المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : موضوع خاص عن الربابه


مهرة يام
20-04-2016, 10:08 PM
: لمحة تاريخية




ورد ذكر آلة الربابة في العديد من المؤلفات القديمة لكبار العلماء أمثال الجاحظ في مجموعة الرسائل وابن خلدونــ وورد شرح مفصل لها في كتاب الفارابي الموسيقي الكبير.
وهناك صورة لآلة الربابة على قطعة حرير وجدت في إيران وتوجد الآن في متحف بوسطن للفنون.
و عرف العرب سبعة أشكال من الرباب وهي المربع – المدور – القارب – الكمثرى – النصف كرى – الطنبورى – الصندوق المكشوف.
وبعد الفتح الإسلامي للأندلس انتقلت الربابة إلى أوروبا وتغيرت تسميتها ففي فرنسا تسمي رابلا وفي إيطاليا ريبك وفي أسبانيا رابيل أو أربيل.
الربابة آلة موسيقية شرقية (عجوز) ترافق غناء كل من القصيد والعتابا الشرقية وأحياناً القبلية. وتاريخيا تنسب الربابة أو (الرباب) إلى هوميروس، وهي عبارة عن جلد غزال أو جدي أو ذئب مدبوغ ومبشور يرطب ثم يلف على هيكل خشبي رباعي الطواح مستطيل الشكل، يمر بمنتصف قاعدته في السطح المقابل لها محور طويل، ينتهي بقبضة مدرجة مثقوبة. يقوم على هذا الثقب مقبض آخر أرفع منه له ثقب أدق، وفي هذا الثقب الأخير يعقد طرف الوتر. والوتر المصنوع من شعر الحصان، يمتد من فوق الجلد الملفوف إلى نهاية المحور السفلي. ويرفع الوتر عن سطح الجلد بجسم من الخشب أو العظم على شكل هرم مقطوع مرقق من الجانبين محصور القمة ليسهل ارتكاز الوتر عليه.
أما طريقة العزف على الربابة فيكون بجر القوس على شعرها المشدود، مع تلاعب أصابع اليد القابضة على أعلاها بتواتر الشعر، ويقابل الإبهام الأصابع الأربع بالضغط والتنغيم، وليس للربابة نوتة موسيقية والعزف عليها سماعي. أما عن كيفية تصنيع الربابة والمراحل التي تمر بها، بنشره يدوياً، وأضع على طرفيه حجرين وأنقعه في برميل من الماء لمدة يوم كامل، حتى يترطب ويصبح قابلاً للتقوس، بعد وضع حجر ثالث في وسطه، بعدها أعمل على أذينات على أطراف الهيكل على قياسات 1 سنتيمتر من كل طرف، وفي الوسط أقوم بالقدح بوضع العوارض الخشبية، مع نشر الزوائد، بعدها يصبح شكل القفص الخشبي جاهزا لاستقبال الجلد». أما بالنسبة للمرحلة الثانية، فيقوم الصانع بتطويع قطعة من الجلد وتمويته عن طريق وضعه في وعاء حتى يحمى، ثم يقوم بعد ذلك بتعليقه بشجرة حتى ييبس، بعد ذلك تأتي المرحلة الثالثة لتهيئة الشعرالمأخوذ من ذنب الخيل. وأخيرا يتم تحضير القوس، وهو من الخشب الزان أو الجوز ويربط من طرفيه بشعر الخيل وتصبح الربابة جاهزة، بعد ذلك للعزف عليها عن طريق تمرير القوس على شعر الربابة.يضع العازف الرباب على ركبته في وضعية عمودية ومشبك الملاوي على الكتف ( وضعية كنتروباص )يمر القوس على الوترين بيد , و دون لمس جسم الآلة يمرر أصابع اليد الأخرى على وتر واحد فينبعث منه أحيانا صوت خشن لكن رخيم بوجه خاص .
وما زال هناك العازفون على الربابة الذين يؤدون الأغنيات الحزينة الشفافة، وهناك أيضاَ المصنعون لهذه الآلة التي تحتاج لإتقان وخبرة في تصنيفها، ومن يمارس هذا العمل أصبحوا قلة لصالح تصنيعها بشكل آلي وتجاري. ويمارس الصناعة لآلات الربابة المقلدة الغجر المنتشرون في عدد من المدن السورية، حيث يبيعونها بأسعار منخفضة قياساً للمصنعة بشكل يدوي. وتباع بالتالي هذه الأنواع الرخيصة الثمن في الأسواق السياحية والشعبية الدمشقية، يشتريها السائح ليأخذها معه إلى بلده كتذكار من الشرق وعبق البادية. ولكن المغنين والشعّراء، يحرصون على شراء الآلات الثمينة والمصنعة من قبل حرفيين ذوي خبرة، قد يكونون توارثوها أباً عن جد.
: أجزاء الربابة
الهيكل:
عصا طويلة هي عنق الربابة التي
يركب عليها الوتر الوحيد ومثبت أسفلها طارة الربابة وفي أعلاها مجرى يثبت
بها الكراب الذي يعمل على شد الوتر
من أسفل العصا لأعلاها مارا بطارة الربابة.
طارة الربابة
وظيفتها تكبير الذبذبات الناتجة عن الوتر المشدود عليها. وهي عبارة عن
كتلة خشبية مفرغة يتم شد جلد ماعز أو غزال من جهة والجهة الأخرى تثقب.
السبيب:أى الوتر وهو مجموعة من شعر ذيل الحصان ويصنع منه وتر الربابة ووتر القوس ويجمع ويثبت بواسطة خيوط متينة.
الكَراب: هو قطعة خشبية تثبت بأعلى العصا يتم بها شد وتر الربابة إلى الدرجة المطلوبة.
القوس : يصنع في الغالب من عود الرمان أو الخيزران لمرونته ويشد عليه وتر آخر.
الغزال: قطعة خشب رفيعة توضع تحت الوتر من أسفل لترفعه عن الطارة حتى لا يلامسها عند العزف والضغط عليه.
المخده: قطعة قماش صغيرة توضع تحت الوتر من أعلى لترفع الوتر عن ساق الربابة: ووظيفتها كوظيفة الغزال في الجهة المقابلة.
المجموعات التي تصاحب الآلة: تلك الآلة تقتصر على مصاحبة الصوت البشري سواء الغناء أو الإنشاد أو السيرة الشعبية. .وأحياناً تقوم بالعزف يصاحبها آلات أخرى مثل الرق – السلامية – الدربكة أو آلات ربابة أخرى متباينة الحجـم




http://2.bp.blogspot.com/-5VQIetFL9WI/TwMbwJVs-EI/AAAAAAAAAnM/tHHoTnZorqI/s320/images.jpg



http://1.bp.blogspot.com/-lEe3cup4beM/TwMbzfKReoI/AAAAAAAAAnU/6-FZefZDamA/s1600/robaba.jpg



http://4.bp.blogspot.com/-pGOJEMjxu9A/TwMb1wg2YyI/AAAAAAAAAnc/10wS8Nkmvao/s1600/images+%252894%2529.jpg



http://3.bp.blogspot.com/-PUXU64ySt7I/TwMb32a8XkI/AAAAAAAAAnk/SJSI84PuR7k/s1600/images+%252895%2529.jpg



http://4.bp.blogspot.com/-qDs6ZYK4rpM/TwMb7QgZPzI/AAAAAAAAAns/ZGewLQZO3dw/s1600/rbaba.jpg




والبدوي كأي إنسان يطرب للصوت والموسيقى

فهو أحياناً يأنس حتى بصوت الرمال التي تسوقها الزوابع،

وتارة لرغاء الناقة والجمل، وثغاء النعجة والخروف...

إنه يضع الأجراس في أعناق الأغنام ويطرب لصوتها وهي تتحرك،

ويتغزل بتغريد العصافير،

ونغمة صوت الفتاة الجميلة،

وأهازيج العرب

وصلصلة السيوف ولعلعة الرصاص..

هذا البدوي يحب الموسيقى بطبعه،

فلا تجده في غالبية وقت فراغه إلا وهو يختلق المناسبات التي ترفه عنه وتخفف متاعبه وشظف عيشه،

إنه يحب الموسيقى ويمارسها بشتى الصور،

ومنها جرّات الربابة أو صوت الناي أو الشبابة

وأحياناً بالهدوء والصمت، لأن الهدوء لغة وموسيقى،

والصمت لغة وموسيقى أيضاً،

والبدوي فهمها وأحبها قبل غيره.

إن صوت الطبيعة من الريح إلى الهدوء، وحفيف أوراق الأشجار وحتى نعيق الغراب...

كل ذلك موسيقى بدون آلات مصنوعة،

بالإضافة إلى تلك الصادرة عن الآلات المصنوعة.


وقد اضطر البدوي للتكيف مع هذا الوضع،

فأوجد الكلمة التي تناسب هذا اللحن الموسيقي، سواء الذي يشعر به من الطبيعة أو الذي أوجده هو متناسبا مع الحركات الصادرة عنه،

وأوجد الآلة التي تناسب اللحن والوزن والحركة، فكانت آلات الحركة وآلات الثبات.

إن الطرب شيء أساسي في حياة الإنسان وفي الوجود،

حتى المخلوقات تطرب لشيء معين،

فالإبل تطرب كالإنسان للحداء،

كما تطرب الأغنام والماعز لأصوات الأجراس

وتطرب الخيل لأصوات الفرسان وصيحاتهم.

وقد بدأ البدوي أداة طربه من الجلد والشعر،

وهو المتوافر لديه ,,,

فوضع جلداً على عظم، ثم ربط شعراً طويلاً، فحركه فكان له صوت،

واستعاض عن يده بشعر آخر مشدود إلى قوس،

وباحتكاك الشعر بعضه ببعض يتجاوب الصوت الصادر من تجويف الجلد، فتكون بذلك الجرّة.

ويمكن لنا أن نتصور كيف أن الإنسان قد أحب الأشياء والحيوانات من حوله،

وكيف أنه بالصدفة طرب لاحتكاك الأوتار بعضها ببعض...

وتطور ذلك إلى صنع الآلات الموسيقية والوترية،

حتى تم التوصيل إلى آلة الربابة،
بما فيها من ذوق وترتيب واختيار جلد الغزال وشعر الفرس والحصان، بدلاً من الجمل والناقة.

وهذه الأوتار من الشعر لابد لها أن تكون قوية مترابطة مشدودة لا تخلو من الرطوبة شبه الجافة،

لذا استعملوا (اللبان) وهو عبارة عن صمغ وشبّ معاً، مما يزيد في شد الأوتار،

فيخرج منها أصوات جميلة ولطيفة،

وتحتاج هذه الأصوات أو الأنغام للترتيب وهو ما يتم بطريقة التنقيط من اليد الموجودة في الطرف العلوي للربابة أي قرب نهاية الوتر من الأعلى،

فتتناسب الموجات الصادرة عن تصادم اليد بتلك الصادرة عن احتكاك وتر القوس بوتر الربابة فيخرج الصوت المسمى (الجرة)

وهو وزن شعري ولحن موزون.


وتمتاز الربابة بأن صوتها مميز عن بقية أدوات العزف،

ويمكن جر اللحن البطيء أو السريع عليها، والهادئ والصاخب، والقصير الوزن والطويل والوزن من الشعر واللحن...

وبصوت الربابة تجود قريحة الشاعر البدوي،

فيقول الشعر الحزين أو الحماسي أو الغزلي،


وكثيراً ما كانت الربابة أداة يدافع بها البدوي عن نفسه،

وهي أن يطلب العزف عليها،

وهذا في الحالات التي يكون في الأمر تحدٍّ

حيث يقول شعراً على الربابة يرد به على الاتهام.

وربما يكون الطعن بعشيرته أو حبيبته أو شخصه أو صديقه.





متى اكتشفت الربابة ... وماهي قصة اكتشافها ؟


قصص كثيرة تداولتها الأجيال حول قصة اكتشاف الربابه الا ان اقرب هذه
القصص للواقعية ...

كانت قصة ذلك الرجل وزوجته ..

حيث نشب خلاف بينهما اتهم الزوج زوجته اتهاماً باطلاً وادرك فيما بعد انه مخطئ ..

مما حدا بالزوجة للنزوح لأهلها رافضة محاولات زوجها في استرجاعها حتى بلغ بها ان اشترطت للعوده ..

( لن اعود حتى يتكلم العود )

وهي تقصد عود الشجر او الخشب ...

احتار الرجل في أمرها فذهب لعجوز حكيمة من اهل قبيلته وقص عليها ماحدث
فقالت له الأمر بسيط ...

وطلبت منه احضار عود من ( عوشزه ) نبات صحراوي يسميه البعض ( عوسج )

فاحضر ماطلبت وقالت له اخرق راس هذا العود من الأطراف وفعل ذلك ..

وطلبت منه ايضا احضار جلد ( حوار ) والحوار ابن الناقه

فأحضره,,,

ثم قامت بحشو هذا الجلد بأوراق نبتة ( العرفج )

واخيرا طلبت منه احضار سبيباً من ذيل الخيل

وقالت اجعل هذا السبيب في العود الذي خرقته

ثم قالت له اعزف الآن فعزف

فإذا بالعود يتكلم اي ( يصدر لحناً )

ثم اسرع به الى اهل زوجته وطلب مقابلتها

ليقول لها انه فعل المستحيل لأرضائها وها هو يلبي شرطها في العوده ويجعل العود يتكلم ثم انشد بعدها هذا البيت :




يابنت لا يعجبك صوت الربابه= تراه جلد حويّرٍ فوق عيـدان

http://r111n.com/



اذاً هذه هي نشأة الربابه ... كانت بسبب شرط امرأه

وماهي الا عود عوسج وجلد حوار ...

وقيل ان افضل الجلود لصنع الربابه هو جلد " الذيب "

لكن في الأمر خطوره بالغه لذلك كان جلد ابن الناقه انسب وآمن

ومن حيث هذه القصه نستشف مكان نشأة الربابه وهي بادية الجزيره العربيه,,

الا ان هناك من قال انها هنديه ..

وآخرون قالوا انها عراقية الأصل

لكن في ماورد من ابحاث علامة الجزيره ( عبدالله بن خميس ) انها نجدية الأصل والمنشأ

وتختلف الحان الربابة حسب امكانيات العازف والذي يكون ملماً ببحور الشعر


حيث يوجد

الهجيني ،

والمسحوب ،

والصخري ،

والسامري

لكن مالذي يجعل الربابة في معزل عن الفنون وادوات الطرب الأخرى ...

رغم صعوب تركيبها واتقان العزف عليها ؟

ولمذا تجاهلت هذه الآله وسط صخب آلات الغناء الأخرى ؟

اسئله محيرة ...

الا ان للربابة شأن خاص بها لدى العرب .. ولها شجنها الخاص

مما يجعلها متفرده وسيدة هذه الآلات ...

فهي صديقه للصحراء وللبدوي بصفه خاصه ...

طارده لوحشة الليل ...

انيسه للعاشقين ...

ورفيقة الشعور بالوحــده و الحــب والحــزن

ومن اشهر عازفي الربابه في الجزيره العربية

عبيد عياش ... مشعان بن مجول .. مهلي حشاش الظفيري .. طلق الرجعان .. علي بن سلطان الهاجري .. جابر بن حسين المري ... محمد بن حضوان العازمي

غنجَ
20-04-2016, 10:57 PM
والله أحلى موسيقى هالربابه
جدا ممتع الاستماع لها
>> رغم اني ما افهم قصايد الي يجرون عليها
بس وربي استهوي الاستماع لها



المهرة / معك يتوارث الجمال وتنجبين
من الروووعه ما يأسر الالباب شكرا مثقلة بالامتنان .."

تقييمي لكِ. ي متميزه وبصمة ابداع لنصكِ.

عازف الشوق
20-04-2016, 11:04 PM
موضوع جميل ي جميله
دائمآ وابدآ والابداااع منبعك
والتميز في ذوووقك
تحيااااتي الك

سهيل بن رداد
20-04-2016, 11:12 PM
موضوع جميل جدا يالمهره
تراث مفصل بقلمك الساحر

لاهنتي

السيد زيني
20-04-2016, 11:37 PM
جمال الربابة في سهولة صنعها
وزاد جمالها الفن في استخدامها


تسلم ايدك

النجلاء
20-04-2016, 11:59 PM
مهوره
يعطيك العافيه يالعلا
موضوع جداً رائع
دمتي ودام عطائك ووجودك الفاخر
تقديري لك
النجلاء

روابي
21-04-2016, 02:03 AM
معلومات قيمه

المهره يسلمو على الاختيار المميز

شكراً لك

http://imageclick.altervista.org/divisori_web_glitter/1divisore%20(25).gif

ملكة الرواسي
21-04-2016, 07:21 AM
روووعه
الله يعطيك العافية يالغلا
.

خيال مطير
21-04-2016, 11:42 PM
وتطرب الخيل لأصوات الفرسان وصيحاتهم.

طرح جميل وأعزوفه ورديه راقةة ليـ
تسلم هـ ألاناامل أميرهه ~

الجووهره
22-04-2016, 12:03 AM
موضوع جميل

كجمال روحك وطلتك مهوره

يعطيك العافيه وتسلمين

على الطرح الرائع والنقل المميز

محمد الغنامي
22-04-2016, 12:45 AM
المهره الاصيله
سلمتي ولاهنتي على النقل الجميل
الربابه من هواياته من الصغر
اشكرك على النقل
دمتي بخير

مهرة يام
18-05-2016, 06:59 PM
غنوجه
يعطيك العافيه على المرور الجميل
ورد الجوري لروحك
تحياتي لك

مهرة يام
18-05-2016, 07:00 PM
بن سهل
يعطيك العافيه على المرور الجميل
ورد الجوري لروحك
تحياتي لك

مهرة يام
18-05-2016, 07:01 PM
سهيل بن رداد
يعطيك العافيه على المرور الجميل
ورد الجوري لروحك
تحياتي لك

مهرة يام
18-05-2016, 07:02 PM
السيد زيني
يعطيك العافيه على المرور الجميل
ورد الجوري لروحك
تحياتي لك

مهرة يام
18-05-2016, 07:02 PM
النجلاء
يعطيك العافيه على المرور الجميل
ورد الجوري لروحك
تحياتي لك

مهرة يام
18-05-2016, 07:04 PM
روابي
يعطيك العافيه على المرور الجميل
ورد الجوري لروحك
تحياتي لك

مهرة يام
18-05-2016, 07:05 PM
الملكه
يعطيك العافيه على المرور الجميل
ورد الجوري لروحك
تحياتي لك

مهرة يام
18-05-2016, 07:05 PM
الغنامي
يعطيك العافيه على المرور الجميل
ورد الجوري لروحك
تحياتي لك

مهرة يام
18-05-2016, 07:08 PM
خيال مطير
يعطيك العافيه على المرور الجميل
ورد الجوري لروحك
تحياتي لك