المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : صـمـــخ


خيال مطير
01-05-2017, 12:30 AM
صـمـــخ .. تـــاريـــخ على الجبال



http://sapqbisha.com/contents/newsm/1027.jpg


عبدالله سيف (بيشة) صمخ منطقة تاريخية احتضنت قراها وأوديتها وجبالها وسهولها الكثير من الحضارات القديمة والتي تعاقبت على هذا المكان، فخطت تاريخها على جباله الشامخة بكتابات ونقوش أثرية بخطوط ولغات في عصور وأحقاب متفاوتة، ومنازل الطين والحجر والتي ما زالت شامخة جوار النخيل.

ولأنها بنيت على سفوح الجبال فقد ساعد على وقوفها وصمودها أمام العوامل الطبيعية والمناخية لسنوات طويلة يشاهدها الأبناء اليوم فيذكرون بفخر ما كان يتمتع به الآباء والأجداد من مواهب فذة وعزائم قوية يفتقدها أبناء الجيل الحالي.
تقع صمخ على وادي هرجاب أحد أودية المنطقة الجنوبية الشهيرة ذاك الوادي الذي قال فيه الشعر الجاهلي:

ألا إن خير الناس رسلا ونجدة
بهرجاب لم تحبس عليه الركائب

تقع صمخ في الجزء الجنوبي الغربي للمملكة، في الجهة الشرقية من جبال السروات، وتتبع إداريا لمحافظة بيشة، بمنطقة عسير، وتشترك في الحدود الإدارية مع تثليث شرقا والنماص وبنو عمرو والحازمي غربا وبيشة شمالا وخيبر الجنوب جنوبا، وافتتحت بصمخ أول إمارة تابعة لإمارة بيشة عام 1373هـ، كما افتتحت أول مدرسة ابتدائية عام 1377هـ، ويشتهر مركز صمخ بزراعة النخيل على ضفاف وادي هرجاب، الذي يعد واحدا من أهم روافد وادي بيشة، وقد ذكر في مواضع عدة من كتب العرب ويشتهر بكثرة أشجار السدر، وينحدر هذا الوادي من أعالي بادية الحزم والصفحة جنوب غرب مركز خيبر الجنوب ويصب في وادي بيشة قريبا من قرية الحيفة شمالا بمسافة بطول 160 كم. ويمثل وادي هرجاب مصدرا هاما للمياه الجوفية في صمخ، حيث يعتمد عليه الأهالي كثيرا في توفير المياه لمزارعهم التي تصطف على جانبي هذا الوادي، كما يعتمد عليه أهل البادية لسقيا مواشيهم.

الآثار التاريخية
يوجد في صمخ الكثير من الآثار والنقوش والتي تنتشر في جبالها مثل جبل الظور الذي يقع جنوب شرق قرية كتنة وفيه نقوش ورسومات، كما توجد به آثار لقرية قديمة مبنية من الحجر والطين وعدد من القلاع القديمة على قمم الجبال، ونقوش وكتابات بدون نقاط من العصور الأولى من الإسلام في موقع يسمى (خشم الطايق) في قرية المعدن، إضافة لعدد من البيوت القديمة والقصور الشامخة مثل قصور (آل حماد) وهي مبنية بتصميم هندسي رائع من الحجر والطين والجذوع وجريد النخيل، وقرية المحدد القديمة المبنية من الحجر وما زالت آثارها باقية حتى اليوم في قرية الخضراء، ومسجد عمره 400 سنة وأثر المدرسة القديمة وهي عبارة عن غرفة من الحجر عمرها قرابة 200 عام في قرية القاع، ومسجد (جامع) من عهد الملك عبدالعزيز، يرحمه الله، في قرية الحفيرة.

http://www.sapqbisha.com/contents/myuppic/04fc5cf98b1b5a.jpg
منظر عام لوسط مركز صمخ


قرى أثرية شامخة .. تختال حسناً على ضفاف الأودية




يتبع صمخ العديد من القرى القديمة والتي شهدت العديد من الأحداث التاريخية، أهمها قرية المعدن الواقعة على ضفاف وادي هرجاب، وبها الكثير من الأطلال والنقوش الصخرية والمناجم، وسميت هذه القرية الأثرية بالمعدن لكثرة المناجم القديمة بها ووجود آثار للمعادن ونقوش وكتابات وبقايا قرية قديمة ومقابر جماعية. وكانت قرية المعدن أول موقع حضري استوطن في وادي هرجاب. الخضراء: سميت بهذا الاسم لأن واديها كان إلى عهد قريب كثير المياه فازدانت المزارع باخضرار النخيل والمزروعات الأخرى، وشهد واديها جريان المياه بصفة دائمة إلى عهد قريب، وهذا ما أهل تلك القرية لاستقطاب السكان منذ زمن بعيد فأقاموا بيوت الطين والحجر والتي ما زالت شامخة بجوار النخيل وعلى سفوح الجبال، وهناك بيوت متعددة الأدوار بنيت بعناية وأدخلت بعض الحجارة ومواد أخرى بجانب الطين مما ساعدها للوقوف والصمود أمام العوامل الطبيعية والمناخية لسنوات طويلة. القاع: تتميز قرية القاع بمنازلها ومساجدها ومقابرها الأثرية ومبانيها التاريخية المبنية من الحجر والطين، والمسقوفة بجذوع وجريد النخيل، وما زالت تقف صامدة أمام العوامل المناخية والزمن. تعتبر «القاع» من أول القرى في وادي هرجاب وتصب في القاع إضافة لهرجاب أودية ملحة وخرص وشواحط والقاع مجتمعة في مضيق بين هضاب لونها أحمر.
كتنة هرجاب: وهي أرض مشهورة في كتب العرب قال الرداعي في أرجوزة الحج:

سيري إلى كتنة سير الجد ..... قصدا وليس الجور مثل القصد
أمي مع الوفد طريق الوفد ..... أمي إلى ماء رواء الورد
حيث بريد الصخرة الصلخد ..... يا كتن ذات الرجمات الجرد
أسقيت تسجام السحاب الرمد ..... من كل ثجاج هزيم الرعد
دار بها حيا ندى ومجد ..... شهران أخوالى وحي الأزد

قرية الحفيرة: وهي من أكبر قرى المركز، وأهدى الملك عبدالعزيز، يرحمه الله، سارية علم المملكة إلى أهالي القرية، وتوجد في القرية أماكن أثرية.

http://www.sapqbisha.com/contents/myuppic/04fc5cdde4adf9.jpg
http://www.sapqbisha.com/contents/myuppic/04fc5ce2278b4a.jpg
http://www.sapqbisha.com/contents/myuppic/04fc5ce69844d1.jpg




«اللطف» وجبة لا تغيب عن الأعراس

http://www.sapqbisha.com/contents/myuppic/04fc5ce9970c2f.jpg

وجبة «اللطف» من الوجبات الخفيفة التي تقدم للضيوف بعد العصر وقبل صلاة المغرب.
وهي عبارة عن أكلات شعبية مثل المقرص والعصيد والمرقوق والسمن والعسل واللبن وخبز البر، وتعتبر من الأكلات الشعبية القديمة التي ما زالت حاضرة في المناسبات الاجتماعية وحفلات الزواج حتى اليوم.





أمثال شعبية



• أنكر مليح خفه:
يقال لمن يعترض على تصرف أو صفة إذا حدثت من غيره مع أنه يتصف بها.

• شلني ما أثقلني:
يقال لمن يكابر ولا يقبل الأمر إلا بشروط مع أنه يعرف أن الحق ليس معه.

• انقلب صبيح جني:
يقال عند تغير طباع الصديق.

• ويش توغظ به يا عوير وويش تخلي:
يقال لمن يطلب منه ترك شيء لا يملك غيره.


http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20120530/images/b909052_th3.jpg
الأهالي يتسامرون على أنغام السامر




يحرص أهالي صمخ على أداء العرضة الشعبية في المناسبات والأعياد والأفراح، وتكون مصطحبة بالحماس والحركات الرجولية التي تدل على شجاعة الرجل. وما زالت العرضه ذات مستوى متميز من حيث التنظيم واللبس واستخدام السلاح الذي هو من ضرورياتها ووضع الرجال في الصفوف، إلا أنه أدخل عليها بعض التطورات كاستخدام بعض الألحان في القصائد، إضافة إلى زيادة بعض الإيقاعات في الزير، وتعتمد العرضة على نظام البدع والرد وهي رقصة الحرب.
السامر: فلكلور شعبي وهو عبارة عن صفين متقابلين يجرون أبيات الشاعر وتكون محاورة بين شاعرين وتقام قبل وبعد ليالي العيد وبعد نهاية العرضة في حفلات الأعراس، وسمي بالسامر لأن الناس يتسامرون على أنغام هذا اللون الشعبي ليلا.
صحيفة عكاظ

http://www.r111n.com/images/icons/mnn.gif

محمد الغنامي
01-05-2017, 01:43 AM
خيال مطير
الله عليك
نقل جميل وحضور أجمل
سلمت ولاهنت

غنجَ
01-05-2017, 01:45 AM
تقرير متكامل وشامل
عافاك ربي على هالنقل
الممتع والرائع
والاروع عنوانه :)


دمت بارعا اخي .."

مهرة يام
01-05-2017, 11:59 AM
يعطيك العافيه خيال
علي الطرح المميز والراقي
تقديري لك

ملكة الرواسي
01-05-2017, 02:01 PM
خيال
تسلم على طرحك الراقي
يعطيك العافية

ذايع الصيت
01-05-2017, 07:22 PM
يعطيك الف عاقيه
موضوع جميل

الجووهره
02-05-2017, 02:05 AM
موضوع رآئع

ونقل مميز

عوآآآفي خياال

خيال مطير
13-05-2017, 07:08 PM
مشكورين ~