المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : جوله تراثيه في دوله الكويت


مهرة يام
09-01-2016, 06:19 PM
http://www.kuwait-history.net/vb/up/uploads/31776463920111005.jpg
الباحث البكر والعسعوسي والعصفور ود. الأنصاري


تشتهر الدول بتاريخها وتراثها من جيل الى جيل عن طريق الكتب التاريخية والمعالم التراثية والمتاحف، وللاسف في دولة الكويت بدأنا نعتقد انها تخلو من المتاحف والمعالم التراثية وعدم وجود ما يذكرنا بماضي الرعيل الأول لولا جهود بعض الشخصيات العاشقة للتراث والتاريخ. القبس اجتمعت مع عدد من الباحثين في التراث والتاريخ الكويتي، ومنهم الباحث محمد يعقوب البكر والدكتور حسين الانصاري والباحث هاني العسعوسي في أول لقاء واستطلاع يجمعهم بمتحف الحياة البحرية وتراثها وتاريخها الذي يملكه الباحث نواف عبدالله العصفور في قلب منطقة الروضة، والذي أصبح في فترة وجيزة مقصداً للزوار لما يحتويه من قطع نادرة وتاريخية، وعندما تتجول بين أروقته تجد انه متحف وصورة مصغرة من عالم الأمس وتجسيد حي لما كانت عليه الحياة في الماضي، وهو خير مثال للتراث البحري بما يحتويه من قطع اجتماعية ومعيشية وعملية لحياة الآباء والأجداد وكانت سائدة في ماضي الكويت رغم حجم مساحته المتواضعة.
الباحث نواف العصفور أكد ان هذه هواية، والبحث عن القطع الاثرية والتاريخية يعبر عن حب عميق في داخله للمعرفة بالتراث والتاريخ وتحقيق الذات من خلال معايشة الماضي وذكرياته، وعن الهدف من وراء هذه الهواية، وهل هي مكلفة، وما الصعوبات التي تواجه الهواة؟
قال العصفور: بدأت هوايتي بجمع التحف والقطع التاريخية التي تتعلق بحياة البحر وصناعة السفن وكل ما يتعلق بتراث وتاريخ الأجداد في الكويت منذ خمس سنوات تقريباً، ورغم انها مدة قصيرة فان متحفي حاليا يضم قطعا وتحفا تاريخية نادرة لا توجد حتى في متاحف الدولة.
واضاف: أصبح كل شيء فيني يعشق البحر، لذلك تجدني بشكل شبه يومي اجلس في هذا المتحف حتى جمعت تلك المقتنيات، وأعيش فيه تلك الحياة البحرية البسيطة وصناعة السفن تاريخ الأجداد التي كانت عصب الحياة الاقتصادية في ذلك الوقت.
ويقول العصفور: بالتأكيد هناك قطع تاريخية واثرية مكلفة جداً وبعضها نادر
ومتحفي صورة مصغرة من عالم الأمس وتجسيد حي لما كانت عليه الحياة في السابق، وهو خير مثال للتراث البحري بما احتواه من مظاهر اجتماعية ومعيشية وعملية كانت سائدة في ماضي الكويت وتاريخها البحري الجميل، اضافة الى انه يجمع تراث اهل الكويت والتاريخ الكويتي القديم.
واضاف: بعد الانتقال من منزلنا القديم في منطقة الشرق خلف منزل ديكسن، وكان فريجنا يسمى فريج «العسعوسي»، قام والدي بالاحتفاظ بكل معداته القديمة من أبواب وشبابيك وغيرها كان لها الأثر الكبير في بداية هوايتي، وتأتي المرحلة الثانية وهي عشقي للألعاب البحرية القديمة، منذ الصغر وارتباطي بالبحر والصيد من الألف الى الياء، بل هو ارتباط روحاني، ومن ثم رغبتي في حفظ تاريخ الاباء والاجداد للاجيال القادمة.
وقال: عندما تدخل متحفي كأنك تدخل نموذجا للقرية التراثية واحيائها السكنية وحرفة اهلها التي تعكس طابع الحياة التي كانوا يعيشونها في الماضي.
ويقول العصفور: في متحفي تجد وثيقة تملك لبيت ديكسون مختومة بختم الأمير الشيخ مبارك الصباح، ويوجد عقد ايجار من المعتمد البريطاني يرجع لعام 1904، وغيرها من الوثائق التاريخية للنواخذة ومذكراتهم، الى جانب بعض القطع النادرة مثل أكبر سكان لبوم سفار، وبشتخته مضلعة والأجهزة الملاحية والمعدات الخاصة بصناعة السفينة، ومعدات النوخذة (الكمال والديرة وآلة السكروب والفورسكال والفرجال)، وصندوق بحبال الخاص بالبحارة وطوس القماش الأصلي والدوار واليامعة للدقل العود الخاص في بوم اقبال، ومعدات القاصة الكاملة ومعدات القلاليف، وأكبر مجدح يستخدم لصناعة السفن الخشبية، وآلة الدوار التي يسحبون بها الباورة ووسائل الصيد التي يرجع تاريخها الى 100 عام تقريبا، وحتى البنكة (المروحة) الموجودة في المتحف وما زالت تعمل يرجع تاريخها الى 1942، بالاضافة الى صور نواخذة اسرة العصفور والطواويش، وحاليا حصلت على كتيب نادر للنوخذة عيسى القطامي «النسخة الأصلية». ويرجع تاريخه الى عام 1925 ويختص بمعرفة حساب اوزان اللؤلؤ ويحمل الكتاب اسم «الخالص من كل عيب لوضع الجيب».

البوم
يا بوم لي فيك ذكرى
وماضي عدى وفات
فيك ريحة ربعي وهلي
وسوالف وأشجان وآهات
شرقت وغربت بين البنادر
وبين خلجان ومحطات
في عز الضربة شامخ
فوق أمواج السرايات
معاك تحمّلت الشدايد
وأهوال البحر والمحيطات
منك تعلّمت الصبر
وتعلّمت أفضل الخبرات
يا حسافة أيام البحر راحت
وما بقي غير الذكريات

د. حسين أحمد الأنصاري
وين راحت أيام زمان؟
يقول البكر: البحث عن التحف والقطع الاثرية وجمعها لا يعبران عن حب التملك للاشياء النادرة او التي لها قيمة مادية ثمينة فحسب، بل انهما يعبران عن حب عميق للمعرفة بالتراث والتاريخ وتحقيق الذات من خلال معايشة الماضي وذكرياته.
وفي ختام جولتنا اهدى الباحث محمد البكر قصيدة شعرية معبرة لضيوف المتحف وتقول بعض ابياتها..
«هل غادرت الابوام ساحل بحرنا
أم هل توهت بدار غير دارنا
اين الشواطئ والرمال وساحل
من كان يزخر بالحياة فما لنا
يا دار ابكي من مضى ومن بقا
منهم ما بقي غير الضعيف الوهنا»

قصيدة شعرية تراثية
اثناء الزيارة اهدى د. حسين الانصاري قصيدة شعرية تراثية معبرة عن البوم وحالة البحارة لمتحف العصفور الذي بادر بوضعها على احد الابوام الموجودة بالمتحف.
واكد الانصاري ان التحف الاثرية والقطع التاريخية تروي لنا قصة كفاح، وتعرفنا بالمفاهيم والقيم والعادات التي لها قيمة تاريخية او فنية او مادية وتسمى باللغة الانكليزية «انتيك» وكانت تطلق على الاشياء القديمة في آثار الحضارات وثقافاتها، ولكن يبدو انها متجاهلة او منسية او ستندثر او بأي معنى آخر لمفهوم عدم الاهتمام من الجهات المختصة لدينا في الكويت.
ان هواية جمع التحف والاثار القديمة هي احدى الهوايات التي تتعلق بالماضي، شأنها في ذلك شأن هواية جمع الطوابع او جمع العملات النقدية، وهي هواية قديمة بدأت اولاً بحفظ كنوز المعابد التاريخية التي لا تقدر بثمن حالياً.

وقال: بـــدأت هذه الهــواية في القـــرن الســابع قبل الميلاد، كما اشـــارت الاستكشــــافات الاثرية ، وفي الازمنـــة الماضيـــة جمـــع الكثيـــر من الكنــــوز الفنــــية والمخطــوطات النــادرة والقطــع الثمينة عن طريق الحــروب.
ويذكر التاريخ ان ارسطو من اشهر هواة جمع الكتب في اليونان



http://www.kuwait-history.net/vb/up/uploads/131776463920111005.jpg
كتاب النوخذة عيسى القطامي «النسخة الأصلية»


http://www.kuwait-history.net/vb/up/uploads/231776463920111005.jpg
جانب من المتحف البحري

مهرة يام
09-01-2016, 06:26 PM
السماور





http://www.coins4arab.com/vb/attachment.php?attachmentid=87250&stc=1&d=1289283298


وهو مصنوع من النحاس وكان يستخدم كوعاء لغلي الماء ، سواء لعمل الشاي أو للاستحمام أو لأي غرض آخر تحتاج فيه الأسرة للماء الساخن .



المهباش


http://www.4baladi.com/turathtools/tool/milkat.jpg


ويشبه الماشة أو الملقط الذي يحرك به الجمر في الكوار أو لنقل قطع الجمر الصغيرة لوضعها في المبخرة ، ويصنع من الحديد .




التــاوة





http://www12.0zz0.com/2010/10/23/08/398476724.jpg



وهي نوعان : الأول كبير وعميق وفيه يصنعون الفقاع واللقيمات الخنفروش ، وهي أكلات شعبية معروفة في الإمارات . أما النوع الثاني فهو أصغر حجما . وذو عمق متوسط ، ويستخدم في تحميض القهوة ، والتاوه تصنع من الحديد . وفي بعض المناطق بالإمارات يسمونها الطاوة . ومن بين استخداماتها الضرورية عمل الخبز المعروف باسم ( المجدب ) ، وهو الذي يسمى في بعض البلاد العربية الأخرى بالرقاق أو ما يسمى بالخبز المحلي .





المحماس

http://www.arabspc.net/upload/pic/uploads/1392fecdc5.jpg












وهو من الحديد أو النحاس ، ويستخدم في تقليب القهوة أثناء تحميضها ، أو لرفع أنواع الخبز من على المخبز مثل خبز الخميرة .
المخباط : وهو قطعة من الحديد أو من الخشب الأبنوس تقلب بها حبوب القهوة عند تحميضها في التاوة أو المحماس .


الكير أو المنفاخ


http://sub3.rofof.com/img4/010pshgq31.jpg

يستخدم لزيادة اشتغال النار ، ويصنع من جلود الحيوانات التي عرفتها المنطقة .


في تنعيم وترقيق المأكولات الخشنة ، وتطحن فيه القهوة ، ويصنع من الخشب أو الحديد ، وله أشكال مختلفة ، ولكن شكله العام هو المخروطي العميق في الجزء السفلي والضيق في الأعلى .








الاستكان

http://www.coins4arab.com/vb/attachment.php?attachmentid=112431&stc=1&d=1324254795


وهو كأس الشاي الزجاجية التي يشرب بها أبناء الخليج ، وهي صغيرة الحجم تقترب سعة ما تحتويه من سعة فنجان القهوة ، وبعض أنواع الاستكان يكون مزخرفا بالنقوش الجميلة و أنيقة التصميم .





البيالة


http://www.q8ow.com/up/uploads/eed472e17b.jpg


وهو نوع آخر من كؤوس الشاي الزجاجية ، صغير الحجم ، مستقيم الحواف وبه يد صغيرة يمسك بها .





السلة أو المعاميل



وهي مجموع أدوات عمل القهوة من دلال وقدور و فناجين وفناجين ومحماس وغيرها .





الكوار


http://sub3.rofof.com/img4/010qkmgf31.jpg


ويطلق عليه كذلك المنقلة أو ( المنكلة ) بلهجة أهل الخليج وهو وعاء معدني يوضع فيه الجمر ، ويستخدم لإبقاء القهوة والشاي ساخنين دائما ، وقد يستخدم كذلك في تدفئة (المخازن ) غرف النوم في الشتاء . ويوضع عادة في مكان خاص بأحد جوانب الغرفة ، ويزود بمسمار المحماس . وقد يكون الكوار مستدير الشكل أو مستطيلا ، وبه ثلاثة أو أربعة أرجل ترفعه عن الأرض . ويوجد نوع آخر من الكوار يصنع من الخشب ويوضع في وسطه ما يشبه الجص ، ويخصص فيه موضع للفحم توضع عليه الأشياء الخفيفة الخاصة بالمدخن أو المبخرة والعود ، وبه فتحة أشبه بالباب في الوجه المقابل لمستخدمه ، ويستعمل هذا النوع في تحميص القهوة أو إعداد الخبز بسرعة ، وكذلك لتسخين الحليب . وتوضع داخل باب الكوار مستلزمات صناعة القهوة والشاي كالبن والهيل والزعفران وغيرها .











الرشاد


http://shameli93.files.wordpress.com/2010/11/22222.png

وهو عبارة عن الأداة التي تستخدم في الدق والتنعيم بالمنحاز ويصنع من الخشب أو الحديد أو النحاس ويعرف أيضا بالهاشمي ويستخدم في دق حبوب القهوة .





الدلال


http://s.alriyadh.com/2006/07/15/img/157632.jpg



ومفردها دلة. وهي معروفة منذ القدم لصناعة القهوة العربية وتقديمها ، وكانت تصنع من الفخار ، ولها صناع مهرة في المناطق الجبلية ، قبل أن تنتشر الأنواع المعدنية ، وخاصة المصنوعة من النحاس . وللدلال أسماء شتى مثل الدلال ( الحساوية ) نسبة إلى مدينة الإحساء بالمملكة العربية السعودية ، والدلال (العمانية ) التي تصنع في عمان وتعرف كذلك باسم الدلال العربية ، كما كان بعضها يصنع في الإمارات ، وهي عادة ما تكون ذات رأس عريض ومقدمة عالية (كريشية ).



وهناك أيضا الدلال ( الرسلانية ) ، وسميت كذلك نسبة إلى المعدن المستخدم في صناعتها ، وهو النحاس الأصفر الذي يعرف باسم ( رسلان ) ، ويعتقد كذلك أن هذه التسمية نسبة إلى صناعتها في سوريا من قبل عائلة رسلان ، ويصنع هذا النوع كذلك في كل من البحرين والسعودية ، وهناك أيضا الدلة ( القرشية ) التي تصنع في مكة المكرمة والخليج ، وهي دلة نحاسية بأحجام مختلفة وبزخارف رائعة


وتنقسم الدلال تبعا لاستخداماتها المختلفة إلى ثلاث أنواع :
01 الخمرة : و هي أكبر حجما من دلال القهوة العادية ، وتوضع دائما فـوق الجمر على الكوار وبها الماء الساخن وما تبقى من بقايا الهيل والبن .
02 الملكمة : وهي الدلة المتوسطة الحجم ،والتي يتم فيها تلقيم القهوة بعد نقل جزء من الماء الساخن من الدلة الكبيرة (الخمرة ) فيرفع البن من قاعها ويقال : (لكم ) القهوة ، أي جهزها تمهيدا لصنعها .
03 المزلة : هي أصغر الدلال المستخدمة في عمل القهوة ، وتستخدم بعد طبخ القهوة في الدلة المتوسطة ، حيث يصب فيها صافي القهوة ، ويقال (زل ) القهوة ، ثم يوضع بها الهيل ، وتستخدم لتقديم القهوة حيث تصب في الفناجين ، وبالعامية يقال ( فناييل ) ، ومفردها (فنيال ). وتوضع فناجين القهوة عادة في إناء صغير يسمى ( الملة ) به ماء لغسلها .





الرحى

http://n4hr.com/up/uploads/967a9e4c20.jpg

تعتبر من أقدم أدوات تجهيز الأغذية استعدادا لطهيها ، وهي عبارة عن قطعتين مستديرتين من الحجارة الصلبة توضعان الواحدة فوق الأخرى ، ويوجد في القطعة العلوية ثقب تثبيت به قطعة من الخشب ، وذلك لتدويرها ، حيث يمكن طحن الحبوب الموجودة بين الحجرين حتى تصبح مسحوقة تماما ، جاهزة للطهي .


الجفير

http://www.alshohooh-upload.com/up/uploads/images/albarzah-abc0b239d7.jpg

السلة التي تحمل بها الأشياء ، ومنه نوعان : نوع صغير يخصص لإحضار احتياجات المنزل ، أما النوع الآخر الكبير فهو مخصص لنقل الأسماك من موقع صيدها في البحر إلى الأسواق لبيعها ويسمى ( مزماة ) ، ويصنع الجفير من سعف النخيل ، وكان الشائع أن تقوم النساء بصنعه وذلك كجزء من العمل الذي كن يقمن به في مجتمع الإمارات . وقد يقوم بصناعته بعض الرجال أحيانا . وتستخدم في صناعة الجفير مادة اسمها عضف تجلب من مكران ، أما ( المنجلة ) أو المنقلة فهي قطعة من الخشب تحمل بها المزمار .




السف


*صورة مقربة*

http://www.qmraa.net/up/uploads/0c872e6a72.bmp


وهو كالصينية ، يوضع به الطعام والمأكولات عند تقديمها للضيوف .



المسف


http://www.alrahalat.com/vb/uploaded/46_1176669162.jpg


وهو أشبه بصينية كبيرة ، وكانت النسوه تصنعه من الحصير أو سعف النخيل ، وكن يستخدمنه في تنظيف الأرز وتخليصه من القشور العالقة به أو من الأتربة ، وذلك قبل طبخه . وكانت المرأة تقوم بهذه العملية عن طريق وضع الأرز في نهاية المسف ثم تدفعه إلى أعلى ، وخلال ذلك تقوم بالنفخ فيه بشدة ، فتتطاير القشور والأوساخ ، وتكرر هذه العملية حتى ينظف الأرز .










الملاس



http://www.mekshat.com/pix/upload02/images100/mk99405_17qw.jpg


وهي الأداة التي تستخدم لتقليب الطعام خلال طهيه ، كما نستخدم كمغرفة لإخراج الطعام بعد أن يجهز . قديما كان الملاس يصنع من عيدان الخشب ، ثم بعد ذلك صار يصنع من النحاس الذي يغلف بمقابض خشبية ، وفي وقت لاحق أصبح يصنع من الألمنيوم .






http://www.ykuwait.net/vb/imgcache/cc0a71392bc422cf836514a30f0e722f.jpg



الفنر / السراج



http://www.ykuwait.net/vb/imgcache/d3698867b60055ef4bc2fa87c46634ef.jpg




http://www.indexsignal.com/forum/attachment.php?attachmentid=156969&stc=1&d=1269133356

فـــخ



http://www.kuwaitturath.com/images/museum/kuwaiti/fakh.jpg


فخ كويتي قديم يستخدم لصيد الطيور









كَــبان


http://www.kuwaitturath.com/images/museum/kuwaiti/gaban.jpg



گبان عبارة عن قطعة حديد (ثقل وزن) تستخدم لقياس الوزن و يوجد منها احجام مختلفة (الموضح بالصورة يزن 14 رطل).




دفاية الكاز


http://www.kuwaitturath.com/images/museum/kuwaiti/dafaya.jpg


وهي من أكثر الأدوات التي استخدمها أهل الكويت قديما وكانت من نوع valor وهي إنجليزية الصنع وكانت تجلب من الهند وتباع في سوق الغربللي وسوق السلاح ، وهي عبارة عن مدفئة وسخان للشاي والماء وكان يستخدم فيها الكاز " الكيروسين " .
ودفاية الكاز ذات شكل أسطواني تأخذ شكلا مستطيلا رأسيًا وهو مصنوع من المعدن الخفيف المقاوم للحرارة مطببة باللون الأسود ويمكن حمله بسهولة من ركن إلى ركن في غرفة المعيشة ، وعلى الرأس العلوي للدفاية توجد اسطوانة مثقوبة ومزخرفة تضع عليها ربة البيت الإبريق المراد تسخينه .
أما الجزء السفلي من الدفاية فيحتوي على الفتيلة وخزان الوقود وكذلك قطعة من الحديد تتحكم في رفع الفتيلة وعلى جانبها زخارف وفتحات منتشرة تساعد على تسرب الحرارة إلى الخارج وبذلك تقوم هذه القطعة الجميلة بتدفئة من حولها من أفراد الأسرة حيث الأحاديث الجميلة في ليالي الشتاء الباردة .

فارس مطير
09-01-2016, 06:42 PM
اختي المهره الاصيله
شاكر لكي
انتقاءك لموضوعك المميز
معلومات ثقافيه مفيد وقيمه
تقبلي مروري

مهرة يام
09-01-2016, 07:08 PM
هلا والله فارس
منور بمرورك الجميل لمتصفحي
يعطيك العافيه
تقديري لك

محمد الغنامي
09-01-2016, 11:22 PM
المهره الاصيله
صور تراثيه جميله جداً
طرح مميز وجميل لاعدمنا حضورك
مروري يسبقه اعجابي
ولك اجمل تحيه

النجلاء
13-01-2016, 08:42 PM
مهوره
يعطيك العافيه ع الموضوع الاكثر من رائع
جوله مميزه بكل محتوياتها التراثيه
شاكره لك وجودك ومجهودك
تقديري لك
النجلاء

مهرة يام
24-01-2016, 05:45 PM
مسميات للملابس النسائية في الكويت قديما
http://www.kuna.net.kw/NewsPictures/2015/10/15/622007ea-0124-4024-9f7a-89066aae36cc.jpg
ثوب الثريا





تحمل الازياء الشعبية والملابس التراثية لاي مجتمع دلالات فنية واجتماعية حيث تعد عنصرا مهما من عناصر الحضارة ووسيلة للوقوف على هوية المجتمع وتطوره المادي والحضاري.


وتختلف الملابس والازياء من مجتمع الى آخر باختلاف العادات والتقاليد والبيئة فقد احتلت مكانة بارزة في موروث الشعوب فعرضت في المتاحف واقيمت لها المهرجانات وتعرض لها الباحثون والاكاديميون بالبحث والدراسة والتحليل.


وعن الملابس النسائية في منطقة الخليج العربي وتحديدا في دولة الكويت
تقول الباحثة والكاتبة في التراث الشعبي سلوى المغربي:
ان الازياء تتشابه في منطقة الخليج الى حد بعيد وان اختلفت بعض مسمياتها وذلك نتيجة التشابه الكبير في الجوانب الفكرية والثقافية اضافة الى العادات والتقاليد التي تحكم الحالة الاجتماعية في هذه الدول.


واوضحت في لقاء خاص مع وكالة الانباء الكويتية (كونا) ان الازياء الشعبية النسائية الكويتية تأثرت بالبيئة المحيطة من بحر وصحراء فقد صممت قطعا ذهبية (نيرات) على شكل نجوم الثريا المتلألئة البراقة وصفت في نوع من الاثواب سمي بثوب (الثريا) وزخرفت اثوابا اخرى بنقشة النجمة (العوعو) وهو نجم البحر واخرى بنقوش على شكل سعف النخيل وسمي (ثوب السعفة)



وذكرت المغربي ان الازياء النسائية عبرت ايضا عن جوانب الحياة الاجتماعية في الكويت قديما فاستخدمت نقوش (الزري) على شكل اواني جلب الماء دلالة على الطريقة التي كان يباع بها الماء في ذلك الوقت


وقالــــــــــــــــــــت
لقد ظهر أثر التراث المعماري القديم في شكل الثوب الكويتي حيث جسد ابرز البيت الكويتي القديم فجاءت جوانب الثوب على شكل اللواوين ووسطه على هيئة الحوش وشابهت فتحة الجيب الدهليز حتى اشكال العاب الاطفال ظهرت في نقوش بعض الاثواب مثل نقشة الفرارة أي المروحة


واكدت ان هذه الازياء لم تعبر فقط عن فترة زمنية بل هي كتاب مفتوح بجانب مهم من حياة الشعب الكويتي خصوصا ان هذه الازياء في انواعها وتصميمها وزخرفتها تأثرت بأزياء المناطق المجاورة فقد كان للتبادل التجاري والنشاط البحري دورا كبيرا في التأثير على العادات والتقاليد


واستشهدت المغربي بالعباءة الموجودة في جميع المناطق المجاورة حتى في الهند حيث لا تزال تستخدم هناك مما يؤكد ان الازياء الكويتية هي امتداد للازياء عبر العصور التاريخية فهناك ازياء شعبية كويتية مشابه الى حد كبير لازياء مرسومة على آثار قديمة ترجع الى اقدم الحضارات في المنطقة مثل ثوب المرأة (النفنوف) والسروال الطويل و(البوشية) والبرقع


وقالت ان أثر الدين الاسلامي يبدو واضحا في الازياء النسائية الشعبية الكويتية كالعباءة واغطية الرأس والوجه ك(البوشية) و (الملفع)


ومن جانبها قالت الباحثة والكاتبة في التراث الشعبي الكويتية مريم العقروقة لكونا ان المرأة الكويتية حرصت على ارتداء (البوشية) ومنها ما يستخدم يوميا ومنها ما يلبس للزينة وهي عبارة عن قطعة من القماش الاسود الخفيف كانت تخفي بها وجهها



وذكرت ان من انواعها (بوشية جرجيس عادية) وهي تخلو من أي زخرفة او تطريز وتعد من الانواع البسيطة والعملية وهناك انواعا اخرى هي
(بوشية تور) و (ام طبقتين) و (ام قيطان) و (ام زنجيل)


واشارت الى ان المرأة الكويتية لم تعرف (النفنوف) منذ مئة سنة حيث كان زيها مقتصرا على (الدراعة) وهي رداء طويل له اكماما طويلة وتشبه الى حد كبير الزي الرجالي المعروف باسم (الدشداشة) وان كانت تتميز عنها بالوحدات الزخرفية والالوان ومن هنا جاء التعدد الكبير في انواع واشكال (الدراعة) وربما كانت اواخر ثلاثينيات القرن الماضي بداية ظهور (النفنوف)


واضافت المغربي ان من انواع الدراعات دراعة
(طرف وعصا) و (ام سعفة) و (مدسسة) و (مرقعة) و (مخورة) و (مزرية) و (زري)


وعن انواع النفانيف واشكالها ذكرت (نفنوف زم) وهو من اقدم الانواع و (نفنوف صدر وكسرات) و (بوقايش) و (بوفرة) و (كلوش) و (زري)


وتطرقت العقروقة الى (البخنق) قائلة انه رداء يصنع من القماش الخفيف وذلك بطي قطعة القماش عند منتصفها من ناحية العرض ومن انواعه (بخنق شاش) و (تور) و (كريب) و (جرجيس) وهي للاستعمال اليومي


اما للزينة فقد استخدمت المرأة (بخنق مرضوف تلي) و (صخيف) و (متيل) و (جز هندي) و (بخنق زري) الذي كان اعلاها ثمنا وتعددت انواعه بحسب الوحدة الزخرفية


وعن الثوب الكويتي قالت انه رداء نسائي فضفاض ترتديه المرأة فوق ملابسها الخارجية وهو ذو كمين واسعين وفتحة بيضاوية في اعلاه تسمى الجيب عادة ما تكون مطرزة الحواف بخيوط الزري الذهبية


واضافت ان الثوب كان يجمل بوحدات زخرفية على مختلف اجزاءه ومن انواعه
(ثوب مسرح) و (ثوب مخوص) و (الثريا) و (منثور) و (الزري)
وتلك الانواع تعد الاعلى ثمنا


وحول اشكال الثوب ذكرت ان هناك اثوابا سميت بحسب اشكال زخارفها مثل
(ثوب بوهلال) و (منجم) و (متيل) و (بومشبك) و (بونونه) و (مشجر) و (ثوب جز) و (شاش) و (ويل)
http://www.kuna.net.kw/NewsPictures/2015/10/15/6324bf9b-7fa2-4f7f-b66f-9dcaf3e70052.jpg
دراعة الزري

مهرة يام
24-01-2016, 05:57 PM
عادات وتقاليد الزواج قديما


يحرص الكويتيون قديما على تربية أبنائهم تربية حسنة والحرص على أن تكون نشأتهم صالحة حيث يصقل الولد منذ صغره ويتم تعليمة لدى الكتاتيب" مبادئ " القراءة والكتابة والحساب وحفظ القرآن والسيرة كما يتعلم من والده تحمل المسؤولية وغيرها من الأمورالخاصة بالرجال حتى يصل إلي سن يكون قادر على تحمل المسؤلية ومؤهلاً لتكوين أسرة خاصة حيث جرت العادة قديما على تزويج الأبناء في سن مبكر كلً حسب وضع الأسرة المادي .


أما بخصوص البنت فقد ساد قديما على عدم حاجة البنت للتعليمها كالولد حيث تتعلم على يد"الملاية" المطوعة حفظ للقرآن الكريم كما تتعلم البنت من والدتها منذ الصغر بعض من الأموار المتعلقة في بالنساء كالطبخ والخياطة وغيرها كما لايسمح بخروجها من بيتها الأ للضرورة وزيارة الأقارب وعند بلوغها سن الزواج لأيتم الأخذ برأيها في موضوع الزواج وكل شي يتم دون معرفتها حيث جرت العادة قديما أن لا تري زوجها إلا في ليلة الزفاف .ولكي نتعرف على عادات وتقاليد الزواح فالزواج في الكويت قديما يتم على ثلاث مراحل وفي بعض الأحيان أربع مراحا على النحو التالي :

الخطبة - الدزة .
الزفاف " العرس " والزفة .
الثالث .
التحوال .
الخطبة: مرحلة مهمة في الزواج وهي مرحلة اختيار "المعرس " لشريكة حياته حيث يبدي الرجل رغبة في الزواج إلي والدته أو أحدى قريباته في حاله وفاة والدته حيث تقوم الوالدة أو القريبة بالبحث عن عروس مناسبة له وإذا تم الأ ختيار يذهب النسوة إلي بيت البنت لرؤيتها حسب ما ذكر لهم من مواصفات ثم لخطبتها حيث يبلغ أهل المعرس بالرد لاحقا ًمن قبل أهل العروس .
يقوم أهل العروس بإبلاغ والدها أو ولي أمرها حيث يتم السؤال عن المعرس وعن أخلاقه وعملة ولا يسأل عن حالته المادية وفي حالة الموافقة يحظر "والد العريس وعدد من كبار السن" من العائلة الخطبة ويبلغ والد العروس لكي يبدي بمتطلباته اللازمة لإتمام الزواج كالمهر, حيث جرت العادة أن لا يشرط والد الفتاة مهراً على العريس و بعد الأتفاق ثم يقوم أهل المعرس بتجهيز جهاز العروس حسب مأتفق بين الطرفين طبعا كل ماتم ذكرة يتم دون معرفة العروس حيث تتم الخطبة والموافقة من دون معرفتها ولا مشورتها ألا إذا كانت يتميه أو متزوجة سابقا ً.





بعض الحلي من جهاز العروس قديما



http://www.kuwait-history.net/vb/up/uploads/22519319520081028.jpg




الدزة : يقوم أهل المعرس بتجهيز الدزة المكونة من المهر والذي تتراوح قيمتها حسب حالة المعرس المادية وتكون " البقشة" من ضمن الدزة ويكون بداخلها من ستة إلي سبع قطع من القماش و عباءتين وبالإضافة إلي الحلي والمجوهرات ومفارش السرير والفوط وغيرها من مستلزمات الزواج وكانت العادة في يوم تقديم الدزة " البقشة " أن تذهب أم العريس مع قريتها و بعض النسوة من الأقارب إلي بيت العروس لتقديم الدزة . وهنا تعلم المراة في الزوج قديما في حاله وصول امرأة كبيرة السن إلي بيت العروس لكي نجهز العروس "بالحناء" قبل يوم العرس وتكون بمثابة الصدمة للفتاة حيث يقال لها أن زوجها غدا .


الدزة لبيت العروس



http://www.kuwait-history.net/vb/up/uploads/122519319520081028.jpg




http://www.kuwait-history.net/vb/up/uploads/22521515720081028.jpg



يوم العرس : العرس يوم مشهود لدي الكويتيين قديما وجرت العادة قديما أن يكون ليلة في العرس في يوم الخميس وهو شي متعارف علية قديما و يتم التجهيز للعرس باكراً فيقوم أهل المعرس في استقبال المدعوين وتقام حفلات العرضة و السامر وتقام الولائم للرجال ويلبس العريس الثياب الجديد المكونة من الغتره والعقال والدشداشة والبشت.
إما بالنسبة للنساء فيكون يوم مشهود في الحي الذي تسكنه العروس فالكل في حركة استعداد لذلك ويهب النسوة من الجيران لتقديم المساعدة والواجب لأهل العروس ويكون بيت العروس بمثابة خلية في حركة لا تهدأ أما العروس فعليها أن تستعد لمثل هذه المناسبة وتردي ملابسها الجديدة بمساعدة والداتها وغيرها من النسوة اللاتي يعمل على تجهيز المرأة للعرس.

الملجة: وهي عقد القرآن وتتم في بيت والد العريس يقام بعدها عشاء للمدعوين من أهل العروس والأقارب والأصدقاء في ديوانه والد العريس وإذا لم يكن لهم ديوان في ديوان أحد الأقارب أو الجيران ثم يتم زف المعرس بعد صلاة العشاء وفي بيت والد العروس تقام حفل كبير للنساء على نفقته والد العروس لأهل المعرس وأهل العروس والمدعوين من الأقارب والأصدقاء حيث تقدم لهم القهوة والشاي ويرش ماء الورد.
تتجمع النسوة في بيت العروس لرؤية العروس وزينتها وثيابها الجديدة والحلي وحجرة الفتاة والفرش الجديد وتجلس بجوا العروس" الحوافة " وهي امرأة تقوم على راعيتها طيلة فترة العرس وهي متخصصة في خدمة العروس وتقوم النسوة في هذه الإثناء بالرقص والعناء في انتظار الزفة وهي زفة المعرس على العروس في بيت العروس .

الزفة : بعد عقد القران في بيت والد المعرس يتم زف المعرس على العروس في بيتها ويتم زفة مشيا على الإقدام إلي بيت العروس من قبل أهلة وأصحابه حاملين يديهم المشاعل وينشدون الأغاني الخاصة في الأفراح قديما من فن السامري وغيرها من الفنون المعروفة قديما متجهين إلي بيت العروس في موكب جميل في مقدمتهم المعرس ووالدة وأقاربه ومن كبار السن والشباب والأطفال وما أن يصل موكب العريس إلي البيت يقوم النسوة بالغناء ولبس عباءتهم وتغطية وجوههم قبل دخول الرجال ثم يختلي في العريس بعض المقربين من الأهل والأصدقاء له بعد تهنئة من قبل من رافقوه بالزفة و في حال إدخال المعرس على النساء على قرع الطبول ويتناثر ماء الورد من فوقهم ثم يتفرق من كان معه من اهلة تاركين المعرس لكي يتم إدخال العروس علية.


تكون العروس في غرفه متحلية بزينتها ومغطاة بعباءتها ويحاط بها قربيتها وصديقتها ثم يرافقنها إلي حيث العريس يجلس في الغرفة حيث بيدا من بقي من الأقارب بالتفرق ثم يقوم العريس بنزع العباءة عن عروستة ويغلق الباب وهكذا يكون ينتهي اليوم الأول من الزواج وفي الصباح يقوم المعرس بأعطاء العروس هدية " الصباحية" وهي أمور متعارف عليها قديما وفي الوقت الحالي.
يظل المعرس عند أهل العروس لمدة أسبوع من خميس إلي خميس أو جمعة إلي جمعة وفي اليوم التالي يقيم والد المعرس وليمة للرجال من أهل العروس في بيته ومن ثم يتم زفة مرة أخري إلي بيت العروس ويكون في يوم الجمعة وتسمي "زفة الجمعة" ويظل المعرس لمد أسبوع يأكل ويشرب على نفقة أهل العروس حيث تقوم عائلة العروس برعاية المعاريس وهي عادة قديما وجرت العادة أن لا يتواجد والد العروس في البيت في يوم العرس قديما ولا يقف مع أهل المعرس في العرس وفي الزفة قديما حيث يأتي يبارك فقط وفي اغلب الاحيان لايحضر .

زفة المعرس قديما




http://www.kuwait-history.net/vb/up/uploads/222519319520081028.jpg



االثالث : وهو ثالث يوم الزواج في بيت العروس يقام حفل كبير في منزل أهل العروس للنساء فقط و تقدم به الأطعمة والمشروبات بحضور الأهل من الطرفين والأقارب لروية العروس بعد الزواج .

التحوال: و بعد أن قضي المعرس أسبوع كما ذكرت سابقا في بيت العروس تقام حفلة كبيرة ردا على حفلة أهل العروس وتسمي هذه الحفلة " بالتحوال " وهي من العادات القديمة التي اندثرت وتعتبر هذه الحفلة منافسة لحفلة أهل العروس على نفقة والد المعرس ومنها يتم تحوال العروس من بيتها إلي بيت زوجها للعيش مع زوجها في بيت أهل لكي تبدأ حياة جديدة مع عائلة زوجها.

الثويلث : بعد التحوال تقوم والدة العروس بزيارة ابنتها لرويتها في بيت الزوج وتسمي " الثويلث".
وبعد كل ما ذكرت من مظاهر وتقاليد الزواج قديما يعود الرجل لعملة إما بحار أو عاملا أما الزوجة فتقوم بخدمة أهل الزوج و بمساعد والدة الزوج في البيت مع زوجات إخوته.




وفي الختام أرجو إن أكون وفقت في إعطاء نبذة عن عادات وتقاليد الزواج في الكويت قديما فرغم الشقاء وصعوبة المعيشة قديما للزوج والزوجة فمن النادر أن تري حالات الطلاق بين الزوج والزوجة كما هي في الوقت الحالي فالزوج يشقي لجمع لقمة العيش والمرأة تربي أولادها وتصبر على زوجها



كان الزواج بسيط ومظاهر الفرح تعم الكل ويفرح الكويتيين قديما بمناسبة الزواج ويقدمون الواجب سواء بالتهنئة أو المساعدة لأهل المعرس والعروس رحمه الله الكويت قديما