المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الزعيم العالمي والاتحاد وفارس الدهناء يبدأون مشوارهم الآسيوي


حدوه البشر
11-03-2009, 10:47 AM
http://www.sabq.org/newspic/thumb200/1236746176943.jpg


بعد تأجيل مباراته لمدة 24 ساعة بسبب الأحوال الجوية السيئة، يبدأ زعيم الكرة السعودية (الهلال) اليوم بالرياض مشواره بدوري أبطال آسيا، في حلته الجديدة بمواجهة صعبة وقوية أمام سابا الإيراني، في الجولة الأولى من مباريات المجموعة الأولى.
ويتطلع الهلال إلى مشاركة إيجابية في النسخة الحالية لمحو إخفاق السنوات السابقة وتحقيق إنجاز كروي جديد على المستوى الآسيوي، خصوصاً أن الانتظار طال هذه المرة بين الهلال المتوج بـ 6 ألقاب آسيوية، وأيضاً لحجز بطاقة المشاركة في كأس العالم للأندية وفق ما تخطط له إدارة النادي التي أعدت فريقاً قوياً.
ويفتتح الهلال مشواره في البطولة على إستاد الملك فهد الدولي في الرياض، ويطمح الفريق لفوز مريح لتجاوز الظروف الصعبة التي يمر بها في الآونة الأخيرة والمتمثلة في إبعاد مدربه الروماني كوزمين أولاريو، وفقدانه لصدارة الدوري المحلي لمصلحة الاتحاد بعد تعادله مع الشباب 1-1 في الجولة الماضية، وكانت إدارة النادي جددت الثقة بمساعد المدرب الروماني كاتالين الذي يقود الفريق خلفاً لمواطنه كوزمين، ويملك الفريق كوكبة من العناصر الدولية القادرة على ترجيح كفته بدءاً بحارس المرمى المخضرم محمد الدعيع، مروراً بماجد المرشدي وأسامة هوساوي وعبدالله الزوري ومحمد نامي والروماني رادوي وخالد عزيز، وصانع الألعاب الليبي طارق التايب وأحمد الفريدي ومحمد الشلهوب والسويدي ويلهامسون الذي يجيد اللعب على الأطراف وياسر القحطاني.
ولن يكون فريق سابا باتري صيداً سهلاً، فهو خصم قوي وعنيد ويضم بين صفوفه عدداً من النجوم الدوليين أمثال غلام رضائي ومحمد نوري وفريدون فضلي، ويدرب الفريق الإيراني فيروز كريمي الذي أكد لحظة وصوله إلى الرياض أنهم جاءوا من أجل الفوز على الهلال.
وفي جدة وعلى ملعب الأمير عبدالله الفيصل، يتطلع الاتحاد إلى تحقيق أول 3 نقاط في مستهل مشواره في دوري أبطال آسيا لكرة القدم بحلته الجديدة، وذلك عندما يستضيف مساء اليوم فريق الاستقلال الإيراني في افتتاح منافسات المجموعة الثالثة، ويلعب أيضاً ضمن المجموعة نفسها الجزيرة الإماراتي مع أم صلال القطري في أبوظبي.
وتحظى مباراة الاتحاد والاستقلال بأهمية بالغة من الجانبين لكون كل فريق يطمح في بداية قوية تؤكد قدرته على المنافسة على البطولة وليس التأهل إلى الدور الثاني فقط، الأمر الذي يضع كل فريق تحت ضغط كبير، خصوصاً الاتحاد المطالب بالنقاط الثلاث على اعتبار أن المباراة تقام على أرضه وأمام جماهيره.
وعطفاً على مستوى كل فريق في الدوري المحلي فإن الكفة تبدو متكافئة إلى حد كبير مع أفضلية نسبية للاتحاد، وسبق أن تقابل الفريقان في موسم 2001-2002 في نفس البطولة ونجح الاتحاد في تحقيق الفوز في جدة بثلاثة أهداف مقابل هدفين، بينما فاز الاستقلال في طهران 1-صفر.
يدخل الاتحاد المباراة بمعنويات عالية خصوصاً بعد استعادة صدارة الدوري المحلي بفوزه الكبير على الاتفاق، ويأمل أن يواصل مشوار الانتصارات بقيادة مدربه الأرجنتيني كالديرون في ظل تكامل صفوفه، ويعتمد الاتحاد على نجومه الدوليين والمحترفين الأجانب لحسم المباراة، ويبرز في صفوفه قائده محمد نور وحمد المنتشري وصالح الصقري وسلطان النمري وسعود كريري ونايف هزازي إلى جانب المصري عماد متعب والعماني أحمد حديد والمغربي هشام بوشروان والبرازيلي ريناتو أدريانو، أما الاستقلال فلا يختلف كثيراً عن مضيفه، إذ يحتل صدارة الدوري الإيراني بفارق نقطة عن أقرب مطارديه، ويأمل أن يعود إلى طهران بنتيجة إيجابية سواء الفوز أو التعادل، حيث قد يلعب بطريقه دفاعية لاحتواء الهجوم الاتحادي المتوقع ومن ثم الاعتماد على الهجمات المرتدة.
ويبرز في صفوف الفريق الإيراني حارسه الدولي سيد مهدي رحمتي وأمير صادقي ومحمد نوازي وآرش برهاني وفرهاد مجيدي والبرازيلي دا سيلفا.
وضمن منافسات الجولة الأولى للمجموعة الرابعة، يحل الاتفاق السعودي والشباب الإماراتي ضيفين على كوروفتشي بونيودكور الأوزبكي وأصفهان الإيراني على التوالي عصر اليوم الأربعاء.
ويسعى الاتفاق إلى تحقيق نتيجة إيجابية أمام بونيودكور في العاصمة الأوزبكية طشقند رغم صعوبة المهمة، خصوصاً أن الأخير يعتبر من المنافسين على اللقب بعد أن كان بلغ نصف النهائي في الموسم الماضي.
ويأمل الاتفاق في تقديم مستوى يطمئن به جماهيره الغاضبة بعد تراجع نتائج الفريق في المسابقات المحلية، وكان آخرها الخسارة أمام الاتحاد في الدوري بثلاثة أهداف نظيفة.
ومن المتوقع أن يلعب مدرب الاتفاق الروماني أندوني بتشكيلة مكونة من حسين شيعان في حراسة المرمى ووليد الرجاء وسياف البيشي وجمعان الجمعان وراشد الرهيب في الدفاع، وسلطان البرقان وباولو سيرجيو وعبد الرحمن القحطاني وصلاح الدين عقال في الوسط، وصالح بشير والغاني البرنس تاغو في الهجوم.
كما يتوقع أن تكون توجيهات المدرب دفاعية أكثر منها هجومية، وذلك من أجل الخروج بنقطة التعادل على أقل تقدير، خصوصاً أن الفريق الأوزبكي يعتبر من الفرق القوية على أرضه.
الفريق السعودي، ورغم نتائجه المتباينة في المسابقات المحلية، إلا أنه قادر على تقديم صورة مشرفة، وهذا ما اتضح على اللاعبين خلال التدريبات الماضية في السعودية أو في طشقند.
ويتعين على لاعبي الاتفاق الهدوء والتركيز خصوصاً في ربع الساعة الأول وتأمين التغطية الدفاعية المباشرة على أبرز عناصر الفريق الأوزبكي الذي يعتمد عليهم المدرب الأوكراني أميت ميميت أمثال البرازيلي المعروف ريفالدو ومواطنيه أدسون راموس وجواو فيكتور، واللاعبين المحليين الدوليين في صفوف الفريق أمثال تيمور كابادزة وسيرفر دجباروف أفضل لاعب في آسيا 2008، وأوليغ بيك باكييف.
وكان الفريق الأوزبكي قد استعد لهذه البطولة في تركيا ولعب عدداً من المباريات الودية، كما خاض مباراتين في الدوري المحلي فاز فيهما 1-صفر و4-صفر.

السيــ عمهوج ـف
12-03-2009, 08:10 AM
مشكوووووور والله يعطيك الف عافيه