيرٌٌ على ألحان الهمس يشدو
و ظبيٌ على جمرات الشمس يخطو

هناك تناسق بين كل جملتين ليس شرطا بالقافية مثل ( يشدو و يخطو ) لكن على الأقل الوزن متناسق

محمد الروقي
13-11-2008, 12:21 PM
يعطيك العافيه اخي

لدي سؤال واحد فقط

جميع المستحدثات في الشعر هي من استحداث القصاده وليس الشعراء ففيه فرق
بين شاعر وقصاد والنبطي من الشعر معروف وبه الكثير من المعايير والحاذير
فالنبطي وهو الشعر الحقيقي اي الاصل
بدايته من قبيله عراقيه تسما بالانباط
وسمية احد المدن بالعراق بذالك الاسم
ومنه
النقازي
المسحوب
المجرور
المروبع
المسودس
المثومن
المعوشر
والمجالسيه الهلاليه
ولكثير الكثير

وقريبا سيكون هنا موضوع كامل عن ذالك
اما الخاطره فانا لست من طلابها حتى اكون استاذ بها
وهي كلام مرصص لا يحكمه حاكم
وكذالك النثر


سؤالي الذي حيرني

هو

هل الاستحداث في القصايد
اتى قبل الشعر ام بعد

لك شكري وتقديري
والعذر على مداخلتي التي لا تغير من ماقلت شي

محمد شراز
13-11-2008, 02:14 PM
هل الاستحداث في القصايد
اتى قبل الشعر ام بعد ؟


الأصل والله أعلم هو الشعر ( عند العرب الشعر الفصيح الموزون والمقفى )
ثم أستحدث بالنبطي كما أشرت بلهجة قبيلة الأنباط
وبحورة بعدد بحور الشعر العربي الفصيح ويزيد ...
ثم أستحدث بلهجات مختلفة للقبائل وسمي بالشعر الشعبي الآن
... وهكذا ... حتى أستحدثت القصيدة الغنائة .... والخواطر ....
والأستحداث أتى بعد , ونعني في الأستحداث أي ما حدث بعد
وهي من الحداثة التجديد والتطوير وتعتمد الخاطرة على الجرس الموسيقي
في ذات الشاعر بلحن خفي يتمتم ويغنى داخل الذات ...
على فكرة أصل الشعر هو الحديث ( الكلام )
والشعر هو حديث للجن والأنس ... ويقال أن الشاعر هو فقط وسيلة توصيل للمتلقي من الأنس لشيطان الشعر :36_1_1[1]:

ترقب موضوعي القادم للوقوف عن كثب حول هذا السؤال وهذا الموضوع

محمد الروقي
14-11-2008, 02:01 PM
تعجبني

وياليت تبين

التفعيلات هل هي قبل او بعد

وهل هي اصل ام فرع وهل يختلف الشعر مع اختلاف الهجه

لك ارق التحاياااااااااااا